بخلاف بعض الأسماء الغريبة.. هناك أسماء أخرى معكوسة. معكوسة أقصد بها نطلقها على المذكر و غيرنا يطلقها على الأنثى و العكس أيضا... اسم عصمت نحن عندنا مذكر..و عند المصريين يطلق على الإناث فقط.. و هذا بخلاف بعض الأسماء الغريبة..التي سنحاول رصدها مع احترامنا ك اسم بشرى...فعندهم يطلق على النساء عكس عندنا فهو اسم رجالي له شنبات
واسم نور عندنا اسم للنساء...و عند الآخرين للرجال.. إلا مرات نسمي النور فنخرج من هذه الدائرة المغلقة. و في مصر و الخليج يسمون نورة فيخرجون أيضا من هذه الدائرة..
10-30-2019, 05:59 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
أما الأسماء التي تلفت النظر فهي كثيرة.. منها ذات الصبغة الدينية أو السياسية أو الاقتداء أو الإعجاب بأولياء صالحين.. هناك بعض الاسماء التي قد تسبب الإرباك لمن سُمّيَ بها خير مثال لذلك اسم( جمال بالناصر حسين) الذي اطلقه المرحوم ابو آمنة حامد على ابنه
عندما كانت الناصرية في قمة تألقها و أعتقد أنه كان في ذلك الوقت ملحقا ثقافيا في القاهرة أو أيام مايو
و كان له كتاب مشهور بعنوان: (ناصريون..نعم)..
و اسم ابو آمنة نفسه اعتقد أنه ملتصق بالشرق أكثر من غيره
10-30-2019, 06:01 AM
Mahjob Abdalla Mahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 9302
Quote: واسم نور عندنا اسم للنساء...و عند الآخرين للرجال.
سلام محمد عبدالله الحسين طبعا اسم نور هو اختصار لاسم نورالدين مثل صلاح (صلاح الدين) و كمال (كمال الدين) الخ و لذلك بختلط بعض المرات مع اسماء البنات. كذلك اسم قمر (قمر الدين) تجده يخلتط احيانا. البحيرني في بعض الاسماء السودانية من مشتقات (عبد الله), فكما هو معروف عن اسماء الله الحسني الـ 99 و لكن تجد كثيرا من الاسماء خرجت عن نطاق الـ 99 و لا اعرف المرجعية لتلك الاسماء. فمثلا عبدالرسول, يقال انو المصرى اصر علي احد السودانيين انو لا يمكن ان يكون اسمه هكذا بل من الضرورى ان يكون (عبد رب الرسول). سمعت باسم عبدالرجال و اسماء اخرى من هذا القبيل.
10-30-2019, 07:31 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
سلام يا محمد .. موضوع جميل عندك في بعض بقاع السودان: عبد القرآن عبد البنات عبد الساوي (أي الفاعل) لو قلنا القرآن كلام الله والساوي بمعنى الفاعل لكن عبد البنات دي ممكن تكون شنو؟ يعني الولد يكون خدام لأخواتو (زي أخو البنات كده؟)
10-30-2019, 08:38 AM
عباس محمود عباس محمود
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 1441
محمد جلال كيفك عبدالبنات دي فعلا غريبة..أول مرة أسمع بيها.
Quote: عندك في بعض بقاع السودان: عبد القرآن عبد البنات عبد الساوي (أي الفاعل) لو قلنا القرآن كلام الله والساوي بمعنى الفاعل لكن عبد البنات دي ممكن تكون شنو؟ يعني الولد يكون خدام لأخواتو (زي أخو البنات كده؟)
*************************************************** أتذكر كان في اسم (شهوة) برضه معناه غريب...(وضعتها شهوة)
10-30-2019, 10:30 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
من مدة مستغرب في وجود اسم حمد الذي له شهرة و ذيوع في الخليج خاصة في قطر و نحن في السودان هذا الاسم موجود منذ مئات السنين.. حمد الكيك(بس ما عارفه) و النعيم ود حمد.. **************************************** برضه هناك اسماء أظنها جاءت بتأثيرات شبه دينية
مثل نور الشام و اليمن...و ذلك لورود هذه الأسماء خلال القصص الدينية.. و الاسماء ذات الصبغة التراتبية التاريخية مثل الأسماء الدالة على ماضي له علاقة بالرق و الاسترقاق: و برضه اسماء ترتبط بالمناطق : زي منطقة دارفور و جبال النوبة
10-30-2019, 10:34 AM
محمد على طه الملك محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 5592
سلامات محمد وزواره الأفاضل .. فعلا احيانا تجد اسماء ليست غريبة ولكنها غير عربية بين السودانيين.. عندنا في مناطقنا مثلا : شمد أو شمت ، سمل ، شادول ، أورتولي ، أردول ، دولة ، ارصد ، ساتي ، طمبل ، نفرين الخ .. ولكنها اسماء لها معانيها كانت لجدود وحبوبات من قبل انتشار تعريب الاسماء .. أما التسميات الغريبة والتي تبدو شاذة أحيانا سمعت أن بعض الأسر كانت تلجأ إليها عند موت عدد من أطفالها.
10-30-2019, 11:03 AM
محمد جلال عبدالله محمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552
Quote: أتذكر كان في اسم (شهوة) برضه معناه غريب...(وضعتها شهوة)
في قبيلة في الخليج اسمها الشهواني بس لا أدري هل هو المعنى الحرفي للكلمة أم لها دلالة أخرى عندهم عندك برضو في السودان اسم (الخسيسة) امرأة وكنت أستغرب جدا فيه ولكن بعد التمعن اكتشفت أنه (الخصيصة) يعني التي خصها الله دون غيرها ولكن لهجة أهلنا قلبت الصاد سين زي لمن يقول ليك : (خسّمتك بي الله) أي (خاصمتك بالله) والمقصود: أقسمت عليك بالله
10-30-2019, 11:05 AM
محمد جلال عبدالله محمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552
Quote: فعلا احيانا تجد اسماء ليست غريبة ولكنها غير عربية بين السودانيين.. عندنا في مناطقنا مثلا : شمد أو شمت ، سمل ، شادول ، أورتولي ، أردول ، دولة ، ارصد ، ساتي ، طمبل ، نفرين الخ ..
أظن شمت وهمت عند أهلنا النوبيين تعني شيخ محمد وحاج محمد ويقابلها عند أهلنا في شرق السودان: أوشيك وأوهاج بمعنى: الشيخ والحاج
10-30-2019, 11:47 AM
Ahmed Yassin Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
محمد البشرى زميل دراسة بالمغرب، وكنا ـ كالعادة ـ نناديه "بشرى"، وهو عندهم اسم أنثى كامل/كاملة الدسم. وكان ذلك مثار تعجب حين يكتشفون أن المعنِي هو رجلٌ ذو شنبات. ....... لعل أكثر ما يميّزنا أسماء البقاع المقدسة: مكة، مدينة، مِنى ـ بكسر الميم (وقد غلبت عليها مُنى ـ بالضم)، مزدلفة، طيبة، شاذروان، البقيع، المقام، صفا، مروة، عرفة/ عرفات، زمزم..وغيرها. إضافةً إلى عشرات من الأسماء التي ظهرت أخيراً، مقتبسة من القرآن الكريم، وبعضها ـ برأيي ـ لا يصلح كأسماء.
10-30-2019, 05:00 PM
Osman Musa Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
سلامات يا استاذ اهلنا المصريين عندهم اسماء عجيبة . انا قابلني مصري في بورسعيد اسمو ( جرجير عبدالبصير محمد ) وحتي وراني البطاقة الشخصية . وحلف لي قال عندو خالو شقيق امو اسمو ( منقاوي ) وقال اصلا هم فلاحين من الصعيد ومقيمين في بورسعيد وقال في حاجة اسمها فاصوليا .
11-10-2019, 01:10 PM
Kamal Karrar Kamal Karrar
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3734
Quote: اسم عصمت نحن عندنا مذكر..و عند المصريين يطلق على الإناث فقط..
نعم يطلق في مصر على الإناث ولكن ليس (فقط)... فمثلا عندك عصمت السادات أخ الرئيس أنور السادات.. كما أعتقد أن الأسم أصلا تركي... وأساسه عصمة.. ولكن قلبت التاء المربوطة لتاء مفتوحة كحال كثير من الأعاجم.. مثله مثل رأفة.. (رأفت)... ورفعة ( رفعت).. وبهجة (بهجت).. والله أعلم
حبيينا محمد تحياتي عندنا اسم (نضال) دا اسم اولاد و اسم بنات و بالفعل موجود في قريتنا كذلك اسم (شمس) موجود للجنسين و احيانا يقترن بكلمات اخرى ليدل على المذكر مثل شمس الكون و شمس الدين و شمس الفلاح
10-30-2019, 06:33 PM
Asim Ali Asim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500
السلام عليكم من الاسماء السائدهفى الشماليه ديار الشايقيه غالبا للنساء اسم (جمال). احدى الجدات واحدى الخالات فى عائلتنا كانو يحملو اسم (مسك اليمن) رسميا لكن جرى على الالسن الاهل احدهم تنادى ب(مسكه) والاخرى (يمن)..ربنا يرحمهم صادفنى اسم نسائى اخر يجرى الالسن (خترنا) ولكن يبدو انو مقصود بيهو (خاطرن)ا اسماء مثل عصمت وقسمت وحشمت هى اسماء من موروث الاستعمار اللتركى . لاننسى اسم (احسان )واشهر من حمل الاسم الاديب احسان عبدالقدوس
شكرا لكل المتداخلين الذين فاق عددهم الحصر.. بالجد اتحفتونا بمعلومات كتيرة عن الاسماء ما كان الواحد لوحده يقدر يحصرها.. يا ود الملك أسماء مناطق دنقلا الذكرتها دي يا ريت لو تدونا معناها بالعربي... علي عبدالوهاب أكيد بيساهم.. بعدين المناطق الريفية أو الهامش اسم الدلع للريف فيه اسماء بتكون غريبة على الأذن حسب المناطق. يا ريت ناس كل منطقة يذكروا لينا الأسماء المشهورة في منطقتهم أو الاندثرت..
ناس بريمة و اسماعيل و كبر و غيرهم ياريت يذكروا لينا بعض الأسماء في مناطقهم.. و الحلفاويين....نطلب من الأخ فيصل محمد خليل..يمدنا بأسماء الحلفاويين... و بالمناسبة ده نوع من التوثيق لأنه في كثير من الأسماء اندثرت أو في طريقها للاندثار..- *************************************************************** يا منتصر قريت مداخلتك بسرعة بس ما فهمت قصدك...على العموم أهلا و مرحب.. بحاول اعلق على اسم الحسين لاحقا
كنت استعرض بعض الأسماء خلال فترة الحكم السناري فوجدت لأسماء التالية من أسماء السلاطين أو النبلاء و الشيوخ: بادي، عدلان، طبل أو طبل،رباط، عجبان،رانفي، ناصر،رجب، النعيم، عجيب، قنديل، دياب، شمام،شاور،الاسيد،بانقا،الأرباب... ********************************************* الحسِين بكسر السين و الحسن سائدة في مناطق ارتولي(مكان مولد ) السيد علي الميرغني .. و كذا مناطق الباوقة و فتوار و ربما بعض القرى شمال عطبرة..
في نواحي بربر سائد اسم أبّشر..( و هو أبّشر أبو بشرية) الفقير المشهور و المدفون في فتوار و قبره يُزار و يّتبرك به..
الأغرب من الأسماء دي هو ظنّنا (أو ربما بعض السودانيين، لكن بعض كبير) أن اسم "عبدَاللهْ" يختلف عن اسم "عبدُاللهِ". كان معانا واحد في المدرسة اسمو "عبدُاللهِ عبدَاللهْ عبدُاللهِ". وأيّ زول اسمو عبدَاللهْ ما حيتلفت عليك لو كوركت بأعلى صوتك؛ يا عبدُاللاهيييييي.. وفي منطقتنا ترقيق الحرف (حرف الراء تحديداً) بيغيّر نفس الاسم (الرشيد) من اسم زول إلى صفة لشخص يعتني بسعيْتو وبيهتم وبيوفر ليها ما تحتاجو: الرشيد بتفخيم الراء ما عندو علاقة بالرشيد بترقيق الراء. ولسه في أسماء منجورة في وِرش محلية.
Quote: هناك أسماء النساء القديمة ذات المرجعية الدينية الواضحة مثل:
فاطمة و زينب و نفيسة و عائشة و زينب و رقية بدأت تقل مع رحيل الجيل الذي كان يحمل تلك الأسماء
بالمناسبة هذه الاسماء تسمي اسماء الكتاب و هي مفصلة بأيام الاسبوع, فاذا ولد الطفل في يوم معين من الاسبوع, فاسمه ليس بأختيار الوالد او الوالد بل مسمي مسبقا و هذا هو المتبع في غرب السودان حتي وقت قريب. لا اقول كل القبائل في دارفور تتبعها و لكن في تقديرى 90% من سكان غرب السودان اللي جاهم الاسلام الصوفي من تجاه المغرب العربي يتبع هذه الاسماء. فمثلا مولود يوم الجمعة فهو ادم و الدومة و ادمو, الخ, و للبنت حواء و حواى و حويتو الخ. مواليد السبت هم عبدالله و مشتقاته و فاطمة و فاطنة مواليد الاثنين هم محمد و احمد و كل من حمد و في الاسماء النسائية حليمة فاذا كان مواليد الاسرة كلهم يوم الاثنين مثلا فستجد كل الابناء محمد و احمد و محمود و حامد الخ و هكذا دواليك.
تصدق يا منتصر اسمي محمد احمد (يوم الاثنين). والدى محمد و شقيقي احمد و انا محمد احمد. و ده كان في سنين رئيس الوزراء محمد احمد محجوب, فصار لقبي محجوب و لما دخلت المدرسة اتسجلت بـ محجوب.
_____________ اوعي تقول شهادة التسنين بياتو اسم؟
10-31-2019, 06:21 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
هناك أسماء ارتبطت برموز سياسية في مراحل تاريخية معينة.. و في جانب من هذا الموضوع نجد انجذاب الوالد لقائد أو شخصية سياسية أو فكرية تجعله يطلق على أبنائه اسم قائد سياسي أو زعيم.. خير الأمثلة اسم الأزهري كزعيم استقلالي و نجيب أو محمد نجيب ..و الصادق(المهدي) و نميري لدي صديق شيوعي سمى ابنته نضال و ولديه الشفيع و قاسم أمين(كلا الاسمين) كذلك اسم (محمد عثمان)أي تيمنا بالمرغنية. و حتى خارج الحدود أسماء: صدام و عبدالناصر و القذافي، و جيفارا..
10-31-2019, 07:44 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
الاسماء السودانية هي الموجودة في السودان وليس اي بلد اخر وبعضها ديني ايضا ذى قمر الانبياء تاج الاصفياء ضو البيت فتح الرحمن وادي الشام علم الهدى دار النعيم تاج السر اسماء النوبة جقود تيسو كوكو كنو رحال الجنوبيين دينق واني مجوك اسما البجة اوشيك اوكاش وفي دارفور طبعا متاثرين بالحقبة اليهودية المغيبة في السودان لذلك اسماءهم جلها هم اسماء انيباء بني اسرائيل اسحاق وابراهيم وعيسي وخرى محلية ذى تيراب عطرون كندوس دقلو مر الجواب توب الحرير عموما اسماء السودانيين فيها مسحة جمالية اكثر من الخليج واليمن ذاتا في اسماء عجيبة داعر شرجي زنيم ويسمون النساء دورشة حلوم جمعة تونس وبشرى اسم امراة في اليمن
10-31-2019, 08:36 AM
محمد جلال عبدالله محمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552
في اسم الحَــسين بفتح الحاء .. ده ماركة مسجلة لا وجود لها إلا في السودان في مناطقنا في المحمية في حاجة في بلدنا كان اسمها (بُرَّة) زي ما بنقول للكديسة برة وطبعا المقصود (بَرَّة) من البر وهو اسم منهي عنه شرعًا. وبتذكر برضو في إحدى قرى المتمة كان في حاج كبير اسمه علي وفي شاب في القرية اسمه برضو علي فعشان يفرقوا بيناتهم كانوا بقولوا للشاب: (عِلَيْ) بكسر الكاف وفتح اللام
من الأسامي الما بتلاقيها إلا في مصر: (عبد اللاه) وهو نفس اسم عبد الله لكن بكسروا الدال وبالتالي برققوا اسم الجلالة زي لما تقول (محمد بن عبدِ الله) ففي (عبدِ اللاه) مكسورة طبيعي ولا تتأثر بعوامل الإعراب
اسم مجتبى ما لاقاني إلا في السودانيين ولا أدري هل هو موجود عند شعوب أخرى أم لا؟
10-31-2019, 08:59 AM
MOHAMMED ELSHEIKH MOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11853
في منطقة بربر وما جاورها ممكن تجد اسم "مومنين" للنساء اسم "ابشر" أيضا سائد ويقال انه تيمنا بالشيخ ابشر أبو بشرية القادم من شمال الوادي والذي استقر بمنطقة "فتوار" ودفن بها . لدينا أيضا اسم " سلاطين" ولدينا "بنيامين" وهي اسر معروفة بفتوار والسليمانية المجاورة االمحيرنا حبوبتي ام ابوي اسمها فاطنة وابنتها - عمتي- أيضا فاطنة ويطلق عليها "بت أحمد" للفرز ومن كثرة وجود اسم فاطمة ا ي العائلة فان والدي وعمي وعمتي لكل واحد منهم فاطمته الخاصة .
10-31-2019, 12:09 PM
Asim Ali Asim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500
سلام عليكم من للاسماء الغريبه اسم طالبه من كردفان الاسم فى القائمه (المرتين) انا قريتو غلى اساس ااتنين من النساء ولكن صححت لى النطق (المرتين) بكسر الميم وتشجيد الرا (اسم بندقيه اشتهرت فى الحرب العالميه التانيه على ما اعتقد) برضو اذكر بت جيراننا من البقاره كان اسنها (حربيه)
10-31-2019, 12:31 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32994
Quote: مع احترامنا الكامل لكل من يحمل اسماً مهما كان معناه أو سبب تسميتهفإن كنا نراه غريبا فمن سماه أو تسمّى به قد يراه جميلا
ما هي المرجعية الثقافية .. منصة الأنطلاق علي أن الأسم غريب؟
محجوب، هاك الأتي من أسماء البقارة: عبد البنات، بشتنه، كلول، برمة، بريمة، جلول، جقوت، دود، نمر، مرفعين، أب شناشل، أب كناتل .. وعيييك .. العرب تقول نسمي بناتنا بأجمل الأسماء لأنفسنا .. يعنى زوجات .. وأولادنا بسيئ الأسماء لأعداءنا ..
موضوع مميز يا دكتور .. تصدق بروف يوسف فضل .. أحد تلامذته جمع كل أسماء السودانين .. بما فيها من أسماء غريبة .. وشعرت أن البروف أستمتع برسالة الطالب لدرجة أفرد لسرديتها علي ما أظن باب في أحد كتبه إن لم تخني الذاكرة.
تحياتي محمد عبد الله والضيوف والبوست أوسكار على قول امتثال وتستحق عليه اوسكار الربع الجاي برضو وبالإضافة للاسماء التي ذكرها الزملاء
بعض أسماء البشر كبعض أسماء المناطق، غريبة النطق واللفظ حتى نعتاد عليها ، ولا توجد لها أي دلالات أو معاني خذ عندك هذه الأسماء لرموز وأسر في منطقتنا : حبيكة العرش القمز الضواها حمور الجقر السنجك الشين . . . أما أكثر ما أعجب له في أسماء النساء تلك التي تبدأ بالدار : دار النعيم دار الجلال دار السرور دار الرياضة ههههه
11-01-2019, 04:52 AM
Mahjob Abdalla Mahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 9302
اسماء التوائم, ربما في كل السودان: حسن و حسين و حسنة و حسنية و حسنين و حسان. احتفال سماية التوائم دائما بتكون مختلفة من السمايات الاخرى و فيها طقوس مختلفة. مثلا لاحظت عندنا بضبحو خروف و بقطعو الجلد في شكل سيور رقيقة و اى انسان حضر السماية بربطو ليهو في يدو زى شكل الغويشة.
11-01-2019, 06:57 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
شكرا لكل من ساهم و يساهم في هذا البوست التوثيقي الهام و الخاص بأسباب التسمية..و كذلك طقوس التسمية في السماية و البلوغ و تغيير الأسماء.. الأخ علي المك و علي عببدالوهاب و جميع من له علاقة بالشمالية نريد المزيد من شرح معاني الأسماء و طقوس التوليد و السماية في مناطقكم..
شكرا يا ود الملك..
Quote: فعلا احيانا تجد اسماء ليست غريبة ولكنها غير عربية بين السودانيين.. عندنا في مناطقنا مثلا : شمد أو شمت ، سمل ، شادول ، أورتولي ، أردول ، دولة ، ارصد ، ساتي ، طمبل ، نفرين الخ ..
الأخ محجوب شكرا لمساهمتك القيمة في تنويرنا بأسلوب تسمية المواليد/الأشخاص في دارفور..
كمان يا ريت تورينا شيء عن كيفية التعامل مع عمليات التوليد ..الداية..المركز الصحي..الطبيب..و كذلك طقوس السماية.. - الأخ عمر التاج: شكرا جزيلا...فعلا أسماء دار النعيم..و دار... و دار الرياضة هي اسماء فاتت علينا في الحصر و هي اسماء جميلة شاعرية تخرج عن نمط التسميات..
شكرا لكم جميعا و واصلوا دون تردد البوست هو ملككم أنتم من تثرونه..
11-01-2019, 07:09 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
سأقصر حديثي في هذه الجزئية عن منطقة الدامر و ما حولها تقريباً:
بالنسبة لتسمية المواليد في الدامر مثلا..فبالرغم من أن الدامر هي منطقة أساسا منطقة لقبيلة الجعليين بمختلف فروعهم و بطونهم و فخائذهم
إلا أنهم منذ مئات السنين اختلطوا بغيرهم من القبائل لأسباب مختلفة. منها ما هو متعلق بتجارة الرقيق منذ القرن السابع عشر(راجع رحلات بيركهارت في بلاد النوبة)
و كذلك لأسباب دينية لوجود مجموعة المجاذيب الذين يرجع لجدهم(حمد راجل درّو) الفضل في تأسييس مدينة الدامر.. ثم الهجرات الطبيعية التي تتم بين مختلف مناطق
السودان...مثلا الهجرة من مناطق دارفور و كردفان لتلقي العلم في خلاوي المجاذيب و كذلك من مناطق الشمالية..
من أسباب الهجرات إلى الدامر هو وجود سوق الدامر الذي يقام أيام السبت من كل أسبوع منذ مئات السنين..و إشتهار السوق ببيع الجمال و المواشي.
حيث يفد إليها البائعون و المشترون من مناطق بعيدة..و لازال.
بالتالي كان المهاجرون أمام خيارين للتسمية إما التسمية حسب عادات المناطق التي جاؤا منها أو حسب المنطقة التي هاجروا إليها.
ساواصل لاحقاً منعا للتطويل...
11-01-2019, 07:52 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
الأخ الصديق بريمة الذي أحبه بالرغم من أنني لم اراه
لك التحية يا صديقي العزيز
شكرا على اتحافنا بأسماء المواليد و الأشخاص في منطقتكم..و يا ريت تكمل جميلك و تشرح المعنى أو سبب التسمية.. (هاك الأتي من أسماء البقارة: عبد البنات، بشتنه، كلول، برمة، بريمة، جلول، جقوت، دود، نمر، مرفعين، أب شناشل، أب كناتل .. وعيييك
أما بالنسبة لسؤالك..عن المرجعية في كلمة غريب...
(ول أبا دكتور محمد عبد الله،سلام .. ما هي المرجعية الثقافية .. منصة الأنطلاق علي أن الأسم غريب؟)
قصدي بكلمة (غريب) هو عدم جريان الاسم وفق السياق العام، العادي و المتعارف عليه للأسماء المتداولة و المتكررة( غالباً في الوسط)،
أو متداولة في أجهزة و وسائط الإعلام.
و التي لا يحتاج معناه إلى شرح..هذا ما قصدته بكلمة غريب..
و كذلك قد تعود الغرابة لاختصاص كل منطقة ببعض الأسماء التي تكون عادية بالنسبة لأهل تلك المنطقة و لكنها قد تكون غريبة أو غير معروفة
لدى بعض المناطق الأخرى، خاصة أن التسمية كانت قديما ترجع للأسباب التي أشرت إليها في بدابية البوست..
.....و هي لأسباب دينية أو تاريخية أو سياسية أو ثقافية تعود للمنطقة نفسها و ثقافتها و مرجعياتها الاجتماعية و الثقافية...
كذلك هناك بعض الأسماء قد تكون التسمية بها تعود لأسباب شخصية أو عائلية أو عشائرية بحته و بالتالي نتمنى من خلال مثل
هذا البوست و ما شابهه إماطة صفة الغرابة عن تلك الأسماء...
11-01-2019, 08:09 AM
نعمات عماد نعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 11404
من بين الأسماء في منطقة الدامر : اسم حمد تيمناً بمؤسس الدامر..و مجذوب (تيمّناً بالمجذوب الكبير و عائلة المجاذيب)..و قمر الدين، و جلال الدين، و الطيب،
و جميعها أسماء ترتبط بتاريخ رجالات الدامر و أولايائه. و كذلك اسم موسى( هناك منطة الموسيّاب) و كذلك(موسى العَزَب صاحب القبر الذي يزار..)،
و اسم الطيّب(عبدالله الطيب)،و عبدالرحيم، وعامر(لفخيذة العامراب)، الحسن( منطقة الحسناب)،النور(النوراب)، نافع( النفافيع)، بابكر..
أيضا اسم باحصين(الأصل ابا حصيّن)لكنه ليس شائعا.
و اسم أبّشر (تيمنا بالفقيه أبشر ابو بشرية)، و اسماء الصادق،و الهادي، و مهدي، و وقسم الله، وقسم السيد، ورحمة الله..
يوجد بالدامر من يسمون مجموعة أسر ممن أولاد الريف و هم لهم وجود أصيل في الدامر و تاريخها السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي..
مثل أولاد رحمة، و ناس الضبعي و و غيرهم . و كذلك عدة أسر الرشايدة الذين أكثر أسماؤهم :سالم ،سليم، مسلّم، سالم.. و النساء سليمة، و مسلّمة،و حميدة. أما أسماء النساء في الدامر فبالإضافة للأسماء الدينية التقليدية مثل عاشة وآمنة و فاطنة و رقية و زينب و كلتوم هناك أسم الليمون،
و مدينة، و الخسيسة(الخصيصة لربما كما ذكر أحد المتداخلين جزاه الله خيرا)،بلّالة،رابعة، بشرية( أبشر أبو بشرية) و كذلك اسم الخادم، و خادم الله.
11-01-2019, 01:37 PM
احمد حمودى احمد حمودى
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 4364
واحدة اسمها منفلة بفتح الفاء واللام وكنا ماشين العمرة اها واحد ينادى فى الاسماء منفلة محمد احمد بكسر الفاء والالم منفلة حقت تدوير اللورى السفنجة اها الزوولى دى بعد كم نديهة عرفت اسمها وبعد داك تعال شوف منفلة قالت للزوول دة شنو قالت ليه انا اسمى منفلة مشة منفلة يا عطزجى يا صعلوق يا مساعد وكلام كثير
11-02-2019, 05:52 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
أظن الاسم الأصلي (قريب الله) سواء كان مسمى على الشيخ قريب الله أو بمعنى أن (الله قريب) وفي الآية: (ونحن أقرب إليه من حبل الوريد) أو يكون المعنى (قريب الله) أي أنه يمت بصلة قرابة لله والمعنى أن الله يرفع نسبه ويضع أنساب الناس يوم القيامة ونسب الله هو التقوى كما جاء في الحديث، والله أعلم. ولكن لأننا ننطق القاف غين أصبحنا نقول: (غريب الله) وهو لا يصح في حق الله ولا في حق المؤمن أن يكون غريبا عن الله
وطالما دخل الموضوع في الإضافة لاسم الجلالة يا محمد حمزة فعندك برضو الأسماء بتاعت: دفع الله (فلو كانت بفتح الفاء تكون بمعنى أن الله أعطاهم إياه) ولو كان أصلها دفع الله بسكون الفاء تكون مأخوذة من القرآن (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض) وعند برضو: (جيب الله) والمقصود منه (أن هذا ما جاء به الله) ومرة واحد مصري استغرب وقال للسوداني: هو ربنا عندو جيب :) وعندك برضو: الله جابو والله كريم (اسم امرأة)
والشيء بالشيء يذكر: هل تصدق الأعاجم ناس باكستان بسموا: (بسم الله) و (صابرين) اسم رجل من الآية: إن الله مع الصابرين ومن الطرائف حكاها لي صديق سوداني في كندا قال لي باكستاني جاتو بنت سماها (زانية) وبس عشان جاءت كلمة (الزانية) في القرآن وما كل ما ورد في القرآن يصلح للتسمية به زي ما قال محمد عويضة زول كافيه: (الكـلب مذكور في القرآن والحـمار مذكور في القرآن)
11-03-2019, 07:05 AM
محمد جلال عبدالله محمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552
وعندك برضو مشتقات وإضافات الحمد حمد حمّاد حمد الله حمدنا الله حمد النيل حميد حميدة حمودة حمودي حمادة : والشائع أنه لقب لتدليل الأطفال ولكن توجد أسرة بهذا الاسم حمدوك (بمعنى: حَمِدُوك يا الله) حمدان حميدان
11-03-2019, 08:57 AM
Asim Ali Asim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500
شكرا محمد جلال ما قصرت .. و شكرا الأخ عاصم.. و شكرا للأخ بريمة كلكم ما قصرتوا.. و الجميع ساهم في توثيق و محاولة الإحاطة بثقافة التسمية.. نرجو المواصلة..
كذلك ننتظر مساهمات حول طقوس السماية... فقد تختلف من منطقة لأخرى..
11-03-2019, 09:19 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32994
Quote: الكـلب مذكور في القرآن والحـمار مذكور في القرآن
عمنا يلقب أبراهيم الحمار .. رحمه الله (لكل بقاري علي وجه البسيطة لقب .. ) واللقب هو ما ينادي به .. جابر (كراع الجمل) .. البشير (كلـب أم خمسين) غبوش (تور النحل) الحسب (النصيبة) محمد (قرن الجمل) بلل (الجملة .. ليس جملة مفيدة .. بل ناقة عديل) .. عيسي (التانقيس) .. شنتو (النجيلة) موسي (أم كجامة) علوي (أم جيبين)
أنا بريمة أحمل الألقاب التالية .. بريمة (شلو) بريمة (جبرك) بريمة (الجعلي) بريمة (تور الهضبة) بريمة (سلطان) بريمة (أب دقينة) بريمة (سيد القلم) بريمة (لوليص) وأسم البرمكي (العود القدا البخسة) .. أقرأوا كتابي Baggara of Sudan: Humor and Folktales
أمضاء بريمة أب دقينة .. أسم الدلع دقينتي!
لله غالب .. ليه كده ..
11-03-2019, 09:48 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
حبيبنا محمد تحياتي .. بوستاتك رائعة وتفتح لنا آفاق واسعة جداً ====================== الاسماء في منطقة النوبية معظمها مرتبطة بعهد الممالك المسيحية وكنائس فرس ودنقلا العجوز ومازالت هذه الاسماء متداولة .. وفي الغالب الاسماء الموروثة تتناولها العائلات بنوع من الفخر والاعزاز دلالة أنهم ينتمون إلى الاصل وبعض الاسماء تمتد إلى ديانات أخرى ربما اليهودية ولها معاني ومقابل في النوبية ( شادول – شاووس ) ولفظ ( شا ) بالنوبية تعني شعاع الشمس أو الحربة ( دول بمعنى الكبير أو الطويل حجماً وقامة أما ووس فهي تعني السيئ ) نسوق البعض كأمثلة : ساميل : اسم عائلات مشهورة جداً .. يعني ( الشيخ وليس الشيخ الديني ولكن الشيخ بمعنى مساعد العمدة أو نائب الحاكم ( شيخ البلد ) .. من الأرجح أن الاسم في الأصل مأخوذ من الرتب الكنسية (صومائيل ) شمت : ايضاً من الاسماء موغلة في التاريخ .. ودائماً ما كانوا أفراد هذه العائلة من المميزين والغالب الأعم بأنه مأخوذ من ( شمديث Schmidt ) رتبة كنسية .. أنباب : كبير القوم وسيد العائلة والأب الكبير .. ويطلق على المشايخ مثل ( أنباب حاج ) أو (انباب شيخ منور ) وهو نفس المعنى في الموروث الكنسي .. إلى اليوم في مصر يطلق مسمى ( أنبا شنودة ) وهو كبير الكنسية القبطية تقريباً أو الاب الأكبر.. كما بابا نفسه .. أور : ملك ، سيد ، صاحب العظمة .. تفرع منه اسماء كثيره ( أورباب ) ويعني ملك الملوك أو الملك الاكبر .. ( أور موسى ) إسم سائد لدى النوبيين ( أور .. موسى مرتبط بالنبي الله عليه السلام ) نقدالله : المعنى هو ( عبدالله ) بالدنقلاوية ( نقد بمعنى العبد المملوك ) .. والاختصار هو (نقد) أوش الله : المعنى ( عبدالله ) بالمحسية ( نفس المعنى ) والاختصار ( أوشي ) وهذه الاسماء تطلق على عائلات لها عمق وموروث ديني من أزمان طويلة جداً وأهم ما يميزهم هو الإرث الديني .. وإلى اليوم عندما يقابلنا شخص بهذا الإسم فله مكانة خاصة لدينا وهناك امثلة كثيرة جداً ( كاشوب ، لمبي ، تللي ، نوقييا ، نقودي .. إلخ ) كوكو : هذا الاسم مشترك بين نوبة الشمال ونوبة الجبال .. ومعنى هذا الاسم بالنوبية هو (كو) يعني الاسد واليوم وإلى اللحظة نحن نطلق على الرجل الشجاع (كو) معناه الاسد .. وعندما يتكرر الاسم في النوبية (كوكو ) يعني المقابل له بالعربية ( اسد الاسود ) .. وهذا الإسم مأصل لدى أهلنا ولهم عمق في التاريخ ولديهم سواقي وأملاك وجاه .. ومن ينتمي إلى عائلة ( كوكو ) يطلق عليه ( كوكو نتود ) هذه نماذج فقط وهناك العشرات من الاسماء تحتاج إلى سفر كامل وسوف آتي بأسماء الاناث لاحقاً ..
وإلى المزيد الحبيب محمد
11-03-2019, 05:12 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32994
الكويس إنك ما كوز سؤالي: هل التسميات دي للوصف الساخر أم للتقليل أم للفكاهة فقط..
سؤالك دا .. أنا عالجت جزء منه في كتاب الفكاهة والحكاوي الشعبية .. في ثمانية صفحات متوالية تحت مبحث ألقاب البقارة .. وعالجته في كتاب تراث الشاي وفي كلي الموضعين المسألة خلفها تحول تأريخي طرأ علي حياة البقارة .. وكان ذلك عام 1936م حينما أكتشف المستعمر أن البقارة لديهم نظام أجتماعي ثقافي يعارض نظام الحكم .. المعلومة بتاعت يعارض نظام الحكم يعني أن ذلك النظام (والذي يسمي نظام البرامكة) أخذ شكل سياسي .. هذه المعلومة لم أستطع توثيقها رغم أن من أورد المعلومة هو مكمايكل .. وهو إحد المراجع التأريخية المهمة للعرب في السودان .. هناك تعارض كبير جداً ما بين الأثنوغرافي الذي أكتبه والذي أستوثقت من صحته .. وما أورده مكمايكل .. لأن القادة البقارة الذين نعرفهم جميعاً دون أستثناء لم يكونوا منضويين تحت نظام البرامكة لكنهم في ذات الوقت لم يكونوا منقطعين عنه لأنهم يستفيدون من ذلك النظام والذي يجمع في طياته الحكامات والهدايون وأصحاب الفكاهة والحكاوي .. يعنى حضورهم فيه يعتبر أستراحة محارب أو تشريف للمجلس .. وما تنسي يا ول أبا، أنا ذاتي حريف برمكي وفي مجالس البرامكة نحن نكسر الحواجز القبلية .. المجلس مجلس أنس وتراث وفيه أشعار الشاي والفخر والعزة والكرامة .. وفيه الفكاهة وكسر لرتابة حركة المجتمع .. وأعضاء تلك المجالس يلبسون أجمل الثياب ويتحلون بأحسن الأخلاق .. ومن سابع المستحيلات يضموك للمجلس لو بتسكر أو تسرق أو لا تشرب الشاي! .. أمثال هؤلاء الذين لا يشربون الشاي .. يسمون بالكماكلة وهؤلاء نذمهم ذم الكـلاب ولا يستطع عمدة أو ناظر أو شيخ أن يتدخل في الأمر ..الكماكلة إلا يتوبوا ويترجوا المجلس ويدفعوا غرامة يحددها المجلس .. ثم بعد ذلك يعيد المجلس النظر في أمرهم .. ممكن نجعل الأنسان (ندل) مدي الحياة .. في الجانب الأخر يلقي المجلس الأشعار في عظماء القبيل والفرسان واصحاب الكرم ..
فمجلس البرامكة هو أحد أدوات أستخراج تلك الألقاب .. لاحظوا أسماء: "العود القدا البخسة"، "رقاع جنب القد" .. "قاضي الجنون"، "الدحش أب ورقة"، "التيس اللخضر"، "التابوخ"، "أم شحاح الضل"، "أب بزل" .. تحس فيها روح الفكاهة .. وقارن هذه الأسماء بأسماء صعاليك العرب: "تأبط شرا"، "السليك بن السلكة"، "الخشنفري"، "أبو النشناش النهشلي"، "،"شِظاظ الضبي" و"عروة بن ورد" و"القتال الكلابي" .. تجد كثير من ملامح التراث العربي الجاهلي ..
المصدر الأخر هو الحبوبات والأمهات والخالات والأباء والأصدقاء .. مع إنني أدمج كل هذه الفئات في مصدر واحد إلا مصادر إلهام الألقاب لديهم مختلفة تماماً ..
نمسك في ألقابي الفوق وهى غير مكتملة .. أكثر من كده بكثير ..
مثلاً "بريمة "جبرك" .. أهلنا بسموا الضرائب أو الجبايات أو الجمارك .. بالجبارك .. فأنا قاعد أجبرك الناس لنظام البرمكة ولأفعال الخير والمساعدة في النجدة .. وكده .. فأطلق عليّ لقب "جبرك" .. نأخذ بريمة "سلطان" .. ممكن يذهب لذهن أي فرد إلي أن الكلمة مأخوذة من لقب السلاطين .. مثل السلطان علي دينار أو السلطان بادي أب شلوخ وكده .. لا لا .. اللقب الأول بريمة "شلو" .. تعنى زعيم القوم بلغة النوبة أم حيطان (قبيلة تسكن معنا من قبائل النوبة"، ويلقبة البقارة ب "سلطان" .. والرجل صاحب والدي، الرجل مزارع كبير ... يبني صوامع بلدية للغلال في قريته "كوكاية" شمال شرق كادقلي، فالعيش الذي يخزنه يوزعه مجاناً لكل القري عرب ونوبة بعد أن يضمن أن موسمه الزراعي منتج .. في حال فشل موسمه هو الزراعي أو موسم الزراعة لكل القري الحوالينه .. لا يوزع العيش بل ينتظر كل إنسان محتاج يأتيه .. ونسبة لمراسه في الزراعة لقب ب "تور الهضبة" .. ففي بواكير عمري في المتوسط صرت أشرف علي مزارع والدي بحكم تواجدي في الصعيد وقت الخريف .. فحزت علي لقب "شلو" من أهل قريتنا .. وحينما علمت الوالدة باللقب هى صارت تلقبني ب "سلطان"، وعمي الأكبر لقبني وجدتي ب "تور الهضبة" وهو لقب لذات الشخص النوباوي ..
نأتي للقب "لوليص" .. وهذا لقب خالتي لي .. فزوجها مربي كلـب ضخم يسمي "لوليص" ... هههاي .. و"لوليص" حارس أمين .. لكن لديه خلصة عجيبة .. عشان يحرس مكان أو جهة معينة لازم تضعوا له عنقريب ينام عليه وهناك يحرس مكانة بشراسة مفرطة .. ممكن يدرش زول عادي .. ولو تعرف عليك تحس أنه يرحب بك ترحاب حار .. يهز ذيلة بقوة .. ويجري أمامك ويلف حولك مراراً حتى يوصلك المنزل .. وحتى هذه اللحظة لا أعرف سر خالتي في تلقيبي علي هذا الكلـب ..
ولقب جعلي .. لأني معروف بقضي ليلتي خنق .. وبراكم شفتوا هذا في هذا المنبر .. كم مرة أكلت خشب لما قلت بس ..
كترت عليكم ..
بجوكم في جوانب أخري لأسماءنا البقارية ..
بريمة
11-04-2019, 07:08 AM
علي عبدالوهاب عثمان علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500
تحياتي محمد عبد الله .. أكاد أجزم بأن ليس هناك من أمة أو شعب مسلم يضاهي السودانيون في حبهم للأراضي المقدسة ومحبتهم للنبي صلى الله عليه وسلم .ونجد ذلك قد انعكس في حياتهم الإجتماعية وتمثل ذلك في تسمية بناتهم بأسماء تلك الأماكن المقدسة وحدث ذلك في فترة زمنية وعهود طويلة خلت . وهذه بعض أسماء النساء تيمناً بالأماكن المقدسة : ...... الحجاز مكة الحـرم زمزم مزدلفة عرفة منى الصفا مروة مدينة الشـباك البقيع يثرب طيبة الدار.. * إنتهى .
11-04-2019, 08:51 AM
محمد جلال عبدالله محمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552
Quote: (لكل بقاري علي وجه البسيطة لقب .. ) واللقب هو ما ينادي به .. جابر (كراع الجمل) .. البشير (كلـب أم خمسين) غبوش (تور النحل) الحسب (النصيبة) محمد (قرن الجمل) بلل (الجملة .. ليس جملة مفيدة .. بل ناقة عديل) .. عيسي (التانقيس) .. شنتو (النجيلة) موسي (أم كجامة) علوي (أم جيبين)
ذكرتني بي أسلوب التسمية عند الهنود الحمر لكن ديلاك أسماء عديل ما ألقاب يعني تلاقي أسماءهم مرتبطة بالحيوانات والبيئة لأنهم بيقدسوا الأرض زي: الغزال البري الغيمة الرمادية الريح الباردة الجواد الناهض المطر الغزير وهكذا
11-04-2019, 09:04 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
Quote: ذكرتني بي أسلوب التسمية عند الهنود الحمر لكن ديلاك أسماء عديل ما ألقاب يعني تلاقي أسماءهم مرتبطة بالحيوانات والبيئة لأنهم بيقدسوا الأرض زي: الغزال البري الغيمة الرمادية الريح الباردة الجواد الناهض المطر الغزير وهكذا
دي منتهى الرومانسية ديل ناس جميلين يا سلام عليهم و على احاسيسهم الجميلة..
Quote: تحياتي محمد عبد الله .. أكاد أجزم بأن ليس هناك من أمة أو شعب مسلم يضاهي السودانيون في حبهم للأراضي المقدسة ومحبتهم للنبي صلى الله عليه وسلم .ونجد ذلك قد انعكس في حياتهم الإجتماعية وتمثل ذلك في تسمية بناتهم بأسماء تلك الأماكن المقدسة وحدث ذلك في فترة زمنية وعهود طويلة خلت . وهذه بعض أسماء النساء تيمناً بالأماكن المقدسة : ...... الحجاز مكة الحـرم زمزم مزدلفة عرفة منى الصفا مروة مدينة الشـباك البقيع يثرب طيبة الدار..
شكرا على الملاحظة و الحصر الدقيق بتاع الأسماء المرتبطة بالحرم و الحجاز و ما إلى ذلك..
و في انتظار المزيد
11-04-2019, 10:19 PM
محجوب البيلي محجوب البيلي
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 2016
Quote: ....... لعل أكثر ما يميّزنا أسماء البقاع المقدسة: مكة، مدينة، مِنى ـ بكسر الميم (وقد غلبت عليها مُنى ـ بالضم)، مزدلفة، طيبة، شاذروان، البقيع، المقام، صفا، مروة، عرفة/ عرفات، زمزم..وغيرها. إضافةً إلى عشرات من الأسماء التي ظهرت أخيراً، مقتبسة من القرآن الكريم، وبعضها ـ برأيي ـ لا يصلح كأسماء.
بوست رشا تشيف ... دا ما تشيف؟
11-04-2019, 11:13 PM
محمد على طه الملك محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 5592
سلامات يا بريمة .. جقوت موجود عندنا ولكن بالدال (جقود) وتعني الرجل النحيف قصير القامة .. ولعلها مشتقة عندنا من الكلمة النوبية (جقد ) وتعني النحيف .. اسماء بلال بكسر الباء وبلال بفتح الباء وتشديد اللام وبليل ايضا موجودة وإن كانت في طريقها للانقراض.. وحسب ظني أعتقد أنها من الاسماء التي أعقبت فترة حكم البلى ( البلو ) لوادي النيل .. بريمة (جبرك) اللقب دا ساكت كدا ولّ عنده مرجعية ؟ لان الجبركي او الجبرنجي وبالعربي الجوابرة قبائل اصيلة عندنا .. وهم فرع آخر غير الجوابرة من نسل جابر الانصاري الذي ينتسب اليه بعض المحس.. منهم المرحوم النائب البرلماني الاتحادي عن دوائر دنقلا احمد مختار جبرة وهم بالنسبة لينا ابناء عمومة .
11-05-2019, 01:13 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32994
ول أبا محمد علي الملك، سلام .. هنا مرجعية لقب "جبرك"
Quote: مثلاً "بريمة "جبرك" .. أهلنا بسموا الضرائب أو الجبايات أو الجمارك .. ب (الجبارك) .. فأنا قاعد أجبرك الناس لصالح نظام البرمكة .. ولأفعال الخير والمساعدة في النجدة .. وكده .. فأطلق عليّ لقب "جبرك" ..
الكلام دا أنا متأكد منه .. لكن تعال شوف القاموس قال شنو!! رجعت لقاموس عربي في النت .. وأدخلت كلمة "جبرك" .. القاموس قال الكلمة مشتقة من الجبُر أو الإجبار .. مثلاً فلان أجبر فلان ليفعل كذا .. أتاري أنا ما عارف .. أنا بتاع قلع لفلوس الناس ..
بالنسبة لكلامك هنا فرع في قبائلنا البقارية يسمون بالجبارات .. بالنسبة لأسم جقوت .. بالتاء لفظ بقاري .. وجقود بالدال لفظ نوباوي عندنا في المنطقة (طبعاً كلمة جقوت بالتاء جاية من الجقيت .. والجقيت هو ضرب الأنسان بآلة حادة في عرقوبه .. مثل الضرب بالسيف أو الساطور .. وكده)، بالله شوف الفرق بين ناس متربين علي الحروب .. وناس متربين علي السلم (جقود تعنى الأنسان النحيف).
بريمة
11-05-2019, 01:48 AM
محمد على طه الملك محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 5592
Quote: ذكرتني بي أسلوب التسمية عند الهنود الحمر لكن ديلاك أسماء عديل ما ألقاب يعني تلاقي أسماءهم مرتبطة بالحيوانات والبيئة لأنهم بيقدسوا الأرض زي: الغزال البري الغيمة الرمادية الريح الباردة الجواد الناهض المطر الغزير وهكذا
والله ذي ما قال دكتور محمد عبد الله دي أسماء رومانسية شديد .. كدي بالله زيدنا منها .. زادك الله بسطة في المال والجسم ..
أها تعال شوف ألقاب البقاريات .. فاطمة (جميلة) قسم الله (الفليوة) .. تعنى الفلوة .. صغيرة الفرس .. عاشة (الحليب) وليس عائشة عزيزة (سكر) مريم (الباتيل) كلتومة (الحرير)
أسماء توحي بالزمن أو المطر (غالباً يكون اللقب مأخوذ من زمن الولادة في هذه الحالة) رسايل (مطيرة) التومة (دعاش) أم سهار (العصير) .. تصغير عصر
أسماء توحي بالقوة .. عجبت (منقستو) .. لاحظوا الأسم دا غريب (عجبت .. وليس عجبه) حكومة (الدوشكا) زهرة (الجبخانة) حليمة (جورج بوش) .. خليلة ( ماو) .. الأسم دا مأخوذ من خليل - بريمة
11-05-2019, 05:21 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
ضحكتني و الله...على ملاحظتك و تعليقك الظريف(بوست رشا تشيف ... دا ما تشيف؟ ) و الله ما القصد...فإنت سيد بيت و اتداخلت مشكورا عدة مرات في غير هذا البوست..أما أختنا رشا بابكر فأول مرة تدخل في تعليق في أي بوست ...عشان كده جاء ترحيبي بها.. بعدين جاءت مداخلتك في زحمة من المداخلات فكان تعليقي على مداخلتك مشمولا مع مداخلات أخرى..
برضه مداخلتك كان فيها إشارة لود البشرى و المغرب ثم جاءت الأسماء بعد ذلك.
.
Quote: محمد البشرى زميل دراسة بالمغرب، وكنا ـ كالعادة ـ نناديه "بشرى"، وهو عندهم اسم أنثى كامل/كاملة الدسم. وكان ذلك مثار تعجب حين يكتشفون أن المعنِي هو رجلٌ ذو شنبات. ....... لعل أكثر ما يميّزنا أسماء البقاع المقدسة: مكة، مدينة، مِنى ـ بكسر الميم (وقد غلبت عليها مُنى ـ بالضم)، مزدلفة، طيبة، شاذروان، البقيع، المقام، صفا، مروة، عرفة/ عرفات، زمزم..وغيرها. إضافةً إلى عشرات من الأسماء التي ظهرت أخيراً، مقتبسة من القرآن الكريم، وبعضها ـ برأيي ـ لا يصلح كأسماء.
********************************************************************* اها بعد ده يا البيلي دفوعاتي دي بتشفع لي؟؟ المهم لك العتبى حتى ترضى.. و الله انت فوق العين و الرأس..و مرحب بك دوما.
11-05-2019, 05:28 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
برضه اسم جقود شايفه ضمن الأسماء الكان سائدة خلال فترة السلطنة الزرقاء
و قد اشار بريمة بأن جقود من أسماء النوبة...فذلك يربط بين وجود الاسم لدى نوبة الجبال و نوبة الشمال مما يعيد الاسم الفونجي لأصله النوبي...
و لربما (دون غوص عميق أو تدقيق) يشير لارتباط الفونج بالنوبة...أو لربما كان الاسم من أسماء الجنود و هم في الغالب كانوا من المسترقين الذين كانوا يكونون عماد الجيش خلال الفترة السنارية..
بعدين بخصوص اسم بلّة و بلّل و بلل (عند البقارة) كلها تعني الكرم و هي مأخوذة من البلل /الليان و هي إشارة للمطر التي تحمل الخير..
11-05-2019, 05:34 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
و الله يا بريمة إنت راجل رومانتسي و ذواق لأن عجبت اسماء الهنود الحمر الرومانسية دي ياخ الواحد لما بيقرأ في الأسماء دي ،كأنه الواحد بيقرأ في قصيدة: الغزال البري الغيمة الرمادية الريح الباردة الجواد الناهض المطر الغزير وهكذا ديل شعراء بالسليقة لكن جار عليهم الزمان
11-05-2019, 05:38 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
Quote: و لربما (دون غوص عميق أو تدقيق) يشير لارتباط الفونج بالنوبة
المشترك بينهم كثير أخي محمد خاصة فيما يتعلق بالعادات وتقاليد وراثة العرش عن طريق الام .. عندنا برضو من الاسماء النسائية القديمة .. شيرا وهو اسم موسيقاه جميلة لذا استحدثته بعض الأسر .. شهاوة .. كوشي .. سوة .. آمون .. يمن.. دسي .. سبكا .. ضوة.. هبسي.
11-05-2019, 12:28 PM
عمر السلمة عمر السلمة
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 264
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتحية لكل الاخوة والاخوات لما تسمع اسماء حمد النيل ، أبوعاقلة ، الطريفي يوسف ، عبدالباقي الريح طوااالي تعرف ديل عركيين من مناطق ابوحراز وطيبة الشيخ عبدالباقي او ناس متحورين ليهم وكمان لما تسمع اسماء الطيب والسماني وعبدالمحمود ونور الدائم ديل سمانية ناس طابت عوض الكريم وحمد وابوسن ديل شكرية اما اسم هجو اغلبه منتشر في منطقة سنار وما حولها اسم برير في النيل الأبيض تحياتي
11-05-2019, 11:02 PM
محجوب البيلي محجوب البيلي
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 2016
شكراً أخانا العزيز محمد عبد الله على المطايبة ــ على قول حبيبنا كبر. هو تنبيه في شكل مداعبة في شكل مناكفة. والبينّا عامرة يا أخي.. يسلم عينك ويسلم راسك.. ويسلم البوست المميّز. ............... ويسلم ولد أبّا بريمة زاتوو.
Quote: اها بعد ده يا البيلي دفوعاتي دي بتشفع لي؟؟
تشفع ليك ؤ نص و5.. (على مضض)
11-06-2019, 05:31 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
الأخ عمر السلمة تعرف لي كم يوم منتظر واحد يجيب لينا أسماء مناطق الجزيرة و سنار
Quote: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتحية لكل الاخوة والاخوات لما تسمع اسماء حمد النيل ، أبوعاقلة ، الطريفي يوسف ، عبدالباقي الريح طوااالي تعرف ديل عركيين من مناطق ابوحراز وطيبة الشيخ عبدالباقي او ناس متحورين ليهم وكمان لما تسمع اسماء الطيب والسماني وعبدالمحمود ونور الدائم ديل سمانية ناس طابت عوض الكريم وحمد وابوسن ديل شكرية اما اسم هجو اغلبه منتشر في منطقة سنار وما حولها اسم برير في النيل الأبيض تحياتي
كتر خيرك يا أبو عمير
11-06-2019, 05:56 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
Quote: المشترك بينهم كثير أخي محمد خاصة فيما يتعلق بالعادات وتقاليد وراثة العرش عن طريق الام .. عندنا برضو من الاسماء النسائية القديمة .. شيرا وهو اسم موسيقاه جميلة لذا استحدثته بعض الأسر .. شهاوة .. كوشي .. سوة .. آمون .. يمن.. دسي .. سبكا .. ضوة.. هبسي.
********************************************************** تعرف يا ود الملك إنت و علي عبدالوهاب ممكن تعملوا توثيق رهيب لمنطقتكم و تاريخكم ..
خاصة إنكم ملمين بمعاني الكلمات و الأسماء و ربط تراث المنطقة بالتاريخ و الديانات السابقة...
انتو الاثنين في يدكم كنز كبير و في نفس الوقت عليكم مسئولية كبيرة إنكم توثقوا و ما تتوانوا..
11-06-2019, 06:11 AM
Ahmed Yassin Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
Quote: بس عندي سؤال اسم باتيل ده معناه شنو لأنه الاسم ده عند الباكستان..
الباتيل ... عموماً تعنى لدينا الشاي .. لكن لدي البرامكة الشاي ثلاثة أنواع حسب الذوق والطعم والبهارات : الشاي باتيل هو شامل كل البرتكولات البرمكية ..
الباتيل (بالألف والللام ) لقب أمرأة .. وباتيل نكرة لقب رجل وأمرأة معاً .. دكتور أبو هداية محمد أسماعيل، أبن عمي لا يعرف في قريتنا إلا بلقب "باتيل"
وهنا ألقاب متفرقة مستوحاة من الطبيعة أو البيئة أو أسماء الحيوانات .. أمونة (الشتي) .. والشتي تعنى الشتاء حميدة (الشولي) .. والشولي تعنى البرد القارص (وهل تصدقوا حميدة الشولي (أبن عمي أسمه محمد عثمان أدم) .. لكن أسم حميدة الشولي طغي علي أسمه وهو متزوج أمونة الشتي ) .. يعنى (البرد القارص) متزوج (الشتاء البارد) .. وهكذا لو ترجمناهما للغة الهنود بتاعت ول أبا محمد جلال.
أسماء تأتي من التصغير بريمة .. مصغر برمة (نائب حزب الأمة أسمه فضل الله برمة ناصر) حميدة .. محمد أمونة .. أمنة فطومة .. فاطمة مختار (الكليّل) .. تصغير مختار الكلول (برمة كبيرة .. دوانة). مطيرة .. تصغير مطرة ضويوة : مصغر ضوة عبد الله (الطوير) .. مصغر طائر محمد الدقيل: مصغر دقل (وهو ما يتبقي من الشجرة بعد قطع جزعها) عبد الرحمن العجيل: مصغر أو صغية مبالغة من عَجول (وليس من عجل البقر .. والله أعلم) حماد الضبيب: مصغر الضيب (الدب .. وليس الضب كما يتخيل للأذهان .. ) مهيرة (كتير عندنا .) شميلة: مصغرة شملة (الشمائل هى ما يصنع من وبر الأبل)وهذا اللقب للرجال حصرياً
-------------------------------------- وهنا حجوة من البقارة Riddles (هبيبة هبت .. ومطيرة صبت .. وشجرة كبيرة وقعت وأنكبت .. والأجاويد لموا يرفعوا الشجرة) .. الكلام دا ماذا يعنى.
شكرا يا بريمة على هذه السياحة التراثية الجميلة حول الأسماء و البيئة...
خاصة إنه الأسماء دائما حمولة البيئة و أحداث المنطقة..
Quote: وهنا ألقاب متفرقة مستوحاة من الطبيعة أو البيئة أو أسماء الحيوانات .. أمونة (الشتي) .. والشتي تعنى الشتاء حميدة (الشولي) .. والشولي تعنى البرد القارص (وهل تصدقوا حميدة الشولي (أبن عمي أسمه محمد عثمان أدم) .. لكن أسم حميدة الشولي طغي علي أسمه وهو متزوج أمونة الشتي )
التصغير كما ذكرت للمدح أو للذم كما في كل مناطق السودان..و دائما الصغير بيكون جميل
عشان كدة الدحيشة أجمل من الحمار و الفروجة أجمل من الدجاجة و العتود أو السخلة أجمل من الماعزة الكبيرة..
و بمناسبة التصغير أرجو تشرح لينا معنى أو دلالة كلمة برمة.. و كذلك اسم التاية.
أنا شفت دينق داخل فرحت قلت حيكلمنا عن أسماء الدينكا...
11-06-2019, 09:14 AM
Deng Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52742
الحبيب محمد حسين تحياتي يا جميل .. عادات السماية والولادة ( بحث طويل ولكن حاولت الاختصار ) ================= الرقم سبعة وبالنوبية ( كولود Kolod ) له وقع خاص ومكانة كانت ترقى لدرجة القداسة لدى أهلنا ومنها انتقل إلى نطاق الوطن ( كولود) هو ( السبوع) بالعامية السودانية .. ولا أظن أنها ترجمت من العربية إلى النوبية ولكن العكس هو الصحيح .. والسماية في سابع يوم من الولادة .. وكذلك سابع يوم من عقد الزوراج ( كولود ) السبوع .. وما لا يمكن تجاوزه في كثير من عادات ذلك الزمان.. فالمرأة النفساء في اليوم السابع وقبل ذبح السماية كان يتم تعديل غرفتها وخاصة إتجاه الجنين .. ولم يكن يوجه العنقريب إلى الشمال أوالجنوب فقط شرقاً وغرباً .. كانت تؤخذ بعض الأواني إلى النيل .. ويتم تعبئتها بمياهه.. بعد رمي بعض حبات البقوليات ( لوبيا) في النيل وعددها سبعة حبات .. وقليل من اللبن وكذلك الذرة البيضاء .. ثم تغسل تلك ألأواني وتعبأ بالماء من النيل ثم يوضع بداخله رأس الفأس الحديدي ويكون هذا الإناء تحت سرير النفساء ويتم تجديد الماء كل سبعة ايام حتى اربعين يوماً .. وهناك أيضاً ثمار نبات العشر التي كانت تعلق على الحائط داخل نفس الغرفة وكانت مجموعة من سبعة حبات من ثمار العشر والتي مازالت صغيرة الحجم .. والفأس الحديدي وحبات ثمار العشر نماذج لنوع من القبح لدى أهلنا وكان الاعتقاد أو الموروث أن هذه الاشياء تحجب السحر أو العين عن النفساء أو الطفل .. أما المرأة التي تلد في الشهر السابع فكانت عند أهلنا مثل القديسة تلقى الإجلال والاحترام وكانوا يضعونها في مرتبة الصالحات وكأنها العذراء .. الطفل المولود في الشهر السابع فكان يطلق عليه بالنوبية ( شهر كلوودا ) أو إبن الشهر السابع ( أبو سبعة ) فكان محط عناية وحب وتقدير كل أفراد القرية .. وكان الاستعداد ليوم السماية يبدأ منذ اليوم الأول من الولادة .. يتم تجهيز الخروف للذبح وإعداد الطعام للغداء .. وكانت هناك خصوصية للشيخ ( الفكي) مائدة خاصة بها كل الطيبات من اللحوم .. ثم بعد ذلك يوم الشيخ بالأذان في إذن المولود .. ثم القابلة ( الداية ) أيضاً كان لها نصيب الأسد من اللحم حيث تأخذ فخذاً كاملاً للداية طقوس خاصة جداً : كانت داية الحبل ( القابلة) تستقبل من سيتدعيها بنثر حبوب القمح عليه وفي طريقها تنثر الحبوب يمنة ويسرى للتبرك وعند الوصول تنثرها على رؤوس الجلوس ، وتعمل طوقاً من ( الهسد) أو سيقان القمح الجافة يتم ربطه بسعف اخضر ويوضع عليه بعض الحبوب وقطعة من قراصة القمح وقليل من القرض والكحل وبعد اشعال النار في عود داخله يطلق عنانه في النيل وضمن زائرات النيل ام الطفل ونساء يضربن على صحن نحاسي بالمرود ويحدث رنيناً مموسقاً ، ثم يتم غسل وجه الوليد يؤخذ الماء بذلك الصحن النحاسي لغسل وجه الام في المنزل ، ثم تكرم القابلة بالقمح والتمر ويوم السماية تأخذ فخذاً من الذبيحة مع روائح وصابون وعند جفاف الحبل السري للذكر يأخذه الاب ويدفنه تحت حلقة الساقية وللبنت تأخذه الام لتدفنه في ( الدونكا ) المطبخ .
11-06-2019, 10:38 AM
علي عبدالوهاب عثمان علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500
ومن اسماء النوبيات : أور تنين : أور الملك .. تنين ( أم ) ام الملك ( الملكة ) أور نينا : أور الملك ايين ( الزوجة ) وزجة الملك اشورا : من عاشوراء هوولا : من خولاء بالعربية ( مع دخول الاسلام إلى مناطق النوبة ) همييل : قوية الشخصية لها حضور بيرا : كما يقال ( ست الكل ) بير هو المميز والزعيم الاكبر
مع التحية الحبيب محمد .. بوست جميل .. سنواصل
11-06-2019, 11:41 AM
احمد حمودى احمد حمودى
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 4364
أما بالنسبة للأسماء البرمكية وأسماء شعراء البادية هى ألقاب . وليس أسماء .. وأنا قلت أي بقاري يحمل أسم ولقب .. فأي أسم أنا وضعته بين قوسين هو لقب .. وسوف أرجع للمداخلة الأخيرة وأنقحها من بعض الألقاب الحلمنتيشية وهذه لم أقدم لها ويبدو خلقت مشكلة وبدلاً عنها أحيلكم إلي بوستي التالي ..
Quote: اسم برمة من دارفور مثال فضل الله برمة اسم بريمة اسم نوبى من جبال النوبة
أسم بريمة وبرمة أسماء بقارية علي أطلاقها .. أينما وجد البقارة ممكن تلقي مثل هذين الأسمين.. بالذات داخل الحوازمة والمسيرية الزرق ..
أما بالنسبة لأسم بريمة بانه نوبي .. أنا أظن العكس .. نحن أخذنا من أسماء النوبة .. كوكو، كوشي، كاكا .. وغيرها .. وأعطينا النوبة أسماء كباشي، اللحيمر، بريمة، بلايل .. وغيرها .. يعنى أختلطت الأسماء كثيراً
بريمة
11-06-2019, 03:26 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32994
ول أبا علي عبد الوهاب لدي سؤال .. هل يوجد في النوبية .. "ككّوم" .. عندنا لقب: مثل أحمد (ككّوم) .. وأنا لا أدري لهذا اللقب من معنى .. رغم أن أحمد معلا أدم بلل (ككّوم) هو أبن عمي مباشرة بريمة محمد أدم بلل.
بريمة
11-06-2019, 04:20 PM
Deng Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52742
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة