|
Re: من الف هذه العبارة المشؤومة؟ يجب ان تتوقف (Re: Abureesh)
|
سلام أخ أبوالريش العبارة واضحة صريحة وشفافة ... فيها عزم وإصرار - وفيها تأكييد علي التمسك بالحق وقدسية الروح البشرية والدم الإنساني .. - يمارس الثوار حقهم في عدم العفو عمن أزهق الروح وسفك الدم وبتعمد وبكامل الإصرار لمن لم يراعي حرمة نفس - ولاحقيقة أن الشهداء كانوا أبرياء وعزل -الإغتيال تم بغدر وخسة - تجعل من العفو والدية خيارا من مرفوضا والقصاص العادل - دم بدم - خيار مطلوبا... * من رفعوا هذا الشعار لم - يدعوا لأخذ القانون باليد ولا يتعرضوا للقتلة والمجرميين بضرب وقتل - ولم يعتدوا علي مسكن أو ملكية أوجسد عُرف عنه العنف والقتل والتعذيب ! ولم نطلق يد أجهزة الأمن والجنجويد والأجهزة النظامية لتضرب وتعذب وتزج بهم في بيوت الأشباح ! - مارسنا حقنا المشروع - في التمسك بالإقتصاص لمن ثبت عليه القتل وأخذنا بحقنابعدم العفو عن قاتل غادر أو في القصاص منه... وذلك عبر دولة القانون والمؤسسات والقضاء المستقل والمحاكم العادلة.. ليس هناك قانون - في الغالب وفي تاريخ السودان التشريعي تحديدا يناقض هذا المطلب العادل - أي تمسك من يهمه أمر القتيل المغدور بالقصاص ومطالبة الآخريين به......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من الف هذه العبارة المشؤومة؟ يجب ان تتوقف (Re: Abureesh)
|
لا يا اخ كمال. .Quote: قصدوا ام لم يقصدوا فإن العبارة تعنى الانتقام و اخذ القانون.. لا يتناطح فى هده عنزانِ عبارة فوضوية و جاهلة.. و الامثل عبارة مثل العدالة للشهداء.. او الإعتقال للقتلة.. مثلا. |
ومن قال لك أنها تعني أخذ القانون باليد؟ من أتيت بهذا الفهم؟ ماهو دليلك وحجتك ؟ هولاء يدعون للإقتصاص عبر اليات القانون. , عبر دولة القانون والمؤسسات والقضاء المستقل والمحاكم العادلة.. ماهو الدليل ؟ الدليل أن من رفعوا الشعار والمطلب من رفعوا هذا الشعار لم - يدعوا لأخذ القانون باليد ولا يتعرضوا للقتلة والمجرميين بضرب وقتل - ولم يعتدوا علي مسكن أو ملكية أوجسد عُرف عنه العنف والقتل والتعذيب ! ولم نطلق يد أجهزة الأمن والجنجويد والأجهزة النظامية لتضرب وتعذب وتزج بهم في بيوت الأشباح ! لم يخدشو - جسد أويمسوا شعرة من جسم خصم. ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من الف هذه العبارة المشؤومة؟ يجب ان تتوقف (Re: كمال عباس)
|
Quote: لم يخدشو - جسد أويمسوا شعرة من جسم خصم. ... |
اوفيت وكفيت يا استاذ كمال.. استاذي ابوالريش سلام.. الثوار لو كانوا عاوزين انتقام او ببحثوا عنه لما اتمسكوا بالسلمية ونجحوا ثورتنا. (الدم قصادوا الدم.. وما بنقبل الدية). ما اظن في دية في انتقام وقلع الحق باليد بل بالقانون.. شعب واعي مدرك وشباب لن يجود بمثلهم الزمان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من الف هذه العبارة المشؤومة؟ يجب ان تتوقف (Re: ABUHUSSEIN)
|
وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنفَ بِالْأَنفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ۚ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45) سورة المائدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من الف هذه العبارة المشؤومة؟ يجب ان تتوقف (Re: ABUHUSSEIN)
|
Quote: قبل كدا ابو الريش إحتج على الدعاء للميت ب:- اللهم اغسله بالماء و الثلج و البرد قال في واحدين بتوفو في الشتاء في مناطق باردة ... |
بكون قاصد ناس كندا ولا شنو حلوة دي يا ابو حسين خاصة لاصحاب الصِلَع خليك شاهد. انا هسه قلت معاوية المدير؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من الف هذه العبارة المشؤومة؟ يجب ان تتوقف (Re: Hamid Elsawi)
|
Quote: بكون قاصد ناس كندا ولا شنو حلوة دي يا ابو حسين خاصة لاصحاب الصِلَع خليك شاهد. انا هسه قلت معاوية المدير؟؟؟ |
ما قلت معاوية المدير يا الصاوي ... لكن قلت ابو حسين 😠😠😠😠😠 انت ابو حسين دا قايلو خاتي ليه خلال في شعرو ....؟؟؟
الفيك عرفتها يا الصاوي و الايام بيناتنا .... 😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من الف هذه العبارة المشؤومة؟ يجب ان تتوقف (Re: ABUHUSSEIN)
|
ود المدير عايش في كندا الثلج و البرد لا يناسب صلعتو لكن الحرمي في راسو ريشة بعدين الفيني شنو ال عِرفتها دي نحنا ال عرفنا العِمة تحتها في شنو كانت مستورة. و يا مدير جاك زميل و حتي يكتمل الفريق بكري ابو بكر في حراسة المرمي ابو حسين في الوسط لانو في الدفاع ح بسبب ضربات جزاء معاوية المدير رأس حربة لانه مشاكس و نشوف مدرب قدير ليكمل التسجيل باقي ٨ لعيبة و يكتمل الفريق و لي الفضل في إكتشاف اللاعب المغمور و الذي حجبت مهاراته العِمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من الف هذه العبارة المشؤومة؟ يجب ان تتوقف (Re: Hamid Elsawi)
|
السلام عليكم و التحايا و التقدير للعزيز ابو الريش اعتقد ان هذه العبارة قيلت عندما ذهب ناس الامن لاهل الشهداء و اغروهم بالمال كما ذكر الاخوة.. عبارة لا تناقض القانون و العدالة بل اراه يجعل القاتل يتحسس رقبته كلما يسمعها و يجعل الاخرين يعملو حسابهم و يفكروا الف مرة عند تصويب الات قتلهم كلمة تريح اهل الشهداء و يشف غل الصدور .. و ف القصاص حياة الشعار انطلق كالمارد و صعب تغييره كلمة الدم يتوجس منه الكثيرون و كثيرون لا يستحملون رؤيته و يراه البعض كالمجازر و يقشعر ابدانهم و يخافون ان تسال و تصبح مجازر .. دسيس غني ثورتنا دى ما بتقدرا و هي ثورة وعي و سلمية كما اكد ع ذلك الجميع .. اذن لا خوف ع الوطن و لا ابنائه سيحكمنا القانون و ستسري العدالة ف جميع ارجاء الوطن بحمدالله شعبنا لا يعرف الانتقام و الاغتيال و الا زمااان كانو اغتالو من قتلونا و اغتصبونا و عذبونا و شردونا
مودتي و تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من الف هذه العبارة المشؤومة؟ يجب ان تتوقف (Re: Hamid Elsawi)
|
السلام عليكم و التحايا و التقدير للعزيز ابو الريش اعتقد ان هذه العبارة قيلت عندما ذهب ناس الامن لاهل الشهداء و اغروهم بالمال كما ذكر الاخوة.. عبارة لا تناقض القانون و العدالة بل اراه يجعل القاتل يتحسس رقبته كلما يسمعها و يجعل الاخرين يعملو حسابهم و يفكروا الف مرة عند تصويب الات قتلهم كلمة تريح اهل الشهداء و يشف غل الصدور .. و ف القصاص حياة الشعار انطلق كالمارد و صعب تغييره كلمة الدم يتوجس منه الكثيرون و كثيرون لا يستحملون رؤيته و يراه البعض كالمجازر و يقشعر ابدانهم و يخافون ان تسال و تصبح مجازر .. دسيس غني ثورتنا دى ما بتقدرا و هي ثورة وعي و سلمية كما اكد ع ذلك الجميع .. اذن لا خوف ع الوطن و لا ابنائه سيحكمنا القانون و ستسري العدالة ف جميع ارجاء الوطن بحمدالله شعبنا لا يعرف الانتقام و الاغتيال و الا زمااان كانو اغتالو من قتلونا و اغتصبونا و عذبونا و شردونا
مودتي و تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من الف هذه العبارة المشؤومة؟ يجب ان تتوقف (Re: محمد بدرالدين)
|
Quote: النفس بالنفس يا أبا حسين. و ليس الدم بالدم. اقرأ كلامى و شوف انا أقصد شنو بالضبط. لو فهمت منه انا ضد القصاص تعال اكتب تانى. |
يعني انت قلبك على القتلة من كلمة الدم ... ؟؟ و النفس دي إن شاء الله ينزعوها كيف من القاتل اللي قتل و الدم ملأ الشوارع ... ؟؟؟ يحنسوها يقولو ليها عليك الله اطلعي ... ؟؟؟؟ 😂😂😂 النفس بالنفس ياها الدم بالدم ... زيها و زي العين بالعين و الانف بالأنف و الاذن بالاذن كلها بتجيب الدم .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من الف هذه العبارة المشؤومة؟ يجب ان تتوقف (Re: ABUHUSSEIN)
|
الدم قصاصو الدم .. مابنقبل الدية .. ده الصحيح .. فهو طلب للقصاص من من سفك دما بسفك دمه ومابنقبل الدية بتكمّل ليك المعني .. ياتطلب القصاص أو تقبل الدية .. فالثوار رفضوا الدية وطالبوا بالقصاص .. كما جاء في الآية الكريمة قال تعالى : " ولكم في القصَاص حَياةٌ يا أولي الألباب " صدق الله العظيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من الف هذه العبارة المشؤومة؟ يجب ان تتوقف (Re: Abureesh)
|
أنا فهمتك يا أبو الريش. خاصة مع رائحة دماء اليوم في بورتسودان. وكوننا من نفس الثقافة. فالكلمات لها طاقة وذبذبات.. لذلك علينا أن نتخير كلماتنا.. العبارة دي مريحة نفسيا لينا من ناحية وجوب الثأر من القتلة.. ولكنها قد تجذب مزيدا من الدماء كما حدث ويحدث.
جيت أشوف المنبر لقيته في عالم تاااني ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من الف هذه العبارة المشؤومة؟ يجب ان تتوقف (Re: Abureesh)
|
اكيد االنسى قديمو تاه يا ابوريش شغالين يمعطوفي الصادق المهدي الثورة لنصها اطفال شا يلين علم بابكر عوض الله ومايو 1969وقالينو علم الاستقلال ديل برددو كلمات خاوية ما فهيا اي ريحة مشروع سياسي مبارين ليهم شيوعيين وبعثيين وناصريين عايزين يرقصو ويغطو دقنهم لان الشيوعيين ناقصين عقل ودين ,,,رفسو الختمية والانصار والديمقراطية عشان يتمدد الهوس الديني الاخوان المسلمين والسلفيين عشان تفضح المعاقين سياسيا ديل العدالة الانتقالية توفرها المحكمة الدستورية فيها 9 قضاة و18 خصية ومقرها لازال في وفي شارع البلدية مش قاضي واحد او نائب عام واحد يجيبو الموتورين المسنيين المنزوعي الحياء ديل وتجربة البروفسر معتصم الموثقة معها زمن البشير اكبر علامة فارقة بين الجمهوريين والرجرجة ديل العدالة الناجزة يوفرها اعلام حر مسؤال يعني ذى ده كده تدين الشيوعيين في مجزرة الجزيرة ابا بالصورة والواثائق وقتل الازهري والهادي المهدي كمان لانه جرائم لا تسقط بالتقادم ابدا من جديد يا كعوك 1- المحكمة الدستورية ام تسعة قضاة و18 خصية اولا 2- الاعلام الحر المسؤل ثانيا عشان ما يجي علي الحاج بتاع السماد المغشوش يتفشخر في فضائية الجزيرة والدباب جبريل ابراهيم وفي رقبتو في جهاد الفطايس والدفاع الشعبي 1000000 ضحية من جبال النوبة 2000000 من جنوب السودان دي من ابجديات الدولة المدنياووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من الف هذه العبارة المشؤومة؟ يجب ان تتوقف (Re: adil amin)
|
للاسف اليوم ايضا كرر مناصرى البشير و حزبه فالترق منا الدماءاو ترق منهم دماء او ترق كل الدماء هذا منهج و شعار يتكرر دائما لديهم..ربما تهديد ربما ثار .. و لكنها تجذرت فيهم الدم قصاد الدم ما بنقبل ( الدية) عفوى و ايضا نهج القران .. القصاص و الدية متروكة لاولياء الدم بقبولها او رفضها ..... هل لو كنا اقنعنا ناس تراق كل الدماء كنا حفظنا الدم السودانى من ان تراق ؟
مودتى و تقديرى
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|