|
Re: شمول الشامل في وصفة ود الماهل (Re: ابو جهينة)
|
وبما أنه عقِب كل فورة من فورات ( فوهة البركان ) تحدث تغيرات ( سايكوبايولوجية ) ..وخاصة عند المغتربي، ينصح الكاتب بالتمرّد على شرب كل أنواع ( المدائد ) .. ومفردها ( مديدة ) وسميت بالمديدة لأن نتائجها طويلة ومديدة كأعمار السلاحف.. وهو اختراع تفردَ به أهل الساكنين ما بين النهرين ( الأزرق والأبيض ) الذين تفرعتْ منهم قبائل وأفخاذ (ويقال و العهدة على الراوي بأن مقولة : يخونك العيش والملح أصلها : تخونك عمايل الحفرة ).. صححه البُوخاني، وعارضه الشيخ المدلوك. يقول ( أبو النور ، وهو رجل مشهود له بطول الباع في علوم الحُفَر ) .. أن ما في ما جاء الأغنية إياها ( الطابق البوخة ) .. دعوة سافرة إلى التمترس في ( أُوَض النوم ) وأن (مملوخة) هو وصف يراد به الترويج لأيادٍ في مقدورها نزْع رؤوس الدجاجة حية دون الحاجة إلى استعمال السكين ....ويقول ( أبو النور ) أن صديقه في محلية ( قنتي ) قد شكا له بأن ( صاحبة الإيد المملوخة هذه ) قد حاولتْ عمل مساج له بمادة ( الدلكة ) ، و رغم أنه أستمتع ( بالتدليك السادِي ) .. إلا أن كل ( شعرات ) ساقيه النحيفتين قد إلتصقتْ في حميمية بحبات الدلكة مما جعلها كجلد ( المعزة كريت ) بعد فعائلها في القرض.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شمول الشامل في وصفة ود الماهل (Re: ابو جهينة)
|
أما ( عمر ).. فيقول أنه قرأ في كتاب ( أسرار الفوز في حبات اللوز ) .. بأن هذه الحبيبات السمراء في غلافها الخارجي و ( بيضاء الضمير ) .. تجعل الرصيد ينافس ( جوال السوداني عند شرائه ) .. وأنه يورِث ( الخُلْعة ) .. حتى أن العيون يمكن أن تومض بوميض حشرة اليراع في ( نص الضلمة ) .. وفي نفس الكتاب آنف الذكر .. يقول عمر .. بأن هناك باباً إسمه ( إشرب .. ولا تشرب ) .. على وزن ( قل ولا تقل ) .. جاء في هذا الباب بأن شرب (الشاى بالقرنفل ) يجعل الرجل ( أباطو و النجم ) .. ولم يتم ذكر أي نجم بالتحديد. وفي مجلس ضم ( مولانا القانوني ) و ( النطاسي البارع ) و ( أبو النور ) و ( عمر) و(المتجيهن الأممي ) .. إتفق الجميع ( بروح تسودها فش الغبائن ) إتفقوا على أن ( نون النسوة ) تم اشتقاقه من كلمة ( الدخان ) .. بل هو آخر حرف في الكلمة .. فالدخان .. يأتي أولاً ثم نار ( المرأة ) .. فلا نار بلا دخان .. والرجل يسعى جاهداً لإرضاء المرأة .. ويلهث و يتعب للزواج منها .. حتى يقول ولسانه (مدلدل) مترين خارج فمه : ( دُخْنا ) .. والكلمة مكونة من نفس حروف الدخان. و إذا اجتمعت النسوة فإنهن يتفقن على جملة واحدة : ناخد و ناخد ( وهي نفس حروف الدخان ).
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شمول الشامل في وصفة ود الماهل (Re: ابو جهينة)
|
ثم حكى ( النطاسي ) قصة الرجل الذي جمع أجاويد الحى وقال لهم : يا أنا يا الحفرة دي في البيت دة. ويقال أنه والحفرة تشاركا المكوث بجدول زمني مقترح من الأجاويد. ثم لاحقا تم ردم الحفرة في احتفال حزين حضرته من نساء الفريق المدعوة : خادم الله أم نفسين والداية : حسينة أم السيدة المعروفة في الفريق بإسم : شلهتة...... لا يزال لسان حال الشملة يقول : لا يزال الدخان في الحفرة .. ( على وزن : لا تزال الرصاصة في جيبي ).
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شمول الشامل في وصفة ود الماهل (Re: ابو جهينة)
|
شمل شملتنا شامل دخاخين الشمال شملت عقولنا الطشت ونحن يا ابو جهينة في زمن العولمة نعاني الأمرين برودة الشتاء وانعدام الحفر بعد موجة البرد القارس في السودان اقترب منها بحنية قالت له بكلمة كالبونية يا تجيب سخان يا ننوم إخوان والمعنى في بطن الحفرة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: شمول الشامل في وصفة ود الماهل (Re: د.محمد حسن)
|
يا سلام يا استاذ جلال روعة الحكي الطاعم الغير متكلف و الغير مكلفت و العميق و من الواقع
Quote: وهي تُمَوسِق المزاج بنغمة كنغمة وقوع شحم الشيّة على جمر الكانون |
شططت .. طش ... شططت ..طشششش (موسيقى تصويرية ).. : يكفيك روعة هذا الوصف قلتا لي شحم الشية على جمر الكانون هههههه آمنت بالله .. صدق الواصف و الموصوف
كت آوت :- ابوجهينة انت لو واصلتا في الجانب دا بتضيع مننا .. ما تتعمق ارجوك .. عندنا فيك آمال محبتي يا ملك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: شمول الشامل في وصفة ود الماهل (Re: ابو جهينة)
|
Quote: رسالة من خالي وصديقي السر
رأيت صديقاً لي وقد أعنته صعود السلالم ليوصل إلى داره صندوقاً خشبياً أشبه بالتابوت أو السحارة التي أورثتنا إياها الحبوبات.. وقبل أن أسأله بادرني بأنها قائمقام حفرة الدخان.. بكل الفخر والاعتزاز.. وعظمة الإنجاز.. أحد الحلول الناجعة لصناعة المندي، فتذكرت همة أهلي منذ قرون وهم يعظمون هذا الشيء ويسخرون له من البيئة كل متاح.. سعف النخيل ينسج منه النطع، والشياه تجز أصوافها لصناعة الشملة، ويالها من صناعة، وحنكة وبراعة أقول:ــ كل المطــــاعم تحلــو إذ نتبلها فكيف نترك زاد الليل ممسوخا أجدادنا الغرُّ أضنتـــــهم تجاربهم ولم يكن همهم في الصنع صاروخا فنقبوا الأرض لا للبترول غايتهم بل كي يعدوا لهذا الشيء بخبوخا وجيء بالشملة الحزاء يتبعــها نطعٌ فأصبح مثل العهن منفـوخا لله درك يا من كنت مختــرعاً لك البراءة إذ أحسنت مطبوخا ----------------------------------- أبوتالية.. دون ادنى مسئولية |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: شمول الشامل في وصفة ود الماهل (Re: عمر التاج)
|
سلام اخي عمر
*
دخلت هذا البوست ذات خميس معكرا بالهموم وخرجت منه وذهني يقطرعرق صندل وغيوم وتفوح من كيبوردي رائحة الخمرة في الهدوم فهل لنا من غملة أخرى أو شملة تحتها نعوم ؟
*
مادام ود الناظر ادريس والنطاسي محمد الحسن هنا، فلك ما طلبت
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: شمول الشامل في وصفة ود الماهل (Re: ابو جهينة)
|
تعرف يا جلال
ما عارف شنو الخلاني طوالي اترنم ب استهلال اغنية
يا من فاح طيب رياهو على ميت الهوي احياهو فؤادي الشوق اعياهو
لكين المهم في الموضوع انه الزول طرب طربين والله
طرب الطرب لأنك أهل لذاكوطرب الفرح بلقياك
بالله سؤال شبه برئ
التزامن بين البوست ده ويوم الخميس ده
مجرد صدفة ولا مجرد صدفة ؟
ههههههههههههههههه
| |
 
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|