|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: Hafiz Bashir)
|
الأخ حافظ
سلام دى معلومة ما كنت عارفها فأشكر عليك كنت أظن أن صلاة المغرب مثل الصبح لا تجمع
وطبعا الفصر بسب السفر أو الضرورة مثل هطول المطر
فعندما تتفق على مواعيد بالظبط هى مواعيد صلاة المغرب فهل هذه ضرورة؟ أم كان الأسلم تعديل الميعاد؟
الإقامة بنية أربعة أيام تنفى إستخدام رخصة قصر الصلاة حمدوك ووفده نيتهم الإقامة بواشنطون أسبوعا وأكثر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: نادر الفضلى)
|
دينق
تحية طيبة
أنفقت (معى) فى أن الصلاة أمر شخصى بين العبد وربه ولكنك تجاهلت بقية ما ربطه به لطرح تساؤلاتى حمدوك لي رئيس لأمريكا ولك لبلد إجتماعيا وثقافيا ودينيا ظروفه تختلف فهنالك إعتبارات كثيرة خاصة فى هذا الظرف
Quote: على سفر أم للضرورة أحكام، أم ماذا؟ نعم الصلاة أمر شخصى بين العبد وربه ولكن أليس هنالك رسائل تعطى أن حمدوك ووفده فوتوا صلاة المغرب؟ أم ليس هناك إلتزام ولو أدبى (وليس إستعراضا).
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
Quote:
كما ذكر لك مولانا حافظ يحق جمع صلاة المغرب مع صلاة العشاء جمع تاخير
|
سلام محمد الشيخ
(يحق) دى عنجها شروطها وإستحقاقاتها، فالسؤال موضوع البوست هل توفرت؟ بمعى أنه هل يستسهل المسلم بأن يرتط بمواعيد حين آوان الصلاة ليجمعها لاحقاً ؟ إذن ما الفرق بين جمع الصلاة وبين تأخيرها وقضائها متأخراً؟!
* البوست له جانب دينى على أساسه تناول الجانب السياسى مع ظروف السودان الآن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: نادر الفضلى)
|
1. صلاة الجماعة ليست فرضا حتى لو كنت تسكن امام المسجد. وانما لها 27 درجة . 2. العبارة "ومعلوم وقت صلاة المغرب قصير." هى عبارة غير صحيحة.. و الصحيح هو ان وقت صلاة المغرب الاختيارى هو حتى بداية وقت صلاة العشاء. 3. لكل هذا فليس ما يلزم الجمع ان يقوموا الى صلاة جماعة. و اى شخص يريد ان يصلى المغرب فى (بداية) وقتها الاختيارى فذاك الباب . ما فى زول مانعو.
باختصار: 1. وقت المغرب الاختيلرى هو اطول وقت اختيارى لان نهايته وقت العشاء. 2. صلاة الجماعة ليست فرض. 3. يوجد امريكان و مسيحيون و مسلمون لهم الخق فى تاجيل الصلاة و غيرهم .. و المسلم الذى يريد ان يصلى فى بداية الوقت الاختيارى يستطيع ذلك و ما فى زول منعه. جماعة الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر السعوديين زاتهم خلوها و عرفوا عدم شرعيتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: امتثال عبدالله)
|
Quote: أنفقت (معى) فى أن الصلاة أمر شخصى بين العبد وربه ولكنك تجاهلت بقية ما ربطه به لطرح تساؤلاتى حمدوك لي رئيس لأمريكا ولك لبلد إجتماعيا وثقافيا ودينيا ظروفه تختلف فهنالك إعتبارات كثيرة خاصة فى هذا الظرف |
نادر
مرحبا.
أنا حتى الان ما قادر أستوعب الغرض من هذا البوست! لفترض جدلا أن حمدوك ووفده غير ملتزمين بمواعيد الصلاة، فما هي الفائدة من البوست أو من الإشارة الى ذلك؟
قببل إستيلاء الكيزان على السطة في السودان لم تكن هنالك أي مظاهر من مظاهر الحرض على الصلاة بطريقة دعائية كما يحدث الان في السودان. ولقد كان الذين يرغبون في الصلاة يقومون بذلك بطرق خاصة جدا ومن غير ضوضاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: Deng)
|
سلام نادر انا قدر ما اشكر تجى واقع بضنب الجمل ياخ شوف ليك غرابا جزو الكيزان حاكمين ثلاثين عاما قياداتهم لو كانوا فى اجتماع بصلوا الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح مع بعض ياخ قوم لف أنا أشيل واشكر فيك وجدت نفسى بشكر فى راكوبة فى الخريف . دا السبب الخلا دينق يكفر بكل الديانات ويعتنق الشيوعية ههها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: صديق مهدى على)
|
Quote: باختصار: 1. وقت المغرب الاختيلرى هو اطول وقت اختيارى لان نهايته وقت العشاء.
|
أبو الريش ما فى زول جاب سيرة صلاة جماعة .. نعتبرها معلومات عامة منك تشكر عليها
وقتى آوان آذان المغرب والعشاء فى واشنطون كما يلى
Maghrib. 04:46 PM. Isha. 06:05 PM.
كيف صلاة المغرب أطول وقت إختيارى (ساعة و19 دقيقة) بينما صلاة العشاء وقتها الإختيارى حتى منتصف الليل تقريبا 6 ساعات (6 ساعات إلا خمسة دقائق)
* ندوة حمدوك تقريبا إنتهت مع آوان وقت العشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: بدر الدين الأمير)
|
"وقتى آوان آذان المغرب والعشاء فى واشنطون كما يلى Maghrib. 04:46 PM. Isha. 06:05 PM. كيف صلاة المغرب أطول "
و مواعيد واشنطن دى وارد فيها حديث يا نادر؟ و هل اساسا فى حديث عن الزمن بين المغرب و العشاء.. المعروف ففها ان وقت صلاة المغرب الاختيارى هو من غروب الشمس وحتى اختفا ء آخر خط احمر.. يعنى جهة المغرب تكون سوداء.. و هذا الوقت هو بداية الوقت الاختيارى للعشاء. يعنى وقت المغرب الاختيارى (لاتق) فى وقت العشاء.. اما الأوقات بالساعة و الدقيقة التى أوردتها فلا يعتد بها فى الشريعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: Abureesh)
|
التحايا و التقدير استاذ نادر و لكل الاحباب المتداخلين .. انت كتبت :ـ * البوست له جانب دينى على أساسه تناول الجانب السياسى مع ظروف السودان الآن .. تناول مسالة الصلاة وفتح باب للنقاش فيه ..تؤجر عليه ان شاءالله اخد اجتماع حمدوك مثالا لفتح باب اوسع او تنبيه المسئولين عموما لمراعاة اوقات الصلاة ف اجتماعهم .. نصيحة و الدين النصيحة مع ظرف السودان الان ... تخشى على حكومة حمدوك من المتربصين به من اولئك الذين رفعوا و يرفعوا شعار الاسلام .. و معظم مواقفهم لم يجانبه التوفيق مع مقاصد الشرع .. نحن لا نعلم زمن الوفد و لا ارتباطاتهم و جدول اعمالهم .. ولو ان الصلاة كتاب موقوت و من نعمه سبحانه و تعالى ان جعل لنا الارض مسجدا و طهورا. معظمنا .. و معظم المناهج الدراسية فى بلادنا العربية و الاسلامية شحيحة جدا ف الجانب الدينى ( اسلام + مسيحية) و بدليل اننا الان نتناول فى موضوع كان يجب ان يكون محسوما منذ سن المرحلة المتوسطة او الثانوى بالكتير .. و اذكر ان الملك سلمان و بعد استقباله للرئيس اوباما استاذنه للصلاة ... و كان مجال تعليقات شتى . حمدوك و حكومته ادعمهم بكل قوة و ادعو لهم بالتوفيق ف كل حين و عند كل صلاة .. و لا انتقدهم علنا و لا افتح بابا لدخول المتربصين . .. جزاك الله خيرا لفتح باب للنقاش فى امورنا الدينية .. و منكم و من باقى الاساتذة نستفيد مودتى و تقديرى ..... بدران
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: محمد بدرالدين)
|
Quote: مع ظرف السودان الان ... تخشى على حكومة حمدوك من المتربصين به من اولئك الذين رفعوا و يرفعوا شعار الاسلام .. و معظم مواقفهم لم يجانبه التوفيق مع مقاصد الشرع |
محمد بدر الدين.
يعني أنت عاوز ناس الحكومة ديل يصلوا علشان يسكتوا المهووسين في السودان يعني؟؟
الصلاة دي على حسبة نية الشخص؟
ياخ لنفترض أنهم لا يريدون أن يصلون، المشكلة وين هنا؟؟
وموضوع الصلاة ده علاقتوا شنو بالوظائف التي تم أختيارهم لها؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: Deng)
|
سلامات يا نادر انت مالك ومال صلات وزير الاوقاف.. يمكن زول سوداني عادي يصلي العصر مع المغرب ويصلي العشاء مع الصباح بكرة وممكن ما بصلي ذاته.. قصة الدين الجماعي دي انتهت مع الكيزان المستهبلين اي زول مسؤول من دينه وعباداته.. ما في زول يشتغل بوليس ويفتش في الناس وعباداتهم تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
Quote: فعندما تتفق على مواعيد بالظبط هى مواعيد صلاة المغرب فهل هذه ضرورة؟ أم كان الأسلم تعديل الميعاد؟
الإقامة بنية أربعة أيام تنفى إستخدام رخصة قصر الصلاة حمدوك ووفده نيتهم الإقامة بواشنطون أسبوعا وأكثر. |
سلام يا نادر أنا لفت نظري خلطك بين القصر والجمع ودخلت أصحح المعلومة في عموميتها وتاني برضو داير اقول ليك تحديد الرخصة بأربعة أيام دا فيهو إختلاف وفي الإختلاف سعة الأحناف قالوا خمسة عشر يوم وناس إبن تيمية وبن باز قالوا الرخصة مستمرة مهما طال السفر ولا تنتهي إلا بنية الإقامة الدائمة.
بالنسبة لتحصيص حكم على الحادثة موضوع البوست، أنا ما بقدر أحكم عليها لأنو ما عندي إلمام بكامل الظروف المحيطة بيها.
علاقو الشعب السوداني بحمدوك تنحصر في واجباته في حفظ الحقوق والكرامة. وواجباته في توفير الخبز والمأوى والأمن والسلام. وفي توفير الخدمات التعليمية والصحية.
لا أنا لا إنت لا غيرنا ما من حقنا ولا من واجبنا متابعة أداء حمدوك ووزرائه لصلواتهم وبقية عباداتهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: Hafiz Bashir)
|
صلاة حمدوك في مواعيدها او بالقصر او بالجمع ليست من بين تطلعاتنا حمدوك حر يصلي في المواعيد او ما يصلي كلو كلو ده شي شخصي جدا ، الناس الكانوا عاملين متدينين والواحد فيهم "حيعيط م الايمان " على قول عادل امام طلعوا اكبر اباليس بوست ما متوقع منك ابدا يا نادر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: Abdullah Idrees)
|
Quote: أما الظروف لو ما أتاحت فأقضى الصلاة لاحقا. وهذا يحدث لى قضاء الصلوات مجمعة بسبب تعذر أدائها فى وقتها. |
الأخ نادر وهذا بالضبط ما قمنا به مع السيد الوزير نصرالدين مفرح بجمع صلاة المغرب والعشاء بعد أن عدنا بصحبته من برنسس أن بولاية ميريلاند بعد أن أم المصلين فى صلاة الجمعه وعدنا لواشنطن للحاق بندوة الرئيس حمدوك . وأتساءل مع الأخ دينق ما الغرض من فتح هذا البوست أصلاً ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: Abdullah Idrees)
|
الأخ نادر لك الود والتحايا الطيبات أعتقد أن صلاة المغرب والعشاء في وقتها في عموم أوربا فيها مشقة على المسلمين فلو إنتظرت وقت العشاء فلن تستطيع ممارسة عملك في صبيحة اليوم التالي ولرفع هذه المشقة أفتى علماء أوربا بجواز الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء جمع تقصير وجمع تأخير وذلك غير مرتبط بسفر أو إقامة فهو جمع لرفع المشقة عن كاهل المسلمين في تلك الأماكن فإن صليت المغرب والعشاء الساعة العاشرة ليلاً فيجوز ذلك وإن صليت العشاء مع المغرب فذلك جائز وإن أردت الإستيثاق من ذلك فيمكنك طلب فتوى من شيخ في أوربا وليس في شرق العالم .... مع تحياتي ,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: محمد بدرالدين)
|
تحياتي نادر الفضلي انا كنت متوقع منك و من كل الاخوة في امريكا نقل الفعاليات و مقابلات السيد رئيس الوزراء و مقابلاته التلفزيونية و الصحفية بالتحديد هذا الوفد اذا صلى ام لم يصلي هذه مسألة شخصية زمان كان المعتوه الطيب مصطفى لما يجي يصلي في مسجد التلفزيون تلاقي المنافقين جارين قدامو اي صلاة المسجد بتملي كأنها صلاة جمعة اليوم البكون غايب مافيهم واحد بقرب من المسجد فالموضوع دا ما مقياس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: خضر الطيب)
|
مرحب خضر أحترم إختلاف الآراء وأتوقعه نفس الإحترام من الآخرين، وكما يقال لا يفسد للود قضية.ً وأيضا عشمى فيكم كبير!
تقدير أهمية الموضوع من عدمه ليست أبيض وأسود قاطع.
وأتفهم أن البعض حماسته وشفقته على الثورة والحكومة الإنتقالية تدفع بهم أن يتعاملوا بحساسية فيما يرونه يمس بحمدوك ووزرائه. بينما أرى لا حرج ولا غضاضة فى إنتقاد ونصح الحكومة الإنتقالية، وحسب تقييمى أتخيرالأسلوب، أو إبداء ملاحظات وإن بدت غير هامة للبعض مثلما موضوع هذا البوست. وقد خاطبتنى بانه تتوقع مننا بأمريكا أخبار زيارة حمدوك ووفده. هذه الموضوع له علاقة بذلك خاصة ما رفعوه من شعار للأمريكان عن حرية العقائد وإحترام أداء الشعائر وجيئ بوزير الشؤون الدينية لهذا الغرض. فمن تجارب وتعامل مع الأمريكان هم يحترمون هذه الحرية، لتندهش عندما تجدهم يبادرون بتوفير إمكانية للمسلمين أداء صلواتهم فى أوقاتها.
للأسف تفاصيل لقاءات وزير الأوقاف لم تتوفر ولم يتاح له مخاطبة السودانيين يوم لقائهم بالأمس الجمعة، لنعلم إن كان إجتمع برجالات الدين المسيحى واليهودى بأمريكا. فإن لم يفعل وإكتفى بلقاء الخارجية والكونجرس، فهذا إخفاق من الوفد والملتفين حوله من سودانى الوصاية والتطبيل. رجال الدين المسيحى واليهودى لو علموا أن وزير الأوقاف بالذات لم يراع شعائر الدين الإسلامى، لما إحترموا ذلك. كما الأمريكان الساسة قد يتقبلون أن أعضاء الوفد غير ملتزم أو مرن دينياً، ولكن سيستغربون كيف حكام بلد معظم سكانه مسلمين لا يراعى تواقيت شعيرة هامة ومعروفة، بينما يسوقون لهم إحترام المعتقدات وأداء الشعائر. هو الإحترام دا قاصر على الحالة الفردية أم أيضا تدخل فيه أحيانا نشاط ومواعيد عامة تؤثر على أداء الأفراد لشعائرهم؟ هذه رسالة سالبة على حمدوك وحكومته مراعاتها مستقبلاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: HAIDER ALZAIN)
|
سلام حيدر هو اللبس بدون عباية وحجاب كعب؟ دا لبس عملى ويتناسب مع العمل فى السودان وأمريكا. لكن بعض النساء ومنهم وزيرة الخارجية يتمسكن بالتوب. فالتعليق مرتبط بسؤال الإتنين مجيئن سببه شنو، تعليق كان ساخر ولا إلا أعمل زى الأمريكان وأقرنه I just Kidding
أما بخصوص هذا البوست بس أرجع لتعقيبى المطول والفقرة القبل الأخيرة والتحدفيه يشملك مع الأخرين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: * البوست له جانب دينى على أساسه تناول الجانب السياسى مع ظروف السودان الآن |
Quote: وحتى ما أورده أحد الأخوان عن إختلاف العلماء عن أيام على سفر مدللا بمن أفتى 16 يوما. لو سأل نفسه ووضع نفسه فى نفس موضع حمدوك وصحبه، بل لو سألت أعضاء الوفد نفسه ولنفرض داخل فيها رمضان، هل هو وهم سيقتنعون رخصة 16 يوما أم ثلاث أيام وليست أربعة التى ذكرتها؟ لنكون موضوعيين ولو قليلاً. |
يا نادر يا إبني طالما البوست مؤسس على أساس ديني لازم اول حاجة يكون عندك مرجعية وإلمام بالآراء الفقهية المتعددة ولا تحصر الرؤى الفقهية على ما يتوافق مع فهمك إنت ويخدم غرضك وتصف الآراء الآخرى بعدم الموضوعية الموضوع هنا ما عن ياتو رأي فقهي صحيح او خاطئ. الموضوع أن هذه الآراء الفقهية موجودة ولها أدلتها ولها أتباعها ولا يمكن تخطئتهم بحسب السائد عند المسلمين. ولا يمكنك وصف من يأتيك بآراء وفتاوى إمام في قامة إسماعيل بن يحيى المزني وهو من افقه أئمة الشافعية باللاموضوعية. ولا يمكنك وصف من يأتيك بآراء وفتاوى إبن تيمية باللاموضوعية. ليس بالضرورة أن تتفق مع هذه الآراء ولكن لا يجوز لك تخطئة من يتفق معها ووصفه باللاموضوعية.
أما لو سألت نفسي و وضعت نفسي في مكان حمدوك فدا موضوع تاني بعيد كل البعد عن آراء الفقهاء. وعشان أساعدك في فهمه وتبعد من شخصنة الأحكام، معرفتي في الدين ليس لها علاقة بإيماني وإعتقادي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: Hafiz Bashir)
|
نادر عاب على الذين وضعوا البرنامج انهم لم يراعوا وقت صلاة المغرب.ظ فلو فرضنا جدلا ان وقت المغرب الاختيارى كان قصيرا.. السؤال هو من الذى وضع وقت الاجتماع بين الملك و أوباما؟ و هل أوباما وفريقه كانوا عالمين ب(الفاصل و نواصل) ام فوجئوا به؟ و هل يصح شرعا ان تحير ضيفك و ربما تخيفه بقطع الإجتماع للصلاة حتى تريه كم هو إعتزازك بالاسلام؟ (كما قلت انت ضمنا و عبارة)؟
ردك على الوقت الاختيارى كان غريبا جدا حيث قلت الشفق الاحمر فى أمريكا يختفى بسرعة؟ ياتا أمريكا يا حاج؟ نيويورك ام لوس انجلز.. شيكاغو ام فلوريدا و نيومكسيكو؟ هل تعلم ان عدد ساعات الصيام فى ولايات أمريكا يختلف حسب خطوط الطول؟ بعدين لو احسنا الظن و قلنا انك بعبارة أمريكا تقصد واشنطن العاصمة (و جل من لا يخطئ) فلم تقل لنا كم الزمن ببن اذان المغرب و اختفاء الشفق الاحمر فى واشنطن. ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: Abureesh)
|
كل المسألة شأن خاص ...
حتى وجهة نظر نادر شأن خاص ...
المشكلة في نظري ... اننا ما زلنا نحتاج زمن طويل حتى نفصل امر الدين عن الدوله ...
زمن ختى نفكر في شأن الدوله فقط و مشاكلها المعقده ... دون التفكير في شكل العبادات الظاهري و تركها كشأن خاص ...
لو لم ننجح في ذلك ... فالرماد كال حماد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: Hafiz Bashir)
|
الأخ الكريم
حافظ بشير
آسف إذا أخطأت فيما يخص ما أفدت به البوست. عن عدد أيام رخصة على سفر. أكيد أنا لا أدعى التفقهة فى الدين، ولا أخطئى أى من فتاوى الأئمة. أكيد ما أتيت به إضافة مفيدة من حيث الموضوع متعلق بالدين ولكن كنت أتكلم بما هو شائع فى السودان بالمذهب المالكى. وقد صادف أن من أتى وأفاد أن وزير الأوقاف ما يفهم منه أنه لم يقصر صلاة العشاء، أى إتبع المالكية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: نادر الفضلى)
|
من حق الاخ نادر ان يستفسر بل من حقه تنبيه السيد رئيس الوزراء و طاقمه المرافق من المؤمنين بالدين الاسلامي على ضرورة الصلاة في وقتها .
لكن طالما هم على السفر يجوز لهم ان يقصروا وهو من عظمة رحمة الله بعباده
لا يهم ديانة رئيس الحكومة، لكن من الملح جدا ان يلتزم المسؤول في الشأن العام بتعاليم الدين الذي يؤمن به و الذي عليه يقسم على خدمة شعبه بإخلاص ذلك بشكل عام
------------------- أما عندما نأتي الي حالة الاخ عبدالله حمدوك و من معه من الوزراء ،فإن الالتزام تجاه الرب يجب ان يسبق الالتزام تجاه الناس ، لأن الرب أولى بالطاعة . و انا هنا اتحدث عن المؤمنين بالدين الاسلامي دون غيره من الاديان و الملل.
التزام الفرد تجاه ربه هو ما يلهمه و يحفزه للالتزام تجاه الناس.
يا أهل القحت من شق المؤمنين بالدين الاسلامي اذكركم و نفسي فإن الصلاة أول ما يسأل العبد عنه لذا فإن المحافظة عليها امر مهم جدا
يمكن لبروتوكول مكتب الاخ عبدالله حمدوك ان يطالب بتعديل مواعيد لقاء رئيس الوزراء السوداني مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للبضع دقائق لأن المواعيد تتعارض مع وقت صلاة السيد رئيس الوزراء السوداني (( دون ان يؤدي الأمر الي كارثة كونية كما يعتقد القحاتة)) و دون ان يكسبه الأمر بطاقة عضوية حزب المؤتمر الوطني و أو غيره من احزاب الكيزان.
يا جماعة روقوا المنقة
شكرا للاخ نادر الفضلى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: Abureesh)
|
سلام للجميع كما أشار مولانا حافظ فوق يجوز في السفر جمع المغرب مع العشاء في جميع المذاهب وهناك ادلة قوية يعمل بها اتباع المذهب الجعفري على انه يجوز جمع الظهر والعصر والمغرب والعشاء مطلقا لان النبي الكريم جمع هذه الصلوات في غير سفر ولا مطر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمدوك ووزير الديانات والأوقاف وباقى الوف� (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
Quote: وبتاعت مجلس السيادة ديك بتكون بتآكل صلاة الأحد عادي لكن انا حاتابعها متابعة لصيقة |
منتصر
سلامات.
ياخ بتاعت مجلس السيادة ما عندهاأي مشكلة، ممكن تصلي بالمسا وحتى ممكن تقفل باب المكتب وتصلي في مكتبها ده. شفت القصة دي ساهلة كيف!
أنا مستغرب جدا في كمية الحبر الذي سكب هنا والجهد الذي بذل هنا حول موضوع صلاة وفد الحكومة!! ياخ دي مبالغة عجيبة خلاص.
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|