البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء العاشر بقلم سعيد محمد عدنان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 06:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-27-2020, 10:05 PM

سعيد محمد عدنان
<aسعيد محمد عدنان
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء العاشر بقلم سعيد محمد عدنان

    قصص القرآن، وأساطير الأولين
    ومن المداخلات التي أتى بها القرّاء الكرام (خاصّةً ما أوردت منها في الجزء الثامن)، إختلط الأمر على الناقدين بين علمية قصص الأولين في تذكير الآخِرِين وتحذيرهم من مغبة أخطاء السابقين، وبين علمية الآيات الإعجازية المؤجل بلاغُها عبر الأزمان، وهو موضوع هذا البحث العلمي في القرآن
    وحكم القصص في القرآن أنه رواها ليتّعظ الوارثون بعد الأوّلين، وإثبات الحدث بعلوم الآثار يزيد من صدق القصص، ولكنه لا يحتاجها، لأنها عظات فقط. أما البحث العلمي فهو للإثبات العلمي فيما ورد في القرآن عن كيف كان الخلق وكيف سيكون البعث علاماته، وهو ما ركزنا فيه هنا. ولكن في هذا الجزء سأقدم موجزاً عن آراء وأبحاث كل الديانات في تقصّي تلك القصص من باب المعرفة.
    التقى القرآن مع الكتب السماوية الأخرى في قصص الأوّلين، واختلف في سيرة بعضهم مثل عيسى عليه السلام. ولم يتحدث كثيراً أو بالمرة عن بعضهم، والذين روت قصصهم الكتب السماوية الأخرى والتي لا تُرفض رواياتها مالم تتضارب مع روايات الإسلام، وتُقبل إذا لم يشر إليها الإسلام. وهذه إباحة ممتازة لأن أغلب عمليات الحفريات والتنقيب لإثبات هذه القصص يقوم بها الكتابيّون ويُستعان فيها بقصص القرآن إما لدعمها إن متفقة، أو إلحاقها كرواية مختلفة وذلك للدارسين للعلم بذلك وأخذه في الإعتبار عند مواصلة أبحاثهم.
    واقعية القصص بمنظورنا:
    هنالك كثيرٌ من المستحيلات حسب حجم منظورنا وتجاربنا ونوع المقدرات البشرية والحيوانية التي نعيش فيها، أو نكتشف من مكتوبات في حفريات التنقيب عن الآثار، ولكنها جائزة لضحامة الحيوانات الأولى، وكما ذكرنا في الجزء 6 من هذا البحث عن تطوّر فصيلة الهومو سابيان إلى أول فصيلة بشرية في ما بين 25 إلى 10 ألف عام قبل الميلاد، عندما نشأ البشر حيوانات صيد، وبعدها تطوّروا ألى حيوان جمّاع يجمع الصيد والثمار لمقرّه، ومنها تعلم الزراعة والرعي وكانت الثورة الزراعية. لاشك أنه كانت له قوّة هائلة (مع عمر طويل كما قلنا سابقاً). وفي سفينة نوح لا بد أنه عَرَشَها حتى لا تغرقها الأمطار الكثيفة، وأما الحيوانات فلا ندري أُصدرن أجوازاً ومن كل الفصائل، ولكن العلم قد يكشف لنا ذلك مستقبلاً.
    ورد أن اعمار الأنبياء وقتها ألف أو تقارب الألف عام، وكان ذلك عمر سيدنا آدم حسب الكتب السماوية، وفي الإسلام كان عمرُه 937 عاماً، وبررت الدراسات الكتابية أنه باعتماد مدة إقامته في الجنة وفترة إنزاله إلى الأرض كان حسابها جميعاً ألف عام. وذلك ليس بغريب إذا قارنّاه مع أعمار المعمرين في زماننا هذا، واحتسبنا الآثار المتنحية للعيب الجيني في التوالد لدينا من بداية توالد الأقارب الأقربين كثيراً في حالهم، وغياب العيوب التلوثية للبيئة والأمراض التي تطوّرت في عهودهم.
    وهكذا عاش الأنبياء ليروا سلالتهم من الأنبياء ويساعدوا في توجيههم.
    النبي شيث ثاني نبي بعد أبيه آدم وكانت سلالتُه الأتقياءَ الصالحين
    يعد شيث أحد أنبياء ديانة الصابئة المندائيين، وهي توحيدية. إن تسميتها ديانة الصابئة كما هو ثابت هو اسم أقدم ديانة سماوية  ديانة الله الأولى التي أنزلت على نبيه ورسوله آدم . لهذه الديانة السماوية كتابهم المنزل الذي يسمى جنزا ربا أي الكنز العظيم، والذي يجمع صحف أنبياء الصابئة، حيث لهذه الديانة الموحدة العريقة سبعة انبياء هم:نوح آدم، شيتل بن آدم أو شيث، أنوش، دنانوخ أي إدريس، نوح، سام وآخرهم يحيى بن زكريا
    أما ذو القرنين: يُقال أن اسمه الاسكندر، ويركزون على الإسكندر الأكبر الذي أمر بالعبادة يقال: فضربوه ضربتين في رأسه (قرنيه)، أو لأنه كان ملك الشرق والغرب، أو لأنه كان برأسه ضفيرتين، أولأنه حلم بأنه أمسك بقرني الشمس
    البحث العلمي في القصص:
    قصص الأنبياء والأولين في القرآن هي للتفقيه فقط، وبإيماننا الصادق نعتبر كل القصص صحيحة، وإذا لم تبن لنا أنه معقولة بمقاييسنا، فذلك لا يغير شيء لأن مقاييسنا هي مرجعنا الوحيد ولا ندري غيره، وعدم الدراية بالشئ لا يعني عدم وجوده. إلا أن الحفريات والاكتشافات العلمية الجديدة المؤيدة للقصص تساعد في كشف كثيرٍ منها مما يدعم الإيمان أكثر، ولكنها لا تُحسب مع المعجزات العلمية في القرآن والتي تثبت قطعاً بألوهية باعث القرآن الكريم
    شجرة عائلة سيدنا آدم



    قام أنوش إبن شيث، وقومهم يسكنون الجبال، بمساعدة أبيه في نشر دين التوحيد، وقوم قابيل يقطنون في السهول ويعيشون عيشة رفاهية وفي فسوق، وهم وسيمو المحيّا، ويُحكى كيف أن حدث لقاء بين بعض أفرادهم فبدأ الفسق يتسرب لآل أنوش، فقادوا جيوشهم إليهم وسبوهم ويقال إنه أول جهاد في سبيل الله.
    وجاء بعدهم إدريس ويقال اسمه إدريس من تمكنه في الدراسة، واصل اسمه دنانوخ.
    وتلاه ابنه نوح وقومه من خليط الصالحين والفاسقين
    وبعده سلالة إبنه سام
    قصص عاد ونبيهم هود، وثمود ونبيهم صالح: إرم ذات العماد (قبيلة عاد من قوم ثمود: الملك نمرود:


    المراجع:
    Bulletin of the American Schools of Oriental Research:
    Koranic Iram, Legendary and Historical, by Harold W. Glidden
    Atlantis of the desert’ runs into sands of doubt
    مزيداً عن فيضان نوح (قدّمنا بحثاً عنه في الجزء السادس من هذا البحث): من ألواح الحفريات ما كُتب بأحرف ال"كيونيافورم" التي استعملها الأشوريون والبابليون والعقادية (السامية الشرقية).
    قصة سيدنا لوط (في عهد سيدنا إبراهيم)، أنه هاجر مع أسرته لإبراهيم بعد أن خسف الله بقوم لوط في مدينتهم سودوم (حسب أبحاث واكتشافات الحفريات في مملكة مدينة تل الحمام شمال شرقي الأردن في دلتا نهر الأردن عند البحر الميت) حيث اكتُشِفت مدينة متطوّرة جداً في العهد البرونزي (حوالي 3.7 الف عام قبل الميلاد – مطابقاً لقصص القرآن والعهد القديم – (وهو تأريخ بداية الرسل للإنسان)، والأدلّة الواضحة على انقراض الحياة فيها فجأةً، رغم خيراتها الفائضة التي لم تستهلك، كما كان واضحاً من الحفريات، وظلت خاوية ولفترة فاقت ال 500 عام منذ دمارها.
    كانت سودوم مملكة آل سام إبن نوح، وما نجا منهم إلا لوط وقلة من قومه
    المرجع: مشروع حفريات تل الحمام: د. ستيفين كولنز، عميد كلية الآثار، جامعة فاريتاس العالمية_ د. قاري بايرز، عميد كلية الآثار، ود. كارول كوبز، وكلاهما من جامعة ترينيتي الجنوبية الغربية
    المرجع: وكالة أنباء براثا
    وبعد سيدنا إدريس
    من الإسرائيليات
    جاء في الكتب عن تفسير الآية الكريمة التي ذكرت إدريس عليه السلام، قصة ذكرت في الإسرائيليات التي أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن لا نصدقها ولا نكذبها، وكان الصحابة رضوان الله عليهم يستأنسون بما لم يأت به قرآن ولم تبينه السنة، فروي أن ابن عباس رضي الله عنه سأل كعب الأحبار عن قوله تعالى «ورفعناه مكاناً علياً» كونه مطلعاً على علم أهل الكتاب مما عند بني إسرائيل..
    فذكر أن الله تعالى أكرم إدريس عليه السلام، بأن له من الأجر كل يوم بقدر عمل بني آدم في ذلك الزمان. ولكي يزيد إدريس في الأجر، أراد أن يؤخر عمره شيئاً من الزمن، وكان له مَلَك خليل له وذكر له ما يريد، فحمله على جناحه وصعد به إلى السماء ليلتقي بملك الموت ويكلمه في ذلك، فالتقى المَلَك بملك الموت في السماء الرابعة وسلم عليه، وأخبره بما يريد إدريس منه، فقال له: وأين هو؟
    فقال الملك: هو ذا على ظهري، فتعجب ملك الموت، وقال: سبحان الله، إن الله تعالى أمرني أن أقبض روح إدريس في السماء الرابعة، وكنت في حيرة من أمري، إذ كيف سأقبض روحه في السماء الرابعة وهو على الأرض. فقبض إدريس عليه السلام مصداقاً لقول الله تعالى «ورفعناه مكاناً عليا».
    مقتبس من الصحيفة الإسفيرية "البيان"

    (عدل بواسطة بكرى ابوبكر on 04-28-2020, 00:36 AM)
























                  

04-28-2020, 00:59 AM

Saeed Mohammed Adnan
<aSaeed Mohammed Adnan
تاريخ التسجيل: 08-26-2014
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجز� (Re: سعيد محمد عدنان)

    الرسومات في كل اجزاء البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم والتي يكون قد تعذّر نشرها فيها، وإضافةَ لذلك كل الأجزاء التي نُشرت والتي ستُنشر لاحقاً، كلها تجدها في مجموعة الأجزاء كلها مقروءةً ومسموعة في الرابط أدناه

    https://www.youtube.com/playlist؟list=PLwVQwSRtoFNjAWJwiRoWpLTeuEwMVTrVAhttps://www.youtube.com/playlist؟list=PLwVQwSRtoFNjAWJwiRoWpLTeuEwMVTrVA

    (عدل بواسطة Saeed Mohammed Adnan on 04-28-2020, 01:01 AM)
    (عدل بواسطة Saeed Mohammed Adnan on 04-28-2020, 01:05 AM)

                  

04-28-2020, 07:22 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27539

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجز� (Re: Saeed Mohammed Adnan)

    يا دكتور عدنان
    سلام عليكم

    الأبن الوحيد هو شيث أم أنوش؟ ربما شيث أقرب للصواب.

    أدم
                  

05-01-2020, 11:34 AM

Saeed Mohammed Adnan
<aSaeed Mohammed Adnan
تاريخ التسجيل: 08-26-2014
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجز� (Re: Biraima M Adam)

    الأخ الفاضل بريمة
    شيث هو الإبن الوحيد لحواء في حملها به، أي لا توأمة معه كما اعتادت أن تحمل بتوأمٍ زوجاً لتوأمة بطن أخرى ويكون توأمها من تلك البطن الأخرى زوجاً لتوأمته، وشذّ شيث من هذه القاعدة لأنه هبة من الله تعالى بدون توامةٍ له، هديةً لآدم وحواء عن مقتل هابيل بواسطة أخيه قابيل، ولأن شيث وحيد بطنها ولا توأمة له ليبادلها بتوأمة من بطن ثانية، زوّجه الله تعالى بحورية من الجنة.
    وأنجبا إبناً واحداً وهو أنوش، الذي ساعد أباه في نشر ديانة الصابئة على سلالتهم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de