|
Re: غباء واستعجال قحت سيسهل من مهمة الثورة ال� (Re: محمد جلال عبدالله)
|
Quote: وهاهم يتجهون ويمهدون إلى إباحة شرب الخمرمن خلال تصريحات وزير اللاعدل بحجة أنها إرث سوداني |
شيخنا / محمد جلال عليك السلام برغم انو لا من البشربوها ولا من البحبذوها لكن من ناحية انها ارث سوداني ، هي بالحيل ارث.. انا من مواطني الشمالية منصوري مخلوط بي قراريش علي شايقية (دلوكت بقت الشمالية + نهر النيل) اشهد بكامل قواي العقلية انو الخمرة بجميع انواعها المحلية كانت تقدم حتى منتصف السبعينات من القرن الماضي، في الأعراس والطهور في مناطق الشايقية والمناصير، (لأنو للإسف ما مشيت شمالا ابعد من كدي) واذا جرارتك ما جاهزة زول بجيك مافي.. كدي خلي شايقي ولا منصوري يجي يغالطني هني دا.. في الفزع (طبعا بتعرف الفزع يا ابوحميد) عادة بيقدم مشروب واحد فقط هو المريسة، وبعض اصحاب المزاج بيقدم النبيت ( الأسم العربي بتاعو النبيذ) واقول ليك حاجة عرقي كريمة كانو بيمتحنو نقاوتو بالنار.. حبيت اوضح ليك دي بس على اعتبار الأرث الحضاري
| |

|
|
|
|
|
|
Re: غباء واستعجال قحت سيسهل من مهمة الثورة ال� (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: شيخنا / محمد جلال عليك السلام برغم انو لا من البشربوها ولا من البحبذوها لكن من ناحية انها ارث سوداني ، هي بالحيل ارث.. انا من مواطني الشمالية منصوري مخلوط بي قراريش علي شايقية (دلوكت بقت الشمالية + نهر النيل) اشهد بكامل قواي العقلية انو الخمرة بجميع انواعها المحلية كانت تقدم حتى منتصف السبعينات من القرن الماضي، في الأعراس والطهور في مناطق الشايقية والمناصير، (لأنو للإسف ما مشيت شمالا ابعد من كدي) واذا جرارتك ما جاهزة زول بجيك مافي.. كدي خلي شايقي ولا منصوري يجي يغالطني هني دا.. في الفزع (طبعا بتعرف الفزع يا ابوحميد) عادة بيقدم مشروب واحد فقط هو المريسة، وبعض اصحاب المزاج بيقدم النبيت ( الأسم العربي بتاعو النبيذ) واقول ليك حاجة عرقي كريمة كانو بيمتحنو نقاوتو بالنار.. حبيت اوضح ليك دي بس على اعتبار الأرث الحضاري |
مرحب يا أستاذ جمال .. وكذلك كانت الخمر في الجاهلية إرث عربي فجاءهم الإسلام فتركوها وأراقوا جرار الخمر حتى جرت بها طرقات المدينة بعدين الإرث ده ما بتغير .. إنت بتقول منتصف السبيعنات وبيننا وبينه حوالي 45 سنة يعني نصف قرن تقريبا ده كافي لتغيير الإرث إلا لو كانوا عايزين يرجعونا للجاهلية تاني!
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: غباء واستعجال قحت سيسهل من مهمة الثورة ال� (Re: محمد جلال عبدالله)
|
Quote: مرحب يا أستاذ جمال .. وكذلك كانت الخمر في الجاهلية إرث عربي فجاءهم الإسلام فتركوها وأراقوا جرار الخمر حتى جرت بها طرقات المدينة |
بس يا ابوحميد ناسنا كانو كلهم مسلمين، ولا يكونوا ما مسلمين ونحنا ما عارفين؟ يمين بالله الواحد كان يطشم للطيش ويجر الطنبور ويبدا بي: الله هوي ليلي انا يا الله هوي وشهادة ان لا اله إلا الله، وان محمدا رسول الله
والصلاة في مواعيدها.. وإيتاء الزكاة والصوم، وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا.. وفوق ده مرة حضرت لي مناظرة في البلد مع فقيه خريج الأزهر يقول ليهم الخمرة حرام يقولوا ليهو جيب لينا اية ، يقول ليهم : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) يقروا ليهو: ( وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67) على فكرة الآية الأخرانية دي كانت اول مرة اسمع عنها في النقاش داك.. مودتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: غباء واستعجال قحت سيسهل من مهمة الثورة ال� (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: بعدين الإرث ده ما بتغير .. إنت بتقول منتصف السبيعنات وبيننا وبينه حوالي 45 سنة يعني نصف قرن تقريبا ده كافي لتغيير الإرث إلا لو كانوا عايزين يرجعونا للجاهلية تاني! |
المشكلة يا ابوحميد فكو درب الخمرة ووقعوا درب الربا، وهو اشد وانكى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (278) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279)
حرب عدييل كدي من الله ورسوله الأولوية تفتكر لي ياتو ؟ محبتي التي تعلم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: غباء واستعجال قحت سيسهل من مهمة الثورة ال� (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: المشكلة يا ابوحميد فكو درب الخمرة ووقعوا درب الربا، وهو اشد وانكى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (278) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279)
حرب عدييل كدي من الله ورسوله الأولوية تفتكر لي ياتو ؟ محبتي التي تعلم |
طيب فلنقل أنها أزمة أولويات .. هم أفلحوا في الخمر ورسبوا في الربا طيب نمسك في تحريم الخمر ونجتهد في منع الربا مش نفتح المجال للخمر بحجة إنو محاربة الربا كانت أولى .. يعني نسدها بي جاي ونقدها بي جاي يا جيمي :)
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: غباء واستعجال قحت سيسهل من مهمة الثورة ال� (Re: جمال المنصوري)
|
تعرف يا ابو حميد ساعت جات لي التراث الأقول ليك قصة في الأثر.. يقول الأثر انو الكاروري في نوري كان عامل غرامة على شرب الخمر (خمسة قروش) ما كانت جلد زي هسع، اها واحد زولنا منصوري شرب لمن روى كمشوه حكموا عليه بابخمسي، قام دفع ليهم ريال، لمن قالوا ليهو عليك ابخمسي بس، قال ليهم الخمسي التانية حقت بكرة.. وانشد: يا الكاروري شقيش امشي امري ضروري شقيش امشي عندي ابخمسي شقيش امشي.. علي يا ابو حميد عاوز اسألك: انت الغرامة المصاحبة الجلد بالحكمو بيها على الناس البيبيعوا الخمرة.. قاعد يوردوها وين؟ اوع تكون في الخزيني العامة؟ شكر يا ابو حميد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: غباء واستعجال قحت سيسهل من مهمة الثورة ال� (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: طيب فلنقل أنها أزمة أولويات .. هم أفلحوا في الخمر ورسبوا في الربا طيب نمسك في تحريم الخمر ونجتهد في منع الربا مش نفتح المجال للخمر بحجة إنو محاربة الربا كانت أولى .. يعني نسدها بي جاي ونقدها بي جاي يا جيمي :) |
كويس يا ابو حميد خليهم يفتحوها، وانتو قوموا بالتوعية في الأتنين.. يعني الإركان تكون بالتوازي ركن قصاد البنك يختص بالربا وتحريمو وركن قصاد البار يختص بالخمر وتحريمو دي العدالة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: غباء واستعجال قحت سيسهل من مهمة الثورة ال� (Re: جمال المنصوري)
|
الجميلين ود جلال وجمال لكم التحية جمال ، نعم كانت إرثا ، ولكن وطالما ترك فهل من الحكمة ان ( نبعثها ) من جديد ام نمضي عليها ونرتب باقي الأولويات من دون ( بعثها ) ... طيب الرسالة الأولى والشريعة إرث منذ 14 قرن ، ( محمود ) فقد حياتو ليه من اجلها ، ما كان يقول إرث ويقلب الصفحة ... هل كل موروث يجب ان يظل ، ام ان هناك نقاط ومحطات للمراجعة والتقويم ؟؟؟ ناهيك من الرجوع والإنتكاس في الخمور وكذلك باقي الحاجات التانية ، طبعا سيداو دي منقولة من الرسالة التانية بالنص ، حريات و مساواة وباقي الملاواة .. تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: غباء واستعجال قحت سيسهل من مهمة الثورة ال� (Re: محمد الزبير محمود)
|
الحبيب / (محمد) الزبير (محمود) شوق كتير
بارك الله فيك دائما انت رومانة الميزان.. طبعا انا تداخلت عشان موضوع الأرث ده... لكن كمان عشان نكون واقعيين.. البارات لحدي هسع ما فتحت، ده مجرد كلام والله اعلم يفتحوها ولا لا .. يعني كلامككم ده لسعه وقتو ما جاء، لمن تقوم بعدين قوموا عليها بايديكم واسنانكم لكن البنوك قائمة لحدت هسع، ولغاية دلوكت ما شفنا لينا مختل نفسيا مشى ناحيتها، ولا شفنا واحد من الشيوخ مشى رجمها بي حجر، مع انو هي اس البلاوي اشمعنى يعني ما مشيتو عليها.. طبعا دي محروسة ولا عشان التحاويل والرواتب والمصلحة المباشرة ؟ كدي ابدوا لينا باربا الموجود طبعا ما بذكرك بالمحبة البينا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: غباء واستعجال قحت سيسهل من مهمة الثورة ال� (Re: جمال المنصوري)
|
اسسس
يا سلام يآخ وقت يعيش الكفار والأرهابيين في ود وتناغم وانسجام ويُكلل خطابهم بالمحبة والجمال .. :)
في حوار ضمني تم علاجه في إطار حوار الأديان .. نصه قال المنصوري :
Quote: اشهد بكامل قواي العقلية انو الخمرة بجميع انواعها المحلية كانت تقدم حتى منتصف السبعينات من القرن الماضي، في الأعراس والطهور في مناطق الشايقية والمناصير |
فقال جلال :
Quote: وكذلك كانت الخمر في الجاهلية إرث عربي فجاءهم الإسلام فتركوها وأراقوا جرار الخمر حتى جرت بها طرقات المدينة |
فكتب جمال :
Quote: ناسنا كانو كلهم مسلمين، ولا يكونوا ما مسلمين ونحنا ما عارفين؟ |
ولم يرد عليه جلال بأنهم نعم كانوا مسلمين ولكن ليس على ديـن ومنهج صحوة البدات في نهاية السبعينات .. وحكمهم حكم أأهل الكتاب !
وكتب محمد :
Quote: هل كل موروث يجب ان يظل ، ام ان هناك نقاط ومحطات للمراجعة والتقويم ؟؟؟ |
ولم يسأله أحد عن التعطيل والتمييز والنقاب من الدين ام التراث ..وعن علاقة النقل بالقياس!
ودا من محامد وحسنات المدنيااااااااااااااااو 
| |

|
|
|
|
|
|
Re: غباء واستعجال قحت سيسهل من مهمة الثورة ال� (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: البارات لحدي هسع ما فتحت، ده مجرد كلام والله اعلم يفتحوها ولا لا .. يعني كلامككم ده لسعه وقتو ما جاء، لمن تقوم بعدين قوموا عليها بايديكم واسنانكم لكن البنوك قائمة لحدت هسع، ولغاية دلوكت ما شفنا لينا مختل نفسيا مشى ناحيتها، ولا شفنا واحد من الشيوخ مشى رجمها بي حجر، مع انو هي اس البلاوي اشمعنى يعني ما مشيتو عليها.. طبعا دي محروسة ولا عشان التحاويل والرواتب والمصلحة المباشرة ؟ كدي ابدوا لينا باربا الموجود |
جمال الجميل سؤالك أجمل والحق ان الجميع تحدث عن حرمة الربا ولم يسكت عنه أحد ، ودي ممارسات شبه يومية ، ولكن ليس من منهجنا تغيير المنكر باليد( اذا كنت تقصد اليد بالرمي ) ، لذا لم نذهب لنحطم صروح الربا ..... وصدقني لو فتحوا بار لن نذهب إليه ونحطمه بل تحطيم حب الخمر في القلوب ابلغ من تحطيم القنينة نفسها ، وكم كنا جلوسا وقياما وقعودا في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكنا ننفاحكم في 83 ولم نحطم بارا ولم نعتدي على اي من معارضكم ولا منابركم وانا شخصيا كنت من المترددين كثيرا على منزل محمود بالثورة وفي كل زيارة كنت أشتري ما اجده من اصدارات ( من المصنع ) ..... إتفق معك فيها ذهبت إليه من ان الربا بلوى ولكن لا حياة لمن تنادي ، وبس بقول ليك الحديث قبل حدوث الحدث أبلغ منه قبله ، يعني لو وزير صرح بإباحة الخمور فحشد الرأي العام والكتابات الرافضة له أبلغ في منعه وإثنائه قبل ان تخطو خطوات وتمشي في الموضوع ... تحياتي جمال
| |

|
|
|
|
|
|
Re: غباء واستعجال قحت سيسهل من مهمة الثورة ال� (Re: محمد الزبير محمود)
|
حبيبنا ود الزبير سلامات
المنصوري دا من قبل سودانيز وزمن عطبرة نت محاور عميق.. لا بيزعلك ولا بيزعل منك ، هدي ورضي ... :)
الكومنت جاء تعليقاً على المنطق المعتاد وتطوره .. وشكراً لمبادرة حوار الأديان والملك عبد الله .. طبعا محاسن المدنية لا تتمثل في تعريفك ببديهة شروق الشمس من المشرق بل التبصير والاقناع بشروق الشمس في حد ذاتها..
في خفاشات كانت عايشة الظلام .. لاشافت شفق لا بواح .. بس عارفة انه الشمس اتجاهها بتشرق من الشرق
المدنيااااو دام حمدها كشاف وبوصلة :)
المهم ابقو عشرة على الحوار واحترام الخيار .. تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: غباء واستعجال قحت سيسهل من مهمة الثورة ال� (Re: محمد الزبير محمود)
|
Quote: اسسس
يا سلام يآخ وقت يعيش الكفار والأرهابيين في ود وتناغم وانسجام ويُكلل خطابهم بالمحبة والجمال .. :) |
حبينا / حيدر كيفك يا بطل ؟ اخونا ود الزبير ده راجل بركة حاشاه يكون ارهابي.. ومحمد جلال زي ما قال عته عمر بن دفع الله رضى الله عنه (خسارة في السلفتوت) او كما قال.
بس يا حيدر مرات كدي يا حيدر في حاجات تحير عندك مثلا لمن الخمرة كانت مباحة في السودان كان الخير باسط، وعندنا 3 فصول في السنة (صيف، شتاء، وخريف) والجماعة الحضروا الإنجليز قالوا السنة كان فيها 4 فصول (صيف، شتاء، خريف، وربيع).. اها من يوم ما اعلنوا الشريعة ودفقوا الخمرة في البحر وقفلوا البارات، نحن نمرق من مجاعة لي مجاعة ومن ازمة لى ازمة، والسنة فيها فصلين بس (صيفطويل ، وشتاء قصير، وخريف عامل اسبليت شفت) كدي ورينا رأئك الفقهي شنو في الوضع ده؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: غباء واستعجال قحت سيسهل من مهمة الثورة ال� (Re: جمال المنصوري)
|
حبيبنا المنصوري سلامات .. ود الزبير راجل راقي زول مدنية بمكنة سلفي ... وجلجل دا زولنا تب ليبرالي سلفي اشتراكي تقدمي :)
Quote: كدي ورينا رأئك الفقهي شنو في الوضع ده؟ |
انبعاث الغازات والاحتباس الحراري وتغير المناخ ... المعضلة قلوبال وما مرتبطة بالسودان بس :)
سيدنا الصادق المهدي زاتو رأيو من رأي :)
مودتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: غباء واستعجال قحت سيسهل من مهمة الثورة ال� (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: انبعاث الغازات والاحتباس الحراري وتغير المناخ ... المعضلة قلوبال وما مرتبطة بالسودان بس :)
سيدنا الصادق المهدي زاتو رأيو من رأي :)
مودتي |
نان يا حبدر اخوي الأحتباس الحراري ده ما قاعد يشوف ناس الخمور في اوروبا والصين وامريكا وما جاورهم من اهل الكفر والضلال.. اشمعنى مركز على المسلمين بس ؟ عالم بطالة ( حقوق مجيدو محفوظة) يا ززول اقول ليك قولا واحدا...كدي يا حيدر شوف لينا موضوع الإحتباس ده في البلاد الدعت لتطبيق الشريعة ألإسلامية من باكستان، افغانستان، ايران، العراق، سوريا، ليبيا، الصومال.. ماراي امامنا (الصادق) ومن خلفه انت ؟ زي ما عارف المودة البينا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: غباء واستعجال قحت سيسهل من مهمة الثورة ال� (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: كدي يا حيدر شوف لينا موضوع الإحتباس ده في البلاد الدعت لتطبيق الشريعة ألإسلامية من باكستان، افغانستان، ايران، العراق، سوريا، ليبيا، الصومال.. |
يا حبيب انت قاصد التغير المناخي والا الغزو الصليبي الصهيوني الامريكي للبلاد المُبتلأة دي .. :)
لانو كان لي كفار اوروبا وامريكا والصيـن ومن ناصرهم من مجترعي الخمور فبلادهم تمور بالبلايا والتغيرات المناخية وداقين جرس اكتر من ناس الشريعة.. هو بالعكس كمان اهلنا المسلمين رامين المسألة فوق تال السماء وشابكننا عشان الخمر والمعاصي وعزف المزامير وخلافو .. وبما كسبت ايديكم .. . الغير مسلمين داقين جرس لأنهم فاهمين انه بما كسبتم ايديكم دي ماهي السلوك الشخصي ولكن مرتبطة بالسيارات والمصانع والغازات ... وعارفين ما اصاب البشرية من شر فمن أنفسهم صاح..
المسلمين خليهم أول يحسمو قصة حرية الفكر والاعتقاد دي الحسموها الكفار فتجاوزهم الاحتباس الحراري كما يُشاع :
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: غباء واستعجال قحت سيسهل من مهمة الثورة ال� (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: مرات كدي يا حيدر في حاجات تحير عندك مثلا لمن الخمرة كانت مباحة في السودان كان الخير باسط، وعندنا 3 فصول في السنة (صيف، شتاء، وخريف) والجماعة الحضروا الإنجليز قالوا السنة كان فيها 4 فصول (صيف، شتاء، خريف، وربيع).. اها من يوم ما اعلنوا الشريعة ودفقوا الخمرة في البحر وقفلوا البارات، نحن نمرق من مجاعة لي مجاعة ومن ازمة لى ازمة، والسنة فيها فصلين بس (صيفطويل ، وشتاء قصير، وخريف عامل اسبليت شفت) كدي ورينا رأئك الفقهي شنو في الوضع ده؟ |
جمال الجميل مداخلتك حلوة صدقني الدنيا بتدي البيديها ويعمل بسبب ، الكون يدار بسنن ثابتة في الغالب الأعم ..... شوف اليابانيين ديل مشركين عديل واصنامهم اكثر منهم ، بس بصراحة ناس راقين وعادلين ومهذبين وناجحين ، ليه ، لأنهم يعملون بأسباب النجاح وبروح الدين ، ودا بينفعهم في الدنيا طبعا ، الآخرة لا هم راجنها لا هي متوفرة ليهم ......... طيب عندنا مسلمين ، بس ما عملوا بأسباب النجاح ، ومكلفتين في كل شيئ ، النتيجة الحتمية هي الفشل في الدنيا ، والآخرة عند الله .. عندك الصحابة في بدر عملوا بأسباب النجاح ، انتصروا ونزلت معاهم الملائكة بتحارب ... في أحد كان الوضع مختلف بسبب مخالفة أمر الرسول والذي كان امرا عسكريا ونبويا في آن واحد .. نفس الذين إنتصروا هناك ، هزموا هنا ، لماذا ؟؟ عدم الأخذ بأسباب النجاح .. المجاعة جاتنا قبل الشريعة يا جمال ، وجل افريقيا التي حولنا ودولة الجنوب تعاني من المجاعة وبدون اي تدخل للشريعة .. غاية ما في الأمر ان هنالك أسباب لم تبذل لنحقق النجاح ، هناك إخفاقات كانت سببا في الفشل .. يجي بعد كدا نصر الله لفئات مستضعفة ، وكوارث وغضب لفئات مستكبرة وكافرة ... ودا إستثناء وليس أصلا في الغالب الأعم ... تحياتي
| |

|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|