|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: محمد جمال الدين)
|
Quote:
ما أريد توضيحه من خلال هذا المسح أنه لا يوجد صفاء عرقي في السودان وبشكل مستمر كانت هذه الأرض متحولة ومتحركة وكان فيها حضارات عظيمة لكن هذه الحضارات لم تكن أبدا في انسجام مع بعضها البعض ولم يكن لديها شعور بالمصير المشترك ولا بالمصلحة المشتركة بل كانت متحاربة ومتنافرة في لحظات تاريخية محددة لكن أيضا كانت متصالحة ومنسجمة في لحظات تاريخية أخرى لكن ليست كلها بل كانت في تحالفات ضد بعضها البعض وتحالفات مع بعضها البعض وتحالفات ضد الآخرين بشكل مستمر. وبعد هذا السرد والمسح التاريخي أريد أن أخلص إلى أن الهوية التي قلت سابقا بأنها خمس مستويات هي في الحقيقة على المستوى العريض نوعين الهوية الاجتماعية وهذه هوية العناصر الاجتماعية وإحساس الناس بمن هم وما هي جذورهم أنت نوباوي أنت فونجي أنت أنقسنا أنت بجا أنت فور أنت مساليت انت زغاوي هذه هي المكونات الاجتماعية أو تريد القول بأنك عربي فلا يمكن أن تجادل شخص في هويته أو تدعوه بالمستلب ياخي أنا مستلب لي 700 سنة أنت عايز تصلحني ليه الآن؟. من أنت؟. وبعدين ليه أسمع كلامك؟ حتى لو صاح؟. ح استفيد شنو؟ تقول لي أنت ما نوبي أنت ما جعلي انت ما وانت ما. عشان تعمل بي دا شنو؟ دا ما ح ينفع. وقلنا في الحلقات السابقة ما تغالط زول في هويته فهذا لن يجدي من أنت لتغالطني وما هو دليلك التاريخي؟ وحتى لو كان عندك دليل ولو كان حقا لن يقتنع أحد بذلك لان المصلحة مع الواقع.. الهوية يتم التعايش معها ويتم قبولها بالقانون ولا يتم نفي هويات الناس أي كانت. لأنك إذا نفيت هويتي فإنك تقصيني حتى لو كانت هويتي زائفة حسب وجهة نظرك ولكنها هويتي أنا.. أنت شايف هويتك أصيلة طيب كويس.. خليني أنا براحتي مع هويتي المزيفة.. هذا مجرد رشح آيديولوجي.
المفترض أن نتفق على شيء مهم جدا أنو ما نغالط بعض في هويات بعض فالهوية حق مثلها والرغيف ولكن ما أكثر من كدا.
كما قلنا الهوية على المستوى العريض نوعين (هذه محاولة أراها ضرورية لفك الخلط وسوء الفهم المزمن بين هوية المجتمع/الجماعة وهوية الدولة).
|
أستاذ جمال كلام من دهب
أتفق معك فى أن السودان النيلى خاصة وسطه كان خاليا من السكان وجاء وإستوطن فيه من يعتبروا هم أول مواطنين لهذه الأراضى. ولا يعرف فى تاريخ السودان منذ قرون أن كان هنالك صراع على اراضى ومناطق نزوح سكانى بالجملة، بإستثناء تغول قوة إستعمارية غازية تبسط سيطرتها لأغراض غير التوسع الإستيطانى.
فى نظريتك عن دخول اللغة العربية لوسط السودان أنه تصادف دخول من هربوا بعد سقوط الأندلس ومملكة المماليك بمصر، أليس هذا تاريخ متأخر؟ ربما سبقهم أيضا من قدموا من مصر بعد إتفاقية البقط مع مملكة دنقلا التى من شروطها عدم التعرض للمسلمين العابرين. فعبروا متابعين النيل فوجدوا الأراضى والسهول الشاسعة فإستوطنو فيها. وقد تكون لطبيعتهم وثقافتهم القبلية إذا كانوا قادمين من الجزيرة العربية، فقد تفرقوا فى الأراضى الواسعة كل قبيلة لوحدها، ومنهم من توغل شرقا أو غرباً حباً وشوقا فى جو الصحراء الذى إعتادوه، وهذا له دلالة بالجمال التى ترعى فى البطانة وكردفان. وطبعا ليس كل من قدم هو من قبائل عربية، حيث أنهم مسلمين أى وصولهم لمصر فى جيوش الإسلام ضم أيضا غير العرب. ولكنهم جميعا غلبت عليهم لغة القرآن اللغة العربية فسادت بينهم فى موطنهم الجديد.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: نادر الفضلى)
|
" فلا يمكن أن تجادل شخص في هويته أو تدعوه بالمستلب ياخي أنا مستلب لي 700 سنة أنت عايز تصلحني ليه الآن؟. من أنت؟."
يا اخ جمال ما فى زول يجادل زول فى هوينته.. اهو الجعلى يحمد ربه فى زول قال ليه عينك فى راسك؟
المشكلة هى انو الزول القاعد يقول عربى دا ما قاعد فى واطاة الله دى. بل فرض ثقافته على غالبية السكان و عاوز يعربهم... هذه هى المشكلة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: Abureesh)
|
Quote: فى نظريتك عن دخول اللغة العربية لوسط السودان أنه تصادف دخول من هربوا بعد سقوط الأندلس ومملكة المماليك بمصر، أليس هذا تاريخ متأخر؟ ربما سبقهم أيضا من قدموا من مصر بعد إتفاقية البقط مع مملكة دنقلا التى من شروطها عدم التعرض للمسلمين العابرين. فعبروا متابعين النيل فوجدوا الأراضى والسهول الشاسعة فإستوطنو فيها. وقد تكون لطبيعتهم وثقافتهم القبلية إذا كانوا قادمين من الجزيرة العربية، فقد تفرقوا فى الأراضى الواسعة كل قبيلة لوحدها، ومنهم من توغل شرقا أو غرباً حباً وشوقا فى جو الصحراء الذى إعتادوه، وهذا له دلالة بالجمال التى ترعى فى البطانة وكردفان. وطبعا ليس كل من قدم هو من قبائل عربية، حيث أنهم مسلمين أى وصولهم لمصر فى جيوش الإسلام ضم أيضا غير العرب. ولكنهم جميعا غلبت عليهم لغة القرآن اللغة العربية فسادت بينهم فى موطنهم الجديد. |
ايوة اتفاق.. الجماعات الوافدة الأولى من الإعراب استقرت في أجزاء رعوية من كردفان ودار فور وسهل البطانة .. الجماعات التي أسست للغة العربية في الوسط النيلي أصلها مماليك اي شركس والبان وترك إضافة إلى الامازيغ والبربر ولكن كانت لغتهم الام هي العربية.. وفق هذا التصور
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: محمد جمال الدين)
|
Quote: المشكلة هى انو الزول القاعد يقول عربى دا ما قاعد فى واطاة الله دى. بل فرض ثقافته على غالبية السكان و عاوز يعربهم... هذه هى المشكلة. |
اهلا ابو الريش.. في دولة القانون من يعتدي على هويات الآخرين يعاقبه القانون مفترض.. أي كان.. نحن لم نصنع بعد دولة المواطنة.. تلك هي العلة نحن ما زلنا نعيش في دولة الهوية التاريخية وهي دولة فاشلة مهما ادعت من هوية عقدية أو عرقية أو تاريخية كله غلط.. عشان كدا نحن بنقول دولة بلا هوية اي دولة مواطنة فقط وتتعدد الهويات الإجتماعية كما تشاء .. المستقبل لدولة المواطنة والعقد الاجتماعي.. برجع ليك في الحتة دي للأهمية
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: محمد جمال الدين)
|
هنا المقالة من جديد من فيسبوك ومعها فيديو حيرة البروف الطيب عبد الله ____ لدي محاولة تمت بالفعل على سؤال البروف الكبير عبد الله الطيب (كيف ومتى ولماذا سادت اللغة العربية في الوسط النيلي؟ ) .. وحدث صدفة قبل أن اعلم سؤاله.. وهنا محاولة الإجابة على السؤال في الرابط المرفق: كيف ولماذا ومتى سادت اللغة العربية في الوسط/الوسط النيلي دون غيره من ارجاء السودان واصبحت اللغة الام والاصيلة! https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10220694890545885andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10220694890545885andid=1344875921
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: محمد جمال الدين)
|
مرحبا محمد
حبيت ادعم فرضية انه اللغة العربية سادت في المناطق قليلة السكان او ربما كانت شبه خالية من السكان واستوطنتها المجموعات التي قدمت مهاجرة وهي تحمل اللغة والثقافة العربية لان اماكن محدودية اللغة والثقافية العربية الآن كانت تحتشد بمجموعات لم يستطيع القادمين الجدد ايجاد موطء قدم لهم في تلك الانحاء من السودان كما تلك المجموعات الاقدم عملت على المحافظة على لغتها بحكم انغلاقها واستطاعت اللغة العربية التاثير على اطراف تلك المناطق والتمدد والانتشار فيها ولازال هذا التمدد والتأثير مستمر بنفس الكيفية التي حدث بها سابقا بانحسار لغات تلك المجموعات مقابل تمدد اللغة والثقافة العربية بعوامل الهجرة والنزوح بحكم انتمائي لمجموعة اثنية لاتتحدث العربية الا لماما في موطنها الاصلي اجد الكثير من ابناء جيلنا والاجيال التي تلينا بحكم المولد في الوسط العربي لم يتم نقل اللغة لنا بالجودة المطلوبة لتحكم عوامل عديدة اهمها النزوج من حواضن مجموعاتنا الاثنية لامكان سيطرة اللغة العربية ويبدا الامر بالتدريج الاجيال التي سبقتنا وكان ميلادها في الوسط العربي ايضا تفوقنا جودة واتقان ثم نحن ثم الذين يلونا اقل مقدرة على التعبير باللغة الأصلية ثم أجيال التسعينات التي فقدت اللسان تماما واصبحت لاتجيد سوى التحدث باللغة العربية رغم انغلاق أسرنا من ناحية التزاوج الا ماندر رغم ذلك اتوقع بعد جيلين او ثلاثة ان لم يحدث امر مخالف ان يتحدث الجميع اللغة العربية فقط
بحث ثر ومفيد جدا .....
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: محمد جمال الدين)
|
الأخ محمد جمال الدين لك التحية اجتهادنا في أنكار الأصل العربي لبعض القبائل السودانية كأنه يجعل العرب أفضل من العرقيات الإفريقية ؟!!! والله والله سوف لا يتقدم سوداننا إذا لم نجعل الأصل الافريقي الزنجي يتمناه الناس ويجعل جيرننا العرب يتمنون لو كانوا زنوج أفارقة أما تشكيكنا لإنتماء بعض ذوي الأصول العربية للعرب يعني كأننا فضلنا العرب على غيرهم من الأجناس وهذا التفضيل ليس لصالحنا كسودانيين وليس لصالح الذين ينسبون أنفسهم للعرب من القبائل السودانية بسبب أنهم في المحيط العربي قد يجدون من يتنكر لعروبتهم بسبب سواد لونهم لكن لو وجدوا سودان يقوم على نهضة وتطوير الشخصية السودانية الافريقية سوف يلهث كل العالم عربه وعجمه لينال رضانا ويتمرغ بترابنا ويدهن وجهه وما يظهر من بدنه بالسواد ليدعي أنه سوداني أفريقي زنجي.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
اللغة العربية سادت واصبحت اللغة الرسمية للسودان منذ خمسمائة عام بقيام دولة سنار وقيام التحالف الفونجي العبدلابي وقبل ذلك كان العرب في شمال وشرق السودان قبلوا بالتنازل عن لغتهم العربية فكون عرب الخزرج مع النوبة قبيلة المحس وبعض قبائل الدناقلة وكذلك الكنوز في دنقلا جدهم يمني الأصل وهو كنز الدولة وغيرهم من قبائل النوبة في الشمال وكذلك البجا الحاليين كانوا خليط من البجا مع قبيلة الكواهلة. أما القبائل التي سكنت في كردفان قبل سقوط مملكة علوة كالجعليين وبعض القبائل الأخرى وكذلك في منطقة البطانة اختلطت بالنوبة لكنهم حافظوا على العربية بسبب استقلالهم عن السلطة النوبية في مناطق النيل حتى سقطت مملكة علوة وكان حينها ملك الجعليين هو جموع بن غانم جد الجموعية وكان الجعلين بالعرشكول في شرق كردفان وحتى نواحي بارا فلما سقطت دولة علوة نزح الجعليين لجبل أولياء وجعلوها عاصمة للجعليين ولما مات جموع بن غانم خلفه على زعامة الجعليين أخوه دياب بن غانم ونقل عاصمة الجعليين من جبل الأولياء إلى شندي وبقي الجموعية أبناء جموع بن غانم في جبل الأوليا ثم نقلوا سلطهم على قبيلتهم للفتيحاب ثم نزح بقية قبائل الجعللين شمالا حتى منطقة الدبة جنوب دنقلا مرورا بأبو حمد حيث الرباطاب ومرورا بالمناصير ثم اتجه الشايقية وهم فرع من الجعليين شملا حتى وصلوا الدبة والعفاض جوار دنقلا. وظلت بعض قائل الجعليين في كردفان خاصة فروع الجموعية.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: adil amin)
|
Quote: عندما اراد عمرو بن العاص فتح السودان ارسل عبدالله بن ابي السرح الي الجنوب لفتح السودان وتصدت للهم مملكة النوبة المسيحية بي جنود (قوات خاصة = رمات الحدق) وصدوهم عن التوغل جنوبا واعجب عبدالله بن ابي السرح بي المقاتلين النوبة |
ديل الفولاني .. الذين أمنوا بسيدنا موسي وحاول فرعون الوقيعة بهم .. فهربوا إلي النوبا .. وآواهم النوبا في جزيرة ناوة .. (الدقر في ناوة)! .. ويشتهر الفولان بصناعة النبال (النشاب) وحتى اليوم في كل غرب أفريقيا .. وهو ذات السلاح الذي أستخدم في منطقة النوبة ضد الجيش الأسلامي الفاتح ..
وعشان الكوكلان كلس عادل ما يدق جرس .. عليه أن يأتي بأبحاث أو حفريات تثبت وجود هذا السلاح قبل المناظرة التى تمت بين سيدنا موسي وسحرة فرعون.
------------------------------------ شكراً للأخ محمد جمال الدين
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: Biraima M Adam)
|
الأخ محمد جمال
شكرا على الرد على رسالتي في الخاص
أما بخصوص هذا الموضوع و كل مجهوداتك الفكرية مقدرة
و جميعها تستحق الإشادة .., كذلك هي مجال للمداخلات و التعليق و الاختلاف و الاتفاق..
......علماً أن كل تلك الموضوعات لم تحسم بعد،، و جلها عبارة عن افتراضات و افتراضات مضادة
بالإضافة إلى أن لا يوجد في جميع النقاشات و الافتراضات الواردة حول الهوية و المكون القبلي الإثني و التداخلات بين القبائل
و كذلك حالات التأثيرلا اللغوي و الثقافي لا يوجد خيط واحد متماسك يربط بينها ليكون رؤية موحدة منطقية و مقبولة..
لذلك الاختلاف و التناقض و التعارض وارد...فيجب بالتالي حسم ذلك باحترام الرأي و الرأي الآخر...
و كنت بتمنى اتابعها بالتفصيل لولا بعض الواجبات الطارئة..
أتمنى لك التوفيق
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: ديل الفولاني .. الذين أمنوا بسيدنا موسي وحاول فرعون الوقيعة بهم .. فهربوا إلي النوبا .. وآواهم النوبا في جزيرة ناوة .. (الدقر في ناوة)! .. ويشتهر الفولان بصناعة النبال (النشاب) وحتى اليوم في كل غرب أفريقيا .. وهو ذات السلاح الذي أستخدم في منطقة النوبة ضد الجيش الأسلامي الفاتح ..
وعشان الكوكلان كلس عادل ما يدق جرس .. عليه أن يأتي بأبحاث أو حفريات تثبت وجود هذا السلاح قبل المناظرة التى تمت بين سيدنا موسي وسحرة فرعون. |
يا بريمة الكلام في البوست ده عن اللغة العربية جات وسط السودان كيف دون الاطراف؟؟ والفولاني ما عرب ولحدي هسة برطنو يعني موضوعك اوف بوينت وبعدين جمال ده زول حساس وجاد ما تشتت موضوع البوست من الاساس ركز معانا في موضوع اللغة العربية والعرب موجودين بس في الجزيرة العربية اليمن والحجاز وليس في الافريقيا ,,, والخرطة الاثنية واضحة للعالم العربي الحالي https://up.top4top.net/
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: محمد جمال الدين)
|
أدناه مزيد من الإضاءة على المقطع دا
Quote: الجموعية هم أول الجماعات التي شكلت الوسط النيلي عبر ألاف السنين ثم يليهم الشلك أو قل معاً ثم البجا (هناك قريتين في شرق جبل أولياء تحمل الإسم بجا) ثم أخيرأً نوبا الشمال (نوبة الجبال تأخر حضورهم لأن ارضهم أخصب وعندهم مياه كفاية).. كمان أيضاً نوبا الشمال جاءوا متأخرين نسبياً إلى الوسط النيلي وبشكل واضح بعد إنهيار مروي على يد عيزانا الحبشي عام 350 ميلادية. وأسسوا بعدها مباشرة حضارة علوة المسيحية التي أنهارت على يد حلف من الفونج والأنقسنا (جلهم وثنيين آنها ومهنتم الاساسية الرعي) وجماعات أخرى من سهل البطانة بقيادة العبدلاب (رعاة مسلمين) ويدعمهم الجموعية (أصبحو مسلمين وهم رعاة ومزارعين) والشلك (وثنيين/رعاة/صيادين/صناع) والبجا (وثنيين/رعاة). وأحدد المهنة السائدة والتوجة العقائدي في كل مرة لكل مجموعة كي نستطيع أن نتصور جذور الصراع الآيديولوجي والإقتصادي بين هذه الجماعات التي اشتركت بشكل او آخر او وقفت في جانب الحياد عند ضرب سوبا النوبية المسيحية وتخريبها في حدود العام 1503م وإحداث إنقلاب حضاري جديد شامل في السودان. |
سوبا لم يخربها عرب ولا مسلمون.. إصلاح اسطورة خراب سوبا.. شي من سؤال الهوية المجتمعية!
او محاولة لاصلاح معلومة تاريخية حول خراب سوبا وانتهاء النسق المسيحي في السودان وتبني نسق عقدي جديد!
سوبا لم يخربها عرب ولا مسلمون كما يشاع شعبيا ورسميا بل العنصر العربي كان أقلية لا تذكر.. مبادرة خراب سوبا قامت بها جماعات سودانية أصيلة في المقام الأول ومعظمها وثني (أعني ذات أديان محلية) وهم: الفونج ونوبة الجبال والجموعية والبجا والشلك .. هم من قادوا الثورة ضد النسق المسيحي في السودان في حرب استمرت حوالي 300 سنة بعد أن عاش ذلك النسق رسميا الف عاما ويزيد من حوالي 450 إلى 1503م اذ كان في آخر عهده فاسد اداريا ويتدخل في شئون تلك الجماعات ويمثل تهديد حتمي لانساقها المجتمعية والاقتصادية والعقدية ويستعبد بعضها حرفيا.. وربما عنى لبقية المكونات السودانية عدو حتمي و استعمار خارجي من خلفه الكنيسة القبطية كون الصفوة الحاكمة توالي اقدم كنيسة في العالم هي القبطية وتتحدث لغتها وهي موازية للارثوزوكسية الإثيوبية والاخيرة لا علاقة لها تذكر بالسودان برغم قربها الجغرافي.. وما صعود العنصر الاسلامي والعربي الا كمتخذ ايديولوجي مقابل للنسق العدو في تلك اللحظة التاريخية التي مثلت انقلاب حضاري كبير وخطير في سودان العصر الوسيط.. اعقب ذلك تبني جماعات واسعة للاسلام على الطريقة المحلية وتبني العرق العربي لدى عدة جماعات أصيلة. . انظر أيضا قول المسعودي في: هجوم جماعات اسماها تتار السودان على سوبا إشارة إلى خراب بغداد على يد التتار عام 1250م لكنها فشلت وكان ذلك حوالي عام 1333م اي قبل حوالي 200 سنة من الخراب الذي تحقق عام 1503م ويبدو ان العرب والمسلمين كانو متعاطفين مع النسق المسيحي اكثر من تعاطفهم مع قبائل السودان التي دمرت سوبا وانتصرت اخيرا على طريقتها الخاصة دون أي عون خارجي .. وليس في التاريخ حاجة غلط وحاجة صاح ما حدث لقد حدث وليس في الأمكان احسن مما كان.. وهذه المعلومة تأتي على هامش الدراسة في كيفية وأسباب سيادة اللغة العربية في الوسط النيلي (بوست بالجوار وفيه إجابة على حيرة بروف عبد الله الطيب). وللامر علاقة حتمية بسؤال أو معضلة الهوية ومعرفة الذات! .
محمد جمال الدين
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
اخ منتصر.. وتحية لكم جميعا صحاب.. برجع ليكم بكرا.. الوقت الان متأخر عندي.. معذرة.. وشكرا للمداخلات النيرة المفيدة.. بس هنا نكرر مقطع للاخ منتصر لانه نشط جدا خالص له التحية فقط دون أظنه ان يتابع أو يقرأ واعتذر مقدما لظني ان شابه الخطأ.. هذا هو الحديث عن الجموعية:
Quote: لاحظ اننا نتحدث عن المجموعة السادسة هنا.. راجع النص الول لطفا:
المجموعة السادسة والأخيرة هم اهل الصحراء الغربية وهم أهم واقدم جماعات الوسط النيلي.
ويتكون أهل الصحراء الغربية من عدد كبير من الجماعات المنوعة ولكن أهمهم وأكبرهم عدداً وتاثيراً الجموعية في الوسط النيلي (القبائل التي ورثت الاسم جموعية).
وهناك الزغاوة رحلو إلى الغرب البعيد والفزانيين في جنوب ليبيا. إذ توصلت إلى اعتقاد عبر الدراسات التي أعمل عليها التي اعمل عليها في السنوات القليلة الماضية والملاحظات التي أجريتها بأن هذه المجموعات الثلاثة من جذر واحد.
وبعد ذلك هؤلاء الناس اختلطوا بجماعات أخرى ومافي صفاء ولا نقاء عرقي لكن جذرهم واحد وهم الذين أسسوا حضارة الشهيناب الشهيرة وعاصمتها تقع عدة كلوكمترات شمال ام أدرمان الحالية. وهي حضارة عند كثير من الدارسين سابقة للفرعونية كما سابقة للحضارة الكوشية.
هذه الجماعات الثلاثة: الفزانيين والزغاوة والجماعات التي ورثت الاسم جموعية حسب هذا التصور كانوا يشغلون المسافة من جبل عوينات إلى الشهيناب وهذه المنطقة التي هي الآن قلب الصحراء الكبرى كان فيها في الماضي البعيد أنهار وواحات وحيوانات مفترسة وأفيال وغابات كثيفة. كانت منطقة غنية جدا في لحظة من اللحظات لكن حصل الانقلاب المناخي بشكل تدريجي وأصبحت صحراء. فاضطر هؤلاء الناس إلى التشتت في ثلاث مجموعات كما قلت هي الفزانيين ذهبو إلى ليبيا والزغاوة ذهبو إلى دار فور وشرق تشاد. واما المجموعية بجماعاتهم المختلفة أرتكزو على ضفتي النيل الغربية وبعضهم في الشرقية (عدد اقل) وعندي إعتقاد أن اقدم منطقة في الخرطوم هي اللاماب بحر أبيض واتوقع أن عمرها ربما 11 الف سنة وهي تاريخياً أرض جماعة من جماعات الجموعية.
وشغل الجمعية في الاساس تاريخياً الضفية الغربية من النيل من المتمة إلى الحدود الغربية من كوستي. ولكن جماعات كثيرة فلتت من الإسم جموعية لتأخد اسماء قبائل اخرى حديثة في التاريخ. وعندي تصور معقول وقيد التحقق أن: جعليي المتمة وشندي إلى الوسط النيلي أصلهم من ذات الجذر "جموعية" وليس العكس. أي هم بدورهم أهل الصحراء الغربية في الأصل.
وأن هذه المجموعات أصلاً منوعة ثم أختلطت وتمازجت مع الوافدين الجدد إلى السودان (أقباط وعرب وشركس والبان أي مماليك والمزيد) بدءاً بالألفية الاولى بعد الميلاد وربما قبلها بقليل وحتى تاريخ اليوم هذا التلاقح يجرى مثلما كان في الماضي.
الجموعية هم أول الجماعات التي شكلت الوسط النيلي عبر ألاف السنين ثم يليهم الشلك أو قل معاً ثم البجا (هناك قريتين في شرق جبل أولياء تحمل الإسم بجا) ثم أخيرأً نوبا الشمال (نوبة الجبال تأخر حضورهم لأن ارضهم أخصب وعندهم مياه كفاية).. كمان أيضاً نوبا الشمال جاءوا متأخرين نسبياً إلى الوسط النيلي وبشكل واضح بعد إنهيار مروي على يد عيزانا الحبشي عام 350 ميلادية. وأسسوا بعدها مباشرة حضارة علوة المسيحية التي أنهارت على يد حلف من الفونج والأنقسنا (جلهم وثنيين آنها ومهنتم الاساسية الرعي) وجماعات أخرى من سهل البطانة بقيادة العبدلاب (رعاة مسلمين) ويدعمهم الجموعية (أصبحو مسلمين وهم رعاة ومزارعين) والشلك (وثنيين/رعاة/صيادين/صناع) والبجا (وثنيين/رعاة). وأحدد المهنة السائدة والتوجة العقائدي في كل مرة لكل مجموعة كي نستطيع أن نتصور جذور الصراع الآيديولوجي والإقتصادي بين هذه الجماعات التي اشتركت بشكل او آخر او وقفت في جانب الحياد عند ضرب سوبا النوبية المسيحية وتخريبها في حدود العام 1503م وإحداث إنقلاب حضاري جديد شامل في السودان.
تلك الجماعات باختصار يمكن تسميتهم بالجماعات الأصيلة في السودان. وطبعا بعد ذلك حدثت تحولات في الجماعات دي نفسها وحصلت هجرات كبيرة للداخل وللخارج (قليلة).
إذ أن السودان استقبل هجرات إلى داخله أكثر مما أرسل هجرات .. السبب دائما كان السودان منطقة خصبة مقارنة بالبلدان التي حوله. خصوصا الشمال فكلما اتجهنا شمالا يزداد التصحر وكان في السودان مياه أفضل من الآن بكثير (ربما هناك 77 نهراً في السودان آنذاك لم يتبق منها اليوم غير عشرة فقط) وكان فيه أراضي أوسع من الآن.
لذلك مجموعات السكان الأصيلين التي ذكرناها الآن والتي كانت الأساسية في السودان كانت في لحظة من اللحظات هي نفسها تستقبل وترحب بشدة بأفواج قادمة من البعيد وتشجع الهجرة إلى السودان بشكل مستمر من الشرق (الحجاز واليمن) ومن الشمال (مصر) ومن الغرب (المغرب والأندلس ومالي والنيجر ونيجيريا) ومن طبعا الحبشة.. ولكن ليس من العمق الأفريقي الإستوائي.
يعني الأفارقة المعروفيين في حدودنا الآن مثل أوغندا وكينيا وزائير وأفريقيا الوسطى لم يأتينا منهم ربما ولا فرد واحد!.
والسبب بسيط جدا لأنو عندهم مياه وأراضي خصبة أكثر مننا لذلك لم تكن تأتينا هجرات من العمق الأفريقي ولكن كان يأتينا الناس من الغرب من مالي والنيجر ونيجيريا ومؤكد من موريتانيا وصحراء المغرب العربي والجزائر لأن هذه المناطق أيضا ضربها الجفاف والتصحر في لحظة من اللحظات.
والسودان كان دائما أفضل منها من حيث الأراضي الخصبة والمياه. وان عدد سكان السودان كان دائماً اقل من مساحته اي بالمقارنة كما ايضاً مقارنة بجيرانه وحتى تاريخ اليوم سكانه اقل في العدد.
إذ لم يكن في التاريخ إقصاء لأن الأراضي كانت واسعة جدا وكانت الجماعات الأصلية في السودان تحتاج لأيدي عاملة بشكل مستمر في التاريخ كله و لآلاف السنين ولغاية مشروع الجزيرة كان السودانيين محتاجين لأيدي عاملة.. لأنه عندما تأتي أيادي من الخارج لا تنافس في المدى المنظور على السلطة المادية ولا الرمزية. وفي ذات الوقت فإنها تثري الاقتصاد بشكل مستمر وبالتالي تساعد في دعم حكم الطبقات المسيطرة وتلك من اهم اسرار إستمرار الهجرة إلى السودان.
لذلك كانت شعوب السودان بشكل مستمر ترحاب بالغريب عكس بقية معظم شعوب الارض.
وحتى الآن نحن في السودان عندنا نزعة موروثة إلى الترحاب المفرط أحياً بالوافد الغريب. لأن الغريب كان دائما إضافة جيدة في عقلنا الباطن.
كان الغريب إضافة اقتصادية جيدة فكان مثلاً يشتغل بالحديد ويعمل القدور والاواني والحلل أو بعرف زراعة من نوع جديد أو بعرف حجامة أو فقه المهم عنده إضافة ما مفيدة أي بيعرف شيء ما يضيفه لك بشكل مستمر وبلا خسائر وكانت الأسباب دائماً اقتصادية في المقام الأول.
وفي تصوري أول ناس على الإطلاق جاؤوا السودان على شكل جماعات منظمة هم الأقباط المصريين قبل نشوء الممالك المسيحية وفي زمن مملكة مروي. كان يأتينا أقباط لأن مملكة مروي استمرت حتى 350 ميلادية. وكان ذلك الوقت بداية الانتشار المسيحي ويقال أن أول كنيستين في العالم هما الكنيسة القبطية المصرية وبعدها أو قبلها بقليل الكنيسة الأثيوبية وليس روما طبعا.
والكنيسة القبطية هي التي أسست للمسيحية في السودان وكثير من الدلائل التاريخية تشير إلى ذلك. وكانت الممالك المسيحية السودانية دائما رئاستها الروحية في الاسكندرية و تابعة للكنيسة القبطية جل الأوقات.
ثم جاءت بعد ذلك قبائل الصحراء المصرية وبشكل مستمر كان السودان يستقبل وافدين من الشمال للعوامل البيئية في المقام الأول ثم بعدها كانت العوامل السياسية ومنها هجرة المماليك إلى السودان بعد مذبحتهم الشهيرة عام 1520م.
كيف إذن سادت اللغة العربية في الوسط النيلي ومتى؟
الانقلاب اللغوي في "الوسط النيلي الوسيط" حدث في تصوري دفعة واحدة ولم يكن تدريجيا!. فاللغة العربية في الوسط النيلي لم تسد تدريجيا وإنما سادت في لحظة واحدة في الفترة من 1500 إلى م1550 دفعة واحدة لأسباب جوهرية فهذه اللحظة حدث فيها انهيار الأندلس وجماعات كبيرة جدا من الأندلسيين والمغاربة وصلوا السودان (المغرب العربي كان فقيراً ومتصحراً بالمقارنة ولا يسع قوم إعتادوا على المياه الوفيرة والطبيعة الغنية الساحرة). |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: محمد جمال الدين)
|
سلام يا منتصر .
Quote: وكذلك البجا الحاليين كانوا خليط من البجا مع قبيلة الكواهلة. |
معقول ياخي ..!! البجا الحاليين كلللهم خليط من البجا والكواهلة ؟ إنت عندك فكرة شعب البجا التاريخي دا قدر شنو ..وإمتداده كان من وين لوين ؟ أرض البجا التاريخية تمتد من قوص شمال الأقصر لغاية ميناء مصوع ..والخياري جنوبا . والبجا عديد من القبائل والبطون التي لا تحصى .. وبني كاهل إختلطوا بقبيلة واحدة من البجا ..وهنالك عرب غيرهم إختلطوا بقبائل أخرى أيضا . فكما تذكر المصادر كان هنالك تواجد لعرب ربيعة وجهينة وغيرهم للعمل في التعدين في أرض المعدن في وادي العلاقي . وبعضهم تزوج من البجا ..بل ورث الحكم من والدته حسب النظام الأمومي الذي كان سائدا لدى البجا وشعوب السودان القديمة.
يعني ما بني كاهل فقط الإختلطوا بكلللل شعب البجا العملاق هذا .
وعندي مقال بهذا الخصوص..أستأذن صاحب البوست في إيراده .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: محمد جمال الدين)
|
جزء من مقال لي :
* حسب كلام الرحالة والمؤرخين المسلمين الذين مروا على أرض البجا : أنه لما صاهرت قبيلة ربيعة البجة بعد الإسلام (حسب النظام الأمومي الذي كان معمولا به لدى البجا ومعظم المجموعات القبلية السودانية القديمة، وهو كان تقليدا متوارثا من التاريخ الحضاري القديم لشعوب السودان بتوريث الزعامة أو الملك لإبن الإبنة أو إبن الأخت ).
لم يتغير البجة الحدارب، بل ورثت ربيعة ألقاب الحدارب كما تقول الرواية، وظل إسم الحدارب علماً على البجة (في الشمال) حتى نهاية مملكتهم في القرن الخامس عشر الميلادي.
وكان الحداربة يتكلمون لغتهم الخاصة (البداويت )، التي أصبحت أيضاً لغة من عاش معهم، فقد ذكر (إبن بطوطة) في القرن الرابع عشر الميلادي، أن بنو كاهل وجهينة الذين يعيشون مع البجة "مختلطين بهم وعارفين بلسانهم ... وطاعتهم للبجة".
( هنالك ملاحظة أخرى وهي أن سلالات البجة الحداربة الحاليين مثل البشاريين والهدندوة والأمرأر وغيرهم كثر ..لا ينتسبون إلى قبيلة (بلي ) العربية التي تذكر الروايات صلتهم القديمة بها. أي ليس للبجة الحداربة في الذاكرة الشعبية ارتباط بقبيلة (بلي ) العربية، فارتباط البشاريين كان بالكواهلة والهدندوة والأمرأر بالهاشميين..بحكم التزواج حسب النظام الأمومي ..الذي كان شائعا ضمن مجموعات السودان القبلية كما أسلفت ).
كما لم يجد العلامة د.أحمد الياس حسين أي صلة أو تواجد لقبيلة (بلي) العربية مع البجا.. في كتابات الرحالة والمؤرخين ، وذلك في مؤلفه :" الوعي بالذات وتأصيل الهوية "،
هذا رغم إدعاءات محمد صالح ضرار بتواتر هذا الأمر في الذاكرة الشعبية !!
كذلك، ذكر إبن بطوطة أن القبائل العربية الوافدة كانت تتبع للبجا وتتحدث لغتهم : ("ثم ركبت البحر بعد ذلك في صنبوق برسم عيذاب، فردتنا الريح إلى جبل يعرف برأس دواير وسافرنا منه في البر مع البجاة. ووردنا ماء كثيرة النعام والغزلان، فيها عرب جهينة وبني كاهل وطاعتهم للبجاة. ووردنا ماء يعرف بمفرور، وماء يعرف بالجديد. ونفذ زادنا فاشترينا من قوم من البجاة وجدناهم بالفلاة أغناماً وتزودنا لحومها ورأيت بهذه الفلاة صبياً من العرب كلمني باللسان العربي وأخبرني أن البجاة أسروه، وزعم أنه منذ عام لم يأكل طعاماً… وبعد مسيرة تسعة أيام من رأس دواير، وصلنا إلى عيذاب ... واكترينا الجمال وخرجنا صحبة طائفة من عرب دغيم …ووصلنا إلى قرية العطواني، وهي على ضفة النيل، مقابلة لمدينة إدفو من الصعيد الأعلى.").
كما وصف المسعودي في القرن العاشر الميلادي قبيلة ربيعة العربية قائلاً:” فاشتدت شوكتهم وتزوجوا من البجة ، فقويت البجة بمن صاهرهم من ربيعة، وقويت ربيعة بالبجة على من ناوأها وجاورها” ويقول عن بشر بن إسحاق زعيم ربيعة( الذي ورث زعامة البجا حسب النظام الأمومي)، إنه يركب في “ثلاثين ألف حراب على النجب من البجة بالجحف البجاوية وهم الحداربة وهم المسلمون من سائر البجة” (المسعودي، مروج الذهب. في مسعد، المكتبة ص 51).
ثم عاد وتناولهم باسمهم "الحداربة" أثناء حديثه عن قبيلة ربيعة العربية فقال: "وتزوجوا في البجة، فقويت البجة بمن صاهرها من ربيعة، وقويت ربيعة بالبجة على ما ناوأها ... وصاحب المعدن في وقتنا هذا - وهو سنة اثنتين وثلاثين وثلثمائة - أبو مروان بشر بن إسحاق، وهو من ربيعة يركب في ثلاثة آلاف من ربيعة وأحلافها من مضر واليمن وثلاثين ألف حراب على النُّجُب من البجة بالحجف البجاوية، وهم الحداربة، وهم المسلمون ممن بين سائر البجة"
وأضاف إبن سليم أثناء حديثه عن البجة والعرب في أرض المعدن: " ثم كثر المسلمون في المعدن فخالطوهم وتزوّجوا فيهم، وأسلم كثير من الجنس المعروف بالحدارب إسلاماً ضعيفاً، وهم شوكة القوم، ووجوههم، وهم مما يلي مصر من أوّل حدهم إلى العلاقي وعيذاب المعبر منه إلى جدّة وما وراء ذلك."
فمملكة الحداربة كانت ممتدة كما وصفها ابن سليم بين وادي العلاقي وميناء عيذاب، وضح كل من المسعودي وابن سليم أن " نقيس" مملكة الحداربة قد قويت بعد منتصف القرن الثالث الهجري (9 م) بمصاهرة ربيعة، وأصبح ملوكها شوكة البجة ووجوههم. وقد استقرت قبيلة ربيعة في أرض المعدن كما ذكر إبن حوقل عام 238 هـ مع بداية توافد المسلمين لأرض المعدن.
وهنالك ملاحظة أخرى وهي أن سلالات البجة الحداربة الحاليين مثل البشاريين والهدندوة والأمرأر وغيرهم ..لا ينتسبون إلى قبيلة بلي العربية التي تذكر الروايات صلتهم القديمة بها. أي ليس للبجة الحداربة في الذاكرة الشعبية ارتباط بقبيلة بلي العربية، فارتباط البشاريين بالكواهلة والهدندوة والأمرأر بالهاشميين ). "د.أحمد الياس حسين ،الوعي بالذات وتأصيل الهوية"
ووضح ابن حوقل في (صورة الأرض، في مسعد، المكتبة السودانية ، ص 60) ، في القرن العاشر الميلادي، نفوذ وامتداد الحداربة جنوباً كان في منطقة سواكن فيقول: “وتحاذي سواكن برقابات وحنديبا ، وهم خفراء على الحدربية“
وأوضح أن لبعض قبائل البجة “لغة يتفرد بها”.... (وغالبا هذه اللغة هي التقري التي تتحدثها قبيلة الرقبات حتى اليوم وهم جزء من قبيلة بني عامر اليوم والتي لم تكن موجودة بمسماها هذا في ذلك الزمان ).
........
الخاسا :
أما عن مجموعة الخاسا ، فكما ذكر الجغرافي والمؤرخ إبن سعيد المغربي..في كتابه المعنون ب(الجغرافيا ) : (وفي شمالي سحرته (من نيل الحبشة) إلى البحر بلاد الخاسه وهم مذمومون بين أجناس الحبشة، وقد أشتهر عنهم أنهم يخصون من يقع إلى أيديهم ويدفعون ذآور الآدميين في صداقاتهم ويفتخرون بذلك, ومن شرقيهم إلى البحر سمهر *وهي أرض يكون فيها القنا الطوال السمهرية ).
(وسمهر في الساحل الأريتري الحالي).
( ويري الدمشقي في وصفه للبجا بأنهم طائفة من الأحباش، وأنهم ببحر القلزم ويصنفهم لصنفان حداربه وزنافخه ويستطرد قائلاً : ويتصل بهم طائفة تسمي (خاسة)، خاسة السفلي كفار وخاسة العليا مسلمون، وهم أقل الناس عزة ونخوه علي النساء. وغالباً هولاء لايلبسون المخيط ولايسكنون المدن. (الدمشقي -بيروت1966، نخبة الدهر في عجائب البر والبحر).
......
تعريف النظام الأمومي الذي كان سائدا في السودان في التاريخ القديم: النظام الأمومي الذي كان سائدا في معظم أرجاء السودان وكذلك أفريقيا ، في التاريخ القديم والوسيط، والذي كان سببا في إنتقال الزعامة لبعض الأفراد والعشائر العربية ، وبسببه إمتزجوا بالسكان الأصليين .
يشير كاتب الشونة في مخطوطته الى انه منذ 1700 م وما بعدها انفرد بحكم السلطنة مجموعة من الفونج ترجع أصولهم الى أبعد من قيام سنار. وهو (فرع الأونساب) حيث ينتمي الى هذا الفرع كل الملوك السابقين . وهؤلاء الاونساب هم نتاج تزاوج (حبوبة) في زمن قديم من حكيم غريب (بعض الروايات الفونجية تؤكد انه عربي الأصل).
وهكذا فكانوا كلما نصبوا ملكا جعلوه يتزوج من نسل هذه المرأة ويسمون الزوجة الجديدة ببنت (عين الشمس) .
يقول جاي سبولدينق في كتابه (THE HEROIC AGE IN SINNAR)، أنه قد بقيت هذه العادة فيهم حتى انتهاء ملكهم .
وقد أورد الرحالة بيركهارت نقلا عن إبن سليم الأسواني الذي زار منطقة البجا عام 970 م في عهد الخليفة العباسي المعتز " نجد بينهم أن إبن البنت أو الأخت يُورّث بدلا عن ابن الصلب.
وكذلك أندرو بول : في كتابه" تاريخ قبائل البجا " .
وقد علق د.أوشيك آدم قائلا في مقال آخر : ( النظام المقصود هنا هو النظام المعروف بالأمومي matrilinear والذي ينسب فيه الأبناء إلي أمهم. الظاهرة كانت النمط السائد في غالبية المجتمعات الحامية ولم تكن خاصة بالبجا وحدهم .هذه الظاهرة الاجتماعية استغلها العرب المهاجرون إلي شرق السودان لتكريس نفوذهم بالتزاوج مع القبائل البجاوية . وعن طريق هذا النظام الأمومي استولي بعض الأفراد أو العشائر العربية علي السلطة من خلال أبنائهم الذين انحدروا من أمهات بجاويات .
مع تحول البجا للإسلام حدث الزلزال الاجتماعي الذي تحدث عنه الأستاذ جعفر بامكار والذي تمثل في انتساب الشخص إلي أبيه patrilinear بدلا عن أمه وذلك امتثالا للأمر الإسلامي " إدعوهم لآبائهم ".
ويرى الأستاذ جعفر بامكار " أن كثيرا من القبائل البجاوية تسمي باسم الأم وليس الأب وليس غرابة في هذا بسبب الرواسب الثقافية القديمة". لا نختلف كثيرا مع الأستاذ جعفر في هذه الناحية ولكن ما تجدر الإشارة إليه أن غالبية القبائل البجاوية الكبيرة التي نعرفها الآن هي قبائل حديثة التكوين إذ أنها تبلورت ككيانات قبلية فقط بعد الإسلام بدليل أن جميعها تحاول , خطأ أو صوابا , أن تجدا لنفسها نسبا يربطها مباشرة بآل البيت رضوان الله عليهم. هذه من الدواعي التشريفية التي حرصت عليها كل المجتمعات الإسلامية حيثما وجدت . وكما قلنا هذه القبائل لم تتكون إلا بعد الإسلام ولكنها احتفظت بأسماء قبلية تنسب للأم. علاوة علي ذلك كثرة أسماء الأعلام في المجتمع البجاوي والمستمدة من أسماء النساء , مثل أبوفاطمة , أبوحليمة أبوحوة --- الخ , وربما يفسر هذا , كما قال الكاتب علي أساس تأثيرات ما قبل الإسلام.
غير أن نظام وسوم الإبل المتبع حاليا عند البجا قلب هذه القاعدة رأسا علي عقب رغم أنه لم يمحها. تمشيا مع الواقع الجديد وامتثالا لتعاليم الدين الإسلامي، أصبح الشخص في المجتمع البجاوي ينسب إلي أبيه بدلا من أمه , لذلك أصبحت قبائل كثيرة تنسب إلي الأب ليس مباشرة ولكن عن طريق الوسم وهي ظاهرة فريدة في المجتمع السوداني وبالذات وسط القبائل الرعوية .
الأمثلة هنا كثيرة ونذكر منها علي سبيل التوضيح أنموذجا واحدا: فمثلا عندما نقول أن فلان (كُلّيتِ تَك)َ نعني الشخص الذي يضع علي إبله وسم الكُلّيتْ وينتسب إلي قبائل الكُلّيتْ ونعني تحديدا هنا قبائل الهدندوه كالحامداب والبيوضاب والهاكولاب واللايشبوياب وغيرها , الوسم المذكور هو وسم جد هذه القبائل. بالرغم من التحول الاجتماعي الجذري الذي طرأ نتيجة إسلامهم ودعوته الصريحة للانتساب للأب إلا أن بعض القبائل البجاوية فضلت , بنفس القدر, أن تسمي نفسها باسم الأم ( رواسب ثقافة ما قبل الإسلام ) . هذه ممارسة شائعة في منطقة القُنُبْ علي ساحل البحر الأحمر وتحديدا وسط الأتمن (فرع القويلَيْ ) كالسندراييت والبلندب والريانيية والأنقرياب ( هذا في حد ذاته يحتاج لتفسير) .
ويتابع د.أوشيك آدم علي معلقا : ذكر الأستاذ جعفر بامكار , محقا , أن المرأة البجاوية لها حصانة كاملة بموجب القانون العرفي للبجا . ويمكننا جازمين أن نضيف بل إنها فوق القانون أيضا لأنها لا تُسأل عن جريرتها لو أذنبت, وبموجب هذا الفهم فالرجل لا يعتدي عليها مهما اشتاطت وعظم جُرمها , كما أن أفعالها لا تناقش في مجالس القبيلة التي تفصل في قضايا القبيلة . هنالك أمثلة كثيرة لتوضيح هذه الناحية . فمثلا عندما تنشب الحروب بين قبيلتين ولا يستطيع الوسطاء ( الحجّازين) إيقافها , تقف الحرب فجأة وبلا مقدمات إن ظهرت في الساحة إمرأة حاسرة الرأس كاشفة الوجه ووقفت بين الفريقين المتحاربين . هذا الموقف ليس مستمدا من طبقية تتباهي بها المرأة ولا سلطة نافذة تدعم بها إرادتها..وإنما هو نابع من احترام عميق لها أولا وخوفا من إيذائها ثانيا إذا استمرت الحرب وهي واقفة في ميدان المعركة.
وكما هو متداول في العرف البجاوي أن إيذاء المرأة قولا أو فعلا يعتبر وصمة عار( تُ شُوكِ ) تلاحق الشخص إلي أن يواري الثري. لذلك أي شخص يحترم نفسه يتحاشى أن يضع نفسه في موقف مهين كهذا ..) .
د.أوشيك أدم علي
وتعقيبي ككاتبة للمقال : أن هذه التقاليد في إحترام المرأة وكذلك نسبها وذريتها .. هي تقاليد سودانية عريقة وعتيقة لا يفهمها إلا سوداني أصيل وكريم الأصل والمحتد .
.......
حاشية :
النظام الأمومي (بالإنجليزية: Matriarchy) هو شكل افتراضي من أشكال المجتمع، تكون فيه السلطة للمرأة، سواء في الفضاء الأسري أو الاجتماعي أو السياسي. فالأبناء فيه يُنسبون إلى الأمّ، وينحصر حقّ الإرث في فرع الأمّ في سلسلة النسب، هذا فضلاً عن أنّ الزوج يقطن مع عشيرة الأمّ.
(تعريف عام/ المصدر السابق ).
آمنة أيرا
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: ويتكون أهل الصحراء الغربية من عدد كبير من الجماعات المنوعة ولكن أهمهم وأكبرهم عدداً وتاثيراً الجموعية في الوسط النيلي (القبائل التي ورثت الاسم جموعية).
|
محمد جمال كيفك تكررت اشاراتك للجموعية كثيرا في ثنايا مقاليك ، هذا ومقال سوبا ، بدرجة تخلو تماما من الموضوعية وبدون اي تدعيم بالمصادر ، في هذا المقتبس تصفهم بالكثرة والتأثير وبأنهم اهل الصحراء الغربية ، فيما هم في الحقيقة ، وحسب المتواتر تاريخيا ، فرع صغير من فروع الجعليين النيليين يعيشون ما بين جبل اوليا وريفي جنوب ام درمان. في الحقيقة لم تمر علي اي معلومة تفيد بتأثير كبير او واضح لهم في مجريات الامور والاحداث في وسط السودان ليس تقليلا من شأنهم ولكن لأنهم بالاساس فرع من قبيلة محددة طالما تمتعوا باستقلال عن مركز القبيلة او المملكة سابقا . اهل الصحراء الغربية ، ان كنت تقصد بها صحاري كردفان المتاخمة لنيل الجموعية والجعليين عامة هم قبائل الهواوير الكبابيش ودار حامد والكواهلة وهي قبائل ومعروفة ولا اعتقد ان هذه المعلومة تحتاج لجدال . في مقال سوبا ذكرت ايضا انهم من بين القوى التي اسقطت سوبا ولا ادري علام استندت ؟ لان مصادر التاريخ لم تشر اليهم اطلاقا ولا اشارت حتى للجعليين .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: Abdullah Idrees)
|
معذرة للتأخير.. أسباب الوقت.. تحيات صحاب وشكرا للحضور الكريم والمساهمات النيرة.. الاتفاق أو الاختلاف شي طبيعي بل مطلوب عشان مع بعض نصل لفهم مشترك عبر تضامن الجهود المخلصة.. الكتابات التاريخية السابقة كتبت في غيابنا. . الان نحن حضور.. تلك هي النقطة المهمة في تقديري!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كيف ومتى سادت اللغة العربية في الوسط الني� (Re: محمد جمال الدين)
|
سلام عليك عبد الله إدريس
Quote: محمد جمال كيفك تكررت اشاراتك للجموعية كثيرا في ثنايا مقاليك ، هذا ومقال سوبا ، بدرجة تخلو تماما من الموضوعية وبدون اي تدعيم بالمصادر ، في هذا المقتبس تصفهم بالكثرة والتأثير وبأنهم اهل الصحراء الغربية ، فيما هم في الحقيقة ، وحسب المتواتر تاريخيا ، فرع صغير من فروع الجعليين النيليين يعيشون ما بين جبل اوليا وريفي جنوب ام درمان. في الحقيقة لم تمر علي اي معلومة تفيد بتأثير كبير او واضح لهم في مجريات الامور والاحداث في وسط السودان ليس تقليلا من شأنهم ولكن لأنهم بالاساس فرع من قبيلة محددة طالما تمتعوا باستقلال عن مركز القبيلة او المملكة سابقا . اهل الصحراء الغربية ، ان كنت تقصد بها صحاري كردفان المتاخمة لنيل الجموعية والجعليين عامة هم قبائل الهواوير الكبابيش ودار حامد والكواهلة وهي قبائل ومعروفة ولا اعتقد ان هذه المعلومة تحتاج لجدال . في مقال سوبا ذكرت ايضا انهم من بين القوى التي اسقطت سوبا ولا ادري علام استندت ؟ لان مصادر التاريخ لم تشر اليهم اطلاقا ولا اشارت حتى للجعليين .
|
لم أقل الجموعية بل القبائل التي ورثت الاسم جموعية لانو نحن بنتحدث عن الالف السنين إلى الوراء منذ حضارة الشهيناب وقبلها والشهيناب سابقة للكوشية والفرعونية عند بعض الدارسين الثقاة.. الروايات التي تحكي عنها انت دي حديثة وجلها تصورات مجرد تصورات مثل هذا التصور.. كلامي جزء من بحث اعمل عليه حتى الان سبع سنوات ولم ينتهي بعد.. احيانا انشر بعض المادة قل الفرضيات على أمل ان أجد سند من المهتمين ومراجع إضافية لما عندي.. تحيات
| |

|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|