الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الكبير النور عثمان أبكر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 08:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-04-2019, 11:53 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الكبير النور عثمان أبكر








                  

08-04-2019, 11:57 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    بل ابكانى ومازلت ابكى
    بجيكم للقصيدة وهى من
    ديوان النور عثمان ابكر
    صحو الكمات المنسية
                  

08-04-2019, 12:03 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    ان يستهل الدقير كلمته بعد توقيع الوثيقة الدستورية
    بهذا المقطع الشعرى عاد بنا للغابة والصحراء ..
                  

08-04-2019, 12:08 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    مازلت عزائى ياوطنى
    هذه القصيدة للنور كانت في طور وضع فكرة اللحن لها من قبل مصطفى سيداحمد
    تجد فيها الكثير من روح اغنية خليل فرح ( ماهو عرف قدمو المفارق)

    مازلت عزائى ياوطنى
    أقف اليوم برأس حاسر
    وبقية شىء من نفسى
    ونقاء وجيبى:
    لك أن تسلخ جلدى
    وأن تغسل كل جراحات الأيام
    بدمى
    أن تلبسنى
    تطعم من كبدى
    أن تلقمنى أطفالك
    مولاى الشعب الأسمر خذنى
    فأنا المعشوق العاشق
    وأنا الحادى والناى
    ونبض الريح الخلاق
    ما بى من تيه الدنيا حكر
    لا أطمع فى شىء بيديك
    لا احمل غلا أو أملا
    أملى لقياك
    وسعادة يومين كبيرين
    بين يديك
    ياوطنى
    لاتشك الحال من الأبناء
    خرجوا للقاء
    ويعود العشاق الشرفاء
    مازلت قويا ياوطنى
    وفتيا مثل شراستنا
    وصفاء ليالى بهجتنا
    مازلت عزائى ياوطنى
                  

08-04-2019, 12:57 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    والنور
    صاحب بيان لست عربيا ولكن
                  

08-04-2019, 12:58 PM

محمد بدرالدين
<aمحمد بدرالدين
تاريخ التسجيل: 01-15-2018
مجموع المشاركات: 2185

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    حبيبى يا بدرنا الغالى
    دموعك غالية
    ممزوجة بعشق الوطن و ذكرى الغالى مصطفى
    و بداية انعتاق الوطن
    .. حياك الله يا غالى
    و رد غربتك بكل خير
    و جمعنا بك فى اسعد اللحظات
    كل التقدير و الاحترام و المودة
                  

08-04-2019, 01:07 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: محمد بدرالدين)

    الامير .. تحياتي حبيبنا ..
    كمان اصابه نوبة بكاء

    الخبر من باج نيوز :
    وقع المجلس العسكري، وقوى الحرية والتغيير، في السودان، يوم السبت، بالأحرف الأولى على وثيقة الإعلان الدستوري المههد لتكوين حكومة تقود الفترة الانتقالية.
    وأجهش ممثل قوى الحرية والتغيير، عمر الدقير، بالبكاء عند سيرة الشهداء، الذين دفعوا دمائهم لنقل السلطة للمدنيين.
    وأظهر نائب رئيس المجلس العسكري، محمد حمدان دقلو، فرحته بالاتفاق وقال “لا غالب ولا مغلوب”،
    وتعهد بملاحقة المفسدين الذين أضروا بالبلاد خلال الفترات الفائتة.
    =====================

    فعلا يا أمير قصيدة مؤثرة جداً
    تحياتي الامير ..
                  

08-04-2019, 01:49 PM

najma

تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 2062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    (مولاي الشعب الاسمر خذني فأنا المعتوق العاشق)❤️

    الدموع وحدها هي التي تليق بهذه اللحظة التاريخية. كل قطرة دم هي هدية لكل شهيد وأم شهيد.. لكل معذب في السجون.. للنازحين.. للاطفال الجوعى.. للمساكين من اهل بلادي"

    #الدقير ❤️ ..4/8/2019
                  

08-04-2019, 02:29 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: محمد بدرالدين)

    Quote: حبيبى يا بدرنا الغالى
    دموعك غالية
    ممزوجة بعشق الوطن و ذكرى الغالى مصطفى
    و بداية انعتاق الوطن
    .. حياك الله يا غالى
    و رد غربتك بكل خير
    و جمعنا بك فى اسعد اللحظات
    كل التقدير و الاحترام و المودة

    محمد يابدرالدين
    لا ادرى هل احسب نفسى الاكثر فرحا ام الاعمق حزنا
    النور عثمان أبكر هو ابى فى المعرفة كنت ابنه المقرب
    على مدى اكثر من خمسة عشر سنة حتى ساعة رحيله
    شربت من نهره المعرفى الكثير ولم ارتوى باغتنى الدقير
    وانا اتابع المؤتمر الصحفى باستهلاله وبجوارى زميلة المنبر زوجتى نجمة اى
    الاكاديمية دكتورة منال السر وابنى امير ذو الاربعة اعوام وبمجرد سماعى
    للمطع الشعرى تحولت لثور هايج من البكاء والكواريك الدقير يستهل كلامه بمقطع للنور
    لدرجة انهم خافو على قلبى ان يتوقف

                  

08-04-2019, 02:42 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: فعلا يا أمير قصيدة مؤثرة جداً
    تحياتي الامير ..

    على يابوب
    انت شخصيا انا بعتبرك عربى جزيرة ساكت
    اولا: اسمك على عبدالوهاب عثمان مافى اى سم رطانى هنا
    تانيا زيك وزى اى عربى جزيرة مجرد ما تحصل شكلة بين اتنين
    طوالى تجى وتقول باركوها على الطريقة بتاعت عرب الجزيرة
                  

08-04-2019, 03:04 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    اهداء : الى نجمة ومحمد بدرالين وعلى عبدالوهاب
    بيان النور عثمان ابكر لست عربيا ولكن


    لست عربياً.. ولكن!

    بقلم: النور عثمان أبكر

    كل ما هو غيبي وعميق في السودان إنما هو عطاء الغاب.. تجريدية الفكر الإسلامي إستحالت إلى ليونة المدنية البدائية التي تأخذ فكرها عن حاجتها المباشرة.. الخيط الأساسي في وجودنا ليس هو الصوفية الشرقية، بل هو الحركة الرخيمة لرقصات الغاب، الطبل، البوق..

    أرقب جوقة دراويش أو حلقة ذكر أو زار: النغمة والحركة نبضة طبل وردُّ فعل القدم والصدر واليدين والوسط والعنق.. الحالة، النوبة، الأخيرة للإنفعال والتقمص ليست دينية بمفهوم إسلامي، بل بمفهوم بدائي، إفريقي..
    الألوان الرئيسية في عمرنا هي الألوان الأولية بصراخها الشمس، هي أيضاً إرث الغاب. إيقاع عمرنا سماحة وتبذيراً وخمراً واستهتاراً وحباً للهو والمرح.. إيقاع بنض عمرنا إفريقي، بدائي. أما الأمور التي تعد له فهي ما يحتاجه هذا الإيقاع ليعبر هوة الاتصال بينه وبين (جلابته).. التردد في المسائل الإفريقية العربية هو التردد حقيقة في انطلاق جرس هذا الإيقاع بعيداً عن جذوره ومصادر إلهامه الأصيلة.

    نزاع الغاب والصحراء في عمرنا هو لونية هذه السماحة في علاقاتنا مع (إخواننا) العرب و(إخواننا) الزنج. في بيت كل عائلة سودانية كبيرة في أم درمان أو الداخلة أو مدني، خالة، جدة، خال، جد يفرش أرضية سوداء وخشنة لقمح اللون وليونة الخدود وخيلاء الأنف. مستورة أو غبيئة أو مرجان أو بخيت أو خادم الله. وبطبع التستر في عائلات البلد، تبقى أو يبقى ذكراً منسياً.

    في قاعة الجامعة العربية يلهج الابن بعروبته، وفي كوناكري يُصرُّ على إفريقيته، مثلما لا يستطيع أن يؤدي فريضة الصلاة كاملة اللفظ والحركة.. هذه المستورة تخرج لدق الريحة وأغنيات السيرة والحِنَّة (بالشتم) والغصن الأخضر – نخلاً أو موزاً، لا يهم، الخضرة هي اللون المهم، والنبض، الإيقاع هو إيقاعها، إيقاع الرعب والفرح، إيقاع الرب والمجهول اليومي والميتافيزيقي.

    مستورة هي الرحم الذي صَدَرتْ عنه المشكلة التي تبقيها في أقصى الدار.. مستورة زرعت غاباً في الصحراء.. مستورة عرشت كوخاً عِوَض الخيمة. قد تكون هذه (المستورة) هي المجلوبة. الخروج من الغاب إلى الصحراء والوادي المحدد بها تم عن طريق الجلابة أو المارق الذي في بطن ذاكرته أفراح لم ينعم بها، عاد يسترق منها (مقاطع) يبيعها إن لم يحتفظ بها.. أبولكيلك وأيامه مرقة من الغاب وعودة إلى الغاب.. الفور أيضاً.. السنغال والفلاتة الحمر.

    وقد تكون مستورة – خاصة في الفترة الخصبة التي بنت أم درمان وعمرت الجزيرة – محارِبة لِصْق زوجها.. هنا جدتي نورة وزوجها بخيت.. يتم التقاء ببخيت آخر ومرجانة، ويكون المارق (نورا).. كيف له أذن أن يدّعي أنه عربي؟ باللسان؟ عربيته تطويع لاحتياجات إيقاع الرعب والفرح الوجودي الأوليين في التعبير بعد أن فقدا شكل كلمة القبيلة. إذن - مثل الجزائري الناطق بالفرنسية – سيكون الصدور عن الغاب، عن الأوراس، عبر لفظة مكتسبة (الكاتب لا يضمر أي تلميح لاستعمار عربي لأرض الزنج). الثقافة الوجودية الأعمق للمارق الجديد هي عطاء إيقاع الرعب والفرح الميتافيزيقيين لنبض الغاب فصلاً ونهراً.

    ولكن كل وعاء يعدل شكل وكمية بوالتالي الكيفية الأخيرة لما يحتويه، ولكنه لا يغير الطبع الأول للمادة الأولى، ولا يلغي الأصالة الأولى وصيرورتها لأصالة جديدة أخيرة، طوعاً. إبن بخيت ومرجانة لسان طيِّع للغة ساكنة النهاية في كلماتها، تطوع بدوره لغة متصرفة المقاطع الأخيرة لمقاطع نبضه. لاحظ السكون والوقف ومخارج الحروف في (عربية السودان).

    هل صدق الخليل فرح إذن حين سمى دار عزة (جنة بلال)؟.. الإنسان الذي يسكن ويعمر دار عزة هو إنسان دار عزة، هو (سوداني).. دمغة السواد هذه هي جبلته، طينته، تاريخيته، مصيره من هنا يبقى ممكناً تعديل دروب فعاليتها تعديل مناحي صيرورتها، لا إفغاؤها، لأن إلغاءها صعب..

    السودان هو قلب السودان: أم درمان والمدن الجديدة والأحياء الشعبية في كل المدن.. هنا تم عبر مستورة المجلوبة ومستورة الزاحفة ثورة عميقة ضد الاستبداد الخارجي.. هنا تم لقاح الصحراء والغاب الحميم.

    شمال السودان - أرض النوبة – كان من قديم الأعصر لقاح الوادي، إجتماع المنبع بالمصب. الفن الفرعوني بمصر العليا هو استلهام لأعالي النيل على الدوام. هو فن إحترق بالشمس المحراقة في قلب القارة حيث ينبع النيل فيحرق كبد الصحراء ويطعمه العافية الخضراء والظلال.

    إذن الزنجي الذي جمح به القارب حتى ابتنى لنفسه هرماً وشاد صرحاً جميلاً ألوانه عاج ومرجان، نوبيُّ شمال السودان، عشبة أزهرت بعيداً عن الغاب متصلة الرحم بالغاب عبر النهر والقادمين الجدد.

    أم هو الجموح الأول الذي اصرَّ على معرفة نقطة انتهاء جريان كل هذا الماء؟ إلى مغارة النهر؟ إلى بحر الأزل؟ إلى الرب الأجدر بالعبادة؟. كيف تتم غيبوبة الرؤية والصحو في الغاب؟ الإيقاع لاستئثاره دفقة دموية أكثر وفرة وتلقيحاً للفعالية التي يمنحها الجسد في دورة فعاليته اليومية العادية.. ثم الحركة العضلية الجامحة لتخدير التصاق معدن التراب بأرضية التراب للتحليق إلى أجواء جديدة. ثم المنبه المخدر: الخمر أو العرق المخدر المنبه والبداية بألفاظ شحنتها من المعاني يومية عادية حتى بلوغ لحظة التشوش في المعاني والصدور عن فوضى اللاوعي ثم الولوج بعيداً عن دائرة نطاق فعالية وإسار الوعي واللاوعي، إلى مرتقىً جديد هو الصحو في الأبد الميتافيزيقي، في اللحظة الآنية الحقة، لحظة الصورة واللون والمعنى، الخلق والخالق، لحظة الجماع، الكشف.

    لندخل حلقة ذكر إذن.. هنا أيضاً نفس الإيقاع، حتى (الدقة) هي (الدقة) الزنجية للطبل، وحركة اليد والذراع في حالة الشتم والمزهر هي زنجية، ودقة (النحاس) أيضاً – مع فكرة التجمع والإثارة – بالطبل – بدائية زنجية.. نفس الرتابة في دائرة الحركة، في الإهتزاز وإن كان أبطأ قليلاً هنا.. ويتم إيقاظ الصحو بمقاطع ثابتة (الله قيوم.. الله قيوم.. الله قيوم) (إرتباط القيام هنا يضمر إرتباطاً بالمسيحية!).. كما يستخدم المخدر.. البسطاء يسكرون ثم ينزلون المولد.. الشاي بالقرفة والنعناع لأهل الوقار.. (هل تلاحظ غبطة أبناء النوبة حين يصادفهم مولد أو حلقة ذكر)؟

    في حلقات الزار يدوي الطبل.. مصدر الإيقاع والتلاشي في المجهول هو الطبل في عمرنا.. هذا الخواء العاري.. هذا العدم المعطى.. لاختراق دائرة المالوف والاتحاد بالمجهول والنبع لابد من تحطيم مجموعة من المحظورات – التابو – شرب الخمر، شرب الدم، الرقص على قدم حاف، التشبه بالجنس الآخر حتى الأماني معادنها براقة.. ذهب وبرق، الجذوة.. الجمرة الأولى، الصحو، لنهار في ليل الغاب الذهني لابد من مثير، وهو الجوهر الفريد، المعدن العدني البرَّاق هنا..

    لاحظ أن التقاليد والعرف في السودان المسلم لا تسمح (بالذكر) للنساء. فإن وجد الرجل حلقة الرقص البدائية في الذكر فإن رهينة الجدران قد أوجدت لنفسها فرصة (الكجور) في حلبة الزار. رقصة العروس والنقة والرسن بركة آسنة الطين لا يمكن العوم فيها، إذن تحطيم تابو بتابو آخر عريق.

    ما من بينة تاريخية تلغي دخول العرب أرض هذه الخلفية الزنجية التي استكشفتها قبل ظهور محمد صلى الله عليه وسلم. ما من بينة تاريخية تلغي دور التعاليم الإسلامية البسيطة في شكلها الصوفي الزاهد غير الأكاديمي في إثراء ليل الفكر والوجدان الغيبي في أرض الزنج، لكن معارك الكفاح المشترك وإذكاء الوعي الثوري التقدمي الحضاري هي الكفيلة بتأمين حصاد أوفر من لقاح الغاب والصحراء.

    - نُشرت هذه المقالة بـ (الصحافة – الثلاثاء 19/9/ 1967م).
                  

08-04-2019, 03:26 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    رد الشاعر صلاح احمد ابراهيم على بيان النور عثمان ابكر لست عربيا ولكن
    Quote: بل نحن عـرب العـرب

    بقلم/ صلاح أحمد إبراهيم

    الاستاذ النور عثمان أبكر شاعر ومثقف وصديقي، كتب في عدد سابق من هذه الصحيفة مقالاً طويلاً بعنوان «لست عربياً.. ولكن» وفي رأيي أن المقال غير موفق من حيث توقيته على الأقل. فجنودنا الذين في خط النار قد اختاروا مصيرهم هناك في مواجهة المعتدين الصهاينة.. المصريون على شمالهم والجزائريون على يمينهم وقلوب العرب ـ كل العرب ـ ترف عليهم لا تفكر اصابعهم القابضة على الرشاش ما اذا كانت اصابع عربية أو زنجية او بين بين، فالسؤال مطروح على صعيد عنصري لا معنى له، ولا يمكن ان تكون له اجابة نهائية او قيمة حقيقية، ولكنه قد يكون تساؤلا سياسيا ومراجعة لمواقفنا الرائعة او تشكيكا فيها.

    والمقال قد كتب بلغة شعرية تنفلت من بين الاصابع كالزئبق، بلغة تقف المناقشة المنطقية والدقة والتجديد حيالها في حيرة وارتباك وعجز، مثل قوله «الالوان الرئيسية في عمرنا هي الالوان الاولية بصراخها الشمسي». ومثل قوله «نزاع الغاب والصحراء في عمرنا هو لونية هذه السماحة في علاقتنا مع اخواننا العرب واخواننا الزنوج».

    والمقال لا يخلو من اخطاء. خذ اول القصيدة.. اعني مقاله الشعري ـ يقول الكاتب الشاعر «كل ما هو غيبي وعميق في السودان انما هو عطاء الغاب» أليس هذا اسراف ومعاملة ابتسار للحقيقة؟ نزاع الغاب والصحراء ـ اي نزاع بين الغاب والصحراء.. الزنجي بأكثر من النور عثمان والمفكر الافريقي بأكثر من النور عثمان، والمناضل بأكثر من النور عثمان، كوامي نكروما اوقف حياته لأن يجلي ويؤكد بأن الصحراء لم تكن في يوم من الايام حاجزا بين عرب الشمال وزنج الجنوب، بل ظلت حتى قدوم الرجل الابيض طريق القوافل حاملة الملح الى الاشانتي قافلة بالذهب من كوماسي.

    خذ قوله ايضا «الفن الفرعوني بمصر العليا هو استلهام لأعالي النيل على الدوام. اليس هذا اسرافا ومعاملة ابتسار للحقيقة؟ الم تهب مروي كل افريقيا الحديد وفكرة الملكة الام، وماذا يقول فريزر عن اصل «الزعيم ـ الاله» المعتقد الذي ران على داخلية افريقيا».

    خذ قوله ايضا، في قاعة الجامعة العربية يلهج الابن بعروبته، وفي كوناكري يصر على افريقيته ان وضع العروبة مقابل للافريقية هو مفهوم خبيث، فالعروبة قد تكون افريقية في الواقع، أكثر من سبعين بالمائة من العرب افريقيون، اما اذا صح التعبير ووضعت كلمة الزنجية فإن المذهب الزنجي في الثقافة مذهب سقطت اهميته وبانت عورته حتى للزنوج الخلص.. مرة ثانية اقرأ نقد كوامي وآخرين له.. اما اصرار كوناكري على الافريقية فهو مثل اصرارالقاهرة والجزائر، ولكن هل رجع النور الى سلاسل النسبة التي تحتفظ بها كثير من القبائل او البطون الاسلامية في تلك الجهات.

    ان مكتبة معهد الدراسات الافريقية بغانا مثلا لديها مجموعة وافرة منها، وعلى النور ان يقوم بدراستها قبل ان يطلق القول اطلاقا.

    واللغة؟ هل صدر كلام النور عن دراسة للغة، ام انها مجرد تأملات وتوهم؟

    في مقال النور شعوبية، وإن قال ان الكاتب لا يضمر اي تلميح لاستعمار عربي لارض الزنج، وهو في ذلك كمن قال.

    ومهما كانت دوافع النور في قول مثل هذا القول، فهو لا يقول جديدا.. اعداء العرب الذين يدرسون عورة العرب في المعاهد الخاصة، ويحاولون طعن العرب في كعب اخيلهم يثيرونها بطريقة النور هذه من المحيط الى الخليج.. اي بلد عربي لم يحاول فيه اعداء العرب بث الفرقة والقطيعة والشقاق بين ابناء البلد الواحد، وعلى رأس ذلك انكار عروبة البلد، ووضعها موضع الاتهام وتجريمها، ومحاولة سلخ البلد عن موكب العروبة.

    في السنة الماضية أثاروها فتنة شعواء في موريتانيا، لأن موريتانيا العربية قررت ادخال العربية في تعليمها الرسمي. وقالت السنة الاستعمار المحلية ان شنقيط ليست عربية. في المغرب يسعون بالوشاية بين عرب المغرب وبربرها.. في الجزائر يقولون ان التعريب نكسة للوراء، فالجزائر ينبغي ان تظل «فرنسية» وان تظل «قبلية».

    في تونس خائن العروبة بورقيبة يأخذ زمام المبادرة مع سنغور في الدعوة لمجموعة البلدان المتكلمة بالفرنسية، تلك الدعوة التي ركلتها الجزائر التي هي اكثر اعتمادا على الفرنسية.

    في مصر اصوات ما فتئت تسمع من حين لحين تقول بالفرعونية وبطريق «مصري» منفصل.

    وفي لبنان لا يزال في لبنان صراع ضار من اجل اثبات عروبة لبنان.. هناك من يبكون على اجدادهم الصليبيين، ويحنون الى فرنسا الام الحنون، وهناك من يبكون على فينيقيتهم وعلى صور وصيدا.

    وفي سوريا ما فتئ القوميون السوريون يعملون على اطفاء نور العروبة في اعز قلاع العروبة، وهناك من يبكي للسان السرياني، ولا يرى في العروبة الا طاعونا وبيلا وصليبا تحمله سوريا.. وهكذا.. وهكذا.

    ثم اين هم العرب الخلص.. ما من شعب عربي في قطر عربي الا وامتزج بدماء الاعاجم «كل لغة لدى الهوسا لغة ـ لارابنشي او يورمابانشي مثلا الا لغة الهوسا فهي الهوسا وكفى، ولكن كان نصيبنا أن يظهر من اختلط بهم اجدادنا في اللون والقسمات.. نسبة الاختلاط واحدة او تكثر او تقل، ولكنها لا تقلل من عروبة السودان.. في الجزائر ولبنان بل حتى في المنصورة قد يعبر الامتزاج العنصري عن نفسه بازرقاق العيون ونصاعة البشرة.. والمهم انه قليلا ما تقابل عربيا قحا او خالصا في معظم البلدان العربية.. وهذا من تسامح العرب وتسامح الاسلام، ولعل اروع ما يقدمه العرب وقدمه دينهم ان رمز شجاعتهم هو عنترة بن شداد، وان نصيبا هو أشعر بني جلدته وجلدة من قال ذلك، وفي نظر شاعرهم الجاهلي «ان من يريد عرارا بالهوان فقد ظلم» وان غفاريهم وهو من الاقحاح، قد وضع خده على التراب ليطأ عليها بلال برجله، لانه قال له «ايا ابن السوداء» مما اثار حفيظة محمد «صلى الله عليه وسلم».

    وقبل ان يتسرع النور بمثل مقاله كان عليه أن يقرأ «العربية في السودان» للشيخ عبد الله عبد الرحمن و«العروبة في السودان» للشيخ محمد عبد الرحيم على سبيل المثال، وغير ذلك من المراجع الامينة ـ بل وحتى غير الأمينة، فإن الذين يريدون ان يشككوننا في عروبتنا كثر، وعلى رأسهم علماء السلالات البشرية، ويجدر بنا ان نذكر ان اول قطر أسعف ادوارد عطية بمثال وهو يريد تعريف العرب، هو السودان.

    «نحن قبيل عرب، وكبش الكتيبة ورأسها، وما فيش غريب على اي حال، عرب الجنوب زاروا الشمال» وشعر الشعب بكل بساطته يؤكد ما تريده ان تنكره يا نور «يا صاح خبر ماكدونالد سودان عرب ما هم هنود، ما بنخشى طياره وجنود. وسط العراك بالروح نجود» بل قبل ذلك بكثير ربما من ايام سنار ما كان يردد الصغار:

    «فزارة حاربونا ـ شدوا جمالهم جونا» وبعد ذلك أقبلت جهينة بوادرة وأم بادرية الخ.. بل ان كل ما هو عزيز لدينا شعورنا بالكرامة ونهضتنا القومية وحركتنا الوطنية سببها العروبة.. «امة اصلها للعرب» كنا نتحدى بها طغيان الانكليز ونغني بها في المقاومة في نشيد المؤتمر. لا يا نور.. بل نحن عرب العرب.. نحن الذين لا زلنا اقرب الى الصحراء، والبداوة والفطرة هي ما تمثل العربي الحق.. فنحن عرب العرب بأخلاقنا وقيمنا ومثلنا وروحنا، نحن عرب العرب بعاداتنا وتقاليدنا.. نحن عرب العرب لأننا اقرب الى النموذج الكامل للعربي. ونحن فخورون بهذا الانتماء ولا نرفع هذا اشعارا ضد من ليس له في العروبة شيء، بل العروبة تفتح ابوابها لاستقبال المزيد من الابناء، فكما يقول النبي «ليست العروبة لكم بأب ولا أم، انما هي اللسان»..

    لقد قرأت خبر تكوين حزب يسمى بالحزب القومي الافريقي، ووقفت طويلاً لدى التسمية، لماذا «الافريقي» وليس السوداني ان كان لا بد اسم يطلقه من لم يكن له من قبل قط احساس بافريقيا، ومن لم نسمع له قط صوته بجانب صوت انصار الحرية في افريقيا، ومن لم ترتفع له قط عقيرة بالغناء لآلام افريقيا ولآمال افريقيا، انما هو التمحك واضمار ما ستنجلي عنه الايام. في ايام حكومة اكتوبر وقف وزير من الجنوب يطالب بألا تمر المساعدات للكونغو الجار الشقيق «ببلاده» يعني جنوب السودان، لأن ذلك يعرض بلاده لانتقام تشومبي.. وهكذا الشعوبيون الذين يستخدمون اسم افريقيا لمعاداة العرب - تنفيذاً بوعي منهم أو بغير وعي - لمخطط وضع منذ ان وطأ الرجل الابيض والمبشرون وعلماء الاجناس هذه القارة، وطور اليوم ليلائم استراتيجية الاستعمار المحدث، هم آخر من يعرفون ما يدور في أفريقيا وما تريده افريقيا، ولا ينظرون على افضل تقدير أبعد من مواطئ اقدامهم، من مصالحهم الضيقة. ذلك المخطط الذي يقول بعزل عرب افريقيا عن بقية افريقيا، وبث الشعوبية في البلد الواحد، فتارة هو الاسلام وتارة هي العروبة.

    من نحن؟ وهل نحن عرب أم افريقيون؟ وهل نحن عرب؟ اسئلة تطلق احياناً في براءة واحياناً في خبث.. اسئلة تنبع من جهل صادق احياناً واحياناً من خطة ماكرة.. ولكننا لن نتحملها اطلاقاً.. الجاهل ينبغي ان يبذل جهداً لكي يتعلم، ينبغي ألا يدلي بكلمة في الموضوع قبل ان يقرأ كثيراً وان يفكر كثيراً، وان يتواضع أمام الحقيقة، وان يتوخى الدقة والحذر.. أما من يسير في الطرقات ينكر عروبتنا أو يشكك فيها أو يتشكك فيها، فهو يفعل فعلاً سياسياً بعمد وسبق اصرار، وينبغي ألا نسمح له بذلك، فنحن في حالة حرب ضروس لا تحتمل بث الوهن في المؤخرة وبين الصفوف، واضعاف الروح المعنوية.

    لا يا نور.. بل نحن عرب العرب.. جمعنا خير ما في العرب من نبل وكرم، وخير ما في الزنج من شدة وحمية، فكنا كما قال صالح عبد القادر بلسان عربي مبين:

    وأنا ابن وادي النيل لو فتشتني

    لوجدت في بردي بطش أسود

    وأنا ابن وادي النيل لو فتشتني

    تجدين مجموع الكرامة والنهى

    تجدين حلم البيض جهل السود

    (الصحافة، الثلاثاء- 25/10/1967م)
    EmailProfileEditرد على الموضوع

    صلاح احمد ابراهيم قبل رحيلة اعتذر عن بيانه اعلاه
                  

08-04-2019, 03:58 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    التحية للحبيب الأمير صدقني إنت زول رائع .. لقد ذهبت بنا إلى الزمن الجميل الادب والفكر .. زمن الرفاهية والعز لا كفيل لا خليج .. تحياتي
    ولأنك رائع فتحت لنا النوافذ لنعلن ما كنا نكتبه سراً .. رهبة وتقديراً لهولاء القمم
    أكتب هذا وأنا في قمة اضطراب من أنا حتى أتحدث عن هؤلاء .. ربما فقط لأنني أعرف خريطة تلك المنطقة والحديث عن الجغرافيا فقط ..
    ================================================

    مهما ابتعد مبدعينا عن المنطقة فهم يحملونه في دواخلهم ويستحضرونها عند التعبير عن لحظات الجمال والحب ، فمعرفة الجغرافيا مهمة جداً لفهم الشاعر وهناك الكثير من الخلط لدى الكثيرين الذي كتبوا عن شعر الخليل .. حتى وردت عبارة :
    عزة ما نسيت جنة بلال ..
    في المناظرة المشهورة بين الشاعر صلاح احمد ابراهيم والشاعر الكبير النور عثمان أبكر .. لأن البعض أرجع جنة بلال الى ( بلال بن رباح ) ومسحة الزنوجة وغيرها من التبريرات .. مع أن خليل فرح كان يقصد ( جنينة النخيل في ساقيتهم وهو لشخص ربما أحد أجداه وأسمه بلال بيرم ) وإسم ساقية لليوم في صاي بمسمى ( بيرم إكي) والقصة معروفة لدى أبناء المنطقة عموماً وقد اشار إليها البعض في كتاباته .. وقد اوردت هذا المثال للقصور الكبير في ( وزارة الثقافة والاعلام ) التي دائماً تكون ضحية التسويات والترضيات السياسة وكأنها وزارة لا تحتاج الى كفاءات او مؤهلات .. فمبدع مثل خليل فرح لابد من المحافظة على منزله وعلى الرموز التي وردت في قصائده ويحول منزل العائلة في صاي الى متحف لمحبي الخليل والباحثين في فنه لتكون الدراسات والبحوث صحيحة من حيث العمق جغرافي لادوات الشاعر مثل عبارة ( جنة بلال ) المهم على كتابنا ومثقفينا التأكد من المرجعيات ورموز والاسماء .. التي استعان بها شاعرنا الكبير النور أبكر وسجل نقطة على صلاح احمد ( رحم الله هؤلاء المبدعين )
    ملحوظة :
    وفي وقت سابق قبل سنوات إتصلت مع حسين خوجلي وطلبت منه زيارة صاي لمعرفة المزيد عن خليل فرح .. ولكنه هكذا يحكي من الاستديو ..

    شكراً الامير بدر .. يا رائع ..
                  

08-04-2019, 03:21 PM

محمد بدرالدين
<aمحمد بدرالدين
تاريخ التسجيل: 01-15-2018
مجموع المشاركات: 2185

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)


    يسلم قلبك المرهف
    اميرنا البدر
    دائما انت تتسامى و تحلق فى عوالم الانسانية المرهفة
    يا جميل يا رقيق
    ربنا يحفظ الاولاد و يسعدكم
                  

08-04-2019, 03:23 PM

نزار عبد الوهاب
<aنزار عبد الوهاب
تاريخ التسجيل: 05-14-2014
مجموع المشاركات: 582

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    بوست في الصميم ...
    فيهو كل إنتقاء الجمال السياسي السوداني ...
    دون كُلفة تكون متعة السرد والمتابعة الشيقة ...
    شكراً جميلاً الدقير ...
    شكراً جميلاً الثوار العظماء ...
    شكراً جميلاً شهدائنا الأبرار ...
    شكراً جميلاً أسر الشهداء وأصدقائهم ...
    شكراً جميلاً الوساطة الإفريقية بكل أطيافها ...
    شكراً جميلاً قوى الحرية والتغيير ...
    شكراً جميلاً أعضاء سودانيز أونلاين ...
    شكراً جميلاً بدر الدين الأمير ...
    شكراً جميلاً محمد بدر الدين ...
    شكراً جميلاً علي عبد الوهاب عثمان الدنقلاوي المشهور بـــ عربي الجزيرة ...
    شكراً جميلاً نجمة ...
    وإن شاء الله نبنيهو البنحلم بيهو ونهاتي بيهو يوماتي ...
                  

08-04-2019, 04:38 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: نزار عبد الوهاب)

    سلام بدر الدين وكل المشاركين والمشاركات

    بوست جميل وقد كانت كلمة الأستاذ الدقير مؤثرة جدا. وهي التي افتتحها بأبيات من قصيدة الشاعر النور عثمان أبكر




    مازلت عزائي يا وطني

    أقف اليومَ برأسٍ حاسرْ
    وبقيّةِ شيءٍ من نفسي
    ونقاءِ وجيبي
    لكَ أنْ تسلخَ جلدي
    أن تغسلَ كلَّ جراحاتِ الأيامْ
    بدمي
    أنْ تلبسني
    تَطعَمَ من كبدي
    أنْ تُلقِمَني أطفالكْ .
    ****
    مولايَ الشعبُ الأسمرْ ..
    خُذني
    فأنا المعشوقُ العاشقْ
    وأنا الحادي
    والنايُ ..
    ونبضُ الريحِ الخلاقه
    ما بي من تِيهِ الدنيا حِكرْ
    لا أطمعُ في شيءٍ بيديكْ
    لا أحمل غِلاً أو أملا
    أملي لقياكْ
    وسعادةُ يومين كبيرينِ
    بين يديكْ
    يا وطني
    لا تَشكُ الحالَ من الأبناءْ
    خرجوا للقاءْ
    ويعودُ العاشقُ والشرفاءْ
    ما زلتَ قوياً يا وطني
    وفتيّـاً مثلَ شراستنا
    وصفاءِ ليالي بهجتنا
    ما زلتَ عزائي
    يا وطني ..
                  

08-04-2019, 05:04 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: Yasir Elsharif)

    الحبيب الامير .. مرات أكون متحمس أدخل في المحظورات .. أكتب كل ما يجول في خاطري .. بدون أي تردد أو خوف أو رهبة ..
    =======================
    نُشرت هذه المقالة بـ (الصحافة – الثلاثاء 19/9/ 1967م).
    قرأت هذه المقالة عدة مرات ولكن هذا التاريخ لم ألاحظه إلا في هذه المداخلة شكراً جميلاً الحبيب بدرالدين الامير .. هذا التاريخ ونحن في عنفوان الشباب وبعد نكسة عبدالناصر الذي كان يمثل بالنسبة لنا رمز لا يأتيه الباطل من أياً كان .. وإحساس القومية العربية مع أننا لم نكن أو حتى حالياً نجيد لغتها تحدثاً يمكن كتابةً .. وقبل ذلك كان تعاطفنا مع ثوار أفريقيا ( لوممبا ..كنياتا ..) وحتى مع امريكا الجنوبية ( كاسترو وجيفارا ) كما كنا نعتز بالقومية العربية في شخص عبدالناصر وأيضاً وبنفس الحماس للافريقانية في شخوص ( لوممبا .. وكنياتا) .. ولكن نحن كنوبة في دواخلنا نشعر بأننا محددي الهوية لا نزاع داخلي لدينا كمجموعة نوبية لديها تاريخها ولغتها وثقافتها ولكن هذا لا يمنعنا من الدخول في صراع الهوية عندما ننتمي للوطن الكبير ويبدو لي أن هذا ينطبق على المناطق والقبائل والجهات التي لديها ثقافة خاصة بها ربما لا يظهرونها ولكن تكون كامنة في دواخلهم .. وكما ذكرت فإن الصراع الباطني والظاهري تكون عند تحديد توجه الوطن .. من يقود ؟؟ من يسود ؟؟
    ولكن أخيراً أكتشفنا أن قيمة التسامح لدى الافارقة أعلى بدرجات مما هي عند العرب وكأن الانتقام وأخذ الثأر ( الداحس الغبراء ) ليس موروث فقط لدى العرب ولكن هي جينة سلوكية في دمائهم وما نشاهده اليوم من خلاف ( الضرات) وتجاوز الخطوط الحمراء فيما بينهم .. جعلت القيم والنماذج الافريقية تعلو على السلوك العربي .. رواندا وجنوب افريقيا وغيرها من الدول .. وما يحدث اليوم في السودان هو سلوك افريقي أصيل بعيداً عن الثارات والانتقام .. لأن موروثنا مختلف عنهم ولغة ليست انتماء لأن بعض الدول الافريقية تتحدث الفرنسية بطلاقة وكتابهم وادبائهم متفوقون لغة حتى على الفرنسيين ولم يقولوا يوماً نحن فرنسيون .. أبعدوا اللغة عن الانتماء .. فهذا الافريقي غضبه ظاهر وجلي وفرحته ظاهرة وجلية .. ولا يخفي شيئاً .. ويتم التسامح والتصالح على أنغام الطبول والرقصات .. أو في جلسة شراب كما كانت في الاندايات .. ولدينا في الشمال جلسات الدكاي ( البوقانا ) لأن فيها ساعات صفاء وسمو إنساني بعيداً عن الحقد .. فرغم سمرة الجلد ولكن هناك صفاء الدواخل وبياض القلوب ..
    أنظر كيف جاءت اللحظة .. فكان الجميع في الوطن حول طاولة واحدة أذهلوا كل العالم ماذا لو كان الحدث في إحدى العواصم العربية .. ( الداحس والغبراء )

    الحبيب بدرالدين الامير .. تحياتي .. خلاص تعبت من الكتابة .. جميل أنت .. دائماً تأتينا بالرموز .. حميد .. مصطفى سيداحمد .. النور أبكر .. صلاح احمد ابراهيم ..
    صدقني إنت زول رائع

                  

08-05-2019, 11:22 AM

طاهر بدر
<aطاهر بدر
تاريخ التسجيل: 05-30-2012
مجموع المشاركات: 555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    لا شك ... استهلال مستشرف ومتجاوز اشاركك تماما "حزن الغنا" الذي لم يكتمل وفي قادم سيخرج من هكذا استشراف من يغنيها ويغنينا
    الرحمة للنور عسى الله ان يبعثه محاطا بالنور
                  

08-06-2019, 08:19 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: طاهر بدر)

    Quote: نُشرت هذه المقالة بـ (الصحافة – الثلاثاء 19/9/ 1967م).
    قرأت هذه المقالة عدة مرات ولكن هذا التاريخ لم ألاحظه إلا في هذه المداخلة شكراً جميلاً الحبيب بدرالدين الامير .. هذا التاريخ ونحن في عنفوان الشباب وبعد نكسة عبدالناصر الذي كان يمثل بالنسبة لنا رمز لا يأتيه الباطل من أياً كان .. وإحساس القومية العربية مع أننا لم نكن أو حتى حالياً نجيد لغتها تحدثاً يمكن كتابةً .. وقبل ذلك كان تعاطفنا مع ثوار أفريقيا ( لوممبا ..كنياتا ..) وحتى مع امريكا الجنوبية ( كاسترو وجيفارا ) كما كنا نعتز بالقومية العربية في شخص عبدالناصر وأيضاً وبنفس الحماس للافريقانية في شخوص ( لوممبا .. وكنياتا) .. ولكن نحن كنوبة في دواخلنا نشعر بأننا محددي الهوية لا نزاع داخلي لدينا كمجموعة نوبية لديها تاريخها ولغتها وثقافتها ولكن هذا لا يمنعنا من الدخول في صراع الهوية عندما ننتمي للوطن الكبير ويبدو لي أن هذا ينطبق على المناطق والقبائل والجهات التي لديها ثقافة خاصة بها ربما لا يظهرونها ولكن تكون كامنة في دواخلهم .. وكما ذكرت فإن الصراع الباطني والظاهري تكون عند تحديد توجه الوطن .. من يقود ؟؟ من يسود ؟؟
    ولكن أخيراً أكتشفنا أن قيمة التسامح لدى الافارقة أعلى بدرجات مما هي عند العرب وكأن الانتقام وأخذ الثأر ( الداحس الغبراء ) ليس موروث فقط لدى العرب ولكن هي جينة سلوكية في دمائهم وما نشاهده اليوم من خلاف ( الضرات) وتجاوز الخطوط الحمراء فيما بينهم .. جعلت القيم والنماذج الافريقية تعلو على السلوك العربي .. رواندا وجنوب افريقيا وغيرها من الدول .. وما يحدث اليوم في السودان هو سلوك افريقي أصيل بعيداً عن الثارات والانتقام .. لأن موروثنا مختلف عنهم ولغة ليست انتماء لأن بعض الدول الافريقية تتحدث الفرنسية بطلاقة وكتابهم وادبائهم متفوقون لغة حتى على الفرنسيين ولم يقولوا يوماً نحن فرنسيون .. أبعدوا اللغة عن الانتماء .. فهذا الافريقي غضبه ظاهر وجلي وفرحته ظاهرة وجلية .. ولا يخفي شيئاً .. ويتم التسامح والتصالح على أنغام الطبول والرقصات .. أو في جلسة شراب كما كانت في الاندايات .. ولدينا في الشمال جلسات الدكاي ( البوقانا ) لأن فيها ساعات صفاء وسمو إنساني بعيداً عن الحقد .. فرغم سمرة الجلد ولكن هناك صفاء الدواخل وبياض القلوب ..
    أنظر كيف جاءت اللحظة .. فكان الجميع في الوطن حول طاولة واحدة أذهلوا كل العالم ماذا لو كان الحدث في إحدى العواصم العربية .. ( الداحس والغبراء )

    الحبيب بدرالدين الامير .. تحياتي .. خلاص تعبت من الكتابة .. جميل أنت .. دائماً تأتينا بالرموز .. حميد .. مصطفى سيداحمد .. النور أبكر .. صلاح احمد ابراهيم ..
    صدقني إنت زول رائع

    على عبدالوهاب
    شوف نور النور وجاسرة النور ورؤية النور وشجاعة النور
    كتب بيانه اعلاه والخرطوم تعج بالعروبة والعروبيين استعداد لمؤتمر القمة العربية
    المسمى بمؤتمر اللات الثلاثة .....
    النور كان نور ومازال نور



    تنهدات : الكلام للنور عثمان ابكر من ديوان صحو الكلمات المنسية

    المنفى و المملكة
    _____________

    لم أهجر يوما دار أبي
    لأهيم بكهف في الصحراء
    أتدثر ما نسجته أكف الريح على منوال الصمت
    و اصيخ السمع و أنشر سارية الإبصار لعًل الدرب
    يتمخض مهراً يطوي بي في غمضة عين كل جواء الدنيا
    و الآخرة المرجوة و الرؤيا

    و إذا ما عدت بسطت لكم سر اللقيا
    و حلفت بخط الشيب برأس أبي, و بحرمة أُمي
    إن ملاك الرب أتاني ليلا
    شق الصدر و غرًق في بحر دمائي أنامله
    فإنتزع الخوف و ريح اللعنة, فكً لجام لساني
    عمًدني
    و أراح جبيني, حررني
    من قهر الحاجة و الزمن

    و رويت لكم ما تعيأ عنه الفطنة, تعيأ عنه الحيل المطلية
    من أني شارفت رفات الأبدية
    في حضن الشفق الأبدي, سُقيت الخمر بأكواب الفضة
    من أيدي الولدان الغضة
    ندمائي رسل المشرق و المقرب
    ما بحً اللحن و لم نتعب
    و لأن الخمر بها أنهار
    و الحور العين, تروح تجئ بغير إزار
    أغواني الظل, فأٌقصيت
    قُدستم رفقة: دار أبي
    مهدي, منفاي و مملكتي
    فيها عانيت مجاهيل المحظور و جئت أعمدكم.
    .............................................
                  

08-06-2019, 08:43 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: سلم قلبك المرهف
    اميرنا البدر
    دائما انت تتسامى و تحلق فى عوالم الانسانية المرهفة
    يا جميل يا رقيق
    ربنا يحفظ الاولاد و يسعدكم

    محمد يابدرالدين
    كدى اسال قوقول والمختصين
    كيف اسس النور لمدرسة آبادماك فى الفكر والثقافة السودانية
    ويجى صلاح احمد ابراهيم ويقول نحن عرب العرب
    او يجى المتبجح زورا بانه خال المخلوع مطرود الامارات العنصرى القمىء
    الانتهازى الطيب مصطفى ويسخر من ملكاتنا الكنداكات اساس مجدنا وفخرنا
    زى ماقال الصادق الرضى وغنى مصطفى سيد احمد :مقطع من اغنية غناء العزلة ضد العزلة
    (سوف نصلبهم عرايا على بوابة التاريخ)
                  

08-06-2019, 08:50 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: بوست في الصميم ...
    فيهو كل إنتقاء الجمال السياسي السوداني ...
    دون كُلفة تكون متعة السرد والمتابعة الشيقة ...
    شكراً جميلاً الدقير ...
    شكراً جميلاً الثوار العظماء ...
    شكراً جميلاً شهدائنا الأبرار ...
    شكراً جميلاً أسر الشهداء وأصدقائهم ...
    شكراً جميلاً الوساطة الإفريقية بكل أطيافها ...
    شكراً جميلاً قوى الحرية والتغيير ...
    شكراً جميلاً أعضاء سودانيز أونلاين ...
    شكراً جميلاً بدر الدين الأمير ...
    شكراً جميلاً محمد بدر الدين ...
    شكراً جميلاً علي عبد الوهاب عثمان الدنقلاوي المشهور بـــ عربي الجزيرة ...
    شكراً جميلاً نجمة ...
    وإن شاء الله نبنيهو البنحلم بيهو ونهاتي بيهو يوماتي ...

    نزار ياعبدالوهاب
    انهم صناع الثورة وحراسها
    انهم بطولاتها وتضحياتها
    القومة ليهم وللوطن البنحلم بيهو يوماتى
                  

08-06-2019, 09:03 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: سلام بدر الدين وكل المشاركين والمشاركات

    بوست جميل وقد كانت كلمة الأستاذ الدقير مؤثرة جدا. وهي التي افتتحها بأبيات من قصيدة الشاعر النور عثمان أبكر

    تسلم كتير ياود الشريف
    النور كان مستشرف لغدنا وثورة شبابنا
                  

08-06-2019, 09:15 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: لا شك ... استهلال مستشرف ومتجاوز اشاركك تماما "حزن الغنا" الذي لم يكتمل وفي قادم سيخرج من هكذا استشراف من يغنيها ويغنينا
    الرحمة للنور عسى الله ان يبعثه محاطا بالنور

    الطاهر يابدر
    النور رحل وترك لنا انوار
    حانحكى عنها وعن غدنا وشمسه الاشرقت
                  

08-06-2019, 06:09 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    الامير الحبيب احياناً تأتيني الجرأة وأدخل في عالم النخب وأبدي رأي قبل سنوات كنت كتبت خواطر
    رداً على مقال للاستاذ عبدالله على ابراهيم .. عن تأرجح الفيتوري بين العروبة والافريقانية
    اذكر كان في منتديات دنقلا الاصالة والتاريخ .. (( المقال كما هو بدون أي تعديل مكتوب قبل سنوات ))
    ==========================

    لست ممن يدعون العلم او المعرفة النقدية لهؤلاء الشوامخ من اصحاب الابداع الفكري الذين عبروا عن أفكارهم بالشعر والقافية وما اصعب صياغة الفكر في مضمون شعري وهذا ما يلجأ اليه اهل التمكين في عالم القوافي للرفع من القيمة الفكرية وأثر صداها لدى المتلقي ويعتبر ذلك من اصعب ضروب الشعر بأن تعبر عن احساس فكري جامد فيه من الغلظة والصعوبة والنفور وتدخله في قالب شعري جذاب ، وتعبر عنه بكلام موزون مقفي رغم محدودية وحساسية المفردات التي تستخدم في التعبير عن أي قضية فكرية او اتجاه او القضية لأنها مداخل تكون خارج نطاق الخيال والوصف التقليدي للحبيبة والزهور والماء والصحراء والليل والنهار ... الخ ، وهنا سوف آتي ببعض النماذج من التناقضات التي يعاني منها الشخصية السودانية مهما كانت ، شخص عادي لديه معرفة عادية او مفكر او شاعر او اديب .. الخ ، وهي المشكلة المزمنة وصراع داخلي وظاهري احياناً ما بين العروبة والافريقانية ، وبدا لي بعد قرأت مداخلاتكم عن المغرب العربي الرائع المتسامح الذي جمع بين الافضلين العربية والافريقية والفضلى الثقافة الاوربية وبذلك اصبح مجتمع متصالح مع ذاته ومع الاخرين فكانت النتيجة الامن الاجتماعي والتماسك الاسري والانتماء الى تراب الوطن بكل الوانه واشكاله وانتماءاته التي بلا حدود .. وقد اورد الاستاذ عبدالله علي ابراهيم بعض تلك الشواهد ( محمد المهدي المجذوب ) :

    فليتِني في الزنوج ولـي ربـابٌ تميـلُ به خطاي وتستقيــمُ
    أُجشِّمه فيجفلُ وهـــو يشكـو كما يشكو من الحُمَةِ السليـم
    وفي حِقْـوَيَّ من خـرزٍ حـزامٌ وفي صَدُغَيّ من وَدَعٍ نظيـم
    وأجتـرع المريسةَ فـي الحواني وأهْــذِرُ لا أُلام ولا ألــوم
    طليـقٌ لا تقيـّدني قريـــشٌ بأحساب الكــرام ولا تميـم
    وأُصرعُ في الطريق وفي عيوني ضبابُ السُّكْرِ والطّربِ الغَشوم

    فكان الفيتوري :

    قلها لا تجبن… لا تجبن
    قلها في وجه البشريه
    أنا زنجيٌّ..
    وأبي زنجي الجدِّ
    وأمي زنجيه
    أنا أسودْ … أسودْ
    لكني حرٌ أمتلك الحريه
    أرضي أفريقيه
    عاشت أرضي
    عاشت أفريقيه

    هناك فرق بين المجذوب ذو المنحي العروبي والفيتوري هنا أفريقي صرف .

    ثم الفيتوري في مهرجان مربد عروبياً ( ولكني هنا اميل الى الظرف الذي قال فيه الفيتوري هذا الكلام )
    غيـرُ تلك البلادِ بلادُك لولا اليقينُ ولـولا شمـوخُ العراق
    العـراقُ الأيادي التي غسلت جبْهةَ الشرق بالـدّمِ حتّى أفاق
    العراقُ الصحائفُ مُذْهَبةُ النقشِ في زمن العجـزِ والانسحاق
    العراقُ المــلاحمُ لا تنتهي والرؤى ثورةٌ والحضورُ ائتلاق
    ويظلُّ العــراقُ مداراً وبغدادُ شمساً تُضيءُ مـدارَ الرفاق

    استاذي عبدالله على ابراهيم .. ربما شعر الفيتوري الظلم بالذي حاق بالعروبة في تلك الفترة من دوائر الغدر الاستعماري الغربي ممثلة في اسرائيل .. وإعجابه بالنضال العربي ضد قوى الاستعمار .. واكثر من قدم الدعم للقوى افريقية كان مجدد العروبة جمال عبدالناصر وقد دعم بالسلاح لوممبا ونيريري وغيرهم .. وكلنا كنا في تلك الفترة قلوبنا تهفو الى العربية .. حتى احببنا كل الطغاة والمتجرين من أمثال عبدالناصر ونميري والقذافي ..

    لذا كان عروبي الهوى .. بنظرية لكل مقام مقال .. فالبشر عبارة عن احساس وهنا كان حكم الاستاذ عبدالله على ابراهيم فيه نوع من التجاوز .. لأنه كان لا بد له من قراءة الفتيوري في نطاق ظروفه .. فالمرء احياناً لا يكون ضمن الثوابت لأن هناك في الحياة متغيرات ( ودفع الناس بالناس ) واختلاف الآراء حسب الظروف .. والأهم والمؤثر هو الوضع السياسي والاجتماعي .. وظلم ذوي القربي يجعلك تغرد خارج السرب وتفلت من ذلك السرب الى ما هو ضده للانتقام وهذا من طبع البشر .. فلا حكم مطلق على الانسان من خلال موقف واحد ولكن لابد من القراءة الشاملة والجامعة لكل السلوك والدورب والمناحي والاتجاهات الي سلكها الفرد ليكون الحكم نهائياً .. وقد فعلها الكثير قبل الفيتوري .. وهذا مثال صارخ لرمز الشعر العربي ( المتنبي ) في صراعه الكيدي مع سيف الدولة وتمجيده لكافور كمرحلة من الصراع ( القصة معروفة لدى الجميع ) ..

    الفيتوري تطرف كثيراً في الابيات ادناه ، وتعرض الى قراءة فيها نوع العتاب من الاستاذ عبدالله على ابراهيم .. وخاصة عند لفظ أغوات وهؤلاء معروف مصدرهم وكانوا حراس البيت الحرام وخادميها .. ولكن ما زلت عندي رأي .. ما هو الظرف الذي قال فيه الفيتوري هذه الابيات ؟ هل كانت قد تعرض الى ظلم ذوي القربي وهو الاشد ايلاماً ..

    كلُّ ما كان بالأمس أن المغولَ أَتَوْا في الدجى ومَضَوْا في المحاق
    وتقيمُ المقـــاديرُ فيــك احتجاجاً على وطنٍ أبدي الوثــاق
    ضــاع بين صراع المماليك والأَغَوَات وفرسان عصر الوفاق

    وفي واقعنا اليوم بعض المكايدات دفعت الناس للخروج عن ملتهم وديانتهم الى التنصير او الالحاد وهذه هي النفس البشرية التي تتوق الى التشفي الانتقام .



    رحم الله الفيتوري .. تغنى بأفريقيا .. وجاء بالاغوات في مهرجان مربد بالعراق .. حاولت أدافع عنه .. رغم هذه الهنة ..

    شكراً الحبيب الامير بدرالدين .. معليش فتلت البوست ..



                  

08-07-2019, 06:54 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    على يابوب
    ياسيدى فى مسالة الوطن والهوية
    مافيش نخب ولا هم يحزنون
    لى مقال نشر بجريدة الوطن القطرية
    حين كانت الخرطوم عاصمة للثقافة
    العربية الفين وخمسة اوكما سمها البعض
    الفين وخمشة من الخمش بجيب المقال واجيك راجع
                  

08-07-2019, 07:11 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: صلاح احمد ابراهيم قبل رحيلة اعتذر عن بيانه اعلاه

    ريحتني شديد يا بدر بخبر اعتذاره هذا
    ليت ألو أسعفه الزمن ليعتذر عن مؤازرته المقيتة لنظام المجرم البشير وحملتهم لإبادة شعب الجنوب الحبيب
    ليته لو قد فعل
    فنحن نحبه ونموت في "الطير المهاجر"*
    ---
    كنت قد قضيت فترة دراسية بغانا وتجولت في ربوع جامعة ليجون حيث يقال أن صلاحا كتب خريدته الطير المهاجر
                  

08-07-2019, 08:18 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: ريحتني شديد يا بدر بخبر اعتذاره هذا
    ليت ألو أسعفه الزمن ليعتذر عن مؤازرته المقيتة لنظام المجرم البشير وحملتهم لإبادة شعب الجنوب الحبيب
    ليته لو قد فعل
    فنحن نحبه ونموت في "الطير المهاجر"*
    ---
    كنت قد قضيت فترة دراسية بغانا وتجولت في ربوع جامعة ليجون حيث يقال أن صلاحا كتب خريدته الطير المهاجر

    عبدالله عثمان
    ياحبيبنا وعديلنا
    النور كان بضحك سخارا من رد صلاح ولم تتاثر علاقتهم بتك المساجلة وكان بعتبرها راى وراى اخر
    بس الخصومة الجد جد الحصلت بين النور وصلاح كانت فى الجزائر حين كان صلاح سفير للسودان بالجزائر
    وقد اهان صلاح بمنزل صلاح السفير ووصف للنور بانه ليس عربى وليس سودانى لان النور انتقد نص شعرى
    كان بلقى فيهى صلاح من وقتها لم يصافح ويسلم
    النور على صلاح حتى رحيل الاخير وحين زار صلاح الدوحة فى التسعينيات اى عز بطش الانقاذ حاول البعض
    ان يصالحو بين النور وصلاح منهم الصحفى العتيق صديق محيسى بحكم صداقته المشتركة بين الاثنين
    بس النور كان حاد وحاسم
    وقصة الخصومة وتفاصيلها سبق وان اوردتها هنا اكثر من مرة وفى حياة النور وهى مسجلة بصوت النور فى حوارى لى
    مع النور بحضور ومداخلات صديقنا المشترك الحبيب والمحبوب اى الرزيقى المتلاف حسب وصف خالد الكد مسعود محمد على
                  

08-07-2019, 08:28 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: مسعود محمد على

    ذكرت عزيزا علينا يا بدر
    قل له
    من "الحلو" ما بحول

    وأطلب لنا الدعاء بجاهه وطاهرة والريان
                  

08-07-2019, 08:57 AM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: عبدالله عثمان)

    يا سلام عليك يأمير

    على هذا البوست الرائع

    كما نشكر الدقير على هذا الاختيار الذكي كأنه استخرج أحد كنوزنا المغبورة بالنسيان من أجهزة ووسائل اعلام متخطفة ومستقطبة

    أطرف تعليق من أحد الشباب على مقدمة الدقير وفي ذات الوقت أكثر تعليق مؤثر

    قال براحة علينا يا الدقير نحن ما قدر دا يا داب جايين من ناس كانوا يقولوا لينا الحسوا كوعكم
                  

08-07-2019, 10:08 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: درديري كباشي)

    Quote: ذكرت عزيزا علينا يا بدر
    قل له
    من "الحلو" ما بحول

    وأطلب لنا الدعاء بجاهه وطاهرة والريان

    ياعبدالله
    مسعود محمد على سرو باتع
    أجمل تعليق قالتهو صديقتنا الباحثة الكويتة عالمة الانثربلوجى آمنة راشد الحمدان
    ان مسعود عالم ولا يقول لك انه عالم غير لمن تحاوره وبتقول مسعود محمد على
    حتى نطق اسمه كلها حروف سلسة كافكاره وتفاكره .....
    بس مرة وبمنزل مسعود بالدوحة حصلت مشادة حوارية بين مسعود وآمنة
    قام مسعود قال لامنة انت لابعجبك العجب ولا الصيام فى رجب
    فردت عليهو آمنة انا الصيام فى رمضان مابعجبنى مسعود يومين بضحك من رد امنة
    على فكرة امنة زاملت النور في جامعة ليدز ببرطانيا هى كانت طالبة والنور كان بعمل فى دبلوما
    وزاملت محمد المكى ابراهيم ومحمد عبدالحى مسعود بعتقد ان محمد المكى فى قصيدة الشهيرة
    بعض الرحيق انا والبرتقالة انت قد اشار لامنة :
    (يابعض عربية وبعض زنجية )
    سوف تجد ان الخليج محشور فى صمت عشق الاخير


                  

08-07-2019, 10:25 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: يا سلام عليك يأمير

    على هذا البوست الرائع

    كما نشكر الدقير على هذا الاختيار الذكي كأنه استخرج أحد كنوزنا المغبورة بالنسيان من أجهزة ووسائل اعلام متخطفة ومستقطبة

    أطرف تعليق من أحد الشباب على مقدمة الدقير وفي ذات الوقت أكثر تعليق مؤثر

    قال براحة علينا يا الدقير نحن ما قدر دا يا داب جايين من ناس كانوا يقولوا لينا الحسوا كوعكم

    درديرى
    ياماكباشى ههههههه
    الدقير ابن مدينة المجلد
    غير كونه مهندس فهو شاعر واديب
    وبجيك لراى المؤصل والمؤرخ الادبى احمد الامين حول نشأة وتكوين الدقير
                  

08-07-2019, 11:47 AM

Hashim Kassala

تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 90

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: بدر الدين الأمير)

    البدر و صحبه كل عام وانتم بخير

    اجمل ما قدمه استفتاح الدقير بهذه الابيات الفخيمة انه نفض الغبار عن سيرة الاديب الكبير ابن مدينتي النور عثمان ابكر ... هذه الثورة المباركة افرزت كل مكننونات الشعب الجميلة .... اعجبتني مقلرنات شباب الميديا بين خطاب الانقاذ التعيس و بين افتتاحية الدقير
                  

08-08-2019, 03:19 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: Hashim Kassala)

    هاشم يا ود كسلا
    كل عام وانت بخيرين وزيادة
    تسلم وتسلم الثورة والثوار
    الخلود للشهداء والمجد للثوار
    الثورة حاتنفض الغبار عن الكثير
    الجميل فى السودان بعد أن خلصاتنا
    من غيهب حكم الكيزان
                  

08-09-2019, 02:43 PM

Masoud

تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدقير يستهل كلمته بمقطع شعرى للشاعر الك� (Re: عبدالله عثمان)

    في جاه الملوك نلوك

    حباب سيد الدراويش عبدالله ود عتمان
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de