البنوك الاسلامية هي سبب الدمار الشامل للاقتصاد يا حمدوك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 01:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-15-2019, 01:07 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البنوك الاسلامية هي سبب الدمار الشامل للاقتصاد يا حمدوك

    01:07 PM September, 15 2019

    سودانيز اون لاين
    Osman Musa-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ربنا يعينك يا حمدوك جد درب شاق وجد ملفات متلتلة .
    سنوات حكومتك الانتقالية دي ما معروف تحوق وين .
    بي الجد حتدبس وبي الجد حينقر راسك الشيب .
    ياخ البنوك الاسلامية في التلاتين سنة الفاتت . لعبت بي
    البيضة والحجر .
    دفقت للبعض سلفيات بدون سقف وبدون ضمان .
    لابد من كنس فساد البنوك يا حمدوك .
    ولابد بعد الكنس من ربط البنوك بي الانترناشونال سيستم .
    صدقني انا المسكين ده لو ما كان في رابط حقيقي للبنوك السودانية
    بي البنوك العالمية مافي بيت مال بيديك قرش احمر .
    والعالم كلو عارف الحاصل في بعض البنوك السودانية .
    ونرجو ان تكون ثورة شاملة كاملة .
    في البنوك والجمارك
    والثروة الحيوانية









                  

09-15-2019, 02:12 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البنوك الاسلامية هي سبب الدمار الشامل للا (Re: Osman Musa)

    تصدق يا ود موسى انت دخلت بيت الداء ..
    ولوما تمت مراجعة لصيغ التمويل ومراجعة لاداء هذه البنوك وقلعها من يد التنظيم الاسلامي والمؤتمر الوطني ..
    صدقني لن تنجح أي خطط وبرامج للاصلاح الاقتصادي ..
    ولن تتحسن الظروف المعيشية حتى لو حمدوك نجح في جلب القروض لانها ح تنشطف زي ما ( الكرّكي Koroki ) بشطف موية السقاية ويخلي الزرعة عطشانة>
                  

09-15-2019, 04:00 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48921

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البنوك الاسلامية هي سبب الدمار الشامل للا (Re: محمد على طه الملك)

    سلام وشكرا لكما

    موضوع البنوك الإسلامية من أهم الموضوعات
                  

09-15-2019, 04:46 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البنوك الاسلامية هي سبب الدمار الشامل للا (Re: Yasir Elsharif)

    سلام للجميع

    فعلاً لا بد من مراجعة السياسات النقدية وصيغ التمويل والتى تعنى ( القروض )
    لأن السياسات التى كانت سائدة فى العهد البائد منتسبى النظام المدحور لم يلتزموا بها
    حيث انهم كانوا يقومون بالتمويل - الاقتراض - من البنوك دون تقديم ضمانات على اقل تقدير ان يكون
    الضمان يساوى اكثر من 100 % من مبلغ القرض .

    وطبعاً فى الفترة القادمة سيكون التركيز منصباً حول الصادرات والواردات والموضع متعلق ب :
    الإعتمادات المستندية - L/C التمويل - وخطابات الضمان الخ ... لذلك يجب ان تكون القرارات بهذا الشأن قرارات صارمة
                  

09-16-2019, 08:29 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البنوك الاسلامية هي سبب الدمار الشامل للا (Re: Yasir Elsharif)

    اخونا ياسر الشريف سلامات
    نعم يا اخ ياسر .
    هي مفروض تكون الشغل الشاغل لي حمدوك
                  

09-15-2019, 04:22 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البنوك الاسلامية هي سبب الدمار الشامل للا (Re: محمد على طه الملك)

    تحياتي اخ عثمان وضيوفه خاصة حضرة الملك ..
    فشل البنوك الإسلامية لا أعتقد أنه مقرون بالأفكار بل بالتطبيق
    فالسودان من الدول المتقدمة جدا في ابتكار أدوات الصيرفة الإسلامية
    ولكن طبيعة التعاملات البنكية عموما ترفض التعقيد الذي تدخله الأدوات الإسلامية على هذه المهنة
    خذ عندك مثلا صيغة المرابحة ، في الطريقة الإسلامية يتطلب الامر تمرير القيمة من أصول البنك الى وسيط ينتج عنه تملك حقيقي لسلعة البنك في غنى عنها، تاتي بعد ذلك مرحلة البيع وانتقال الملكية (تملك فعلي أو حكمي) عبر طرفين على الأقل ، ومن ثم يتم حساب العوائد وحساب حصة الزمن وبعد ذلك تكتمل المرحلة بالتوثيق وتوقيع العقود وتمليك البضائع ورهنها وحساب جدولة السداد .. كل هذه الإجراءات تتم في البنوك التقليدية من خلال خطوتين ، إيداع في حساب العميل وشيكات لاسترداد التمويل بارباحه ، وتجنبا لهذا التعقيد تلجأ اغلب البنوك السودانية لاكمال الملفات وفق الصيغة الإسلامية بينما تتم العملية في الحقيقة بالطريقة الأخيرة (عمليات صورية )..
    الغاء هذه الأدوات من أساسها لا اعتقد هو الحل الأمثل لأن كثير من البنوك العالمية ذات نفسها اتجهت لفتح نوافذ إسلامية لمن يرغب ، وبالتالي تبقى عملية الإبقاء على النظامين وتوفير الرقابة الكاملة لهما هو الحل الاصوب والطريقة المثلي لمعالجة الخلل.
                  

09-15-2019, 04:22 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البنوك الاسلامية هي سبب الدمار الشامل للا (Re: محمد على طه الملك)

    عفوا مكرر، ونستغل الفرصة لتحية د. ياسر الذي ظهر اسمه عندي بعد ارسال تلك المداخلة

    (عدل بواسطة عمر التاج on 09-15-2019, 04:39 PM)

                  

09-15-2019, 06:51 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البنوك الاسلامية هي سبب الدمار الشامل للا (Re: محمد على طه الملك)

    الاخ محمد علي طه الملك سلامات يا ملك
    اشتغلو في الاقتصاد ضرب تحت الحزام . تلاتين سنة
    والاقتصاد يترنح في الحلبة والجماعة شغالين دقش . دقش زي الدقش .
    مص جد . وزي ما بتقول : ديل ما خلوا نقطة موية للسقاية .
    البنوك الان هي كوليرا الاقتصاد ولابد من ايجاد مصل شافي يجز الدوبالة .
    ويريح اعصاب البلاد المسكينة المنتجة والمنهوبة .
    الف شكر علي المرور الجميل

                  

09-16-2019, 08:37 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البنوك الاسلامية هي سبب الدمار الشامل للا (Re: Osman Musa)

    قبل حوالي اربعين عاما


    الأخوان الجمهوريون





    بنك فيصل الإسلامي!؟




    الطبعة الأولى مارس 1983 جمادى الأولى 1403






    الإهداء

    الى الشعب السوداني، خاصته وعامته، مثقفيه وأمييه!!
    انت معرض بما سمىّ (بنك فيصل الإسلامي) لأخطر صور
    التضليل الديني على الإطلاق!!
    التضليل الذي يسوّغ أكل المال الحرام!!
    وليس وراء الحرام الاّ فساد العقول والقلوب والأبدان!!
    وهذا لعمر الحق أسوأ من كل سوء!!
    إن بنك فيصل يمارس الربا بإعتراف مؤسسيه،
    ثم هو يدّلس ويزوّر، ويضلّل عن ذلك بفتاوى الفقهاء
    التى يستحل بها أغلّظ المحرمات!!
    ومع كل هذا التضليل – بل لعله بسبب هذا التضليل
    نال هذا البنك الأجنبي من الإعفاءآت والتسهيلات
    ما أضرّ بالإقتصاد الوطني!!
    الاّ يخشى المسئولون أن يكون هذا البنك (صنيعة) من
    صنائع قوى الهوس الديني – التي تستهدف السلطة – لتحكم
    قبضتها الإقتصادية على البلاد بإسم الدين؟!
    ثم ان هذا البنك، إنما هو سلاح أخير للمعارضة بعد
    أن جربت شتى الأسلحة للوصول الى السلطة،
    ففشلت!!
    ومن ههنا يجب الحذر!!
    بل وإعادة النظر!!
    وقبل فوات الأوان!!

                  

09-16-2019, 08:58 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البنوك الاسلامية هي سبب الدمار الشامل للا (Re: عبدالله عثمان)

    نقلا عن كتاب "بنك فيصل"
    الأخوان الجمهوريون
    1983

    Quote: مضارب يضارب آخرين

    أكثر من ذلك فإن بنك فيصل الإسلامي السوداني، يضارب بمال غيره، ويربح الأموال الطائلة دون أن يكون هو صاحب المال أو صاحب العمل.. وصيغة العقد الشرعية أن الربح يستحق بالمال أو بالعمل.. جاء في كتيب "كيف تتعامل مع بنك فيصل الإسلامي السوداني" ص 3 (تختلف المضاربة عن المشاركة العادية لأن البنك يقدم كل التمويل بينما يقوم الشريك المضارب بالإدارة) إنتهى.. هذه هى علاقة البنك بالمستثمرين منه اذ أنه يعتبر نفسه (رب المال) ويعتبرهم (مضاربين) أما علاقته بأصحاب ودائع الإستثمار فإنهم هم (رب المال) والبنك هو "المضارب"
    جاء في جريدة الأيام بتاريخ 14/4/82 (بهذا يعلن بنك فيصل الإسلامي السوداني جميع المستثمرين فيه بالعملتين السودانية والحرة الذين أودعوا أموالهم قبل يوم 1 يوليو 1981 أن نصيب المضارب (البنك) من صافي أرباح ودائع الإستثمار الذي سبق أن حدده الطرف الثالث في شروط وديعة الإستثمار المبرم بين أصحاب الودائع والبنك ونصه يحق لصاحب الوديعة الإشتراك في عائدات الإستثمارات الذي يوزع بين البنك والمستثمرين بنسبة الربع للبنك وثلاثة أرباع للمستثمرين قد زيد الى 30% (ثلاثين في المائة) وقد ارسلت خطابات بهذا المعنى للمستثمرين) إنتهى
    ان عقد المضاربة الشرعي هو بين شخصين: صاحب مال، وصاحب عمل، يعمل مقابل نسبة من الربح مسماة، يستحقها مقابل عمله.. ولكن بنك فيصل يعتبر نفسه مضاربا بالنسبة لأصحاب ودائع الإستثمار، ويعتبر نفسه (رب مال) بالنسبة لتمويله للمستثمرين.. فبنك فيصل هنا يأخذ الودائع بدعوى أنه مضارب (صاحب عمل) وبدلا من أن يقوم بالعمل كمضارب بحكم طبيعة عقد المضاربة الشرعي، فإنه أصبح مضاربا يضارب آخرين، اذ هو يعطيها لشخص آخر، وكأنه هو صاحب هذه الأموال، وأن الشخص الآخر (صاحب عمل)!! فالبنك يأخذ الودائع باسم المضاربة المطلقة، ويموّل بها المستثمرين باسم المضاربة المقيدة.. راجع محاضرة السيد نائب المدير عبد الرحيم حمدي اذ يقول (ونحن نستخدم الصيغة المطلقة في علاقة البنك مع أصحاب ودائع الإستثمار) (أما في التمويل فنستخدم الصيغة المقيدة).. ولعله ظاهر أن (رب المال) الحقيقي هو صاحب الوديعة وان المضارب الحقيقي هو (صاحب العمل)، وما بنك فيصل الاّ وسيط بين هذين ثم هو يتقاضى ربحا مقابل هذه الوساطة رفعه الى 30% كما ذكر لأصحاب الودائع.. وهكذا يضارب البنك آخرين بمال غيره، ويربح بدون مال، وبدون عمل، مما يجعل عمله أشبه بعمل البنوك الربوية التي تقترض من المودعين بفائدة، وتقرض المستثمرين بفائدة أكبر، وتستفيد بفرق الفائدة.. وهذا هو عين أكل أموال الناس بالباطل الذي نهى الله عنه اذ قال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ)، والباطل غير الحق، والحق الذي يبيح الربح، أحد أمرين: اما أن يكون الرجل صاحب مال، أو صاحب عمل، هذا ما عليه عقد المضاربة الشرعي، ولذلك فإن بنك فيصل لا يستحق ربحا في هذه الحالة، بل ان أخذه للربح يفسد العقد من أساسه.. وقد عبّر عن ذلك المذهب الحنبلي، كما جاء في كتاب "عقد المضاربة" للدكتور عبدالعظيم اذ جاء فيه في صفحتى 29-30 : (فإن أذن رب المال للمضارب في دفع المال مضاربة جاز ذلك، وكان العامل الأول وكيلا لرب المال في ذلك، فإذا دفعه الى آخر ولم يشترط لنفسه شيئا من الربح كان صحيحا، وان شرط لنفسه شيئا من الربح لم يصح، لانه ليس من جهته مال، ولا عمل.. والربح انما يستحق بواحد منهما) كما جاء في نفس الكتيب صفحة 30 (وان نظرة الى هذه المذاهب فيما يتعّلق بمضاربة المضارب غيره توقفنا على حقيقة هامة وهى ان المذهب الحنفي يسمح للمضارب الأول ان تكون له حصة من الربح متى اتفق على ذلك مع المضارب الثاني بعد اعطاء رب المال حصته من الربح وان لم يسمى شيئا في مال المضاربة وهذا طيب له بمباشرة العقدين كما مر واما المذهبان المالكي والحنبلي فلا يجعلان للمضارب حصة من الربح بان يوفي للمالك حصته من الربح وللمضارب حصته من الربح والباقى يسمى لرب المال وليس للمضارب الأول حصة من الربح لأنه لا عمل ولا مال واما المذهب الشافعي فالصورة الوحيدة لجواز مضاربة المضارب فيه هى التي يلتزم فيها بالخروج من المضاربة فاحتمال استحقاقه حصته من الربح غير مقصور) انتهى.. ومن هذا يتضّح، ان بنك فيصل الإسلامي لا يستحق ربحا حسب عقد المضاربة الشرعي، كما أوضحته المذاهب الثلاثة، وقد كان تعليلها ينطبق تماما على القاعدة الشرعية في المضاربة، اذ الربح في المضاربة انما يدور بين عنصرى المال، والعمل، ولا شىء سواهما، ولذلك فإن رأى الحنفية في حق (الوسيط) في ربح المضاربة بدون (عمل) هو قول بالرأى لا دليل عليه، بل هو فقه يناقض أسس المضاربة المحددة المشهورة حتى ان السيد عبد الرحيم حمدي، نائب مدير البنك نفسه، لم يملك الا ان يحدد المضاربة في محاضراته فيقول: (هى عقد بين الطرفين على ان يدفع احدهما للآخر مالا معلوما ليتاجر فيه مقابل نصيب ضائع من الربح).. وبعد فهذا هو رأى فقهاء السلف في المضاربة، وتلك هى مضاربة بنك فيصل، خاضها من غير ضرورة، فتقحم حرمة الغرر ثم خاضها بلا مال، ولا عمل، واستدار الأموال الطائلة بأكلها بالباطل.. فاين كل هذه المفارقات من الشريعة، ومن قول البنك نفسه في كتيبه من انه (ملتزما في ذلك بحدو الأحكام القطعية في الشريعة الاسلامية)!!
    واذا كان هذا هو مسلك البنك في المضاربة، ومع ذلك يتسمى بالاسلام، مستظلا بالصيغ الشرعية يمارسها خالية من روح الدين، والتربية، بل مجافية لاسسها الشرعية، فيحسن ان نتابع ممارسات البنك في ظل صيغة المشاركة..
                  

09-16-2019, 01:28 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البنوك الاسلامية هي سبب الدمار الشامل للا (Re: عبدالله عثمان)

    سلامات اخ عبد الله..
    Quote: راجع محاضرة السيد نائب المدير عبد الرحيم حمدي اذ يقول (ونحن نستخدم الصيغة المطلقة في علاقة البنك مع أصحاب ودائع الإستثمار) (أما في التمويل فنستخدم الصيغة المقيدة).

    صيغ التمويل الاسلامي والتي تجاوز عددها اليوم العشرة صيغ، تبدو وللأسف كلها محاولات لمجاراة التمويل التقليدي، وبالتالي تعمل عمل الربا مع إضافة تكاليف المعاملات الإضافية، هذه الصيغ باختصار لاتصلح بأن تمارس تحت إدارات تمويل المصارف واتوقع ان تنجح فقط إذا كانت للبنوك شركات تجارية تملك بضائع حقيقية في السوق فتقوم البنوك ببيعها باجل للعملاء، وعندئذ يتوفر عنصر المتاجرة الذي فرق الله به بين البيع والربا.. صيغ المرابحة بشكلها الحالي ومشتقاتها الحديثة التي خولت للبنوك تمويل الخدمات مثل التعليم وتذاكر السفر ورسوم الجمارك ومقالات الإنشاءات اعتقد انها تمثل مخالفات صريحة لفكرة تجارة الأموال، اما المضاربة فهي اكل صريح لاموال الناس أن كانت مطلقة أو مقيدة خاصة وان أموال التمويل هي في الأصل ودائع مضاربة من الجمهور، تبقى صيغ المشاركة والسلم هي الأقرب لفكرة التمويل الاسلامي وهي أكثر الصيغ التي تحتمل المخاطرة وتصعب على إدارات المصارف متابعتها، ولذا فإن التمويل الاسلامي عموما ورغم التنظير السوداني الكثير والذي جعل معهد IFSB ييطرح فكرة تعميم تجربة بنك فيصل ويبني مقرراته على تجربة السودان، أعتبر ذلك مجرد انتاج فكري ( نظري) لم يجد حظه من التطبيق السليم وقد لا تتوفر له فرص النجاح قريبا في ظل ظرف السودان الماثل ووضعية المعاملات الإسلامية وحظها من التجارة العالمية.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de