هل سيحول البرهان ملف سد النهضة لحميتي كما حول ملفي السلام والاقتصاد في صفعة لمصر ؟ بقلم:ثروت قاسم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-24-2021, 07:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-21-2021, 12:51 PM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
هل سيحول البرهان ملف سد النهضة لحميتي كما حول ملفي السلام والاقتصاد في صفعة لمصر ؟ بقلم:ثروت قاسم

    12:51 PM July, 21 2021

    سودانيز اون لاين
    ثروت قاسم-
    مكتبتى
    رابط مختصر





    [email protected]

    + غلوطية سد النهضة ؟
    كتبنا عدة مقالات حول غلوطية سد النهضة ، يمكن تلخيصها في أن مصر تعتبر النيل الازرق ملكاً خاصاً بها ، وبالتالي تستمر في وضع العصي في عجلة سد النهضة ، مهددة تارة بقصف السد ، وساعية تارة أخرى موغلة في زعزعة الاوضاع الداخلية في اثيوبيا بتسليح جبهة التقراي المعارضة ، لكي تضعف حكومة أبي احمد ، فياتي طائعاً مختاراً وذليلاً لفرعون مصر ، مُردداً على مسامعه :
    والله والله لن نضر مصر .
    كما يصور الفيديو على الرابط ادناه مهزلة تلقين السيسي لابي احمد ، الذي يجهل العربية ، العبارة اعلاه في مؤتمر صحفي مشهود :

    نحاول في النقاط ادناه إستعراض الجديد المثير الخطر في غلوطية سد النهضة آيات لقوم يتفكرون :
    اولاً :
    في يوم الاثنين 19 يوليو 2021 ، قطعت إثيوبيا قول كل خطيب ، إذ أعلنت إنها قد اكلت البيزا بينما لا تزال مصر والسودان تحاولان خطفها من ايادي إثيوبيا . في ذلك الإثنين ، أعلنت إثيوبيا إنها قد اكلمت المرحلة الثانية من ملء خزان سد النهضة ، التي بدأتها قبل اسبوعين في يوم الاثنين 5 يوليو 2021 ، وإنتهت بحجز 13.5 مليار متر مكعب في خزان السد ، لتصير المياه المحجوزة داخل الخزان 17.7 مليار متر مكعب ... إذ تم حجز 4.2 مليار متر مكعب خلال المرحلة الاولى من الملء في يوليو 2020 .
    قضي الامر الذي فيه تستفتيان .
    أنهت اثيوبيا ، بنفخة من خشمها ، الزوبعة التي افتعلتها مصر ومن ورائها السودان في فنجان الجامعة العربية وفنجان مجلس الامن الدولي .
    تكرم بمراجعة الفيديو الذي يصور إكتمال المرحلة الثانية من الملء على الرابط ادناه :
    https://youtu.be/B1PAQGenwAchttps://youtu.be/B1PAQGenwAc
    كانت مصر تدعي امام مجلس الامن في يوم الخميس 8 يوليو 2021 ، وبدون ان يرمش لها جفن بان الملء الثاني لخزان سد النهضة ، لو تم بصورة احادية وبدون إتفاقية مُلزمة قانوناُ لإثيوبيا ، فسوف تُصاب مصر بالعطش والجفاف ، ويفقد مليون فلاح مصري مصدر رزقهم .
    اما السودان فقد إدعى ان 20 مليون مواطن سوداني ( الكترابة ؟ ) يعيشون على شواطئ النيل الازرق والنيل الرئيسي سوف يتاثرون سلباً بإنقطاع مياه الشرب والزراعة الفيضية عنهم ، وسوف تتوقف محطات إمدادات المياه والكهرباء على طول النيل الازرق والنيل الرئيسي .
    يا للهول !
    ولكن بعد إكمال الملء الثاني ، جاءت مياه النيل الازرق لتكذب الغطاس المصري والغطاس السوداني .
    بعكس العطش والجفاف الذي إنذرت به مصر والسودان مواطنيها ، إذا أتمت إثيوبيا الملء الثاني بدون إتفاقية مُلزمة قانوناً بين الدول الثلاثة ، فقد حذرت وزارة الري السوداني ، في يوم الاحد 18 يوليو 2021 ، مواطنيها بالتحسب ضد فيضانات كاسحة نتيجة للامطار الغزيرة التي هطلت في الهضبة الإثيوبية . وفي يوم الثلاثاء 20 يوليو 2021 ، نشر مدير خزان الروصيرص بياناً للناس اكد فيه ان مناسيب النيل الازرق عند محطة الديم الهايرولوجية على الحدود مع اثيوبيا لم تتاثر إطلاقاً بملء اثيوبيا الثاني لسد النهضة ، كما يوضح التقرير على الربط ادناه :
    https://www.garoweonline.com/en/world/africa/sudan-defends-ethiopia-over-second-filling-of-grand-renaissance-dam-as-egypt-raises-concerns
    وتحفظت مصر على بيان مدير خزان الروصيرص المذكور اعلاه ، والذي يوحي بان السودان يقف الان مع اثيوبيا وضد مصر في ملف سد النهضة .
    المهم ... بدل العطش والجفاف ، حصدت مصر والسودان الامطار الغزيرة ، وتوقع الفيضانات الكاسحة ، نتيجة إكمال الملء الثاني لخزان السد بدون إتفاقية مُلزمة قانوناً .
    فبُهت الذي إدعى ، والله لا يهدي القوم المُدعين .
    ثانياً :
    كما ذكرنا في مقالة سابقة ، يعمل السيد كاميرون هدسون خبيراً في مركز افريقيا في المجلس الاطلنطي ، وهو متخصص في الشئون الافريقية وبالاخص السودان . وقد كان السيد كاميرون يعمل مديراً لمكتب المبعوث الامريكي الخاص للسودان ، وقبلها عمل في البيت الابيض ، وفي وزارة الخارجية ، وفي وكالة المخابرات المركزية السي آي آي ، وبالتالي هو مرجعية مُجربة وفاهمة ، ويمكن الاعتماد على معلوماته التي يتلقفها من خشم الحصان ، وعلى تحليلاته ... في فهم الاحداث السياسية في السودان ودول القرن الافريقي .
    صاحبكم في قائمة كاميرون هدسون التي ينورها بآخر المستجدات في منطقة القرن الافريقي .
    في يوم الثلاثاء 20 يوليو 2021 ، وحسب شمارات كاميرون هدسون :
    = إستنجد السيسي بالشيخ محمد بن زايد ليخرجه من حفرة سد النهضة ، بعد ان عجزت الجامعة العربية ومجلس الامن من إنقاذه من الشرور الحبشية .
    = تحفظ الرئيس البرهان على صراخ ( الذئب الذئب ) الذي اطلقته وزارة الري وتبعتها عمياناً وزارة الخارجية ، والتي اثبت إكتمال الملء الثاني لخزان سد النهضة بدون اتفاقية مُلزمة قانوناً عواره وعدم ظهور اي ذئب عطشان ، بل على العكس ظهرت الامطار والفيضانات التي غمرت حتى الخرطوم يومي السبت 17 والثلاثاء 20 يوليو 2021 .
    يعرف الرئيس البرهان العلاقة الحبية والمصالحية التي تربط حميتي برئيس الوزراء الاثيوبي ابي احمد ، ويقدر نجاضة حميتي في حلحلة المشبوك ، كما فعل في ملف السلام الذي استولد اتفاقية جوبا للسلام في اكتوبر 2020 ، وكما فعل ، من وراء جُدر ، في الملف الإقتصادي الذي استولد إعفاء اكثر من 14 مليار دولار من ديون نادي باريس على السودان ، وحصول السودان على منحة بثلاثة مليار دولار من وكالة التنمية الدولية التابعة للبنك الدولي ، ضمن إختراقات حميتية إقتصادية اخرى، لم يقصصها علينا .
    في هذا السياق ، في يوم الاربعاء 21 يوليو 2021 ، كتب كاميرون هدسون ان صديقته ماريان وورد قد نجحت في اتمام اول عملية تجارية ناجحة في السودان بآلية بطاقة فيزا ... بطاقة الإئتمان الدولية ، مما يؤكد دخول السودان السوق الاقتصادي العالمي ، الذي كان محظوراً عليه طيلة الثلاثينية الظلماء ، كما توضح الصورة ادناه :

    يعرف ويقدر الرئيس البرهان هذه وتلك من عبقريات حميتي الفطرية ، فلذلك ساله إن كان يقبل التطوع لحمل ملف سد النهضة ، ليعمل على إنجاز اربعة امور عاجلة مع صديقه أبي احمد ، كما يلي :
    واحد :
    أن يدرس مع ابي احمد إنفاذ إقتراح إثيوبيا بمد ترع ري من فوق سد النهضة لتروي بمياه خزان السد مشروع الروصيرص الشرقي الزراعي ، ومشروع الدندر الغربي الزراعي في عملية كسبية – كسبية لاثيوبيا والسودان .
    اتنين :
    ان يبدأ السودان في تشييد شبكات كهرباء من سد النهضة بواسطة الشركة الصينية التي تبني هذه الشبكات الكهربائية داخل اثيوبيا ، ليبدأ السودان في الإستفادة من طاقة السد الكهربائية في نفس الوقت كما إثيوبيا ، وبأسعار التكلفة لا اكثر .
    تلاتة :
    ان يؤكد حميتي لابي احمد:
    = منع السودان اي هجوم مصري سبرياني بعد تشغيل اثنتين من توربينات الكهرباء في يوليو 2021 ، ومنع اي هجوم صاروخي مصري لاحقاً ضد سد النهضة ، الذي سوف يصير سداً سودانياً بامتياز ،
    = منع السودان اي امدادات تسليحية مصرية للوصول الى جبهة تحرير التقراي عبر السودان ، وبالاخص عبر منطقة الفشقة ، التي يجب على ابي احمد ان يبصم بالعشرة على ملكيتها للسودان ، كما بصم السودان على ملكية إثيوبيا لمنطقة بني شنقول ، حسب إتفاقية 1902 .
    ربما تذكر ياحبيب نجاح جبهة تحرير التقراي في :
    = إسترداد عاصمة اقليم التقراي من القوات الاثيوبية ،
    = ومن إقناع 8 ولايات من ولايات اثيوبيا الانضمام لجبهة تحرير التقراي ، والزحف نحو اديس ابابا لتحريرها من قبضة ابي احمد .
    في هذا السياق يمكنك يا حبيب التكرم بمراجعة مقالة الدكتور اليكس دي واال في مؤوسسة السلم العالمية التي نشرها يوم الاثنين 19 يوليو 2021 ، ويهاجم فيها ابي احمد لتعامله غير الإنساني مع اناسي اقليم تقراي ، والتي لم يات فيها على ذكر غلوطية سد النهضة ، والتي تجدها على الرابط ادناه :
    https://sites.tufts.edu/reinventingpeace/2021/07/19/july-2021-employee-of-the-month-abiy-ahmed/
    اربعة :
    ان يؤكد حميتي لابي احمد ما سبق ان اكده الرئيس البرهان لمبعوثة الاتحاد الاوروبي ، في يوم الاربعاء 14 يوليو 2021 ، في الخرطوم ، بأن السودان لا خيار ثان له مع اثيوبيا حول ملف سد النهضة غير التفاوض والتفاوض ثم التفاوض حتى الوصول الى حل سلمي عبر التفاوض بوساطة الاتحاد الافريقي حصرياً .
    كما سوف يطلب حميتي من ابي احمد مد السودان ومصر بمعلومات هايدرولوجية وفنية في الوقت الحقيقي حول خطط اثيوبيا إكمال ملء وتشغيل السد مُستقبلاً ، حتى تتحوط مصر والسودان لاي آثار جانبية سلبية بوقت كاف وفي تعاون حبي .
    لا يمكن للسودان ان يسمح لمصر بتخريب سد النهضة لان المخزون الحالي في خزان النهضة الذي يتجاوز 17 مليار متر مكعب سوف يغمر كل المدن السودانية على شواطئ النيل الازرق ، ويهدم خزان الروصيرص وخزان سنار ، ويحدث فيضان النبي نوح في السودان .
    طلب الرئيس البرهان من حميتي أن يؤكد لابي احمد بأن السودان لم يستجر بالجامعة العربية ومجلس الامن ضد اثيوبيا ، بل يؤكد السودان إحترامه التام لوساطة الاتحاد الافريقي ، وإن كانت الامور بين الدولتين لن تحتاج لوساطة ، فما بينهما سوف يكون لبن وعسل وانناس بالقشطة .
    في حلقة قادمة نستعرض رد حميتي كما رواه صديقكم كاميرون هدسون بعد ان نظر في كرته البلورية ...























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de