كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: ماذا يحدث في ميناء بورسودان دعوة للوقوف م (Re: حسن ادم محمد العالم)
|
حبيبنا حسن .. موضوع مهم جداً .. نعم الميناء يحتاج إلى تطوير .. ثم ماذا !!!!! سمعت أمس رئيس الوزراء المعتز يتحدث عن الموضوع ولكن تلفزيون السودان ( القومي) قطع بث عن اللقاء وجاء ببرنامج غنائي وكان بداية حديثه عن كيفية طرح العقد وشركة الاستشارات الألمانية المشرفة على الطرح وكيفية اختيار الشركة من بين عشر شركات ولكن الموضوع تم بتره بقطع الارسال والتحول إلى سهرة غنائية هل معقول .. هذا يحدث لرئيس وزراء ؟ موضوع محير جداً ..
========= وفي البداية تحدث عن إدارة الموانئ بشركات عالمية وأنها موجودة في كثير من دول العالم وهي سياسة لا بد منها .. وتطرق إلى العجر البالغ 7 مليار دولار ولتغطية هذا العجر من الانتاج لا بد من تطوير الميناء
أنا لا أفهم في الاقتصاد .. ولكني كنت أرغب أن أسمع كل اللقاء أكرر استغرابي من قطع الارسال عن مؤتمر رئيس الوزراء وفي موضوع مهم جداً ( موضوع الساعة )
تحياتي الحبيب حسن .. البوست مفيد .. ويحتاج إلى مداخلات من أصحاب الخبرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا يحدث في ميناء بورسودان دعوة للوقوف م (Re: Nasser Amin)
|
الاستقالة رسالة مهمة لكن لمن ؟؟ لمن ران على قلوبهم ... و فقدوا البصيرة ؟ ثم الوفد دة كلو يسافر لبورتسودان لييييه.. الموضوع يبدو انه تمرير و زى ما قالو ضربوا القروش و اتصرفوا فيه لا لجيوبهم و لكن لتصريف شئون الدولة اكل اليوم بيوم ... ما كان يستقيل ... كان يقعد يدافع حتى يقيلوه .... ما كان يترك ليهم المكان و تسقط و تسقط وتسقط المدافعين و المهللين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا يحدث في ميناء بورسودان دعوة للوقوف م (Re: Nasser Amin)
|
حبيبنا ناصر امين تحياتي القوامة لسعادة اللواء عبدالحفيظ. والامة السودانيه بخير رغم كيد الاسلاميين وهذه الاستقالة تبين ان الامر جلل وان سعادة اللواء لديه معلومات عما حدث في الميناء واكييد مثل هذا اللواء شاهدا علي جريمة الميناء سنحتاجه في أزمنه المحاسبة نتمني ان يحتفظ بملفات هذه الجريمة للتاريخ والأجيال والقضاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا يحدث في ميناء بورسودان دعوة للوقوف م (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
استاذنا علي عبدالوهاب تحياتي ياجميل ما حدث لرئيس الوزراء من قطع للإرسال هو أوجه من وجوه الفساد وان ما حدث في صفقة الميناء من تضارب مصالح جعل هولاء المتنفذين يقطعون حلقة رئيس الوزراء للاسف في السودان توجد عدة حكومات ولكل حكومه. مصالح لذا ما يحدث في السودان تضارب المصالح بين الحكومات حكومة البشير حكومة الجيش حكومة الامن حكومة المحاسيب حكومة الارزقية حكومة الاسلامين حكومة الموتمر الوطني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا يحدث في ميناء بورسودان دعوة للوقوف م (Re: عمر دهب)
|
عبد القادر باكاش
مساء الأحد 8 سبتمبر 2013م كنت حضوراً لحفل توقيع هيئة الموانئ البحرية عقد إيجار وتشغيل محطة الحاويات بالميناء الجنوبي في قاعة الأمير عثمان دقنة بفندق كورال (هيلتون سابقاً) مع الشركة الفلبينية العالمية لخدمات محطات الحاويات والتي تعرف إختصاراً بشركة (I,c,t s,I ) قيل لنا حينها أن الشركة الفلبينية هي احدي أكبر الشركات العالمية العاملة في مجال إدارة وتشغيل محطات وموانئ الحاويات وتعمل في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوربا والأمريكتين – حيث تدير حوالي 24 ميناء حاويات في 18 دولة حول العالم ولها خمسة فروع رئيسية . وحازت علي إمتياز إدارة وتشغيل محطة الحاويات ببورتسودان بعد فوزها في المنافسة مع نحو 15 شركة عالمية قدمت في العطاء الذي طرحته هيئة الموانئ البحرية . قبل نحو أربعة أعوام رسي العطاء علي الشركة الفلبينية وتم الاتفاق علي أن تدير الشركة الفلبينية محطة حاويات بورتسودان لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لعامين تبدا المرحلة الأولي من إكتوبر 2013 وتنتهي في إكتوبر 2016 كان حفل التوقيع كان محشوداً ومحضوراً من كافة ألوان الطيف الاقتصادي والاجتماعي بالمدينة إضافة إلي شركاء الموانئ ، فيما شرف مراسم التوقيع من جانب الحكومة المركزية وزير الدولة بوزارة النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة بالإنابة الباشمهندس حامد محمود وكيل ممثلاً لوزير النقل والطرق والجسور ووزير الدولة بالمالية سابقاً رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور عبد الرحمن ضرار وعدد مقدر من أعضاء مجلس الإدارة والمجلس الإستشاري للهيئة وممثل الهيئات والمؤسسات بوزارة المالية ومن جانب الحكومة الولائية حضر مراسم التوقيع والي الولاية المكلف حينها وزير الإستثمار الاسبق الأستاذ عثمان محمد أحمد بجانب المدير العام للهيئة الأستاذ جلال الدين محمد أحمد شلية ونوابه ومدراء الإدارات وقادة الهيئة النقابية للعاملين بالمواني فيما ترأس وفد الشركة الفلبينية السيد يانغ فاليو رئيس الشركة الفلبينية بالإنابة تمت مراسم التوقيع في أجواء يشوبها التفاؤل بمستقبل زاهر للموانئ السودانية الثقة المفرطة ترتسم علي وجه المدير العام السيد جلال شلية وهو يتوسط منصة التوقيع .
كنت ومعي عدد من الزملاء الصحفيين ننظر للأمر بتوجس رغم فخامة الحدث كان التوجس حاضراً وطاغياً فور انتهاء الحفل طلبنا من المدير العام حينها الاخ الدكتور جلال شلية أن يكون هناك مؤتمر صحفي مقتضب للإجابة علي بعض الأسئلة العالقة بأذهاننا وكالعهد به استجاب وتصدي وأجاب لكل اسئلتنا وكل اجاباته ملؤها البشر والتفاؤل والثقة المفرطة في أن هذا العقد هو طوق النجاة في النهوض بموانئنا البحرية وتطوير مقدراتنا الوطنية والاستفادة من الخبرات الكبيرة للشركة الفلبينية في ادارة وتشغيل الموانئ السودانية
كان هذا في سبتمبر 2013 وبالفعل استلمت الشركة العمل في الميناء ولم يلمس احداً من السودانيين أي خبرة او اضافة جديدة سوي انها استنزفت الملايين ولم أجد أو اقف علي أي انجاز لها ولم اجد من يجيبني علي سؤالي عن ماذا اضافت الشركة الفلبينية في ميناء الحاويات ؟ استلمت العمل في 3 اكتوبر 2013 و انتهت في 3 اكتوبر 2017 دون أن تضيف شيئاً يذكر في رفع معدلات المناولة او في تحسين الاداء او في زيادة الدخل القومي لكن المؤلم والمحزن في آن واحد أن نفس هذه الشركة نافست ضمن اخريات علي ادارة وتشغيل الميناء الجنوبي وحازت علي امتياز التشغيل مرة اخري وسيعلن وزير النقل الايام القادمة منحها حق الامتياز في العودة لإدارة وتشغيل ميناء الحاويات .. لا أدري لماذا تعود ؟ وما الذي ستضيفه ؟ وماهي نتائج شراكتها السابقة ؟ ماذا استفدنا منها في الاربعة سنوات الماضية ؟؟ أرجو أن تتواضع وزارة المالية الاتحادية ووزارة النقل وتصدرا بياناً توضح فيه الفوائد المرجوة من الشراكة الفلبينية والفوائد التي جناها السودان من تجربتها السابقة؟؟ حتي لا نعيد تكرار تجارب فاشلة يكون نتاجها دمار مرافقنا الوطنية ؟
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|