ويسألونك عن القراي ؟ بقلم:ثروت قاسم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 01-22-2021, 04:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-10-2021, 03:08 PM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
ويسألونك عن القراي ؟ بقلم:ثروت قاسم

    03:08 PM January, 10 2021

    سودانيز اون لاين
    ثروت قاسم-
    مكتبتى
    رابط مختصر





    [email protected]


    + الهوس الديني ؟
    في يوم الجمعة فاتحة يناير 2021 ، بلغ الهوس الديني مداه ، عندما حرّض امام جامع في الخرطوم اسمه محمد الأمين اسماعيل ، في خطبة الجمعة ، الرئيس البرهان ونائبه حميتي والحركات المسلحة ، إقامة حد الله في دكتور القراي ، بدون إستتابته مرة ثانية ، بعد إستتابته في المرة الاولى من قبل .
    تشاهد يا حبيب هذه الايام جوطة شعبوية جاهلة ، وتسمع ضجيجاً غوغائياً اخونجياً باطلاً ، وتتابع حملة جائرة ضد دكتور عمر القراي.
    نحاول في النقاط ادناه إستعراض اهم جوانب هذه الحملة الشعواء الظالمة ضد دكتور القراي ، ونفندها ، ونكشف خواءها ...آيات لقوم يتفكرون .
    اولاً :
    من هو دكتور القراي وما هي مرجعياته العلمية والمفاهيمية ، ومؤهلاته العلمية في كتابة المناهج ، وما هي سيرته ومسيرته في مكافحة نظام الاخونجية الكوزجويد ؟
    واحد :
    اكاديمياً ؟
    دكتور القراي ، وبعكس مهاجميه الغوغائيين ، حاصل على درجة الدكتوراة في كتابة المناهج من جامعة اوهايو ... وهي من اقدم واعرق الجامعات الامريكية ، إذ تم تاسيسها عام 1862 ، ومصنفة في قائمة اعظم الجامعات في العالم قاطبة ، إذ تعمل بنظام الكورتر وليس نظام السيمستر كما في معظم الجامعات في العالم :
    The Quarter and not the Semester System.
    ونظام الكورتر نظام اكاديمي قاس على الطالب ، ويتطلب جهداً مضاعفاً اكثر من نظام السيمستر. اما في حالة الدكتوراة فالصرامة الاكاديمية اشد وانكى . ورغم هذه الصرامة الاكاديمية ، نجح دكتور القراي في الحصول على درجة الدكتوارة من جامعة اوهايو في كتابة المناهج ، و( بامتياز ) ، وبمنحة مجانية من الجامعة ، يتم سحبها اتوماتيكيا إذا لم يوف متلقي المنحة المطلوبات الاكاديمية العالية للمنحة .
    لا يوجد في الحدادي مدادي، بل في القارة الافريقية ، والمنطقة العربية من هو اكثر تأهيلاً في كتابة المناهج من دكتور القراي ... هذه حقيقة اكدها البروفسور محمد الامين التوم وزير التربية والتعليم ، ولا يمكن اخفاؤها بغرابيل الاخونجية التي يحاولون بها منع ضؤ الشمس من الانبلاج .
    اتنين :
    ثورياً ؟
    حمل دكتور القراي مشارع الحق على راسه وراس قلمه المسنون ، واستمر في مهاجمة وكشف جرائم وفظائع نظام الاخونجية طيلة الثلاثينية الظلماء . كان جامحاً وشديداً وغليظاً في منازلة الاخونجية الابالسة الكوزجويد ، حتى زالت دولتهم ، وسقطت في مكبات ومزبلات التاريخ .
    نعم ... وبحق وحقيق دكتور القراء من اباء الثورة المجيدة ، حين كان المعتدون عليه من انصار السنة وغيرهم من المتأسلمين يلحسون أحذية الابالسة الاخونجية . فلا عجب ان يحاولوا اطفاء انوار الدكتور القراي ، ولكن الله سبحانه وتعالى متم هذه الانوار ولو كره الاخونجية الظالمون .
    اذكر إن دكتور القراي إتهم السيد الامام بالخيانة العظمى لانه شعر بأنه يهادن الاخونجية في هبوط ناعم لم يرق له . وقتها ، نشرت مقالة رداً على إتهامات دكتور القراي الظالمة . احدثت مقالتي جفوة بيننا ، بل صار دكتور القراي ، ولا يزال ، يعتبرني من اعدائه .
    تلاتة :
    اخلاقياً ؟
    يضع اغلب السودانيين ، وانا منهم ، الاخوان الجمهوريين مكاناً علياً ، بل يعتبرونهم ، وعن تجارب ميدانية ، ملائكة تدب على الارض لاخلاقهم الانسانية الباذخة ، التي زرعها فيهم استاذهم العظيم .
    لن تجد في الاخوان الجمهوريين 99 قطعة كرتي ، لن تجد فيهم من يكدس اموال العمالة في خزن في بيته ، لن تجد فيهم من يتبجح بأنه قتل عشرة الف دارفوري فقط وليس 300 الف ، لن تجد فيهم نافع بيوت الاشباح حيث الاهوال ، لن تجد فيهم الكذب والتدليس والغش والاجرام المتوحش المُتجذر في الاخونجية ...بل تجد فيهم الطهارة والطهر وحسن المعاملة ... والدين من بعد ومن قبل هو المعاملة .
    الاخوان الجمهوريون ومنهم دكتور القراي ... هؤلاء اخواني فجئني بمثلهم اذا جمعتنا يا حبيب المجامع ؟
    ومن ثم هذه المقالة ، وقوفاً مع الحق ، وليس شخص دكتور القراي ، فالوزن يومئذن الحق . وقل جاء الحق بقبول دكتور القراي نداء الوطن ، والمشاركة في وزارة التربية والتعليم مديراً للمناهج ، تاركاً وظيفة في امريكا بعائد مادي عشرات اضعاف راتبه الهزيل في السودان ...نعم جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً .
    ثانياً :
    لم يكتب دكتور القراي بقلمه المناهج التي يهاجمها حالياً الغوغائيون ، بل كتبتها مجموعة مختارة من 64 خبيراً سودانيا ، اغلبهم يحمل درجة الدكتوارة في كتابة المناهج .
    مالكم يا قوم كيف تحكمون ؟
    ثالثاً :
    اصدر مجمع الفقه الإسلامي التابع لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف بياناً أفتى فيه بحرمة تدريس كتاب التاريخ للصف السادس . المركز القومي للمناهج والبحث التربوي تابع لوزارة التربية والتعليم ... إذن المجمع والمركز مكونان من مكونات الحكومة .
    والحال هكذا ، وهي كذلك ، كنا نتوقع ان يجتمع علماء المجمع بخبراء المركز الذين كتبوا كتاب التاريخ للصف السادس ، ويناقشوا معهم تحفظاتهم ، ويستمعوا الى تبريراتهم ودفوعاتهم ، قبل ان يصدروا بياناً للناس ، يكفرون فيه مكوناً من مكونات حكومتهم ، وكانهم يقطمون انوفهم لينتقموا من وجوههم .
    لم يتكرم علماء المجمع بتقديم مبررات محددة لتحريم تدريس كتاب التاريخ للصف السادس ، ربما لانهم ليسوا خبراء في كتابة المناهج .
    احدث بيان المجمع موجات من الاستنكار والغضب غير المُسبب ضد المركز ، ( اي ضد حكومة المجمع ) من منظمات دينية لم تقرأ كتاب التاريخ للصف السادس ، بل اعتمدت على فتوى المجمع . من هذه المنظمات الدينية منظمات صوفية ، كنا نتوقع منها مزيداً من العقلانية ، وأن تتكرم بمراجعة مسودة الكتاب وتناقش تحفظاتها مع خبراء المركز ، قبل اصدار فتواها ضد تدريس الكتاب .
    ولكن ماذا تقول مع الهوس الديني ؟
    رابعاً :
    مِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُهاجم دكتور القراي (ِ بِغَيْرِ عِلْمٍۢ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَٰابٍۢ مُّنِيرٍۢ) . هؤلاء وهؤلاء من المنغلقين الذين يرفعون راية الإسلام بدون وعي ، ومن دون عقل ، ومن دون فقه متصالح مع العصر. لا يعرف هؤلاء ان الاسلام دين منفتح مع الدنيا بطبيعته الأولى ، ولكنهم للأسف اناسي منغلقون .
    نفند ادناه اثنتين من إفتراءات الاستاذ الطيب مصطفى ضد الدكتور القراي ، مثالا وليس حصراً:
    واحد :
    هاجم الاستاذ الطيب مصطفى كتاب التاريخ لانه اشار الى الكنداكة اماني ريناس التي حكمت مملكة كوش من سنة 40 قبل الميلاد الي سنة 10 ميلادية. إستهجن استاذ الطيب مصطفى الاشارة الى امراة وثنية ؟
    هذا هو منطقهم ... ولا نزيد .
    اتنين :
    استهجن الاستاذ الطيب مصطفى وجود لوحة مايكل انجلو في كتاب التاريخ للصف السادس الابتدائي ، زاعماً إن اللوحة تحتوي على النصف العاري من الشخص الموجود في اللوحة . ثم عاد الاستاذ الطيب مصطفى واعتذر بانه راى اللوحة الاصلية ، ولم يطلع على الكتاب الذي ازال النصف العاري من جسد الشخص الموجود في اللوحة .
    هل تصدق هذه الغلوطية رغم إنها صحيحة 100% ، فاستاذ الطيب مصطفى هاجم الكتاب قبل ان يطلع عليه ؟
    وهذا غيض من فيض تدليسهم ؟
    في هذا السياق ، اكد دكتور محمد حسن أرباب ، استاذ التربية الفنية بجامعة أم درمان الإسلامية ، إنه يدرس منهج التربية الفنية الذي يتضمن لوحة مايكل انجلو لطلاب السنة الثالثة بالجامعة منذ عام 2012 ، وبإستمرار ، وبدون كاني ماني من الظلاميين ايام الثلاثينية الظلماء ؟
    فتأمل الكيل بمكيالين !
    خامساً :
    يعرف دكتور القراي إنه إذا إستقبل رماة الحدق وضامري الخيال ومحدودي المعارف بالنفس الواسعة ، فسوف يرى حقائق السرور تزيد وتتسع ، وحقائق الهموم تصغر وتضيق . ويقول لك لسان حال دكتور القراي ان دنياك إذا ضاقت ، فإنت الاضيق لا هي .
    ازعم إن دكتور القراي على الارض ، ولكنه يبني لروحه في السماء .
    يترحم الدكتور القراي على مهاجميه ولسان حاله يقول لهم إن اشد سجون الحياة قسوة ، فكرة بائسة يسجن المرء منا نفسه بداخلها ، كما يفعل للأسف رماة الحدق وهم يصوبون سهامه ضد دكتور القراي .
    سادساً :
    تحور فيروس الهجوم الظالم ضد دكتور القراي ، وإتخذ طوراً صار معه إصطفافاً صريحاً مع الباطل والجمود والتقليد ، وضد كل من يرفض الفهم الصحيح للإسلام في العشرية الثالثة من القرن الواحد وعشرين ، وليس عقلية ومفهوميات القرن السابع .
    لعل افدح ما تقيات به ثلاثينية الانقاذ الظلامية أن صار خريجو الجامعات انصاف جهلاء ، وليس جهلاء . فالجاهل خطره محدود لانه لا يحسن التعبير عن نفسه . اما نصف الجاهل فيفترض في نفسه الفهم ، ويلعلع بالباطل ، بل يعمد للعنف ضد من يخالفه الرأي . صار خريج الجامعة فاقد تربوي ، وفاقد سياسي ، وفاقد مفاهيمي ، وإختفى الوطني المثقف الذي يهرول خلف الحقيقة ، ويصدع بها متى وجدها في وجه الطاغوت .
    سابعاً :
    مرجعية دكتور القراي الاخلاقية والمفاهمية التي اغترفها من نبع استاذه العظيم تفرض عليه قوة البصيرة وحدتها حتى ينجح في تقويم النشء ، ويشرف على تعديل المناهج المدرسية قبل الجامعية ، لتخلق في النشء العقل المتدبر ، العقل الناقد ، العقل الفاهم ، حتى تخرج الجامعات الناس الفاهمة وليس انصاف الجهلاء كما في جامعات نظام الانقاذ السوداوي .
    يعرف دكتور القراي إنه كما يضر اهل الشر غيرهم إذا عملوا الشر ، يضر اهل الخير من امثال دكتور القراي غيرهم إذا لم يعملوا الخير ، ويدمروا الشر ، ويزهقوا الباطل ، ويسيروا في طريقهم المستقيم مرفوعي الراس ، ولا يستجيبون لهرطقات الانحداريين ، فيتقدمون بإستقالاتهم كما فعل دكتور القراي ، فهو على الحق ، وقل جاء الحق وزهق الباطل ، إن الباطل كان زهوقاً .
    سوف يقبل الرئيس حمدوك إستقالة دكتور القراي حامداً شاكراً ، وسوف لن يرد على رسالة البرفسور محمد الامين التوم التي طالب فيها ببعض التوضيحات قبل ان يتقدم بإستقالته .
    ثامنا:
    هل نفهم من بيان مجلس الوزراء بخصوص الغاء المناهج التي كتبتها لجنة المركز القومي للمناهج ، وتكوين الرئيس حمدوك لجنة جديدة لكتابة مناهج جديدة ... هل نفهم من هذا الإجراء ان اللجنة الجديدة سوف تحل محل المركز القومي للمناهج ، ويتم احالة ال 64 خبير في المركز الذين كتبوا المناهج موضع الجدل إلى التقاعد ؟
    نواصل ...






















                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de