π جدران خارقة لدروع صمتنا الرهبب £

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-08-2019, 08:53 AM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-08-2019, 03:18 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


π جدران خارقة لدروع صمتنا الرهبب £

    03:18 PM August, 06 2019 سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر:
    (1)
    [} حياكم الله ؛ فهنا بوست دعوة عامة لأريحية
    بث خواطرنا دافئة و خلجات نفوسنا مبعثرة بالثرثرة ،
    سواء في مليانة أو في فارغة و مقدودة. و لكن لا بأس؛
    ما دامت لا تخلو من فوائد جمة ؛ لعل أقلها أثراً و أجداها
    نفعاً يكون فقط، طرد رائحة الخلوف جراء طول سكوتنا
    المطبق، لتعقيم فم كل من يقول بلسان حاله:«إني نذرت
    للرحمن صوماً ألا أكلم ذات اليوم إنسياً و لا جنياً».

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-08-2019, 06:55 AM)









                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2019, 09:30 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: π جدران خارقة لدروع صمتنا الرهبب £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (2)
    ∆ دعوة مفتوحة لنبث في روع بعضنا بعضٍ خواطرنا على عواهنها
    في كل اتجاه ومن كل حدب و صوب ؛ لكي نطرق كل باب ، لنرشف من
    كل بحرٍ لم ترتده أشرعتنا بعدُ قطرة. و لنقطف من كل بستان زهرة ؛ و لنسمع
    و نقل أشياءً مسكوتٍ عنها فيعن بعض من النسبياتالفضفاضة كالمرأةوالحاجة
    وامتدا الأفق و، و كثير من الغيبيات المطلقة كالدين و عِلل الوجود و الفناء والعدم؛
    و كذا الخرافيات المستحيلة كالرخ و الغول و العنقاء و الخل الوفي . هذا مع مراعاة
    لترگيز هنا على محورين نراهما الأكثر طفواً على السطح و تممداً في الساحة ألا
    و هما الحرب و السلم. خاصة أننا بدأنا نتنسم الآن، و بعد لئي، نفحات ما
    يمكن اعتباره مجرد فاتحة خير أو حتى خطوة سلحفاءعرجاء على
    طريق وعرة و شائكة نحو تحقيق حلم «حرية ، سلام و عدالة».

    [} السلم التي طالما جنحنا لها ردحاً من الزمان على بصيص أمل أن يجنحوا لها معنا.
    ذلك أن السلام لا يكاد يعدو كونه مجرد استثناء في مقابل قاعدة عريضة للحرب بشدة
    بأسها و منطقها الزائف و لغتها المخادعة. و لعبه القَذِر. تلك التي كلما نختم على جبينها
    بشمع أحمر، فسرعان ما يذوب الشمع مع فوران أقرب بركان تسونامي؛ لتذهب معه جليد
    متاريسنا جفاء گغثاء السيل.و حسبها شراً أن وصفها واحد من أشرس أمرائها في نسختها
    العالميةالثانية ، هو اللورد تشرشل بأقسى توصيف حين قال عنها:" هي ذالك الظــرف
    الاستثنائي بالغ المأساوية الذين يضطر فيه الأجداد لدفن أشلاء أحفادهم تحت التراب".

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-08-2019, 11:11 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-08-2019, 06:56 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2019, 11:28 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: π جدران خارقة لدروع صمتنا الرهبب £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (3)

    # و بما أننا أحوج ما نكون بظرفنا الراهن لضبط النفس فسوف نستدعي بشي من الأسهاب ،راجياً ألَّا أكون
    مملاً ، صوت حكمة عدّ زهير بن أبي سلمى، أحد فحول الشعر منذ الجاهلية, جيث البسوس و داحس (أم داعش)
    والغبراء حالياً.حتى أن الفاروق عمررضي الله عنه قال: «لو أدركته لوليته القضاء؛ لحسن معرفته ودقة حكمه»
    لقد كان عمر بن الخطاب شديد الإعجاب بزهير, وأكد هذا ابن عباس إذ قال: «خرجت مع عمر رضي الله عنه
    في أول غزاة غزاها، فقال لي: أنشدني لشاعر الشعراء, قلت: ومن هو يا أمير المؤمنين؟ قال : ابن أبي سلمى,
    قلت: وبماصار كذلك؟ قال: يتبع حوشي الكلام، ولا يعاظل في المنطق, ولا يدعي ما يجهل, ولا يمتدح بحقٍه».

    # كان زهير حكيماً وداعيةَ خيرٍ وصلاحٍ وسلام , و خيرَ مثالٍ لدور الكاتب عموماً في السمو بسقف
    التعاملالإنساني و الأخلاقي .لدى من حوله ولقد صنفه رواة الشعركأبرزعبيد الشعر, لما لديه من طول
    الثقاف والتنقيح و التجويد والتحبير.وقد علَّق الجاحظ على صنعة زهير بأنه : «من شعراء الحَوليَّات لما
    كان يدع القصيدة تمكثعنده حولاً كريتاً, وزمناً طويلاً, يرددفيها نظره, ويجيل فيها عقله, ويقلب فيها رأيه,
    اتهاماً لعقله, فيجعله زماماً على رأيه, ورأيه معياراً لنظمه, إشفاقاً على أدبه, وإحرازاً لما حباه الله من
    قرينٍ لشعره من الحوليات والمقلدات المنقحات المحكمات, ليصير قائلها فحلاً خنذيذاً, وشاعراً مفلقا.

    # وتتجلى الحكمة في تضاعيف شعر زهير واضحة ًالمعالم
    والقسمات, وأروعها تلك الأبيات التي وردتْ في معلقته الأشهر
    و التي قالها في نبذ الشِّقاق و الاحتراب و الفرقة الشتات:

    وَ مَا الحَرْبُ إِلاَّ مَا عَلِمْتُمْ وَذُقْتُمُ وَمَا هُوَ عَنْهَا بِالحَدِيثِ المُرَجَّمِ
    مَتَى تَبْعَثُوهَا تَبْعَثُوهَا ذَمِيْمَةً وَتَضْرَ إِذَا ضَرَّيْتُمُوهَا فَتَضْرَمِ
    فَتَعْرُكُكُمْ عَرْكَ الرَّحَى بِثِفَالِهَا وَ تَلْقَحْ كِشَافاً ثُمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِمِ
    فَتُنْتِجْ لَكُمْ غِلْمَانَ أَشْأَمَ كُلُّهُمْ كَأَحْمَرِ عَادٍ ثُمَّ تُرْضِعْ فَتَفْطِمِ
    فَتُغْلِلْ لَكُمْ مَا لاَ تُغِلُّ لأَهْلِهَا قُرَىً بِالْعِرَاقِ مِنْ قَفِيْزٍ وَدِرْهَمِ

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-08-2019, 06:57 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2019, 12:15 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: π جدرانٌ خارقةٌ لدُروعِ صًمتنا الرَّهببِ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (4)
    للك أن تعيش ضيفاً على سطح هذه الدنيا و ترى الكثير المثير
    مما مسكوتٌ و متغاضى عنه سوف تتسلل السنون من بين يدينا ك كباسط كفيه
    إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه .. وقد لا نظفر منها بشيء يستحق أن يذكر .
    بنظرة إلى الوراء في متاهة أيامنا أو باتفاتةٍ إلى دواخلنا و حبايا نفوسنا و حنايا
    مهجنا قد نفتش فلانعثر على سوى رائحة من أروقة أفراح قد مررنا بها كراماً و
    بقايا أتراح ودموع أحزانٍ سكباها لدى فراق وجوهٍ طالما سبرناها ثم مضت كما
    مضينا إلى حيث مضت سنة الأولين والآخرين , و وشائج قُربى غرسناهاو لكن
    ما دفنَّاها و آمال كم مددناها ثم أفلحت ثم ما لبِثتْ أن تبخرت في مهب الريحٍ إلى
    حيث لا ندري. ربما تتنبه لأسراب عبراتي المنخنقة التي ظلتتتردَّى في حلققي
    و دمعاتي التي تجيد لُعبة الاختباء خلف رمشي و جفني خوفاً من غباء
    السائلين ..ربما كان الأجدى بنا أن ندع ركب الحياة ليمر هكذا.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-08-2019, 06:58 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2019, 12:42 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: π جدرانٌ خارقةٌ لدُروعِ صًمتنا الرَّهببِ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    (5)
    @ ربما كان الأجدى و أجدر بنا أن ندع ركب الحياة ليمر هكذا فلا نهتم
    ونحن نرسم على رمال غدنا المجهول كفافاً من ابتسامة الممكن. وقد تعلمنا أن
    نواري سوءات اشياءنا خلف نظرات شرودة فاضحة تغني عن عبارات فضفاضة..
    ثرثارة..بلهاء.. لا تكاد تحكي شيئَاً ..طوينا قلوبنا على كبرياء اللاشيء بعدما عرفناً أن
    الناس لا تقرؤنا ولا تلقي بالاً إلا لما يدغدغ غرور وساوسهم المصبوبة صبَّاً. لذا آثرنا
    أن نفزع إلى فراش العزلة ونهرع إلى لحاف الانطواء؛ رغم وجود هؤلاء و أولئك إلى
    جوارنا, لقد فشلنا مراراً في شد انتباهم إلى أننا زاهدون في البوح لهم دون أن نتحسس
    نبضهم لنتبين ما إذا كانت آذانهم على طهارةٍ كافية للإصغاء إلينا ؛ و دون أن ترتبك
    في حلوقنا عبرات تلك الأوجاع المرتبة, فلا شيء يستحق ..حين نخلو بأرواحنا
    و ينعكس شعاع الضوء متكئاً على أجفان المتثاقلين من حولنا .فلم يبق لنا
    سوى أشتات ذكرى سرت من جوف النسيان أو أضغاث أحلام
    ظلت عالقة على أهداب أديم اليقظة و هي ترواح مداها
    وكأنها تحاكي صداها عبر أثير ا لاسافير ا لبعيدة.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-08-2019, 06:59 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2019, 01:51 PM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 26-11-2016
مجموع المشاركات: 628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: π جدرانٌ خارقةٌ لدُروعِ صًمتنا الرَّهببِ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: .فلم يبق لنا
    سوى أشتات ذكرى سرت من جوف النسيان أو أضغاث أحلام

    فهى سلوى وملاذ واخضرار فلتبقى منعشة للروح وجاذبة للابتسام ومدعاة للأحلام الجميلة باستعادة ولو جزء يسير منها
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2019, 06:53 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


π تآويل آنية لأحاجينا السودانية // (Re: Amira Hussien)


    (6) (6)
    طبعن مواضيعنا كطع أخدر حسب المناسبات؛
    و ح نركز الأيام دي مسلن على الضحية و خروفها.

    1- خروفي كبر فوق البيت لا بعتو انكسيت لا ضبحتو إتعشيت ؟
    طبعن الجواب لا علاقة له : فدي شمة بترولنا المرقوه بوراهم شفطوه!!

    2- حبوبتي {تفتيحة} من شدتا و لضتا شايلة جدي في رقبتها ؟
    الجواب لعدي كل البعد : شعبنا الأبي.و قوة تحمله الخرافي ل(هؤلاء).

    3- دخل القش وما قال كش؟
    الجواب: إسرائيل في أجوائنا، حيث {الدفاع بالنظر}.
    في خليجٍ في مياهه علوجلٌ يتسابحون و على ضفافه
    عُرُبًٌ اترابٌ ثُمالَى، يدفعون و بسيوفهم يتراقصون

    4- قاعدة في ديواننا و تاكل في مصراننا ؟
    الجواب : العمالة الأجنبية في بلد جيعان!!

    5- عندي طبيق ملان نبيق ؟
    الجواب : مرتبات الموظفين في بلدي با حبوب!!

    6- كطع البحر برا عضم ضهر .
    الجواب: قبول أولاد المصارين البيض في كليات
    {الطب الوراثي } و الوظائف المحكورة سلفا!!

    7- مية و مية، ما يملن الصينية؟
    الجواب : رغيف العيش في ثوبه القديم المتجدد. لامن بقت
    العيشة متل كرت شحن سكراتش من سوداني و خليك سوداني

    8- كان شالو ما بتشال كان خلو سكن الديار ؟
    الجواب: { طبعن بديهي ، ما داير درس عصر}!!

    9- بارك في الواطة و يعارك في السما ؟
    الجواب : شعبنا المكلوم وكتين خراج الروح!! لكن
    الحمد له جات (سلمية) برضو قالو ا لقحو ولاصمة الخشُم


    10- شطة و مطة والشافها كلو نطا ؟
    الجواب: ميزانية السنين الفاتت والجاية!!
    😄😄😄😄😄
    تخريمة
    طيب تعال ياخ النزيدك في القصيد بيت:
    سمعت آجنا بي المسل البيقول لك :"جدي طويل ،
    و لكن برضو ما بلحق الكعكول"؟! الجواب: زمان قالو:
    الدلو ؛ واحدين قالو: الدرب؛ عشان منبطح فوق الواطة
    ما برفع رويسو. علا نحنا لقين لا كمان تتفسيرن آخر.
    علا لاكين عجيب شوية تحين دا مو لسان عمك بشة
    كان عاجز؛ يلعلع ىالطلاقات سااكت، برا مروة!!
    لحدي ما جاتو طامة ال2% القلبو 98%؟!
    😄😄😄😄😄
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2019, 08:01 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


π حتى لا نتخلف ع ن ركب ا لحياة // (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (7) (7)
    # فلا بد لينا في المية أن نحافظعلى رباطة جأشنا لنفض أيجابيين بقدر
    ما نستطيعَ غلى ذلك سبيلاً.فحينما تصحو وردة ٌ نعسانة فوق أحوانا متكية،
    لتنفض عن جسدها المنهك غلبة النُّعاس و غبار الألوان، لتجودَ بعطر شذاها
    حتى لقاطفها, تاركةً الأشواك لتتشبث بتلابيب الندى دونما فائدة..
    [] كذلك ، حينما تفرض لؤلؤة مكنونةٌ قانونأخشبي صمتها على فضلو الحاضرين
    وهي ترد على وردةٍ حين سالتها : تعيشين منزوية هناك، لا بد أنك أتعس مني حالاً،
    أليس كذلك؟ قالت الؤلؤة بكل ثقة في التفس: على العكس تماماً. فرغم أني لستُ بذاك الحظ
    من النضار و الجاذبية ، إذ لا طعمَ لي و لا رائحة ولا هم يحزنون، بيد أن لي مع بني البشر
    شأن آخر، و يا لسخرية المفارقة، كوني مدللة حقاً في نظرهم متحصنة في قوقعي العميق،
    فكما ترينهم يفعلون المستحيل و يبذلون النفيس ثمناً لي، و يشدون الرحال و ينقبون صم
    الحجرة ويعصدون الجبال و يركبون الأمواج بمخرون عباب البحار و يغوصون في
    قيعان المحيطات سعيا في طلبي. و قد تندهشين إذا أسررت لك بأنني كلما تواريت
    عن أعين الناس ازددت بريقاً و غلا ثمني وإن خف وزني؟!! لست أضيق ذرعاً
    بسجني في قمقم سمكه أضيق من قيد شعرة في بطن صدفة قابعة في أحشاء
    ظلمات ثلاث.لكنني سعيدة جداً بنأيي عن كل أيد عابثة. و قدري
    سامٍ لدى من يتذوقون الجمال بطعمه الطبيعي.

    # و كل هذا و ذاك يبدو على النقيض تماماً من حال دمنة
    ( و هي كومة رمادٍ تحتها جمرة نار خبيثةٍ) حينما تثور بغبرار
    خَبَثِها حتى في وجه من جاء يسقيها و على جنبات المكان!!

    # و حينما تربت الريح على كتف أشرعة استرخائنا السرمدي ..
    من هناك فقط جاز لنا أن نبدأ رحلة تاملنا الإييحائي في حال هذه الدنيا
    بدندنة العاشقين لا تُصغي إ ليها أُذُنٌ سوانا ؛ ربما كانت تماماً كالعافية
    وهي تاجٌ مرصع بالخرز فوق رؤوس الأصحاء لكي لا يراه إلا العيانين..

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-08-2019, 08:04 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2019, 08:30 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: π حتى لا نتخلف ع ن ركب ا لحياة // (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (8)# فلك يا ولدي تواقيت لا ننتظرها طويلاً ؛ و هي لا تعدنا بشيء
    ,لكنها لا تأتي إلا هكذا: فضولية..متسللة..كنسيب مرتعش في مطلع
    قصيدة على بحر البسيط.. كنـأي مبحوح وهو يترنم أهازيج تسلقت على
    غصن المدى..مواعيد ألحت على أن تبحر بنا في سراب بالكادنراه و لم
    نجده شيئاً, لكنه على أية حال ساكننا حتى السكون, و لن يبرح بهدوء ولو
    أكل الدهر على صمودنا و شرب. وما العمر برمته إلا جمهرة من سراب.
    دقائق و ثوان ما فتأت تغدو و تروح..وعندما يحين ميقات ما أو يغيب فلا
    تظننه قد أطل خلسة أو سقط سهواً؛ بل وقع قدراً ،لا صدفة.علماً بألا وجود
    للصدفة إلا في أعذار القاعسين عن عيش الحياة كماخلقت؛ أو في قاموس
    من سقط في يدهم وقد شغلوا بمناظر الرحلة عن غاية اللقاء. و لكن
    يكفينا عزاءً فقط أن بصيصٌ أملٍ أوهنَ من خيطٍ عنكبوتٍ، فقد
    يكون لديه قدرة گافية للنفاذ من رقراق أضيق الشقوق.

    1. إذن لا داعي لتبكي فأحزان الصغر تمضي كالحلم مع الفجر
    2. و قريبا تكبر يا ولدي و ع بثاً تعتصر الدمع فلا يجري
    3. ياا ولدى يا ولدى ياا ولدى
    4. فنجانك دنيا مرعبةٌ
    5. وحياتك أسفارٌ وحروبٌ..
    6. ستحب كثيراً يا ولدي..
    7. و تموت وتحيا كثيراً يا ولدي لتموت
    8. و ستعشق لتكره كل كل ملذات الدنيا وتفوت
    بصرت.. و نجمت كثيراً لكني.. لم أقرأ أبداً
    فنجاناً يشبه فنجانك لم أعرف أبداً يا ولدي..
    أحزاناً تشبه أحزانك مقدورك.. أن تمشي
    أبداً في دروب الدنيا ..على حد الخنجر
    وتظل وحيداً كالأصداف
    وتظل حزيناً كالصفصاف
    مقدورك أن تمضي أبداً..
    في بحر الأحزان بغير قلوع
    و تحب ملايين المـــرات...
    وترجع كالملك المخلوع..

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-08-2019, 08:31 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2019, 09:22 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


πأشباحٌ من عالمٍ افتراضيٍّ// (Re: دفع الله ود الأصيل)


    و لكن من بابا أن الحذر برضو واجب
    دعونا نددلف، و بجراة فيها نوع من جلد الذات
    لننوه إلى وجود أشباحٌ من عالمٍ افتراضيٍّ في دنيانا.
    (9)
    أشباحٌ من عالمٍنا الافتراضيٍّ
    إنه عالم النت , ذلك المناخ الأسفيري العجيب
    الرهيب و الذي أفرد المساحات الكبيرة والأثير الأسفيري
    الواسع على مصراعيه لينطلق فيه البشر أيما هملة و انطلاقة,
    ذاك العالم الذي جعل الناس ينتشرون في كافة أرجائه يزرعونها
    جيئة وذهاباً وهم في غرف نومهم لا يبرحونها و أبويها مؤصدة ،
    و في عمد|س ممدةٍ. هو ذاك السخي الذي أفسح لكل من لا منبر له،
    منابر و مساحاتٍ لحرية التعبير والنقد و إتيان البيوت من خلفها طعن
    الظهر و التجريح و الفوضى و كل الشرور بحزم و نسب متراوحة
    .لكنه أيضاً أطلق لفرسان الكلمة وعباقرةسحر البيان العنان ليسطر
    بعضهم روائع الحكم و يترعوا عيون الإبداع بالكتابات النيرة ,
    و أعطى لسحرة نظم القوافي حيزاً كافياً لنسج أروع الخواطر
    الدافئة و الغرام العذري و شيء من العتاب و البكائيات
    و المناحات و المراثي ؛ كما منح المتطفلين أيضاً
    صلاحياتٍ واسعةً لحشر أنوف الفضول في
    شئون الخلق بما يعرفون و ما لا يعرفون.
    هذا علماً بان الشبكة العنبكوتية جعلتنا جيران بالحيطة لثمانية
    مليارات نسمة هم سكان العالم اليوم كلهم تقريباً يتلصصون علينا.
    فنعوذ بك اللهم من جار تراني عيناه و تسمعني أذناه إذا رأى

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-08-2019, 12:34 PM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2019, 12:31 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: πأشباحٌ من عالمٍ افتراضيٍّ// (Re: دفع الله ود الأصيل)



    (10)

    فكم هنالك من أناسٍ يتمسحون بالوقار،
    فيما يطوون ضلوعهم على غير ما يعلنون. و آخرون
    يشهرون أنياب الشر و يفسدون, وآخرون وقعوا فرائس سهلة
    لدسم العبارة و معسول الكلام و راحوا ضحايا ما تجرهم إليهم أذناب اللئام ‎.
    من هنا يتبادر سؤالنا الكبير, من هم هؤلاء ؟ إنهم ‏‎أشباح ملثمين بطواقي الإخفاء
    و لعلي لا أبرئ كأئناً من كان يحمل بين جنبيه نفساً أمارةً بالسوء منهم. ربما لديهم
    ما يحطم مجاديفهم و يجبرهم على التدثر بجلباب الشبح لأسبابٌ و ربما ذرائع أخرى
    فرضتها عليهم صروف القدر على أيد مثبطة للهمم و محاربة للكلم .طبعاً ليس كلهم
    على قلب رجل واحد؛ و لكن ثقافتنا التي تثقفنا عليها المتبلورة في نوبه رعب و رهاب
    قسريٍّ داخلي من ينطق بالحقيقة و هي عباررةٌ عن صندوقٍ أسود لا نفتقده ولا نتحسس
    وجوده من عدمه ، إلا بعدما يرتطم منطادنا بصخرة على كتف مثلث برمودة القاتل و
    هي التي تجعل البعض يفعلون هكذا ربما دونما قصٍ أو إذاردة . فبعضنا لديه عقدٌ
    لا يستطيع أن يواجه المجتمع بطرحه، فيلجأُ إلى التعبير عما يدور في خاطرهمن
    خلف السواتر . وهناك من يحلو له تصيـد اسرار الخلق و تنكب عوراتهم . إنه
    عالمٌ خفي لا يقدر على الصمود فيــه لا صريح و لا خفي؛ بل هو طاحونة
    تديرنا وفق أهوائها و ضربات نبض اللاعبين في تلك الحلبات! هذا إذن،
    هو عالم الشمشمة واتسآب (يعني الشمار شنو)وأخواته م فيسو تويتر
    و هلم جر. و هؤلاء هم مرتادوها من ذئابٍ وليواتٍ بشرشية
    في جلود حملان و تعالب و لكن في ثياب الواعظين..
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2019, 11:00 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


(حينما يجافي مقالنا لسان حالنا) (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (11)
    (حينما يجافي مقالنا لسان حالنا)
    سبق و تطرقنا للظاهرة و ذكرنا أن لكل منّا
    تجاربه في مدى ملامسة حرفه لإحساس الدواخل.
    و جاء في معلقةٍ لزهير بن أبي سلمى:
    " لسان الفتى نصف، و نصف فؤاده
    و لم يبق إلا صورة الحم و الدم ؛
    و مهما تكن لدى امرئ من خليقة ،
    و إن خالها تخفى على الناس تعلم"

    [} فما أقبحنا حين ندوزن حروفنا إسفيرياً كأبطال من ورق
    و أشباح من وحي الخيال؛ و لكن بلغة ليست تشبه دواخلنا ،
    و لا تنم عما نطوي عليه سرائرنا و عند لقائنا، سرعان ما تتبدد
    كل الغشاوات ، حيث تذوب المساحيق، مع أول فقعة للشمش ؛
    و تطير الأقنعة، مع أضعف هبة للهبباي في عز الصيف؛ لنقف ملياً
    عند محكٍ عويصٍ ما بين قولٍ فصلٍ و هزلٍ فكم من همسٍ بنفسج
    معسولٍ لطيفٍ ، و بوحٍ شفيفٍ، نضمخه بأريج اصطناعي لنبثه عبقاً،
    في روع مخالطينا؛ و ربما خبأ خلف أستاره ملمحاً لتجاعيد شاحبة
    ننطوي خلفها؟ كم يبدو الأمر معقداً و متشابك الخطوط بعض
    الشيء و لكن ، هذا مجرد مدخل إلى هذهالمغارة ؛ و سوف
    تكون لنا عودة و حديث ذو شجون بمشيئة الله.

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2019, 03:13 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (حينما يجافي مقالنا لسان حالنا) (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {12}
    ∆ ما دفع غنمي للنفش في هذا التبن بالذات،
    هو سؤالٌ مطروح من نفسه. و مفاده "أين الخلل؟! "
    و رأيي المتواضع شخصياً ، أن الأمر أعمق مما يبدو لنا
    من قشور من. فدائماً ما توجد منطقة وسطى ما بين الجنة
    و النار ، و كذا مناطق رمادية ممتدة ما بين نصاعة الحق و
    ضبابية الباطل. فذاك حالب إن جاز له ألحق كل الحق في قوله
    لك : " إني لا أكذب و لكني فقط أتجمل" فكذلك أنت شارب
    و حقٌ لك، و لا شيء غير الحق أن تأخذ أو ترد من بضاعته
    ما تشاء . و لستَ معنياً بالضرورة بما تُكن سرائر قلبه
    أو تخفي أسارير وجهه. ذلك لكون الكمال لله و حده.
    و كما جاء أيضاً في معلقة زهير بن أبي سُلمى :
    إذا رُمتَ أنْ تَحيا سَليماً مِن الأذى
    وَ دينُكَ مَوفورٌ وعِرْضُكَ صَيِنُّ
    لِسانُكَ لا تَذكُرْ بِهِ عَورَةَ امرئٍ
    فَكُلُّكَ عَوراتٌ و للنّاسِ ألسُنُ



                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2019, 08:06 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


π قد لا أكذب؛ و لكني فقط ، أتجمل£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {13}
    التجمّل دوماً أفضل من الكذب البواح فقط ،
    من باب المفاضلة . و لكن السؤال هناعبارة عن
    حوار مناجاة مع النفس : "فهل أنا أشبه حرفي ,,
    و أكيد الإجابة عليه في غاية الحساسية للغالبية
    العظمي من البشر. إذا كانت كتاباتنا ليست الفكرية،
    بل بالكاد أقصد الحسية لزاماً و التي تنبع من حشاش
    الجوف و من أعماق الدواخل أفترض أن تكون
    صادقة و مرآة مصقولة لدواخلنا أماسواها
    أكيد الجميع يتجمّلون كما أسلفنا.


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2019, 08:22 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: π قد لا أكذب؛ و لكني فقط ، أتجمل£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {14}
    {حوار مناجاة مع النفس}
    ∆ يقول قائلٌ إنه لا غرو و لا ضير
    إن كان في رقة التجمل لخير مندوحةٍ عن
    الكذب البواح.. و عطفاً عليه أقول: إنني مصرٌ جداً
    و من منطلق نظرةٍ واقعيةٍ أقرب منها إلى مثاليةٍ على أننا
    لو قمنا نشترط ، أو حتى نفترض ضرورة أن يتطابق مظهر كل
    إنسانٍ مع مخبره ، تماماً كما يصادف فيوافق شننٌ طبقةً، إذا، لكأننا
    ننتظر أن تصافحنا الملائكة في حواري و أزقة ود مدني - حي العشير/
    محراب الجمال و الحب في بلادي(على قولة عمنا/ عبد الدافع عثمان)
    و لمَا كان تواتر إلينا أثر القول بأنه لم ينافق حنظلة! و إنما هي ساعةٌ
    و ساعةٌ. و إن لنا في رسول الله صلوات و سلامه عليه أسوةً حسنةً :
    لمَّا لم يشأ ليلاحق المنافقين ليفضح ما تكن صدورهم و هم حضورٌ
    في مجلسه ، خشية أن يقال إن محمداً يطرد صحابته. ذلك لو أننا
    شغلنا وقتنا بصنعة التنقيب وراء ما تنطوي عليه سريرة كل ذي
    كبدٍ رطْبٍ من خبايا قلبه و خائنات عينيه و ما يختلج به روعه
    من مكنونات نفسه ، إذا ، فلكأننا نتصيد زلات جمهورٍ غفيرٍ
    و نفرٍ كثيرٍ من خلق الله و إذاً ، لاستوحشت منهم
    طرقاتنا و نحن نزرعهاجيئة و ذهاباً بحثاًعن أنيس.

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2019, 03:31 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: π قد لا أكذب؛ و لكني فقط ، أتجمل£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {15}

    [} بصدق كان سؤالاً صعباً علي نفسي لنفسي وتراءي
    لي قريباً جداً , و كان معتركاً قاسياً وليته كان لشيؤ
    في نفسي ولكنني لست ملاكاً ولاأسطورياً ولكن بصدق
    ما أحسه أكتبه و لكن الأجمل أن نتواصل بصدق.

    [} قلت لك يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك:
    فإنك تلامسين في قرارة نفسي عصباً شديد الرهافة
    في بدن شديد النحافة ؛ اعذريني في الكلمة يا طالبة لبن
    الطير في الباقير ! فيا لك من أسطورية تجعلينني أقهقه
    ضاحكاً بطعم حشرجة البكاء، يا باحثة عن الصدق في (كوشة)
    نفاق! ذاتَ حُلم ك(أحلام ظلوط). وجدتك تشعرينني ملْأ مسام جلدي،
    لتضحكيني سعةَ صدري و حرقة كبدي ، على نماذجِ سلوكٍ بشريةٍ نشازٍ.
    لقد ابتلينا بها (و ليست تقوم قائمة لبنيان طالما عشش أبو الدنان في
    حيطانه و ينخر السوس في أركانه .ثم سرعان ما تهزني لتجهشني نوبة
    بكاءٍ صاخبةٌ فأستغربت لك كيف تقدر تضحكني بصخبٍ شديدٍ لتُبكيني
    في صمت رهيبٍ ، جراء اندياحاتنا عبر نوبة نبشٍ عبثيٍّ و تأملٍ إيحائيٍّ
    في شعاب حلمنا"حلم اليقين" بأن طرقنا باباً يبدي لنا سوءات أنفسنا!

    [} يفضح أُناساً أهدروا كل بصيصٍ لأملٍ ، و عتَّموا كل بؤرة لضوءٍ في
    قعر نفقٍ مظلمٍ.فأحسنت صنعة حبكة طيب الكلم، وأتقنت إبانة العطب فجمعت
    بين حسنيين ، مؤكدة لنا أنما الكتابة ليست ترفاً يشتهى أو حب بطيخ أو تسالي
    لقتل أوقات الفراغ، و إنما هي وسيلة ناجعة و عصا سحرية للنهوض بمسؤوليتنا
    الاجتماعية و تحسين ذوائقنا وصياغة وجدان جيل بكامله يوشك علىالسقوط
    (سهواً) في لجج المواعظ و الخطب العصماء و منبريات النبش عميقاً في
    تضاريس المسكوت فمتغاضى عنه إن خوفاًمنه أو خوفاً عليه . حيث
    « كلما يتسع باع المعاني، كلما يضيق بها ذرعاً ماعون العبارة»

    [} إذن، دعيني أورد لك تسع نماذج ءئب بشرية
    و هذا و سيكون للحديث بقية و شجون
    كن كصندلة ٍ ، تعطر فأس قاطعها
    كن وردةً ، عطرها حتى لسارقها
    لا دمنةً ، خبثها حتى لساقيها.
    ∆ ود الحيشان التلاتة،،،،
    مؤذن في جزيرة مالطة،،

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

17-08-2019, 04:20 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: π قد لا أكذب؛ و لكني فقط ، أتجمل£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {16}
    { تسعةُ رهطٍ}
    الأحساس المرهف ....المتشابك في كل حنايا الضلوع ..
    المتعمق في كل دواخل مهجنا ..قادر أن يطرد ذلك الصمت
    الحزين .. ذاك الحلم الذي لم يبدأ بعد لبسته حلة زاهية
    طاهرة بلون أبيض تتزينّه تلك النقطة من سرمدية العشم
    البعيد والتي تتسامي وأخوة الحب..تتصافي والاشراق المؤنق
    رونقها تلك الأمواج المسكونة فينا ألقا"تتقاذفها ريح المدّ أشد
    من حمم البراكين الحد ألق الصمت القابع أكبرمن كل الكلمات
    أقوي من كل أعاصير الدنيا ..و الحرف يشبه علاقتك بطبيعة
    دايناميكا منطق الأشياء أحببت روحي عندما عشقت حرفك
    أيهاااوعد النبيل عد سالم غانم لتجدني علي الوصية باقياً .

    (16)
    و كذا أنا،،،
    يا رفيق الحزن القديم ،،،
    ستجدني إن شاء الله على عهدك
    بي باقياً و سوف لنأفىل ام عذراً و لن
    أبرح لك أثراً ، عند بوابة (العشتار) و هي
    الثامنة لمدينة بابلَ بحدائقها المعلقة.

    [} و لا أزال على وعدي بفضح تسع لوحاتٍ ساخراتٍ
    جَمَلُتها لك في وصفتين نادرتين:(1) واحدةٌ لنجاح مستحيلٍ
    (2) و أخرى لشهوةٍ عارمةٍ لشهرةٍ زائفة . فعلى الكاتب منَّا أن
    يموضع قواسم حرفه بريشة فنانٍ موهوبٍ على خرقة قماشٍ
    ناعمٍ مجلوب من وادي عبقر، و بمخيلةٍ معطونةٍ في مدادٍ يُرْوَى
    من معين كائن على هيئة مضغة لحمٍ بحجم قبضة يدٍ داخلقفص
    صدره نسميها مجازاً: قلباً، و بألوانٍ قزحيةٍ(شاربةٍ من لون الشفق
    عند المغابب) و لا بروحانيةٍ راضيةٍ مرضيةٍ هادئة الطبع.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

19-08-2019, 09:02 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: π قد لا أكذب؛ و لكني فقط ، أتجمل£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ……………….
    (17)
    مساراتٌ تسعةٌ لنماذج بشرية
    أطرحها أمامك لظواهر كارثية راحت
    تفتشو اليوم في مجتمعٍ مثخنٍ
    بجراحه ؛ و شعبٍ غلبانَ ، إذ ما خُيِّر بين أمرين
    قطُّ ، إلا و ابتليَ بأعسرهما فأتعسهما.أمراضٌ لها أعراضٌ
    قاتلةٌ و غير قابلةٍ للتشخيص و تداعياتٌ غير قابلة للتمحيص،
    بل مستعصيةٌ على أي وصفةٍ لدواءٍ عدا مشرطَ "البتر" فبعد ما
    كانت مسكة "نشَّال" بالمولد ذات يومٍ مجرد حالةٍ نشازٍ يشار إليها
    ببنان الإدانة و الاستهجان و الضرب ب (براطيش) دهماء الغلمان،
    وعلى مرأي من الشرفاء. نماذجُ كانت إذا بُلِيتْ استترتْ لمداراة
    سوءاتها؛ كي لا تفوح نتانتها . فصارت اليوم تمشي بين الناس
    مزهوةً بنفسها و لا ينقصها شيء سوى أن تقرع الطبول
    لقدوم مواكبها؛ وتنكس البيارق لغيبتها. و الحال
    أنها أقذر تسعة نماذجَ بشريةٍ.
    ………………..
    .
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de