الجبهة الثورية: حلف أم كمين! بقلم:عبد الله علي إبراهيم

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 08:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-05-2020, 01:33 PM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجبهة الثورية: حلف أم كمين! بقلم:عبد الله علي إبراهيم

    12:33 PM December, 05 2020

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر



    جاء في الخبر أن أركو مني مناوي صرح بأنه لا توجد جبهة ثورية في اتفاق السلام. ومعناها أنهم جاؤوا للسلام فردا على أننا عددناهم جمعا بالنظر إلى تفاوضهم للسلام في جوبا تحت مظلة الثورية. وجاء مناوي في "حكايات" بسبب باكر لهذا الفراق في الثورية باحتجاجه على خذلانها للأمين داؤود الذي قلعه خالد جاويش من قيادة الهيئة الشعبية للتحرير والعدالة. واتهمها مناوي بالضلوع في زحزحة داؤود ب "أسلوبها التضليلي".
    أول آية رسل السلام كفر. ولربما تعجل أخونا عمار محمد آدم في التفاؤل بهم. فمن عرف الجبهة الثورية عن كثب لا يستغرب استعجالها الخصومة بين أطرفها واستفحالها. فهي بيت بُني على الشقاق. وما ستر مؤخرتها كما يقول الخواجات إلا تعاقد قادة النضال المدني على ألا معارضة لمعارض. والتزم بهذه القيمة المدنيون الممحونون في نضالهم المدني (أو الهاربون منه إلى الانتفاضة المحمية) بينما سفهها حملة السلاح. فتماسكوا الحزز بالسلاح أمام ناظرينا.
    الجبهة الثورية حالة خاصة من التشظي من فرط طمع فصائلها في الوظيفة في هيكلها الجبهوي القيادي.
    تكونت الجبهة الثورية في 2011 وضمت حركة تحرير السودان-عبد الواحد إلى جانب العدل والمساواة وحركة تحرير السودان-مناوي وتيار الحزب الاتحادي الديمقراطي وممثله الروبيضة التوم هجو المعلوم. وشغل فيها عبد الواحد منصب نائب الرئيس للقطاع السياسي ثم خرج منها في ملابسات لم أقف عليها. وبدا أنه اتهم في أكتوبر 2018 أطرافاً في الجبهة أو نداء السودان ب"الهبوط الناعم"، أي البحث عن صلح مع الإنقاذ.
    وتجلى هذه الشره للوظيفة والجاه في مظهرين. أولهما، وهذا حدث قبل قيام الجبهة الثورية نفسها، هو المنافسة بين العدل والمساواة ومناوي في أيهما المحارب الأشوس في دارفور الذي صح أن تتفاوض الحكومة معه لاستتباب السلام في الولاية. فمتى جلست حركة مناوي وآخرين للتفاوض مع الحكومة بوساطة من قطر تجد العدل والمساواة صعدت من عملياتها العسكرية لفتاً للنظر كمالكة وحدها لا غيرها لقرار الحرب والسلام في دارفور.
    أما المظهر الثاني من شره أطراف الثورية للمنصب فتجلي في صراع أطرافها حول رئاسة الحلف. فضربها الخلاف على الرئاسة في 2015. وكان في سدة الرئاسة عقار عن الحركة الشعبية.
    واتهمت الحركات الدرافورية الحركة الشعبية بالتشبث برئاسة الحركة، "وإغلاق الطريق أمام تبادل رئاسة الجبهة مع بقية أعضاء التحالف، لا سيما وأن المنصب احتفظت به الحركة منذ التأسيس". وفشل اجتماع للجبهة في حسم الخلاف بشأن الرئاسة، وغادر رئيس الجبهة ورئيس الحركة الشعبية، مالك عقار، الاجتماع غاضباً، بعد أن تمسكت الحركات الدارفورية بوجوب انتقال الرئاسة إلى حركة العدل والمساواة، جبريل إبراهيم.

    وقال رئيس حركة تحرير السودان، مني مناوي، إن قضية انتقال رئاسة الجبهة ظلت معلقة منذ العام 2013. وارتهن الانتقال بتوافق الحركات الدارفورية على مرشح للمنصب وذلك ما تم بتنازل مناوي لجبريل إبراهيم. وقال مناوي: "لكن الواضح أن الحركة ممثلة في رئيسها عقار، وأمينها العام، ياسر عرمان، تريد التمسك برئاسة الجبهة إلى الأبد"، ونصح مناوي الحركة بالجنوح نحو الديمقراطية للحفاظ على تماسك الجبهة الثورية ووحدتها، مردفاً: "علينا أن نبرهن أن الجبهة تنظيم ديمقراطي قادم لحكم السودان، بدلا عن التنظيم الدكتاتوري والشمولي الجاثم على صدر البلاد الآن".
    وانتقلت الرئاسة بسلاسة في أكتوبر 2017 إلى مناوي في اجتماع بباريس حضره مندوب من عقار الذي كان في شغل بتداعيات خصومته مع السيد الحلو. وأثنى مناوي عقب إعلانه رئيساً، في قول الصحيفة، على الرئيس السابق جبريل إبراهيم لسلاسة انتقال الرئاسة والممارسة الديموقراطية وابتداعه «بدعة حسنة» في الممارسة السياسية للسودانيين.
    وكان قيام نداء السودان، الذي الجبهة الثورية عضو فيه، ساحة أخرى للخصومة حول الوظيفة العامة. فنشأ في 2017 صراع حول هيكلة المكتب القيادي للنداء الذي ضم الحركات المسلحة وقوى الإجماع الوطني (الشيوعي والبعثي إلخ) وآخرين. وكان أن رشحوا الإمام الصادق المهدي لرئاسته. واتهم خصوم الصادق في الحركة الشعبية كلا من مناوي وجبريل بأنهما لم يريدا من الهيكلة إلا لتنصيب الإمام الصادق رئيساً للنداء.
    وبلغ الخلاف حدة تنازل بها الإمام من رئاسة نداء السودان لأن "فيه فصائل مسلحة ولا تقبل المساءلة عن تصرفاتها". واضطر جبريل لكتابة مقالة بالسودان تربيون في 21 مارس 2018 دفاعاً عن الإمام. ولربما سمع القارئ من الإمام والثورية معاً في أول قيام الحرية والتغيير إلى بوجوب قيام "مكتب قيادي" بدلاً عن التنسيقية الحالية مما هو صدى من أرشيف الثورية ونداء السودان.
    حين أسمع لقادة الثورية العائدة الآفلة يوصوننا بالتراحم ولم الشمل أسأل نفسي: "اتعلمتو دا وين؟". ليس في الجبهة الثورية تأكيداً. فلم تكن الثورية سوي كمين ينصبه الجميع للجميع.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de