كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: π الطابق البوخة£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(2) مع احترامنا لشاعرنا العبقري ود الرضي وهو يتفنن بوصف محبوبه بأنه «نايم من شدة الدوخة.. وإيدو عاقباهو مملوخة » و طبعاً سينام من الدوخة حتى إنه لا يدري يا نعسان أين وضع يده. لأنه « طابق البوخة».
# وكما يقول عمنا ا لبروف حساس محمد حساس، لا بد لدنا من موقف علمي من ذلك النمط الذي عناه ود الضي فأبدع و تغني به أبو دواوود فأطرب و لكن هذا يعني أنه قد استنشق من الدخان مرتين كمية من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ذاب في سوائل الرئة وتحول إلي حامض الكربونيك CARBONIC ACID والذذي يفوق في تاثيره حامض أوكسيد اللعوتيك. وهو ينتقل مع الدم إلى المخ و بضعف منأنسياب الأكسديني الدم فيصاب الشخص بالدوخة وفي هذه الحالة هو لا يدري أين وضع يده فربما تكون «عاقباهو». و تلك حالة أشار لها الشاعر في قصيدته التي أصبحت «رمية» تتقدم أغاني الحقيبة. والشاعر طبعاً لا يدري سبب تلك الدوخة ويظنها عافية و«نصاح»..
# و ربما في القصيدة مجاراة على عكس تلك القصيدة التي يصف بها بنتاً صغيرة خرجت عليهم تنادي ذات يوم والشعراء مجتمعون فرجعت إلى داخل المنزل خجلى بينما «تبوم» الشعراء أمثال العبادي وعبيد عبد الرحمن وأبو صلاح والعمرابي و سيد عبد العزيز ووجموا وهنا قال شاعرنا ود الرضي: نادت ونادي قلوبنا صاح واتبكم الناس الفصاح الجن نصح وجنو النصاح الجاهلة مي جاهلة نصاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: π الطابق البوخة£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((4))) # طبعن ح تقول لي : و ما علاقة كل هذهالسفسطة بموضوع الحشود من أقطاب الكيانات العريقة اللي جابهوم بالتيارة عشان يأيدو زعيمنا الحديد الحميرلاي حميرتي و يورونا إنو وراهو (رجالة زي الدهب) ، ولاهوهَيِّن و لا هو مكطوع لين. حأقول ليك: العلاقة لصيقة جدن، إنو و بما إنوالإنسان ابن بيئته متل ما يقولون، فأيُّ نمط من الساسة و المفكرين و صناع القرار تنتظره من بيئة مزكومة للنخاع بدخاخين النساوين من داخل بيوتها و البعوادم عالقة في أجوائها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((7)) )# وعندما صاح عنترة بن شداد العبسي وهو يتأوه: ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي فوددت تقبيل السيوف، لماذأ؟ لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم!! يا بن الإيه، يعني أتاريك عامل لي فيها (عنترو أبله) ، و عَمَّال يحش في روسين الأعداء و أنت ولاهنا لأنو هايم بهناك مع الشايلة قلبو أريتا تتهنابو و لسان حالو يقول لها : إذا الخطر سرح عنك تأكد إنو راح ليكا و هوَّم في ربى الأحلااااام قريب منك!!!!و لكنه بصراحة الراجل معذور لأنو في الواقع يكون( فيل الليلة ديك ) فقد كميات مهولة من كريات دمه الحمراءوالبلازما، و لما لم ينقل إليه دم من فصيلة دمه (+ O) و اللي بتدي بس وما بتاخد، فإنه أصيب بهبوط في الضغط وأصبح تنفسه سطحياً وتناقصت كمية الأكسجين الواصلة لمخه فأخذ يهذي لدرجة جعلته يود تقبيل السيوف ( ياخ دا ح يجلف ليك شلاليفك الغُلاد دي يجدعن ليك متل هنووك والله صحي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: Amira Hussien)
|
(((11)))@ شكرن جزيلن للتصويب ؛ و لرفدنا بلمحة عن زهور الروض لعمر البنا ذالكم الشاعر البكاي و الذي اشْتُهِرَ عنه أنه كان (يَكْري) شَفَّع الفريق بالقرش و التعريفة عشان يكوركو الحريقوووو، دا كلو عشان تجي ست الفريق اللاين عشان تمد راسا تسأل بلهيجا السُّكر و طاعم كلاما: و يني الحريقة؟! ليرد عمنا: الحريقة هدي موقة جوة في قلبي دا!! ثم يبدأ يذهئ : يا زهرة الروض الظليل.. جاني طيبك مع النسيم العليل .. زاد وجدى و نوم عينى أ صبح قليل يا زهرة طيبك جانى ليل .....اقلق راحتى وحار بى الدليل امتى اراك مع الخـــليل .......اجلس امامكم خاضع ذليـــل ************** دائما انوح واقول حليل ....... صفى القـــلب القدره جليل كيف لا اسهر واكون عليل.....انا فى الثرى وهو فى الاكليل *********** يا الليك عفافك دائما زميل ..... يا المن طيبك طيب زهر الخميل لو مرّ نسيمك على الف ميل....يخـــــلى العــــــالم طربا تــــميل *********** يا اهيف يا ذا الطرف الكحيل ..... يا الصدرك عالى وخصرك نحيل مناى فى الدنيا قبل الرحـــيل ...... ارى شخصك لكــــن مستحـــــيل ************* يا زهرة روضك يبعد عن العاشق...... ومحـــــال للقــــياك ينيل وبســــــتانك نضير ساقيه نيل ...... الحياه ومحصـــن بالدردنيل **************** امتى تعــــود ايامى القبيل .......يا حبيبى واوجد للقاك سبيل ومعاك اتحادث فى قبيل ......... شفـــــــا قـــــــــلبى الوبيل ************* قال لى صحيح جسمك هزيل ....وجمر الغرام لى اعضاك نزيل لو ما بخاف عازلى الرذيل ..... لكنت اوصلك ولعـــــياك ازيل *بس وقفت في ( الدردنيل) دا هل هي كملة واحدة و لا مركب كيميائي كمان تاني يرجعنا لكيمياء الدماغ والحاجات دي. ـــــــــــ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: Amira Hussien)
|
(13) معلومة أوسكار بصراحة . و نحن رغم معارفنا كمنية من بقاياهم هنا بيوماماب في على دااورتي في بحري و أمدرمان و بورسودان ، لكن طلعنا بالجد أجهل من جهلول البهلول في إسطنبول؛ و الذي اشْتُهِر أيضاً بنوادره و التي سبق لنا أن تطرقنا إلى بعضها ضمن بوستٍ آخر خاصتنا متحركٍ و القديمٍ مُتجددٍ بعنوان " من حر البليلة ما يضحكك حتى يسيلَ لعابُك، حتى يُجْهِشَكَ البكاءُ" و إلى القارئ الكريم هنا بواحدةٌ منها : ® حمير بهلول في اسطنبول π√ © من نوادره المضحكة و المعبرة¢ @ أزواج من جماعة حزب الخضر£
∆ حيث طلب البهلول من أمير المؤمنين/ هارون الرشيد أن يحكّمه بالبلاد ورقاب االعباد مدَّةَ شهرِ واحدٍ فقط لا غير،كمرحلةٍ انقلابٍ انتهازي و بحصانة كاملة (مدنية طبعن) فرفض هارون هذا البند بالذات ، ثم ألحّ البهلول، و لم يستجب له الأمير الرشيد .
¶ و بعد المشاورات و الإصراراتو و الالحاحات و اللاتي و اللتيا، اتفق ا طرفان بعدَ لَئيٍ و على مضض، أن يحكم البهلول البلاد ليومٍ واحد فقط ، ألا وهو أن لا يظلم البهلول احدا و لا يفُضُّاعتثصاماً!!
¶ و مع حلول ساعة الصفر للموعد ا لمضرب لاحتفالية تقليد دولةالسيد/ البهلول منصب القائم مقام بصلاحيات{ أمير ليوم واحد}، و بينما هارون الرشيد خارجٌ في نزهة عبر قيعان المدينة و الموئدية إلى بساتينه في معيةٍ عائلته الملكية و على رأسهم حرمه المصون بطبيعة الحال/ أم عفر زبيدة بنت جعفر بن المنصور (حيث لا يبغي للملح أ بداًأن يُقصَر من الملاح) ؛
¶ و في رابعة النهار يلتقي هارون ب الحميرلاي بهلول و هو يسوقأ مامه {مراحاً} على هئية رتلٍ مكون من مئات الحمر الأهلية المستنفرة ، التي كان يبدو عليها أنها فرتمن قسورة ، لتقع في شر أفعالها بق ضبة البهلول.
¶ فاستغرب هارون لهذا المنظر العجيب و سأله: - ما هذه الحمير يا بهلول و من أين أتيت بها أصلن!؟ فأجابه البهلول: - لقد مررت بالبلاد يا مولاي ، لأتفقد أحوال الرعية و فرضت على كل (بغلٍ) تأخذ (بعلتُه ) بزمام أمره ؛ و تتأبطُه تحت جناحيها؛ و فرضْتُ عليه ضريبة حماراً،
¶ فقال هارون: - هل من المعقول يا بهلول في بحر سويعات ، أن تحشد كول هذا الكّمّ المهول من المغلوبين على أمرهم !؟ صدقني زي عملتك دي حميرلاي الجان جويد بعَدَدَهو عتاده ما يقدر عليها!!
- فقال البهلول: دعنا من هذا يا مولاي ، المهم أنني لم أظلم أحداً، و إنني أثناء صولاتي و جولاتي في ربوع البلاد انصدمتُ برؤية ما لا عينٌ رأت و لا أذنٌ سمعت؛ و لم يخطر بقلب بشرٍ !!! - ماذا رأيت ، قلْ يا بهلول ، لقد شوقتني ؟ - رأيت يا مولاي فتاة حسناء غيداء مصقول عوارضها ؛ تمشي الهوينةَ كما يمشي الوجي الوَحِلُ ؛ بحيث إذا أصبحت نهاراً ، تنحت لها الشمس و قالت: هلم اجلسي مكاني، و إذا بزغت مساءاً ، فلكأنها نجمة ً حميراء،توارت لها خجلاً ، فلقة وجه القمر البدرُ التمام ، قُبَبَيْلََ انزوائه بعيداً في طور المحاق.
هنا بقى، سرح عمنا هارون الرشيد بعيداً بغنم إبليس لامن نسي روحو، و تزحزح و تنحنح ثم شهق و نهق و قال أهااا ، و بعدينك شفتَ شنو يا بهلول!؟ (طبعن، شكلو مستني يشوف الشعر نازل لي حنتو التحتو)!
¶ استطرد بهلول : و يا ليت شعري ، لَكَم تمنيت أن تكون تلك الحسناء الفاتنة زوجة بالحلال و الدلال لمولاي أمير المؤمنين . فماذا قلت يا مولاي.
¶ فجذبه الرشيد إليه و قال : أخفض صوتك يا بهلول كي لا تسمعنا حاجة زبيدة ( كما تودينا ف سيتن ألف داهية)!
¶ فقال البهلول: إذن ، عليك بحمارين دغورين ( مكاديين) ، يا مولاي ..
® بت يا محاسن ، كدي جيبي لي السرج داك ، النَّشِد و نركب🙈🙈
* «هذا ما أسفنا لانحراف هذا البوست ليتخذ منحىً هزلياً بعيداًعما رُسِم له».
«« مما حدا بنا لتسجيله تحت توقيع / مجهووووول »»
| |
|
|
|
|
|
|
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: إن استجابة الجسم الحسية للنداءات المختلفة ، خاصة و المؤثرات الخارجية أمر لا يمكن تجاهله. . |
(15) @ وخاصة في مجال الغناء إذا كان من داخل مدرسة فنان فريد زي خلف الله حمد أسبغ الله عليه شآبيب رحمته رضوانه وغفر له ووأحسن إليه و بشبش الطوب اللي تحت رأسه.
# الزمان: ستينيات القرن الماضي.. تلك الستينات الغرة أم فنوناً برة.. المكان: قرية الفن والفنانين.. قرية الدبيبة.المناسبة: حفلة عرس.. لا تنتهي عند الحادية عشرة.. والفنان خلف الله حمد في وسط أهله وعشيرته ويحيط به الشيالون والحفلة «قاجة» من كل عينة روضة ومن كل روضة زهرة.. و من كل زهرة عبق وطيب يرتفع في الجو المصغرMICROCLIMATE يكفي لإشعال آلاف الأكباد.. يبدأ خلف الله برمية في مقام الدوبيت:
انحنا جدودنا أظهر من علم باينين ونحنا قلوبنا من فولاذ حديد ما بلين انحنا العند عروضنا لئام وجبارين بعرفنا الصبر يا الملكة صبارين
وترتفع في الهواء أصوات الرجال، بعضهم يضرب رجله اليمنى ويرفع يده قائلاً : أبشر.. أبشر ويواصل خلف الله : أنحنا فرحنا يوم الكتلة والمكية يوم حر النهار ويبقى الكتال باكرية الموت هيلنا قبال تظهر التركية نهز في الحي والميت نعدو ضحية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(20)
الطابق البوخه قام ندا يهتف نام من الدوخه ايدو عاقباهو جدله مملوخه ولي حقائب الجوف موسو مجلوخه وتصبح طبقة البوخه لي بنات العز و المصارين البُيُض فقط وبنات الفلوس ونخشى ايضا نحن شريحة المغتربين من ارتفاع سعره بسبب ضريبة الصادر , ونخشى ان تمر علينا ايام وتأتي عربات الافراج المؤقت فارغه لا تحمل الا الحنه والكول والويكه ان هي فلتت من بنات افكارمنسوبي نظام الانقاض , فالعائد بالبحر يهوله مناظر العربات وهي محمله بالشاف والطلح والكليت والدروت وكأنهم يريدون حرق الخليج كما تقول الطرفه .
زي مهر السبق في مشيتو ونتيلو ضامر هافو تُقل اردافو هدد حيلو ردمولو الطلح ملص عقودو وتيلو طبق البوخه قام عرقو الصفيح مابشيلو
# الدخان هو عطر الفقراء ومزيل روائح للكادحين والبسطاء فهو بمثابة الساونا وتقشير البشره لهم فمن اين لهم بالملايين التي يهدرها غيرهم في تلك الممارسات؟ ولو استخدمنا عنصر المؤامره يحق لنا أن نقول أن صاحب القرار له مصلحه وقد يكون يملك محلات مساح وحمامات مغربية وماشابه ذلك .
# ومادام هذه الماده دخلت ديوان الضرائب فقد يفتح شهية جماعة رسوم المزارعه , وزكاة الزروع وضريبة صادر للمغتربين وقبانه وعبور وغابات وغيره .
# للطلح مدلولات قد لايعرفها الكثير منها عندنا في السودان أن المرأه عندما تكون مدخنه يعني ان زوجها موجود وليس غائباً وزوجة الغائب يحرم عليها الدخان وان فعلته قد تكون ارتكبت جرما شنيعا , وعندما تزور الام بنتها في بيت زوجها وتراها مدخنه فهذا دليل على أنها وزوجها سمن على عسل وان كانت غبشاء فهذا دليل على أن بينهم مافعل الحداد , النساء في الريف يحددن النساء اللائي جاملنهن في الحداد وتركن الدخان فكان الحادات يذهبن اسرة المتوفي بغير دخان وحنه ليراهن نساء المتوفى ويحسبن لهن المجامله ,والفتيات لا يتدخن ابدا الا ايام تجهيز العروس لبيت زواجها .نتوقع ان يناهض الشيخ دفع الله حسب الرسول الخطوه لانها تعارض افكاره واطروحاته . ولكم الود
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-28-2019, 12:09 PM)
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|