مين قلع طواقينا؟ بقلم ياسر الفادني

صمنا وفطرنا على نبقة بقلم شوقي بدرى
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-13-2020, 05:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-27-2020, 04:10 PM

ياسر الفادنى
<aياسر الفادنى
تاريخ التسجيل: 04-19-2020
مجموع المشاركات: 71

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
مين قلع طواقينا؟ بقلم ياسر الفادني

    04:10 PM June, 27 2020

    سودانيز اون لاين
    ياسر الفادنى-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر






    (جينا لي مكة تغنينا.. قلعت طواقينا...!).. مثل سوداني... يقال ان مكة هذه... إسم لامرأة وعدت مجموعة من الناس واغرتهم بعمل مجزي حين الوصول إليها... يدخل عليهم أموال كثيرة، يذهب عنهم فقر مطقع.. ويكفيهم سؤال الناس.. والسخط على الحكام... ووعدتهم مكة بدخول عالية نظير عملهم زيادة دخل... يحارب السوق ليس كالذي أعطاه وزير المالية للعاملين زيادة.... وبلعها السوق بسهولة متلذذا .. كما بلع تمساح بحر الجزيرة اسلانج.. حمار (ود الكباشي )... المهم في الأمر أن مكة خزلت الذين أتوا إليها من بعيد.. وصار صعب عليهم الرجوع لبعد المسافات.... وصعب عليهم البقاء لعدم وجود عمل... وباعوا ما عندهم من حاجيات حتى الطواقي..!

    قبل قيام الثورة ضاق حال الناس وصار الوضع الاقتصادي مزري واستمرالحال هكذا فترة من الزمن... فضاق الناس وازالوا حكم البشير ... كانت الناس بعد التغيير.. تنتظر التغيير إلى الأفضل... من حكومة الحرية التغيير الذين نصبوا أنفسهم حكاما للبلاد بمشاركة بعض الجنرالات.... ظننا أن الدولار سوف يسقط بلكمة قوية من الجنيه السوداني ويخر صريعا.. ويقف فوقه الجنيه ويقول له : (ود الكلب)..... (كان راجل قوم)؟.. لكن حدث العكس أخذ جنيهنا في عهد الحرية والتغيير.... ( عكاز... عكازين... جامدات) و(بردلب).. سقط أرضا والي كتابة مقالي هذا هو (معفوص) من قبل الدولار..!، ظننا أن الذين جاؤونا من بلاد الدولارات واليورو بعلاقاتهم هناك يفتحون لنا أبواب دولهم التي جنستهم ليغدقوا علينا.. فخزولونا لم نر منهم سوى البدل الأنيقة وربطات العنق الحمراء... ويركبون الانفينتي ويتمتتعون بالمخصصات هم ومن معهم وصار ( خشمنا يابس يباس ضرع الغنماية عندما يرضعها ورل الترعة! ) .... وانطبق علينا قول المثل المصري (جات العزيزة تفرح ملقتلهاش مطرح!)...

    في العهد السابق الدولار وصل سعره 70جنيها الان شارف 150..كيلو السكر كان ب30 جنيها الان 100 جنيه.. كيلو اللحم البقري كان 200 جنيه الآن 600جنيه...الخ.. هذا على سبيل المثال.. وعلى ذلك قس على باقي السلع والحكاية (ماشة لي فوق)... بمتواليه هندسية ... إذن البشير.... بدأ يقلع ملابسنا الخارجية العمة الشال... حتى وصل الجلابية .. لكن هذه الحكومة... ( قلع تقيل)... إلى الطاقية... وبقت حكايتنا لاتوصف... فعليكم الله... رجعوا لينا السروال والعراقي... وخلونا نطلع!...

    مُرسل من هاتف Huawei الخاص بي






















                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de