تجربة شخصية معاصرة فى عهد الكيزان" .. بقلم/موسى بشرى محمود على التفاصيل نشر بتاريخ: 20 كانون2/يناير 2020 الزيارات: 209
«سلسة مفاهيم وخطوات عملية مرجوة نحو مدنية الدولة السودانية [41]» موجز عن الهوية السودانية
لاشك أن هناك جدل ولغط كبيرين يدوران فى فلك الهوية الجامعة لكل أهل السودان هل هى:«أفريقية محضة، أفريقية عربيه عربية أفريقية, عربية تحت مظلة الدول العربية أم سودانية صرفه بعيدة عن المعسكرات المشار اليها»؟! حيث هناك دراسات جدلية ومنشورات ثقافية وأدبية ومراجع علمية تناولت القضية من متجهات وأبعاد مختلفة كل حسب فلسفته وقناعته والأرضية والخلفية التى ينطلق منها فى الرد على الانتقادات التى توجه إليه.
برغم الجدل الدائر حول اختلافنا فى تعريف أصل الهوية السودانية لكن هناك ايمان وتسليم كامل بان السودان دولة« متعددة الأعراف،الأديان،الاثنيات،الأعراق والسحنات الاجتماعية، الثقافات..الخ» بنص الدستور والشرائع المحلية والإقليمية والدولية إلا أن هذا التعدد فى عهد الكيزان لم يكن معترف به ومستهجن بل محرم بنصوص المنهج الكيزانى!
أحادية الدين واللغة
فى أول رد فعل للبشير فى إحدى لقاءاته الجماهيرية فى ولاية القضارف بعد انفصال الجنوب أجزم البشير أن«اللغة العربية والدين الإسلامى هما الهوية الجامعة لكل السودانيين»!
تنصل فى خطابه أنذاك عن قناعته فى التنوع الدينى والتعدد اللغوى الذى أقسم عليه فى دستور صنعه بنفسه وأراد أن يقود دولة كاملة لأكثر من 550 اثنية إلى مكون اجتماعى متعدد الاعراق والثقافات وفق أيديولوجية أحادية الجانب التى من شأنه احتقار الأخر وعدم الاعتراف به ومسح ثقافته من الوجود وجعله تابع بدلاً من أن يكون لديه كينونته ومكانته بين بقية المكونات الاجتماعية والثقافية الأخرى.
النماذج التى عاصرناها كثيرة وأذكر على سبيل المثال لا الحصر الأتى:
صراع جامعة زالنجى مع رابطة طلاب وادى هور
هذه الرواية ليست من نسج خيالى أو حكاية أرويها من بنات أفكارى ولكنها حقائق عايشتها ولامست لحظاتها بنفسى
كنت فى زالنجى منذ20/03 من العام2006 إلى 04/12/2018 بصفة دائمة وزرتها فى سبتمبر من العام الماضى2019 وأعرفها جيدا" درست فى جامعتها دبلوما" لعلوم الحاسوب والماجستير وعملت داخل مدينة زالنجى وما حولها فكانت هناك العديد من الممارسات السيئة السمعة كانت تمارس ضد الثقافات الأخرى وبشكل ممنهج عبر«عمادة شؤون الطلاب» ضد كل الروابط الاجتماعية والأسر والتجمعات الطلابية الأخرى وأذكر من تلك النماذج الحية والتى مازالت عالقة فى ذهنى وهى«حرمان طلاب رابطه وادى هور بجامعة زالنجى من الدخول لأسوار الجامعة لحضور احتفالات الرابطة بسبب ارتداهم للجلابية التراثية المعروفة ب«الكونفلى» وهى من أمهات التراث لرابطة طلاب وادى هور.
بما أن عمادة شؤون الطلاب كلها مؤسسة كيزانية تأتمر بأمر الكيزان وجهاز الأمن بزالنجى أصدرت توجيهات للحرس الجامعى بمنع دخول كل من يرتدى«الكونفلى» من دخول الجامعة لحضور الاحتفال والسبب هو أن «اللبس أو الجلابية هذه غير سودانية وليست بثقافة سودانية موحدة»!!!
اتضح لنا أن الأمر دبر ليلا" وليس هناك من ينصفنا حتى لو اشتكينا لأن الحكم والخصم هم الكيزان مع العلم ليس هناك لبس موحد باسم«الجلابية السودانية»! وما حصل القصد منه هو احتقار لثقافة وادى هور وإذلال انسانه وكل من ينتمى أو يتعاطف مع وادى هور
لم نقتنع بالتبريرات الاستفزازية تلك ودخلنا فى معتركات ومعارك كلامية وفى الأخر دخلناها عنوة بقوة عين«حسب المثل»! وكنا متحسبين لسيناريوهات كثيرة تكون فى انتظارنا لحسم أى فوضى يمكن أن تصدر من فلول الكيزان لأننا نعرفهم جيداً ويعرفوننا كذلك
أكملنا احتفالنا بحمدالله برغم كيد الكيزان ومحاولتهم النيل منا
هذه التجربة لم نخوضها لمرة واحده أو فى احتفال واحد بل كانت لأكثر من احتفال ومناسبة أقيمت فى هذا الشأن.
تقام سنوياً احتفالات للرابطة فى الجامعة كعمل روتنينى لاستقبال الطلاب الجدد ووداع الخريجين وكانت تقام داخل مبانى الجامعه إلى أن صدرت لوائح ادارية بمنع احتفالات الروابط الاجتماعية داخل حرم الجامعة على أن تقام فى نادى زالنجى أو مسرح الشباب- بوزارة الشباب والرياضة الولائى
تجربة أخرى شخصية مع الحرس الجامعى بجامعة زالنجى
عندما كنت أدرس فى مستوى الماجستير بالجامعة ومع أن الكورسات يتم تدريسها بالمساء فذات يوم ذهبت إلى الجامعة للدخول الى المكتبة المركزية لاستزاد قليلا “وكنت مرتديا" تلكم الجلابية فأستوقفنى الحارس فقال لى:«الجلابية دى ممنوعه»! فسألته من الذى منعه وما السبب؟ فقال لى الادارة؟ أى الادارات وأى من الناس فى الإدارة وما السبب وما المانع وجلابيتى ليست الوحيدة فى هذه الجامعة؟! فقال لى ادارة شؤون الطلاب والمدير فقلت له إذا كان فعلا"هم من قالوا وأصدروا لك توجيهات هكذا فأذهب وقل لهم أجراءكم هذا خطأ وتركته يتحدث ودخلت مباشره وتوجهت نحو المكتبة وبعدها لم أجد من يسألنى لماذا دخلت؟!؟
هناك حوادث تتعلق بحرمان طلاب«الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال» من لبس«الكنغولى» وممارسات أخرى فى جامعات ومعاهد تعليمية عديده وفى مواقع غير أكاديمية أيضاً كانت موجودة بكثرة فى عهد الدولة العميقة قد لا يتسع المقام هنا لذكر جميعها ولكن هذه احدى النماذج التى كنت حاضرا" لمشاهدها وتفاعلت معها أيضاً.
ما يستفاد من هذه التجربة المعاصرة
لا يمكن لإنسان أن يقضى على ثقافة الأخر وموروثه بواسطة القوة الجبرية مهما كلف الأمر ولكن التقبل واحترام التعدد وعدم التعدى على حق الغير هى الطريقة المثلى للتعايش بين جميع مكونات المجتمع فى سلام وأمان وبيئة متناغمة » Harmonized environment» من أجل بناء دولة تسع الجميع بمفهوم التعدد والتنوع نحو وطن عاتى وطن حدادى مدادى ماببنيهو فرادى
قرات هذ المقال فى سودانايل وحزنت جدا لمثل هذه الممارسات العنصرية فى مدارسنا فى المناطق النوبية يمنع على الطلاب الحديث باللغة النوبية ليس داخل الفصل او المدرسة فقط ولكن حتى فى الداخليات وتفرض على الطالب غرامة مالية
وما كنت اظن ان مثل هذه الممارسات القبيحة والتى تحدث شروخا عميقا يمكن ان تتداخل حتى فى الزى
مجتمعنا يحتاج للكثير من الجهد لتجاوز ممارسة العنصرية البغيضة
01-21-2020, 09:17 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
ول أبا محمد سيد أحمد، سلامات .. ما كان لك أن تعزف علي وتر العنصرية .. من من الشعب السوداني لم يتضرر؟ .. ثم لماذا لا تبحث قليلاً قبل الكتابة عن العنصرية؟ .. طوالي أنت جريت لحكاوي ما كان بخلونا نتحدث باللغة النوبية .. لإثارات النعرات ضد مكونات أخري ..؟ من هم واضعي مناهج اللغة العربية في السودان؟ أرجع وأقرأ لهم .. كلهم من الشمال النوبي .. !! .. هل ممكن نقول أن من يتعصر ضد طلاب وادي هور هم النوبيون لأن منهج اللغة العربية وضعه النوبيون؟ .. ما ياها الحقيقة المرة في النهاية .. في جانب أخر، هل تعرف من هم كيزان منطقة وادي هور نفسها .. هؤلاء من جهابزة الكيزان في الحركة الأسلامية وحكومة البشير .. أذهب وأبحث عن الأسماء .. هل يعقل أن نقول مثلاً والي شمال دارفور عثمان كبر يتعنصر ضد أهله؟
هنا أحتفال لرابطة طلاب وادي هور في جامعة زالنجي .. هذا الزي عادي جداً في دارفور، الناس تذهب بهذا الزي إلي المساجد .. وتخطب في المنابر وتذهب السوق والزراعة والرعي بهذا الزي .. فهو مظهر عام من مظاهر أهل دارفور .. فإذا منعته الجامعة لا يعنى بالضرورة تعنصر ضد مكون من عناصر الشعب السوداني .. نحن البقارة ما عايزين نفرض مثلاً زينا الشعبي البقاري علي أي إنسان لأن هناك يفقد طعمه ولم يعد يميزنا عن غيرنا ..لأننا نفقد التميز التراثي الثر الذي يزخر به الشعب السوداني .. أنا ما عايز مثلاً الزي النوباوي أو الزي البجاوي يكون هو الزي الوحيدة التي يجب أن يلبسه الشعب السوداني .. التنوع التراثي يعني تطوير كل زي تراثي لكي نخلق التنافس بين المكونات التراثية .. مثل أزياء الكرنفالات اللاتينية .. لا أجد العذر للكيزان لفرض زي معين للطالب .. لكني لم أجد مبرر لحملة عنصرية وما أدراك ما العنصرية بقصد فرض زي معين يلبسه طلاب تلك المناطق .. والمتعارف عليه قومياً كطلاب سودانيين نلبس لبس غير سوداني .. بنطلون وقميض .. لماذا لم تثور الجامعات في الخرطوم أو الوسط أو الشمال ضد لبس البنطلون مثلاً ..
أنا أفتكر الأخ موسي بشري مارس مقاومة شعبية مقدرة لكنه أخطأ في أختيار مفردات المقاومة .. اللهم إلا أن يكن هدفه هو نفسه من أجل العنصرية المضادة.
بريمة
01-21-2020, 10:30 AM
mohmmed said ahmed mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9299
سلام ابننقا تو بريمة ابننقا تو بالنوبية يعنى ابن عمى
كيف اغزف على وتر العنصرية انا اشرت للممارسات عنصرية بغيضة هل تشككك فى الحادثة ام انك تعتبر منع شخص من ارتداء زى معين ممارسة غير عنصرية كبر قد يكون من سكان وادى هور ويمارس العنصرية ضد اهله مثل ما مارس محى الدين صابر العنصرية ضد اهله وهو وزير تربية وتعليم ومدارسه تعاقب طالب لتحدثه بلغة امه
01-21-2020, 10:32 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
فكرة رائعة يا اسامة انشاء معرض المعرض مكان ثقافى توثيقى لذاكرة الشعوب حتى لاننسى حدثنى شقيقى عن معرض ضحايا المجازر العنصرية فى رواندا وكيف حرصت عليه الدولة وفى المانيا معارض لضحايا النازية ومحارق افران الغاز وفى اليابان ضحايا القنبلة الذرية
من الافضل ان نرى قبحنا حتى نتجنبه
01-21-2020, 10:40 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32996
أنا افتكر ليس القصد التراث في حد ذاته لكن المقصود الرقص المختلط .. الشيوعيون دافعوا عن رقصة للتراث البقاري تسمي العجكو (أغنية شهيرة يتغني بها الفنان أبراهيم موسي أبا) في جامعة الخرطوم وول أبا حسن محمد العالم وول أبا كبر كلهم وثق لتك الحادثة المشهورة جداً .. وكان صراع أيديولوجي بحت ما بين الشيوعين والكيزان حول المظهر العام والرقص والغناء في الحرم الجامعي .. ومن ثم أدخل الشيوعيون الكورالات كبديل تراثي يدافعون عنه .. وأدخل الكيزان الأناشيد الجهادية .. وأدخل الجمهوريون الجلالات القدسية .. مع ذلك إلتزم طالب جامعة الخرطوم زي شبه موحد .. البنطلون والقميص .. وبالتالي يمكن أن نقول أن الفصل ما بين التراث الشعبي .. والمظهر الجامعي شيئين مختلفين لا يجب الخلط بينهما .. وإذا ما تم الخلط هناك يجب أن ننظر للعوامل السياسية المؤدية لذلك الخلط بقصد مخاطبة جذورها أو أسبابها ..
أنتم الأثنين بالنسبة لي مواقفكم واضحة .. هي مسألة تمترس سياسي أيديولوجي لا أكثر لا أقل .. ولكن نحن الذين ندعوا للتراث دون نظرة أيديولوجية يجب أن تندونا فرصة .. وبمثلما تحاولون إبعاد الدين عن السياسية .. نحن كذلك ندعو لأبعاد السياسة عن التراث .. تسيس التراث أمر خطير ويجب محاربته بنفس قدر محاربة أي ظواهر سالبة أخري ..
أنتم الأن Pigeon-holed في خانة محاولة تسيس التراث .. كيف تدافعون عن أنفسكم أنكم غير منطلقين من منطلق أيديولوجي؟
أها الكورة عندكم .. أنا قدمت ماي 2 سنت .. علي قول الباشمهندس أبو الريش
بريمة
01-21-2020, 11:07 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
Quote: رأيك شنو يا بريمة صديق هدندوي تحدث بمرارة عن انهم كانوا يعاقبون لو تحدثوا بلغتهم الام ولَم يتحدثوا بالعربية المقدسة؟
يجب الاعتراف بهذه المرارات التي تقاسيها الشعوب السودانية التي لانتحدث العربية كلغة ام.
الحديث هنا لا يدور عن التراث، فأنت قد حرفت النقاش عن اصله.
لا العكس .. مفروض تلوم الأخ محمد سيد أحمد .. لأنه هو أدخل قصة منعهم من التحدث باللغة النوبية .. حرف الناقش من قولة تيت .. وصاحب المقال لم يقل أنهم تم منعهم من تحدث اللغة .. بل تحدث عن منع لبس الجلابية "الكنغولي".
بريمة
01-21-2020, 12:00 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
تخيل انك واحمد عيسى وحمدان جمعة جيتوني زيارة في كبوشية ، وكان هناك قانون يمنعكم من الحديث الا بلهجة كبوشية ، واي كلمة مسيرية لا تتطابق مع لهجتنا عقابها عشرة جلدات او غرامةًمالية او العقوبتان معا هههههه
01-22-2020, 05:32 AM
mohmmed said ahmed mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9299
المقال كتب عن منع طلاب وادى هور من الدخول الى الجامعة فى احتفال بزى يعجبهم المنع تم فى احتفال وليس فى يوم دراسى بالمناسبة انا حتى الان لا اعرف سكان وادى هور ينتمون لاى قبيلة ويتحدثون اى لغة ولكن ادافع عن حق كل انسان فى لبس ما يعجبه والحديث باللغة التى يحبها وخاصة ان كانت لغة الام
بريمة شايفك كمان بتلومنى على ترديد حكاية منع الطلاب الحديث بلغتهم الام انا لم احضر هذه الممارسة العنصرية وسف اظل اردد وادين بعنف هذه الممارسة العنصرية البغيضة مش كدا وبس والله يا بريمة لو كنت قابلت من اصدر هذا الفرمان القرقوشى او من طبقه كنت اعضيهو فى نص راسو
01-22-2020, 12:04 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة