الحسين الزهراء: قاضي القضاء الذي سّجِن ظلما حتى الموت.‏‎ ‎

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 02:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-03-2019, 05:55 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحسين الزهراء: قاضي القضاء الذي سّجِن ظلما حتى الموت.‏‎ ‎

    05:55 AM October, 02 2019

    سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الحسين الزهراء: قاضي القضاء الذي سّجِن ظلما حتى الموت.‏‎ ‎

    لم يلفت نظري هذا الاسم في التاريخ بالرغم من كثرة من ذُكِروا ممن خالفوا الخليفة ‏عبدالله..‏

    و لكن الحسين شخص مختلف فهو قاضي القضاء ف هو مثقف حسب الوصف ‏المعاصر...و كان مقرب من المهدية و مناصر لها ,,,

    و لكنه لم يرُق له أن يركب الموجة..فتم سجنه غيلة و ترك في سجن الساير المشهور..

    الساير..باستيل السودان ذلك الاسم الكئيب. ذلك المثوى المرعب لكثير من معارضي الرأي في ذلك الزمن..








                  

10-03-2019, 06:33 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحسين الزهراء: قاضي القضاء الذي سّجِن ظل� (Re: محمد عبد الله الحسين)


    يكتب د.محمد المهدي بشرى في معرض حديثه مصير المعارضين الساسيين ‏في مختلف مراحل الحكم في السودان عن الحسين ما يلي:‏‎
    تقول كتب التاريخ عن الحسين الزهراء أنه عالم أزهري متفقه في الدين ‏ملك ناصية البيان شعراً ونثراً وكان واحداً من مجددي الشعر في عصره، ‏ويقول عبد المجيد عابدين عن شعره: "وشعر الحسين بوجه عام أقل عناية ‏بالمحسنات البديعية اللغوية" (عابدين: 220) أما عن بلوغ باعه في النثر ‏فليس أدل من استعمال المهدي الزهراء كأحد كتابه الرسميين، ومن أشهر ‏الرسائل الرسمية التي كتبها الزهراء رسالة المهدي إلى أحد الزعماء الذين ‏لم يؤمنوا بدعوة المهدي وهو صالح المك الشايقي (عابدين: 317) وقد ‏علق عابدين على نثر الزهراء وأشار إلى ما يميز هذا النثر من اقتباس ‏وسجع وجناس، وأسلوب الزهراء في تقدير عابدين هو "الأسلوب البديعي ‏الديني [الذي] لقي رواجاً في عهد المهدية على يد المهدي نفسه" (عابدين: ‏‏317‏‎).
    مهما يكن من أمر فقد انخرط الزهراء في ركاب الدولة بعد حملة هِكْس التي ‏هزمها المهدي في واقعة شيكان نوفمبر 1883م (شبيكة: 663)، وأعلن ‏إيمانه بالمهدية، لكنه أتهم الدولة الجديدة باحتقار العلم والعلماء وموالاة ‏الجهلة ‏‎(‎نفسه: 132) ويقال أنه نصح المهدي بوجوب إسناد الوظائف إلى ‏العلماء (شقير‎: 841) ‎ومع هذا وبسبب إيمانه بالمهدية عمل مع المهدي ‏وناصره، وبعد وفاة المهدي عمل قاضياً للإسلام وهو أعلى منصب قضائي ‏في تطبيق الشريعة، وكان لا يعمل بالمنشورات إذا تعارضت نوعاً ما كما أمر ‏المهدي بذلك (شبيكة: 205‏‎) ‎وكما هو واضح فإن الزهراء حرص على ‏نزاهة الحكم وعدالته ورفض أن يكون أداة في يد الخليفة. تقول الروايات أن ‏الزهراء قضى بعدة مسائل على خلاف ما أراد الخليفة، (شقير: 842) ولا ‏شك أن سلوكاً مثل سلوك الزهراء في ذلك الزمان البعيد وفي ظل دولة ‏ثيوغراطية لم يكن بالسلوك المقبول على ما ينطوي عليه من تمرد، وكان ‏بدهياً أن يلقى الزهراء جزاءه ثمناً لشجاعته وحرصه على العدالة كما أقرها ‏الدين والشرع، فقد حُبِس في غرفة ضيقة بسجن (الساير) ومنع من الطعام ‏والماء إلى أن مات قهراً 1895م (شقير: 824) ليس هذا فحسب بل أن ‏الخليفة حرص على تصفية فكر الزهراء وشبهه بالشجرة التي في وسط ‏الزرع فإنها تأوي الطير الذي يُفسد الزرع، فما يستريح الزارع حتى يقطعها ‏من أصلها ‏‎(‎شقير: 824‏‎).
    ومن أسف أن شخصية الزهراء لا تجد الاهتمام اللائق بها، فأغلب كتب ‏التاريخ لا تتحدث عنه إلا بطرف خفي، هذا إذا لم يتم تجاهل الشخصية ‏تماماً، حتى في الكتابات المعاصرة نلمس ذات التجاهل لشخصية الزهراء، ‏ففي كتابه الذي أرخ فيه لأكثر من ستين عالماً لا يشير صديق البادي ‏للحسين الزهراء على الرغم من تركيز الكاتب على منطقة الجزيرة التي ‏ينتمي إليها الزهراء (البادي‎: 1994‎م)، أما الشاعر والمفكر محمد المكي ‏إبراهيم فهو لا يشير بوضوح للزهراء وموقفه الشجاع، بل يتجاهل الأمر ‏برمته ويشير له عرضاً، نجد ذلك في معرض حديث محمد المكي عن ‏مساوئ حكم الخليفة عبد الله الذي على يديه تم اضطهاد المثقفين والعلماء ‏السودانيين والتنكيل بهم (إبراهيم: 33:1986م‎).
    إهتم بعض الكتاب بشخصية الزهراء فالكاتب بشرى أمين أفرد دراسة ‏لشخصية الحسين الزهراء بعنوان (القاضي حسين إبراهيم الزهراء مثل ‏رائع للنزاهة والعدل) (أمين: 1970م) وقد أشار الكاتب إلى ظروف ‏وملابسات اختلاف الزهراء مع الخليفة ورجاله. وكان الشيخ الحسين ‏إبراهيم الزهراء ضعيف البنية، نحيفاً، فاحتمل ثقل الحديد كالمارد الجبار ‏بهمة صلبة ونفس جَلِدَة(…) وكان بإمكانه أن يتراجع عن رأيه الذي سبب ‏محاكمته لينجو من السجن ومن بعده الموت صبراً فأنف من ذلك ولم يفعل ‏‏(نفسه:9‏‎).
    لم يكن غريباً أن يكون الشاعر والمفكر صلاح أحمد إبراهيم واحداً من ‏القلائل الذي توقفوا أمام سيرة الزهراء والإعجاب بها، ففي معرض حديثه ‏عن تكوين شخصية المثقف السوداني نجده يشيد بالتاريخ الناصع للشاعر ‏والثائر الحسين الزهراء، يحاول صلاح قراءة العلاقة المتوترة بين الخليفة ‏عبد الله وبين المفكرين مثل الزهراء يقول صلاح "لم يكن الخليفة عبد الله ‏بحاجة للقلم فعنده ذهب المعز (…) ثم كان هناك الساير (السجن) حيث ‏يسجن العالم والشاعر والكاتب الثائر الذي كان يحض الناس على العصيان ‏والثورة باسم مستعار يعرفه الفطن (بأخي الحسن" (إبراهيم: 81: ‏‏1968م).‏
                  

10-03-2019, 07:11 AM

تماضر الطاهر
<aتماضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-16-2018
مجموع المشاركات: 925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحسين الزهراء: قاضي القضاء الذي سّجِن ظل� (Re: محمد عبد الله الحسين)


    يا سلااام...
    كنت قريت ليه قصيدة..وسمعتها إنشاد
    وبحثت عنه كتير
    شكراَ أستاذي
    ومن لا يحبها...
    الله الله
                  

10-03-2019, 07:38 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحسين الزهراء: قاضي القضاء الذي سّجِن ظل� (Re: تماضر الطاهر)


    الأخت تماضر صباح الود و القصيد ‏
    لقد طال عهدنا عن وادي عبقر

    فعلا الحسين الزهراء كان مشهور بقرض الشعر..‏
    و هذه من أشهر قصائده( أم تقصدي قصيدة أخرى؟):أبحْ سكرَ شـرب الـحـب لا سكرة الخمــــــر أو من شمائل النبي:‏



    أبحْ سكرَ شـرب الـحـب لا سكرة الخمــــــرِ ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ ونُحْ بعـد أن أغدو وراءً عــــــــــلى صخرِ ‏‎__________________________________‎‎_‎
    ونحْ بعـد فرق الـحـيِّ للـحـيّ بـالهـــــوى ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ وجُدْ بـاكـيًا مـا دمتَ بـالأدمع الـحُمــــر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    فإنـي بـمـن أهـواه مـا زلـــــــت والعًا ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ ومـا زال بـي نـارٌ تَأجّجُ فـــــــــي صدري ‏‎__________________________________‎‎_‎
    ومهـمـا خلا قـلـبـي بسلٍّ ومـن ثـــــــوى ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ بجنّات عـدنٍ جـادتِ العـيـن بــــــــالقطر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    ولا غروَ أن غارت عـيـونـي مـن النـــــوى ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ وحـرت ولا أدري عـلى أيٍّ مـن الأجـــــــر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    دعـانـي فؤادي للهـوى فأجــــــــــــبته ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ فلـم أهـوَ عَمْرًا لا ولا أمه عـمـــــــــر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    ولا دارَ بكرٍ لا ولا أمَّ خـالــــــــــــدٍ ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ ولا نغمةَ الأوتـار فـي حـــــــانة السكر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    ـــــــــــــــولا عزّةً تزري ولا وصل ع ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ ولا روضَ أزهـارٍ ولا نُضرة الزهــــــــــر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    ولا وصلَ إخـوانٍ وأنس مسـامـــــــــــــرٍ ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ ولا صحـبةَ الأحداث فـي حـالة الــــــوفر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    ولا حُمـرَ أنعـامٍ ولا سـودهـــــــــا ولا ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ مقـامـي ببـغدادٍ ولا فـي رضـا مـــــــصر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    ولا للعـيـون السـود عــــــــــندي تلفّتٌ ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ ولا قـاصرات الطرف فــــــــي غرفة القصر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    ولا ذات دلٍّ مـونقٍ فـي خمـــــــــــــيلةٍ ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ ولا فتـيةٍ تغنـي عـن الرفع والجــــــــرّ ‏‎__________________________________‎‎_‎
    ولا مكتفٍ بـالعـلـم عـن عـلـــــــم ذاته ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ ولا معتـنٍ بـالنقض فـي الـبحث والكـســـر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    ولا أمّ رحـمٍ غـيرَ أنـيَ مـــــــــــــولعٌ ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ بسلعٍ ألا هلا يكـون بـهـــــــــــا قبري ‏‎__________________________________‎‎_‎
    ومـولىً بـهـا مـا فـي الـوجـــــود نظيره ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ بـه جـاد ذو الإحسـان واللطف والــــــبِرّ ‏‎__________________________________‎‎_‎
    جـداه الجـدى والكل فـي طــــــــــيِّ كفّه ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ ونـاهـيك مدحًا فـيـه مـا جـاء فـي الـذكر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    دعـا خـيرَ مسؤولٍ فـوفّى بـوعـــــــــــده ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ فلـبّاه إذ نـاداه بـالـذكر ذي الأمـــــر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    فخلّى سبـيل الجـاهلـيـن وحـلّ فـــــــــي ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ ريـاض الرضـا أكرمْ بذي الـمــــنزلِ القفر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    ألا ذا النهى فـانهى نفـوسًا عـن الهـــوى ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ ودِنْ هكذا وامـررْ عـلى الرِّجل بـالجـمــــر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    ولـمـا حـبـاه رفعة القـدر مــــــــــنّةً ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ عـلى خُلْقه أثنى بـمـا لـيس فـي الشعــــر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    فهـيـهـات شعـري أن يفـي أشجعَ الـــــورى ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ وأحـلـمَ مـوجـودٍ وأمـجـدَ ذي قـــــــــدر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    وأعـدلَ قـاضٍ مـا قضى عـمـرَ ســـــــــاعةٍ ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ بجـورٍ وأسخى فـي العطـاء مـن الـبحـــــر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    فـمـا بـات والـديـنـارُ فـــــي داره ولا ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ أجلّ ولا أدنى مـن العــــــــــاجل النزر ‏‎__________________________________‎‎_‎
    لـديـه سـواءٌ فقـدُ ذاك ووجــــــــــــده ‏‎__________________________________‎‎_‎ ‎ ‎ ودنـيـاك والأخرى فـمـا زيـنةُ الــــــدرّ ‏

                  

10-03-2019, 11:12 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5174

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحسين الزهراء: قاضي القضاء الذي سّجِن ظل� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الشيخ العلامة حسين الزهراء رحمه الله
    كان من شهداء الوقوف مع العدالة والإصرار أن لا يكون من شيوخ السلطان
    سمعت من جدتى عمة الوالد رحمها الله أن السبب أنه قال بأن الريال الذي ضربه الخليفة عبد الله
    لا يصلح مهرا للزواج لأنه عديم القيمة
    فغضب الخليفة لهذا السبب وعاقبه بذلك العقاب
    والحسين الزهراء هو مؤسس لقرية الفسطاط المشهورة بـ(فطيس) تقع غرب الحصاحيصا
    وجنوب طابت ببضعة كيلومترات
    فالرجل أديب وشاعر وعالم وقرية فطيس التي أسسها أهلها طيبون وأهل رقى وثقافة.
                  

10-03-2019, 01:23 PM

تماضر الطاهر
<aتماضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-16-2018
مجموع المشاركات: 925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحسين الزهراء: قاضي القضاء الذي سّجِن ظل� (Re: منتصر عبد الباسط)

    يا صاديا لمدامة الخمار
    غرثان سار طالب الآثار
    مستخبراً علما برب الدار
    رد في بحار العلم والاسرار
    بنجائب الاوراد والاذكار
    ولترع خوفك فوق أن ترعى الرجا
    وقم الليالي لا تنم وقت الدجا
    لا تخش من ضرر ولا تشك الوجا
    ودع التكاسل عند أوقات الإجا
    به فالمعارف في دجا الاسحار
    واعلم بأنك لا تزال مطالبا
    وبكل عاد لا تزال مغالبا
    فعلى حظوظ النفس لا تتكالب
    واسأل مليكك بالقليب وقالبا
    وصلا اليه وفيض علم جار
    وفؤادك احفظ من خواطر حدسه
    أيضا وفلكك في المشارع ارسه
    ولتحى ليللك سيما في سدسه
    فالخير يأتى من حضيرة قدسه
    لذوى العنا والجد في الاسفار
    والحب يأخذ صفو قلب نديمه
    كالخمر يلعب دائما بمديمه
    فالزم فداك النفس بيت عليمه
    واشرب بذكرك خندريس قديمه
    بصبابة مع فتية أبرار
    واكتم هواك اذا بدا لك شارق
    حسن لقلبك بالمحاسن سارق
    واعلق بذاك ولا يعوقك عائق
    لولا المحبة ما تروى صادق
    في أبحر التوحيد والأنهار
    وارقب رقيبك في لويلات الولا
    ودع الدنية لا ترم فيها العلا
    وافرح بفقدك جيفة تكفى البلا
    واندب على نفسى ولا تندب علي
    ما كان من جاه ومن ازهار
    واتبع بصفو القلب ويحك من سرى
    في كل مفعول ولو بيعا شرا
    واحذر بجهد أن تميل إلى مرا
    واركن الى خدام ليلى في الورى
    وخذ الطريق لهم يزهد الدار
    بحلال قوتك للجوارح أيد
    وعلى حزمك باهتماك شيدى
    وعليك نفسك بالشريعة قيد
    واجهد ولا تخشى الملامة سيدى
    في منهج القوم الآلى الأحرار
    واغنم زمانك قبل أيام الكبر
    وعظ الفؤاد بتى وتياك الكبر
    ودع الردا وكذا الأزار لمن جبر
    واخلع ثياب العجب عنك ولا تذر
    تمزيق ما يردى من الاستار
    إياك خلى أن تقوه بوشية
    وكذاك فاحذر أن تخون بمشية
    من أين تأمن ان تصاب بغشية
    طيب فؤادك بالصفا وبخشية
    كى معك يبدو طيب الاعطار
    واصحب فريقا بالتقى متدرعا
    لا معشرا لردى الشقا متجرعا
    بل بارعا بجوايز مندرعا
    واركب على سفن الرجا متضرعا
    من غايل يغتال قلب السار
    وانعم بذلك ذلك العيش الهنى
    واعلم بأنك دون مملوك دنى
    لا تجترى لا تفترى لا تكتنى
    لا تدعى اوصاف مولاك الغنى
    ترمى بسهم بلية ضرار
    كن في الطريق على اجتهاد لائق
    متباعدا عن كل امر عائق
    متولعا فرحا بذكر الخالق
    واكتم ولا تفشى لامر خارق
    كالعارفين ائمة الأسرار
    والشاذلى من في المهيمن قد فنى
    وسريهم وجنيدهم عبد الغنى
    وابن الرفاعى ومن بعزة قد عنى
    والخلوتى ومن له النسب السنى
    بدر الدجا السمان ذى المقدار
    كن أن تكن بجمال سلمى هائما
    لا لاهيا عنها بنفسك نائما
    فيها الوجود ومن تراه قائما
    لاحظ بقلبك للحقيقة دائما
    بتخشع وتخضع ووقار
    خل التي لزمت حماها والبذى
    وكذاك خل المبتدى والمحتذى
    واعمل إلى ذيالك المسك الشذى
    وادخل بوجدك ذلك الحزم الذي
    واشرب من الخمار كأس خمار
    وتجردن من قبل تحريم الهوى
    واغسل ثيابك من مصاحبة الدوا
    وأذق جنانك كله ألم النوى
    جرم نفيس ليس يدخله سوى
    من قد تطهر من صدا الاوزار
    كن ذاكراً متهجداً فعسى لعل
    وصل يكون ولا يخيب من اتصل
    والجأ إلى من عز في ذات وجل
    وجميع ما ترعاه قبل دخولك ال
    حرم المنيع اتركه باستبصار
    ذلك الحجاب وذلك سور مانع
    وكذلك البردى القشيب اليانع
    ايضا ومن هو في صحابك قانع
    سيف صقيل للقواطع قاطع
    عن حضرة المدد الشهى المدرار
    واقصد تجاهك داخلا في شرعة
    متطهرا متنزها عن بدعة
    واصعد إلى أوج الكمال بسرعة
    متقاعداً متباعداً عن رفعة
    ببراق عزم عناية طيار
    ان شمت برقا في الدياجر لائحا
    أو عاشقا لديار علوى رائحا
    كن للحبيب بدمع عينك بائحا
    من يرتقى يبقى اماما صالحا
    تسعى اليه أكابر الأقطار
    واعمل بحق معالم مشهورة
    مسطورة في كتبهم مزبورة
    او عند ميقات هناك بصورة
    احرم بنية حجة مبرورة
    واشمم شذا الرند الشذى الزارى
    وارمق علاك بأعين مرمية
    مخفية في غيها محمية
    وأجب الاهك للحما مع نية
    وطف القدوم بنية قدسية
    لتفوز بالعليا وقرب البارى
    وأتى المناسك ما استطعت مهللا
    متعللا متأولاً متحولا
    متحققا بالحق لا متقولا
    قف بالصفا بصفاك واسع مهرولا
    متواجدا بالزهر والازهار
    واذهب لميقات الرضى وارم الشقا
    متقويا بالزاد راكب منتقا
    والبس حلا الأحسان من بعد النقا
    ايضا على عرفات عرفان التقى
    قف بالشهود وقوف صب دارى
    واجمع بجمع بعد جمع واقصرا
    ذكرا وذكرا طولن لا تقصرا
    تجد المنا فيها واحسان القوى
    واجمع بجمع ثم جىء ام القرى
    متهيئا ناو قضا الأوطار
    دع عنك نوما ثم بيعا والشرا
    واحلق بها وانحر ورميا كررا
    فيما عدا معلوم ايام القرا
    وطف الافاضة كي تفيض على الورا
    بمعارف مزجت بكاس عقار
    واعمد الى حضر الورى بتعمد
    لوصاله الأشهى وحسم الكمد
    وقرور عين بالأماني مغمد
    ثم الصلاة على النبي محمد
    شمس الشموس وقرة الأبصار
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de