السودان.....سلة أمراض العالم..!! بقلم:د.فراج الشيخ الفزاري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-21-2021, 08:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2021, 08:02 PM

د.فراج الشيخ الفزاري
<aد.فراج الشيخ الفزاري
تاريخ التسجيل: 01-12-2020
مجموع المشاركات: 185

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
السودان.....سلة أمراض العالم..!! بقلم:د.فراج الشيخ الفزاري

    08:02 PM April, 05 2021

    سودانيز اون لاين
    د.فراج الشيخ الفزاري-قطر
    مكتبتى
    رابط مختصر



    أشعر بالحزن والأسي، وغصة في الحلق، وأنا أختار هذا العنوان بتلك الكلمات الجارحة، القاسية، التي لا تليق بتأربخ ومكانة السودان الذي نحبه.
    ولكنه ، في ذات الوقت، يؤدي الغرض، باعتباره عنوانا ( استفاقيا) يستفز مشاعرنا، ويحرك دواخلنا ، للنظر في مشاكلنا الداخلية، وما أكثرها ، بعين المسئولية والموضوعية والاهتمام ، بدلا من تجاهلها بتلك السلبية المفرطة.
    ( سلة أمراض العالم)!...هكذا تحول الحال، بشكل دراماتيكي، من ( سلة غذاء العالم) ، حيث الغذاء والصحة والنشاط والتنمية ، الي النقيض تماما...حيث كثرت الامراض واستوطنت وانتشرت الأوبئة ، وكثرت الوفيات ، ولا زال الوضع كارثيا وموهيئا لاستقبال كل الامراض...ومعظمها أمراض بيئية بالدرجة الاولي بسبب تدهور البيئية وتدني مستوياتها في مظاهرها الأساسية: الطبيعية، والصناعية المشيدة والأجتماعية ، حيث التقاليد والعادات الضارة، بسبب قلة الوعي الصحي ولعل تفشي وانتشار مرض الكورونا بين الناس ، خير دليل علي ذلك.
    أقول ذلك ، وقد اتصلت ، ليلة البارحة، بأهلنا في السودان، معزيا في وفاة عزيز لدينا، فكانت المفاجأة ، بأن معظم المشعين ، كانوا من أصحاب الامراض المزمنة التي أقعدتهم عن الحركة الطلبيعية.. والبقية من ضحايا الأمراض البيئية ، منها الملاريا والتايفويد والاسهالات المائية( ان لم نقل الكوليرا) ، وسؤ التغذية وغيرها.
    أما الامراض البيئية الأكثر خطورة، فقد زادت بمعدلات مخيفة ابرزها السرطانات بانواعها والفشل الكلوي والعمي، خاصة في المنطقة الشمالية ومنطقة الجزيرة.وسوف تظهر أمراض بيئية أخري ، غير مرصودة حتي الان، في مناطق الحروب الأهلية في دارفور وكردفان وجبال النوبة وغيرها.، حيث لاتوجد، حتي الأن، مراقبة او متابعة رسمية لدراسة الشأن البيئي، ومآلات الحروب وتأثيرها علي البيئة.
    وفي تقديري ، فان معالجة الوضع، يحتاج الي اتخاذ قرارات أجرائية سريعة قابلة للقياس خلال فترة زمنية محددة ، لأصلاح ما يمكن اصلاحه ووقف التدهور البيئي قبل انفلات الامر من أيدينا...ويتمثل ذلك في الأتي:
    1/ أنشاءوزارة مركزية للبيئة او مفوضية ذات صلاحيات تنفيذية واشرافية علي شئون البيئة كمنظومة متكاملة علي كل المناطق السودانية.
    2/ أدارة عمليات النظافة العامة بالمدن والمناطق ، والتخلص من المخلفات البلدية والخطرة علي مستوي الدولة ، باعتبارها مصدرا بيئيا من ملوثاتاتها وعاملا مساعدا لانتشار الأمراض ذات العلاقة.
    3/ معالجة، مشكلة النفايات الكيماوية، التي تم دفنها في الولاية الشمالية، والتعامل معها ، باعتبارها واقعا يجب مجابهته وبشكل علمي يتمثل في الاتي:
    0 تحديد وحصر أماكن الدفن .
    0تحديد الجهة المسئولة عن دفنها في تلك المنطقة.
    0اعادة الدفن بتجهيز المواقع بطريقة علمية تضمن عدم تسرب المواد السامة ، علي ان يتم ذلك بواسطة شركة عالمية متخصصة االتخلص من المخلفات الخطرة ، بعدم التسرب لفترة طويلة بعد اختيار المواقع الجديدة ودراسة تقييم الأثر البيئي( منعاً للتلوثE.I.A).
    0الزام الجهة المسئولة عن ترحيل ورمي ودفن هذه المواد الخطرة( شركة كانت أم دولة) بكل النفقات المالية التي تصرف لمعالجة الوضع، اما بالتوافق علي الدفع بين الطرفين( الحكومة والطرف الاخر)، او المطالبة بذلك عبر القنوات الدبلوماسية او حتي العدلية ، بما في ذلك منظمات الامم المتحدة ، اذا تعذرت المفاوضات بدفع التعويضات المستحقة لمعالجة تلك المخالفات البيئيةوما سببته من أضرار صحية وبيئية علي سكان المنطقة...
    د.فراج الشيخ الفزاري
    [email protected]






















                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de