إصلاح الخطاب الديني .. بقلم نضال عبدالوهاب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 09:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-18-2020, 11:45 PM

نضال عبدالوهاب
<aنضال عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 04-10-2019
مجموع المشاركات: 229

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إصلاح الخطاب الديني .. بقلم نضال عبدالوهاب

    11:45 PM July, 18 2020

    سودانيز اون لاين
    نضال عبدالوهاب-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    لعل من الأشياء التي أضرت كثيراً بتماسك الدولة السودانية طوال زمان حُكم الإسلام السياسي في السودان هو إنتشار الخطاب الديني المتطرف والمهووس ، والذي يُجرم ويُكفر الآخر المختلف دينياً وسياسياً وعقائدياً وتفكيراً .. هذا الخطاب كان للأسف مفروضاً علي كل السودانيين بالقوة والإرهاب السياسي .. إنتشرت فيه الفتاوي التي تُقصي الآخر وتجعل منه زنديقاً لمجرد أنه يعتقد إعتقاد آخر مختلف عن أصحاب السُلطة وحلفائهم من المهاويس ..
    بدأ هذا الخطاب وتم الترسيخ له من بوابة ( الشريعة الإسلامية ) وأحكامها ، وبالطبع فُصلت القوانين وبُنيت المؤسسات التي تُكرس له وتبسُطهُ في كل الدولة، في المناهج الدراسية والتعليمية وفي أجهزة الإعلام وفي المساجد والأسواق ، بل وحتي مكاتب ودواوين الدولة الرسمية ، وإكراه الناس علي أداء الصلوات ، وكتابة التقارير ومعاقبة من يتخلفون عن أداء الصلوات في مساجد مؤسسات ووزارات الخدمة المدنية في كل البلاد ..
    هذا الخطاب الذي كان يُكفر حتي علي سبيل المثال من ينضمون للجبهة الديمُقراطية بل وحتي الذين يُصوتون لها في الجامعات ، ويعتبر وصول هذا الفصيل المختلف عن حزب وتفكير السُلطة الحاكمة سياسياً عبر الديمقراطية والإنتخابات عملاً كُفرياً صريحاً كما جاء في الفتوي الشهيرة لعبد الحي يوسف وجماعة علماء السلطان في بداية الألفينات .. كذلك تحريمهم وتكفيرهم لمن ينتمي للحركة الشعبية والحزب الشيوعي والجمهوري ، وكل هذه أحزاب وقوي سياسية .. وكانت تمنع تلك الجماعات قيام معارض الكتاب المُقدس للمسيحين ، وتُسلط عليهم المهاويس وصبية النظام ومناسيب عبد الحي والكيزان والسلفيين لمهاجمتها ومنعها بالقوة ..
    هذا الخطاب الديني المتطرف تجده موجوداً أيضاً عند الجماعات السلفية المُتحالفة مع النظام السابق ، بإعتبار أنهم دعاة للفضيلة وناشري الإسلام والذين سيُمكن بهم الدين .. وكانت النتيجة خراب كبير علي مستوي كل قيم المجتمع ، وإنتشار للفساد والجريمة والرشوي والمحسوبية والإنحلال الأخلاقي الذي لم تشهده البلاد طوال تاريخها ..
    علماً بأن أغلبية هذا الإنحدار للقيم والأخلاق كان قادته أنفسهم هُم رموز وعضوية حزب وجماعة جماعات الإسلام السياسي وكيزان السودان ..
    الآن بعد الثورة والتغيير ، لا بدّ من إصلاح هذا الخطاب الديني الذي يؤسس للهوس والتطرف وتفتت المجتمع وتشرزمه ، بل وتفتيت كل الدولة السودانية ..
    ظاهرة التكفير والتحدث بإسم الإله وتنصيب فئية قليلة ( شاذة ) و ( منحرفة ) لنفسها قيِّماً وحارساً للفضيلة والدين وفي ذات الوقت شاهرة سيف الإرهاب بالكلمة والعنف اللفظي والذي قد يتطور للعنف الجسدي ، و ناشرة لخطاب الكراهية والتمييز بين بنات و أبناء الوطن ومهددة للنسيج الإجتماعي بهذا التمييز بسبب المعتقد والدين لهو شئ يجب التعامل معه بكل حسم وتشذيب قانوني ومجتمعي ، وهذا واجب حكومة الثورة وكل الشعب الواعي والذي صنع ثورة عظيمة من أجل التغيير والمدنية والحرية ..
    أول مظاهر هذه الحُرية تتجلي في الإسلام نفسه وكل الديانات .. ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .. ) .. ومتي إستعبدتم الناس وقد ولدتهم أُمهاتهم أحراراً ..
    نريد خطاب ديني غير متشنج يُرسخ لهذه القيم .. لا تطرف .. ولا هوس .. ولا إرهاب فكري .. آن للسودان أن يعود إلي ما قبل مجئ جماعات الإسلام السياسي ناشري القُبح في بلادنا بإسم الدين والفضيلة فهدموا الأديان وقبروا الفضيلة .. فالدين لله والوطن للجميع ، ومسؤولية الدولة بسط العدالة و معاش الناس وأمنهم وصحتهم وتعليمهم وتطوير الدولة وعمرانها وتنميتها .. وليس مسؤوليتها محاكمة الناس علي معتقداتهم والتفتيش في ضمائرهم وسوقهم إلي جنة أو نار فتلك مسؤلية الخالق وحده ..

    نضال عبدالوهاب ..
    18 يوليو 2020 ..























                  

07-19-2020, 00:32 AM

أبوبكر بشير الخليفة

تاريخ التسجيل: 01-07-2010
مجموع المشاركات: 282

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح الخطاب الديني .. بقلم نضال عبدالوهاب (Re: نضال عبدالوهاب)

    كلام جميل جدا وصحيح
    فالخراب سببه الاول هو المزايدة التى صارت معه الاخلاق مجرد شعارات
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de