أخلاقيات الصراع في شعر اركه صابر بقلم:د. حسن علي أدروب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 08:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-13-2021, 07:06 PM

د.حسن علي أدروب
<aد.حسن علي أدروب
تاريخ التسجيل: 05-30-2021
مجموع المشاركات: 14

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أخلاقيات الصراع في شعر اركه صابر بقلم:د. حسن علي أدروب

    07:06 PM June, 13 2021

    سودانيز اون لاين
    د.حسن علي أدروب-عمان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    يفصّلُ هذا المقال أخلاقيات الصراع والمواجهات في شعر أركه صابر. بينما تتصفح شعر الأسطورة تجد أنك قرأت وثيقة تفسيرية للقوانين الدولية بلغة البجا حول أخلاقيات الحرب. في حين أن معظم الجماعات التي ثارت على أنظمتها في الاقليم والعالم وقعت في أبشع الجرائم الإنسانية بسبب جهلها لتلك القوانين، فإن ثورة البجا ، على النقيض من ذلك تماما، فهي من أبرز الجماعات التي حافظت على حقوق مواطنينها ومكتسباتهم.
    تميزت ثورة البجا على مر العصور بتاريخ مشرق لحقوق الإنسان لأسباب عديدة. أولها عُرفي حيث تحرم العادات والتقاليد البجاوية التطاول على الاخرين من دون اسباب حقيقة مثل الصراع على الارض وعندها يتنادى الفرسان في يوم مضروب بعيدا عن اماكن تواجد الاسر والاطفال للنأي بأنفسهم في الوقوع في المحظور. اما الاخر فهو وجود قادة مؤتمر البجا ممن نالوتعليماً محلياً ودولياً عالياً بين المناضلين والذين عملو على تبصيرهم بتلك الحقوق واللوائح بجانب وأشباعهم بالارث البجاوي، مما أسهم في توجيه رُمحِهم للأهداف التي ثاروا من أجلها دون المساس بالممتلكات العامة أو الخاصة التي يستفيد منها الآخرون.
    ثانيًا ، إن طبيعة البجاويين الفطرية ، مثل طبيعة أي سوداني ، لا تخِل بحقوق الآخرين ، بغض النظر عن تكلفتها. لذلك لم تسجل ثورة البجا أي اعتداء على النساء أو الأطفال أو كبار السن حتى في أضعف حالاتها. بما أنه من المستحيل أو النادر أن يهاجم البجاوي أسرة أو طفل أو شيخ ، اتسمت الجرائم الإنسانية بقيمة صفرية في تاريخ ثورات البجا عبر الحقب، وقد ورد ذلك مرارًا وتكرارًا في شعر أركه صابر.
    وأخيراً الخلفية الدينية للبجاوي خاصة في المنطقة التي انطلقت منها ثورة البجا في جبال البحر الأحمر بشرقي السودان حول منطقة همشكوريب والتي تميزت بانتشار رسالة الداعية الشيخ علي بيتاي. والطلاب الذين نشأؤا في تلك المنطقة تغذوا بروح الأخلاق الدينية التي تمنع حقوق الآخرين. لذلك استمرت الثورة في حماية نفسها من حقوق الآخرين أو الاعتداء على المواطنين أو ممتلكاتهم طوال السنوات الصعبة. ليس هذا فقط ولكن خلال المعارك أيضا كيف أنهم حافظوا على حقوق الجرحى والأسرى على حد سواء ، كما نصت عليها قوانين الأمم المتحدة المستمدة من دينهم الإسلامي الحنيف.
    وبأسلوبه الخطابي المألوف ، يتحدى الشاعر جمهوره من خلال طلب ردود عن استفساراته حول كيفية تطبيق أخلاقيات وسلوك القانون الدولي الذي ميزت ثورة البجا ، وتأكيد ما إذا كان ما وصفه صحيحًا. في أغنيته "سكا وير راتا" التي تعني "اسأل من يخبرك" ، أحصى الشاعر حقوق الآخرين وكيف أنهم قاموا بواجباتهم.
    "سكا وير راتا"
    Source: https://www.youtube.com/watch؟v=fXkyg-hP5ighttps://www.youtube.com/watch؟v=fXkyg-hP5ig



    قدم مطرب البجا الأول محمد البدري الأغنية بأبيات من التراث الشعبي البيئي الأصيل للبجا الذي يفهمونه، -باعتبارهم بدو يتفهمون التعامل مع الجمال- والذي يعتبر مثلاً في كثير من الحالات المشابهة. في البيتين الاول والثاني أبدى البدري اندهاشه من تأخير تدريب الإبل على الانصياع عندما كانوا صغارًا لأن تأخيرها يزيد من صعوبة التعامل معها والسيطرة عليها خاصةً إذا قوية شوكتها. هذا مثل بجاوي يطلق على من اكتسب الأخلاق الحميدة في صغره كما هو الحال عند ثوار البجا الذين تشبعو بتلك القيم والاخلاق حتى صارت حياتهم وسلوكهم الطبيعي عندما كبروا وتولوا مسؤولياتهم في كل من حالتي الحرب والسلم. و نتيجة لذلك ، لم تسجل ثورة البجا أي ملاحظات يمكن ان توصف بالفظيعة على قرار ما يحدث في اجزاء اخرى من العالم.
    اما في البيتين الثالث والرابع ركز الشاعر على واقعتين مختلفين وأشاد فيها بسلوك الثوار الانساني الذين سمحوا للآخرين بإخراج جرحاهم من ساحة المعركة. ولتأكيد مزاعمه سمى المعركتين بأماكنها حيث امتنع ثوار البجا اصابة أي جريح في المعركة "هلبيت" والتي قال ان التدخل فيها كان بالأسلحة الخفيفة فقط. و لكنه تابع ذلك بمواقف بطولية لثوار البجا وثباتهم في المعركة "كدبويت". يقول الشاعر ان معركة "كدبويت" دارت رحاها في الصباح الباكر و كيف إن الثوار ظلوا في ساحة المعركة لسحب رفاقهم ممن ربما أصيبوا في احداثها. أن توثيق هذه الأحداث وتسمية أماكنها كان قطعًا للشك باليقين وردءاً للشبهات في ما يرويه وقال أنهم دافعوا عن مقدسات وحرمات الآخرين وفقًا للقوانين الدولية.
    لكن الشاعر عاد و أكد في البيت الخامس أن ثورتهم وطنية وأن الأموال جُمعت من اشتراكاتِهم الخاصة وفي ذلك كانت حماية لأنفسهم من أي تدخل خارجي. وأكد الشاعر أن تنظيمهم لم يتلق أي أموال من أي جهة داخلية أو خارجية ، في إشارة إلى الصعوبات التي واجهوها ، وقال أن زعيمهم لم يقبل أي مبالغ من شأنها أن تثنيهم عن ثورتهم. كان الشاعر و في نهاية كل البيت يكررعبارة مفادها, "أي شخص يريد التأكد من صحة المعلومات التي قدمها فله الحق في الاستفسار والتحقق منها بنفسه حسب المعطيات والاسماء التي زكرها ويتحدى اي شخص لو حصل على أي معلومة غير التي ذكرها. وفي نهاية كل بيت كان يكرر العبارة: "أن من تسأله سيفيدك بنفس المعلومه".
    كان هناك تحدِ من نوعِ آخر لأولئك الذين اتهموهم بالعمل لصالح جهات خارجيه. و لقطع الطريق أمام أولئك الذين عملوا على إضعافهم بالاتهامات ذكر مرة أخرى في البيت السادس من قصيدتهِ "ساكا وير راتا" أن ثورتهم كانت باهظة الثمن ,واستبسل الشباب بدمائهم من أجل الحفاظ عليها. وأتْبع أركه ذلك برسالة أخرى أنهم لم ولن يخرجوا عن مسارهم لأي سبب من الاسباب حتى ولو كان أمنياً فلن يستطيع ايً عائقاً في تحقيق أهدافهم.
    يختتم الشاعر القصيدة محافظاً على الروح الرفيعة التي اكتسبها بسبب صون حقوقهم وحقوق الآخرين بالقول: "إننا لا نعترض على المشاركة في حياة كريمة مع الآخرين ؛ ومع ذلك ، لا يمكن ترك الأمر لأولئك الذين لم يناقشون كيفية إدارة مواردنا و ثرواتنا لأن ذلك لن يكون مقبولا وسيكون سببا لثوْراتِ أخرى. ويقول في هذا مبدأن: ديني وقانوني يكفلان لنا الحق في التعايش على الأرض مع الاخرين ، بما يتماشى مع النص الديني: "الناس شركاء في ثلاثة, .....".
    أما أغنية "أفال هنيبا" التي تعني "النصر لنا" ، وتغني بها الفنان الرائع سيدي دوشكا ، حيث أضاف عليها الكثير بألحانهِ الرائعة وأدائه المتميز.
    "أفال هنيبا"
    Source: https://www.youtube.com/watch؟v=ylcWpHZXPAQhttps://www.youtube.com/watch؟v=ylcWpHZXPAQ


    القصيدة متطابقة تماما مع معاني القصيدة الأولى ، إلا أنها تركز على حقوق البجا في سيادتهم لأرضهم بحكم وجودهم عليها. وبحسب أركه فان القوانين الدولية تعطي الاولوية لمن يعيشون عليها ويتحملون مسؤولية تعميرها مع الحفاظ على حقوق الآخرين
    وأشار أركه إلى بعض الحقوق التي يجب تأكيدها وكيف أن استعدادهم للقوة أخاف الآخرين مما أدى إلى نتائج لصالحهم رغم كل الصعوبات. وأضاف: "ثورتهم لن تتوقف رغم التضحيات لأنها تطالب بالحرية التي يجب أن تنتزع". و يختتم القصيدة بنفس مبدأ القصيدة الأولى ، الذي يسمح بالحق في التعايش السلمي مع الآخرين ، بشرط إرساء الحقوق لاصحابها.
    أما أغنية "دور أريت" التي تعني "الشهامة" غناها محمد البدري ، في ثلاثة أبيات تلخص بعض القواعد واللوائح الداخلية المتوافقة مع القوانين الدولية وأدت إلى توضيح حقوق وواجبات الأفراد والمجموعات ".
    "دور أريت"
    Source: https://www.youtube.com/watch؟v=APXIF3rgLjchttps://www.youtube.com/watch؟v=APXIF3rgLjc


    يبدأ الشاعرالقصيدة بسرد كشف عن أعداد كبيرة ممن وهبوا أرواحهم لدرجة أنه تحت كل شجرة أو حجر دفن شهيدًا أو بطلًا. لذلك ، فإن الاستسلام أو تقديم الشكاوى أمر غير متوقع ولن نتوسل للحصول على قطعة أرض أيضًا ، مما يشير إلى أنه يمكنهم انتزاع حقوقهم كاملةً.
    يُظهر البيت الثاني كيف كان أركه فخوراً بالتاريخ والمجد الذي بُني ، وأكد أنهم لم يهاجموا إخوانهم الذين لم ينضموا إلى الثورة. كما أكد أنه فيما بينهم لم يكن لديهم مجاملة مع أحد أو يمييز بسبب قبيلته او نسب.
    أنهى اركة القصيدة ببعض الأمور التي لا يمكن إعادة النظر فيها. أولها. استحالة ترك ثورتنا لكي نضمن سلامة أنفسنا فهذا لن يحدث أبدًا. وقال مكملاً, في حال عدم تمكننا من تحقيق ما نصبو اليه فأن ثورتنا مستمرة و نضالنا لن يتوقف بل سيكون أكثر فاعلية من خلال التزامنا بقوتنا والنداء بأهدافنا المثلى.
    تناول هذا المقال الجوانب الأخلاقية واتباع القوانين الدينية المتوافقة مع القوانين الدولية في ثلاث قصائد نموذجية لأركه صابر. وقد تم التعبير عن كل من هذه الأغاني بطريقة لا تخلو من ثقافة الشاعر وعمق تفكيره النقدي في الحفاظ على وحدتهم وتبرير مواقفهم. كل هذا انعكس على سلوك ثوار البجا الذين نالوا ثقة رفاقهم المتحالفين معهم كواحدة من أنظف الثورات التي كانت خالية من عيوب الاختراق البشري بحكم التزامهم بأموردينية وعُرف متوارث و كذلك المامهم بالقانون الدولي الذي اكسبه لهم قادة كؤتمر البجا ومثقفوها.


























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de