كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي طالبوا بعودتي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-08-2019, 08:07 AM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-08-2019, 09:26 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 13345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي طالبوا بعودتي

    09:26 PM August, 11 2019

    سودانيز اون لاين
    Biraima M Adam-أمريكا الشمالية
    مكتبتى
    رابط مختصر



    طبعاً الذين نادوا بعودتي مفتكرين القبة فيها فكي! .. علي اليمين أخوكم في أمريكا بقاري قح .. وفناني الوحيد المفضل من الوسط النيلي حمد الريح .. والمرحومة عائشة الفلاتية .. لكني أستمع لكل الذين غنوا للتراث الكردفاني .. بلبل الغرب عبد الرحمن عبد الله وعبد القادر سالم وأبراهيم موسي أبا وحافظ أبراهيم وغيرهم .. بيد أني أحفظ أشعار الحكامات والهداين من أبناء الغرب عن ظهر قلب ..

    وقبل أن نذهب بعيد أكرر شكري للأحباب والأصدقاء والأعداء كذلك .. حبيبنا علي عبد الوهاب .. والله كنت كل ما جئت من العمل وأنا منهك أفتح بوست القرود التى وضعها ول أبا عز الدين الفحل في بوست الأحتفاء بالأخ علي بأغاني وردي.. وأن كنت أعرف تماماً ماذا تعني تلك القرود! إلا أن ول أبا علي عبد الوهاب أخذ في خاطرة علي ول أبا عز الدين الفحل .. ول أباعلي عبد الوهاب وول أبا عز الدين تكاد تكون هى المرة الأولي في تأريخهم في المنبر يأخذ أحدهم في خاطرة .. والسبب في ظني أنهم يكتبون بشخصياتهم التى تمشي علي الأرض .. ليس مثلي لدي أكثر من أربع شخصيات أسفيرية .. وكل شخصية دوخت بها أناس كثر .. بقاري، غرباوي، عربي، نوباوي .. وهى كلها تمثلني بحق وحقيقة ..

    في مرة من المرات .. دكتور جون قرنق طلع بأحد فلتاته .. وهى دائمة تكون مضحكة .. ولكن فيها حكمة .. قال الناس البقولوا هم عرب خلص، أو زنوج خلص .. ديل كضابين ساكت .. السودانين خليط أثني (زنجي، نوبي، بجاوي، عربي، غرب أفريقي) وزول ليس من هذا الخليط (في أمريكا ديل بقولوا ليهم أولاد الحرام) .. فزول ما يكون من أولاد الحرام في السودان هو ذاته سودانيته ناقصة ..

    عدت وحقيقة لم يكن لي شيئ أقوله من هنا ولقدام .. ولا يهمني كثيرما يحدث في المركز .. كان يهمنى أمر موت السودانين .. وأكاد أكون أعرف كل صورة ومشاهد الموت السوداني حتي صرت أعرف إذا جاب إنسان صورة من رواندا أو ليبيريا مباشرة أنفيها دون بحثها .. الأن توقف الموت .. وأري أنني أديت رسالتي في الدفاع عن أهلي والحمد الله وجدت أخوة أعزاء لهم باع وطول بال أمثال كبر وسماعين وول أبا الهلباوي وول أبا عبد الرازق الطالب .. وغيرهم .. تلك لحروب العبثية أنتهت .. وأري أن حكمة أبناءنا الذين فجروا الثورة لن تسمح بتكرارها ..

    هل تصدقوا لم أر حياتي سياسين أكثر غباء من الساسيين السودانين .. معقولة بس .. نرجع بعقارب الساعة ثلاثة سنة للخلف عشان نعيد نفس الأحزاب ونفس الوجوه ونفس الخلايق .. لقد أشتريت قطعة أرض في الخرطوم .. في أم درمان .. وكلما تقول لي المدام أبني لينا البيت عشان نرجعوا السودان .. أقول لها أنتظري لم يحن الوقت بعد لبناء منزل في الخرطوم .. طبعاً هى متربية في أم درمان وعايزه تعيش جوار أخوتها وهذا من حقها .. ولم أنفذ المشروع .. ولكن الأن سوف أعطي المدام ما ينفذ لها ذلك المشروع .. لكن أنا يدي ما بدخلها فيه .. ومن هنا وصاعداً لا أعتبر نفسي أحمل جنسية مزدوجة .. بل أحمل جنسية البلد التى أقيم بها .. لا يمكن أن يعتبر أحفاد خريجي مدرسة غردون .. ربائب المستعمر الذين مازالوا لا يفهمون التعدد الأثني والثقافي والديني في السودان .. ويجعلون أمر مثل الوظائف الدستورية والسيادية قسمة ضيزي بينهم .. ولا يرون ثلاثين عاماً من الموت والقتل وتقليع الأظافر وأخساء الرجال والأعتداء علي أعراض حرائر الشعب السوداني كافي لكي يعيدوا حسباتهم في كيفية تشكيل دولة قومية تحتضن جميع أبناءها .. الله قال أرض الله واسعة أمشوا في مناكبها وكلوا من رزقة وإليه النشور .. وعند الله ليس هناك حدد جغارفية ... كلها أرضه .. وكل خلق هو خلقه .. فأنا أنشر من أي مكان في الأرض أعود منه إلي الله ..

    تحضرني قصة توحيد نيجريا .. حينما قام القائد أبوسانجو بقيادة الفيلق الخامس من الجيش النيجري .. وحاصر ثوار أقليم بيافرا الجنوبي الأنفصالي .. وقد أحكم أبوسانجو قبضته علي الثوار .. فما كان أمامهم إلا شيئ واحد: الأستسلام أو الموت .. فألقي الثوار سلاحهم ... وقالوا أن كسب معركة لا يعنى أنتهاء الحرب ... وعاد أبوسانجوا إلي العاصمة لاقوس حينها .. ليعلن هزيمة ثوار بيافرا .. هناك ظهر شيئ لم يتصوره الرئيس أبوسانجو .. فقد أخلي أبناء الشمال مقاعدهم في البرلمان النتيجري ... أستقالات جماعية .. ليشغلها أبناء أقليم بيافرا .. فقالوا لهم أن كانت لكم رؤية أوصلتكم حتى مرحلة الموت .. فإن تلك الرؤية سوف تخرج نيجيريا .. ونحن نريديكم هنا في البرلمان والوظائف السيادية .. تلك هى كانت هي قصة توحيد نيجريا .. ليس هزيمة أبوسانجو والفيلق الخامس لثوار بيافرا .. بل نكران الذات من أبناء الشمال الجغرافي ..

    لقد عشت حياتي .. والله لم أقتل إنسان ولم أخذ مال شخص بحكم أنني من أبناء الرعاة في المراحيل ونحن مدربون علي السلاح .. بمثابة رماة snipers .. فالسودان مقدم علي كارثة .. ومن الصعب تفادي وقوعها .. وسوف ترون.

    وكلمة أخيرة للكوكلان كلكس عادل .. تقول حميدتي أو جنسية بنية أو خضراء .. سوف أعود لقصة أبليس وقوم لوط في الشمالية .. والله إلا تنكر الملكة بلقيس بأنها ليس نوبية وهاجر معها .. هاك سوف أستمع لقصص التوارة في الرواية ... وتكون أنت في حل من الحوار .. ديل ولا ما ديل!

    بريمة








                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2019, 09:33 PM

محمد نور عودو

تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 5558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: Biraima M Adam)

    عودا حميدا وحمد الله علي سلامة بريمة
    وكل سنة وانت والاسرة بالف خير
    فتحت بوست قبل فترة وسألت منك ومن كبر وإسماعيل لكن البوست مشى الخور في اقلة من دقيقة
    مل سنة وانت طيب وعيد سعيد و بخيت علي الجميع
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2019, 06:42 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 13345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: محمد نور عودو)

    كل عامم وأنتم بألف خير يا ول أبا محمد نور .. وألف شكر علي فتح البوست والسؤال عني .. ما رشح من أخبار .. قالوا أنا أكثر إنسان عنصري من غرب السودان.. وكان كل ما قلته .. شيئين .. لا ثالث لهم ..
    لماذا تأتي جيوش حميدتي العاصمة .. وتمنع 5 جيوش أخري .. دكتور جبريل، عبد الواحد، ومنى أركو، الحلو، عقار وياسر عرمان . أليس هذه الجيوش هى التى قاتلت بشراسة علي أمتداد 37 عاماً بالنسبة للحو لأسقاط النظام؟ .. فهل هم ضد الشعب حتى يتم منعهم من الخرطوم؟ أم الخرطوم ملك خاص بناس دون أخرين؟ .. وطالبت بأتيان هذه الجيوش كما فعلت الحركة الشعبية .. ليكي يحمى حقوقهم وقرارهم الذي قاتلوا من أجله.. وفقد رجال وسال منهم دماء .. وفقدوا أهلهم وترملت نساءهم وتيتم أطفالهم ..فلماذا لا يتم أستقبالهم في الخرطوم وهم أصلاً قاموا من أجل الشعب السوداني، أم أن الشعب لديه خيار وفقوس؟ .. وظهر ذلك في القسمة الضيزي لأحفاد ربائب غردون الذي خرج أباءهم ليكونوا أحزاب لا صلة لها بالسودان وشعبه وتراثه ..وقلت لو كنت أنا دكتور خليل لضربت دار مؤتمر الخريجين بمدافع كروز وهاونات حتى يتاطير أأشلاءً لأنه النواة التى جاءت منها كل أحزاب الوسط .. لا فرق بين مريم الصادق والدقير والخطيب .. كلهم أحمد ومحمد أحمد وزيتهم في بيتهم! .. ثم تساءل كيف يستقيم أن شباب أبناء النوبة الذي ولدوا في الكراكير .. واليوم صاروا رجالاً . وتزوجوا داخل كراكيرهم هل حان لهم أن يخرجوا من كراكير الموت ..؟ .. ودعوت أبناء الغرب لتجاوز المرارات .. ومن فش غبينته خريب قبيلته .. وتساءلت ما الذي يمنع أنسان نوباوي أن يكون رئيساً ؟ .. ونحن البقارة نشهد وللتأريخ من أميز حكام أقليم جنوب كردفان كانوا من النوبة أمثال محمود حسيب .. لم يفرقوا بين دا عربي ودا نوباوي . ودا فلاتي .. وتساءلت ما الذي يمنع دكتور جبريل أن يكون في المجلس لعسكري و مني أو عبد الواحد أو الحلو؟ .. ويا هو أنت شايف، أنا بدأت جادي في التنازل عن جنسيتي .. وعن سودانيتي .. كراهية في هذا الفصل العنصري لمكونات شعبنا السوداني .. إلي خيار وفوق .. معقول الهامش لم يكن به كفاءات وتكنوقراط .. حتى يفصّل أحفاد ربائب غردون الوظائف الدستورية والسيادية علي أنفسهم .. نحن عايزين من كل بقعة في السودان شخص يمثل أهله .. وحتى لو ريالته سايلة إذا هم قبلانين به هم أدري بمصالحهم .. ..


    ومن هنا أسجل أعجابي بخطاب القائد عبد العزيز الحلو .. .. أما نبقوا متساويين في هذا الوطن .. او كل قرد يطلع شجرتو كما يقول ول أبا أيمن نواي. أمامنا ست أشهر هى التى تحسم قضية السودان إما يكون أو لا يكون .. وإن لم نجد المساواة التى ننشدها نذهب نحن أبناء الغرب بعزة وكرامة .. لبناء غربنا الحبيب .. وليس نحن غاضبين علي أحد أو في حرب مع أحد .. فقط طردنا أستحالة العيش مع بعض .. والأزواج يتزوجوا وينجبوا ثم يقع بينهم الطلاق .. هل يدخل أهل الزوج والزوجة في حروب داحس والغبراء؟ .. من الأن لا يموت سوداني أينما وجد .. لكن نفس الأنسان السوداني يجب أن يعيش بعزة وكرامة تليق بأدميته .. وأنا جادي إن لم يتساوي أبناء السودان هذه المرة بعد ثلاثين عاماً من الموت والقتل .. سوف أرجع جنسيتي وجوازي ورقمي الوطنى للسفارة السوداية بواشطن .. إحتجاجاً علي هذا التأريخ المخزي الذي ظل يلازمنا منذ الأستقلال.

    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 12-08-2019, 06:54 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2019, 06:59 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 15570

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: Biraima M Adam)

    ماقالت ليكم بكرى راقد فوق رأى
    عاد العبار بريمة العنصري ناقص يجى
    صنوه المستلب عزام فرح
    يابريمة انا ضد عودتك
    وبرمى فى جمارات على شياطين المنبر
    كرهتونا عروبتنا البقارى الغرابى عامل روحو عربى
    والرطانى النوبى عامل فيها شيخ عرب
    قومو لسودانيتكم وليس لكم رحمة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2019, 07:04 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 20221

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: Biraima M Adam)

    ما شفتو بريمة يا ساري الليل
    انا قايلك غرقت والله ..الغرابة العواليق ما بعرفو يعومو
    ورثيتك في بوست هناك

    https://up.top4top.net/
    ما شفت عوض تابع النجمات فات لي قدام .. يا ساري الليل
    درويشاً من يا دوب صغير عشرة أعوام
    الزول زول الله من الصلاح الرفعت عنهم الأقلام
    دي بركة الرسل الدارو الآخرة أم خيرن دام
    التركو نعيم الدنيا الزايل للعبدوها وللحكام
    في يوم البحر الجانا وتسب وقام
    يوم دخل الحلة وهد بيوتنا ترا وهدام
    صبحنا ضيوف ما خلاّ وراهو صلة أرحام
    يوم داكا عوض خلاها مرق سفره طويل مع الأيام
    متجلبب بي تيبان الرحمة غطا وهندام
    متنعلت بي أرض الله الواسعة خطى الأقدام
    متزود شايل خير الزاد وحي وإلهام
    ما شفت جناح جبريل غتاهو بقالو مظلة جلوس وقيام
    فتشنا سما وفتشنا أرض ما شفنا منام
    في التمر الشايل تكا سبيطو مدلدل خام
    في الجرف الأخضر في لوبيهو وفي النجام
    في جدول جاري يسقي الحلة تسرسر مويتو نعيماً دام
    يبقالي نجع متوجه قاصد أرض الشام
    ما شفتو هناك مع الحجاج لابس الإحرام
    في يثرب ومكة وفي بيت الله المكسي رخام
    يبقالي هناك يكون مندسي مع الخدام
    يا ساري الليل أنا داير أوصيك وأديك كلام
    الروح ان صعدت لي باريها وفي جنات الخلد مقام
    لو كان لاقيتو في إي مكان في إي زحام
    روح كلمو قولو الحلة بكت من شوقا إليك تغريك سلام..

    Quote: يا ساري الليل ما شفت عوض؟*
    *بقلم: الفاتح عبد الله طه*
    في العام ١٩٨٨ .. أطل النيل بعنفوانه الرهيب ! وبدأ زحفه الكاسح نحو الزرع والضرع ! تشمّرت سواعد الرجال والنساء والشباب يحملون التحدي في نفوسهم ..ومعاول بناء الجسور والسدود في أيديهم ..انتظمت ملحمة أهل البلد وتشكلت ورديات الحراسة والمتابعة ليلا نهار ..
    ( عوض ) ابن العشر سنوات كان يشاهد تدافع أهله وأبناء عشيرته ، وهم يردمون سواحل النيل بجوالات الخيش درءا للخطر القادم ! يتناوبون على نقاط المتابعة ،ويضربون اروع الامثله في تماسك نسيجهم الاجتماعي الفريد !
    تسلل ( عوض ) من بين دروب الحِلّه المشغولة بحديث (فيضان النيل ) ..كاتماً اسرار نفسه بين جوانحه ..وحديثه الصامت !
    فجأة ..غاب عوض عن المشهد الدراماتيكي ! لا احد يعرف أين ذهب ؟ وكيف اختفى ؟ توزعت عيون الناس ما بين مراقبة ارتفاع منسوب النيل ، والبحث عن عوض !
    على الجسور ونقاط مراقبة الفيضان الممتده عبر النيل ،بدأ الناس يتداولون حكاية عوض الذي غاب ! ..تُنسج القصص الواحدة تلو الاخرى ... بعضهم يقول رأيناه يمشي في اتجاه البحر ! وآخر يقول رأيته على حافة البئر ..وآخرون يؤكدون بأنهم رأوْا جثته تمسك بها أشجار جزيرة في عرض النيل مقابل منطقة اوسلي ومساوي! وتتبدد الحكايات عند سماع صيحات الاستغاثة بان ( الجُسر ) انكسر في نقطة ما !
    تسرب لُغز اختفاء عوض وانتشر بين البوادي والحضر ...
    اسقط الاستاذ حاتم حسن الدابي اشعاعاته الشعرية على المشهد الحزين ، فكان ميلاد ..يا ساري الليل..ما شفت عوض ...
    انطلقت القصيدة بلحنها الجميل وكلماتها الأنيقة بصوت الفنان عبد الْقَيُّوم الشريفي ..ويرددها كل أهل السودان ..

    الدواس بعد العيد وبكل القرود المتاحة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2019, 07:23 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 22409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: adil amin)

    الاخ بريمة
    تحياتي وعيدك سعيد خلاص رجعت نبدا الدوس


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2019, 08:18 AM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 04-03-2014
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: زهير عثمان حمد)

    أهلاً بريمة
    الأمريكاني 🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌺🥀🥀🌺🌺
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2019, 09:02 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    كل عام وانت بخير
    عودا حميدا نورت المنبر
    واصل الحبيب بريمة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2019, 09:02 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    كل عام وانت بخير
    عودا حميدا نورت المنبر
    واصل الحبيب بريمة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2019, 09:57 AM

حسن ادم محمد العالم

تاريخ التسجيل: 04-03-2014
مجموع المشاركات: 1932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الحبيب بريمة كل سنة وانت طيب
    وعودا حميدا
    التنوع هو ما يعطي
    المنبر قوته ما احوجنا لإدارة حوار
    عميق من اجل العباد والبلاد بعيدا
    عن التمترس في محطات الذات
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2019, 12:55 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 47929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: حسن ادم محمد العالم)

    العبار بريمة بلل يعود من جديد.

    إنشالله تكون عقلت وبديت تفكر بطريقة جديدة بعيدة عن التعصب العرقي والقبلي.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2019, 01:25 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 13345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: حسن ادم محمد العالم)

    الأخ بدر الدين الأمير
    الكوكلان كلكس عادل أمين
    الحبيب ول أبا زهير
    أهلاً ببت أبا دكتور إخلاص
    مرحب بالحبيب علي عبد الوهاب
    ول حسن أدم محمد العالم ..

    ألف شكر علي المرور .. وبيجيكم برواقة .. الأخ بدر الدين حرام تساويني بعزام حسن فرح ..! لا تجد أنسان أكثر تسامحاً مع نفسه غيري ..
    خليني نحكي قصة صغيرونه .. حينما أتيت أمريكا .. طبعاً في السودان علمونا التنافس .. competition ... أنت لو ما جيت أول الفصل أنت إنسان بليد .. فكرة التنافس أنتقلت لأهلنا البقارة من خلال تعليمي .. وأول ما تنتهي الفترة الدراسية وأعود الفريق تسألني الوالدة لها الرحمة ببركة قبايل العيد .. أها جيت كم؟ .. طبعاً فريقينا كله ما في زول بفك الخط .. أخوك طوالي سواء جيت الأول أو الثالث (في بعض الأحيان بجي الثالث .. فأنا لم أخرج من الثلاثة الأوائل أبداً .. لكن حينما أئتي الثالث .. عندي حجة حتى لا أفقد الزغاريد والكرامات التى تأتي من كل صوب .. بقول لهم أولاد الفلاته ونحن في جنوب كردفان .. ناس البرداب "كجروني" .. بمعنى أنهم كتبوني .. وبكده أكون ضربت أصفورين بحجر الولمية والزغاريد .. ثم زيارة لأبونا الشيخ الفكي عبد الكريم ليفك مني العين .. وشيخ عبد الكريم ذاته فلاتي) .. لكن الحق يقال أبناء الفلاته في جنوب كردفان .. أناس يمتلكون ذكاء غير عادي .. وهم من خيرة الزملاء .. أخلاق وتربية وناس رزينين في تعاملهم مع خلق الله .. الأستاذة كانوا يفرقوا بيننا بنصف درجة أو درجة .. وحينما كبرت شعرت بأهيمة الأجتماع في علاقات الناس وعرفت السبب .. أنا في المدرسة عندي "فرار" وسكيني ضراع راقدة تحت المخدة بتاعتي .. والله العظيم وتلك هى تربية البادية .. ) .. أصطدمت أصطدام سارخ بالعقلية التنافسية .. مقابل الأنجاز الجماعي في أمريكا .. أنا عايز أولادي هنا حينما يأتي نهاية العام يجيب لي شهاداته ويقول لي أنا جئت الأول أو الثاني وكده .. منهم واحد شاطر ودرجته كلها A .. شلت الشهادة والأنسان علي دين أباءه .. مسألة التنافس .. سألت المسؤلة .. الزول دا ترتيبه كم في الفصل .. قالت ما في حاجة أسمها ترتيب في الفصل .. نقسم الطلاب علي حسب درجاتهم في فصول مختلفة حتى يكون الشرح والتدريس يناسب ذهنية الطالب .. لكن ولدك في ال GT .. فصل الطلاب المميزين .. قلت لها نحن ثقافتنا فيها نظام الولائم .. حسي نقيم وليمة أم لا؟ .. في قلبي قلب هيييئ علي الوليمة المجانية هنا .. في جنوب كردفان عشان يولم لي أهلي كان دون ذلك خرط القتاد .. الأمريكان يتعلمون نظام العمل الجماعي .. لا ينجز عمل دون تكاتف الأيدي والعقول .. وحكاية يمتحن الطلاب ولا يذهب أحد إلي المرحلة القادمة أو الفصل التالي .. من سابع المستحيلات .. وبالتالي نحن الشعب السوداني يعصب أن نجتمع علي رأي لأن العقلية التنافسية هى المسيطرة .. تلقي الجلابي يعض أصابع الندم لو شال الوظيفة واحد من أدروب الذين يقتلهم السل دون رقيب إلا الله الذ خلقهم .. والشيئ الثاني الذي خرب سودانيننا .. هو ما يسمه الأمريكان .. بال Inclusion .. رعاية وحماية التنوع .. فكلما تنوعت الخلفيات الأثنية .. كلما خلقت أبداعات مغايرة .. جزء من قبيلة الزولو .. يفتكروا أنفسهم أحسن خلق الله حتى من الزولو الأخرين .. ذلك الفرع لا يتزوج أحدهم إلا زولو بت عم أبوه .. ظهر فيهم المرض الوراثي المعروف .. أصبعين فقط في رجلينهم .. وسموا أخيراً بقبيلة النعام .. نحن عايزين بناء من الأساس لـتأسيس سودان يسع الجميع ..ونتحول من العقلية التنافسية إلي عقلية العمل الجماعي .. "تيم ورك" .. لكن ديل ناس قوي الحرية .. جاءوا زحوا ناس الحق الذين ماتوا في الشمس وبالرصاص .. وصاروا هم هم الأسياد وهم الذين يقرروا في مصير أصحاب الحق .. واحد من أثنين: الخرطوم إما نخربوبها ونشلعوها عود عود .. أو نعملوا لهم دويلة داخل السودان مثل الفاتيكان .. وبقية الشعب السوداني يؤسس دولة فيها حكم ديمقراطي ... يحكمنا من يحصل علي أغلببية أصوات الشعب دون تحيز .. والزولو بتاعين الخرطوم وأم درمان .. خليهم يبقوا زولو لما ينقرضوا ..

    خلاصتي المسألة في غاية التعقيد .. ولله سوف أقيف مع النوبين في الشمال لو عايزين يمشوا من السودان الحالي .. وح أقيف مع النوبة في الجبال .. وأدروب .. والله يا يبني سودان يعتز به كل سوداني .. يا نساعدوا أي إنسان حتى يعيش كريم وعزيز .. ولقد كرمنا بني أدم .. تجوا أنتم ناس الخرطوم تزلونا ..

    بريمة


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2019, 05:22 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: Biraima M Adam)

    الحبيب بريمة تحياتي يا جميل
    بمناسبة نوبة الشمال صدقني يا بريمة عندنا خط رجعة ( الامتداد النوبي في مصر )
    تماما كما اهلنا الزغاوة في تشاد والسودان ، نفس اللغة وتاريخ والعادات والفن
    وكتابات الاديب النوبي ادريس علي ( نوبي مصري) خاصة رواية الرقص فوق جبال نوبة
    حلمه ونهاية التاريخ لبطل الرواية عبدالرحيم هو الوصول الى دنقلاص
    نحن في الشمال النوبي اصبحنا اقلية مهمشة رغم ابناءنا تولوا اعلى السلطات و
    لكن لا انتماء لهم لتلك الارض ومنهم من لم يراها حتى اليوم
    لدينا منظومة للغة النوبية تضم نوبة الشمال والجبال بقيادة الشيخ حامد دامر من نوبة الجبال
    وحسب سنه فهو صريح وواضح ويطرح رأيه في شكل كوميدي جميل
    ومن المنصة وهو يخاطب نوبة الشمال في ندوة عن قلة ا لتعداد السكاني في الشمال النوبي
    قال المشكلة في عدم تبني ثقافة تعدد الزوجات

    حبيبنا برسمة السودان في القلب ولكن للضرورة احكام والاحتياط
    واجب

    معليش الحبيب بريمة الكيبورد تعبان


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2019, 07:36 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 02-05-2005
مجموع المشاركات: 5126

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: قلت لها نحن ثقافتنا فيها نظام الولائم .. حسي نقيم وليمة أم لا؟

    اقيمها ساي يا زول ...

    ما تتشاءم يا بريمة مافي مجال تاني الناس ترجع مربع الحرب .... والتعميم ما صحيح

    وعودا حميداً
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2019, 04:17 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 26-09-2009
مجموع المشاركات: 13210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: Gafar Bashir)





    Biraima M Adam






    سلام .
    الاخ الفاضل بريمة .
    ياخي انت الذ من موية الانناس.
    بريمة ما شاء الله عليك .
    عندك جمهور عريض وكبير.
    في سودانيز اون
    حبا وتقديرا .
    في شخصك النبيل.
    اسلوبك فخيم .
    ورايك سديد .
    وتواضعك وبساطتك .
    جعلت التفاف.
    القراء الكثر حولك
    عاااااااطر الاشواااااق




    ***




    ،،،،





    Quote:








    طبعاً الذين نادوا بعودتي مفتكرين القبة فيها فكي! .. علي اليمين أخوكم في أمريكا بقاري قح .. وفناني الوحيد المفضل من الوسط النيلي حمد الريح .. والمرحومة عائشة الفلاتية .. لكني أستمع لكل الذين غنوا للتراث الكردفاني .. بلبل الغرب عبد الرحمن عبد الله وعبد القادر سالم وأبراهيم موسي أبا وحافظ أبراهيم وغيرهم .. بيد أني أحفظ أشعار الحكامات والهداين من أبناء الغرب عن ظهر قلب ..

    وقبل أن نذهب بعيد أكرر شكري للأحباب والأصدقاء والأعداء كذلك .. حبيبنا علي عبد الوهاب .. والله كنت كل ما جئت من العمل وأنا منهك أفتح بوست القرود التى وضعها ول أبا عز الدين الفحل في بوست الأحتفاء بالأخ علي بأغاني وردي.. وأن كنت أعرف تماماً ماذا تعني تلك القرود! إلا أن ول أبا علي عبد الوهاب أخذ في خاطرة علي ول أبا عز الدين الفحل .. ول أباعلي عبد الوهاب وول أبا عز الدين تكاد تكون هى المرة الأولي في تأريخهم في المنبر يأخذ أحدهم في خاطرة .. والسبب في ظني أنهم يكتبون بشخصياتهم التى تمشي علي الأرض .. ليس مثلي لدي أكثر من أربع شخصيات أسفيرية .. وكل شخصية دوخت بها أناس كثر .. بقاري، غرباوي، عربي، نوباوي .. وهى كلها تمثلني بحق وحقيقة .. 

    في مرة من المرات .. دكتور جون قرنق طلع بأحد فلتاته .. وهى دائمة تكون مضحكة .. ولكن فيها حكمة .. قال الناس البقولوا هم عرب خلص، أو زنوج خلص .. ديل كضابين ساكت .. السودانين خليط أثني (زنجي، نوبي، بجاوي، عربي، غرب أفريقي) وزول ليس من هذا الخليط (في أمريكا ديل بقولوا ليهم أولاد الحرام) .. فزول ما يكون من أولاد الحرام في السودان هو ذاته سودانيته ناقصة ..

    عدت وحقيقة لم يكن لي شيئ أقوله من هنا ولقدام .. ولا يهمني كثيرما يحدث في المركز .. كان يهمنى أمر موت السودانين .. وأكاد أكون أعرف كل صورة ومشاهد الموت السوداني حتي صرت أعرف إذا جاب إنسان صورة من رواندا أو ليبيريا مباشرة أنفيها دون بحثها .. الأن توقف الموت .. وأري أنني أديت رسالتي في الدفاع عن أهلي والحمد الله وجدت أخوة أعزاء لهم باع وطول بال أمثال كبر وسماعين وول أبا الهلباوي وول أبا عبد الرازق الطالب .. وغيرهم .. تلك لحروب العبثية أنتهت .. وأري أن حكمة أبناءنا الذين فجروا الثورة لن تسمح بتكرارها ..

    هل تصدقوا لم أر حياتي سياسين أكثر غباء من الساسيين السودانين .. معقولة بس .. نرجع بعقارب الساعة ثلاثة سنة للخلف عشان نعيد نفس الأحزاب ونفس الوجوه ونفس الخلايق .. لقد أشتريت قطعة أرض في الخرطوم .. في أم درمان .. وكلما تقول لي المدام أبني لينا البيت عشان نرجعوا السودان .. أقول لها أنتظري لم يحن الوقت بعد لبناء منزل في الخرطوم .. طبعاً هى متربية في أم درمان وعايزه تعيش جوار أخوتها وهذا من حقها .. ولم أنفذ المشروع .. ولكن الأن سوف أعطي المدام ما ينفذ لها ذلك المشروع .. لكن أنا يدي ما بدخلها فيه .. ومن هنا وصاعداً لا أعتبر نفسي أحمل جنسية مزدوجة .. بل أحمل جنسية البلد التى أقيم بها .. لا يمكن أن يعتبر أحفاد خريجي مدرسة غردون .. ربائب المستعمر الذين مازالوا لا يفهمون التعدد الأثني والثقافي والديني في السودان .. ويجعلون أمر مثل الوظائف الدستورية والسيادية قسمة ضيزي بينهم .. ولا يرون ثلاثين عاماً من الموت والقتل وتقليع الأظافر وأخساء الرجال والأعتداء علي أعراض حرائر الشعب السوداني كافي لكي يعيدوا حسباتهم في كيفية تشكيل دولة قومية تحتضن جميع أبناءها .. الله قال أرض الله واسعة أمشوا في مناكبها وكلوا من رزقة وإليه النشور .. وعند الله ليس هناك حدد جغارفية ... كلها أرضه .. وكل خلق هو خلقه .. فأنا أنشر من أي مكان في الأرض أعود منه إلي الله .. 

    تحضرني قصة توحيد نيجريا .. حينما قام القائد أبوسانجو بقيادة الفيلق الخامس من الجيش النيجري .. وحاصر ثوار أقليم بيافرا الجنوبي الأنفصالي .. وقد أحكم أبوسانجو قبضته علي الثوار .. فما كان أمامهم إلا شيئ واحد: الأستسلام أو الموت .. فألقي الثوار سلاحهم ... وقالوا أن كسب معركة لا يعنى أنتهاء الحرب ... وعاد أبوسانجوا إلي العاصمة لاقوس حينها .. ليعلن هزيمة ثوار بيافرا .. هناك ظهر شيئ لم يتصوره الرئيس أبوسانجو .. فقد أخلي أبناء الشمال مقاعدهم في البرلمان النتيجري ... أستقالات جماعية .. ليشغلها أبناء أقليم بيافرا .. فقالوا لهم أن كانت لكم رؤية أوصلتكم حتى مرحلة الموت .. فإن تلك الرؤية سوف تخرج نيجيريا .. ونحن نريديكم هنا في البرلمان والوظائف السيادية .. تلك هى كانت هي قصة توحيد نيجريا .. ليس هزيمة أبوسانجو والفيلق الخامس لثوار بيافرا .. بل نكران الذات من أبناء الشمال الجغرافي .. 

    لقد عشت حياتي .. والله لم أقتل إنسان ولم أخذ مال شخص بحكم أنني من أبناء الرعاة في المراحيل ونحن مدربون علي السلاح .. بمثابة رماة snipers .. فالسودان مقدم علي كارثة .. ومن الصعب تفادي وقوعها .. وسوف ترون.

    وكلمة أخيرة للكوكلان كلكس عادل .. تقول حميدتي أو جنسية بنية أو خضراء .. سوف أعود لقصة أبليس وقوم لوط في الشمالية .. والله إلا تنكر الملكة بلقيس بأنها ليس نوبية وهاجر معها .. هاك سوف أستمع لقصص التوارة في الرواية ... وتكون أنت في حل من الحوار .. ديل ولا ما ديل!

    بريمة 


    ،،،،










    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2019, 07:55 AM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 26-01-2010
مجموع المشاركات: 5126

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: عزالدين عباس الفحل)

    كل عام وانتم بخير يافردة وحمد لله على سلامة العودة ...
    انا شفت خضر الطيب لمن طلب من الباشمهندس عودتك قلت اطالب لكن اتذكرت اني انا زاتي قاعد على الحركرك اقوم افتح خشمي يقموا يلحقوني بيك هههههه
    المهم حمد لله بالسلامة وسعيدين بعودتك ...
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2019, 08:20 AM

عمر دهب
<aعمر دهب
تاريخ التسجيل: 19-10-2014
مجموع المشاركات: 1937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل عام وأنتم بألف خير .. وشكراً للأخوة الذي (Re: توفيق عيسى مكي)

    منور والله يابريمه
    وليك وحشه
    كل سنه وانت طيب
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de