π يا وجعي العتيق£

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 08-03-2020, 06:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-06-2019, 01:31 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
π يا وجعي العتيق£

    01:31 PM July, 06 2019 سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر
    ∆ نسوقها هنا تطميناً للذين لم يتقبلو فكرة التفاوض مع تنابلة
    (العسكر و حرامية) و الذي اضطررنا لتذوقه بطعم «الحلو مر»،
    و كما تصورها و صورها لنا الراحل محمد الحسن سالم (حمّيد) .
    و كأني بحمّيد يبرر بواقعية فائقة{ Sûr-réalism}لخيار الجلوس
    للتفاوض و قبول مخرجاته باعتبار أنه لم يكن بالإمكان أمكن مما
    قد كان ؛ و كذاك من باب مبدأ قول قائلنا:« أكان صحت التجارة
    المرة و الحمارة ؛ و كان بطلت التجارة، يلا، كفانا الحمارة»

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-31-2019, 07:49 PM)









                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-06-2019, 02:30 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ما أشبه ليلتنا ببارحة «وادي أم بقر» (Re: دفع الله ود الأصيل)

    [} ما قُتْ نفكر في السلامِة
    أنا قُتْ نقدّر للظروف
    أنا قُتْ شويِّ شويِّ تتواسى الكتوف
    الزول ده نقهرو بالغتاتِة
    مع الغتاتِه نفك حروف
    لغة الدهانة
    الإشتهانة
    وسط بلدنا نعيش ضيوف)
    [} هذه المقاطع مقتبسة من قصيدة (وادي أم بقر ) .
    و فيها رصد دقيق و تحليل حصيف لما طارت به الأخبار و سارت به الركبان ، عن وقائع و حيثيات كتلة (كورتي) و التي سقط ضحيتها نحو 30 ألف شهيد أو يزيدون ؛ حتى كادت القبيلة تفنى عن بگرة أبيها في 11 نوفمبر من العام 1820م
    بآلة البطش من حملات اسماعيل باشا التي اجتاح بها ديار الشايقية و عاث في الأرض فساداً و مثّل بالجثث .

    [} و ربما لسنا بحاجة و قد لا يتسع لنا المقام لنسرد كافة ظروف و ملابسات تلك (الواقعة) التي يفترض أنها حاضرة
    في أذهان الكثيرين؛ إذ تظل محفورة في الذاكراة و الوجدان و راسخة في أعماق الحس الشعبي كوتكدة من العلامات الفوارق و نقاط التجول البارزة في مسيرو النضال في السودان على القرون؛ و قد استبسل فيها بنو شايق و أبلوا بلاء حسناً بسلاح أبيض من رماحٍ و سيوفٍ في مواجهة مدافع الغزاة الأتراك .

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-07-2019, 02:56 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-06-2019, 03:08 PM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ما أشبه ليلتنا ببارحة «وادي أم بقر» (Re: دفع الله ود الأصيل)

    السلام عليكم
    من زمان بنكاتل بالسلمية ونموت بسالة وجسارة
    كان شائق كان جعل وكل السودانية
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-06-2019, 09:35 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ما أشبه ليلتنا ببارحة «وادي أم بقر» (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    [} و لكم التحية دكتورة، مردودة بمثلها و أحسن منها.
    كما نأسف لأية (خيانة) تعبير تكون أدت إلى أي لبس أو
    قصور في توصيلنا للفكرة. و إلا فإنما مهيرة لا تعدو گونها
    مجرد أيقونة رمزية لبنات حواء للسودان قاطبة تماماً كما
    هي بنونة بت المك و كما كانت حبوبتنا الكنداكة ست الكل.

    [} ذلك أن كافة بنو السودان يرون في ( مهيرة بت عبود )
    بطلة و (كنداكة) ساهمت بصوت هتافها الملحمي و مناحاتها
    الأنثوية الثائرة في إعادة شحن فرسان حلمها بالحماس الكافي
    لحفزهم على الثبات مجدداً في ساحة الوغى كلما خار عزمهم.

    [} و كان حميد يراها أيضاً بذات البسالة و الإلهام. و لكنه الوحيد
    الذي خاطبها في غير موضعٍ من قصيدةدته « وادي أم بقر » بقوله:
    (كر يا قِشيرة)
    (أخفقتي يا بت الحلال)
    [} بل إنه فرع نظم قصيده هنا بالحديث عن مهيرة مصوراً إياها في
    واد آخر غير وادي أم بقر ؛ حيث معترگ القضية و مخرج السرية مع
    ما لها من صولات و جولات مشهودة في حشد الرجال لنعازظة النزال.
    (تنمارى يا وجعي العتيق
    نار
    و المهيرة تحاحي كَر)
    [} ربما أن الكثيرين تصدمهم هكذا جرأة غير مسبوقة في الانفراد
    بتوجيه صوت نقد لاذع و قد يرقى إلى مستوى القدح في مواقف
    مهيرة و هي التي نعرف. و لكن حميد ربما عمد إلى زاوية حرجة ليرى
    منها أن التريّث و ضبط النفس في إدارة الأزمات و مواجهة الأحداث
    الجسام قد يكون أگثر وافعية من الإندفاع للعاطفي و الحماسة
    الزائدة و والتي ربما كانت في أحبان كثيرة مجرد رديفة للحماقة .
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-07-2019, 06:28 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ما أشبه ليلتنا ببارحة «وادي أم بقر» (Re: دفع الله ود الأصيل)

    @ في المقطع الأول الذي ذكرناه في مُستهل هذه التفكيكة المُتواضعة
    كانت هنالك جزئيةٌ بدت لنا و كأنها نشازٌ و ربما بها خروجٌ جارحٌ عن
    سياق روح النص و الذي أردنا له أن يأتي متناغم و مُماشياً لأنفاس التسامح
    و التصفاح و التعافي و التصافي التي نريد لها تعطر أجوائنا الراهنة و التي
    يسودها الآن نوعٌ من الهدوءٌالحَذر؛ و لا نقول الذي يسيق العاصفة لا سمح الله

    # و ذلك خشية أن الكثيرين ، ولا سيما المتوجسين خيفةً من مجرد ركون (ق ح ت )
    للجولس مع المجلس العسكري اللنتهازي ، ما كان سيروق لهم ما كان يرمي إليه الراحل/
    حِمَّيد من سباحته هنا عمس تيار مهيرة بت عبود ؛ ذلك لأنه كان يرثر الدعوة صراحةً
    للاستسلام عِوَضاُ عن (تحميس الطار) لتوريط فرسان القبيلة من فلذات أكدها في الإ قدام
    على فعلٍ ما قد ينفع بعده قرع السن يالندم و لعل في ما ذهب إليه حِمَّيدُ إلماحةٌ ذكيةٌ
    إلى معنىً سبقه إليه أبو الطيب المتنبئ حينما استهلَّ قصيدةً له ببيتٍ ذكر فيه:
    لا خَيلَ عِندَكَ تُهديها وَلا مالُ * فَليُسعِدِ النُطقُ إِن لَم تُسعِدِ الحلُ
    إلى أن قال
    لَوْلا المَشَقّةُ سَادَ النّاسُ كُلُّهُمُ؛ ألجُودُ يُفْقِرُ وَالإقدامُ قَتّالُ
    وَ إنّمَا يَبْلُغُ الإنْسانُ طَاقَتَهُ مَا كُلّ ماشِيَةٍ بالرّحْلِ شِمْلالُ
    إنّا لَفي زَمَنٍ تَرْكُ القَبيحِ بهِ .. من أكثرِ النّاسِ إحْسانٌ وَإجْمالُ
    ذِكْرُ الفتى عُمْرُهُ الثّاني وَحاجَتُهُ مَا قَاتَهُ وَفُضُولُ العَيشِ أشغَالُ

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-08-2019, 06:01 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2019, 07:19 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ما أشبه ليلتنا ببارحة «وادي أم بقر» (Re: دفع الله ود الأصيل)

    @ تُرى كم لزم من الوقت ومن الجرأة حتى يُقدم حِمَّيد على انتقاد أيثونة
    مثل مهيرة بت عبود بهذه الطريقة!التي قد يبدو فجة للكثيرين ، رغم أنه
    فعل ذلك مع احتفاظه لها بحماستها المُلهمة التيأثنى عليها في ذات القصيدة
    مشيراً لشجاعتها وقوة شخصيتها . أوليس في ذلك ما يبدو للبعض و كأنه
    ضربٌ من التناقض بقول الشيء و ضده؟!، و لكن انفع العام ربما جعلته
    يفضل الإحجام عن تصرفٍ متهورٍكان يراهُ غير مناسبٍ في ذك الظرف
    بالتحديد أشبه بوثبةٍ انتحارية في جُنح لاظلام نحوالمجهول
    (عفواً مهيره من الصميم
    حوريه حره وبت حلال
    دغريه حاره كما الجحيم
    وأهلك جهنم في الكتال
    أيضاً عليله كما النسيم
    وأهلك ظليله سما الجمال
    بس يا وشيش بلدي الوسيم
    دون تدري يا بت الحلال
    أستغفر الله العظيم
    قُدتّينا لي هذا الوبال)
    # ثم يلتفت حِمَّيد بخطابه زاجراً للمقاتلين الذين ألهبتهم مهيرة :
    (حين إنزنقنا المغربية ورا الجروف ،
    ليش ما اتفقنا مع بعضنا
    رقدنا صوف ؟
    ياتو البعَدنا بلا رويّه
    يقول ده خوف !!
    ونحن إتولدنا ضهر بلدنا.
    وأهل حتوف) .
    # و كأنِّي بالشاعر يريد هنا أن يغلاط بل يُفندَ قولَ قائل من
    مطربي حقيبة فننا العريقة:"ياخوان البنات الجري دا ما حقي ..
    حقي المشنقة و المدفع أب سكلي" ؛و يقول له : كلا ،بل بالعكس
    تماماً ، إنو الجري دا ياهو حقي و نص و خمسة و لكن طبعن ليس
    تولياً في يوم زحفٍ، بقدما هو ربما "تُحرفٌ لقتالٍ أو تحيزٌ إلى فئةٍ"

    # و بذلك ربما ذهب بنا حِمَّيد إلى أبعد من ظاهرةٍ كمهيرة بحد
    ذاتها إلى نسف هالةٍ ضخمةٍ من مُسلمات سلوكية نمطيةٍ دأب عليها
    مجتمعنا البدوي بامتياز، وظلننا نتوارثها كابراً عن كابرٍ، و منذ زمان
    غابرٍ و قد بنوها على منطق التصلب عند ا لمواقف كلجمود صخرٍع،
    مهما كلف الأمر، و بعيداً عن ما يُعرف بحسابات التكاليف لاجل تقييم
    أية منافع أو مضار؛ و ربما كان ذلك خلافاً لما أقره شرعنا الحنيف
    من حيث ترجيح دفع محدق على جلب مصلحةٍ منشودةٍ .

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-08-2019, 07:32 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2019, 06:27 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ما أشبه ليلتنا ببارحة «وادي أم بقر» (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ثم يكرر حِمَّيد ذات المقاطع بطريقة تأكيدية لموقفه الثائر د ونما
    شكِّ ولكنه بنوع من التعقل و الذي تبناه طوال مشواره مع النضال
    بدوزنة الحروف ، و حتى لحظة نظمة لابيات هذه للقصيدة و لا
    يمزال يكرر السؤال الصادم بطريقةٍ صريحة حد0 الصدمة) :
    (مالو إن بقينا سوا أتفقنا
    مع بعضنا رقدنا صوف
    مُش كان أقللو
    و لا أنقبضنا
    و لا أنقرضنا
    ولا القيامِه نشوفا شوف ؟؟)
    لتأتي بعضها مقاطع التبرير التي أوردناها كشواهــد
    في مستهل حديثنا الساباق( ما قُت نفكر في السلامه )

    # لكننَّا ندرك جيداً أن استشهادنا بمقاطع حِمَّيد الصادمة هذه ، هنا هو
    الموعد و المكان الأنسبلاستنساخ روح نضاله الملحمي على خلفية النص
    الأصلي و مناسبة كتابته الجنوح على السلم ما جنحوا لها ساعة حضور
    قرين شعره لنظمة في يشبه المجاراة لمناحات الكنداكة مهيرة بت عبود
    ذات الظروف وذات الضحايا وذات الدم السوداني .

    # فهل هذا يعني أن حِمَّيد لم يكن يعنيه الدم السوداني ،
    ودم أهله تحديداً؟هل حِمَّيد يطالب بالمهادنة مع قتلة فلذات
    الاكباد و الاستسلام و الموت بدلاً عن مواصلة النضال ؟
    هل سمعناه ذات يومٍ يقول " مالو أعياه النضال بدني " أم أن
    ديدنه كان يردد إلى حين لحظه حادثه المشؤوم و الذي أودى
    بحياته " أب[دن ما هنتَ يا سوداننا يوماً علينا " حاَشَ و كلا
    و تنزّه الحبيب حَِّميد عن ذلك ، و لكنها فطنته و قراءته الواقيعة
    السليمه لصيروة و مآلات الأحداث. فكم تمنيتُ و كم من أملٍ
    مر الخداع لو أن حِمَّيد كان حاضرنا بيننا في مثل يومنا هذا.

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2019, 07:57 AM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ما أشبه ليلتنا ببارحة «وادي أم بقر» (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ود حلتي
    ود الاصيل سيد الترس ذاتو
    كل الود لك
    وها قد عدنا من غياهب التيه والظلام بعد ٣٦ يوما
    في القرن الماضي

    (( المرة و الحمارة ؛ و كان بطلت التجارة كفانا الحمارة»:

    ولكنها حماره فزيراء ماليها الدبر
    وعليها حمل نفرين اشفق عليها
    وادعو لها في ان تجتاز المرحله
    وربنا يقدرنا علي العلاج والعلوق
    وينزل من ضهرا سيد الحديد والسلاح بوزنه
    ويفضل عليها سيد القلم

    ودي وتقديري


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2019, 09:11 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ما أشبه ليلتنا ببارحة «وادي أم بقر» (Re: بشير حسـن بشـير)

    مين اللي هناك على طرقة الصعايدة شيوخ الغفر ، بشير ود حسن بشير؟!
    تصدق ود حلتي لامن شفتها لامن شهتَ وقمت لا فوق ، قريتا (ود خالتي) ؟!!
    و أما الترس فياتو القاصدو ، ترس بلاد عبدله ود أبسن المحاد مدرسة الشقيلة من
    تالا الصعيد و طظنيت همسي قايم محلو سوق أبراي ؟! و لا هناك ترس ناس ود
    أب دية المشاقق اللُّقُد بي درب النااجي و أم كتيرة وِتْ مارق مِغَرِب على الأفعاج.
    طبعن دي ظلاسم نعتذر عنها لجميع ا لحناكيش من أبناء الشهادة العربية و ما
    شابه، بالظات عمنا ، على عبد الوهاب وأحمد ياسين نقوللهم مسكاقمي من هنا.

    # لانجي راجعين بقى لي حِمَّ]د، لامن يواصل في نصحه لأبطال القبيلة
    ليبثَّ من خلالهم رسالة و للعالم أجمع بطعم شهادة براءة مما قالت حبوبة
    مهيرة ، وثم لأحاطتنا علماً بضرورة الإلمام بحيثيات المشهد كاملاً قبل مغبة
    التهور بالإقدام على أية خطوةات غير محسوبة العواقب نحوَ قراراتٍجسامٍ ،
    لعلها تون هيأقرب ما قد تكون إلى قفزات هجو المجهو ل في جنح الظلام
    وذلك خشيةً من الوقوع فيما لا يُحمد عقباه ، فها هو في ذات القصيدة مرةً
    أخـرى يقـــــــــــــــــــول :
    (ما كان أخير لو قُلتو خير
    نتفادى محرقة الخَبَال)
    فمسلن ، قولة:(قلتو خير) هل تقابل (رقدنا صوف) ؟؟
    بلاعربي الفسيخ :هل يدعو حِمًّيد للـ( إنبطاح) هنا ؟؟
    لكم أن(تصبُّوا ) قضينا الراهنة هنا مع تلك القضية ..
    هنا ضحايا و مجزرة ، و هناك ضحايا و مجزرة .
    والحق أصلن لا يكون إلا في ساحة مجزرة "
    والنصــــــــــر للفـــــاس والرجــــــــــال
    و لــــــى ســـــــــواقى مدووورة

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2019, 12:21 PM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ما أشبه ليلتنا ببارحة «وادي أم بقر» (Re: دفع الله ود الأصيل)

    الترس هو ترس ود اللصيل مجاور ود عبدلاه ومنها تسفل
    علي بلاد حاجه عشه بت عبد الله والبيكم ودار الجروراب
    والعجب الدنيا خريف والتبر منور فوكا
    الي ان تصل بلاد ود الهادي وبلاد الشيخ عبد الله وبعدها
    بلاد اولاد ابديه ومنها علي درب المال الذي يصل ما بين
    سوق الحديبه وحلة الناحي والعجب تلقي باص التنقر ول باص
    التاي وتكون ام التاي قعير البندق محكره فوقو وتخنق في الدلوكه

    اوووك يا قريبي ايام وزمن لن يعود وما احلاه
    ارقد عافيه
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2019, 01:05 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ما أشبه ليلتنا ببارحة «وادي أم بقر» (Re: بشير حسـن بشـير)

    يا بشير ياخي أرقد عافية وين تاني عاد ،بعدما نكتا لينا الغريق كلو جبتو هنا.
    فعلن حوواشة أبوي مراقدة سوق أبراي بي قدام مع قنطرة (44) و بي ورا بيوت
    ناس حمد النيل والررشيد و عمر أولاد جاد سيد. و هي أصلن حقت مرتو الرابعة
    بت شق اللقد من ناس ود العالم ديل فريج الجعليين في عبدالله . لكن نحن مخدرين
    بغادي في (14) قبال رغوة و حلة أحمد ، ولامن كبرو اللعوتة و قام بعد حفرو ترعة
    امتداد الرهد حتين أدونا في أطيان جدودنا بقينا نجاض مراقد وادي الناجي . طبعن كان
    ذكرت ليك إنو معاكم حبوبتي نفيبة بت حسن ود اب عاقلة والدة محي الدين العوض
    ودقدورة .و أظن مجاورم عمك جاغوم أب لِبد على طاحونة أب عاقلة ود النمير.
    ا كان حجرا فيه عمنا رجل الخير عمر الطريفيرحمه الله رحمة واسعةً.

    # سمح تعل عشان من نسطح بالناس دي يقومو يزهجو خلينا نرجع لتفكيكة
    قصيدة حِمَّيد و نقده لمواقف حبوية مهيرة بت عبود، في محاولة لأسقاط ذلك
    على واقع حلالنا الراهن و الذي يرواوح مكانه ، و لم يِعُد يسرُّ عدواً و لاصليحاً.

    # فهنا تفاوض و مجلس لترتيب الأوضاع ، وهناك كان مجلس مكون من ثلاثة ملوك
    هم: (صبير ، جاويش وعمر) . ثم دعنا نمضيو نُقَدِّر في السرد إلى ما هو أبعد من ذلك ،
    حيث إن حِمَّيد والذي يعتبر أكثر الشعراء دعوةً للسلام و الحوار الهادئ المُتمدِّن ، فها
    هويقلب موجة فيبلع كلامه كما يرجع كلبُ لاهثق ليلِغَ في قيئه، وكما تعرد عرجاء ضالةٌ
    مرواحاً إلى أهل بيتها ؛ و كما يعاود مرتاد ُ سجونٍ كرته إلى أول مسرحٍ لاقترافه أولى
    جرائمه ضد الأنسانية ، لكي يدعو (صفية بنت الملك صبير) لقتل نفسها انتحاراً ،
    حينماسباها الأترا وأطلقوا صراحها دون أن يمسوا شعرةً منها لكي يرمون الطعم
    لأبيها حتى يخضع لهم : ذلك ربما مصداقلٌ لقوله تعالى : (وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ
    الْغَاوُونَ * أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ*وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ):
    (وإنتِ آ صفية
    وكت عيون اتعقّبوكِ المغربيه
    وباغتوك
    وكت وقعتي
    قدُر وقفتي
    قبل يقوموا يكتّفوك ،
    ما خُفتي أصلو
    يتلتلوكِ ، يبهدلوكِ
    يزرزروكِ عن الوراكْ
    وبكان أبوك ؟؟
    ليش ما غرستي الخنجر
    المسموم ومُتِّي
    فِدايا لينا من البشاتن
    وديل عدوك ؟؟)

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-11-2019, 01:12 PM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-15-2019, 08:28 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ما أشبه ليلتنا ببارحة «وادي أم بقر» (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ويعود حميد لذات التكرار من جديد ليؤكد ذات المبدأ، في إصرارٍ عنيدٍ على موقفه في تفهّم الأمور
    من زوايا أكثر انفارجاً و أبلغ حكمةً ، حيث إن من شأنها أن تجنب الآخرون شر الهزيمة لكي يخرج
    بأقل عدد من الخسائر ليمارس ذات (الحيلة) في الحرب التي ليست إلا خدعةٌ لكي يكسب معركته
    ويحافظ على أرواح جنوده ، مرةً أخرى يخاطب (صفية بت الملك صبير) التي سبَاها الأتراك :
    (… بعد سبوكْ
    كيفن رضيتي يكرموكِ
    يرجعوكِ ديار أبوكِ
    بلا تموتي !!
    هل أجبروكِ تصُدي حيّه ؟؟
    هل أسكروك ؟؟
    بالله كيف جارت عليك
    الظاهرِه زي شنب الخديوي
    دي حيلِه ماكرِه من الحرب
    يكْرُوبا أبوك ) .

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-21-2019, 10:27 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ما أشبه ليلتنا ببارحة «وادي أم بقر» (Re: دفع الله ود الأصيل)

    لا نظن أن أستاذنا حِميد قد ترك لنا شيئاً ليختلف عليه اثنان أو تتناطعح عليه عنزان.
    فقد قال هنا كل شيء ووهبنا وصفةً كاملة الدسم لقيادة دولتنا ولانتصار ثورتنا ، علّمنا
    متى نستقوى ومتى نكر و نفر متحرفين لقتالٍ أو متحيزين إلى فئةٍ ومتى نحكّم العقل
    بدل العاطفة ومتى نقول وكيف نقول . و متى ما جنحنوا للسلم ان نجنح لها.

    # لذا/، ننصحكم وأنصح لك من وقعت في يديه ملحمة (وادي أم بقر) أن يقرأها
    للاستمتاع أولاً بحبكة السرد لفصولها من زوايا أهملها كل المؤرخين ، و أن وحده
    حميد تجرأ وقال ما سكت عنه التاريخ . وثانياً لنتعلم الدرس التاريخي الذي يجب
    أن نستفيده من هزيمة معركة كورتي التي خلّفت كمَاً مهولاً من الضحايا في بلادي .

    # تأملوا مرة أخرى المقاطع الأولى ، فإن دماء الشهداء حاضرةً
    فيها وحميد لم يدعُ إلى نسيانها ، بل نادى بتاخليد ذكراها وفاءً لها :
    (ما قُتْ نفكر في السلامِه
    أنا قُتْ نقدّر للظروف
    أنا قُتْ شويِّ شويِّ
    تتواسى الكتوف
    الزول ده نقهرو بالغتاتِه
    مع الغتاتِه نفك حروف
    لغة الدهانه الإشتهانه
    وسط بلدنا نعيش ضيوف)



                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2019, 11:36 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ما أشبه ليلتنا ببارحة «وادي أم بقر» (Re: دفع الله ود الأصيل)




    أرضا سلاح
    ترحل هموم
    تنصان دموم
    والبال يرتاح

    أرضا سلاح

    وينفتح باب الصلاح
    ينفرج هم القلوب
    تتندى بالامل المباح

    ارضا سلاح

    يطلع فجر صبح الغلابه
    تتمارى أزمان الصحابة
    وتلوح بيارق طال طلابه
    أرضا سلاح

    ايدك معاي
    قرب تعال بي جنبي جاي
    امسك معاي نبني المهدم
    ونزيل ربوب هما مردم

    بس لي متين
    نحن نتظر الصباح
    يات يوم نقوم فجر الصباح
    نسمع منادي القوم يقول.
    أرضا سلاح
    أرضا سلاح.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2019, 06:54 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: ما أشبه ليلتنا ببارحة «وادي أم بقر» (Re: دفع الله ود الأصيل)

    بما أننا أحوج ما نكون في ظرفنا الرا هن لضبط النفس فسوف نستدعي بشي من الأسهاب ( راجياً أن أكون مملاً )
    صوت حكمة عدّ زهير بن أبي سلمى، أحد فحول الشعر منذ الجاهلية, جيث البسوس و داحس (أم داعش) والغبراء
    حالياً.حتى أن الفاروق عمررضي الله عنه قال: «لو أدركته لوليته القضاء؛ لحسن معرفته ودقة حكمه» لقد كان عمر
    بن الخطاب شديد الإعجاب بزهير, وأكد هذا ابن عباس إذ قال: «خرجت مع عمر رضي الله عنه في أول غزاة غزاها،
    فقال لي: أنشدني لشاعر الشعراء, قلت: ومن هو يا أمير المؤمنين؟ قال: ابن أبي سلمى, قلت: وبما صار كذلك؟ قال:
    ا يتبع حوشي الكلام، ولا يعاظل في المنطق, ولا يقول إلا ما يعرف, ولا يمتدح أحد إلا بما فيه».

    # كان زهير حكيماً وداعيةَ خيرٍ وصلاحٍ وسلام , و خيرَ مثالٍ لدور الكاتب عموماً في السمو بسقف التعامل
    الإنساني و الأخلاقي .لدى من حوله ولقد صنفه رواة الشعركأبرزعبيد الشعر, لما لديه من طول الثقاف والتنقيح
    و التجويد والتحبير.وقد علَّق الجاحظ على صنعة زهير بأنه : «من شعراء الحَوليَّات لما كان يدع القصيدة تمكث
    عنده حولاً كريتاً, وزمناً طويلاً, يرددفيها نظره, ويجيل فيها عقله, ويقلب فيها رأيه, اتهاماً لعقله ,وتتبعاً على نفسه,
    فيجعلعقله زماماً على رأيه, ورأيه عياراً على شعره, إشفاقاً على أدبه, وإحرازاً لما خوله الله من نعمةٍ لنظم قصائده
    من الحوليات والمقلدات والمنقحات والمحكمات, ليصير قائلها فحلاً خنذيذاً, وشاعراً مفلقا

    # وتتجلى الحكمة في تضاعيف شعر زهير واضحة المعالم والقسمات, وأروعها تلك الأبيات
    التي وردتْ في معلقته الأشهر و التي قالها في نبذ الشِّقاق و الاحتراب و الفرقة الشتات:
    وَمَا الحَرْبُ إِلاَّ مَا عَلِمْتُمْ وَذُقْتُمُ وَمَا هُوَ عَنْهَا بِالحَدِيثِ المُرَجَّمِ
    مَتَى تَبْعَثُوهَا تَبْعَثُوهَا ذَمِيْمَةً وَتَضْرَ إِذَا ضَرَّيْتُمُوهَا فَتَضْرَمِ
    فَتَعْرُكُكُمْ عَرْكَ الرَّحَى بِثِفَالِهَا وَتَلْقَحْ كِشَافاً ثُمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِمِ
    فَتُنْتِجْ لَكُمْ غِلْمَانَ أَشْأَمَ كُلُّهُمْ كَأَحْمَرِ عَادٍ ثُمَّ تُرْضِعْ فَتَفْطِمِ
    فَتُغْلِلْ لَكُمْ مَا لاَ تُغِلُّ لأَهْلِهَا قُرَىً بِالْعِرَاقِ مِنْ قَفِيْزٍ وَدِرْهَمِ



                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de