الشرف الباذخ .. فرقه اجنبية .. اداء جميل جداً

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 01:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-08-2020, 05:03 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشرف الباذخ .. فرقه اجنبية .. اداء جميل جداً








                  

01-08-2020, 05:06 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشرف الباذخ .. فرقه اجنبية .. اداء جميل جدا (Re: يحي قباني)

    حسب المداخلات ...

    الفنان فلسطيني اسمه حسن سلطان
                  

01-08-2020, 09:38 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشرف الباذخ .. فرقه اجنبية .. اداء جميل جدا (Re: يحي قباني)

    أداء رائع يا يحى شكرا لك
    كتب بابكر قدور:
    لشَرَفْ البَاذِخْ

    كلمات وألحان الشاعر خليل فرح ....



    نِحْـــنَ و نِحْــــنَ الشَـــرَفْ البَـــاذِخْ ... دَابِـىْ الكَــرْ شَبَـابْ النِيْــلْ

    قُــــومْ قُــــومْ كـَفَــــاكْ يــانَــايِـــــم .... شُوفْ شُوفْ حِدَاكْ يالايِـمْ

    مَجــْـــدَكْ وَلـَّـىْ وشَـرَفَـــكْ ضَـــلَّ .... وإِمْتَىْ تَزِيـدْ زِيَـادةَ النِيـلْ

    نِحْـــنَ نَطَـــارِدْ العَنَــــزَة الفَـــارْدَة .... نِحْنَ نَـزُودْ مَشَـارعْ النِيـلْ

    نِحْـــنَ بَرَانَــــا نَحْــــمِى حِمَــانَـــا .... نِحْـنَ نَمُــوتْ ويَحْيَـا النِيْـلْ

    مَــــا بـنِـنْـــدَسَّ مَـــابـنِـتْـــــوصَّى .... نِحْــنَ نَكِيــلْ بَرَانَـا نَشِيــلْ

    نِحْـــنَ الطِينَــة ومَطَــرْ العِينَـــــة .... نِحْـنَ الـوَادِى بَرْقُـو يَشِيـلْ

    نِحْــنَ الصَوْلــَة سُيُــوفْ الدَوْلَــة .... نِحْـــنَ كِنَانَـــة اسْمَاعِيــــلْ

    بَابُــه العَـــالِى وشَرَفُـــه الغَـــالِى .... كَـان لِجِدُودْنـا ظِلـًّه ظَلِيـلْ

    يَاحُـكَّـامْـنَـــا جِـيـبُـــوا البَيـْـنَـــة .... ولَّه اِنْقَرْعُـوا كِفُّــوا الشِينَـة

    دَه وَدْ عَمِّـى ودَه ضَرِيـبْ دَمِـى .... وإِنْتَ شْنَـكْ طُفَيلِـى دَخِيـل

    يَـــا نُزَلَانَــــا أمُرْقُــــوا الذِمَّـــة .... كِيفْ يِنْطَاقْ هَوَانْ الأُمَّــة

    شَالُـوا حُقُوقْنَا وزَرَدُوا حُلُوقْنَــا .... دِيلْ عَاوْزِينْ دِمَانَا تَسِيـلْ

    مِــــنْ تَبِـينَــــا قُمْنَــــا رِبِينَــــا .... مَـا اتْفَاسَلْنَـا لَـوْ في قَلِيــلْ

    مَافِيشْ تَـانِى مَصْرِى سُودَانِى .... نِحْــنَ الكــُلْ وُلَادْ النِيـــلْ



    الأبيات المختارة من القصيدة التى تغنت بها البلابل:



    نِحْـــنَ و نِحْــــنَ الشَـــرَفْ البَـــاذِخْ ... دَابِـىْ الكَــرْ شَبَـابْ النِيْــلْ

    مِــــــــــنْ تَبِـينَــــــا قُمْنَــــا رِبِينَــــا .... مَـا اتْفَاسَلْنَا لَـوْ في قَلِيـلْ

    دَه وَدْ عَمِّـى ودَه ضَرِيــــبْ دَمِــــى .... وإِنْتَ شْنَكْ طُفَيلِـى دَخِيـل

    قُــــومْ قُــــومْ كـَفَــــاكْ يــانَــايِـــــم .... شُوفْ شُوفْ حِدَاكْ يالايِـمْ

    مَجــْـــدَكْ وَلـَّـىْ وشَـرَفَـــكْ ضَـــلَّ .... وإِمْتَىْ تَزِيـدْ زِيَـادةَ النِيـلْ

    مــــابننــــسى الجميــــل ياصـــاحى .... مابنختــــا الدليــــل والله

    نِحْـــنَ نَطَـــارِدْ العَنَــــزَة الفَـــارْدَة .... نِحْنَ الُدُودْ مَشَـارعْ النِيـلْ



    يلاحظ أن البيت السادس فيما تغنت به البلابل غير موجود في أصل القصيدة المثبت في الديوان .. ولكنه من حيث المبنى والمعنى يتفق مع أبيات القصيدة وموضوعها مما يدفعني للظن أنه من ضمن القصيدة وأن ذاكرة الحفاظ قد حفظته ولا أحسب أنه موضوع ....

    ثمة ملاحظة أخرى هو أنه جاء في التعليق على هذه القصيدة في آخر الديوان شرح لكلمة "عينة" الواردة في البيت السابع للقصيدة بأن معناها "السحابة الممطرة" وهذا صحيح إن أردنا معناها القاموسي وهذا المعنى لا يوافق المراد من كلمة عينة في القصيدة وإنما المعنى الصحيح لها أنها لفظة عامية تطلق على مايعرف بالأنواء في علم الفلك العربى وهو تقسيم السنة إلى 28 نوء في كل نوء أو عينة 13 يوم ماعدا عينة الجبهة حيث تبلغ 14 يوم ـ والعينات الممطرة في السودان هى: الضراع – النترة – الطرفة – الجبهة – الخرصان – الصرفة أوالطرفة والعِواء – فالمراد بمطر العينة هنا مطر هذه الطوالع.
                  

01-08-2020, 09:44 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشرف الباذخ .. فرقه اجنبية .. اداء جميل جدا (Re: يحي قباني)


    بابكر قدور:



    في وجهة نظري وباختصار شديد أن الأغنية تتكون من ثلاثة عناصر هى الكلمات, الموسيقى والصوت .. ولكل عنصر من هذه العناصر الثلاث مقوماته الخاصة به .. خليل فرح حباه الله موهبة جمعت هذه العناصر الثلاث .. فهو شاعر فحل .. يكتب الشعر في مجال الأغنية .. وفي غير مجال الأغنية .. يكتب الشعر الفصيح .. ويكتب الشعر بالعامية السودانية .. وهو موسيقار إن صح التعبير .. تجري الموسيقى فيه كما يجري فيه الدم .. في كلماته تجد الموسيقى كما تجدها في الألحان الرائعة التى يضعها لكلماته .. وخليل فرح يغني كلماته ولحنه بنفسه فالرجل يمتلك الصوت الجميل المُطَرِّبْ .. كل ذلك واضح جلي في الإرث الرائع الذي خلفه لنا .. من ضمن ذلك الإرث أغنية .. الشرف الباذخ .. من بين أغنياتنا الوطنية الخالدة ذات القيمة التاريخية المتجددة عبر الأجيال المتعاقبة .. والتى نكتب عنها في هذه المساحة من المنتدى توثيقاً لخليل فرح من خلال أداء البلابل الرائع لهذا الإرث الخالد .. والذي حدا بالكثيرين إلى نسبة هذه الأغنية للبلابل, خاصة الأجيال الحديثة لعدم توفر المعلومة أمام ناظرهم ..

    حسب استقراء وتحليل المعلومات التي ذكرت في ديوان الخليل الذي قام بجمعه وتدوينه بعد تحقيقه البروفسور الأديب الراحل على المك .. أن هذه الأغنية قد كتبها ولحنها وغناها الخليل في سنة 1924م إبان الثورة الوطنية في ذلك العام التي عرفت بثورة سنة 24 كما عرفت بثورة مؤرخة بثورة اللواء الأبيض التي قادها الراحل البطل على عبداللطيف .. كما يمكن أن تكون الأغنية قد وجدت قبل أحداث الثورة ربما بشهور .. يؤيد ذلك ماجاء بالديوان المشار إليه أن الأغنية كانت مايشبه نشيد ثورة 1924م إذ أن طلاب الكلية الحربية (من حيث انطلقت الثورة) كانوا يتغنون بها ويرددونها أثناء الأحداث .. وذلك يعني جاهزية الأغنية إبان الأحداث .. وقد أخذت الأغنية في الإنتشار بشكل واسع ولاقت رواجاً لدى كل فرد من أفراد المجتمع السوداني وهي تحمل الثورة رمزاً في حناياها .. فوصلت رسالتها حتى مسامع مدير المخابرات في ذلك الوقت (صمويل بك عطية) .. كما جاء في الديوان .. فقام باستدعاء خليل فرح فوراً وطلب منه أن يغني هذه الأغنية له .. فرد عليه خليل فرح بالرفض معللاً ذلك الرفض بأنه أى خليل فرح لا يغني في دواوين الحكومة ولكنه على استعداد أن يغنيها لصمويل بك في بيته .. وفعلاً ذهب الخليل لمنزل صمويل بك وغنى له الشرف الباذخ بكل كلماتها وكل معانيها التى تجعل مدير المخابرات في صراع بين الطرب ومايمليه عليه واجب وظيفته .. فأعتقد أنه طرب لأنه لم يرد في الوقائع المروية أنه قد اعتقله .... وباستقراء كلمات الأغنية ومعانيها .. وباستقراء الخريطة السياسية في ذلك الزمان وماذكره البروفسور على المك في الديوان .. نجد أن كل ذلك يشير إلى مدى الحب الذي يكنه شاعرنا لمصر .. وإلى المبادئ السياسية آنذاك .. وما يؤمن به خليل فرح .. إذ أنه كان من دعاة وحدة وادى النيل مدركاً بذلك قوة الصلة بين الشعبين السودانى والمصرى ورباط الكفاح المشترك بينهما لما في البلدين من ظروف متشابهة وبالتالى أهداف واحدة .. فضلاً عن أن مصر كانت ومازالت منارة للعلم والثقافة .. كانت من قبل الثورة الصناعية في أوروبا .. ومازالت إلى يومنا هذا .. وهذا ماشكل حب خليل لمصر بدرجة العشق فمضى إليها حيث التقى هناك بموسيقى ضرير هو محمود صبحى ودرس الخليل على يديه شئ من علوم الموسيقى .. ومبدأ وحدة وادى النيل هو المبدأ الذي تبنته بعض الأحزاب السياسية السودانية في زمان لاحق .. ولعل عبارة "نحن الكل ولاد النيل" تؤيد ذلك فضلاً عن أنها السبب المنشئ للعبارة التى يستهل بها بها كل مصرى يلتقي بسوداني وهي "يا ابن النيل" وكل المصريون يرددون هذه العبارة دون أن يدركوا أن منشأ العبارة هو أغنية الخليل ....

    من كل ماذكرت .. تأتي أهمية وقيمة هذه الأنشودة التي تشكل جزءاً من تاريخنا القومى وتقف من ضمن الشواهد الكثيرة والمتعددة على عظمة الخليل .. خليل فرح.
                  

01-08-2020, 09:44 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشرف الباذخ .. فرقه اجنبية .. اداء جميل جدا (Re: يحي قباني)


    بابكر قدور:



    في وجهة نظري وباختصار شديد أن الأغنية تتكون من ثلاثة عناصر هى الكلمات, الموسيقى والصوت .. ولكل عنصر من هذه العناصر الثلاث مقوماته الخاصة به .. خليل فرح حباه الله موهبة جمعت هذه العناصر الثلاث .. فهو شاعر فحل .. يكتب الشعر في مجال الأغنية .. وفي غير مجال الأغنية .. يكتب الشعر الفصيح .. ويكتب الشعر بالعامية السودانية .. وهو موسيقار إن صح التعبير .. تجري الموسيقى فيه كما يجري فيه الدم .. في كلماته تجد الموسيقى كما تجدها في الألحان الرائعة التى يضعها لكلماته .. وخليل فرح يغني كلماته ولحنه بنفسه فالرجل يمتلك الصوت الجميل المُطَرِّبْ .. كل ذلك واضح جلي في الإرث الرائع الذي خلفه لنا .. من ضمن ذلك الإرث أغنية .. الشرف الباذخ .. من بين أغنياتنا الوطنية الخالدة ذات القيمة التاريخية المتجددة عبر الأجيال المتعاقبة .. والتى نكتب عنها في هذه المساحة من المنتدى توثيقاً لخليل فرح من خلال أداء البلابل الرائع لهذا الإرث الخالد .. والذي حدا بالكثيرين إلى نسبة هذه الأغنية للبلابل, خاصة الأجيال الحديثة لعدم توفر المعلومة أمام ناظرهم ..

    حسب استقراء وتحليل المعلومات التي ذكرت في ديوان الخليل الذي قام بجمعه وتدوينه بعد تحقيقه البروفسور الأديب الراحل على المك .. أن هذه الأغنية قد كتبها ولحنها وغناها الخليل في سنة 1924م إبان الثورة الوطنية في ذلك العام التي عرفت بثورة سنة 24 كما عرفت بثورة مؤرخة بثورة اللواء الأبيض التي قادها الراحل البطل على عبداللطيف .. كما يمكن أن تكون الأغنية قد وجدت قبل أحداث الثورة ربما بشهور .. يؤيد ذلك ماجاء بالديوان المشار إليه أن الأغنية كانت مايشبه نشيد ثورة 1924م إذ أن طلاب الكلية الحربية (من حيث انطلقت الثورة) كانوا يتغنون بها ويرددونها أثناء الأحداث .. وذلك يعني جاهزية الأغنية إبان الأحداث .. وقد أخذت الأغنية في الإنتشار بشكل واسع ولاقت رواجاً لدى كل فرد من أفراد المجتمع السوداني وهي تحمل الثورة رمزاً في حناياها .. فوصلت رسالتها حتى مسامع مدير المخابرات في ذلك الوقت (صمويل بك عطية) .. كما جاء في الديوان .. فقام باستدعاء خليل فرح فوراً وطلب منه أن يغني هذه الأغنية له .. فرد عليه خليل فرح بالرفض معللاً ذلك الرفض بأنه أى خليل فرح لا يغني في دواوين الحكومة ولكنه على استعداد أن يغنيها لصمويل بك في بيته .. وفعلاً ذهب الخليل لمنزل صمويل بك وغنى له الشرف الباذخ بكل كلماتها وكل معانيها التى تجعل مدير المخابرات في صراع بين الطرب ومايمليه عليه واجب وظيفته .. فأعتقد أنه طرب لأنه لم يرد في الوقائع المروية أنه قد اعتقله .... وباستقراء كلمات الأغنية ومعانيها .. وباستقراء الخريطة السياسية في ذلك الزمان وماذكره البروفسور على المك في الديوان .. نجد أن كل ذلك يشير إلى مدى الحب الذي يكنه شاعرنا لمصر .. وإلى المبادئ السياسية آنذاك .. وما يؤمن به خليل فرح .. إذ أنه كان من دعاة وحدة وادى النيل مدركاً بذلك قوة الصلة بين الشعبين السودانى والمصرى ورباط الكفاح المشترك بينهما لما في البلدين من ظروف متشابهة وبالتالى أهداف واحدة .. فضلاً عن أن مصر كانت ومازالت منارة للعلم والثقافة .. كانت من قبل الثورة الصناعية في أوروبا .. ومازالت إلى يومنا هذا .. وهذا ماشكل حب خليل لمصر بدرجة العشق فمضى إليها حيث التقى هناك بموسيقى ضرير هو محمود صبحى ودرس الخليل على يديه شئ من علوم الموسيقى .. ومبدأ وحدة وادى النيل هو المبدأ الذي تبنته بعض الأحزاب السياسية السودانية في زمان لاحق .. ولعل عبارة "نحن الكل ولاد النيل" تؤيد ذلك فضلاً عن أنها السبب المنشئ للعبارة التى يستهل بها بها كل مصرى يلتقي بسوداني وهي "يا ابن النيل" وكل المصريون يرددون هذه العبارة دون أن يدركوا أن منشأ العبارة هو أغنية الخليل ....

    من كل ماذكرت .. تأتي أهمية وقيمة هذه الأنشودة التي تشكل جزءاً من تاريخنا القومى وتقف من ضمن الشواهد الكثيرة والمتعددة على عظمة الخليل .. خليل فرح.
                  

01-08-2020, 10:09 AM

ياسر السر
<aياسر السر
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 3204

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشرف الباذخ .. فرقه اجنبية .. اداء جميل جدا (Re: Hassan Farah)

    بلا شك العمل جميل رغما عن انه لا توجد أي معلومات عن من قام به او من نفذه او مكان تنفيذه وتاريخه ولكن الأداء جميل واصلا انت يا باش مهندس لا تأتي الا بالجميل ....
    فالتحية لمبدعنا خليل فرح في علياءه والتحية لك يا باش مهندس وانا دايما بقول فننا الغنائي ده بحر ما ليهو شاطئ ابدا والحمد لله انو بدات هنا وهناك اشراقات تبرهن على عظمة فنننا وغنانا ولا شنو يا باش مهندس ..
    فالاغنية من اجمل ما قيل في الوطنية وفي النضال ولكن حسب راي الخاص اقحام اسم مصر والمصريين في الاغنية اضر بها كثيرا خاصة وان المصريين يدعون تبعيتنا لهم منذ ذاك الحين وحتى الآن ...


    تحياتي : ياسر العيلفون ....
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de