إلي متى برمجة قطوعات الكهرباء ؟ بقلم:عمر بادي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 02:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-04-2020, 05:15 PM

د. عمر بادي
<aد. عمر بادي
تاريخ التسجيل: 03-18-2015
مجموع المشاركات: 153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلي متى برمجة قطوعات الكهرباء ؟ بقلم:عمر بادي

    05:15 PM October, 04 2020

    سودانيز اون لاين
    د. عمر بادي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    أنزل أحد المشاركين في وسائل التواصل الإجتماعي قبل أيام مضت صورةً لخطاب من الهيئة المركزية للكهرباء و المياه بتاريخ 7 فبراير 1968 كانت فحواه ردا علي أحد المستهلكين للكهرباء الذي أرسل رسالة للهيئة يخطرهم بإنقطاع الكهرباء عن منزله في يومين متباعدين خلال أسبوعين . كان أن إعتذرت إليه الهيئة و تأسفت علي ما حدث و أكدت له تقديرها للمتاعب الجمة التي سببها له عدم إنتظام التيار الكهربائي و أخطرته أنهم قد قاموا بمعالجة الموضوع و يأملون أن لا يتكرر , و قدموا لسيادة المواطن شكرهم و تقديرهم , و الخطاب كان موقعا عليه السيد المهندس محمد نصر نائب المدير العام !
    هكذا كانت الهيئة القومية للكهرباء و هكذا وجدتها منذ تعييني فيها في سبعينات القرن الماضي , و هكذا كان ديدنها عبر مسمياتها المختلفة منذ أن تم تأسيسها في عام 1925 بمسمى شركة النور ثم تحول إسمها بعد الإستقلال في عام 1956 إلي الإدارة المركزية للكهرباء و المياه ثم الهيئة المركزية للكهرباء و المياه , و في عام 1982 تحول إسمها إلي الهيئة القومية للكهرباء و تم فصل المياه عنها , و في عام 2010 تم حلها و تحويلها إلي أربع شركات تابعة لوزارة الكهرباء و السدود .
    لقد كان للهيئة إرث تاريخي منذ أن كانت شركة النور في عهد الإنجليز فقد كان الذين يعملون كفنيين في محطة توليد كهرباء بري في ذلك الحين في التشغيل و الصيانة من جنود الجيش الإنجليزي الذين يسكنون في البراكس التي تتبع حاليا لداخليات جامعة الخرطوم , و لذلك كان يطغى علي إدارة شركة النور الطابع العسكري في الإنضباط و تنفيذ التعليمات و العلاقة بين الرئيس و المرؤوسين , و إستمر الحال علي نفس المنوال بعد إستقلال السودان في عام 1956 و سودنة الوظائف إذ تقلد المهندس محمد عبد الله قلندر منصب مدير عام الإدارة المركزية للكهرباء و المياه و إشتهرت إدارته بالصرامة و الإنضباط حتى صارت مضربا للأمثال و إستمر في موقعه مديرا عاما للإدارة المركزية للكهرباء و المياه حتى إنقلاب مايو 1969 ثم أعقبه المهندس زين العابدين مصطفى , و إستمر نظام الإدارة الصارم و المنضبط في فترات السبعينات و الثمانينات و لكنه تراخى و تراجع مع سياسات التمكين التي إتبعها نظام الإنقاذ منذعام 1989 و إلي سقوطه في عام 2019 .
    ما قصة هذه القطوعات المبرمجة و غير المبرمجة التي أقضت مضاجع المواطنين و أقلقت راحتهم و أضرت باعمالهم و أتلفت أطعمتهم و مواتر ثلاجاتهم و مكيفاتهم و مراوحهم ؟ نحن الآن في شهر أكتوبر الذي يعتبر تباشيرا للشتاء حيث يقل إستهلاك الكهرباء و فيه تمتلئ بحيرات السدود بالمياه و ترتفع الطاقة الإنتاجية للتوربينات المائية إلي الحد القصى فما هي أسباب هذه القطوعات الكهربائية ؟ في تصريح للمهندس خيري عبد الرحمن وزير الطاقة و التعدين المكلف ذكر أن الأثيوبيين قد قطعوا إمدادهم الكهربائي عن الخط الناقل منهم و في هذا خطأ فادح في إبرام إتفاقية النقل الكهربائي مع أثيوبيا بدون إلزام بإستمرارية التيار , و كان الوزير المكلف قد أعلن قبلا أن طاقة هذا الخط قد تم رفعها إلي 300 ميغاواط و أعلن ايضا أن توليد كهرباء سد مروي قد فاق طاقته القصوى التي تساوي 1250 ميغاواط و لم يذكر كم قد صارت قدرته , مع أنه توجد توربينة معطلة من توربينات السد العشر و كل توربينة قدرتها 125 ميغاواط ! أيضا أعلن الوزير المكلف أن التوليد المائي صار يغطي 77% من الطاقة التوليدية في السودان و هذا يعني أن التوليد الحراري يغطي 23% . ماذا حدث و قد كان التوليد الحراري يغطي 40% من الطاقة التوليدية ؟ يبدو أن نصف وحدات توليد الكهرباء قد صارت خارج الخدمة و بنفس الأسباب التي كانت في بداية هذا العام و هي عدم توفر قطع الغيار و عدم توفر وقود الفرنيس و عدم متابعة المخزون منهما لتبليغ وزارة المالية قبل أن ينفدا . لقد آثرت بعض محطات توليد الكهرباء أن تبادر و تُدخل وحداتها المتوقفة في الصيانة السنوية الشتوية إختصارا للوقت حتى تعود فورا مع إنتهاء الشتاء .
    الحال يغني عن السؤال , و عسى أن يتغير الحال مع توقيع إتفاق السلام الذي نتنسم عبيره حاليا و تزول العقبات الكؤودة من طريق تقدمنا و نطبق برنامجنا الإسعافي للكهرباء و تزول القطوعات و تبقى حكاوي .























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de