|
▪ مَنْ هُوَ قائِلُها £
|
05:02 AM October, 08 2019 سودانيز اون لاين دفع الله ود الأصيل- مكتبتى رابط مختصر
▪ هنا زاوية مونساتية بامتياز. منفرجة و مفتوحة لكل من لديه ما يُفضفض به من أئُّ كلامٍ (ذي مغزى) محرحلو في لهاتو ، و عاراف أو حتى مو عارف القايلو منو حتى صار قولاً طارت به الأخبار و سارت به الركبان. ▪ أول من نستدعي ، بطبيعة الحال ، كل مهتمٍّ و مهتمة بالتراث ؛ و ليس الجلاكين بالضرورة . زي أخونا العبار ول أبا بريمة آدم بلل،عمنا الروائي النحرير عادل أمين، و عمنا علي عبد الوهاب (ضواحي الدنيا) و لا بأس بأخينا سمعة ، موش رغم ، و إنما بلذات لأنو صاحب أقوى رأي في ظاهرة المونساتية زاتا. بالتالي او تكرم و فضى لينا كأحسن ضابط إيقاع لهذه السيرة و المسيرة. يلا فاصل، مارقين نلقط رزقنا و راجعين.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ▪ مَنْ هُوَ قائِلُها £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
#و ظني الأقرب إلى الاثم منه إلى البِبِّ أن عمنا العبادي رغم أنه مشهودٌ له بالحصافة و العبقرية الإبداعية ما قال قولته تلك إلا استدراكا على نفسه و تلافياً لزلة لسانٍ له كانت قد سبق بها السيف العزل و بكليماتٍ ربما سقطن منه سهواً أو لنقل تحت تأثير نشوةً التجلي مع قرين شعره خياله الوثاب ، نقول سقطنمنه شذراً فاندسسن خلسةً و ليس عنوةً و اقتدراً في ثنايا واحدة أو اثنتين من أروع و أبدع ملاحمه التي نظمها شعراً رصيناً للمسرح و أشهرها " المك نِمِر " و " طه و ريَّا". كان لها دورٌ سلبيُ في تأجيج تنافرٍ حتىلا نذهب به غلى حح نزاعٍ قبلي تاريخي ظل قائما بين قبيلتين عريقتين هما: بني شاكرٍ و بني جعل حين قال : جعلي ودنقلاوي وشايقي شن فايداني غير جعلت خلاف خلت اخوي عاداني جعلوا نبأنا يسري للبعيد والداني يكفي النيل ابونا والجنس سوداني. # و نحن نضيف بدورنا نقطةًً متواضعةً هنا بعد فواصلعمنا العبادي : إنو موش سليل الفراديس و بس، و إنما النيل الأزرق و بحر أبيض وبحر الغزال و بحيرات أعالي النيل و أنهر السوباط و الرهد رهدنا هنا الشاق الفيافي في بطا نة أب علي ، و الرهد أب دكنة ( مسكين ما سكنه)،و الدندر و اللتبرواي و حتى القاش و شمس الصيف و القيق معاين القيف و خور أبو حبل و أبو عنجة و خور شميات الشاقي غرباً بالكبجاب و القماير وأبوعنجة ( من فتيح للخور للمغالقمن علايل ابروف للمزالققدله يا مولاي خافي حــالق بالطريق الشاقي الترام ) و كذلك كل الحفاير و التبوب و الفُوَل و الخيران المنسية ؛ ديل كولَّهُن ابهاتنا و الجنس سوداني الجوة ورداني بريدو.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-09-2019, 10:38 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪ الفيلة دايرة ليها رفيقة £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
عمي سعد ود الكنقار كان راجل تحفه، زول بتاع بادية من الطراز الأول تجده متابطا مخلاته وحايم من خلا لي بحر، هم بقولوا سادر ومدلي الا نحن كلها بنشوفها حوامة، نقول ليهو يا عمي سعد، اسه كان بعت (ألبلك) ديل وفكيت لك كم عناق واشتريتلك عمارة في الخرطوم ما كان ارتحت من شقاوة الخلا دي، يقوم يقول ليك؛ شوف يا جنا، البهيمة المعاي في الخلا دي أكرم منك، بتحرسني وبحرسها وتونسني واونسها، وتوكلني واوكلها، اسه في زمتك دي انت بعد ما اوكلك قاعد تحلب لي لبن؟ عمي كان بشوف النعجة والجمل أكرم خلق الله، يقول ليك الجمل مبروك وكان صاحبته ما داير لك تاني صاحب، اما النعجة فبعاملها زي بنته، تلقاهو يتكلم معاها ويوكلها في خشمها، ويربي جنياتا زي أولاده، ولو نفرت ولا ما سمعت كلامه يقول لينا ( عليكم الله النعجة دي مي بهيمة؟) وطبعا لانه كان راجل خلا كان حارس مشاريع جدنا في واي الهواد، تلقاه حارس العيش ثلاثة شهور سادر ومتدلي لحدي ما ينجض ويجي يوزعه ويقول لينا (اكل السوق ده بضيعكم، اقعوا الفترتيتة والحميسي ده)؛ اها يوم طقتو حمى، قمنا ختفناهو للمستشفى نجيض تب، الدكتور قال اعملوا فحوصات كاملة للدم، الفحيص قال الحمد لله ما عنده ملاريا ولا تايفود ولا شيتين، بس السكري عنده مرتفع، عمنا سمع الكلام ده طفر علي حيلو وقال للدكتور بنهره (قلت شنو؟)، الدكتور بخلعه قال له:(سكريك مرتفع، ولا ماك عارف عندك سكري؟).. عمنا سعد بعد مو راقد وشايلنو قام على كريعاتو وقال لينا انتظروني دقيقة وبجيكم، قلنا الراجل يكون اتزنق ماشي الحمام، اتاريهو مشي البوفي الجمبه وجاب معاهو ليه قارورة بيبسي عائلي، جاء شايلها وداخل شفقان وقال للدكتور بتحدي، (قلت لي عندي سكري يا البهيمة، طيب خليني اموت قدامك) ، وفتح القارورة وبقي يقرطع والدكتور يكورك، الحقو زولكم ده، الزول ده والله بموت وجسمه ما بتحمل.. عمنا قطع القارورة العائلي جت وفكا دشوه زي بتاعة البقره الشبعانه بصل، وفت جدع الفاضي وقال للدكتور، امش عيد قرايتك يااللخو، انا حايم في الشمس ٢٤ ساعة تجي تقول لي عندك سكري؟ هههه، تحياتي يا حبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪ الفيلة دايرة ليها رفيقة £ (Re: خضر الطيب)
|
حنكشة شنو ود الحيشان، انا ود الخلا البعرف اسودو وضبعو ولا اسع لمن انزل السودان بقضي الاجازة مناصفة بين العاصمة والبلد ولما نخش الحواشة بنلبس ميري الزراعة ونمسك المنجل والطورية.. زمان في جهلنا عشنا في الخلا وحلبنا المعيز وشربنا لبن النياق ني ورضعنا البقر وصررنا النعاج وخللننا العتان هههه عمنا الكنقار ده حقيقة وموجود حتى اليوم في حلتنا، متزوج خالتي واصوله من البطانة، ولقد ذكرت بعض نوادره واخوته في قصة قديمة نشرتها هنا..
الحِـرة .. (حكـــاوي) من الزمن السمح .الحِـرة .. (حكـــاوي) من الزمن السمح .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪ قمرُ توشَّحَ بالسَحابْ... £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
♤ و الآن هلمَ إلى مضابط النص: ♤ قمر توشحَ بالسَحابْ; و غَبَش توغل, حالما, بفجاجِ غابْ; فجر تحمم بالندى ..و أطل من خلف الهضابْ;
[} الورد في أكمامه, ألق اللآلئ في الصد فْ. سُرُج تُرفرفُ في السَدَفْ, ضحكات أشرعة يؤرجحها العبابْ; و مرافئ بيضاء تنبض بالنقاء العذبِ من خلل الضبابْ;
[} من أي سِحرٍ جِئت أيتها الجميلهْ!؟ من أي باِرقة نبيلهْ!؟ هطلت رؤاك على الخميلةِ فانتشى عطرُ الخميلهْ!؟ من أي أفقٍ ذلك البَرَدُ المتوجُ باللهيبِ, و الشمسُ الظليلَهْ!؟ من أي نَبْعٍ غافِل الشفتينِ تندلعُ الورودُ؟! من الفضيلَهْ!!!
[} هي ممكنات مستحيلهْ قمر على وجه المياهِ, يلُملم شعثهُ العشب الضئيلُ و ليس تُدركه القبابْ; قمر على وجه المياه سكونه في الإضطراب و بعده في الإقترابْ; غَيب يمد حُضورَه وسْطَ الغيابْ وطن يلم شتاته في الإغترابْ; روح مجنحة بأعماق الترابْ و هي الحضارةكلها تنسَل من رَحِم الخرابْ; و تقوم سافرة لتختزل الدنا في كِلْمتين : (أنا الحِجابْ )
[} الحُسْنُ أسفرَ بالحجابِ فمالها حُجُبُ النفورْ نزلت على وجهِ السفورْ؟! واهًا أرائحة الزهورتضيرُ عاصمة العطورْ !؟ أتعف عن رشْفِ الندى شَفَةُ البكورْ ؟!أيضيق دوح بالطيورْ ؟
[} يا للغرابة- لا غرابةْ يا بسمة ضاقت بفرحتها الكآبهةْ; يا نغمة جرحت خدود الصمت و ازدرت الرتابةْ; يا وقدة محت الجليد و عبأت بالرعب أفئدة الذئابْ; يا عِفة و طهارة بينَ الكلابْ;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;:;;;;
[} يا لستُ غانية و كأسا;;; نَعلاكِ أطهرُ من فرنسا كلهاجَسَدًا و نفْسا; نعلاك أجْملُ من مبادئ ثورةٍ ذُكِرَتْ لتُنسى; مُدي جُذورَكِ في جذورِكِ و اتركي أن تتركيها; قري بمملكةِ الوقارِ و سَفهي الملِكَ السفيها;;;; يا حرة ما دامَ صوتُكِ مِلءَ فيگ. و جميلة ما دُمتِ فيها;
[} هي مالَها من مالِها شيء سِوى (سِيدا *) بَنيها !هي كلها ميراثُكِ المسروقُ: أسفلت الدروبِ,حجارةُ الشرفاتِ;;;; أوعيةُ المعاصِرْ..النفطُ , زيتُ العِطرِ ,مسحوقُ الغسيلِ; صفائحُ العَرباتِ ,أصباغُ الأظافرْ .خَشَبُ الأسِرةِ , زئبقُ المرآةِ; أقمشةُ الستائِرْ .غازُ المدافئِ , مَعدنُ الشَفَراتِ ,أضواءُ المتاجرْ; و سِواهُ من خيرٍ يسيلُ بغيرِ آخِرْهي كلها أملاكُ جَدكِ في مراكشَ, أو دمشقَ أو الجزائِرْ;
[} هي كلها ميراثك المغصوبُ فاغتصبي كنوزَ الإغتصابْ . زاد الحسابُ على الحسابِ و آنَ تسديدُ الحسابْ; فإذا ارتضتْ..أهلاً ,و إنْ لم ترضَ, فلترحَلْ فرنسا عن فرنسا نفسِها, إن كانَ يُزعجُها الحجابْ;;;!!!
® حاشية لا بد في المية منها: [} (سيدا) بنيها، لعل الشاعر أحمد مطر يقصد تعريبا لعبارة (CIDA) من الفرانگفونية، و هي اختصار لمرض نقص المناعة المگتسبة(الأيدز) يضرب أطنابه بتلگ الإمبراطورية العجوز، و يفتگ بشبابها؛ وهي عاجزةٌ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪ قمرُ توشَّحَ بالسَحابْ... £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: البقولوك ود (التاي) |
كلامك صحيح يا أصيل، كهذا تنطق على العموم، وتكتب بالجيم الرويانة.. بس لما يكون في أكثر من تاج في الحلة الواحدة بتثبت الجيم عند واحد والياء عند التاني بغرض التفريق بينهما.. عم ابوي اسمه تاج العزيز وبيقولوا له التاي، وابوي سموه عليه وثبت عليه نطق التاج.. وطبعا التاي والتاج لهما نفس المعنى، إذ ان الجيم في لغتنا تستبدل ياء كما في نطق المسيد والمسجد، إلا بس كلمة (التاية) دي بمعنى بيت الزراعة، قدر ما حاولت ارجعها بالجيم أبت تجي. نجي لموضوع الرضاعة، وطبعا انت زول بادية فبتكون عارف أهمية لبن البقر لما يكون ساخن سخونة ضرع امه، ما تقول لي طازج ولا مقنن ولا المراعي ، وامعانا في درجة الطزوجيه كنا بنستقبل شخيت اللبن من الضرع لتصب على قداديمنا طوالي دون المرور بالماعون، ودي طبعا فيها بالإضافة للصحة متعة لاتدانيها الا متعة الكابتشينو المزبد، ومرة مرة لما البقرة تتغاتت وتمسك اللبن (تغرز ) بنقوم نتحايل عليها بالمص المباشر من الضرع، صحيح الطعم بجيك مر زي طعم النمل الميت، إلا اللبن ب(يدر) طوالي في الضرع بعد المصة لان البقرة بتفتكر ده الجنا بتاعها.. عندي اخوالي في القضارف ما بتعشوا الا باللبن الطازج من ضرع امه، يوم نزلت عندهم وداهمنا الليل في الخلا، الجماعة جابو جرادل اللبن واي واحد ادوه جردل محلوب فوري نظام من آلام للفم طوالي، وقال ليه يلا اتعشى.. طبعا سألوني قبل كده وقالوا لي يازول تتعشى معانا ولا تنتظر الفول ، قلت ليهم افو.. فول شنو كمان، انا زول لبن سااكت.. ختوا لي جردل غليد وزبده يلاوي، وقالوا لي يلا كملو، دخلت وشي في الجردل وغصت كم سنتيمتر في الزبد حتى حصلت اللبن الساخن، وقمت (جبت) اول جغمة بصوت عالي عشان اثبت ولائي للبن، بعدها رفعت راسي وقد تزين وجهي باللون الأبيض، وسمعت من على البعد واحد ينادي : اها لقيتو كيف؟ قلت لهم : كويس بس مسيخ شوية.. كبيرهم طوالي كورك في الساقي: أمسك الجردل من الزول ده ما ينشق علينا، وكمل كلامه موجها لي: انت ما زول واحسن تنتظر نصل البيت عشان تتحشي فول وطعمية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪ قمرُ توشَّحَ بالسَحابْ... £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
طالما قلت الموضوع فاتح للونسة خلينا ننحرف شوية نعمل spin-off لموضوع قريب منو بهمني انا شخصيا او مزعج جدا بالنسبة لي .. اللي هو ما اصطلح عليه بالــ urban legends القصص والمقولات السااااي الماعندها سند ولا اساس وبقت بيتم تدويرها ونشرها كمسلمات لا تقبل الجدل مثلا : جامعة الخرطوم (القرينا فيها انت وانا) كانت الجامعة التالتة في العالم ! او انو نكروما او سنغور ،مش متذكر كويس ، قال انو السودانيين اختاروا ان يصبحوا اسوأ العرب بدلا عن ان يكونوا افضل الافارقة ! نحن الاسسنا الاتحاد الافريقي بتاع الكورة الخ الخ الخ وكلها وقصص بتعبر عن عقلية مأزومة بتحاول تنسج تاريخ خيالي ما كان موجود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪ قمرُ توشَّحَ بالسَحابْ... £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
♤ يا سلام عليك أخوي الحبيب ود دريس، أفلحت بلفتتك البارعة لتلك الأيقونات و أنا بعتبرا (أكذوبات) نمطية مُقَوْلَبة (Stereo-Typed) لتابواهات من صنع أحاجي حبوباتنا ، و قلة أدبنا الشعبي مجهول النسب.
♤ و يا عبد الله ياخي فعلن خجلتنا و أدبتنا فاحسنتَ تأديبنا لامن طلعتَ ميتينَّا ظاتو. نحن قالك رافعين نخرينا و آخر عنطظة و يا واطات الله دي اتهدي.. و اللي ما سكن بركس الجملية و مستحيلة كأنو مسلن فاقد تربوي ، و كدي .
♤ و لا يخفى عليك أن دواايب العمل بمعظم دواوين دولة الحداثة ظلت تديرها كفاءات وطنية بارزة من مخرطات ( الفرع) . و أما نحن فكم صُرِفت علينا أموالٌ طائلة من جزلان أهلنا الجوعى لابتعاثنا إلى الخارج و اول ما الواحد فينا يحضِّرلو بروفية ويبقى(عالم ظرات) قدر الدنيا مسلن؛و يلا من ديك و عيك طيرت أبريش من الدريش.
♤ لا؛ و كمان حكاية تأسيسنا للاتحاد الأفريقي دي فيها دربابة كبيرة خلاس ؛ تعلس ليك كم نحن مرضَى بأداء مثل النرجسية و تصخم الذات. قالو: في مبارة الافتتاح لنشأة الاتحاد الأفريقي عمك صديق منزول دا فتكيلو طالوش شوتة في مرمى الحبشة الحارس هفوية ساي بدل يمسك الصاروخ رقد منو أرضاَ انبطاح لكن برضو ما سلم منو لأنو قلبو على ضهرو و مرقلو بي بطنو لامن قدابو الشبكة و برضها ما جات قون ما عارف لييييي!!؟
♤فدا زي ما قلنا يومتا، فعلن عيب خُلُقي و خلل نفسي بنعانيه بشدة ، و في معظم مفاصل حياتنا. مخنا مصلب كجلمود صخر على أيقونة الجيوكندا التي لا تقبل أنيعفر وجهها غبار الدهر لا من بين يديها و لا من خلفها ؛ و هي اللي لو بُعِثَ صاحبها دافنشي من مرقده لأماط لنا اللثام عن شرود نظرتها تلك؛ فعسى و لعل تصبح أقل غموضاً.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-12-2019, 04:08 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪ قمرُ توشَّحَ بالسَحابْ... £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
ود التاي يا زول هوي، إتاوالله طلعت موش مننا و بس، ياخي دانتا طلعت مية من تحتي جبن بصحيح .أثبت إنك شيخ عربعديل لاكن داس سمك. الغريبة مداختك اشحمانة دي ما شفتها علا هسي. ومليانة مصطحات ما أنزل اله بها من سلطان طبعن بالنسبة للجناكيش اهنا ديل النوع البفسحو ليهمالبقر في حدائق أبريل وكدي بعدين معليشس ياخ لكمة (الورل) بهظر معاك وللاي سحي.
# ياخي تعالنا بجاي خلنا نمرقك من جو أوسكارك الدير يرميلنا دم بغدي . في ناس شكلها الحكاية دخلت عليهم دخلتن حارة و مغستم مغستن شديدة بلحيل. ما علينا . دايرك ترخي ليعضانك على جنبة النحكي ليك حاجة من بيئتنا الطبيعية حيث البراءةُ ت تحبو على ركبتين:
آسف لقلة لقة الأدب غير المتعمدة. بس لازم تورينا سنوك دي نكتة متكلفة و متعوب عليها الشيء الفلاني. ففي حياة أهلنا مع {سعية البهايم } في البطانة. و هي حاجة قديمة داير لا زولن غنامي مقرقح متل ولدنا/ ود بادي؛شان يفهم في مصطلحات ثقافة { الحلب و الصر}. فديل وليد و أختو قاعدين يلعبو{العيتنوبة} ينقزو {يقلبو الهوبة} فوق سدرجدهم. فقام الوليد مرق طهارتو و قاللو يابا هاك صررني. جدو ماخدو علىقدر عقلو ختف لو تلقون شرطو و بلاهو بشوية بزاغ و ربط للشويفع طرفالهناية {الحميميسة} و قاللو يلا خلاس صرررناك ، أها قوم ا نكشح.
¶ و لاهاااا، هنا عاد البنية إخيتو نهشتا الغيرة. و للشلاقة ليها و على حسب جهلا و غباها، جات جارية من هنووووك فاتحة (حاجاتا) و أصرت و ألحت ستين يمين بالتلاتة، مرقت حاجتا في الصقيعة و قالت :علا حتنا يصررني متل ما سوو لفلان أخوي. لحد ما دخلت عمك الجولكين ظاطو في حيصة بيصة. قعد يتلفت منها جاي وجاي و قال لها: والله عاد يا بنيتي المتلك إنتي ماني عارف لك صِرفة، علا بس كان يخمجو لك شوية بعر{يلوطوك} بيه ساااه؛ و ننفك من شبكتك. فيا خِي، بالله بس ما تخذلنا. دي نكتة متكلفة و متعوب عليها ؛ جبناها ليكم هنا مخسوس ، شان تفرو الكشمة تورونا بياض ا لثلج.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-15-2019, 12:38 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪ قمرُ توشَّحَ بالسَحابْ... £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: الأزمة أزمة عدل ، موش مساواة |
غايتو يا ود الأصيل حكايتك بتاعة الصرار ديك مبالغة .. والمفارقة فيها انو في عالم الحيوان بصرروا الاناث ، وفي عالم الانس والجن بصرروا الذكور .. ماعلينا ، نرجع للعدل والمساوة .. قبيل وأنا طالع من البيت ، أشرت لي المدام على كيس نفايات كبير، و قالت لي شيلو معاك أرميهو بره في صندوق الزبالة .. طبعا السودان هو البلد الوحيد في العالم المافيهو نظام صناديق قمامة على رأس كل شارع، وعربات مخصصة تفرغ هذه الصناديق في جوفها مرتين كل يوم، لتفرغها في مكب مزود بأحدث تقنيات الفرز والتصنيف وهلم جرجره .. ما مهم ، المهم الباعوض ما يكون لسه شغال بيرضع في دمكم مع خريف أبو سعن الطويل ده .. والمهم شلت كيس القمامة وبقيت (أنقنق): (ليش الرجال هم البشيلوا أكياس الزبالة ودايما والنسوان ما بقومن بالمهام الصعبة دي؟) - قلت شنو ؟ يعني دايرني أنا المرة أعتل الشوال ده وأوديه الشارع وانت ماشي جمبي مدلدل ايديك ؟ - طيب لما أشيلو أنا ما أنت برضك بتمشي جمبي مدلدلة ايديك .. - ما أنا قبيل الحاجات الفي الكيس ديل كلهم وضبتهن أنا ، نضفت الخضار وكنست البيت ، ولميتن ليك الزبالة كلها في كيس واحد وانت ما عليك الا تشيل وتجدع .. - طيب أنا أول أمبارح ما شلت نفس الكيس ده ورميتو ، هو الكيس ده بتملي كل يومين من وين؟ - أجي ، دي ما أكياسك البتخمها وتجيبها عشان نجهز لك منها الاكل والشراب . - يعني عشان الأكل والشراب أنا كل يومين أخسر قروش وأتعب أجيب أكياس حاجات داخلة ، وبعد شوية أشيل الاكياس دي تاني مليانة زبالة وأوديها الشارع؟ طيب دي ما خسارة قروش ووقت وتعب ساكت - خلاص خليهو الاكل تاني ، عشان لا انت تخسر وتتعب .. ولا أنا أطبخ وأكنس . - والله دي فكرة عظيمة ، نحن قصة الاكل والشراب دي نشوفلها صرفة ونوفر قروشنا ووقتنا لحاجة مفيدة - خلاص ، وانا زاتي ارتاح من قصة الوجبات الما بتنتهي دي، يفوت الفطر نشيل هم الغدا ، يفوت الغدا نبدأ ندبر في العشاء، ننتهي من الاكل نقبل على الشراب ، شي موية باردة وشي شاي وشي عصاير .. - لا خلاص اتفقنا ، من بكرة أنا بتدبر حكاي البديل دي .. - جميل والله ، أها ويكون البديل شنو ؟ - والله طبعا وحسب معلوماتي الاكل والشراب ديل فائدتهم يوفروا الطاقة اللازمة لتشغيل وظائف الجسم - ده كلام سليم ، طيب وانت ناوي توفر الطاقة البديلة دي من وين .. - والله أنا مفكر أصنع لي جهازي صغيروني كدة وأبرمجه على انو يحول الطاقه الكهربائية لطاقة بشرية يمتصاها الجسم ويتغذى منها وما يفكر تاني في أكل أو شراب .. - أيواا ، والجهاز ده حا يتوصل كيف في الجسم؟ - أنا أفضل أنه تكون في بطارية يتم شحنها من قابس كهربائي عادي، يعني الزول بدل ما يكون مدلدل سماعة الهاتف وبس، تكون في وصلة صغيرة يقوم من الصباح يوصلها ويشحن بطاريتو ويلف السلك في أضانو أو مع شعرو .. البطارية دي تشغلوا لي وقت المغرب ولما يجي راجع البيت ويشحنها تاني تكملوا باقي اليوم لحدي ماينوم .. - فكره كويسة ، وبي كده فاتورة الكهرباء بتكون أقل من فاتورة الخضار واللحم والفواكه والعصائر , صح؟ - تمام ، وبكون على كل زول يوفر كم بطارية إضافية (خارجية) اذا بذل شغل إضافي يتزود من الإضافية ، ومن الممكن يعملوا فيه منافذ خارجية يغذي من جسمه موبايلو ولابتوبوا اذا بطاريتهم نفدت .. - وماتنسى تعمل وصلة للتغذية من العربية ، لزوم الزول لما يكون في سفر ما كل مره يغشى الكافتريا والاستراحات في الطريق - أيوااا ، وكمان ممكن نعمم التجربة دي للحيوانات ، يعني تاني لا نزرع ولا نحصد ولا نتعب في شراء البرسيم والقش ، بطارية صغيرة ميد ان جاينا ونتفك من مشكلة الغذاء العالمي .. - طيب البهايم زاتا لزوما شنو اذا كنت انت مابتحتاج لحم ولا حليب ولا بهيمة تركب عليها وتشيل فيها عفشك ؟ - كيف ما في ليها لزوم ، مالازم تكون عندنا بهايم عشان نمييز بين الانسان والحيوان ونعرف قيمة تفكيرنا .. - يلا طيب عشان تعرف قيمة تفكيرك شيل الزبالة دي، ولما تجي جيب معاك الجهاز القلت عليهو دا ، وماتنسى تجيهن اتنين لاني من اليوم لا عندي اكل ولا شراب في البيت ده ..
أسه ياود الأصيل أخوك متورط، وعايز أموت من الجوع وماعارف أنسحب من كلامي داك كيف، وكنت بتمنى لو شلت الوقت داك الف كيس زباالة من ما أفكر عينة التفكير الإيجابي ده
| |
|
|
|
|
|
|
▪ يَحِلَّنَا الْحَلَّ بَلَّةَ π√... £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: ▪ يَحِلَّنَا الْحَلَّ بَلَّةَ π√... £ بالعودة، و العَودُ أحمدُ إلى موضوع أقاويلنا المأثورة: {] الليلة عاد طراني ليكم زولن عزيز بلحيل علي قلبي ، ولا نعزُّو عليكم هو الغنَّاي المدعو بشير ود التهامي من أهلي ناس گمير العوضية جيهة گبوشية و علم بارز في «نخبة السودان» لامن في راسو « قوبة» و تشة نار وشايللو عتود سخل فو كتفو. جابو قال كرامة ساي لي اللمتنا في بعض بعد طول نجعة طولية.
[} كتب لي أولن في التبادي يعتذرعن طول الغياب غصبو عن و غصبن عني ثانيأ قاللي: اللخو ود الحيشان الثلاثة مطلوب حضورك فورن حياً أومستاً و لينا عندك طلب حسيس بلحيل : أن يجي بي جاى تحكي لينا سالفة بلة ده شنو و انحل من شنو؟! و السلام.
|
------------------------ ^^^^{{{{{{ قلنالو :}}}}}^^^^^^ أقسم لك بالله و ماك طالبني حليفة يا قشير ود التهامي، إنني ما إن وقعت عيني على توقيعك الما بيغباني حتى شرقتني دموعي و خنقتني العَبرة بفتحة العين، شوقن إليكم أخِلَّاي يا شباب النخبةو لكن نقول شنو غير الله يجازي اللي كان السبب. فلك مني العتبى حتى تستغيث بالرضا؛ حتى إذا رضيت تديني راسك أسلم عليك. ® أما بالنسبة لدرامة عمنا،/ فكي بلة الغايب في الركايب و يا اأم أحمد دقي المَحلب أ في توب أحمد و جانا كلب سنونو صُفُرْ و حلب الناقة في السونقاقة ، و كِرِك يا فارة بتريد أمك والله أبوك قبال ما تنكطع في (...) السِّغَيِّر فينا فسوف نهريك بالحكي المُمِل عنها سالفة عمك و لا حرج. © فكلنا سمع بمقولة (يحلنا الحلّ بلة)! و بعضٌ آخر سمع بالجملة كاملة (يحلنا الحلّ بلة.من القيد و الذلة). و هي من نوع أدبيات التراث الشعبي مجهول إن لم يكن أصلاً عديم النَّسَبفلاأمَّله و لاأب ( يعني مافيش زول يجي يتشوبر يقوللك: دي حقتي ؛ زي دا متسلبط ساي فطوالي تعضيه و توقللو قوم لف) و لا نعلم بالضبط من هو البل!ة! و ما هي الورطة التي وقع فيها حتى صارت مضرباً للمثل؟! وكيف تخارج منها؟! [} فمن الصعب أن نجد رواية موثقة ثابتة، لكي نخلص منها للمأزق الذي وقع فيه عمك بلةّ من أساسه، و منثم كيف كانت حيلة مخارحته من الوهقة ، و على غرار أمات طه الغتسن ؛ و لي هسي ما قلعن ) . [} و لا بد من وجود قصة نتمسك بها ريثما نلقى لينا راس خيت نتقفابو أثر لعمنا بلة الغايب. و حتى ذلك الحين، خلني أكب لك شمارنتعرفو علي المدعو/ بلة. حيث خرج و لم يعد, فلا جن و لا سحرة بقادرين على أن يلحقوا له أثراً ولا يزال البحث عنه جارياً حثيثاً على قدمٍ و ساقٍ حتى حين كتابتنا لسطورنا المتواضعة هذه ، لنعرف أولن حيثيات الورطة التي وقع فيها، و كيف تخارج منها. فعلى بركة الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪ يَحِلَّنَا الْحَلَّ بَلَّةَ π√... £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
© تحكي الرواية أنه عندما كان المستعمر الانجليزى لامن كاطع نفسنا كان ممنوع منعاً باتاً الاستحمام فى التُرَع وجاء أخوانا بلة و نزل الترعة (ربما من أجل مكافحة البلهارسيا, و لكن الجاهل متل ما قالو: عدو نفسو). شايف بالله حتى الأغراب كان عندهم رأفة بأحوالنا موش زي أبناء جلدتنا. لكن عاد تقول شنو في الجاهل عدو نفسو ضيعناهم و ضعنا وراهم!!!
[} عمومن، عندما رفع عمك بلة رأسه وهو يسبح..لقى الخواجة واقف منشحط من فوق لراسو وفى يده الكرباج يهم بإلهاب ظهره بعلقةٍ ساخنةٍ. فسأله الخواجة: لماذا دخلت تجلبغ في الترعة دي ماك عراف ممنوع؟! فقال له بلة رايح لي صحن طليس (نظام قريعتي راحت و كدي) وهسي كايسلو بدور أمرقو. فقال له الخواجة : أوكى، يلا ورينا شطارتك أمرقو ورينا (على أساس إنو حبل الكضب قصير) فغتس عمك بلة و كان الحظ حليفه للمفارقة ، فعلن ربك رب الخير عترلو في صحن طليس وكمان معاو (كوز مطرقع ) فى قاع الترعة .فخلَّى الخواجة سبيله و راح يضرب كفاً بكف مندهشاً و محتاراًو ممغوساً من بلة الذي ( انحل) بكرامة البليلة و أصبح بفضل هذة المعجزة بطلاً قومياً و طار الشمار بنبأ معجزته تلك و سارت بهالرُّكيان
[[ أها ثانى يوم جاء عمنا أُمْحُمد أحمد و للشلاقة نزل يجبلغفي نفس ترعة بلة . فإذا به يرفع راسوليجد نفس الخواجة منشحطمن فوقه و سأله: لماذا نزلت الترعه فقال ليه: رايح منى صحن طليسهنا و بدور أگوسو كان ألقاه فقال الخواجه يلا اغتس طلعو. أها عمنا أُمْحُمد أحمد و قد سٌقِطَ تماماً في كلتا يديه بقى فاتح خشمو شبرين و مشتح إضنيناتو متل صفق العُشَر. والخواجة طوالي عرفو مستنكح ساي و داير يكلبشو يسوقو لمعاه لقسم الأساس(الظبطية) و هداك لا يوم الليله و باكر عمك يغتس و يقلِّع بدون فائدة و يندب حظه ؛ قائلاً: يحلنا الليلة الحلا بلة من القيد و المذلة.
¶ أها و نحنا ظاطنا ما فاضل علا نردد معاهو نفس المقولة في شكل كورال: يحلنا عاد الحل بلة من المهانات و المذلة!!
* ود ا ل ح ي ش ا ن ا ل ت ل ا ت ة مؤذن تعبان ساي في جزرية مالطة،؟،،
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-14-2019, 01:32 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪ يَحِلَّنَا الْحَلَّ بَلَّةَ π√... £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
طبعن الحكاية متداولة برواياتٍ شتى ، شأن أدبنا الشعبي الشفاهي،حيث كما قلنا مراراً و تكراراً أنه مُشاع ، فلا أب له لا و لا ريث.
¶♤ وفعندنا ليها إخراج مسرحي مختلف المرة بطلا واحد درويش قالو: اسمو/ فكي بلة.و دي بالذات واصلاني بسيناريو نهايتو هزلية و مضحكة شديدٍ . فقالو: و قالو تطير، والذمة غايتو على الرُّواة، على أيام موقعة شيكان ، كان بروج لإنو العلوج على وشك أن يهزموا (جهادية) خليفة المهدي/ عبد الله التعايشي ود تورشين .
♤ دا، رغم أطماعه العريضة في هزيمة اليزابيث ، ملكة التاج البريطاني هزيمةً نكراء ؛و من ثم الزواج منها بعد سبيِها.خاصة وقد دعاها لاعتناق ديننا الحنيف أنو أحسن ليك و علجة( أسلمي تسلمي) و لكنها لم تفعل .؛ ياخي حتى قيل إنه بعث إليها بكتاب شديد اللهجة و أرفق معه سرواله( عربون قولت خير). عمومن، دي درامة أخرى و طويلة و الراجح فيها أنه كان يريدها عروساً لأحد قادة جيوشه هو على ما نظن محمد ود الدكيم و الذي لامن بشروه بخبر تلك الخطوبة (المحرية) فقط متل عصبيدة و ملاحا في قصر( بيكنغهام ) المهم لامن زفو ليه الخبر لقو بيمدع لو في لالوبات ففضلو مستنين ردو فعله لامن مصاهن جت عليهن حتين اتنكنح و قاللهم : غايتو نشيف بعدين. شايف بالله طنس التُقُل المو خمج ؟! يعني تقدر نعلق طرافة على المشهد نقول :" يتمنَّعون و هم الراغبون"
¶ فما علينا؛ و نرجع لفكي بلة ، و الذي اقتادوه مكلبشا إلى مجلس الخليفة ود تورشين، الذي كان جبارن عتِيِّاً ، و ذا بأسٍ شديدٍ . فارتعدت فرائص الفكي المفترس لما نهره ابن تورشين ؛ و أمره ليردد على مسمعه ما نسبوه إليه. -يلا، أها كنتا بتقول في شنو يا فكي بلة ورينا قول بالحرف؟! - لا لا و الله ي سيظي ، أنا أنا بتان بي الله كنت بس بقول ليك أمي السُّرة بتسلم عليك و داعية ليك بالنصر المؤزر على علوج ملكة بريطانيا و إن شاء الله عاد تعرسوها لينا ااعلجو المعفنة ، كان إتا و لا كان رفيقك ود الدكيم الاتنين تستالهو حلال عليكم.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-14-2019, 03:18 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪ يَحِلَّنَا الْحَلَّ بَلَّةَ π√... £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
بمناسبة (التاية) القبيل يا ود الحيشان 3 عندنا مثل بقول (التاية عباية كان لقت الدوا بالخرتاية) سالت عمنا قوقل عنها قعد يتلفت زي الطيرة وجاب لي صفحة فاضية قلت أسألك منها واعطيك سبق معرفي عشان تعرف قوقل عليها اذا في خواجة تاني سأله منها .. وبالمرة كدي لو عندك صورة الشي البحلبوا فيها الناقة دي الاسمها (سونقاقة ) جيبها لينا ممكن تكون بتعادل عندنا شيتا تاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ▪ يَحِلَّنَا الْحَلَّ بَلَّةَ π√... £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: دفع الله ود الأصيل Vous etes formidable نتابع بوستاتك بصمت ...واذا عمر التاج ما قلدك الاوسكار يكون ظالم .... فبدون كتاباتك فإن المنبر خلا ....
|
"Et , vous etes toujour le bien vevu" أستاذي المُبجل السر عبد الله. فكلما اتحفتنا ببهاء إطلالاك الرشيقة زدتنا كيلَ بعيرٍ من ثنائك العَطِر و أخجلتنا بتواضعٍ جمٍّ ؛ كملأى السنابل تنحني بقطوفها بينما الفارغات رؤوسهن شوامخُ و حلاقيمهن زواعقُ. فحسبُنا بذلك شرفاً كُبِّارة و نوط استحقاق و جدارة . ♤ لا أقول لك إن شهادتك بحقنا سيمفونية مشر وخة و لكن أكان لجايزة ود التاج طظ فيها؛ هديك شكلتم قاجَّة هرًّك .. هرًّك ، و حجَّازم يقوم و يقع . فغايتو علا كان يرضينا بي حقها ضحاكات حديدة ساي.ثم ياخي دا الغالي تمر السوق، الهِن قَسَّموه ما بحوق؛ و أصلن هو موش لي الزينا كدي ؛ و طالما عَرِف الأوسكار أهله فليتقدما ؛ و نحن خلينا بس (معنقلين) في قاع أسفل (سافليندركنا الأسفل ؛ يا دوبك يرقات و (أنصاف) شرانق و على بال ما نحبو إلى طور حشرة ٤ كاملة ، لسة درب السفر طويل و ما بيلحق الكعكول و زاد الرحلة قليل. و لكن بالجد شوفتنا ليك براها أعظم قلادة على صدرنا.
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|