بشاشا و(بوكو حرام) .. الحلف الجديد .. (الما عايز يشتري يتفرج!)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 05:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-07-2019, 12:42 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بشاشا و(بوكو حرام) .. الحلف الجديد .. (الما عايز يشتري يتفرج!)

    [darrkred]
    لا أدري كيف أن شخص علماني ملحد .. دت .. مثل بشاشا .. يبحث عن حليف حتى لو في بوكو حرام؟ .. هل هي مسألة حب الأنتقام مما يسمي أذلام العرب .. من أمثال حميدتي .. وشخصي والقبائل العربية في هامش السودان الغرابي ..؟ أم هذا هو بحث عن السلطة وبأي ثمن؟

    كلكم تابعتم الفيديو الذي أتي به بشاشا إلي المنبر .. ويتحدث فيه شخص تشادي .. ضد الجنجوييد .. ويشرح الشخص شيئ عن خلفية القائد حميدتي الأثنية في تشاد ..

    بحثت عن هذا الشخص .. وتوصلت لمعلومات أولية .. وسوف أعرضها لكم هنا .. ويتواصل البحث ويتوسع .. لتروا كيف بشاشا فاقد البوصلة .. مثله مثل تجمع المهنيين وقوي الحرية والتغيير ..



    هنا دوريات للجيش التشادي الكميروني .. ضد مواقع بكو حرام ..



    وأتمني أن تظهر صورة الفيس بوك التالية .. وتروض الشخص أعلاه .. مقيداً .. وفي سجن أنفرادي ..

    يذهب هذا الشخص بأسمين: محي الدين بابوري .. وتاج الدين بابوري .. وهو ينتمي لقبيلة الزغاوة الكبري .. (تذكروا قتال بشاشا مع محمد سليمان .. السونامي حول هذه الحقيقة) .. وتذكروا في الفيديو أعلاه .. أن محي الدين .. أشار إلي جنسيته هو بأنه عرف نفسه بأنه تشادي سوداني أو سوداني تشادي .. وذكر أن هناك 51 قبيلة مشتركة ما بين السودان ودولة تشاد الشقيق .. وفي الميديا يطرح بابوري نفسه كناشط حقوقي .. وفي الصورة المكبل بها زار بابوري ومجموعة صحفيين يدعون أنهم حقوقيون .. ويريدون مراقبة أحوال وصحة سجناء الضمير في تشاد ... لكن من ضمن الصحافيين تم القبض علي بابوري وأودع في سجن أنفرادي.. والسؤال لماذا قبض علي بابوري وأودع سنجناً أنفرادياً؟ هنا السؤال يحرج بشاشا بكوحرام وبشدة .. أكثر من جلبه لصراع دولة زغاوة مع القبائل العربية في تشاد ... السؤال هو من هم سجناء الضمير الذين زارهم تاج الدين بابوري؟ ..





    -----------------------------------------------------

    ولدي مداخلتين .. فقط .. إن أستطع الدخول نراك إذن غداً .. "أبقوا مع بعض سودانيين يربطكم حبل وتقطعكم سبيبة" مثل بقاري


    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 06-07-2019, 01:49 PM)









                  

06-07-2019, 12:53 PM

حامد عبدالله
<aحامد عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-12-2014
مجموع المشاركات: 1326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا و(بوكو حرام) .. الحلف الجديد .. (الما ع (Re: Biraima M Adam)

    الإتحاد الافريقي رمي كرت في طاولة (قضية/مسألة ) الهوية
    موقف بعض العرب وتدخلهم في الشان السوداني بصورة (صادمة جداً)
    كرت آخر كبيرا وجداَ !

    دماء السودانيين!
    عُنف العسكر واجهزة الامن والظل والجنجويد !
    استباحة البلاد وإغتصاب عاصمتها وضح النهار !
    الإسلام السياسي !
    الاحزاب كلها مجتمعة !
    المجتمع السوداني (اقاليم ومكونات اجتماعية واثنية )

    قضايا اُجلت طويلاً القدر وكأن السماء انفتحت فجآة لترمي هي ايضاً بكل الكروت في آن واحد !
    هل (النُخبة ) مستعدة/مؤهلة للعبة الكروت المفتوحة كلها في آن واحد ؟



                  

06-08-2019, 04:33 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا و(بوكو حرام) .. الحلف الجديد .. (الما ع (Re: حامد عبدالله)

    Quote: يا ناس النخبة السودانية وادمان الفشل

    https://up.top4top.net/

    الثورة جات في 2005 وعبر منبر الايقاد وانتهت بالانتخابات 2010 واجهضا الفاشليين الخمسة ديل
    الاخوان المسلمين مشروع مصري ساقط عملو ساعاتي اسمه حسن البناء1926 واتتهي في رابعة العدوية 2013
    السلفية وناس الملك العضوض مشا فيها ولي العهد محمد بن سلمان بالاستيكية والعلماء بقو حزب بهجة في السعودية واسرائيل اضحت عضو في جامعة الدول العربية واليمنيين بقو مجوس 2015
    الناصرية مشى فيها السادات بالاستكية1970 وعبد الناصر كذبة كبيرة اقرا مذكرات محمد نجيب واتركو الشعور المتاصل بالدونية حيال مصر عند قليات المركز ومكنكشين في علم مايو 1969 وبابكر عوض ومثلث الحمدي وتسقط بس
    البعثية انتهت في حفرة 2003 وصنم صدام ارخص عميل امريكي في العالم العربي وسعى لقتل عبدالكريم قاسم الوطني الشريف وفي فيديو لي جورج بوش يصف عمالة صدام ومتي جند لخدمة المخابرات الامركية
    الشيوعية برستيج سااكت في السودان وعي ناس ما عايزين يصلو ويسكرو ذى ما قال صلاح احمد ابراهيم وفشلو مع الناصريين في تجرية مايو وتنظيم نشا في ما خور عبدالناصر ايضا وعروبي الهوي
    يبقى علاقة الناس ديل بالديمقراطية شنو ؟
    ونقوم نجدع الختمية والانصار والجمهوييين والحركة الشعبية الاصل لالوب بلدنا عشان نباري مصر و العرب الامة الاكثر فشلا في العالم وننقل ربيع انيمال فارم ورابعة العدوية وهيلاري كلنتون قالت اردنا وضع الاخوان المسلمين بديل للانظمة الحاكمة يعني اعادة تدوير فقط وليس ديمقرطة المنطقة ولازالت تحكم بلاد العرب بدولة الراعي والرعية والريع والرعاع
    يعني الربيع العربي اعادة تدوير الاخوان المسلمين وانتو يا ناس تجمع المهنيين (الشيوعيين الناصريين البعثيين ) اعدتو تدوير المؤتمر الشعبي وبدات التمثلية وتحشيد الشباب المغيب ورميتو منبر الايقاد ورؤية الحركة وقيامة الساحة الخضراء خلف ظهوركم ومع تسقط بس ضيعتو الشباب وضعتو معاهم
    الجنجويد ديل بتحكم فيهم جهاز الامن السوداني المزمن والمصمم من ايام الصاغ صلاح سالم1954 وعبر زكل الانقلابات1958 و1969 و1989 لخدمة المشروع الامبريالي الصهيوني الشيطاني المرتبط بي مصر والعالم العربي وسبق ان رحلو لفلاشا في 1984 في عز دولة الترابي الاسلامية وولاية السفيه نميري
    يقى الدولة الديمقراطية العميقة في السودان البتشبه السودان والسودانيين وما بتشبه جقود مرتبطة بي برنامج الانجليز المشو خلوهو في 1956 والاحزاب الوطنية حزب الامة حزب الشعب الديمقراطي والحزب الجمهوري والحركة الشعبية الاصل حديثا وتقوم علي الانتخابات وانتو ما اوصياء علي خيارات المواطن "الدينية " او السياسية يا اهل البضاعة المصرية والعربية البايرة
    وتوجد حاكميتين فقط
    الحاكمية للشعب والانتخابات ودي بترجع عبر منبر الايقاد والاستمرار محل وقف جون قرنق 2010 والدستور والمحكمة الدستورية واتفاقية السلام الشامل واخر طوق نجاة بقدمو ليكم ابي احمد والحبشة المحترمة
    الحاكمية لل سي اي ايه وادوتها الرخيصة في المنطقة والمحاور المتشظية ودي عبر الانقلابات والثورات المزيفة الشافينها في اليمن وسوريا وليبيا دي
    وهسة يمشي ناصري وبعثي وشيوعي ومهني ساطع وسنهوري وصديق يوسف واصم يحاورو جماعة الشعبي وعبد الحي يوسف (الاخوان المسلمين والسلفيين ) عبر قناع المجلس العسكري المهزوز عشان يوصلونا وين ؟؟؟
    ا علاقة الخمسة ديل بالسودان والسودانيين شنو وضيعو 52 سنة بالانقلابات وايدولجيات فشلت في بلدا
    الناصري
    البعثي
    الشيوعي
    الاخواني
    السلفي
    يا ناس حقي سميح وحق الناس ليه شتيح
    الدعم السريع مجرد قناع واداة رخيصة لمشروع الفوضى الخلاقة والفصل السابع والتدخل الامريكي الدولي المباشر لنهب موارد السودان وجل اعزة اهله ازلاء وهم ذى داعش للمشروع الامبريالي الصهيوني الشيطاني المفضوح في المنطقة الجاب التتار الامريكيين في كثر من دولة وهي ملشيات غير دستورية يجب هيكلة الجيش اولا قبل الحديث عن الانتخابات
    يا ناس الحصة وطن
    عشان كده جميدي نجم الموسم للسفيه الامريكي في السودان والمفوض الاوروبي ومصر السعودية والامارات وقطر وتركيا وكل دول النفاق العربي المتماهية مع هذا المشروع المدمر للعالم الاسلامي"صدام الحضارات"
    احسن تحصلو الاتحاد لافريقي ومنبر الايقاد والاستمرار في رؤية الحركة الشعبية لحدي تلقو البديل الافضل


    بشاشا هو المسيح الدجال في البورد وبشبه جقود يا بريمة
    عامل فيها كوشي وقاشر مع الفاشلين بتاعين المركز
    وعيه ذى وعيهم لا يتجاوز مثلث الحمدي والعلم القبيح الرافعنو ده
    في زول بباري شيوعيين وكيزان في القرن21 غير ناس بشاشا ديل
    قول ليه اقرا كتاب لعبة الامم لي ماليز ولاند او يذاكر في الصورة دي
    البعد لاقليمي الدولي الكوني الغائب في وعي النخب المركزية المحسوبة علي حضارة السودان ناس الاقاليم هو المشكلة
    قلنا السودانيين من 1957-1989 معرفين
    جنسية خضراء وجنسية بنية
    نقطة
    سطر جديد
    نرجع لهذا التعريف فقط
                  

06-08-2019, 04:37 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا و(بوكو حرام) .. الحلف الجديد .. (الما ع (Re: adil amin)

    ارفعو الحظر عن بريمة
    تضامن الشعوب الحرة في البورد
    وخلي اي شيوعي بعثي ناصري سلفي كوز في البورد ده يجيني مارق في اي بوست عشان اوريهو اصلو وفصلو بؤسو المعرفي وبلادته ايضا وخواءه ايضا
    انتو الديمقراطية ما قادرين تواجوها في البورد تجبيوها في السودان كيف ؟؟؟

    بريمة ايه رايك ننزل لاريكس قرد في البوست ده
                  

06-08-2019, 05:53 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا و(بوكو حرام) .. الحلف الجديد .. (الما ع (Re: adil amin)


    ول أبا عادل أمين، سلام ..
    Quote: ارفعو الحظر عن بريمة
    ول أبا زمان كان الكفار .. أبوا دت يصدقوا أن النبي مرسل من عند الله ... فطالبوه بأشياء تعجزية ..
    Quote: وَقَالُوا لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنبُوعًا (90) أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا (91) أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا (92) أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَىٰ فِي السَّمَاءِ وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّىٰ تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ ۗ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَّسُولًا (93)
    الرسول طبعاً أوتي جوامع الكلم .. فأجاب .. سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولا ..! .. أنا لا أدري لماذا تم إيقافي 6 شهور الأن .. إلا لأني لم أتبع خط الشيوعيين .. وأبصم علي ما يقولون مثلك .. وأي إنسان يكتب خارج صندوق معلبات الشيوعيين وأذيالهم .. لن يسمحوا له بالكتابة في المنبر .. وأنا إنسان ديمقراطي، والله بكري لو سمح لي بمداخلة واحدة في الشهر .. أجي أكتبها برضي نفس وأمش .. وأكون شاكر له .. هذه شركة خاصة .. ولها خطها .. وظهر ذلك منذ اندلاع الثورة .. بكري ممكن يشوف أنه ممكن ينجز شيئ للشعب السوداني .. وربما يري منعنا يساعد في ذلك .. وفليكن.


    لا لا ما تنزل لاريكس .. خليني نعصر بشاشا بوحرام ..


    بخصوص الشخص المعنى .. تاج الدين بابوري .. أقرأ الأتي في عريضة أتهامه ..
    Quote: ومنذ 30 سبتمبر/ أيلول 2016، تم اعتقال الناشط على الإنترنت تاج الدين محمد بابوري، المعروف باسم محي الدين، بعد أن نشر عدة أشرطة فيديو على الفيسبوك تنتقد إدارة الحكومة للأموال العامة. وقد وجهت إليه تهم تقويض النظام الدستوري، وتهديد السلامة الإقليمية والأمن الوطني، والتعاون مع إحدى حركات التمرد، وهو ينتظر المحاكمة، وإذا أدانته المحكمة، فربما يواجه عقوبة السجن مدى الحياة
    .. دعنا نقف عند السلامة الأقليمية .. قرأءتي في هذه النقطة .. تهديد السلامة الأقليمية تفيد شيئين .. أولها .. تذكر غزو حركة دكتور خليل لمدينة أم درمان .. وأكثر شبابها كانوا من تشاد .. لم أجد الدليل القاطع بعد .. لأن جل الكلام عنده مكتوب بالفرنسية .. إلا ما فهمته أنه دفع بأبناء الزغاوة للقتال داخل السودان .. عشان كده يقول هو سوداني تشادي أو تشادي سوداني .. وهل تعلم أن الحدود ما بين مدينة الطينة التشادية والسودانية وادي ساكت .. تمشي عليه برجليك .. ولا تحتاج لجواز سفر وليس هناك بوليس يوقفك .. القصة هاملة ساكت .. فإن هو يتهم القائد حميدتي بأنه تشادي تدخل في الشأن السوداني .. فهو سبقة لممارسة نفس التدخل التشادي في السودان .. والأن ينكر علي القائد حميدتي لو أعتبرنا حميدتي كما يقول هو بأنه تشادي ..


    نذهب للحاجة الحرجة التي تم توقيفه بها وتقييده أنفرادياً .. أذهب إلي الصورة الأخيرة المرفقة .. وأنقر عليها توصلك للفيس بوك .. وأنظر كم من الذين تداخلوا وعلقوا وتعاطفوا معه .. ؟ ومن هم شيوخ الدين الذين وقفوا إلي جواره ..؟ عدد قليل جداً لا يزيد عن عشرة أنفار .. وجلهم من خارج تشاد .. مما يدل أن التعامل والتواصل معه فيه شيئ من الخطورة .. ووثيقة الأتهام لم أستطع التوصل إليها بعد .. لكن السجن الذي زاره هو سجن للجماعات المتطرفة .. بكو حرام في تشاد .. وهنا في السودان ظهرت لنا خلية بقيادة أبو بكر السوداني .. الحكومة السودانية مسحت الفيديو من النت .. ومسحت شريط شيخ عبد الحي يوسف .. الذي قال أن هؤلاء الشباب رأوا طريقاً يقربهم للجنة .. ووجب حوارهم بالتي هي أحسن .. ومن خلال بكو حرام تشاد .. أنتقل التنظيم إلي السودان .. وكون خلية في النيل الأزرق .. سميت بخلية النيل الأزرق .. وربما الحكومة .. فبشاشا لا يهمه أن يتعامل مع بكو حرام .. لهزيمة القائد حميدتي .. يعني تعامل كما فعلت الحكومة السابقة بفتح أبواب السودان للتشيع .. وظهر لنا أمثال واحد عوير أهبل في الصفحة الأولي .. يسمي شوقي أبراهيم .. يكيل ويسب لأهل السنة والجماعة في السودان .. وينقل بوستات ملالي الشيعة ..


    هذا التطرف في الأراء .. من أمثال بشاشا .. وشوقي أبراهيم .. وغيرهم .. يجب مراقبته وإدانته .. ووقفه .. هذا خطر أخر علي الشعب السوداني ..

    انا ما أخلي الموضوع .. وسوف أذهب لقوقل لترجمة المخطوطات من الفرنسية إلي الأنجليزية .. صراع دولة زغاوة .. وصراع بكو حرام .. وصراع القافي الذي يقوده بما يعرف دول الساحل والصحراء .. كلها صراعات لها جذورها الأقليمية إما تكن دوافعها قبلية أو أثنية .. وهى خطرة لو سمحنا بتمددها في الفضاء السوداني ..

    القائد حميدتي سوداني أصيل .. هنا نبذة عن القائد حميدتي وقبيلة الماهرية ..

    Quote: ولد القائد حميدتى بشمال دارفور فى منطقة كتم .. المعروفة .. ودرس بمدرسة منطقة "قريت" التى تقع بالقرب من كتم .. ثم أنتقلت أسرته إلي جنوب دارفور حيث واصل تعليمة بخلاوي القرآن الكريم حيث تتلمذ علي يد الشيخ السنوسي ضو البيت .. وينحدر القائد حميدتى من قبيلة عربية عريقة هي قبيلة الماهرية .. إحد قبائل قبيلة الرزيقات الكبري بغربنا الحبيب .. وينتسب إلي فرع أولاد منصور ..سوف أحدثكم بأستضافة عن قبيلة الماهرية ..

    بريمة


    Quote:
    قبيلة الماهرية .. أهل رعي وإبل

    نكهة من حياة البادية ..



    الماهرية من قبائل العرب الرحل والتي تعتمد اعتمادا اساسيا في حياتها علي رعي الابل والمواشي الأخري وبسبب ذلك تكون القبيلة في حالة ترحال دائم بين شمال وجنوب دارفور في فصول السنة المختلفة صيفاً وشتاءً. تتكون منازلهم من الخيام سهلة الفك والتركيب وأيضا بعض المباني الثابتة من القش والطين والطوب. غذائهم يعتمد بشكل اساسي علي اللبن واللحوم والدخن. هنالك العديد من أبناء القبيلة ممن استقر بالمدن وترك حياة البداوة والترحال واندمج في المجتمعات الخضرية.

    تاريخ الماهرية - أهل القائد حميدتي:
    Quote: أول زعيم لهم في الفترة الحديثة أي في عام 1778م فترة سلطنة الفور هو الشيخ جمعه لشبيك ، وفي عام 1802م خلفه إبنه الشيخ عثمان جمعه لشبيك واستمر حكمه خلال سلطنة الفور وحتي الحكم التركي في عام 1821م ، وكان هو الحاكم السادس للقبيلة ومقره مزبد ، وخلفه إبنه الشيخ حسب الله عثمان جمعه بمزبد حتي مجئ الثورة المهدية.

    في عهد الثورة المهدية:
    Quote: بعد وفاة محمد احمد المهدي سعي خليفته عبد الله التعايشي لترحيل قبائل غرب السودان الي امدرمان ودعي الخليفة عبد الله التعايشي قبيلة الماهرية للهجرة الي امدرمان، قامت القبيلة بتلبية دعوة الخليفة ، فأرسلوا اليه مجموعات من الابل ومعها هدية شخصية عبارة عن هجينين من الجمال الاصيلة التي يستحسن العرب ركوبها، ولكن الخليفة ارسل اليهم مرة ثانية بالحضور الي امدرمان، فكتبوا اليه خطاباً معتذرين بحالة الطقس بأن الجو صيف حار، وانه بعد دخول فصل الخريف حيث يتوفر الماء سوف يهاجرون الي امدرمان ووافقوا ان يأتوا الي امدرمان وتحركوا حتي وصلوا الي رهد أبو جزيرة في كردفان، ووجدوا تلك الاراضي صالحة للرعي وفضلوا الاقامة بها، وأرسلوا الي الخليفة مناديب طلبوا منه السماح لهم بالأقامة في تلك المناطق، إلا ان الخليفة اعتبر ذلك عصياناً من قبيلة الماهرية وعدم رغبة في الحضور الي امدرمان، فقرر ضربهم وأسر زعيمهم حسب الله عثمان، فأرسل خطابين احدهما للشيخ حسب الله عثمان زعيم الماهرية وهذا الخطاب فيه تضليل، إذ اظهر لهم فيه عدم سخطه عليهم حتي لا يدع مجالاً للشك في انه يريد الغدر بهم، أما الخطاب الثاني فكان موجهاً لزعيم قبيلة الحمر الشيخ منصور، وأمره فيه ان يغزو قبيلة الماهرية ويقتل رجالهم ويقبض علي زعيمهم الشيخ حسب الله عثمان ومعه المال والإبل وما تبقي من أهله، ويقوده أسيراً الي امدرمان. واختلط الخطابان نسبة لقلة القراء في ذلك الزمن، وذهب الخطاب الموجه لقبيلة حمر الي الشيخ حسب الله عثمان زعيم الماهرية، والعكس خطاب قبيلة الماهرية ذهب لزعيم قبيلة الحمر، فأخذ الماهرية خطاب الشيخ منصور – زعيم قبيلة الحمر- الذي وصلهم عن طريق الخطأ وذهبوا به اليه، وعندما سمع بقدومهم لم يخفِ عنهم خطاب الخليفة الذي كان مرسلاً للشيخ حسب الله عثمان زعيم الماهرية وذلك لما اشتمل عليه من حديث طيب وليس فيه أي نوع من السخط أو الغضب، ففاجأه الماهرية بخطاب الخليفة التعايشي الموجه له، وعندما قرءوا له الخطاب عرف بأن الخليفة اراد الغدر بقبيلة الماهرية، وقال له الشيخ حسب الله إننا أتينا الي هنا بنية خالصة ولكن طالما ان الخليفة اراد الغدر بنا، فإننا سوف لن نذهب اليه وسنعود الي ديارنا التي اتينا منها، وانتم لستم جيشاً للخليفة ونرجوا أن لا تتعقبونا، وأذا اراد الخليفة أن يقتلنا او يقتادنا الي امدرمان فاليرسل لنا جيشه. و ايقن زعيم قبيلة الحمر بان الماهرية كشفوا خطة الخليفة وأرسل اليه خطاباً اوضح فيه بأن الخطابات اختلطت وان خطابه قد وقع في يد الشيخ حسب الله عثمان وعرف مضمونه وقرر العودة الي دياره التي اتي منها، وبالفعل عاد الماهرية واستقروا في مزبد وفقمه وغرير. و بعد ان عرف الخليفة بان الماهرية قد وصلوا الي ديارهم واستقروا بها واطمأنوا، أرسل جيشين أحدهما الي الماهرية بقيادة العطا أصول وثاني الي الكبابيش بقيادة عثمان ادم جانو ، ولاحقاً تم توحيد الجيشين تحت قيادة عثمان ادم جانو، بعد قناعتهم بأن قبيلة الماهرية قبيلة قوية ولن يستطيعوا هزيمتها مالم يتم توحيد الجيشين، وتوجهوا بعد ذلك الي شمال دارفور لغزو قبيلة الماهرية، وبعد وصول الجيش الي الفاشر، أرسل عثمان ادم جانو مندوباً الي الشيخ حسب الله عثمان زعيم الماهرية، وخدعه بأن الخليفة قد عفا عنه، وطلب منه ان يأتي ومعه ذبائح وخيول وقرب للماء، ومعه فرسان قبيلته وأهل الرأي والحكماء لمقابلة الخليفة وتمهيد العودة الي امدرمان ثانيةً. فوافق الشيخ حسب الله عثمان وذلك لما أتي به المندوب من اعتذار من الخليفة وتراجع عن نظرته للماهرية. و أخذ الشيخ حسب الله عثمان كل الأشياء المطلوبة وأتي الي الفاشر ونزل في وادي ود بيرا بالقرب من الفاشر، وأرسل عثمان جانو مناديب لاستقبالهم وضيافتهم حتي لا يشعروا بأن في الأمر خدعة، وفي ذات الوقت حاصرهم الجيش وقبض علي الشيخ حسب الله عثمان زعيم الماهرية ومعه فرسان القبيلة وأهل الرأي والحكماء دون أي مقاومة. و بعد ذلك أرسل الجيش الي الماهرية في مزبد وفقمة والدور وحتي فوراويةو خرّب ديارهم بمزبد وقتل منهم ثلاثة الاف ونيف فيما عرفت بمجزرة الماهرية - القبور لا تزال موجودة بمزبد - وأصبحت اموالهم غنائماً في أيدي جيش الخليفة عبدالله التعايشي، وأخذوا ثلالثين ألف رأس من الإبل منها ثمانية الآف رأس لترحل بها قبيلة التعايشة الي امدرمان ويأكلوا ويشربوا منها في سيرهم حتي يصلوا الي امدرمان، وتسعة الآف رأس لترحيل الهبانية، وستة الآف لجيش عثمان ادم جانو بالفاشر، والباقي ارسل للخليفة عبد الله التعايشي في امدرمان. و تم اقتياد الشيخ حسب الله عثمان أسيراً الي امدرمان ومعه اسرته وفرسان وحكماء قبيلته، وبقي في الأسر حتي أتي الأمير يعقوب أخو الخليفة عبد الله التعايشي وقال له إنني رأيت في المنام أن الشيخ حسب الله الماهري يصلي بنا، وقال الخليفة "لا شك في رؤيتنا" وعفا عن الشيخ حسب الله ونصبه زعيما علي أهله في أمدرمان، وأميراً من أمرائه ومنحه منطقة في امدرمان سميت ديم حسب الله - منطقة البوستة حاليا - وأصبح أحد قواد المهدية حتي استشهد ومعه أعداد كبيرة من فرسان قبيلته ومن بينهم إبنه محمد نور حسب الله في معركة كرري عام 1889م .



    في عهد الأستعمار:

    Quote: بعد دخول الإنجليز البلاد قاموا بإرجاع كل القبائل التي تم تهجيرها الي امدرمان في عهد الخليفة التعايشي لمناطقها التي أتت منها؛ خوفاً من ان يحدثوا بعض الثورات، فعاد مهدي ابن الشيخ حسب الله عثمان مع علي دينار وموسي مادبو الي دارفور، حيث عُين علي دينار سلطاناً لدارفور، ورجع مهدي حسب الله الي غرير وأبو غردة مكان حكم والده، ورجع موسي مادبو الي أبو جابرة والضعين ليحكم أهله هناك، ومنح الشيخ مهدي حسب الله عثمان وثيقة من السلطان علي دينار عام 1907م تبيين الأراضي والحواكير التي للماهرية، واستمر يحكم هناك حتي ختلف مع السلطان علي دينار عام 1912م وكان سبب الخلاف ان السلطان كان يأخذ أي امرأة جميلة ويتزوجها عنوة، وكان الفيزان آنذاك متجاورين مع قبيلة الماهرية وزعيمهم يدعي قيد، وسمع السلطان أن هناك امرأة جميلة من قبيلة الفيزان تسمي نفيسة، فأرسل لإحضارها له، فقال له شيخ القبيلة "نفيسة ذبدة في أنف أسد" بمعني أنه لا أحد يستطيع أخذها عنوةً ورفض إرسالها له، فغضب السلطان منه وأرسل لهم جيشاً لغزوهم فرحل الفيزان متجهين الي ليبيا موطنهم الأصلي الذي كان يسمي بالسنوسية، وطلب السلطان من الماهرية معاونته فرفض الماهرية الطلب بخوض الحرب معه ضد الفيزان ، وذلك نسبةً لعلاقة الجوار التي كانت بينهم وأيضاً لعدم عدالة المطلب. وهزم الفيزان جيش السلطان ودخلوا ليبيا. لذلك غضب السلطان من الماهرية وقام بتجريدهم مرتين، الأولي ألف رأس من الإبل وألف سقا (قربة لحمل الماء) وألف سلبة من جلد الوحوش وألف رأس من الأغنام وعدد كبير من الخيول، ودفع الماهرية المطلوب منهم للسلطان ولم يرضَ عنهم وفكر في تجريدهم مرة اخري، وأرسل جيشه بقيادة التكنجاوي وكان في منطقة غرير، لكنهم رفضوا ذلك ودارت بينهم معركة هزموا فيها جيش السلطان وقتلوا قائده، وأرسل السلطان جيشاً آخر للمرة الثانية بقيادة سالم أبو حواء وهو من قبيلة البِديّات، الا ان الماهرية انفصلوا الي جزأين، جزء في الشمال وجزء رحل الي جنوب دارفور بسبب المجاعات التي حدثت في ذلك العام ولحق بهم سالم أبو حواء قائد جيش السلطان بمنطقة كبُم والتي هزم فيها الماهرية جيش السلطان مرة اخري، وفقد الماهرية في تلك المعركة العديد من فرسانهم وكان من بينهم الفارس عبد الجبار حسب الله عثمان وآخرون، وقد أقاموا لبعض الوقت هناك ثم استأنفوا سيرهم الي الجنوب ثم الجنوب الشرقي، حتي وصلوا الي أبو جابرة واقاموا هناك الي ان دخل الإنجليز الي الفاشر وقتلوا علي دينار وأسسوا الحكم الأنجليزي وكوّنوا الادارات الاهلية، فعاد الماهرية الي مناطقهم بعد ان هدأت الأمور واستتب الامن في شمال دارفور عام 1916م ، وآنذاك كان محمد دين حسب الله عثمان موجوداً بشمال دارفور، وكان يسكن في منطقة غرير شمال كتم، فدعاه المفتش الإنجليزي وعيّنه ناظراً للماهرية بدلاً عن أخيه الغائب بجنوب دارفور مهدي حسب اللع عثمان، إلآ أن محمد دين حسب الله اختلف مع المفتش الإنجليزي بسبب الضريبة في إضافة كشف بأسماء النساء الي كشف الرجال –آنذاك كانت ضريبة الرجال تسمي الدقنية وضريبة النساء تسمي الشعر- ففصله المفتش الإنجليزي عن النظَارة. و في أثناء الاحتفال في زفّة سرفاية عام 1930م عُيّن مهدي حسب الله ناظراً لقبيلة الماهرية بدلاً عن أخيه محمددين حسب الله، ومُنح كسوة الشرف في عام 1930م وكان عُمد الماهرية آنذاك هم :

    [img]https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/87/EldoudMahdi.jpg/330px-EldoudMahdi.jpg[/quote]
    الشيخ/ الدود مهدي، ناظر عموم الماهرية

    مجازي مكي عمدةً أولاد حامد
    هرون كبير عمدة أولاد علي
    أسماعيل زاكي عمدة أولاد أحمد
    محمد حمدان سخيل عمدة أولاد قايد""
    متعافي عبيدة عمدةً أولاد مطر
    مصطفي عبدالله ابونوبه عمدةً الحمدانية
    مقدم صابون عمدةً الشطية
    ""مهدي محمد حمدان""عمده أولاد حنانا""

    و في مؤتمر الحلف عام 1944م عُيّن الشبخ الدود مهدي حسب الله ناظراً لقبيلة الماهرية ، وقام الإنجليز بضم بقية القبائل العربية الموجودة في شمال دارفور تحت نظارة الماهرية ، والقبائل هي: الجلول وأولاد راشد وعمدتهم محمد هلال عبد الله العريقات وعمدتهم جبريل حماد الزبلات وعمدتهم أبكر عبد الباقي العطيفات وعمدتهم جاد الله حولي أولاد زيد وأولاد جنوب وعمدتهم محمد حموده و أُطلق عليها اسم الرزيقات الشمالية لإرضاء الجميع ، وصار الشيخ الدود مهدي حسب الله ناظراً لعموم الرزيقات الشمالية ، ومُنح إدارة قوامها محكمة جزئية وكان مقرها في غرير ولها خزينة مالية منفصلة ومدرسة ، ومُنح كسوة الشرف في نفس العام 1944م واستمر ناظراً لعموم الرزيقات الشمالية حتي تصفية الإدارة الأهلية في عام 1969م .[//quote]


    خلي بشاشا يجئ يقول بقم في تأريخ الماهرية ..


    في المقابل زول بكو حرام .. الذي قال أنه ينتمي إلي قبيلة الزغاوة حتى 1923م .. تعتبر رئاسة القبيلة في تشاد .. وفي عام ذات العام تأسست إدارة خاصة للقبيلة في دافور .. وظلت سلطنة القبيلة في تشاد إلي وقت قرييب ..


    بريمة





                      

06-09-2019, 09:06 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا و(بوكو حرام) .. الحلف الجديد .. (الما ع (Re: Biraima M Adam)

    Quote: لرسول طبعاً أوتي جوامع الكلم .. فأجاب .. سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولا ..! .. أنا لا أدري لماذا تم إيقافي 6 شهور الأن .. إلا لأني لم أتبع خط الشيوعيين .. وأبصم علي ما يقولون مثلك .. وأي إنسان يكتب خارج صندوق معلبات الشيوعيين وأذيالهم .. لن يسمحوا له بالكتابة في المنبر .. وأنا إنسان ديمقراطي، والله بكري لو سمح لي بمداخلة واحدة في الشهر .. أجي أكتبها برضي نفس وأمش .. وأكون شاكر له .. هذه شركة خاصة .. ولها خطها .. وظهر ذلك منذ اندلاع الثورة .. بكري ممكن يشوف أنه ممكن ينجز شيئ للشعب السوداني .. وربما يري منعنا يساعد في ذلك .. وفليكن.


    الديمقراطية وعي وسلوك لو بعرفوها الشيوعيين ما كان خافو من الانتخابات ورضو بالمحاصصة الانتهازية ولما اسقطو تجربة جون قرنق افريدة 2005-2010 ورجعو الي تراهات اكتوبر 1964 وحرسو الضبعة الغنم امام القيادة العامة بدل يحكمو المحكمة الدستورية بينهم وبين العسكر والحديث ذو شجون
    استعين بالدعم السريع في البورد
    انا الكوشي الوحيد في (دعم رسريع البورد)) وضد الكيزان والشيوعيين والناصريين والبعثيين والسلفيين اي واحد يمثل ديل يجيتي مارق بس
                  

06-09-2019, 12:06 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا و(بوكو حرام) .. الحلف الجديد .. (الما ع (Re: adil amin)

    ول أبا عادل أمين
    Quote: رجعو الي تراهات اكتوبر 1964 وحرسو الضبعة الغنم امام القيادة العامة بدل يحكمو المحكمة الدستورية بينهم وبين العسكر والحديث ذو شجون

    كما تقول بتنا أمتثال .. هذا حديث أوسكار .. وأنا أقول كلام من ذهب ..

    الشيوعيون وأذيالهم .. يحاولون تكرار التأريخ .. معقولة ينتفضون ضد الجيش والشيوعيون يودوا الناس للجيش تاني .. تحتمي بمن تريد أسقاطه؟!! ..
    الدول المتقدمة الناس بتمشي للمحكمة الدستورية .. وتذهب إلي البرلمانات .. وإن لم يفعلوا يقفوا في ميادين عامة .. الشيوعيون سلموها للعسكر .. ويبكوا علي شنو تاني؟ .. الأن يحاولون أنقلاب ثالث وح يسلموها لعسكر أخرين .. مسلسل بلا نهاية .. ويدل علي عدم المقدرة في التفكير خارج الصندوق التأريخي القديم!

    وياهو أمثال السجمان بشاشا .. يستعين بجيش دولة زغاوة الكبري المتمرد والمتضامن مع بوكو حرام .. عشان يغزو السودان .. دي مصيبة شنو؟ .. شرك أم كتيتي كما يقول البقارة (شرك أم جيجي بلغة ناس الخرطوم) ..

    قبل أيام كتبت بوست .. قلت علي الشيوعيين والجمهوريين أن يذهبوا .. لأنهم جزء من صراع تأريخي أهدر مقدرات الشعب .. والحمد الله أنتصروا أخيراً للشعب السوداني .. لكن وجودهم ليس فيه ضمانة للمستقبل .. هم وصلوا مرحلة نزول المعاش السياسي .. وقلت لهم منا - الشيوعين والجمهوريين - كل تقدير محبة لدورهم التأريخي ..

    لكن بعد الثورة الشعب السوداني بدل جلده .. ومازال ينسلخ من جلده القديم كما الثعبان .. نحن نتجه إلي وطن قومي لا يعرف غير شرط المواطنة .. لتمارس حقوقك كاملة .. والشيوعيين والجمهوريين مازالوا يحملون بقج تأريخية من زمن عبد الخالق .. وبيت الضيافة .. وود نوباوي .. والجزيرة أبا ..


    الشيوعيون والأنصار الأن في قطيعة تامه .. حتى زيارات التعزية التي لا تعرف الحدود السياسية موقوفه بينهم .. الأمام الصادق والزعيم نقد كانوا أصدقاء .. حتى وفاة الزعيم نقد ..


    أردم يا عادل وفي جميع الأتجاهات .. مثل الجندي الأمريكي في فيتنام .. وعلي لسان الرئيس كلنتون .. الجندي سأل قائده أين نصوب ..؟ فقال له القائد في أي أتجاه فقد أحيط بنا !


    بريمة
                  

06-13-2019, 07:13 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا و(بوكو حرام) .. الحلف الجديد .. (الما ع (Re: Biraima M Adam)

    {darkred]
    ***

    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de