|
Re: تغيير السلم التعليمي الى 6-3-3 تدريجيا# (Re: زهير عثمان حمد)
|
أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم بالسودان في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة اليوم :
- تم الإتفاق على مضاعفة الإنفاق على التعليم بالتدرج لتصل ٢٠٪ من الميزانية.
- نتائج الشهادة الثانوية كانت تطبخ بليل كما الانقلابات.
- يجب أن نعترف، الطلبة لم يكونوا يتعلمون في العهد السابق.
- التعليم هو رأس مالنا، لذلك لا يمكن أن ننميه ونبنيه بالغش، وسنقوم العام القادم بإعلان النتيجة الثانوية كما هي دون غش ودون معالجة، حتى نعرف والمجتمع أين نحن وكيف يمكن أن ننتقل للأحسن.
- هدفنا هو تعليم جيد وفرص متساوية، وذلك يعني مساواة كل مدارس السودان على امتداد الجغرافيا، ما مدرسة فيها معلمين مؤهلين ومدرسة لا، ومدرسة فيها معمل ومدرسة لأ.
- هدفنا ما نخلي زول احتياجات خاصة بعيد ولا رُحّل بعيد ولا نازحين بعيد، تعليم شامل وجيد للجميع.
- الآن في الثانوي نسبة الاستيعاب ٤٠٪، هذا غير مقبول، لذلك هدفنا العام القادم يصبح ٦٠٪ والذي يليه ٨٠٪ لتصبح ١٠٠٪ بنهاية الفترة الإنتقالية.
- الواقع أنه لدينا ١٠ الف فصل مدرسي من قش ولا تحت شجرة ولا تحت الشمس،
- بكل صراحة وبدون غش فليس للحكومة لا الموارد المالية ولا البشرية لنأتي اليوم ونعلن مجانية التعليم كاملا، ولكن نقول أنه العام المقبل أي طفل عمره ٦ سنوات للصف الأول أساس مجاني بدون أي رسم.
- لا يمكن تدرس علوم لي ناس من اساس لحدي ثانوي ويخشو الجامعة بدون ما يسمعو انهم حيعملو "تجربة علمية" دي لا يمكن تكون علوم.
- ماف تعليم جيد بدون ما يكون المعلم عنده رغبة في المهنة، فنحن حنهتم بتحسين وضع المعلم.
- ما يكفي إننا نخت برامجنا وميزانيتنا هنا في الخرطوم، فنحن حنلف الأقاليم كلها ونتناقش مع أصحاب المصلحة في كل السودان، وبعدين نصيغ الكلام دة في مؤتمر تعليم قومي لتصبح برنامج التعليم في السودان.
- ٦٠٪ من المعلمين حملة شهادات ثانوية.
- مثلا في الشمالية كل ٣ تلاميذ يشتركون في كتاب العلوم بينما في غرب دارفور كل ١٨ تلميذ في كتاب واحد.
- نحن نستهدف إعلاء قيمة الفهم والإدراك على الحفظ والتكرار في كل المواد، لذلك سنراجع كل المناهج وكل المواد في ذلك الإطار.
- ٤٠٪ من تلاميذ تالتة اساس لا يعرفون القراءة والحساب.
- مهمتنا ندرج مناهج غير صفية تنمي المواهب الشفناها في الثورة، وكيف تدرب معلمين ناجحين في الإتجاه دة.
- عندنا ٣٨ كلية تربية، وكل الخريجين عاطلين لأنه المهنة أصبحت طاردة، فنحن لما نعالج مشاكل المعلمين حنستوعب جزء كبير منهم لسد النقص.
| |
  
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|