وزارة البطيخ ! بقلم زهير السراج

صمنا وفطرنا على نبقة بقلم شوقي بدرى
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-13-2020, 05:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-28-2020, 04:44 PM

زهير السراج
<aزهير السراج
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
وزارة البطيخ ! بقلم زهير السراج

    04:44 PM June, 28 2020

    سودانيز اون لاين
    زهير السراج -canada
    مكتبتى
    رابط مختصر



    مناظير



    * بعد اربعة ايام فقط من فتحه لاستقبال العالقين بالخارج صدر قرار بقفل مطار الخرطوم مرة أخرى مما ترتب عليه استفحال المعاناة الفظيعة التي يعيشها العالقون في الخارج منذ أكثر منذ ثلاثة أشهر، وكأن المواطن السوداني خلق ليعاني منذ مولده وحتى موته بسبب غباء المسؤولين وأزمة الإدارة التي يعيشها السودان منذ استقلاله وحتى اليوم !

    * الكثيرون، ومعظمهم من المرضى وكبار السن والنساء والاطفال يفترشون الأرض خارج مطار القاهرة أو يتسكعون الآن في الشوارع بدون نقود أو طعام أو جهة يلجؤون إليها بعد أن اخلوا الفنادق والشقق والمعسكرات واتجهوا نحو مطار القاهرة حسب مواعيد سفرهم، وعندما وصلوا فوجئوا بقرار اغلاق مطار الخرطوم وإلغاء سفرياتهم فلم يدروا ماذا يفعلون غير رفع الأكف بالدعاء على المسؤولين وصب اللعنات على أنفسهم وجنسيتهم التي ذاقوا منها الهوان !

    * بررت سلطات الطيران المدني ممثلة في مديرها (ابراهيم عدلان) إيقاف الرحلات الجوية للعالقين بإتاحة الزمن الكافي لوزارة الصحة لإكمال الفحوصات المتراكمة، قائلا "ان فحوصات العالقين، كانت أكبر من طاقة المعامل الموجودة في الخرطوم"!!

    * تخيلوا .. "فحوصات العالقين كانت أكبر من طاقة المعامل الموجودة في الخرطوم"، وكأن طاقة هذه المعامل كانت في علم الغيب لم يتعرف عليها السادة المسؤولون إلا بعد وصول العالقين من الخارج، فعلى أي أساس تمت برمجة الرحلات اذن .. هل هي مسألة رياضية معقدة، أم غلوتية، أم ماذا يا سادة .. ورونا!

    * للعلم فقط، فإن تحليل العينات لا يحتاج الى أكثر من اربع وعشرين ساعة في أقدم المختبرات، بينما يأخذ في المختبرات الحديثة ما بين 4 – 6 ساعات، أما أخذ العينة فلا يستغرق أكثر من 4 دقائق وهى عبارة عن مسحة قطنية من الانف أو الحلق، ومعنى ذلك أن طاقة المعامل ضئيلة جدا إذا عرفنا ان عدد الذين وصلوا البلاد (950 ) شخصا فقط من جملة عشرة آلاف عالق، أحدثوا كل هذه الفوضى وكان بعضهم يحمل شهادات خلو من المرض تسمح لهم الدخول بدون إجراءات !

    * دعونا الآن نتعرف على السبب الحقيقي لإيقاف رحلات العالقين في الخارج والجحيم الذى يعيشون فيه !

    * أصدرت السلطات في الاسبوع الماضي بعض الضوابط لعودة العالقين، وهى الحصول على شهادة خلو من المرض من جهات معتمدة في الخارج صادرة في غضون 48 ساعة من موعد السفر للدخول الى البلاد، أو العزل في مراكز تحت اشراف وزارة الصحة الى حين تحليل العينات واطلاق سراح من تثبت براءته من تهمة المرض وحبس المصابين !

    * بصراحة ليس هنالك وصف لهذه الضوابط سوى انها عبثية تنم عن عدم معرفة، فليس هنالك مبرر لتتحمل الدولة عبء فحص القادمين وعزلهم وتكدسهم الى حين التأكد من خلوهم من المرض بدون وجود الإمكانيات اللازمة وتعطيل وصول الاخرين، فالمرض موجود بل تجاوز مرحلة العدوى المجتمعية، وتخطى عتبة العشرة آلاف إصابة فى السودان حسب الإحصائيات الرسمية، بينما يقدر العدد الحقيقي بعشرة أضعاف ذلك، فما الذى يضير إدخال بضعة آلاف مسجونين في الخارج بدون ذنب ارتكبوه!

    * القرار السليم الذى اتخذته معظم الدول هو نصح القادمين بعدم مغادرة منازلهم لمدة 14 يوما (أو ما يعرف بالعزل الاختياري) لحماية أنفسهم وغيرهم، بالإضافة الى إجراء فحص درجة الحرارة قبل صعود الراكب الى الطائرة، ولم نسمع بدولة من الدولة المتقدمة رغم امكانياتها العالية قامت بفحص القادمين او وضعهم تحت العزل الإجباري أو حتى أخذ عناوينهم وأرقام هواتفهم قبل مغادرتهم للمطار، بل إن قرار (العزل الذاتي) الذى فرضته بريطانيا على القادمين إليها من الدول الأخرى (ما عدا جمهورية ايرلندا وفرنسا) يواجه معارضة شديدة لتأثيره الكبير على شركات الطيران والسياحة، وأكرر (عزل ذاتي) في المنازل وليس عزلا إجباريا في مراكز تشرف عليها الدولة!

    * وما يؤكد خطأ وعبثية عزل الوافدين إجباريا وإخضاعهم لفحوصات لمعرفة حالتهم الصحية، السماح لمن يحملون شهادة خلو من المرض بالدخول بدون الخضوع لأى إجراء، فما الذى يؤكد عدم التقاطهم للعدوى بعد إجراء الفحص المطلوب والحصول على شهادات الخلو من المرض، ومن ثم نشر العدى بعد دخولهم الى السودان ؟!

    * لا ادرى بصراحة من الذى يدير ملف الكورونا في السودان .. وزارة الصحة، أم وزارة البطيخ ؟!
    الجريدة






















                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de