الإنقاذيون رجال دولة بقلم:محمد الربيع

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 07:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-14-2021, 11:25 PM

محمد الربيع
<aمحمد الربيع
تاريخ التسجيل: 06-23-2019
مجموع المشاركات: 105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الإنقاذيون رجال دولة بقلم:محمد الربيع

    11:25 PM June, 14 2021

    سودانيز اون لاين
    محمد الربيع-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    وإذا ما خلا الجبان بأرضٍ - طلب الطعن وحده والنزالا
    ،،،، أبو الطيّب المتنبيء ،،،،

    ✍️ الجُبن هي من الصفات الذميمة وهي عكس الشجاعة والرجل الجبان هو الرعديد الخائر الذي لا يثبت في المواجهة والنزال أو يهرب فقط يوم الهول !! لكن هذا الجبان عندما يكون وحيداً في الميدان بلا منافس نراه يدعي الشجاعة والإقدام ويطلب المنازلة والمبارزة!! أي أن الجبان شجاعٌ مالم يجد المنازل أو الخصم!! وفي المثل "اللي في البر عوّام"!
    ☀️جلسنا نتجاذب أطراف الحديث مع محاوري "الكوز المندس" الذي إجتهد كثيراً أن يخفي "كوزنته" ويظهر في جلباب الثائر الشفت الذي يهمه أمر الوطن وحال المواطن فبدأ الهجوم ضد حكومة الثورة طبعاً (الشق المدني فقط) ولم يترك أي مفردة في قاموس الذم إلا ووصفها بالقحاتة ولم يترك أي بيت في ديوان الهجاء إلا وهجاهم به واصفاً إياهم بالفشل أم الفشل وأبوه!! وإنهم ثلة من الكفوات والغملاء وأيتام السفارات ومدمري السودان وأرادوا بيع الوطن والموارد للغربيين والبنك الدولي وإنهم علمانيين شيوعية "بتاعين سيداو" همهم نشر الفاحشة والفجور وتجويع الشعب من خلال رفع الدعم وتحرير سعر الصرف و و و الخ !! قلتُ له وأنا أبتسم بمكر : رأيك شنو نسقطهم ونعيدكم؟؟ فاجأه السؤال كالهجمة المرتدة فقال مدربكاً : أنا ما كوز . أنا ثورجي والقحاتة خذلونا "لكن" علي الأقل الكيزان كانوا رجال دولة!!!!

    🔥 قلتُ له لم أطالبك بإثبات ثوريتك، لكنك بدأتَ دفاعك عن نفسك بنفي الكوزنة قائلاً: "أنا ما كوز" ! وفي اللغة فإن هذا النفي هو إثبات! لكن دعك من كل هذا وبغض الطرف عن هجومك المركز ضد حكومة (الشق المدني) فقط وهذا يُفهم عنه دعمك للشق الآخر (العسكري) وهنا إثبات لما تريد أن تنفيه عن نفسك يا هداك الله! لكن دعني أركز معك في قولك كانوا رجال دولة! وأقول لك
    أن رجال دولة هؤلاء هم من وجدوا الوطن دولة واحدة ثم جعلوه دولتان.
    إن رجال دولة هؤلاء هم من وجدوا عندنا أفضل خدمة مدنية في أفريقيا ثم بعد ثلاثين سنة أصبحنا الأسوأ في العالم ومعدل أداء الموظف في اليوم ( ثلاث دقائق) فقط "تقرير وزارة التنمية البشرية" فضلاً عن الفساد والتزوير!
    إن رجال دولة هؤلاء هم من وجدوا أقوي المشاريع الإقتصادية والمؤسسات القومية مثل مشروع الجزيرة، النقل البحري، السكك الحديدية، الخطوط الجوية السودانية، مشروع غرب السافنا، التعليم الجيد، النظام الصحي وبعدها هطلت عليهم أموال النفط في وقت إرتفاع الأسعار عالمياً .... ثم وجدنا تلك المشاريع سراباً بلقعاً وأموال النفط "سرقها النمل" الذي أكل السكر !!
    أن رجال الدولة هؤلاء هم من إرتكبوا جرائم حرب وجرائم أبادة جماعية وتطهير عرقي ضد شعبهم!
    إن رجال دولة هؤلاء هم الذين حكموا دولة غنية بالموارد لمدة ثلاثين عاماً ولم يتمكنوا من بناء أبسط مقومات البني التحتية المتمثلة في شبكة مياه ، شبكة كهرباء، شبكة طرق دائرية، وسكك حديدية بناء مدارس ومستشفيات مؤهلة، والأهم بناء شبكة للصرف الصحي وهذه هي المقومات الأساسية لأي دولة تريد النهوض. علماً بأن نصف هذه المدة فقط كان كافياً "لرجل الدولة مهاتير محمد" في بناء ماليزيا.
    إن رجال دولة هؤلاء هم الذين تعودوا إن يفاجأهم فصل الخريف كل موسم ليغرق البلد ويجرف المباني المتهالكة ويترك غالبية الشعب في العراء!!
    إن رجال دولة هؤلاء من جاءوا من أسر فقيرة من غمار السودانيين ثم فجأة إمتلكوا تراب الفلوس وتطاولوا في البنيان والقصور والمزارع النوعية وتركوا الوطن "بئرٌ معطّلة وقصر مشيد"!!
    إن رجال دولة هؤلاء هم الذين وصفوا شعبهم بالشحاذين وقالوا له لو رجال أطلعوا لينا في الشارع وقالوا له "ألحس كوعك والزارعنا غير الله اللي يجي يقلعنا!!
    إن رجال دولة هؤلاء هم الذين إبتكروا وظيفة "مغتصب" في مؤسسة رسمية ويتقاضي هـذا "الموظف" راتبه من الدولة
    علماً بأنهم يرفعون رأية الشريعة وتعاليم الإسلام ويهتفون لا للسلطة ولا للجاه،، هي لله هي لله!!
    ✍️وفي الوقت الذي ألجمته هذه الحقائق الدامغة وتسمّر مستمعاً كإنصات الحواريّ لشيخه لفت بصري حادثة لبعض المارة فإلتفتُ لبعض ثوانٍ وعندما عدت ببصري نحوه لأواصل الحديث وجدته قد إنتهز هذه الفرصة وإختفي بسرعة البرق! وهرب من المكان كهروب الأمن من قلب الجبان ولم يقل حتي كلمة وداع!!! حينها تذكرت قول أبي الطيب وقد نجا بأعجوبة من حبائل الإخشيدي:
    وضاقت خطة فخلصتُ منها - خلاص الخمر من نسج الفِدامِ
    وفارقتُ الحبيب بلا وداعٍ - وودعتُ البلادَ بلا سلام























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de