تشاد هبة الصحراء المتمردة بقلم:⁨حامد جربو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2021, 05:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2021, 04:03 AM

حامد جربو
<aحامد جربو
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 72

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
تشاد هبة الصحراء المتمردة بقلم:⁨حامد جربو

    04:03 AM May, 01 2021

    سودانيز اون لاين
    حامد جربو-السعودية
    مكتبتى
    رابط مختصر




    احتلت فرنسا تشاد في حلول عام 1920م واعتبرتها من ضمن مستعمراتها في ساحل الأفريقي وجسر العبور الى افريقيا السوداء ,نالت تشاد استقلالها في 11نوفمبر 1960م باسم جمهورية تشاد .., .
    تعتبر جمهورية تشاد وريث الممالك والإمبراطوريات العتيقة في السودان الأوسط من فريقيا السمراء : مملكة كانم - امبراطورية كانم برنو - مملكة الباقرما – مملكة وداي .., تشكل المثلث المكون من بحيرة تشاد وبحيرة فيتري ومرتفعات تيبستي منطقة استقرار نسبي وبوتقة انصهار للشعوب وسط تشاد منذ القدم ,قديما عُرف تشاد بارض مناجم الملح الصخري والذهب والحديد , هذا في عصر ما قبل الثورة الصناعية ,هناك آثار استيطان بشري في شمال تشاد يعود الى القرن السابع قبل الميلاد ,وشهدت تلك المنطقة زيادة مضطردة في عدد السكان خاصة في قليم بوركو إنيدي تيبستي ..! وكانت لتشاد السيطرة على طرق التجارة التي تربط افريقيا جنوب الصحراء بدول ساحل البحر المتوسط في الشمال عبر القرون .
    الموقع الجغرافي لجمهورية تشاد في وسط القارة التي تبعد مسافات متقاربة من ثلاثة منافذ بحرية رئيسية ربطتها بدول الجوار الثلاث, شرقاً الى البحر الأحمر عبر السودان ,وشمالاً الى البحر المتوسط عبر ليبيا , وجنوباً الى المحيط الأطلسي عبر كميرون , لا يختلف الأثنان في ان الدول الثلاث ولا سيما ليبيا والسودان لهما تأثير مباشر دور كبير في استقرار جمهورية تشاد من جميع النواحي ..!.
    تشاد هبة الصحراء المتمردة ..! ولدت طليقاً لا شيء يعترض طريقها مثل شعاع الشمس وزوبعة الرياح ,الليل والصحراء والإعصار وتعرفها ," الكروزر" والرصاص واللغم ..! في هذه المفازة التي لا حدود لها صالت وماجت مواكب جند الصحراء , فرسان الرمال اللُثُم , ولدوا من رحم الشمس وبحرها اصطلوا وبقربها ترعرعوا وعركوا..! أقدم سكانها هم الزغاوة (بلي ) والكوار, والتيبو او التجوة كما ورد في التاريخ ..!.
    فارس الصحراء المثلم اتخذ من هذه المفازة داراً وديارا , مفازة ام لماع قليل الظل والماء , زمهريرها لا يطاق حرها لا يقاس ..في رحاب هذه الصحراء ساطع النجم ونضير الواحة وباسقات النخيل , وجد اٌنساً وايناس , في سكونها وحركتها أعطى الصحراء اللغة والالفة والنغمة والجمال ..!!.
    جمهورية تشاد مثلها مثل بقية دول القارة تعاني امراض ومعضلات دول القارة الأفريقية ..! لكنها نسبياً من ابسط المعضلات بالمقارنة مع بعض الدول القارة , بإمكان الساسة من النخبة الشادية حل هذه المعضلات بحوار جامع وهادئ مع احترام الدستور والقانون ,ليست لجمهورية تشاد قضية هوية أو صراع ايدلوجي او مفاهيم قومجية المتطرفة ولا العنجهية شيفونية, كل ما في الساحة السياسية محض صراع سياسي عنيف اخذ طابع عسكري وقبلي مع الوقت..!, يمكن تسويتها بدولة مدنية تعددية تتبنى التداول السلمي للسلطة .
    حامد جربو























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de