سد النهضة و شد الاطراف بقلم ايليا أرومي كوكو

صمنا وفطرنا على نبقة بقلم شوقي بدرى
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-13-2020, 05:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-28-2020, 02:13 AM

ايليا أرومي كوكو
<aايليا أرومي كوكو
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
سد النهضة و شد الاطراف بقلم ايليا أرومي كوكو

    02:13 AM June, 27 2020

    سودانيز اون لاين
    ايليا أرومي كوكو-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    شهدت الدول الثلاث مصر أثيوبيا و السودان في الفترة الاخيرة عملية شد الاطراف . كما شهدت الطرق الي المقرات و الساحات الدولية و الاقليمية تزاحم و سباق مارثوني مهموم . الاطراف الثلاثة المعنية مصر اثيوبيا و السودان طرقوا بشدة ابواب الولايات المتحدة الامريكية ، مجلس الامن الدولي الجامعة العربية و الاتحاد الافريقي . و بدأ كل طرف يسابق الزمن لنيل مبتغاه و مراده قبيل البدء في ملء سد النهضة . لا سيما مع بدء العد التنازلي للموعد الذي حددته اثيوبيا لبدء ملء سد الالفية او سد النهضة الاثيوبي ان شئت .

    نبذة عن سد النهضة

    سد النهضة أو سد الألفية الكبير هو سد إثيوبي يقع على النيل الأزرق بولاية بنيشنقول-قماز بالقرب من الحدود الإثيوبية-السودانية، على مسافة تتراوح بين 20 و40 كيلومتر . وعند اكتمال إنشائه، المرتقب هذا العام 2020، سوف يصبح أكبر سد كهرومائي في القارة الإفريقية، والعاشر عالميًا في قائمة أكبر السدود إنتاجا للكهرباء. تقدر تكلفة الإنجاز ب 4.7 مليار دولار أمريكي. وهو واحد من ثلاثة سدود تُشيد لغرض توليد الطاقة الكهرمائية في إثيوبيا. ويوجد قلق لدى الخبراء المصريين بخصوص تأثيره على تدفق مياه النيل وحصة مصر المتفق عليها .

    فما الذي يعنيه قيام السد للدول الثلاث اثيوبيا مصر و السودان

    أثيوبيا اولاً : بالنسبة لأثيوبيا فقد ظل قيام هذا السد العظيم بمثابة حلم كبير راود الاثيوبيين لعقود من الزمان . و بالاحري منذ العام 1933م أي أبان حكم الامبراطور الاثيوبي الراحل هيلاسلاسي . لكن بتهديد ووعيد بالحرب من الراحل عبدالناصر و تواطوء من أمريكا وئد الحلم الاثيوبي مبكراً في مهده. و تأخر بناء سد الالفية لعشرات السنين او قل لنحو من نصف قرن من الزمان لكنه ظل حلم يقظة لا يبرح مخيلة الأثيوبيين .

    في العام 2011م ركب الاثيوبيين رأسهم و شرعوا في جعل حلمهم الجميل حقيقة تلامس هضاب جبالهم العالية الشماء . و بقرار شجاع لا رجعة فيه و ليكن ما يكون كانت البداية الحقيقة لبناء سد النهضة في عهد دولة الرئيس الاثيوبي الراحل هيلاماريام ديسالين، رئيس الوزراء الاثيوبي الشجاع .

    اليوم يقف سد الالفية بشموخ حقيقة وواقع معبراً عن أرادة شعب أراد ان يكون او ان لا يكون . اذ الشعب يوماً اراد الحياة . تلك هي أجل معاني من لهم الارادة الحرة من اعتزاز في النفس و فخر و سمو يعانق السموات السبع ليحدث عن كبرياء أمة و عزة شعب .

    علي منوال وخطي ديسالين و دربه سار أبي احمد ليكمل الالف ميل و بشجاع عمل بكد و مثابرة و عزيمة لم تلين . اليوم لم يتبق من أكمال السد و جني ثماره الا البداية الفعلية لملئه ، و عملية بدء الملء أضحت من الواقع قاب قوسين او أدني .

    فهنيئاً لأثيوبيا وأفريقيا و كل العالم هذا الصرح التنموي المتقدم العظيم . فسد النهضة او الالفية عمل يستحق اشادة الجميع و الفخر به و الاستحسان و تكريم من الجميع .

    مصر ثانياً : مخاوف مصر مكان تقدير و مراعاة . لكن لن تتضرر مصالح مصر المائية شيئاً من بناء هذا السد ابداً. و هذا ما ظلت أثيوبيا تأكده لمصر بمناسبة او بدونها . و تظل مصر بمخاوفها و تهديداتها و ربما طمعها و جشعها و حب نفسها تستأسد و تتنمر علي شقيقاتها دون مراعاة لأدني حقوق و احتياجات جاراتها أثيوبيا و السودان . لم يعد التهديد المصري يجدي من بعد اليوم فعلي مصر مراعاة الحق الاثيوبي و السوداني في الاستفادة المتكافئة من المياه حرصها علي حقها في الاستفادة و لا ضرر و لا ضرار .

    ثالثاً السودان : الي متي سيظل السودان يلعب دور الوسيط بين مصر و أثيوبيا . و السودان هو الطرف المتضرر الاول و الاخير من عملية شد الحبل الاثيوبي المصري . و الي متي سيبقي السودان معبر للمياه دون الاستفادة حتي من الحد الادني في القسمة الضيزي للمياه . فحتي نصيب السودان الغير عادل يذهب الي مصر و مصر غير راضية البتة عن السودان . هان الوقت ليبحث السودان عن حصته الضائعة و مصالحة العادلة و كفي السودان من مسك قرون الجاموسة و مصر أخت الشقيقة تحلب الحليب .

    اخيراً و ليس أخراً نحمد للأتحاد الافريقي المبادرة و استعادة زمام الامور . فالمشاكل بين الفرقاء الافريقيين أولي به البيت الافريقي فهو الاحق و الاجدر و القادر علي حلحلة المشاكل الافريقية . الافارقة مقتدرين و جديرين بأفريقيا من كل الانظمة الدولية و الاقليمية و هذا ما يجب ان يدركة الافارقة أنفسهم في محيطهم الافريقي الكبير .

    ليت السودان يذهب الي الاتحاد الافريقي لأستعادة مثلث حلايب المحتلة من مصر و أرجاع منطقة الفشقة من تغول الشفتة الأثيوبيين .






















                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de