اقتراح بنقل رئاسة اتحاد الدول الأفريقية من أديس أبابا بقلم:سليمان صالح ضرار

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 03:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-19-2021, 11:51 PM

سليمان صالح ضرار
<aسليمان صالح ضرار
تاريخ التسجيل: 01-13-2014
مجموع المشاركات: 44

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اقتراح بنقل رئاسة اتحاد الدول الأفريقية من أديس أبابا بقلم:سليمان صالح ضرار

    11:51 PM April, 19 2021

    سودانيز اون لاين
    سليمان صالح ضرار-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    إن المتتبع لمفاوضات سد النهضة عن كثب يتضح له أن الضغط الأثيوبي على إتحاد الدول الأفريقية واضح وجلي للعيان بدءاً من المفاوضات التي كانت في جنوب أفريقيا ثم الكو نغو كنشاسا. وواضح أيضا أن الحكومة الأثيوبية لعبت دوراً كبيراً في الضغط على الدولتين لكي تجعل المفاوضات تسير في طريق تحددّ مسبقاً من قبل حكومة أثيوبيا.
    ومن هنا فإننا نرى أن حكومة أثيوبيا ليست جديرة بأن تكون الرئاسة المحايدة والتي تسعى لمصلحة الدول الأعضاء: وإن مفاوضات سد النهضة أكدت أن أثيوبيا لا تعترف بالمنظمات الدولية عموماً بسبب رفضها اللجنة الرباعية التي اقترحها السودان أو الحالات المماثلة التي أوردتها مصر في الدول التي لديها حالات مماثلة من الأنهار والتي تربطها مواثيق وقوانين دولية. إننا لا نعرف ما هو الذي يحرك أثيوبيا لمعاداة السودان ومصر ـ على كل حال إننا هنا نطالب بنقل المنظمات الدولية ومنها إتحاد الدول الأفريقية، نطالب بنقلها من أثيوبيا التي برهنت أنها غير مهتمة بمصالح أفريقيا وأن لها أجندة سرية للإضرار بكل من السودان ومصر. هل السبب هو يا ترى التكاثر السكاني في أثيوبيا التي يبلغ عدد سكانها مائة وعشرة مليون نسمة وقلة الأراضي الصالحة للزراعة لكون أراضيها كلها جبلية لا تصلح للزراعة وتريد أن تتمدد في السودان كما هو يحدث الآن في الفشقة؟
    إن للشعب السوداني علاقات تاريخية مع الشعب الأثيوبي ولكن كانت هناك حكومات ورؤساء وأباطره في أثيوبيا أظهروا عدائهم للسودان مثلما حدث أيام السلطنة الزرقاء حيث شهدت العلاقات بين السودان وأثيوبيا حروباً طويلة أنهكت دولة سنار فسقطت فريسة سهلة في يد الاستعمار التركي. أما في عهد الدولة المهدية فقد تحالفت أثيوبيا مع الاستعمار الغربي لطعن دولة المهدية من الخلف لولا أن الخليفة عبدالله أرسل لها جيشاً بقيادة الأمير حمدان أبوعنجه وخلفه الأمير الزاكي طمل حيث قام جيش المهدية بقتل الراس ألولا حاكم اثيوبيا الحالية ودخلت قوات المهدية عاصمة أثيوبيا غندار. وقد فرض الخليفة عبدالله الجزية على أثيوبيا في وثيقة كانت لدى الشيخ أبوالقاسم هاشم وعندما كان الخليفة متوجها لملاقاة العدو في معركة كرري عرّج على منزل الشيخ أبوالقاسم وطلب منه احضار الوثيقة وقام بحرقها حتى لا تقع في يد المستعمر فيطالب بضم أثيوبيا لممتلكاته.
    وإذا نظرنا لموقع السد نجد أنه بني في أرض سودانية هي إقليم بني شنقول الذي منحته بريطانيا العام 1902م للامبراطور منليك في معاهدة لا تعترف بها أثيوبيا الآن ولا تعترف (بالخلافة) في المادة 30 من القانون الدولي وهذا لأن هناك شرط فيها بأن لا تنقص أثيوبيا كمية المياه المتدفقة نحو السودان، والغريب أن رفض أثيوبيا جاء على أساس أن الإتفاق تم في عهد الإستعمار وكلنا نعرف أن أثيوبيا لم تكن مستعمرة في أي يوم من الأيام والأغرب أن السودان لم يمسك بهذه الحجة ليطالب بإعادة إقليم بني شنقول للسودان.
    لقد كان الرئيس الإثيوبي الراحل ملس زيناوي يتبجح في المحافل الدولية بأنه يحكم السودان وهذا لأن له ثلاثة ألآف وسبعمائة جندي في منطقة أبيي، مما يشكل خطورة على أمن السودان لأن هناك الجيش الأثيوبي يقف على حدودنا في القضارف!!! ماذ نحن منتظرون: الخليفة عبدالله أم حمدان أبوعنجه أم الزاكي طمل أم الشهيد العميد طيار محمد عثمان كرار أم عمنا الصول ورسمه.
    لقد اعتاد حكام أثيوبيا سرقة أرض وتاريخ السودان ابتداءً من اسم أثيوبيا الذي هو السودان إذ خطفه الإمبراطور هيلاسلاسي قبل أن يستخدمه السودان، أما الرئيس الحالي أبي أحمد فإنه يريد الاستيلاء على أرضنا في الفشقة بل يدعي أن هجرة الصحابة كانت إلى الحبشة التي هي أثيوبيا الحالية، وكلنا نعرف أن أثيوبيا ليس لها ساحل والصحابة وصلوا لأرض الهجرة بالسفن الشراعية إلى ميناء باضع الواقع جنوب ميناء عقيق جنوب طوكر.
    بل الأسوأ من هذا كله وجود ألاف الشغالات الأثيوبيات في العاصمة والسودان ككل، إضافة إلى مقاهي الأثيوبيات المنتشرة في أحياء الخرطوم التي جلبت الإيدز للشباب. وإذا عرفنا أن حدود ولاية القضارف مع أثيوبيا هي مائة وخمسون كيلومتراً، فعندما كان الشهيد محمد عثمان كرار حاكماً للإقليم الشرقي كان يطارد الشفته والمرتزقة الأثيوبيين بطائرته الهليكوبتر، كذلك كان المرحوم عمنا الصول ورسمه يقوم بتمشيط كل هذه الحدود وتنظيف علامات الحدود بين الدولتين، فقط هو وحده وبندقيته وبغلته. وهنا لا بد أن نعترف بأن الأثيوبيين في ولاية القضارف يوجد منهم أربعة مقابل كل مواطن سوداني وهذا قبل حرب التجراي التي جلبت الأثيوبيين بمئات الألآف عن طريق القضارف. أما ولاية سنار ففي إحدى المناسبات الأثيوبية أقامت الجالية الأثيوبية احتفالاً كشف أن عدد الأثيوبيين في سنار أكثر من عدد السودانيين.
    حفظ الله بلادنا من كل شر وبلاء.

























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de