الحبشة سرقت إسم السودان إثيوبيا – بقلم عبدالله ماهر

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 07:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-16-2020, 03:26 PM

عبدالله ماهر
<aعبدالله ماهر
تاريخ التسجيل: 10-17-2017
مجموع المشاركات: 523

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحبشة سرقت إسم السودان إثيوبيا – بقلم عبدالله ماهر

    02:26 PM February, 16 2020

    سودانيز اون لاين
    عبدالله ماهر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    أولاً ثم أخيرا : النوبة أو كوش كما ذكرت في العهد القديم لا صلة لها إطلاقا (بالحبشة) لأن الإغريق هم من سموا وأطلقوا على منطقة كوش النوبة اسم أثيوبيا، وبذلك فالنوبة ترجمت من اليونانية (بإثيوبيا)، وهي المنطقة من حوض نهر النيل الواقعة في الحدود الجنوبية لمصر وهو السودان الحالى .

    ومعروف مليا لدى اهل العلم والتاريخ القديم والحديث بان السودان كان إسمه فى القدم إثيوبيا كما ذكر كثيرا فى الكتاب المقدس العهد الجديد والقديم لأن إثيوبيا الحديثة كان إسمها فى القدم ( الحبشة ) وان الحبشة سميت باثيوبيا فى عام 1270م (اي قبل 700 سنة) وهذا اكيد ما سيفرق ويلبس للتاريخ الكوشي السودانى من سميت باثيوبيا قبل الاف السنين.

    فما فعله الأحباش الحبشة هى سرقة للهوية السودانية التاريخية القديمة وخلط الحابل مع النابل وتبديل وتحريف وتضليل لما جاء فى الكتاب المقدس عن إثيوبيا-السودان ونسب التاريخ السودانى زورا الى من ليس من اهله الحبشه، فيجب على جميع العلماء والبحثاء السودانيون الإنتباهه والنهضة ورد الحقوق إلى اهلها وتبيان وتفسير كل ما قيل عن إثيوبيا فى الكتاب المقدس بان المعنى بها هو السودان ارض الميعاد ،وإن كل ما ذكره الكتاب المقدس عن إثيوبيا ومملكة بلقيس سبا - شيبا فالمعنى بها حضارات وممالك قامت فى هذا السودان الحالى وليست المعنى بها بلاد الحبشة ،وذكرت إثيوبيا-السودان فى الكتاب المقدس اكثر من اربعة واربعون مرة.

    فلابد من الانتباهه إلى ان الكتاب المقدس فى نصه الأصلى، العبرى والأرامى، يستعمل كلمة Cush "كوش" اسما لبلاد السودان، أما النص الأغريقى واللاتينى المنقول عن النصين، العبرى والارامى، فيترجم كوش إلى "أثيوبيا" Ethiopia للأشارة إلى السودان الحالى. وكان الأغريق يطلقون على بلاد كوش "أثيوبيا" وهى كلمة أغريقية تعنى بلاد ذوى الوجوه السوداء أو المحروقة بالشمس، أما الإنجيل، لما كان قد كتب إبتداء باللغة الإغريقية، فقد استعمل كلمة أثيوبيا للإشارة إلى السودان الحالي على النحو الذي سياتي ذكره في موضعه هنا. وتبعا لذلك نجد أن ترجمات الكتاب المقدس، التي أخذت عن النص العبري والارامي تبقي على كلمة كوش (السودان) كما هي، بينما تلك التي أخذت عن النص الإغريقي واللاتيني فتبقي على كلمة أثيوبيا الأغريقية للدلالة على السودان، إلا أننا نجد بعض الترجمات المعاصرة غير العربية، تستعمل اسم "السودان" بديلا لكوش وأثيوبيا. واوات ويام وكوش وغيرها من أسماء المناطق، وردت فى النقوش للإشارة للشعوب التى تسكن السودان الحالى، وقد اختفت هذه المسميات فيما بعد، ليظهر اسم كوش، محتوياً كل هذه المسميات داخله، ويأتى اسم كوش للإشارة إلى مملكة كرمة فى كل الكتابات القديمة "كرمة اسم حديث وترجع التسمية لأن أغلب آثار المملكة وجدت بها"، التى قامت فى الفترة "2500-1500 ق.م". استمر اسم كوش في عهد الدولة النبتية نحو القرن التاسع قبل الميلاد، وكذلك عند ملوك الأسرة 25 الكوشية، حيث ظلوا يأخذون أسماءهم ويعرفون أرضهم وشعبهم بكوش «كاس»، بدءاً من مؤسس الأسرة 25 كاشتو الذي يعني اسمه (الذي من كوش).

    ولقد قامت فى ارض إثيوبيا اى السودان ثلاث ممالك قبل الميلاد هي:
    -الأولى وعاصمتها كرمة (2400 -1500 ق.م).
    -الثانية وعاصمتها نبتة (نباتا) (1000 – 300ق.م).
    – الثالثة وعاصمتها مروي القديمة (البجراوية) (300 ق.م – 300م)، وخرجت من كوش الأسرة الخامسة والعشرين في التاريخ الفرعوني، وحكمت مصر، ومن أشهر ملوكها: الملك بعنخي (752 – 721ق.م)، والملك شباكا (721 – 707 ق.م)، والملك شبيتكو (707 – 690ق.م)، والملك طهارقا (ترهاقا)(690 -664ق.م).
    عثر في الجزء الجنوبي من جزيرة أسوان (ألفنتين) في سنة 1907 – 1908م على عشر برديات مكتوبة بالخط الآرامي، وتنسب كل البحوث والدراسات تلك البرديات إلى يهود كان يحاربون ضمن جيش الملك بسماتيك الثاني (593 – 588 ق.م) في أثناء حروبه ضد النوبة.
    فهل كانوا يهودًا مرتزقة جاؤوا إلى مصر مع الملك الفارسي قمبيز خلال غزوه مصر سنة 525 ق.م وقد حكمها مدة 4 سنوات، وتلقب بالألقاب المصرية مثل: ملك الشمال والجنوب، وابن رع، وحورس موحد الأرضين.
    فهل كان هؤلاء الفينيقيون يعرفون لغة النوبيين؟ أم كان النوبيون يعرفون الآرامية التي هي لغة الفينيقيين؟ وأن النوبيين عرفوا هذه اللغة تحدثًا وكتابة من خلال اعتناقهم الدين اليهودي.
    ويرجع تاريخ برديات جزيرة أسوان إلى الفترة من 492 – 400 ق.م وهي وثائق تتعلق بالتجارة من بيع وشراء وقروض ونقل ملكية، ووردت فيها أسماء مثل: عزرا، ويوشع، ويوناثان، وناثان، وزكريا.
    وجاء في إحدى البرديات:
    (بنى آباؤنا الأولون هذا الهيكل في حصن فيلة في الماضي في عهد مملكة مصر، وحين سار قمبيز إلى مصر وجده مبنيًا، لقد هدموا كل هياكل آلهة مصر، ولكن لم يضر أحدً هذا الهيكل).
    وحاولت البحوث والدراسات تأكيد أن يهود جزيرة أسوان مهاجرون لاتصالهم بحاكم اليهودية في فلسطين، فقد ذكرت البردية المؤرخة في سنة 407 ق.م الاعتداء الذي جرى على الهيكل من كهنة المعبودات الوثنية:
    (لقد دخلوا هذا الهيكل وسوّوّه بالأرض ،وحطموا الأعمدة الصخرية، وكذلك سقفه المصنوع من خشب الأرز، وكل ما كان هناك أحرقوه بالنار، إما الأواني الذهبية والفضية فقد سلبوها جميعًا.. لقد اشمأز الكهنة المصريون من وجود هيكل لإله غريب في وسطهم، وقرروا أن يطهروا أرضهم من نجاسته، وبالطبع وجدوا لدى الشعب عداوة كافية ضد اليهود ليحققوا غرضهم… الآن خادمك يدونيا ومعاونوه وسكان جزيرة فيلة من اليهود جميعهم يقولون، وإن حسن في عين سيدنا فلينظر إلى هذا الهيكل ويعيد بناءه، لأنهم لا يسمحون لنا بإعادة بنائه. انظر إلى محبيك وأصدقائك هنا في مصر، فلترسل خطاباً من لدنك إليهم بخصوص هيكل الإله يهوه.. ليبنوه في حصن فيلة، كما بُنى من قبل، والتقدمات والبخور وذبائح المحرقة سوف تُقدم باسمك وسوف نصلى من أجلك في كل حين مع زوجاتنا وأولادنا وجميع اليهود الذين هنا، إذا فعلت ذلك وأعيد بناء الهيكل، وسوف تنال جزاءك وأجرك من الإله يهوه إله السموات، أكثر من أي رجل يقدم له محرقات وذبائح تساوي آلاف القطع الفضية أو الذهبية، ومن أجل هذا قد كتبنا لنخبرك وكذلك كتبنا مخبرين بكل شيء في خطاب باسمنا إلى “شلميا” و”دلايا” أبناء سنبلط حاكم السامرة، ولكن ارسوميس حاكم إقليم مصر لم يعلم بكل ما فعلوه بنا).
    ومن الأدلة التي تدحض الرأي القائل إن يهود جزيرة أسوان مهاجرون:
    أشارت البرديات إلى أن هيكل جزيرة أسوان كان موجودًا قبل غزو قمبيز لمصر، ويعدّ وجود هيكل بجزيرة أسوان دليلاً على أن الذين أقاموه مقيمين (نوبيين) وليسوا مهاجرين.
    عندما غزا الآشوريون مصر كان على عرشها الملك طهارقا (ترهاقا)690 – 664 ق.م من الأسرة الخامسة والعشرين القادمة من النوبة، ولم تدم انتصارات الملك الآشوري آشور بانيبال (668-626ق.م) كثيرًا وتركزت في سنة 667 ق.م.
    ولكن البحوث والدراسات التي تطرقت إلى يهود جزيرة أسوان، وحاولت جاهدة أن تنسبهم إلى خارج مصر والنوبة لم تجتهد في الربط بين وجود الديانة اليهودية في النوبة وذكرها في أسفار التوراة إقليمًا أو قومًا (كوش)، ومدنًا (أسوان)، وذكر المصاهرة بين النوبيين وموسى عليه السلام الذي تزوج من امرأة كوشية، أو ذكر ملوك مصر من النوبيين (الملك طهارقا- ترهاقا): فقد جاء في سفر التكوين:
    (وبنو حام كوش ومصرايم وفوط وكنعان). (10: 6)
    وجاء في سفر العدد: (وتكلمت مريم وهرون على موسى بسبب المرأة الكوشية التي اتخذها لأنه كان قد اتخذ امرأة كوشية). (12: 1)


    قد كان لأثيوبيا ( السودان ) شئناً عظيماً على مر التاريخ، فقد كانت مركزاً تجاريا حيوياً فرضها عليها موقعها الجغرافى المميز كما رأينا فى الفصل السابق .. وهذا جعلها ذات علاقات سياسية وأقتصادية على مر العصور مع جيرانها وخاصة الدول العظمى صاحبة القرار فى المنطقة مثل الحضارة المصرية من جانب والحضارات والثقافات التى كانت منتشرة فى شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام على الجانب الآخر. والدليل على أهمية هذه الدولة العريقة والغنية على مر العصور هو ذكرها فى أكثر من موقع فى الكتاب المقدس فى عهديه القديم والجديد، وذلك لتأكيد دورها على المستوى التاريخى والجغرافى والسياسى لتحدد لنفسها مكان وسط العالم القديم، وتخط بنفسها أحداث فى ذاكرة التاريخ.

    من الواضح أن أثيوبيا المعروفة فى الكتاب المقدس بأسم ”سبأ“ كانت متحضرة ومتقدمة جداً بل والأكثر من ذلك فهى كانت دولة قوية وغنية غناء فاحش وهذا ما يمكن أن نكتشفه من خلال قراءتنا للأصحاح العاشر من سفر ملوك الأول من العدد الأول إلى العدد الثالث عشر.

    ملكة سبأ في زيارة للملك سليمان 1- و سمعت ملكة سبا بخبر سليمان لمجد الرب فاتت لتمتحنه بمسائل.2- فاتت الى اورشليم بموكب عظيم جدا بجمال حاملة اطيابا و ذهبا كثيرا جدا و حجارة كريمة و اتت الى سليمان و كلمته بكل ما كان بقلبها.3- فاخبرها سليمان بكل كلامها لم يكن امر مخفيا عن الملك لم يخبرها به.4- فلما رات ملكة سبا كل حكمة سليمان و البيت الذي بناه.5- و طعام مائدته و مجلس عبيده و موقف خدامه و ملابسهم و سقاته و محرقاته التي كان يصعدها في بيت الرب لم يبق فيها روح بعد. 5- و طعام مائدته و مجلس عبيده و موقف خدامه و ملابسهم و سقاته و محرقاته التي كان يصعدها في بيت الرب لم يبق فيها روح بعد.6- فقالت للملك صحيحا كان الخبر الذي سمعته في ارضي عن امورك و عن حكمتك.7- و لم اصدق الاخبار حتى جئت و ابصرت عيناي فهوذا النصف لم اخبر به زدت حكمة و صلاحا على الخبر الذي سمعته.8- طوبى لرجالك و طوبى لعبيدك هؤلاء الواقفين امامك دائما السامعين حكمتك.9- ليكن مباركا الرب الهك الذي سر بك و جعلك على كرسي اسرائيل لان الرب احب اسرائيل الى الابد جعلك ملكا لتجري حكما و برا.10- و اعطت الملك مئة و عشرين وزنة ذهب و اطيابا كثيرة جدا و حجارة كريمة لم يات بعد مثل ذلك الطيب في الكثرة الذي اعطته ملكة سبا للملك سليمان.11- و كذا سفن حيرام التي حملت ذهبا من اوفير اتت من اوفير بخشب الصندل كثيرا جدا و بحجارة كريمة.12- فعمل سليمان خشب الصندل درابزينا لبيت الرب و بيت الملك و اعوادا و ربابا للمغنين لم يات و لم ير مثل خشب الصندل ذلك الى هذا اليوم.13- و اعطى الملك سليمان لملكة سبا كل مشتهاها الذي طلبت عدا ما اعطاها اياه حسب كرم الملك سليمان فانصرفت و ذهبت الى ارضها هي و عبيدها.

    ومن خلال قرأتنا للكتاب المقدس نكتشف أيضاً أن أثيوبيا ظلت وثنية إلى أن سمعنا عن قصة أرتباط الملك سليمان بملكة سبأ فى القرن العاشر قبل الميلاد معطياً خطاً من التتابع لحكم عرش أثيوبيا من ذرية سليمان. ولتأكيد أستمرار قوة الحضارة الأثيوبية القديمة فقد تم ذكرها مرة أخرى فى العهد الجديد. فيذكر لنا الكتاب المقدس أنه بعد أن صعد السيد المسيح له المجد إلى السماء وبدأ رسله الأطهار المشمولين بنعمة الروح القدس فى نشر المسيحية، أختار بعض الناس بأسمائها، بشرط أن يكونوا هم فى أشتياق لمعرفة الحق، لكى يكونوا هم نواة المسيحية فى بلادهم ومنهم الوزير الأثيوبى ”الحبشى الخصى وزير كنداكة ملكة الحبشة“، الذى عمده فيلبس ليصير مسيحياً وهذا ما يمكن أن نؤكده من قرائتنا للكتاب المقدس فى سفر أعمال الرسل الأصحاح الثامن ومن الآية 26 وحتى الآية 40.

    1- إثيوبيا هي "كوش" في العبرية. وقد تدل كلمة كوش أو إثيوبيا على بلاد وادي النيل فيما وراء الشلال الأول، ولكنها كانت قديمًا -كما هي الآن- تطلق لا على ما يسمى الآن بلاد النوبة والسودان فحسب، ولكن على كل البلاد التي تكتنف أعالي وادي النيل، وهي مساحة شاسعة من الأراضي، ولكن الجزء الرئيسي الذي كانت تعتمد عليه في مواردها، هو الجزء الضيق المحيط بنهر النيل بين الشلالين الأول والخامس ، وهو جزء صغير نسبيًّا متى استبعدنا المناطق الصحراوية. وكان السكان قليلين نسبيًا حيث كانت مصر منطقة جذب للشباب القوي للعمل في مجال الخدمات والشرطة والجيش. والأرجح أن سكان شمالي النوبة -فيما قبل التاريخ- كانوا مصريين أصلًا، لكن حلت محلهم أجناس سوداء في أوائل العصور التاريخية، ويتميزون في الرسوم المصرية القديمة بالشفاه الغليظة والشعر الكث , ويظهر إلى جانب مواطني كوش، أجناس أخرى برونزية اللون، إذ منذ فجر التاريخ اختلط الجنس الزنجي بالفلاحين المصريين، وبالساميين من سكان السواحل العربية.
    وكان حكام إثيوبيا من أصل أجنبي، فالزنوج رغم شجاعتهم وقناعتهم كانوا بطيء التفكير، ورغم أنهم خضعوا على مدى أجيال طويلة لحكم جيرانهم المتحضرين، وقد وصلوا في بعض الأوقات إلى المراكز العليا في الدولة، إلا أن الشعب في مجموعه لم يتأثر بتلك الحضارة.
    2- تاريخ إثيوبيا: يروي مؤرخو اليونان القدماء الكثير من الروايات الخيالية والأساطير عن إثيوبيا، وأحيانًا يخلطون في معلوماتهم الجغرافية فيذكرون أن إثيوبيا تمتد إلى الهند ، كما أن أقوالهم عن حيواناتها ونباتاتها العجيبة خيالية أيضًا. ويمتدح هوميروس الإثيوبيين بأنهم "الجنس الخالي من العيوب" كما يضعهم غيره من الكتّاب في أول الأجناس لمعرفتهم الدينية، ولعل ذلك جاء من احترام الأحباش للكهنة الذين بيدهم سلطان الحياة والموت فوق الملوك -حسب التقاليد القديمة- أو أنه جاء من اعتقاد المصريين بأن "أرض الآلهة" تقع في جنوبي الحبشة.

    وأقدم معلومات تاريخية عن الحبشة ترجع إلى الأسرة الرابعة الفرعونية عندما غزا سنفرو البلاد وسبي سبعة آلاف من العبيد، ومائة ألف من الماشية. وفي زمن الأسرة السادسة وصل المصريون جنوبًا إلى الشلال الثاني، وأتوا معهم ببعض الأقزام، ولكنهم لم يستقروا طويلًا في حكم تلك البلاد. وبدأ احتلال مصر لتلك المناطق في الأسرة الثانية عشرة. ويسجل أسرتسن الثالث متهكمًا :"إن الزنوج يبدون الطاعة حالما تفتح شفتيك، وهم ليسوا شجعانًا بل بالحري بائسين من كل وجه". ولكن رغم هذه السخرية، أجبر هؤلاء الأحباش -العراة الذين يرتدون جلود الحيوانات المتوحشة بأذيالها- فرعون على محاربتهم جملة مرات قبل أن يستطيع إقامة حد عند الشلال الثاني، ولم يكن في استطاعة أي زنجي أن يتجاوزه دون إذن. ويمكن إدراك أنهم لم يكونوا جبناء، من الأغاني التي ألفها المصريون ابتهاجًا بإخضاعهم، ومن أن الفراعنة الذين جاءوا بعد ذلك شجعوهم على الانخراط في جيوشهم حتى أصبحت كلمة "نوبي" في الهيروغليفية تدل على "رامي السهام". ونقلت الأسرة الثامنة عشرة هذا الحد إلى ما وراء الشلال الثالث في منطقة دنقلة الغنية، وكان المصريون يفخرون بالجزية الكبيرة التي كانوا يجبونها من الأحباش، فقد بلغت في إحدى المرات 2.667 "حمولة رجل" من العاج والأبنوس والأطياب والذهب وريش النعام، علاوة على قطعان الماشية والحيوانات البرية والعبيد. وتبدو كراسي العاج والحلي أحيانًا بربرية في طرازها ولكنها دقيقة في صناعتها، كما أن مصانع النحاس والبرونز ومسابك الحديد الضخمة في إثيوبيا ترجع إلى عصر مبكر. وكان مئات المجرمين يعملون في مناجم الذهب في إثيوبيا، ويبدون في صورهم مقطوعي الأذان ومجدوعي الأنوف. وقد أمدت هذه المناجم مصر بالذهب في القرن الخامس عشر قبل الميلاد حتى صار "كالتراب". وكان ابن فرعون وولي عهده، يفخر بلقبه "كأميركوش". وقد بني أمنحوتب الرابع (أخناتون، المصلح الديني الشهير - 1370 ق.م) ثاني معابده ضخامة (وهو الوحيد الباقي من آثاره) في بلاد النوبة. وحاولت الأسرة التاسعة عشرة أن تستعمر إثيوبيا. ويمكن رؤية أعظم ما شيد الإنسان من معابد، في الجنوب حتى الشلال الرابع. وظلت مصر تحكم بلاد كوش طيلة خمسة قرون حتى سنة 1000 ق.م، وحين قامت حرب الاستقلال، فاز فيها الكوشيون حتى إن الملوك الكوشيين المنتصرين قادوا جيوشهم شمالًا إلى طيبة وإلى منف وحكموا كل مصر لمدة قرن (763 - 663 ق.م) من نباتا عاصمة النوبة والتي أصبحت في عمائرها "طيبة الجنوب "، كما حكموا مصر العليا مدة قرن آخر (بل وفي بعض عهود البطالمة). ومع أن قادة تلك الثورة كانوا بلا شك سلالة الكهنة الذين نفوا من طيبة، إلا أنه من الواضح أنهم امتزجوا بالدم الأثيوبي، مع تحليهم بالأخلاق البيوريتانية وروح الرفق التي تميزوا بها عن الفراعنة الصارمين.

    كان شاباكا (= سوا، 715 - 707 ق.م.) وتهراقة أو ترهاقة (693 - 667 ق.م.) المذكورين في الكتاب المقدس، هما آخر ملوك إثيوبيا العظام. وعندما أجبر أشور بانيبال تانوثمان بن شاباكا وابن أخت ترهاقة على أن يتخلى عن حكم مصر ويتراجع إلى الجنوب، قضى بذلك على نفوذ الإثيوبيين. وقد أخضع قمبيز (525 - 521 ق.م) النوبة حتى الشلال الثالث وجعلها تحت الجزية (انظر حز 30: 4) ولكن الملك جمينس - قرب ختام القرن الثالث قبل الميلاد - شق عصا الطاعة على الكهنوت المصري. ومع أن إثيوبيا ظلت محمية رومانية، لكن يبدو أنها كانت قليلة الأهمية لهم حتى أنها قلما تذكر في ذلك العهد. وبعد أن طرد الكوشيون من مصر، ظلوا يعبدون آلهة طيبة، ولكن بزوال النفوذ المصري تحولت طقوس العبادة شيئًا فشيئًا إلى الطقوس الأفريقية والبربرية. وحتى بعد أن سادت المسيحية في كل مكان آخر ظل النوبيون حتى القرن الخامس الميلادي يحجون إلى معبد فيلة لتقديم السجود لتمثال إيزيس . وفي القرن السادس الميلادي أسس ملك إثيوبي اسمه "سلكو" مملكة مسيحية في شمالي السودان متخذًا من دنقلة عاصمة له، وقد رفع من ثقافة البلاد. وفي القرن التالي أخضع العرب البلاد للجزية، وقد اقتضاهم ذلك إرسال جيش جرار. وطل العرب يأخذون كل سنة 360 من العبيد كجزية مع بعض الأموال، ولو أن ذلك كان يستلزم إرسال حملات بلا عدد لتحصيل الجزية. وقد رفض ملوك النوبة التحول عن عقيدتهم، وتضاعف عدد الكنائس على ضفتي النيل. وفي القرن الثامن غزا مائة ألف من النوبيين مصر للرد على إهانة الحكام العرب للبطريرك القبطي، والازدراء بالصور الموجودة في الكنائس. وفي القرن الثالث عشر، رفض داود ملك النوبة دفع الجزية بل وشرع في غزو مصر، ولكن العرب أوقعوا به عقابًا صارمًا، ونهبوا الكنائس وعذبوا المسيحيين، حتى الشلال الرابع، وكانت في ذلك بداية النهاية، ففي ختام القرن الخامس عشر، هدمت كل الكنائس ودمرت كل المذابح.

    3- الإشارات الكتابية إلى إثيوبيا: مع أن ونكلر أثبت منذ زمن طويل أن الأشوريين كانوا يطلقون اسم "كوش" نفسه، على منطقة أخرى في شمالي جزيرة العرب، ويظن سكنر أن العبرانيين تبعوهم في ذلك، فكانوا على صواب عندما ذكروا أن نمرود كان ابنًا لـ"كوش"، حيث أن أول أسرة بابلية مالكة كانت من أصل سامي، ولكن لا يوجد أدنى شك في أن المقصود بـ"كوش" في الكتاب المقدس هي كوش الأفريقية. وتذكر كوش (الحبشة) مرة واحدة في العهد الجديد وأكثر من أربعين مرة في العهد القديم وتدل الآثار الكثيرة على أن المرأة كانت لها مكانة رفيعة في إثيوبيا، كما يبدو أن لقب "كنداكة" (أع 8: 27) كان اللقب الرسمي لعدد من ملكات الحبشة. كما ينسب أحد أهرامات مروي إلى كنداكة، ومازالت صورتها موجودة في كاجا، كما أن كنوز حليها هي التي اكتشفها فرليني سنة 1834، وهي موجودة الآن في متحف برلين. وقد غزا بترونيوس (24 ق.م.) إثيوبيا لحساب روما، ودمر العاصمة، ولكن كنداكة أرسلت سفراء إلى روما وعقدت معاهدة صلح معها , ويغلب أن "الخصي" - ولعله كان وزيرًا لخزانة هذه الملكة ذاتها - لم يكن دخيلًا زنجيًا، بل كان يهوديًا وضع مهاراته اليهودية في إدارة شئون المال، في خدمة الملكة النوبية (كما يقول ماكس مولر).

    وتذكر إثيوبيا في العهد القديم بكل تقدير، كما تذكر أسماء عدد من الشخصيات الإثيوبية مثل: كوشي (2 صم 18: 21، إرميا 36: 14، صفنيا 1: 1)، وموسى نفسه تزوج امرأة كوشية (عدد 12: 1)، وأنقذ عبد ملك الكوشي إرميا من الجب (إرميا 38: 7). وكانت بلادًا غنية (أيوب 28: 19، إش 43: 3) لها تجارة واسعة مع شبه الجزيرة العربية (إش 45: 14)، ومواطنوها يفخرون بالانتساب إليها (مز 87: 4). ويتكرر ذكر العلاقة بين كوش وسبأ (تك 10: 7 و8، إش 43 : 3، إلخ.) وهي حقيقة أيدتها- بشكل عجيب - الاكتشافات الحديثة والكتابات والنقوش السبئية في كل بلاد الحبشة.

    والكوشيون الأصليون لهم لون ثابت لا يتغير مثل رقط النمر (إرميا 13: 23)، وهم قوم مطمئنون لا مبالون (حز 30: 9). ولكنهم محاربون أشداء (حز 38: 5، إرميا 46: 9) وكانوا قوة كبيرة في جانب نينوى ( ناحوم 3: 9) ولكن إسرائيل استطاعت أن تهزمهم بمعونة الرب (2 أخ 16: 8، إش 20: 5، 36: 6). والرب يهتم بتاريخ كوش ومصر أيضًا (إش 20: 3)، ويحب أبناء كوش مثلما يحب بني إسرائيل (عاموس 9: 7)، وسيأتي الوقت الذي فيه تبسط كوش يديها للرب (مز 68: 31). وتذكر كوش ومصر كوحدة واحدة (إش 20: 4). كما يذكر الكتاب عددًا من أسماء ملوك كوش مثل زارح (2 أخ 14: 9)، وسوا (2 مل 17: 4)، وترهاقة (2 مل 19: 9 ، إش 37: 9).

    الأدب النوبي:
    إن "نوبي" العصر الحاضر لا يكتب، كما أن أسلافه لم يكتبوا إلا القليل. حتى في عهود الفراعنة، كانت الهيروغليفية المنقوشة على المعابد النوبية هيروغليفية ركيكة حتى ليصعب فهمها. وفيما قبل المسيحية تركت المباني التي أقامها حكام النوبة، خالية من الكتابة أو بنقوش قليلة باللغة النوبية مكتوبة بحروف هيروغليفية. وفي بداية العهد المسيحي بدأت الكتابة بحروف متصلة شبيهة بالديموطيقية المصرية التي أخذت عنها أبجديتها. وبعد أن أصبحت النوبة بلادًا مسيحية (في القرن السادس) بدأ نظام جديد من الكتابة بالحروف اليونانية والقبطية. وقد وجد لبسيوس لوحين -من هذا النوع- على النيل الأزرق، كما اكتشف عدد آخر منها بعد ذلك، لكن لم يمكن قراءة هذه الكتابة النوبية حتى 1916، ففي تلك السنة وجد دكتور كارل شميدت في القاهرة، قصاصتين من الرقوق التي كانت ملكًا لأحد المسيحيين النوبيين من القرن الثامن أو التاسع. تشتمل إحدى القصاصتين على مقتطفات من العهد الجديد، وذلك بمقارنتها بالنصوص اليونانية والقبطية. وبالمقابلة بين "الخرطوشات" (أسماء الأعلام داخل أطر محددة) المكتوبة بلغتين، أمكن فك طلاسم اللغة النوبية. وقد توالت الاكتشافات بعد ذلك، ولا شك في أنه ستتم ترجمة هذه المخطوطات الهامة التي تضم "تاريخ لهجة أفريقية زنجية طيلة ألفي عام"، كما ستكشف عن التاريخ المفقود للكنيسة المسيحية في السودان. أما القصاصة الأخرى التي وجدها شميدث، فتحتوي على ترنيمة الصليب (وتمثل أقدم الترانيم الإثيوبية):

    الصليب هو رجاء المسيحيين،
    الصليب هو قيامة الأموات،
    الصليب هو طبيب المرضى،
    الصليب هو محرر العبيد.. إلخ.


    وهنا نقدم كل ما ورد فى آيات الكتاب المقدس التى تذكر إسم إثيوبيا كوش وهو السودان الحالى .

    أعمال 8: 27-39

    قام وذهب. وكان هناك إثيوبي ، خصي ، مسؤول محكمة في كانديس ، ملكة الإثيوبيين ، وكان مسؤولاً عن كل كنزها. لقد جاء إلى أورشليم للعبادة وكان عائدا ، جالسا في مركبته ، وكان يقرأ النبي أشعيا. وقال الروح لفيليبس ، "اذهب وانضم إلى هذه المركبة". فهرب إليه فيليب وسمعه يقرأ إشعياء النبي وسأل: "هل تفهم ما تقرأ؟" وقال: "كيف يمكنني ، ما لم يرشدني أحد؟" ودعا فيليب ليأتي ويجلس معه. ...

    ارميا 13:23

    هل يمكن للإثيوبي أن يغير جلده أو النمر البقع؟ ثم أيضا يمكنك أن تفعل الخير الذين اعتادوا على فعل الشر.

    مزمور 68:31

    يجب أن يأتي النبلاء من مصر. يسرع كوش لتمد يديها إلى الله.

    اعمال 8:27

    قام وذهب. وكان هناك إثيوبي ، خصي ، مسؤول محكمة في كانديس ، ملكة الإثيوبيين ، وكان مسؤولاً عن كل كنزها. لقد جاء إلى القدس للعبادة

    عاموس 9: 7

    "ألا تحب كوشيتي بالنسبة لي يا شعب إسرائيل؟" يعلن الرب. "ألم أحضر إسرائيل من أرض مصر ، والفلسطينيين من الكابتور والسوريين من قير؟

    2 سجلات 14: 9-15

    جاء Zerah الاثيوبي ضدهم مع جيش من مليون رجل و 300 عربة ، وجاء بقدر Mareshah. وخرج آسا لمقابلته وصاغوا معاركهم في وادي صفتا في مريشة. وبكى آسا إلى الرب إلهه ، "يا رب ، لا يوجد أحد مثلك للمساعدة ، بين الأقوياء والضعفاء. ساعدنا ، يا رب إلهنا ، لأننا نعتمد عليك ، وباسمك واجهنا هذا الجموع. يا رب انت الهنا. لا يسود الإنسان ضدك. " لذلك هزم الرب الإثيوبيين أمام آسا وقبل يهوذا ، وهرب الإثيوبيون. كان آسا والأشخاص الذين كانوا معه يطاردونهم حتى جرير ، وسقط الإثيوبيون حتى لم يبق أحد على قيد الحياة ، لأنهم كسروا أمام الرب وجيشه. حمل رجال يهوذا الكثير من الغنائم. ...

    اشعياء 43: 3

    لاني انا الرب الهك قدوس اسرائيل مخلصك. أعطي مصر فدية لك ، كوش وسيبا في مقابل لك.

    استير 1: 1

    الآن في أيام أحشويروش ، أحشويروش الذي حكم من الهند إلى إثيوبيا على 127 مقاطعة ،

    اشعياء 18: 1-6

    آه ، أرض الأجنحة الطنانة التي تتجاوز أنهار كوش ، التي ترسل السفراء عن طريق البحر ، في أوعية البردي على المياه! اذهب ، أيها الرسل السريعون ، إلى أمة ، طويلة وسلسة ، إلى شعب يُخشى أن يكون قريبًا وبعيدًا ، أمة قوية وقهرية ، تقسم الأنهار أرضها. أيها سكان العالم ، أيها الساكن على الأرض ، عندما ترفع إشارة على الجبال ، انظروا! عندما يتم تفجير البوق ، اسمع! هكذا قال لي الرب: "سوف أنظر بهدوء من مسكني مثل الحرارة الصافية تحت أشعة الشمس ، مثل سحابة الندى في حرارة الحصاد". لأنه قبل موسم الحصاد ، عندما ينتهي الزهرة ، وتصبح الزهرة عنبًا ناضجًا ، يقطع البراعم عن طريق تقليم السنانير ، وينتهي الفروع المنتشرة ويمسحها. ...

    2 سجلات 16: 8

    نحن لسنا الإثيوبيين والليبيين جيشًا ضخمًا به الكثير من العربات والفرسان؟ ولكن لأنك اعتمدت على الرب ، فقد دفعهم ليدك.

    أرقام 12: 1

    تحدثت مريم وهارون ضد موسى بسبب المرأة الكوشية التي تزوجها ، لأنه تزوج من امرأة كوشية.

    حزقيال 29:10

    لذلك ، ها أنا ضدك وضد تياراتك ، وسأجعل أرض مصر من الهلاك والخراب المطلقين ، من ميجدول إلى سين ، حتى حدود كوش.

    مزمور 87: 4

    من بين الذين يعرفونني أذكر راحاب وبابل. ها ، Philistia و Tyre ، مع كوش - "هذا واحد ولد هناك ،" يقولون.

    2 سجلات 12: 3

    مع 1200 عربة و 60،000 فرسان. وكان الناس بلا عدد الذين أتوا معه من مصر ، ليبيين وسكيم وإثيوبيين.

    سفر التكوين 2:13

    اسم النهر الثاني هو جيهون. إنه الذي تدفق حول أرض Cush بأكملها.

    اشعياء 20: 2-6

    في ذلك الوقت تكلم الرب عن إشعياء بن عموص قائلاً: "اذهب ، وفك الخيش من وسطك وانزع صندلك من قدميك" ، وقد فعل ذلك ، وهو يمشي عارًا حافيًا. ثم قال الرب ، "كما سار عبدي إشعياء حافي القدمين لمدة ثلاث سنوات كإشارة ونافذة على مصر وكوش ، لذلك فإن ملك آشور سيقود الأسرى المصريين والمنفيين الكوشيين ، كلا الشباب والشبيبة قديم عاري حافي القدمين ، مع كشف الأرداف ، عري مصر. عندها يخافون ويخجلون من كوش أملهم ومصرهم. وسيقول سكان هذه الساحل في ذلك اليوم ، "هذا هو ما حدث لأولئك الذين كنا نأمل منهم ولمن فرنا من أجل المساعدة ليتم تسليمهم من ملك آشور! ونحن ، كيف يمكننا الهروب؟ "

    دانيال 11:43

    يصبح حاكم كنوز الذهب والفضة ، وجميع الأشياء الثمينة في مصر ، ويتبعها الليبيون والكوشيون في قطاره.

    حزقيال 38: 5

    بلاد فارس ، كوش ، وبوت ، معهم جميعًا بالدرع والخوذة ؛

    ارميا 38: 7-13

    عندما سمع إبيد ميليش الإثيوبي ، وهو خصي كان في منزل الملك ، أنهم وضعوا إرميا في الصهريج - كان الملك جالسًا في بوابة بنيامين - ذهب إيبد ميليتش من منزل الملك وقال للملك " سيدي الملك ، هؤلاء الرجال قد عملوا الشر في كل ما فعلوه لإرميا النبي بإلقائه في الخزان ، وسيموت هناك من الجوع ، لأنه لا يوجد خبز في المدينة. ثم أمر الملك عابد مليخ الإثيوبي ، "خذ معك ثلاثين رجلاً من هنا ، وارفع إرميا النبي من الخزان قبل موته". فأخذ عابد مليخ الرجال معه وذهب إلى منزل الملك ، إلى خزانة ملابس في المخزن ، وأخذ من هناك الخرق القديمة والملابس البالية ، التي تركها إلى إرميا في الخزان بالحبال. ...

    اشعياء 18: 1

    آه ، أرض الأجنحة التي تقع خارج أنهار كوش .

    سفر التكوين 10: 6-20

    بنو حام: كوش ، مصر ، ضع ، وكنعان. أبناء كوش: سبأ ، حفيلة ، سبتة ، رامة ، سبتيكا. ابنا الرامة شبا ودان. كوش الأب نمرود. لقد كان أول شخص على وجه الأرض يكون رجلاً عظيماً. لقد كان صيادًا عظيمًا أمام الرب. لذلك يقال ، "مثل نمرود صياد عظيم أمام الرب". كانت بداية مملكته بابل وإريتش وأكاد وكلنة في أرض شنار. ...

    اشعياء 45:14

    هكذا قال الرب: "ثروات مصر وبضائع كوش ، والصابان ، رجال القامة ، سيأتون إليك ويكونون لك ؛ يجب متابعتك يجب أن تأتي في سلاسل ويسجدون لك. سوف يناشدونك قائلين: "بالتأكيد الله فيك ، ولا يوجد أحد آخر ، لا إله بجانبه".

    ايوب 28:19

    لا يمكن أن يتساوى التوباز في إثيوبيا ، ولا يمكن تقديره بالذهب الخالص.

    حبقوك 3: 7

    رأيت خيام كوشان في مأزق. ستائر أرض مديان ترتعش.

    اشعياء 11:11

    في ذلك اليوم ، سيمد الرب يده مرة ثانية لاستعادة البقايا المتبقية من شعبه ، من آشور ، من مصر ، من باثروس ، من كوش ، من عيلمن ، من حماة ، ومن سواحل البحر.

    ناحوم 3: 9

    كان كوش قوتها. مصر أيضا ، وهذا بلا حدود ؛ ضع وكان الليبيون مساعدوها.

    2 ملوك 19: 9

    الآن سمع الملك بشأن طرخه ملك كوش ، "هوذا قد شرع في القتال ضدك." فأرسل رسلا إلى حزقيا قائلاً:

    اشعياء 20: 3

    ثم قال الرب ، "كما سار عبدي إشعياء عارياً وحافي القدمين لمدة ثلاث سنوات كعلامة ونافورة على مصر وكوش ،

    دانيال 11: 1-45

    "وبالنسبة لي ، في السنة الأولى من داريوس ذا ميدي ، وقفت لأؤكده وأقويه. "والآن سأريك الحقيقة. هوذا ثلاثة ملوك آخرين في بلاد فارس والرابعة أغنى بكثير منهم جميعا. وعندما أصبح قوياً من خلال ثرواته ، يحرك الجميع ضد مملكة اليونان. ثم ينشأ ملك عظيم ، يحكم بسيادة عظيمة ويفعل ما يشاء. وبمجرد قيامه ، تنقسم مملكته وتنقسم باتجاه رياح السماء الأربع ، ولكن ليس إلى الأجيال القادمة له ، ولا وفقًا للسلطة التي حكم بها ، لأن مملكته يجب أن تنتقل وتذهب إلى الآخرين إلى جانب هؤلاء. "حينئذ يكون ملك الجنوب قويًا ، لكن أحد أمراءه يكون أقوى منه ويحكم ، وتكون سلطته سلطة عظيمة. ...

    حزقيال 38: 1-23

    جاءت كلمة الرب إلي: "ابن الإنسان ، ضع وجهك نحو يأجوج ، من أرض ماجوج ، رئيس أمير ميشخ وتوبال ، ويتنبأ به ويقول: هكذا قال السيد الرب: ها أنا ، أنا ضدك ، يا يأجوج ، رئيس أمير ميشك وتوبال. وسوف أقلبك وأضع السنانير في فكيك ، وسوف أخرجك ، وكل جيشك ، وخيولك وفرسانك ، كلهم يلبسون درعًا كاملاً ، مضيفًا رائعًا ، وكلهم بملابس درع السيوف. بلاد فارس وكوش وبوت معهم ، وكلهم بالدرع والخوذة ...

    حزقيال 30: 4-9

    يجب أن يأتي سيف على مصر ، ويكون الكرب في كوش ، عندما يسقط القتيل في مصر ، وتنفذ ثروتها وتهدم أسسها. يسقط السيف مع كوش وبوت ولود وكل شبه الجزيرة العربية وليبيا وشعب الأرض التي في الدوري. "هكذا قال الرب: من يساند مصر يسقط ، وقد تنهار قوتها الفخمة ؛ من مجدول إلى سين ، يسقطون فيها بالسيف ، يعلن السيد الرب. ويجب أن يكونوا خائفين في وسط البلدان المهجورة ، وتكون مدنهم في خضم المدن المهدورة. عندها سيعرفون أنني الرب ، عندما أشعلت النار في مصر ، وانكسر جميع مساعديها. ...

    ارميا 46: 9

    مقدما يا خيول وغضب يا مركبات! دع المحاربين يخرجون: رجال كوش وبوت الذين يتعاملون مع الدرع ، رجال لو ، ماهرون في التعامل مع القوس.

    سفر التكوين 10: 6

    بنو حام: كوش ، مصر ، ضع ، وكنعان.

    1 سجلات 1: 9

    أبناء كوش: سبأ ، هافيلا ، سبتة ، راما ، سبتيكا. ابنا الرامة شبا ودان.

    حزقيال 39: 1-29

    "وأنت يا ابن آدم، تنبأ على جوج وقل: هكذا قال السيد الرب: ها أنا ضدك يا جوج رئيس روش ماشك وتوبال. وسأقودك وأقودك إلى الأمام وأقودك من أقصى أجزاء الشمال وأقودك إلى جبال إسرائيل. ثم سأضرب القوس من يدك اليسرى ، وسأجعل أسهمك تتسرب من يدك اليمنى. سوف تسقط على جبال إسرائيل ، أنت وجميع جحافلك والشعوب التي معك. سأعطيك طيور الفريسة من كل نوع وإلى وحوش الحقل لتلتهم. يجب أن تقع في الحقل المفتوح ، لأنني تحدثت ، يعلن السيد الرب. ...

    ارميا 39: 15-18

    جاءت كلمة الرب إلى إرميا بينما كان يصمت في بلاط الحارس: "اذهب ، وقل لابيد ملخ الإثيوبي ،" هكذا قال رب الجنود ، إله إسرائيل: هوذا سأقضي كلماتي ضد هذه المدينة من أجل الأذى وليس من أجل الخير ، وسيتم إنجازها أمامك في ذلك اليوم. ولكنني سأخلصك في ذلك اليوم ، ويعلن الرب ، ولا يجوز أن تُسلَّم إلى يد الرجال الذين تخاف منهم. لأني سوف أنقذك بالتأكيد ، ولن تسقط بالسيف ، لكنك ستكون حياتك كجائزة للحرب ، لأنك وضعت ثقتك بي ، أعلن الرب ".

    حزقيال 30: 5

    يسقط السيف مع كوش وبوت ولود وكل شبه الجزيرة العربية وليبيا وشعب الأرض التي في الدوري.

    مزمور 105: 23

    ثم جاء إسرائيل إلى مصر. يقيم يعقوب في أرض هام ....

    حزقيال 30: 1-26

    جاءني كلام الرب: "يا إنسان ، تنبأ ، ويقول ، هكذا قال السيد الرب:" نحي ، "للأسف لهذا اليوم!" لأن اليوم قريب ، يوم الرب قريب ؛ سيكون يوم غيوم ، وقت هلاك للأمم. يجب أن يأتي سيف على مصر ، ويكون الكرب في كوش ، عندما يسقط القتيل في مصر ، وتنفذ ثروتها وتهدم أسسها. يسقط السيف مع كوش وبوت ولود وكل شبه الجزيرة العربية وليبيا وشعب الأرض التي في الدوري. ...

    اشعياء 20: 1-6

    في العام الذي جاء فيه القائد الأعلى ، الذي أرسله سرجون ملك آشور ، إلى أشدود وقاتل ضده واستولى عليه - في ذلك الوقت تكلم الرب عن إشعيا بن عموص قائلاً: "اذهب ، وتفقد الخيش من خصرك وخلع الصنادل الخاصة بك من قدميك "، وقد فعل ذلك ، وهو يمشي عارياً وحافي القدمين. ثم قال الرب ، "كما سار عبدي إشعياء حافي القدمين لمدة ثلاث سنوات كإشارة ونافذة على مصر وكوش ، لذلك فإن ملك آشور سيقود الأسرى المصريين والمنفيين الكوشيين ، كلا الشباب والشبيبة قديم عاري حافي القدمين ، مع كشف الأرداف ، عري مصر. عندها يخافون ويخجلون من كوش أملهم ومصرهم. ...

    اشعياء 18: 1-7

    آه ، أرض الأجنحة الطنانة التي تتجاوز أنهار كوش ، التي ترسل السفراء عن طريق البحر ، في أوعية البردي على المياه! اذهب ، أيها الرسل السريعون ، إلى أمة ، طويلة وسلسة ، إلى شعب يُخشى أن يكون قريبًا وبعيدًا ، أمة قوية وقهرية ، تقسم الأنهار أرضها. أيها سكان العالم ، أيها الساكن على الأرض ، عندما ترفع إشارة على الجبال ، انظروا! عندما يتم تفجير البوق ، اسمع! هكذا قال لي الرب: "سوف أنظر بهدوء من مسكني مثل الحرارة الصافية تحت أشعة الشمس ، مثل سحابة الندى في حرارة الحصاد". لأنه قبل موسم الحصاد ، عندما ينتهي الزهرة ، وتصبح الزهرة عنبًا ناضجًا ، يقطع البراعم عن طريق تقليم السنانير ، وينتهي الفروع المنتشرة ويمسحها. ..

    2 سجلات 21:16

    وأثار الرب على يهورام غضب الفلسطينيين والعرب القريبين من الإثيوبيين.

    1 ملوك 10: 1-29

    والآن عندما سمعت ملكة سبأ عن شهرة سليمان فيما يتعلق باسم الرب ، جاءت لاختباره مع الأسئلة الصعبة. لقد أتت إلى أورشليم مع حاشية رائعة جدًا ، مع جمال تحمل بهارات وكثيرًا من الذهب والأحجار الكريمة. وعندما جاءت إلى سليمان ، أخبرته أن كل ما كان يدور في خلدها. فاجاب سليمان على جميع اسئلتها. لم يكن هناك شيء مخفي عن الملك لم يستطع تفسيره لها. وعندما رأت ملكة سبأ كل حكمة سليمان ، والمنزل الذي بناه ، وأكل طاولته ، ومقعد موظفيه ، وحضور عبيده ، وملابسهم ، وحفانه ، وعروضه المحترقة الذي عرضه في بيت الرب ، لم يعد في التنفس. ...

    أعمال 8: 32-38

    الآن مرور الكتاب المقدس الذي كان يقرأه كان كما يلي: "مثل الخروف كان يقود إلى الذبح ومثل خروف قبل أن يصمت قاطعها ، حتى لا يفتح فمه. في إذلاله حرمته العدالة. من يستطيع وصف جيله؟ لان حياته تؤخذ بعيدا عن الارض. وقال الخصي لفيليب ، "عن من أسألك ، هل يقول النبي هذا ، عن نفسه أو عن شخص آخر؟" ثم فتح فيليب فمه ، وابتداءً من هذا الكتاب المقدس أخبره بالخبر السار عن يسوع. وبينما كانوا يسيرون على الطريق ، وصلوا إلى بعض الماء ، وقال الخصي ، "انظر ، هنا ماء! ما الذي يمنعني من المعمودية؟ "...

    صفنيا 3:10

    من وراء أنهار كوش ، يعبد عبدي ، ابنتهم المنتشرة ، ذبيبي.

    صفنيا 2:12

    انت ايها الكوشيت يذبحون بسيفي.

    حزقيال 30: 4

    يجب أن يأتي سيف على مصر ، ويكون الكرب في كوش ، عندما يسقط القتيل في مصر ، وتنفذ ثروتها وتهدم أسسها.

    اشعياء 20: 5

    عندها يخافون ويخجلون من كوش أملهم ومصرهم.

    مزمور 72:10

    قد يحمده ملوك ترشيش والسواحل ؛ قد يحضر ملوك سبأ وسبا الهدايا!

    2 صموئيل 23:33

    شامة الحارتي ، أخيام بن شرار الحارتي ،

    سفر التكوين 25:18

    استقروا من الحويلة إلى الشور ، والتي هي في مواجهة مصر في اتجاه آشور. استقر على كل أقاربه.

    اشعياء 37: 9

    الآن سمع الملك بشأن طرخه ملك كوش ، "لقد شرع في القتال ضدك". فلما سمع أرسل رسلا لحزقيا قائلا

    سفر التكوين 10: 6-8

    بنو حام: كوش ، مصر ، ضع ، وكنعان. أبناء كوش: سبأ ، حفيلة ، سبتة ، رامة ، سبتيكا. ابنا الرامة شبا ودان. كوش الأب نمرود. لقد كان أول شخص على وجه الأرض يكون رجلاً عظيماً.

    حزقيال 30: 9

    "في ذلك اليوم يخرج الرسل مني في السفن لترويع أهل كوش المطمئنين ، ويأتي عليهم الألم في يوم عذاب مصر ؛ لأنه هوذا يأتي!

    ارميا 38: 7

    عندما سمع إبيد ميليش الإثيوبي ، وهو خصي كان في منزل الملك ، أنهم وضعوا إرميا في الصهريج - كان الملك جالسًا في بوابة بنيامين -

    مزمور 72:15 ESV / 8 أصوات مفيدة

    قد يعيش قد يعطى ذهب سبأ له! صلى الله عليه وسلم باستمرار ، واستندت إليه النعم طوال اليوم!

    2 سجلات 14: 9

    جاء Zerah الاثيوبي ضدهم مع جيش من مليون رجل و 300 عربة ، وجاء بقدر Mareshah.

    2 ملوك 19: 7-11

    هوذا سأضع فيه روحًا حتى يسمع شائعات ويعود إلى أرضه ، وسأجعله يسقط بالسيف في أرضه ». عاد ربشاقه ووجد ملك آشور. يقاتل لبنة ، لأنه سمع أن الملك قد غادر لخيش. الآن سمع الملك بشأن طرخه ملك كوش ، "هوذا قد شرع في القتال ضدك." فأرسل رسلًا مرةً أخرى إلى حزقيا قائلاً: "هكذا تتحدث إلى حزقيا ملك يهوذا: لا تدع إلهك الذي تثق به يخدعك بوعده بعدم تسليم أورشليم إلى يد ملك آشور. ها قد سمعت ما فعله ملوك اشور على كل الاراضي وخصصواهم للتدمير. وهل سيتم تسليمك؟

    أعمال 8: 26-40

    الآن قال ملاك الرب لفيليب: "صعد وانتقل نحو الجنوب إلى الطريق الذي ينزل من القدس إلى غزة". هذا مكان صحراوي. قام وذهب. وكان هناك إثيوبي ، خصي ، مسؤول محكمة في كانديس ، ملكة الإثيوبيين ، وكان مسؤولاً عن كل كنزها. لقد جاء إلى أورشليم للعبادة وكان عائدا ، جالسا في مركبته ، وكان يقرأ النبي أشعيا. وقال الروح لفيليبس ، "اذهب وانضم إلى هذه المركبة". فركض إليه فيليب وسمعه يقرأ إشعياء النبي وسأل: "هل تفهم ما تقرأ؟" ...

    اشعياء 20: 4

    فهل يرسل ملك آشور الأسرى المصريين والمنفىين الكوشيين ، الصغار والكبار ، العراة والحفاة ، مع كشف الأرداف ، عار مصر؟

    اشعياء 18: 1-20: 6

    آه ، أرض الأجنحة الطنانة التي تتجاوز أنهار كوش ، التي ترسل السفراء عن طريق البحر ، في أوعية البردي على المياه! اذهب ، أيها الرسل السريعون ، إلى أمة ، طويلة وسلسة ، إلى شعب يُخشى أن يكون قريبًا وبعيدًا ، أمة قوية وقهرية ، تقسم الأنهار أرضها. أيها سكان العالم ، أيها الساكن على الأرض ، عندما ترفع إشارة على الجبال ، انظروا! عندما يتم تفجير البوق ، اسمع! هكذا قال لي الرب: "سوف أنظر بهدوء من مسكني مثل الحرارة الصافية تحت أشعة الشمس ، مثل سحابة الندى في حرارة الحصاد". لأنه قبل موسم الحصاد ، عندما ينتهي الزهرة ، وتصبح الزهرة عنبًا ناضجًا ، يقطع البراعم عن طريق تقليم السنانير ، وينتهي الفروع المنتشرة ويمسحها. ...

    سفر التكوين 2: 10-14

    نهر خرج من عدن لري الحديقة ، وهناك انقسم وأصبح أربعة أنهار. اسم الأول هو بيشون. إنها التي تدفقت في جميع أنحاء أرض الحويلة ، حيث يوجد الذهب. وذهب تلك الأرض جيد. bdellium وحجر العقيق هناك. اسم النهر الثاني هو جيهون. إنه الذي تدفق حول أرض Cush بأكملها. واسم النهر الثالث هو نهر دجلة الذي يتدفق شرق آشور. والنهر الرابع هو الفرات.

    صفنيا 1: 1

    كلام الرب الذي جاء إلى صفنيا بن كوشي بن جدليا بن عمريا بن حزقيا في أيام يوشيا بن آمون ملك يهوذا.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de