أشكالية أن تكون وزيرا في السودان بقلم د.فراج الشيخ الفزاري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 01:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-09-2020, 09:20 PM

د.فراج الشيخ الفزاري
<aد.فراج الشيخ الفزاري
تاريخ التسجيل: 01-12-2020
مجموع المشاركات: 397

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أشكالية أن تكون وزيرا في السودان بقلم د.فراج الشيخ الفزاري

    09:20 PM July, 09 2020

    سودانيز اون لاين
    د.فراج الشيخ الفزاري-قطر
    مكتبتى
    رابط مختصر




    يجري دولة معالي رئيس مجلس الوزراء ، الدكتور عبدالله حمدوك، هذه الأيام ، مشاوراته المكثفة لاختيار ( الكوتة) الثانية من الوزراء لما تبقي من الفترة الانتقالية... وهي فترة حاسمة وتنتظرها الكثير من الملفات الهامة؛ ان لن نقل الخطيرة؛ لأننا علي قناعة تامة أن الذي لا يتم حسمه خلال الفترة الأنتقالية من القضايا الوطنية الكبري، فلن تحل أبدا...ولنا في ذلك تجارب كثيرة خلال الديمقراطيات السابقة.
    : ومفهوم( الأستوزار) أو ( التوزير) لا يزال، عندنا، مصطلحا مختلط المعاني والتفسيرات والأهداف، رغم تجاربنا الطويلة مع الحكومات السابقة بتعدد مسمياتها وكثرة ما عرفنا وجهلنا من وزراء ووزراء دولة..
    : وتتفق معظم المعاجم العربية ومنها ، لسان العرب، وتاج العروس، والقماموس المحيط...وغيرها بأن المصطلح يعني ( الحمل الثقيل) ...وبمفهوم العصر الحديث يعني الأعانة والمساعدة فهو رجل الدولة الذي يختاره رئيس الحكومة للمشاركة في أدارة شؤون الدولة مختصا بجانب منها كوزير العدل...وزير المالية...وكل من صار وزيرا اصبحت له اوزاره وأن خلصت نواياه.
    : وأشكالية أن تصبح وزيرا في السودان...انها ( وظيفة) مقرونة بتهم الفساد ..والرشوة والمحسوبية مهما كانت نواياك الحسنة ولن تسلم ،مهما بذلت من جهد، من التجريح والشتم والضرب أحيانا....فنحن الشعب الوحيد في العالم الذي لا يحسن معاملة رؤسائه عامة ووالوزراء علي وجه التحديد
    : ولهذا تفضل العديد من الكفاءات ، العلمية والاكاديمية خاصة، أن تشغل وظائف أقل بريقا ، في مرتبة السفراء او المفوضين وما شابهها.
    : وهناك قصة متداولة ، لا أجزم بصدقها، ايام حكومة مايو عندما اتصل النميري، كعادته عند تعيين الوزراء، باحد اساتذة الجامعات مبشرا له بترشيحه وزيرا في التعديل الوزاري الجديد...وقد تفاجأ النميري بأعتذار الدكتور عن اامنصب طالبا منه بالقول ( خليها سفير سيادة الرئيس)..فهو يدرك ان عمر الوزارة قصير ومرير... ويقال أن سعادة السفير قد استمر في عمله بعد الاطاحة بالمشير ردحا من الزمن.
    : وكاتب هذه السطور علي قناعة تامة بأن كل وزراء الفترة الانتقالية الذين غادرونا، كانوا علي درجة عالية من الحساسية الوطنية، وبذلوا جهودا مقدرة في ظروف أستثنائية معقدة، وتحت صغوط وأمال وتوقعات شعبية خارج حدود الموضوعية من حيث الأمكانيات ومتطلبات الدولة الحديثة...فقد ورثوا حملا ثقيلا ووضعا مترديا ....وصبروا علي انتقادات حادة ومؤلمة...ولسان حالهم يقول( ليت قومي بعلمون ).
    : نحن علي ثقة بان الثقة التي نالها الدكتور حمدوك شخصيا في الثلاثين من يونيو الماضي ستمنحه المزيد من الثقة وتجعله أكثر اصرارا في تحمل المسئولية مهما كانت التحديات ...ومجهودا وتدقيقا اشد في اختيار وزراء الفترة القادمة.
    نقول ذلك ، وفي اعتقادنا..بان الحكومة القادمة بجانب انها حكومة كفاءات..وذات مهام محددة...فهي تملك ايضا الرؤية والخطوات الاجرائية القابلة للقياس في تحقيق تلك الأهداف.
    د.فراج الشيخ الفزاري
    f.4u4f@ hotmail.com























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de