اصيل وراقي بس في بعاعيت من مخلفات الايدولجيات الخمسة الوافدة"قرود السيرك الامريكي " لحدي هسة مقصرين وما بستحو في البورد وفي السودان
https://up.top4top.net/
ومستقبل السودان الفكرة الجمهورية =حزب الجمهوري السوداني والحركة الشعبية شمال الاصل مع الوطني الموجود من زمان الختمية والانصار وليس اهل الرجس الكيزان والسسلفيين واهل السفاهة الشيوعيين والبعثيين والناصريين
10-24-2019, 07:02 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39155
كنت قد قرأت ما كتبه الأديب الطيب صالح من قبل. ولكن عندما أكملت مشاهدة الفيديو وجدتني أدندن بأبيات العارف بالله الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي
نسمات هواك لها أرج
وهنا أنا أضع الأبيات كاملة:
نسماتُ هواك لها أرجُ تحيا وتعيشُ بها المهجُ لا كان فؤاد ليس يهيم إلى ذكراك و ينزعجُ وبنشر حديثك يطوى الغمُّ عن الأرواح و ينفرجُ وببهجة وجه جمال جلال كمال صفاتك أبتهج ما القوم سوى قومٍ عرفوك وغيرهم همج همجُ دخلوا فقراء على الدنيا وكما دخلوا منها خرجوا قومٌ فعلوا خيراً وجدوا وعلى درج العليا درجوا شربوا بكؤوس تفكرهم من صرف هواك وما مزجوا يامدعياً لطريقهم قوّم نظرا بك ينعوج تهوى ليلى وتنام الليل فوحقك ذا طلب سمج
10-24-2019, 10:17 AM
Ali Alkanzi Ali Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 10742
عندما كان الأستاذ محمود محمد طه في خلوته برفاعة، كان الطيب صالح يسكن في ديوان آل لطفي بديم لطفي (ديم القريداب) برفاعة وكان جينها معلما في مدرسة شيخ لطفي وقد جآءها بديلا للمعلم وقتها سيداحمد نقدالله الذي صار أيضا علما من أعلام الصحافة حكى لي الأستاذ سعيد موقفا يكبره في الطيب صالخ.. قال لي لما تقدم للعمل بالإذاعة البريطانية كانت المعاينة في المركز الثقافي البريطاني في ود مدني... جآء ونزل معنا في البيت في حي المدنيين وذلك لزمالته للباشمهندس محمد الطيب شايب في مدرسة وادي سيدنا قال لي وقتها لم يكن في بيوتنا (أدب خانات) هكذا نطقها أستاذ سعيد ... أردنا أحترامه فعرضنا عليه أن نذهب به لبيت خالنا المكي لأن به "أدب خانة" .. فسألنا الطيب وأنتو بتعملوا شنو؟؟ قلنا له نحن بنمشي طرف الحوش وبندفن، فقا لهم الطيب أنا برضو بمشي طرف الحوش وبدفن هذه الموقف يثمنه الأستاذ سعيد عاليا، وعاليا جدا. لأمر ما أسمى الطيب صالح، في رائعته موسم الهجرة للشمال، أسمى طفلي مصطفى سعيد: محمود وسعيد
يا لبخاتته ويا لسعده
10-24-2019, 10:51 AM
Yasir Elsharif Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51124
(من احتفال الذكرى الأولى لإستشهاد الأستاذ بنادى أساتذة جامعة الخرطوم - يناير 1986)
هو وحده ولا نصير إلا الله وحده ووراء حبل الموت حبل الله وحده حبل بغرزه مستمسك هو وحده حبل من الرحمن مد للعبد العزيز وحده والحبل يطوى بعده قد كان عبدا طول وقته فكان عبدا عند موته
الموت عنده الميلاد فى كون جديد ميلاد انسان جديد وكان كله بالله حياته مثواه .. وكل وقته لله فكان كل وقته شهيد والعبد فرضه الرضا بالله بكل ما يسوقه إليه ربه المريد يفضى به الرضا الى الفرح الى الأمان عند ركنه الشديد محض اغتيال .. لكنه يرضى بما يريده رب العبيد فإنما الإسلام تسليم الى رب العبيد وتلك كانت دعوته ، طريقته ، طريقة النبى طريقة الطرق فى مفرق الطرق طريقة الخلاص للإنسان من رق العبيد
فأين هم من عيشه وموته؟! أنى لهم حياة لحظة من وقته؟! من زاده القليل ، ونومه القليل ، وكدحه الجليل راض بطين بيته بكل خشن من فراشه وقوته بكسرة رضية من مائه وزيته يقوم آخر القوم لها فى الأرض فى جماعة الزهاد حولها يلملم الفتات منها لا ينال إلا فضلها وتلك كانت عنده دنياه كلها
وماله من أى شىء أى زوج جلبابه ، قميصه ، مركوبه ، عمامة ، طاقية ، وملفحة وركوة ، وفروة ، ومبخر ، ونفحة مروحة وحجرة صغيرة هى مكتبه ، هى مسجده ، هى مرقده ما روحتها قط مروحة فعنده المناخ داخلى والكون كله مرآة مشهد من الجمال داخلى وكل لحظة فى حضرة الفعل الإلهى جد مرضية وجد مفرحة
وأعلنوا لقتله التأهب ، أقصى تدابير التأهب كأنها رحى حرب مداره كأنهم يجابهون جيشا غازيا أو غارة !! لا رجلا أعزل اليدين ، بل موثق اليدين ، إلا من رجولة الرجال والجسارة يا للخسارة .. يا للخسارة !! قد ضيعوا ميراثهم من الجدود فى نبل المروءة وضيعوا الحضارة
والفارس المقدام يفضى لحارس مرافق فى ليلة الإعدام يوصيه بالإقدام: لا تخش إلا الله كأنما حارسه هو الذى يواجه الإعدام لا تخش إلا الله رقيقة الرقائق ، حقيقة الحقائق ، حصيلة الإسلام ويطمعون منه فى وريقة استرحام ويحسبون أن هامة الضرغام تعنو الى الرغام ومادروا بأن عنده استرحام أولاء الطغام أدنى إليه منه أن تحط الشمس فوق أرضهم أو أن تكلمهم أجنة الأرحام
ويسألونه قبيل موعد الإعدام فهل لديك ما تقوله للقاضى ؟!! فناشهم بآخر السهام و أقتل السهام بقوله: وهل هناك قاضى ؟!!! وأجمل القضية فعنده القضاء لا يقوم فى دويلة خصومها المستضعفون حماتها - أخذلهم دعاة ، أنذلهم قضاة ، أرذلهم إمام وعنده القضاء كالضياء لا يعيش فى دويلة قد عشعشت فيها خفافيش الظلام وعنده الرحمن وحده قاضى القضاة وحاكم الحكام وعنده القلب السليم لا يساوم ولا يسام
ويسألون عن وصية لآله لا يعلمون أن الله وحده كان الوصى فى مآله فقال: عشت بينهم ويعرفون ما أريد .. من غير أن يزيد !! ليس المقام للكلام ، وإنما للفعل والتجسيد
مصفدا يساق من عرينه كقسورة والحمر حوله مستنفرة بروعها وأمنها وكيدها وجندها مسورة وفى رغام عارها معفرة كأنه العريس إذ يزف فى الضحى والقيد فى يديه إسورة حجل على قدميه وهو يبطىء الخطى المظفرة وقال من شواهق الإباء: فكوا يدى من أسرها ، حتى أحيي الشعب وهو صابر على إساره كأنه مودع وعائد ما فل ظل الموت من مساره وقد أبوا عليه هذه التحية الشماء ليمسحوا ، بظنهم ، ما يترك الإباء من آثاره وما دروا بأن كل شبر فى دياره يموج بالجليل من أخباره
ويخلع النعلين عند سفح المشنقة كأنها المصلى ، وهو يصعد الخطى الموثقة الواثقة كأنه المحب فى لقاء محبوب مهاجر يرنو لأن يعانقه ويكشف الغطاء عن بوارق ابتسامة عن أنضر ابتسامــة عن أجسر ابتسامــة كالشمس لم تخامرها غمامة برهانه على اليقين والصمامة رسالة الى الأحرار بالخلاص المرتجى حرب على الفجار فهى فى حلوقهم شجى وفى عيونهم قذى وفى صدورهم لظى فقد أبى أن يعطى الدنية فى دينه من نفسه الأبية لله وحده أعطى زمامه أقام دينه أوفى تمامه تبت يداهم يقتلون فى الضحى السلام والغصن والحمامة وحوله هتافهم كجوفهم مباءة المساءة قاماتهم قماءة ، وجوههم دمامة أليسوا الساقطين فى شر الفتن ؟ البائعين الدين ، والمبايعين التالف المتلاف بيعة الإمـامــة
إمامهم يطرز الصدور من تحت اللحى بأوسمة بوسمة كفحمة الدجى على وجوههم مقسمة منسوبة الى الشرف ، وما دروا بأنها عدم الشرف معرة الأبد لمن سلف ومن خلف تصحبهم كظلهم مجسـمـة يزيفون شرع الله ممسكين مرجفين يطوعون بعض شرع الله وفق أغراض السياسة يعطلون بعض شرع الله حيثما تملى ضرورة السياسة يحرفون شرع الله كيفما تضطرهم مصالح السياسة يعارضون من يدعو الى التجديد بالتوحيد تدفعهم خصومة السـياسـة الدين صار سلطة من حكرهم يطوعونه لنكرهم ومكرهم ليسوا دعــاة ديـن ليسوا مجـاهـدين شراكة من المرابحين والمضاربين وبعض سـاســة
وقالوا: غيبوا عن العيون مدفنه ونكروا عليهم موطنه يخشونه حيا بظنهم وميتا وما دروا بأن الأرض - كل الأرض - صارت محضنه وما دروا بأن صوته يمتد فى فجاجها الفساح صيتا وأنه يعيش فوق ما قد عاش والهيكل الشريف يبنى فى هياكل الأحرار يسبرون غوره ويخبرون معدنه وأنه يشيد فى شواهق العقول والقلوب مسكنه
وما دروا بأنه أوصى وصية قديمة أن يدفنوه فى ثيابه القديمة وأن يكون قبره بلا علامة فموته على الإباء وحده العلامة ولا يقام مأتم له ما دامت الثورات فى فجاج الأرض أعراس مقامة فكان يدرى أنه شهيد يموت فى فداء شعبه شهيد يمضى لسر ربه من بعد أن يطيب الثرى بطيب الإقامة
وقالوا: أحرقوا الكتب !! وما دروا بأن البسمة الشماء فى عناق الحبل كانت الكتاب كانت هناك أوله وآخره وأكبره منصة الإعدام كانت منبره والحبل للخلود معبره
وقالوا: صادروا العقار ويحسبونه كواحد من القصور يسكنونها على الضفاف يفيض بالكثير من رافه وفاره ومن وثير وما دروا بأنه ماكان يملك الكفاف لكنه فى الحق كان يملك الكثير جسارة الفكر الذى يثور فى مجاهل المثير صمامة القلب الذى يخافه الردى ولا يخاف
وزلزل الشهيد أرضهم مرارا أعطاهم بكل عام من عمار عمره يوما وحيدا من خراب عهدهم وأشعل الشرارة وجاء مارس التغيير يلفيهم على مضاجع الغرارة المستشار والمشير والإشارة هذا يقرر الخيانة ، وهذا صايغ قراره
إمامه يأوى الى ديارنا المناضلين لكى يرحل اليهود فى ديارهم مستوطنين يقول فى إمامه بملء فيه ، ولا يمل القول فيه: إمام كل المؤمنين ، مهدي قرننا العشرين مجدد الدين الذى له ندين من أجله تنظيمنا محلول نذوب فيه .. نهيم فيه عدونا عدوه ونصطفى من يصطفيه وإننى صفيه ، وفيه ، مفتيه بايعته فى منشطى ومكرهى ألا أنازعه ولا أعصيه زودنى الأخ الرئيس بالتوجيه حملنى رسالة الى أخيه كلفنى بأخطر المهام ، ونبهنى وكرر التنبيه أليس يشبه النبى ؟!! ما كاد يدعوهم الى الهدى حتى تسارعوا بالطعن فيه أليس يشبه النبى ، حينما أراق الخمر فى المدينة وحد شاربيه ؟!! بايعته !! بايعته!! فى منشطى ومكرهى مجاهدا وراءه أفديه ما دام رافعا حد الحرابة على معارضى أو معارضيه هذا معارض زنديق !! هذا معارض مرتد !! هذا معارض يجادل الإمام فى بيوت الله !! السجن لا يكفيه لا بد من إلهاب ظهره حتى يصير عبرة لمقتفيه ما أضيع الأسلام ، وكائدوه من ذويه ؟!!! ما أضيع السودان ، وخائنوه من بنيه ؟!!!
ويكتب الشهيد آخر الوصية على منصة الإعدام يكتب الوصية وصية الى الأحرار أن يساهروا على الحرية وأن يزودوا عن حياضها تلك الفلول الناعقة حتى يروا ما قد بنوه ريبة ينهد فوقهم كصاعقة فلا يمدوا مدية الجزار صوب أيدى البائسين أيديهم هم هى التى امتدت لقوت الشعب سارقة لا يلهبوا بدرة الإذلال ظهر البائسين ظهورهم هم هى التى تنوء بالأوزار وهى عن حياض الدين مارقة لا ينصبوا مشانق الإرهاب للأحرار والمناضلين أرقابهم هم هى التى فى آسنات الإفك غارقة ولا يلاحقوا مستضعفاتهم من النساء جيوبهم هم هى التى ربت من الربا وقد أحلوا كل تلك المفضحات الساحقة ، الماحقة
على منصة الإعدام يكتب الوصية وصية الى الأحرار أن يساهروا على الحرية وأن يكون الدين دربهم الى الحرية وأن يكون الخبز زادهم الى الحرية وأن يكون قوتهم حرية ووقتهم حرية وعشقهم ومقتهم حرية وعيشهم وموتهم حرية فمن يولى دبره مصارع الحرية عيشته دنية ، ميتته دنية وصية موثقة منسوجة صدقا وحقا من حبال المشنقة وصية أخيرة فلترفعوا فى وجههم صلابة المداومة على جسارة المقاومة بلا مسـاومـة فلا مسـاومـة
10-24-2019, 11:09 AM
Yasir Elsharif Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51124
كتب الصحافي النابه، الأستاذ صلاح شعيب، عن الأستاذ محمود محمد طه «إن السودانوية تمثّلت باذخة في سلوكه ومسكنه وتواضعه... إلخ، ولم يترك سلوكاً سودانياً طيباً إلا مارسه بكل فخر وإباء، وعليه بقيت كاريزماه تتقطّر صدقاً وتتكامل مع جوانيته الفكرية كرمز سياسي فكري مختلف وعميق عن كل الذين عاصروه وربما سيأتي اليوم الذي تعيد الأجيال القادمة الاعتبار له...». (الصحافة 11/11/2007م).. وبهذا المقال فتح الأستاذ صلاح شعيب، باباً تعذّر على غيره، من كبار الصحافيين، والسياسيين، والمثقفين، الذين عاصروا الأستاذ محمود، وشهدوا حركته، ثم تآمروا عليها بالصمت، وأبعدوا سيرته الفريدة، من تاريخنا الوطني السياسي. حين وقف الأستاذ محمود، أمام المفتش الإنجليزي، متهماً بإثارة الكراهية ضد الدولة، عام 1945م، طلب منه أن يكتب تعهّداً، ألا يعمل في السياسة فرفض، وفضّل أن يدخل السجن!! فكان أول سجين سياسي، في مطلع الحركة الوطنية.. وبعد نحو أربعين عاماً، أعلن نميري قوانين سبتمبر، التي شوّهت الشريعة، ونفّرت عن الإسلام، وأذلت الشعب.. فقال الأستاذ محمود «نحنا لما نهضنا في مواجهة الإنجليز كنا شباب مليانين حماس، هسّع البتعمل فيهو الحكومة دي، أسوأ مما عمل الإنجليز، ولا بد من المواجهة مرة تانية.. أنا بقيت عجوز ماني زي زمان، لكن الظاهر أنو مافي زول راح يلعب الدور دا غيري»!! وبالفعل كان أول من واجه قوانين سبتمبر، وقضاتها، ولم يتردد في أن يقدّم نفسه فداءً لمبادئه ووطنه.. هذه التضحية من أجل السودان، هي التي تؤكد أنه هو رمز عزة السودانيين جميعاً. ولم يقاوم الأستاذ محمود الاستعمار السافر فحسب، بل قاوم كل محاولات الوصاية، على هذا الشعب الكريم، مما لم يكن كثير من قرنائه من المثقفين، واعين به، ناهيك عن أن يقاوموه.. فقد كتب إلى الرئيس المصري، محمد نجيب، بعد أن أطاح بالنظام الملكي «وشيء آخر نحب أن نشير إليه هو علاقة مصر بالسودان، فإنها قامت، ولا تزال تقوم على فهم سيء، فإن أنت استقبلتها بعقل القوي، تستطيع أن تبرئها من المطمع المستخفي، والعطف المستعلن، فإن السودانيين قوم يؤذيهم أن يطمع طامع فيما يحمون، كما يؤذيهم أن يبالغ في العطف عليهم العاطفون». (18/8/1952م). ومرة سمع الأستاذ محمود نشيد (أنا سوداني) الذي يغنيه المرحوم حسن خليفة العطبراوي فقال لتلاميذه وضيوفه «أحسن بيت في القصيدة دي شنو؟» فعدد الحاضرون معظم أبيات القصيدة. فقال الأستاذ «أنا شايف انو أحسن ما فيها (أنا سوداني)»!! لقد وقع الأستاذ صلاح شعيب ببصيرة ثاقبة، على جانب أساسي في شخصية الأستاذ محمود، حين أشار إلى احتوائه على كمالات الشخصية السودانية.. والحق أن هذا الأمر ليس عفوياً، وإنما ينطلق من معرفة الأستاذ محمود الحقيقية بالدين، وثقته بأن جوهر الدين متسق مع تكوين الشعب السوداني وفطرته، ولذلك قال في الخمسينيات: «أنا زعيم بأن الإسلام هو قبلة العالم منذ اليوم، وأن القرآن هو قانونه، وأن السودان، إذ يقدّم ذلك القانون في صورته العملية، المحققة للتوفيق بين حاجة الجماعة إلى الأمن، وحاجة الفرد إلى الحرية الفردية المطلقة، هو مركز دائرة الوجود على هذا الكوكب.. ولا يهولن أحداً هذا القول، لكون السودان جاهلاً، خاملاً، صغيراً، فإن عناية الله قد حفظت على أهله من أصائل الطبائع ما سيجعلهم نقطة التقاء أسباب الأرض بأسباب السماء...» (محمود محمد طه: جريدة الشعب 27 يناير 1951م) وحين سئل عن أصائل الطباع التي حفظها الله على هذا الشعب قال: «عفة النساء وكرم الرجال»!! ومن اعتزازه بالسودان، جاء تقديره لأفريقيا ونظره لمستقبلها، فقال «السودان يقع من أفريقيا موقع القلب وهو بشكله يمثل شكل القلب.. وأفريقيا هي القارة التي كانت ولا تزال، تسمى القارة المظلمة.. فهي في مؤخرة القارات، ولكنها أخذت اليوم تتحرّك حركة دائبة، نشطة، بها تتحرر شعوبها كل حين. أفريقيا هي الموطن الأول للإنسان، فيها ظهرت حياته، في البدء، وفيها ستتحقق حريته، في النهاية.. والسودان من أفريقيا بحيث ما ذكرنا» (محمود محمد طه: الدين والتنمية الاجتماعية 1974م). ولقد كان لا يتردد في الانتساب لأفريقيته.. ومرة قال: «أنا أفريقي عشان كدا بحب الليل والحر والبخور»!! بهذا التصوّر، المتعالي تحقيقاً، على عقابيل العرقية، استقبل الأستاذ محمود بفكره الثاقب مشكلة الجنوب.. ولقد ذكر الأستاذ أتيم قرنق في ذكرى الاحتفال بالأستاذ محمود في يناير الماضي أن الأستاذ دعا للحكم الذاتي للجنوب قبل الساسة الجنوبيين أنفسهم!! وحين وقف الأستاذ صلاح شعيب، عند زهد الأستاذ محمود، لم يجد له نظيراً بين نظرائه، ولعل هذه القيمة أيضاً، مرتبطة بمعرفته، ومعيشته لحقائق الدين الكبرى.. فالزهد تحرر من رق الأشياء، ثم هو به أيضاً، يعايش شعبه الذي يحبه، ويكره أن يتميّز عليه، ولكأن الشاعر عناه حين قال:
متجرداً عرف الحياة فعافها * وأبى تجرّع كرمها وسلافها عيناه صومعتان في غيبيهما * ألق يمس من القلوب شغافها قهرت سفينة فكره بحر المدى * ما أوهنت ريح الهوى مجدافها فمضى يسطّر للعلا بيراعه * حتى غدا نور الدجى عرّافها يرنو إلى حرية سلمية * في الدين يرسم أصله أهدافها
ولقد أشار الأستاذ صلاح شعيب، في مقاله الوفي، إلى أصالة الفكرة الجمهورية، والحق، إنها الفكرة الوحيدة، السودانية من حيث المنشأ، ثم هي الفكرة الوحيدة العالمية، من حيث التوجه والخطاب.. ولعلها أيضاً، الفكرة الوحيدة، التي نشأت في العالم الثالث، ثم استطاعت أن تطرح نقداً للفكر الغربي، يصحح مساره.. يقول الأستاذ محمود: «عجز الفلسفة الاجتماعية المعاصرة في إدراك العلاقة بين الإنسان والكون، أكبر من عجزها في إدراك العلاقة بين الفرد والجماعة، ولكن أثره أقل ظهوراً.. ذلك بأن علاقة الفرد بالجماعة واجهت التطبيق العملي، في السياسة والتشريع والتنفيذ، بينما لا تزال العلاقة بين الفرد والكون في الحيّز النظري، وما ذاك إلا لأننا لا نزال في قبضة غريزة القطيع، ولم يقو بنا الفكر حتى نبرز إلى منازل الفرديات، ولكن مما لا ريب فيه، أن عهد الجماعة أصبح يخلي مكانه لعهد الفرد الذي أخذت شمسه تؤذن بشروق، وسيحل يومه حين يتم نظرياً، ثم عملياً، فض التعارض المتوهّم بين الفرد والجماعة، وهو أمر سنتحدّث عنه بالتفصيل بعد قليل، إن شاء الله.. ومهما يكن من أمر بين الشرق الشيوعي والغرب المسيحي، فإن المدنية الغربية الآلية الحاضرة ليست مسيحية، وهي قد عجزت عن إدراك العلاقة بين الفرد والجماعة، كما عجزت عن إدراك العلاقة بين الفرد والكون، وهي من جراء هذا العجز، قد منيت بالقصور العملي عن الجمع بين الاشتراكية والديمقراطية، وذلك أكبر مظاهر فشلها.. ولسنا نحن الآن بصدد الزراية عليها، ولا بصدد التقليل من شأنها، وإنما نحن بصدد دراسة علمية لها، تضعها في موضعها وتعرف لها حقها، وتدعو إلى سد النقص فيها لتغدو مدنية، بعد أن أصبحت حضارة». (محمود محمد طه: الرسالة الثانية من الإسلام). لقد ابتدر الأستاذ صلاح شعيب، القراءة في فكر الأستاذ محمود وحياته، وهو قد فتح بذلك الطريق لأبناء جيله، للنظر المتأمّل في هذه الشخصية الفذّة، علّهم يكفّرون عن جريمة أجيال سابقة، خانت أمانة الفكر، والثقافة، والحرية، فانضوت تحت رايات الطائفية، وولغت في مستنقع التخلّف الفكري، والهوس الديني الآسن.. ثم سعت ما وسعتها الحيلة، لتغطي قامة رجل كان أمة.. المفكرون والمثقفون الأحرار، والكتّاب، وحملة الرأي، مدعوون إلى مواصلة ما ابتدره الأستاذ صلاح شعيب، لعلّهم بذلك، يرفعون شيئاً من حيف الماضي ويستجيبون لدعوة الشريف محمد أحمد البيتي حين قال:
وأيقظـــوا عــقولـــكم * وعـــودوها النظـــرا وما استطعتم فاقرأوا * هذا الكتاب الأكبرا
في ذكرى الأستاذ محمود: سلام على يونس الدسوقي قي العالمين!!في ذكرى الأستاذ محمود: سلام على يونس الدسوقي قي العالمين!! هذا من أجمل البووستات في سودانيز أونلاين يا ريت لو واحد عندو صورة لعمنا الراحل الأستاذ يونس الدسوقي أن يضعها في البوست.
10-25-2019, 02:41 AM
مصطفى الجيلي مصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581
Quote: وهل حقا تم اعدام محمود محمد طه ؟ وهل دفن في القبر؟ هذا سؤال للجمهوريين
يا الكنزي...انت في حاجة الي مصحة الخلل في دماغك وليس في الفكرة الجمهورية اطلاقا وذى ما قلت ليك الجمهوريين ديل مهذبين ما بقدرو عليك وانا مجرد صديق للفكرة ولكل ما هو سوداني اصيل اقول ليك بالواضح الما فاضح الكلب ده القدام الاستاذ اوعي واذكي منك ذى كلب اهل الكهف https://up.top4top.net/
وفي القران مثل لكلب اخر يلهث باستمرار وده كان شيخك الترابي وانت في نفس الوضع الان (174) وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176) https://up.top4top.net/
ده ماذون الحور العين وجهاد الفطايس شيخك الذى سكت عن حكم الاعدام الجائر بواسطة ولاية السفيه نميري خليفة الكيزان في السودان في مايو الاولي
رجاا لا تفسد الحضرة البتلم حبايبي الجمهوريين في البورد المشكلة في دماغك ودماغ السلفيين والكيزان اهل الرجس وديل ما عندهم ديم جابو من مصر والسعودية .. دين الواحد يموت يقابل به رب العالمين بسس الرجس والرجس هو العفن (99) وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚوَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (100) ودي مشكتك الان لاك ختمي ولا انصاري ولا مباري شيخ صوفية نظيف ينظفك لو باريتني عندي ليك شيخ تمام اسمو شيخ العير عنده قبة في البورد جبتو لاهل السفاهة العلمانيين الشيوعيين والبعثيين والناصريين في بوست (شعلوها الشيوعيين ) امشي هناك وانقرع من البوست كدرت روحنا ياااخ
10-25-2019, 03:54 PM
مصطفى الجيلي مصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581
Quote: وهل حقا تم اعدام محمود محمد طه ؟ وهل دفن في القبر؟ هذا سؤال للجمهوريين
قرابة العشرة آلاف شخص كان الحضور يوم تنفيذ حكم الإعدام، وتابعوا كشف الطبيب وشهادته كما هو في القانون، ثم نزلت طائرة الهيليكوبتر وأخذت الجسد، وغادرت لما عرف فيما بعد بشمال غرب أمدرمان ودفن الجسد كما هو محكي في شهادة الطيار الذي قاد الطائر.. هذا مسجل بتفاصيل على عدد من مقاطع اليوتيوب وكتب الناس ما كتبوا.. ومعروف ألم وحزن تلاميذه الذين تربوا على يديه ورافقوه عشرين أو ثلاثين عاما --تقل أو تزيد-- فماذا تريد أن تقول أنت؟؟ وهل هو حقا سؤال؟؟ أم هو التشويه؟؟
وإن كنت تريد القول أن الجمهوريين يعتقدون أنه لم يقتل، فماذا يضيرك أنت في عقيدة شخص عن أبيه الذي أحبه وتربى على يديه؟؟ وإن وجدت هذه العقيدة، فهل كتبوها أو دعوا الناس إليها أم احتفظ بها من احتفظ، لنفسه في دواخله؟؟ ثم ألم يقل القرآن (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أموات بل أحياء عند ربهم يرزقون)؟؟ أم تعتقد أن القرآن لا يعني هذا؟؟ وهو يقصد المغالاة والمبالغة اللغوية؟؟
لكن هو ليس السؤال وإنما الغرض التشويه.. ولا أعرف كيف يجعل الشخص بضاعته التكذيب ويجتهد فيها بما تجتهد فيه، فتلك بضاعة خاسرة.. لا أعرف لماذا تحتمل أوزارا في غير معنى وفي غير موجب... أوزارا أنا على ثقة أنك ستسأل عنها في يوم فيه أسلات الألسن... أنظر للقرآن كله وقل لي هل تجد (ويل للمصدقين)؟؟ ولو مرة واحدة؟؟ ثم انظر مرة أخرى (ويل للمكذبين)، لتعرف كم القرآن مليء بها.. وفي كل الأحوال إن صدقت لك أجر الصديق، وإن كذبت حقت عليك آيات، وهل أنت تعرفه وقرأت له ما يكفي --أقصد الأستاذ محمود محمد طه -- لتقضي بكفره وكذبه؟؟
الجمهوريين كضابين ، ولا يقلون بؤسا عن الأخوان المسلمين..!! ولو ظن الجمهوريين ان الفترة الإنتقالية ، وما بعدها ، هي براح لتصفية خصوماتهم البايتة مع الأخوان المسلمين ، فلقد خاب سعيهم يا دكتور مصطفى الجيلي..! السودان واسع يا صديقي ، ومشاكل السودان لا علاقة لها بالخصومات الدينية الما جايبة همها.. خصومات جمهوريين وسلفيين واخوان مسلمين ومين كده ما عارف..!! مشاكل السودان لا علاقة له بثرثرة الحناكيش في صوالين الخرطوم يا مصطفى الجيلي..!! الجمهوريين ما عندهم فرق من الأخوان المسلمين ، وكلا الفريقين ح يمشوا مذبلة التاريخ..!! يا الجمهوريين ما تعملوا لينا فيها ضبان ضكر..السودان اكبر منكم ومن الأخوان المسلمين..!..دايرين تعترفوا بالحقيقة دي اهلا وسهلا..دايرين تعملوا لينا فيها ضبان ضكر..بر ضك اهلا وسهلا وبنعرف كيف نقعدكم في علبكم..!!
كبر
10-27-2019, 02:57 AM
جمال المنصوري جمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1302
الجمهوريين كضابين ، ولا يقلون بؤسا عن الأخوان المسلمين..!! ولو ظن الجمهوريين ان الفترة الإنتقالية ، وما بعدها ، هي براح لتصفية خصوماتهم البايتة مع الأخوان المسلمين ، فلقد خاب سعيهم يا دكتور مصطفى الجيلي..! السودان واسع يا صديقي ، ومشاكل السودان لا علاقة لها بالخصومات الدينية الما جايبة همها.. خصومات جمهوريين وسلفيين واخوان مسلمين ومين كده ما عارف..!! مشاكل السودان لا علاقة له بثرثرة الحناكيش في صوالين الخرطوم يا مصطفى الجيلي..!! الجمهوريين ما عندهم فرق من الأخوان المسلمين ، وكلا الفريقين ح يمشوا مذبلة التاريخ..!! يا الجمهوريين ما تعملوا لينا فيها ضبان ضكر..السودان اكبر منكم ومن الأخوان المسلمين..!..دايرين تعترفوا بالحقيقة دي اهلا وسهلا..دايرين تعملوا لينا فيها ضبان ضكر..بر ضك اهلا وسهلا وبنعرف كيف نقعدكم في علبكم..!!
كبر
افتكر ان حساب صديقنا كبر مهكر
مش معقولة ولا يمكن أن تصدر العبارات دي عن شخص مثقف، وقانوني، عن الأستاذ / كبر !!!!
10-27-2019, 03:05 AM
Kabar Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
حبيبنا الخلوق ..جمال المنصوري.. حسابي ما مهكر يا قريبي..والقول القلتو ياهو قولي..وح اقولو ليك تاني بضبانتو ان ا قتضت الضرورة..! الجمهوريين كيزان باللع يا جمال..ناس نرجسية..ما بتعرف عن السودان التكتح..!! مظلمتي ضد الجمهوريين يا جمال المنصوري..انهم متعاليين واظرط من الكيزان في ممارسة التعالي واعتقادهم بانهم صفوة لا تساءل..!! كيف..تشجع واسألني يا صديقي..!!
محمد النور كبر معلا (عشان ما تفتكر انو حسابي مهكر يا جمال..!!)
10-27-2019, 04:49 AM
مصطفى الجيلي مصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581
الجمهوريين كضابين ، ولا يقلون بؤسا عن الأخوان المسلمين..!! ولو ظن الجمهوريين ان الفترة الإنتقالية ، وما بعدها ، هي براح لتصفية خصوماتهم البايتة مع الأخوان المسلمين ، فلقد خاب سعيهم يا دكتور مصطفى الجيلي..! السودان واسع يا صديقي ، ومشاكل السودان لا علاقة لها بالخصومات الدينية الما جايبة همها.. خصومات جمهوريين وسلفيين واخوان مسلمين ومين كده ما عارف..!! مشاكل السودان لا علاقة له بثرثرة الحناكيش في صوالين الخرطوم يا مصطفى الجيلي..!! الجمهوريين ما عندهم فرق من الأخوان المسلمين ، وكلا الفريقين ح يمشوا مذبلة التاريخ..!! يا الجمهوريين ما تعملوا لينا فيها ضبان ضكر..السودان اكبر منكم ومن الأخوان المسلمين..!..دايرين تعترفوا بالحقيقة دي اهلا وسهلا..دايرين تعملوا لينا فيها ضبان ضكر..بر ضك اهلا وسهلا وبنعرف كيف نقعدكم في علبكم..!!
وعليكم السلام الأستاذ كبر.. كلامك فيه إحساس مرارة شديدة، ومؤكد بترجع لكلام سابق، فهذه كما أرى أول مشاركة لك هنا.. وبعدين (طظ فيك وطظ في الطيب صالح) عرفت شعورك تجاهي، ماذا فعل لك الطيب صالح؟؟ وحقيقة، ما واضح لي ماذا فعلت بك أنا لتشعر هذا الشعور؟؟ ثم كيف أكون "أستاذك" و"ترحب بي" و"صديقك"، ورأيك عني (ثرثرة حناكيش) و (مزبلة تاريخ) و(ضبان ضكر)؟؟ وللحق ربما لم افهم عباراتك، فهي غريبة ومدهشة وموغلة في المرارة.. وكررت رأيك مرتين "أننا ما عندنا فرق من الأخوان المسلمين"، وفهمت أن هذا هو رأيك.. والحرية لنا ولسوانا.. أما الأخوان المسلمين فخصوماتهم هي مع الشعب السوداني، قبل ان تكون معنا.. ونحن ليس لدينا غير آراءنا نقولها أو نكتبها ولا نفرضها ولا نحمل لها سلاحا ولا نطمع في مناصب سياسية.. وأخيرا، إن كانت هذه هي طريقتك في (كيف نقعدنا في علبنا) فالحرية للجميع وكل شخص مسئول عن رايه أمام الله وأمام الناس..
10-27-2019, 05:41 AM
جمال المنصوري جمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1302
يا صديقنا / كبر عن نفسي من انصار انو اي زول يعبر عن نفسو باللغة التي تليق بيهو وتعبر عن زاته مهما كانت العبارات سيئة، فهي في النهاية تعبير دقيق عن زاته في تقلباتها في الزمكان. بس بالنسبة ليك جاء استغرابي للعبارة الفوق دي، لأنو حسب علمي انو ما قريتها ليك قبل كهد في منبر عام، عشان كده اعتقدت انو حسابك مهكر.. لكن بعد ردك عرفت انك صاحبنا كبر بذات نفسو، وانو العبارة الفوق دي تعبيرك بكامل اهليتك... كده يا دوب الواحد صدق انو العبارة الفوق ديك تعبر عنك تماما.. شكرا ياصديق
10-27-2019, 07:26 PM
مصطفى الجيلي مصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581
انتو احسن تشوفو الكلام بالنزلو هنا وتفهمو كويس \ اذا لاقيتو زول بسيء للجمهوريين والجنوبيين "الحركة الشعبية " اذا لقيتو زول بسيء للختمية والانصار في السودان عبر العصور ده اما من مقاطيع الهامش وحديث العهد بالسودان يعني دخولو السودان ما اكثر من 200 سنة او من منبتين المركز ...الرقيق التركي المحرر بمرسوم كتشنر 1902 وقراهم كتتشنر غردون او من اولاد السرارة ايضا لان تشخيص الازمة في السودان في علم النفس السياسي الاجتماعي ساهل جدا جدا يوجد اقلياات مشوهة في السودان لا زالت تربطنا بالمركز التركي المصري المشوه والمشاريع الامبريالية الصهيونية المفضوحة ولحدي الان والانقاذ دي اقبح صورها و وكل الانقلابات والثورات المزيفة في السودان محركاتها خارجية وهسة الحملة ضد الجمهوريين دي تعليمات الامن اللاوطني المعتوه الذى يجلس تحت جذم المخابرات المصرية القاعدة تحت جذم المخابرات الامريكية والدولية والسودان ظا ذى ثلاث شعب اهل الطريق الجمهوريين والانصار والختمية والجنوبيين "الحركة الشعبية "=المشاريع الوطنية السودانية ((الديمقراطية ))=علم الاستقلال 1956 القبائل 95% من المجتمع السوداني =الاقاليم اهل الرجس وهم الاخوان المسلمين مصر والسلفية السعودية واثارهم في السودان واضحة 1989-2019 اهل السفاهة الشيوعيين والبعثيين والناصريين وايتام مايو 1969 = علم مايو 1969 وتاني اقرو وثيقة الامن دي كويس عشان نسرع الفرز في السودان ونفرق بين السوداني الاصلي والحثالة (الاقليات)5% https://up.top4top.net/
الوثيقة دي يا جمهوريين تمشو المحكمة الدستورية تواجهو بيها جهاز الامن متي صدرت وومن من صدرت ولاجل من صدرت وهل هذا شغل ناس الامن
10-29-2019, 09:21 PM
مصطفى الجيلي مصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581
أخي العزيز عادل أمين.. أطيب تحية... هؤلاء الناس ظلموا كثيرا وضلو وأضلوا، وكثير الذي سيسئلوا عنه... وسؤالهم الأكبر هو يوم السؤال الأكبر... أهديك والقراء هذا المقال .... ----------------------------- القمع والتحريم والمضايقة الممنهجة لتلاميذ الاستاذ محمود محمد طه خلال ثلاثين عاما بقلم د. مصطفى الجيلي
لقد تعودنا، نحن الجمهوريون، ليس فقط على اختلاف الأفكار، وإنما تعودنا على الشطط والغلو في المعاداة من مخالفينا الرأي، معاداة فاجرة في الخصومة ولا تهتم بمنطق ولا أخلاق، وعنيفة كما وكيفا، وليس أكثر من اغتيال الأستاذ محمود فقط لأفكاره، وحرق كتبه، واستتابة أتباعه بالقوة وعلى شاشات التلفزيون..
أكثر من ذلك تكيفنا على منع أفكارنا من التداول، ومنع كتبنا كتلاميذ من النشر داخل السودان، ومن دخول المنشور منها خارج السودان لداخله.. ثم أكثر غلوا من ذلك، تدريس مادة إجبارية تصف الجمهوريين بالفرقة الضالة وتصف الأستاذ محمود بالخارج من الدين والملة وهذه المادة إجبارية لكل طلاب الجامعات وكل الكليات—طب، هندسة، علوم، زراعة، اقتصاد، قانون،... سم ما شئت وبلا استثناء-- في كل أنحاء السودان، سواء جامعة خاصة أو عامة أو معهد أو كلية –اسمها "مطلوبات جامعة".. يعني لا يوجد شاب أو شابة درس باي كلية أو جامعة إلا وقد درس هذه المادة.. وأنا أعرف هذا جيدا لأنني كنت أدرس بكلية التربية جامعة الخرطوم لعشر سنوات بعد الدكتوراه (١٩٨٨-١٩٩٨) وكنت رئيس قسم فيها لأربع سنوات وأعرف مطلوبات الجامعة وما تعنيه.. هذا القمع الفكري والذي تمثل أبلغ تمثيل في هذه المادة سيسجله التاريخ "بالتوثيق" وصمة عار لا أرى لها، فيما هو منظور، وسيلة لمحوها، أو التنصل عنها..
هذا، بينما الفكرة الجمهورية تتمدد وتتوسع في الجامعات والمكتبات العالمية والعربية وتتم ترجمتها لعديد اللغات في العالم ولا توجد جامعة أو كلية تهتم بالأديان أو الفلسفات، تخلو من كتب الأستاذ محمود محمد طه أو تدريسها.. وشخصيا دعيت كمتحدث في واحدة من كليات الأديان (كلية كارلتون بمدينة مينابولس بولاية مينيسوتا) وفوجئت بأن المادة الدراسية كانت مباشرة كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" المترجم طبعا، كنموذج.. وكانت معي نسخ بالعربية فتلهف الطلاب عليها باحترام وحالة اقرب إلى التقديس.. والآن تم خلال الشهور الماضية توقيع عقود مبدئية مع منتج من هوليوود لإنتاج فيلم عن الأستاذ محمود محمد طه..
وهكذا توسعت البحوث عن أفكار الأستاذ محمود، في الجامعات، ودور البحث الغربية منها والشرقية، وكتبت العشرات من رسائل الدكتوراه والماجستير، وصدرت المئات من المؤلفات والكتب والترجمات عبر المكتبات العالمية.. وصار لا يكاد يمر يوم لا يرد فيه اسمه، أو سيرته، على عديد الصحف، والمنابر الإلكترونية.. وموقع الفكرة، يحوي كل مؤلفاته، وتاريخ حركته، ويعرض تفاصيل التراث المسموع والمقروء، والمسجل خلال مسيرة الأستاذ محمود..
وهكذا، تأمل ذلك القمع والمنع والقتل والمضايقة الممنهجة والذي واجهه ويواجهه الأستاذ محمود وتلاميذه الجمهوريون من أهلهم وبلدهم عبر ثلاثين عاما، قد جعله الله حسن استماع واستحسانا وتقديرا متزايدا من شعوب بعيدة.. فالأفكار لا تموت، خاصة تلك التي كتبت بشحنات الأنوار العالية.. الإسلام الذي يعتنقه الملايين من الأجيال المتلاحقة قد بدأ بنبي وامرأة وصبي في قرية صغيرة وسط الصحراء.. وأي من الطرق الصوفية التي تتمدد عبر الأجيال وتنتشر في البلاد إنما هي عادة أصداء حياة فرد واحد حقق الكمالات فأصبح منارة هدى ومصدر إشعاع.. والمسيحية التي تملأ الأرض الآن لم تنتشر وتنتصر، إلا بعد نحو ثلاثمائة سنة من الاضطهاد والتعذيب والقتل لأتباعه عقب حادثة صلب المسيح وتشتت تلاميذه..
10-31-2019, 04:23 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39155
والثورة المهدية 3 هي ثورة الغلامين اليتمين في السودان محمود وقرنق وهي ثورة وعي وبصيرة من الاساس وليس لها علاقة بي كعوك مايو 1969 ولا ايتام الترابي 1989 الثورات المزيفة التي يديرها البنك الدولي والمخابرات الاقليمية والدولية هي ثورة(سودانية 100%) https://up.top4top.net/
وانا كمان اهديك المقال ده سيرة مدينة:سباق المسافات الطويلة
عادل الامين
الحوار المتمدن-العدد: 2404 - 2008 / 9 / 14 - 06:15 المحور: سيرة ذاتية كل ما استيقظ صباحا على صوت ثلاث عصافير تغرد فى نافذة الفصل الذي اتخذه مسكننا فى مدرسة على تخوم قرية فى سهول تهامة فى اليمن ، قرية مظلمةحسبها من الحضارة ان تظهر على الخارطة ولكنهاتضى ء بقلوب اهلها الطيبين ..اسال نفسى(لماذا انا هنا؟؟ ويطوف بى الخيال واحات في اروقة الذاكرة واتداعي
في ايام ثروة مايو الاشتراكية..كانت تقام احتفالات بمناسبة اعياد الاستقلال..واذكر ان الاحتفال في محافظة النيل كان متفردا..كنا في الدامر وقد تجمهرنا نحن طلاب مدرسة شيخ مجذوب في الساحة الشعبية لنشهد ظاهرة فريدة في المدينة ..سباق الهجن..كانت الجمال الجميلة البشارية تختال في زهو ويقودها اصاحبها من ابناء قبائل شرق السودان.. بدا السباق في العاشرة..وانطلقت الجمال شرقا في منظر مبهر..ثم اختفت في الافق..ثم عادت تسابق الريح الي نقطة البداية ..وسط صياح الجماهير..وصل جمل اصهب الي نهاية السباق وقد تقطعت انفاسه ويتصبب عرقا..وتم تسليم الجائزة لفارسه الذى كا يبدو في منتهى السعادة..وتم تجميع الجمال عن كثب لتتواصل الفقرات الاخري للبرنامج..اما انا فلم انفك من سحر الجمل الفائز والذي كان صاحبه يقف معه عن كثب فاتبعته..ولم تمضي نصف ساعة حتى حدثت الفاجعة..استدار الكائن البديع حول نفسه وسقط علي الارض مثيرا زوبعة من الغبار وصاحبة ينظر اليه في هلع..اخذ يرفس بارجله ويطرف بعينيه ويتنفس بصعوبة..لحظات وهمد جسده..واغمضت العيون الجميلة الدامعة اهدابها الطويلة ثم فتحت نصف فتحة ليطل منها الخواء الابدي..جلس صاحبه القرفصاء يصارع دمعة حارة فقلما يجود رجال هذه القبائل بدموعهم العزيزة..واخذ يربت على راسه وقد تجمهر العديد حوله يبدون اسفهم لموت الجمل..سقط مظروف النقود من حجره وهو يتحسر ويردد كلمات بلغته الغريبة كانها مناحة او مرثية ..انطبع هذا المنظرالمؤلم في ذاكرتي الطفولية ..لاعرف لاحقا فداحة ان يكسب الفرس او الجمل السباق .. سباق المسافات الطويلة ثم يموت..دون ان ينعم بالجائزة..هذا الشعور الرهيب بفداحة الخسران شعرت به مرتين...عندما مات الاستاذ محمود سنة 1985..وانا اجلس القرفصاء واندب حظنا لعاثر في ظل حائط منزوي لاشلاق السجون امام سجن كوبر..ثم تكرر يوم السبت المشؤم الذى عرفت فيه رحيل د.جون قرنق الفادح..ولا ادري متي يستشعر السائرون نياما هذه المرارة...مرارات الفقد في السباق .. سباق المسافات الطويلة...وكما قال المرحوم خوجلي..(ونحن بعدك ياهو حالنا ديما للافراح ننادي)... كل ما استيقظ صباحا على صوت ثلاث عصافير تغرد فى نافذة الفصل الذي اتخذه مسكننا فى مدرسة على تخوم قرية فى سهول تهامة فى اليمن ، قرية مظلمةحسبها من الحضارة ان تظهر على الخارطة ولكنهاتضى ء بقلوب اهلها الطيبين ..اسال نفسى:لماذا انا هنا؟؟ واتداعى....
10-31-2019, 04:39 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39155
Quote: وانا اجلس القرفصاء واندب حظنا لعاثر في ظل حائط منزوي لاشلاق السجون امام سجن كوبر
في هذا اليوم 18 يناير الجمعة 1985 تغيرت حياتي الى الابد و اضحي الاستاذ محمود ايقونة كل المبدعين والروائيين في السودان الجيل بتاع 1980 90% من الرويات الجديدة في جيل ما بعد الطيب صالح ظل الاستاذ محمود ايقونة وتيمة الرواية الاساسية اذكر منهم عبدالعزيز بركه ساكن مسيح دارفور عماد بليك دماء في الخرطوم النور ابكر الطريق الي المدن المستحيلة الساقية وهذه روياتي في الاسافير وطبعت في اليمن 2005 لن يضير الاستاذ وتضحيته الجسيمة نقيق الذين لا يعلمون في البلد الذى خبث
وشوف الغرق بين تلاميذ محمود نظيفين عفيفين لازلو حتي الان وتلاميذ الترابي يلهثون في البورد والسودان مع فقاقيع عبدالناصر وصدام حسين وايتام مايو بابكر عوض الله هذه سنن الكون الماضية والعاقبة للمتقين
10-31-2019, 03:57 PM
مصطفى الجيلي مصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581
Quote: كانت ملكة تعلم تماماً أن الحديث عن مثالب بعلها العنيد لا تنتهي، لكن مع ذلك تعلم في قرارة نفسها أنها تحبه ذلك الحب الذي يجعله جدير بعداوتها فتصب عليه سخطها واحباطاتها وليس هناك رجل جديد بعداوتها غيره.. بدأت الشمس تصلي الأرض بشواظ من نار
ممتع أسلوبك القصصي يا أستاذ عادل... صورت لك صورة في ذهني مختلفة عن صورتك حينما وجدتها...
وأين أنت في جبال اليمن، بهذه المناسبة، ذلك البلد الطيب أهله والسيء حظه؟؟ لقد عملت في اليمن لمدة عام بالمناسبة، كنت أدرس بجامعة تعز... تلك المدينة الجميلة ذات الطقس المثالي والتي هي أكثر بلد يتردد اسمها في أخبار الاحتجاجات في البداية ثم الضرب والتفجيرات والأحداث المؤسفة لذلك الشعب الطيب الذي يحترم السودانيين ويكن لهم أنبل المشاعر...
11-06-2019, 04:19 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39155
Quote: وأين أنت في جبال اليمن، بهذه المناسبة، ذلك البلد الطيب أهله والسيء حظه؟؟ لقد عملت في اليمن لمدة عام بالمناسبة، كنت أدرس بجامعة تعز... تلك المدينة الجميلة ذات الطقس المثالي والتي هي أكثر بلد يتردد اسمها في أخبار الاحتجاجات في البداية ثم الضرب والتفجيرات والأحداث المؤسفة لذلك الشعب الطيب الذي يحترم السودانيين ويكن لهم أنبل المشاعر...
حياك الله يا مصطفي الجيلي بقينا في اليمن وتحت 300000 غارة جوية كموقف عندما فرت النخب المشوهة اليمنية لتلعق احذية الملوك من اجل التراب والعفن ومشروع السيرك لامريكي وقروده الخمسة في المنطقة والسودان عالق معهم صمدنا مع الشعب النفيس نحن احفاد المحجوب رسول السلام 1968 حين جلب النظام جنوده مرتزقة لليمن وفاقم من وضعنا بين الشعب لم اعد احترم لا الساسة ولا السياسة في السودان وهم مجرد حثالة من الاساس وانا لا اسبهم بل اصفهم سواء كانو اهل الرجس الاخوان المسلمين انقلاب 1998 او اهل السفاهة الشيوعيين والبعثيين والناصريين مايو1969 وخرجت الدولة الوطنية السودانية من اول انقلاب 1958 ولم تعد حتي الان هذه النظام لم يبقي كرامة لسوداني محترم في اليمن وفي العالم ومستمر حتي الان بنسخة مشوهة جدا جدا .. استلهمت من الشاعر امل دنقل الشاعر لنوبي الصنديد قصيدته مقابلة مع ولد نحو وكتبت رواية صحن الجن ونشرتها في هذا اموقع من 2015 تقريبا كشاهد علي العصر والحصار والكوليرا والموت الرخيص في اليمن وهي ذكرى لمن كان له قلب او القي السمع وهو شهيد
https://up.top4top.net/
Quote: الفصل السابع صنعاء ارتج جبل نقم وهبت صنعاء مذعورة على طنين وأزيز طائرات مجهولة تقصف المدينة , هب الناس إلى محطات التلفزة وشبكات الانترنت والإذاعات ليواجهوا أكبر حرب خسيسة في مستهل القرن الحادي والعشرين , أراد الملك الجديد* في السعودية أن يكافئ ابنه الغر* بعد توليه مقاليد الحكم بلعبة بلاي ستيشن أمريكية معطوبة أسمها "عاصفة الحزم"* . أيقظت الصواريخ الموجهة من البوارج في البحر الأحمر والقنابل القذرة , قائد الجن اللذين جاءوا مع نبي الله سليمان في العصور الغابرة , وأقاموا في جبال السعيدة وانفتح عالمين في اليمن وبدأت حسابات جديدة , نهض قائد الجن "سكود" منزعجاً وتلفت حوله يبحث عن ابنه مارد ووجده يحدق فيه في ذهول . - ما هذا يا أبني؟ - أنها أجسام معدنية طائرة تقلع من مكان ما في أرض الحجاز وتصب حممها في جبال وسهول وبيوت اليمن ومعسكرات الجيش في جبل نقم , جبل النهدين , ولا ادري ماذا يحدث في بقية اليمن .. - اللعنة أي حرب هذه التي لم تعلن ولم يتفاوض عن شانها احد؟! , سلام الله على نبيناً سليمان والملكة بلقيس . - لا أدري يا أبي ولكن يبدو أن هذه الأجسام الحديدية الطائرة لن تتوقف . أمر سكود أبنه أن يعطيه المرايا السحرية , ليرى من أين تأتي هذه الحشرات المعدنية الطائرة , تأكد له أنها تأتي من قاعدة جوية في مدينة خميس مشيط* , استشاط غضبا وبدا يتحول إلى دخان ثم إلى مارج من نار وتلوي ثم أنطلق من فوهة الكهف زاعقاً وممزقاً سماء صنعاء واتجه شمالا وغاب في الأفق المظلم .. كانوا يعدون هناك طائرات جديدة ومزيد من القنابل المدمرة , وفاجأهم سكود وجعلهم قاعاً صفصفاً , ثم عاد من توه إلى مقره في جبل نقم واستلقى لينام وغمغم إلى ابنه مارد . - لا أدري ان ايقظوا أمك "توشكا" في جبل فج عطان ماذا سيحيق بهم ؟ . - كانت ضربتك موجعة يا أبي قضت حتى على قائد الطيران عندهم.. تثاءب سكود ومسح على رأس ابنه مارد مردداً : - على هؤلاء الأوغاد أن يوقفوا هذا العبث فوراً , ما يحدث في اليمن بين اليمنيين ليس من شانهم !! - أعتقد يا ابي عليهم فعل ذلك لان القادم أدهى وأمر .. عاد سكود إلى سباته العميق وارتفع غطيطه في كهفه , ونظرا مارد إلى مدينة صنعاء تتلألأ في الأفق تحت الجبل وتثاءب هو أيضا واستلقى لينام تحت طنين و أزير الطائرات وزعيق الصواريخ ودوي الانفجارات الممزوجة بعويل سيارات الإسعاف في سيمفونية مرعبة حتى تعالى آذان الفجر . ***** عند ذلك الغروب المشئوم ,ألقت طائرات العدوان قنبلة قذرة على هامة جبل فج عطان الاشم , غربي المدينة ارتجت لها صنعاء وتناثرت السيارات في الطرق القريبة كعلب السجائر وسحلت معها كل البشر من رجال ونساء وأطفال في الطرق القريبة من ضاحية حدة القريبة وانفجر الزجاج والنوافذ في المحلات وانقطع التيار الكهربائي واستمرت الأرض تمور وتهتز في طريقها إلى باقي المدينة ,قفز مارد الذي استيقظ مذعوراً من جوار أبيه سكود الذي كان يغط في سبات عميق رعباً , وانطلق كالشهاب إلى الجبل الذي تقيم فيه امه "توشكا" وأشقاءه وشقيقاته الأربعة عشر ولكنه أصطدم بجدار عالي من الرصاص في جولة ألمصباحي ,كان يقيمه عملاق ضخم له قرنين كقرون الوعل.. جدار مزدوج من مادة الرصاص والكادميوم , فانحرف عنه وانطق من أقصى المدينة إلى أمه في جبل فج عطان ,وجدها قد استيقظت وهي في غاية الغضب وأخوته (دو,ري ,مي ,فا ,صول ,لا , سي ) وشقيقاته ( بنفسجية, زرقاء, سماوية , خضراء ,صفراء, برتقالية ,حمراء ) ملتفين حولها في رعب وهي ترغي وتزبد ... حط جوارها مبهور الانفاس - ماذا حدث يا بني ؟! - هذه الكائنات المعدنية الطائرة يا أمي تضرب المدينة , ووجدت عملاق له قرنين , يقيم جدار في جولة ألمصباحي . - هذا نبي الله ذو القرنين* , يقوم بحماية المدينة من الالكترونات المتطايرة من التفاعل التسلسلي ومن الاشعاعات الضارة... ثم التفت إلى أبناءها . - هيا كلكم ومع مارد اهبطوا المدينة ,اجلو الجرحى والقتلى إلى المستشفيات قبل حلول الظلام وأنت يا مارد قدهم إلى أماكن المصابين . طارت من فج عطان كائنات مضيئة كالقناديل بكل ألوان الطيف ومعها نغمات موسيقية , تعزف لحن جميل يهدي النفوس المذعورة ,تجلي المصابين من هول الانفجار إلى مستشفيات المدينة . ***** الدبلوماسي "لطف صالح التهامي" كان من أروع انجازات الواجب المباشر للأستاذ السوداني "زين العابدين" ,رغم انه لم يقوم بتدريسه في مدرسة القرية, حيث كان في الفصول الابتدائية في تلك الآونة , فقط كان يغزى مخيلته الغضة بالقصص البديعة في مناهج التربية السودانية القديمة التي تجري الحكمة على السنة الحيوانات , زمن وزير المعارف الفذ عبد الرحمن علي طه* ,وبخت الرضا* وزمن ديمقراطية وست منستر* ,قصص وقصص.. "الغراب النبيه" , "الحمامة وأبو مركوب" , "الذئب والبجعة" , "الدجاجة الصغيرة الحمراء" " الكلب السمين والكلب النحيل" ,أطلقت خيال ذلك الطفل الذكي الذي كان يأتيه بخبز أمه صنعاء وحافظة الشاي في المدرسة أو يجلس جواره في بيت أبيه العامر في المناسبات ,انطلق لطف في مسيرته التعليمية بخطى ثابتة و واسعة , درس كل مراحل التعليم العام بتفوق ونضجت ميوله السياسية الحرة , وتخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة صنعاء , وأتقن اللغة الفرنسية في المركز الثقافي الفرنسي في صنعاء , عمل بعد تخرجه ملحقاً ثقافياً في سفارة اليمن في باريس , بعد أن تنقل في السلك الدبلوماسي في العديد من الدول الفرانكفونية , جيبوتي , ساحل العاج , فيتنام , الجزائر . لعبة الأقدار جاءت به إلى اليمن لقضاء إجازته السنوية مع زوجته التي تنظر حدثاً سعيداً ,مولودها الأول ,عندما أسقطت القنبلة الفراغية "النيترونية "على جبل فج عطان , كان لطف وزوجته مريم في جناح الأطفال في الطابق الثالث في "سيتي مول" في ضاحية حدة التي يقطنها الأثرياء والدبلوماسيين , شلت الصدمة والصوت المروع وتطاير الزجاج الزوجين السعيدين لأول وهلة , وأدى التخلخل الهوائي , بان تقذف مريم مولودتها الأولى إلى العالم راسياً إلى الأسفل , لتصطدم بأرضية المول دون أن تطلق صرخة واحدة ,ثم خرت الأم مغشياً عليها , وسحبها الإعصار ومولودتها المتدلية بالحبل السري إلى طرف المحل ,حيث كانت تجلس مسئولة الجناح ميتة في مقعدها كالنائمة , على الجانب الآخر سقط لطف وتدحرج نحو رف الحافظات البامبرز , اصطدم رأسه بحافة الرف الحديدي وتساقطت عليه اللفافات القطنية ,حمد الله في سره , انه لم يكن في قسم المواد الغذائية والمعلبات . ولجت إلى المول المليء بالجرحى والجثث المتناثرة ,كائنات مضيئة كنتف السحب , بكل ألوان الطيف وأنغام محببة تسكن الم كل من يسمعها من المذهولين ,أخذت تتخطف الجرحى وتطير بهم إلى أقسام الحوادث في مستشفيات المدينة قبل أن تأتي سيارات الإسعاف والكل غارق في دهشة من هذا الشيء العجاب ,حمل "دو" الطفلة و "ري" لطف و"بنفسجية" حملت مريم وطاروا بهم إلى مستشفى السبعين للأطفال في الصباح استيقظ الزوجين مذعورين من كوابيس الليلة المنصرمة وبدا يستجمعان قواهما العقلية ,ظلت تحاصرهم عيون الناس الفضولية المتوجسة , جاءت الممرضة الهندية تحمل طفلة رائعة الجمال , أدهشت كل من في المكان في مستشفى السبعين للأطفال ,كانت تبتسم للوجوه الممتقعة التي تحدق بها وتلوح بعلامة النصر بأصابعها الصغيرة , في ظاهرة غريبة حيرت الجميع . سألوا لطف ماذا يريد أن يسمي مولودته؟! وهي متكورة في حضن زوجته مريم ,كان يتصل بشقيقه دكتور حمود حيث تقيم أمه ,حدق في الأفق البعيد وردد "سموها صنعاء , نعم صنعاء تيمناً بأمي العزيزة التي تقيم في ضاحية" الجراف" ثم أغلق التلفون ورأسه تكاد تنفجر من الصداع والضمادات تحيط من كل جانب . عادت كتيبة الجن إلى أمهم توشكا فجراً بعد أجلاء كل الجرحى والموتى من المدينة المنكوبة ,شهد أهل صنعاء ظاهرة غريبة ,أجسام نورانية ملونة مصحوبة بنغمات جميلة ,تحمل الناس إلى المستشفيات ,كان أمر غريب , لكن في اليمن , كل شيء وارد , ما يعينهم من أمر هذه الكائنات طال ما تقوم بواجبها على أكمل وجه . اخذت توشكا الغاضبة تحدق في أولادها في إعزاز ثم طلبت من مارد ان يأتيها بمرآتها السحرية ,احضرها لها ونظرت ورأت سد مأرب وآثار حضارة سبأ ومعبد الشمس ورددت في سخرية : - من هؤلاء الأوغاد في صحن الجن , ما هذه الأعلام ؟ هل هذا مهرجان خليجي 24؟ - لا يا أمي هؤلاء اتو لاحتلال اليمن ورفع أعلامهم في السد . - الم يعرفوا بعد أو يقروا التاريخ . - أن اليمن مقبرة الغزاة . - نعم يا بني أكبر الأخطاء الفادحة ترتكب وتتكرر عندما لا نقرا التاريخ بجدية , التاريخ ليس ماض وانتهى بل مساره حلزوني يمتد من الأزل إلى الأبد . - والعرب يكذبون في قراءة التاريخ ويكذبون في قراءة الأخبار ويقلبون الهزيمة الكبرى انتصار*... - انتهى عملكم اليوم يا أبنائي وبدا عملي المتقن أيضا . دارت حول نفسها ثم استحالت دخان اسود كثيف ثم اشتعلت وأضحت مارج من نار وانطلقت زاعقة وممزقة سموات صنعاء ,اصطدمت أولاً بطائرة بدون طيار كانت تجوس في فضاء صنعاء فهوت جنوباً وسقطت في بلاد الروس عند قبائل بني بهلول ثم انحرفت توشكا شرقاً ..غابت لدقائق ثم عادت إلى فج عطان وهي تضحك في هستيريا منتشية ورددت في نبرة ظفر . - جعلتهم كعصف مأكول يا أولادي وإن عادوا عدنا .
القصة لازالت بي دي اف ومنشورة في نفس المكتبة بتاعتي الحوار المتمدن والحياة اهداف والرجال مواقف هذا ما علمنا له الاستاذ محمود محمدطه ومارتن لوثر كنج ايضا
https://up.top4top.net/ انت الان في اي مكان اخرج في حملات اليمنيين في العالم الحر وسجل موقف سوداني حر وهم يتحركون الان لرفع الحصار والابادة وتعز دمرتها طيور الظلام وتضررت بصورة اكبر شديد من باقي المدن اليمنية بسبب نخبها البليدة من ناصريين واخوان مسلمين
11-06-2019, 04:38 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39155
هذه قنبلة جبل فج عطان القذرة وقارن حجمها بحجم المنازل حولها ونحن كنا في الجاتب الشرفي من المدينة https://up.top4top.net/
Quote: هذا نبي الله ذو القرنين* , يقوم بحماية المدينة من الالكترونات المتطايرة من التفاعل التسلسلي ومن الاشعاعات الضارة... ثم التفت إلى أبناءها .
طبعا صناعة رواية في ظرف ذى ده كان صعب جدا وادخلت ذو القرنين ايضا في القتال مع الشعب اليمني من وحي قصيدة رائعة للشاعر الراقي عبدالاله زمراوي بعد استاذنت منه وهو صديقي في الفيس بعد ترك سودانيز اون لاين وهي من ديوان مرايا الليل واضحي للاخ عبداالاله زمراوي موقف ايضا قصيدة علي درب الحسين
Quote: الفصل التاسع الضريح
حطت على الشباك مرعوبة ومبهورة الأنفاس ثم نقرت على الزجاج بمنقارها برفق , استيقظ زين من نومه العميق والكوابيس المزعجة التي يسببها ترامي زخات الرصاص وفرقعات الطماش والألعاب النارية في قاعة الأفراح في الجوار , فتح الزجاج ودخلت مرعوبة ودارت في الغرفة المظلمة , التي يتسلل إليها ضوء القمر البازغ في الأفق الغربي من الحي, الذي أضحى يقيم فيه هربا من قصف الطائرات الغوغائي للمدينة ,حطت على حافة السرير المعدنية الذي استلقى عليه صديقها القديم . - لقد كادوا يقتلوني بالرصاص المنطلق إلى الفضاء , هل كان لزاماً عليك أن تسكن جوار صالة أفراح.. تبسم زين ضاحكاً - وهل كان لزاماً عليك بعد هذه الغيبة الطويلة أن تأتي لزياتي في صنعاء يوم الخميس , حيث تشتعل المدينة بحفلات الزواج الممزوجة بأزيز الطائرات وقصف الصواريخ . - هذا أمر جيد أفراح أحيانا وأتراح , هذه سنة الحياة. - نعم , وأنا عالق في لعبة الأقدار أيضا , أين كنت ؟! - الحديث ذو شجون , بعد أن فارقتك أو فارقتني وتركت محافظة الجوف , مضيت عند الضريح في جبل مران في محافظة صعدة , مرت السنوات كثيرة فعلا ومياه كثيرة تحت الجسر أيضا تثاءب زين وأتمدد على الفراش , طارت سونيا وحطت عند رأسه وأخذت تداعب شعره الذي غزاه الشيب بمنقارها المعقوف في حنو بالغ . - لابد انك تحملين قصص كثيرة كالمعتاد . - ليتك تعرني أذن واعية ولا تنام أيها السوداني الكسول حتى احكي لك قصة الضريح. - كيف كانت أحوالك في صعدة ؟ - عندما بدأ القصف , كنت كما قلت لك أقيم عند الضريح "إذا سألتني لماذا"؟ تعرف إني محبة لآل البيت , ظل يتقاطر ويتوافد إليه "اولياء الله الصلحين " من كل أنحاء اليمن , يتلون سورة يس مع الشهيد حسين , من كل ناحية ومحافظة أتو , جاء الشيخ احمد ابن علون , الشيخ العيدروس , الشيخ البجلى , الشيخ الحكمي , اويس القرني , الإمام الأكبر محي الدين بن عربي , وأعداد غفيرة من الجن والملائكة مردفين . - مدد .... مدد .. مدد "راعي الرعاة منه الأنوار متفرعة " - نعم ..فقط ما يعكر السكينة , كانت هناك طائرة حربية تحلق في المكان وحول الضريح , طرت لها في الأعلى وخاطرت الطيار عبر موجات الراديو , قلت له : إياك أن تقصف الضريح , ستؤذي أولياء الله وسيحل بك غضبه , ظل الطيار المغربي يرد كأنه آله "نحن ننفذ الأوامر" قلت له قصف القبور والأضرحة والمعالم السياحية أمر لا تقره الشرائع والقوانين الدولية والأخلاق أيضاً , كان يردد "نحن ننفذ الأوامر" , قلت له : أظنك عربي مسلم , هل لك أن تجزى ؟" تردد قليلاً , ثم استدار بطائرته مبتعداً حسبته قد انصرف وكفى الله المؤمنين القتال وتنفست الصعداء ولكنه سرعان ما عاد وقصف الضريح ودمره تماماً , تملكني غضب شديد وقمت بإسقاط الطائرة . - كيف فعلتي ذلك ؟ - حولت مواجات الراديو التي يلتقطها إلى موجات قصيرة (ميكرويف) , أحالت الخوذة التي يلبسها والطائرة نفسها إلى فرن طائر, أغمى عليه ثم سقطت الطائرة وتحطمت دون أن يتمكن من القفز منها . - الموت الرحيم !!.. - لقد اختار هو ذلك المصير , حزنت على موت مسلم مغرر به في حرب قذرة كهذه , تحركها الرأسمالية الطفيلية المتوحشة وشيعته مع الجميع إلى مطار صنعاء , حيث تم تسليم رفاته إلى بلده المغرب وجئت ازورك الآن .. - قصة عجيبة فعلا يا خالتي سونيا ! - أنا أقوم بعملي , وماذا حل بك يا ابن أختي العنقاء ؟ - تخاطرت معي أمي العنقاء وقالت ستأتي لتأخذني جواً من جبال الاحقاف وعلي مغادرة صنعاء وانتظارها في حضرموت . - وماذا حدث أذاً؟ - خفق أجنحتها الجبارة , تسبب في أعاصير وكوارث "اعصار تشابالا"* , حاولت العودة من ناحية جزيرة سقطرة , فكادت ان تمحو الجزيرة الرائعة وأجمل محمية طبيعية في اليمن من الوجود وأغراقها في بحر العرب "إعصار ميج "* عادت يائسة من حيث أتت وكما ترين فشلت للمرة الثانية في لعبة القدر , بعد تجربتها السابقة مع نبي الله سليمان عليه السلام. - التجربة المريرة التي جعلت مني طائر وحيد ليلى مثلك تماماً "الفشل ليس نهاية الحياة", إنما الأعمال بالنيات كانت الأعاصير التي تحدثها أجنحتها ستدمر كل شيء في اليمن , حسنا فعلت بالعودة , وحضرموت تنوء "بالدواعش"*, أنت نفسك قد لاتصل إليها سالماً.. عم الصمت المكان نظرت سونيا إليه - هل نمت؟ - لم انم بالطبع.. لقد تغيرت عاداتي كثيراً بسبب الحرب وأضحيت لا اعرف , هل لازلت أهذي في غرفتي الوحيدة في مدرستي في السودان؟!.. وان ما جرى ويجري في اليمن مجرد حلم جميل تحول إلى كابوس الآن وأنا عاجز عن الاستيقاظ منه!! . - نعم أحيانا يختلط الواقع مع الخيال , وقد قيل أن المبدع يحلم في اليقظة.. تنهدت سونيا في أسف ونظرت من النافذة وقد بدأت جيوش الفجر تبدد طغيان الظلام وبتعالي آذان الصبح من مساجد صنعاء . - قل لي قصيدة , تشرح لي نفسي من العين السحرية أمامك.. إني راحلة. نهض زين وأضاء شاشة حاسوبه المحمول وظهرت صفحة الشاعر الكوشي عبدالاله زمراوي* في الفيس بوك إمامهما... - قصيدة :على درب الحسين
قد عشِقْتُ الموتَ يا ساقي على دربِ الحسينْ *** هذا جلالُ الموتِ مَا أرْوعَهُ إنَّهُ الموتُ على الدَّرْبِ الرَّصينْ *** إنَّني مَا عدتُّ بعدَ اليومِ مستلبَ اليقينْ *** بأبي أنتَ وأُمِّي أيُّها الثَّوْريُّ مخضوبُ الجبينْ *** ستجدُني أحمِلُ الرَّايةَ ارْتادُ المنايا ستجدُني أحْمِلُ الغايةَ للفجرِ المبين !...
ظلت تدور كالسكرى في فضاء الحجرة وقد أطربتها القصيدة . - بديع , بديع , بديع أنت يا زين وأصدقاءك من الشعراء الذين لا يتبعهم الغاوين , هيا افتح لي النافذة أود الرحيل الآن قبل أن يدركني النهار . - إلى أين يا خالتي العزيزة ؟ - إلى جبل مران , حيث الضريح وأولياء الله الصالحين , كلنا له دوره في هذه الحياة , بئس هذه الحياة الظالمة , ماذا ستفعل أنت ؟ - سوف انزل الساحل إلى مدينة الحديدة ثم ساحل الخوخة , قد التقي بصديقي نون , ضجرت من هذا الظلام وتاقت نفسي إلى سماع أمواج البحر وحفيف أشجار النخيل وثرثرة صديقي البدين - إذا وداعاً أيها العزيز في أمان الله وبلغه تحياتي . - وداعا خالتي العزيزة في أمان الله . طارت وانعتقت من الشباك وهرولت خلف جحافل الظلام التي بدأت تنقشع عن المدينة .
ساالتني عن احوال اليمن واحوالي فيها هذا ما افعله ف في اليمن من 1990 (الكتابة والتامل) والمحبة للشعب اليمني كما فعل المحجوب والحردلو والقدال والروائي الحسن سعيد وحمزة الحسن ونشروهو ووثقوه في مركز عبادي للدراسات والنشر ابداع سوداني صميم وكل من خط بقلمه ذكرى تعادل القبح الانقاذي الذى لوث السودان وافسد حياة السودانيين في كل مكان وشكرا علي سؤالك عنا واخر الاخوان الجمهوريين غادر صنعاء هو محمد علي من ناس الابيض وجل الاخوان الجمهوريين تركو ذكرى عطرة في اليمن في مقايل الفكر ايضا وكان ينظم لهم محمد يحي الشرفي الله يرحمه فاعلية الاستاذ محمود محمد طه في كل 18يناير في بيتو العامر ويدعو الدبلوماسيين الاجانب في صنعاء في زمن الستعينات السعيد 1991-2002 والحديث ذو شجون والطلقة ما بتكتل ...البكتل سكات الزول وسكات النخب السودانية عن ما حاق باليمن واليمنيين عار تاريخي سيحملو اوزاره الي الابد حتي علي مستوى هذا البورد وفتك بالعافية
11-10-2019, 05:09 AM
مصطفى الجيلي مصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581
يااااااه... أنت رجل مشحون بالجمال... تشرفت بمشاركتي هذا الفن... والنبل .... والعطاء... أشكرك على هذا الإندياح... وأوافقك.. عندنا واجب نحو الإنسانية....
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة