هل يمكن لنظرية(اللاوعي الجمعي) لكارل يونغ: أن تُفسّر لنا بعض أنماط السلوك الفردي ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2019, 03:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-09-2019, 06:00 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هل يمكن لنظرية(اللاوعي الجمعي) لكارل يونغ: أن تُفسّر لنا بعض أنماط السلوك الفردي ؟

    06:00 AM November, 09 2019 سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (هل يمكن لنظرية(اللاوعي الجمعي) لكارل يونغ: أن تُفسّر لنا بعض أنماط السلوك الفردي ؟

    كنت أتساءل منذ حوالي ثلاثة أو أربعة سنوات حول كيف يتصف شخص من قبيلة معينة بنفس صفات قبيلته بينما هو لا تربطه بتلك القبيلة إلا الاسم فقط.

    حيث لا ارتباط جماعي مع أفراد قبيلته ..........

    و ظل هذا الموضوع يحيّرني و لم أجد له تفسير.

    و كان تساؤلي ذلك بناء على تصرفات متعددة من أفراد من قبيلة معينة بالرغم من أنهم لا تربطهم بتلك القبيلة إلا الاسم..

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 11-15-2019, 06:45 AM)
    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 12-02-2019, 04:31 AM)









                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2019, 06:52 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)

    و أذكر أنني في أحد المرات سألت أحد الأساتذة الكبار في علم الاجتماع، عن تفسير ذلك فلم يستطع أن يجد إجابة.

    و كان موجودا مع الاستاذ صديقه دكتور محمد جلال هاشم في نفس الجلسة و كان لأول مرة ألتقي به أو اعرفه, فحوّل الاستاذ الجامعي السؤال لصديقه

    د. محمد جلال فقال لي ما معناه أن السلوك المشترك و المُشتركات الأخرى العاطفية و السلوكية و الشعورية تنتقل عن طريق الجهاز العصبي..

    و سكت بعد ذلك و لم اطلب منه الشرح لأنني في تلك اللحظة شعرت بشبه إجابة و لأول مرة ..و بالتالي لم أسأله لأنني كنت كأنني وجدت شيئاً اراحني من التفكير..

    بعد ذهاب د.محمد جلال، فسألت صديقه الاستاذ الجامعي عن كيف تنتقل هذه المُشتركات عن طريق الجهاز العصبي؟
    فقال لي لا أدري..
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2019, 07:01 AM

حامد عبدالله
<aحامد عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-12-2014
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلام
    اعتقد ان الحكي العفوي والسماع لقصص ومواقف (المضخمة ) احيانا و
    تنسب لتلك الجهة/ القبيلة الخ يؤثر كما اجهزة الاعلام الموجهة واعتقد انها
    تخلق حالة التهيوء والاستعداد لتبني/تقبل لل الفكرة/ انتماء/ تعاطف الخ

    لا اعتقد ان التنظير ( لا وعي جمعي ) حكيم وحيادي للغاية خاصة عندما يفترض ان
    ان اللاوعي نظام نفسي مستقل عن الافراد ووعيهم وتجاربهم وبالتالي خبرة
    نفسية ورثت عن الاسلاف وثابتة فينا باستقلالية.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2019, 07:36 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: حامد عبدالله)

    الأخ بريمة
    و الله انت عندك مواضيع جميلة زي حبيبنا علي عبدالوهاب

    يا ريت تكمل الحاجات الجميلة و المهمة دي..الخواجات لما يكتبوا عن حاجات ما مهمة بيشتروا منهم آلاف النسخ..

    و اعتقد مثل هذه المواضيع بتجد صدى كبير في الغرب كذلك..أذكر كتاب الشرف المستبطن لدى نساء الهدندوة ..

    الكتاب ده عمل ضجة كبيرة في أمريكا.

    بالتاليفنظرية اللاوعي تتحدث عن كيفية وجود أفكار رمزية وشاملة تنتقل عبر الأجيال، بالتالي يا ول أبا

    و بمناسبة اللاوعي الجمعي أتفق معك في عبارتك الذكية و الواقعية أدناه:

    ...
    Quote: في هذا السياق أنا لم أقرر أن اللاوعي الجمعي يفسر السلوك الفردي أو القبلي .. لكنني أحس أنني أقرب إلي صوابه من

    خطأه.


    بالنسبة لي لم أجد حتى الآن نظرية أو فرضية للتفسير و على الأقل أنا أرى أنها منطقية بنسبة 50%....

    أما نسبة ال50% الأخرى لأن العقل لا يزال يقفأما التفسيرات غير المادية أو غير الملموسة( و لا أقول يرفضها).

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 11-09-2019, 07:48 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2019, 07:08 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 14073

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)

    ول أبا دكتور محمد عبدالله .
    موضوع مذهل يا ول أبا ذي كل مرة .. نشوف ناس السيكولوجي يقولوا شنو؟ .. كتبت كتاب منذ سنتين .. عن "تراث الخوف لدي البقارة" .. ولم أصدر الكتاب نتيجة لتساؤلاتي الشخصية .. لماذا لا نكتب إيجاباً عن البقارة: تراث الفروسية والأقدام والكرم مثلاً .. وهل للخوف تراث ذاتو؟ بدأت أنكّش في الموضوع: تراث الخوف من البعاتي، تراث الخوف من آكلي لحوم البشر، تراث الخوف من الأرواح الشريرة (ود أم بعلو، الشياطين) .. مصاصي الدماء، المناطق المتوحشة .. الخوف من الغرباء .. وهكذا .. تفرع الموضوع لدرجة لم أستطع أخرج برؤية موحدة ... قسمت الكتاب إلي شبه كتب من منفصلة .. وما زلت في حيرتي فيه .. فتركته رغم أن فيه حفر رهيب ..

    من أول المواضيع التي قابلتني .. (اللاوعي الجمعي .. أنظر الأتي من المخطوطة غير المنشورة:
    Quote: Carl Jung (1875-1961), a Swiss Psychiatrist, coined the term ‘collective unconscious’, which refers to the structures of the unconscious mind, which are shared among beings of the same species (Wikipedia, Collective Unconscious, 2018). The unconscious mind is the part of the mind containing memories and impulses of which the individual is not aware of and it is distinct from the personal unconscious, which arises from the experience of the individual (Encyclopedia Britannica, Collective Unconscious 2018).
    Baggara have common shared collective unconscious memories and stories regarding fear from “unseen” and “unknown”. Some of such Baggara’s stories or narratives about evil spirits were heart-racing fearful
    كارل جونج .. يقرر أن المجموعات البشرية تختزن ذاكرة جمعية (متوارثة) .. كلمة متوارثة أضافة من عندي .. وإلا جني الوزين لا يمكن أن يعرف يعوم دون تدريب مسبق في حين يفشل أبن البشر الصغير حتى يتعلم العوم .. أو توصيف البعاتي لدي الغربيين ghost لماذا يختلف عن توصيف البعاتي لدي البقارة .. فالغربيون يعتبرون أن البعاتي هو روح شريرة .. في حين البقارة يعتبرون البعاتي زول عديل مات وقام يحمل عصي غليظة (لينبّت) بها الأحياء بالذات خصومه عندما كان حياً ويكون حاقداً علي الجميع .. لم أسمع ببعاتي طيب الأريكة وجميل المنظر .. كل بعاتي في كل الدنيا مخيف (وهذه أيضاً ربما تفسر وجود لاوعي جمعي بشري) .. وبالتالي يبدو أن اللاوعي الجمعي مراتب .. هل تصدق يا ول أبا، البعاتي السوداني نفس الثيما في أي بقعة في السودان ..

    في هذا السياق أنا لم أقرر أن اللاوعي الجمعي يفسر السلوك الفردي أو القبلي .. لكنني أحس أنني أقرب إلي صوابه من خطأه.

    بريمة

    بريمة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2019, 07:25 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: Biraima M Adam)

    اواصل:
    و ظللت طيلة تلك السنوات معلقاً في الهواء تجاه هذا الموضوع المحيِّر..
    و ظلت الحيرة قائمة:
    كيف يحمل شخص ما ينتمي إلى قبيلة معينة نفس ملامح و أفكار و رموز و حتى مشاعر مشتركة نحو تراث قبيلته و يحمل نفس التوجهات

    و لربما السلوك بينما هو قد نشأ في محيط بعيدا جدا عن تلك القبيلة.
    **************************************************************************************************
    شكرا الأخ حامد على المداخلة...

    طبعا هذه الأشياء لا يمكن أن نطلق عليها أحكاماً قاطعة و حاسمة..و لكنها بالطبع قابلة للنقد و الطعن و الاختلاف كما هي قابلة للقبول

    و الاستحسان و الاتفاق..فهي تفسيرات لأشياء تتراوح بين الملموسة و غير الملموسة بين الفيزيقيا و الميتافيزيقيا..

    و كلها محاولات لتفسير حياة الإنسان و سلوكه خاصة فيما يتعلق بالجزء المظلم أو غير المريء...

    فلا يسع المرء أن يقبل بها أو أن لا يقبل بها و يمكنه في الحالتين إيراد مبرراته..

    على سبيل المثال هناك على سبيل المثال تعبير(دين الفطرة) الذي ورد كثيرا في التفاسير و القصص الإسلامي و لربما ورد

    خلال حديث نبوي( اعتقد خلال قصة الإسراء إلى السماء)...فهذا التعبير و تفسيره حسب وجهة نظري تجد له صدى في فكرة اللاوعي الجمعي

    و لا شيء غير ذلك ..دون مبالغة ..أما تشبيه فكرة الالاوعي الجمعي بتأثير أجهزة الإعلام فهذا بعيد عن الواقع......

    ................فالإعلام مجال دوره دعائي و هذا دوره توعوي و فكري لأنه يقوم على الرأي و الرأي المضاد .إذن لا مجال للتشبيه بينهما.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2019, 07:55 AM

حامد عبدالله
<aحامد عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-12-2014
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)

    اخ/ محمد عبدالله
    مشكور علي الرد
    انا لم اشبه ( اللاوعي الجمعي ) بتاثير اجهزة الاعلام.
    الجزء الاول محاولة لتفسير ما كتبته عن ذلك الشخص الذي يتصف بصفات قبيلته
    دون ان يكون قد عايشهم او اختلط بهم شبهت فعالية ( الحكي )
    اكيد المتواصل والاستماع له بفعالية الاعلام (الموجه )

    اما عن نظرية اللاوعي الجمعي افتراضها ان الخبرة النفسية التي توارثت
    من الاسلاف مستقلة في حياة الفرد
    عن نموءه وتجاربه. اجدها واسعة التعميم وان كان لصاحبها تجارب الا اجدها لا تصلح لتفسير تساؤلك.
    و اعتقد ان الاستشهاد بالدين لا يمكن ان يدعم هنا
    لاختلاف المنهجية.
    اصحابها مشو كثير في كلام بريمة حاولو يفسرو بيها ( الخوف)
    انت بتتسال ان كانت ممكن تخدم في تفسير انتماء فرد لمجوعة لم يعايشها او يخالطها وان كان جزء منها
    ما عارف بس حاسي بيك ردمتني هههههههه

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2019, 08:14 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: حامد عبدالله)

    الأخ حامد

    العفو ياخ ما قصدت ردم و الله

    و الله حسّستني بالذنب....و أنا لا أحب أن يحس أحد مني بأي أذيةحتى لو بكلمة

    أتفق معك فيما ذكرته أدناه إلى حدما
    Quote: اما عن نظرية اللاوعي الجمعي افتراضها ان الخبرة النفسية التي توارثت
    من الاسلاف مستقلة في حياة الفرد عن نموءه وتجاربه. اجدها واسعة التعميم وان كان لصاحبها تجارب الا اجدها لا تصلح لتفسير تساؤلك.

    و اعتقد ان الاستشهاد بالدين لا يمكن ان يدعم هنا لاختلاف المنهجية.

    ******************************************************
    كلامك صحيح إلى حد ما( ال50% التي ذكرتها أنا)

    أعتقد هناك ارتباط بين اللاوعي الجمعي بالدين أعتقد إنه عندها علاقة بالفطرة البشرية .

    فمنذ بدء التاريخ حاول الإنسان إيجاد إله أو آلهة أو كائن أعلى ( صنم ،تمثال إنسان جماد) ليعلّق عليه ضعفه أمام كائنات الطبيعة و حقيقة الموت..

    و بالتالي نشأت فكرة الدين و الاساطير و الحكايات و الرمزيات لإعادة تفسير الكون..

    فمن أين جاءت إذن فكرة الحاجة لدين أو إله أو حتى تفسير؟ فالتفسير حتى بدون وجود الدين هو محاولة لتخفيف المخاوف و لتفسير الوجود و العدم.

    كامل احترام يا صديق

    و يا ريت تواصليا صديق ...فما نكتبه ليس نهائي و لا نقف عليه لأننا لم ننشئه نحن ، بل قابلين للاقتناع بغيره متى ما ارتاح لها الحق و الاحساس..
    ******************************************************************************************

    و للأخ بريمة:

    بالله واصل في موضوع البعاعيت و السحاحير فهي كما قلت موجودة في كل السودان و هي جزء من منظومة رمزية ميثولوجية لتؤدي دور ما في المجتمع..

    مش الخواجات عندهم فكرة الشبح ghost؟ و السحر؟
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2019, 09:35 AM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)

    اتفق مع حامد
    الخبرات الجمعية في الحياة وطرق العيش (الجانب المادي) معروف انه ينتقل عبر الاجيال بواسطة التلقين والتعلم
    لمن نجي للموروثات الثقافية والاجتماعية البتشكل في مجملها هوية الفرد داخل الجماعة وانتماءه لها ودورها في تشكيل
    وعيه بمحيطه الثقافي-الديمغرافي ، حنلقاها برضو بتبقا جزء من ذاكرة الشخص ووعيه عن طريق عدة وسائط في مجملها
    تشكل منظومة تعليمية - تربوية - ثقافية موجهة لغرض الوصول لنتائج معينة ، او صنع شخصية ايجابية او جزء ايجابي يعمل
    لمصلحة الكل (القبيلة). لذا ينشط الشعراء والحكائين في تأليف قصص واشعار وحكايا بعضها صحيح وبعضها مجرد تاليف
    غرضها كلها تزويد الشخص بجرعة ثقافية كلها تصب في مصلحة الجماعة ، والملاحظ ان كل هذا التراث دائما ايجابي لأنه مركزي
    موجه ، مافي شاعر قبيلة حيوصف اهلو بالجبن او السرقة ، مافي شاعر قبيلة بيمدح زول جبان او حرامي او خارج على السيستم
    لانو ديل كلهم بيعتبروهم اوت-كاست. يتم تكرار هذه القصص والاشعار والمآثر وتنتقل من جيل الى جيل وكل جيل يضع عليها
    بصمته الخاصة لتواكب حتى تصبح جزء هام من الذاكرة الجمعية للمجموعة المحددة ، بل بعضها يصبح اقرب للمسلمات الدينية
    مثل دعاوى النسب والانتساب الى جد مشترك اسطوري او حقيقي .
    هذا التراث ليس له حدود جغرافية او فيزيائية ومتى ما توفر الوسيط المناسب لنقله من منطقه الى اخرى ينتقل بكل يسر رغم ان نفوذه
    او تأثيره يكون طاغيا في البيئة الاصلية للجماعة. يعني ممكن عادي تكون في امريكا زي بريمة ده وتحكي لاولادك وتوريهم
    مين هم وجدودهم جو من وين وقدمو شنو للعالم وتاريخهم شنو الخ الخ الخ فيلصق بعضا مما حكيت بذاكرتهم وربما يشكل جزءا من وعيهم
    الخاص الذي ينتمى بالطبع لوعي اشمل هو وعي الجماعة.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2019, 12:33 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 14073

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: Abdullah Idrees)


    الأخ حامد عبد الله
    سلام ..
    Quote: اصحابها مشو كثير في كلام بريمة حاولو يفسرو بيها ( الخوف)
    هذا نقطة جيدة .. لكنها ليس منطلق بحثي .. منطلق بحثي أشبه بكلام ول أبا دكتور محمد عبد الله بأن ليس هناك نظرية مفسرة للاوعي علي الأقل بنسبة 50% أنظر ما قال:
    Quote: بالنسبة لي لم أجد حتى الآن نظرية أو فرضية للتفسير و على الأقل أنا أرى أنها منطقية بنسبة 50%....
    وأيضاً ذكر الأخ عبد الله إدريس الأتي أن كل التراث إيجابي:
    Quote: الملاحظ ان كل هذا التراث دائما ايجابي لأنه مركزي موجه ، مافي شاعر قبيلة حيوصف اهلو بالجبن او السرقة ، مافي شاعر قبيلة بيمدح زول جبان او حرامي او خارج على السيستم لانو ديل كلهم بيعتبروهم اوت-كاست.
    دعنا نضرب مثال أنا حاضر عليه يخص البعاتي .. في أوائل الثمانيات، قفلت جامعة الخرطوم بسبب حاج ماجد سوار .. الذي أعتدي علي أستاذ بكلية القانون (الحتة دي مما نفسرها بوعي جمعي للكيزان بالعنف .. لكن فوتها ونمشي لبقية قصتي) .. في ذلك العام رجعت إلي جنوب كردفان ولحقت بالرعاة في فلواتهم النائية .. وكان الوقت شتاءً ما زالت أعشاب السافنا كثيفة وطويلة تغطي قامة الفرد .. توزع الرعاة علي مسافة كبيرة وسط أشجار السافنا النفضية ... هجليج، طلح، كوك، جميز، وزان وغيرها من أشجار الكداد والكتر ..

    في ذات يوم والدنيا في رابعة النهار سمعنا صراخاً مرتعباً .. حملنا أسلحتنا .. وجرينا .. كان هناك منزل واحد في تلك البقعة وهو لقريب لنا .. وزوجته بنت عمي .. وجدناها هي وأولادها يصرخون بأعلي أصواتهم .. وكان والد أبوهم (جدهم) راقد في عنقريبه لم يحرك ساكناً .. وسبب البكاء كان رجل رث الملابس وغريب الهيئة .. قد أتاهم من حيث لا يدرون .. فكان أقرب تصور أنه البعاتي .. فصرخوا البعاتي البعاتي .. وصل قبلنا خال الأبناء من ناحية جدهم لوالدهم وذلك الرجل الخال يلقب بأسماعيل جنقو .. أسماعيل غادر ديار البقارة لزمن طويل جداً منذ الصغر وعاش رباطاً مع حركة الشفتا ما بين الحبشة وأريتريا والسودان .. يقطعون الطرق ويسلبون الناس حقوقهم .. فالرجل يبدو عليه كتال كتلة وصار هو غريباً علينا وما أحضره هو وفاة والدته .. سمع كيف لا ندري! وحينما جاء أستنكره الناس إلا ما عرف هو من الناس الكبار .. المهم، أسماعيل قبقب ليك البعاتي .. ومن ملامحه أكتشف أنه من القرن الأفريقي .. فتراطن معه حتي كك وقعت لغة الأنسان الرث الملابس مع لغة يعرفها أسماعيل .. وبدآ يتفاهمان .. نحن حضرنا وعلي طول عايزين نخش مع البعاتي في كوماج .. تلك الخلقة التي رأيتها يحمل طين في أرجله حتى ركبتيه .. وحتى ملابسة الرثة بالكاد تستر عورته .. فأشار إلينا إسماعيل بالأرتكاز .. فأرتكزنا في شكل دائرة حول أسماعيل وزوله الذي في نظرنا بعاتي .. بعد مراطنة توصل أسماعيل أن الشخص شخص عادي لكن يعاني بعض الأمراض النفسية كالذهان .. فقال لنا الموضوع آمن .. هناك قمنا وذهبنا لأولاد أختنا وما زالوا يرتعشون .. وما زال جدهم لم يبث ببت شفه .. صامت تب .. وارقد في عنقريبه وبشوف إلا بعيونه .. وممكن البعاتي يردمه عكاز لما يقول بس ..


    بكده أمنا الموقف وضحكنا وشربنا شاي والبعاتي شرب معانا .. وأكلنا عصيدة روب والرجل البعاتي أكل معنا اليد باليد رغم سوء حاله .. نحن البقارة لا نعاف أي إنسان لخلقته .. أنتهت القصة إلي هنا .. رغم أن حصلت حاجة أخري .. ورينا الرجل الطريق الذي يؤدي إلي كادقلي .. والمدينة مسافة 45 ميلاً بالسيارة وأصر الرجل أن يذهب .. لم يمض طويلاً حتى مر بجوار فريقنا نحن .. والنساء والأطفال كذلك بكوا بكاء شديداً .. فجرينا بحجة أن الرجل تاني فعل فعلة أخري .. فوجدناه كما هو هادئ .. ساقناه لما مرقناه من كل الفرقان ومسكناه طريق سالك وقلنا له أذهب.

    سوف أعود .. لشرح تراث الخوف ... من خلال هذه السردية ..

    بريمة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2019, 01:09 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 14073

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: Biraima M Adam)

    أولاً دعونا نقر أن الجميع أعترف في تلك اللحظة أن ما جاءهم بعاتي لا خلاف عليه .. حتى نحن وإسماعيل الذي يعرف أغلب لغات الحبشة وأرتيريا .. هذا يعنى كلنا لدينا تصور جمعي مشترك في شكل وهيئة البعاتي .. لو لا أسماعيل أستطاع يخاطب الرجل، لربطانه بالحبل ووديناه للشيخ أو العمدة ..

    كان ملفتاً منظر الجد .. وهو ليس عاجز عن الحركة وقادر علي الدواس والجري كمان .. وأؤكد لكم كان في شبابه من فرسان القبيلة .. وسمعته وشهرته يتغني بها الأهل في الأعراس في سحراتهم الليلية (تسمي القيدومة .. وفي مثل تلك الليلة تعيد القبيلة ذكر أمجادها وبطولاتها التراثية وفرسانها .. فيها أغاني تراثية مليئة بالحماسة) .. إذاً ما الذي أصاب الفارس المغوار بتاع زمان؟ .. حسب قراءتي وتكرار قراءتي لردة فعل جسم الأنسان لحظة الخوف توصلت أن جسم الأنسان يمر بتفاعلات كيميائية هرمونية معقدة يفرز فيها الجسم حوالي 30 هرمون .. في جزء من الثانية .. ويقرر الجسم واحد من أثنين إما يواجه الموقف أو يهرب .. فالجميع خاف لدرجة لم يستطع الهروب من المكان .. حتى الجد راقد برسوس .. !

    لماذا وصل الجميع تلك المرحلة، في وجهة نظري هو أن الخوف متجذّر في اللاوعي من ظاهرة البعاتي .. وأن البقارة يقرون بصورة ضمنية بوجود الظاهرة .. حتى إن لم توجد حقيقةً علي أرض الواقع.

    طيب، نساء وأطفال فريقينا الذي أتينا منه .. مش مفروض يكونوا عارفين نحن ذهبنا لمواجهة البعاتي .. وما دام البعاتي جاء ماري بهم وعددنا أكثر من ستة أنفار مسلحين .. لما لم يتوصلوا إلي أننا أطمأننا بأن الشيئ ليس بعاتي؟ .. لم يفعلوا بل بكوا أشد من بت عمي وأولادها لأن عدد بيوت فريقينا كبير .. فالكل يرتعب كالمخبول !! وما تشجع من النساء يحملن عكاكيز غليطة لنبيت البعاتي .. حضرنا وصمت الجميع .. وأوضحنا لهم الأمر .. وأخذنا الشخص ومشينا به ..

    في تلك اللحظة ممكن تروا أن هناك خوف ساكن جوانا جماعياً .. السؤال الذي يطرح نفسه هل ذات طبيعة الخوف توجد لدي شعوب أخري عن شكل وهيئة ورائحة البعاتي؟ لا أظن .. وممكن الواحد يقول السبب أن البيئة خلوية وأي شيئ غريب وغير مألوف يسفر بأنه بعاتي .. ربما.

    المهم .. كدي نري أراءكم في الحكي ..

    بريمة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2019, 01:25 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 14073

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: Biraima M Adam)

    تصحيح
    Quote: وصل قبلنا خال الأبناء من ناحية جدهم لوالدهم

    في الحقيقة هو عم الأبناء .. ونحن الذين حضرنا أخوالهم ..

    بريمة

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2019, 06:26 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: Biraima M Adam)


    طبعا التنشئة الاجتماعية socialization التي أشار إليها عبدالله إدريس هذه تشكل الجانب الواعي من الشخصية و التي تتشكل من الخبرات الذاتية و الخبرات المجتمعية و الوالدية..
    و لكن هناك جانب آخر و هو الجانب للاوعي من الشخصية و الذي لم يجد يونج إلا بتفسيره بأنه عبارة عن رموز بدئية تترسب في اللاوعي...

    هي أفكار و رموز قد تتوازى مع الحدس و الإلهام و الذي قد يكون محمل بشيء من أثقال اللاوعي و الوعي...

    و هنا يجب الإشارة لما يسمى بدراسات الشخصية القومية..كأن تجد شعب ما تتمثل فيه صفات معينة ليس في السلوك فقط بل حتى في الاستجابات التلقائية

    و ردود الأفعال العفوية ..فالسوداني و إن ولد في مكان خارج السودان يكون محمل بأشياء تربطة بالسمات السودانية..

    و هذا ما دعى البعض للاعتراف بوجود سمات عامة تميز شعب أو قومية ما ..و خير مثال لذلك في التاريخ وصف اليهود بشعب الله المختار

    و وصف الفلسطينيين أو ساكني الأرض المقدسة بالقوم الجبارين.. فظهرت دراسات الشخصية القومية أو الوطنية بناء على السمات العامة

    المميزة للشعوب و كذلك القبائل بتوصيف أقرب للتنميط..
    و بالطبع وجدت مثل هذه الدراسات الكثير من النقد بسبب التعميم و التنميط و لعدم تحقق صفة التمثيل أي أن السمات لا تمثل جميع أفراد الشعب..

    و لكن بالرغم من ذلك يميل الإنسان العادي بطبيعته للتنيط و إطلاق الأحكام العامة لتفسير سلوك الآخرين..

    أرجو ألا أكون خرجت من الموضوع من حيث قصدت أن أربط الموضوع بموضوعات أخرى موازية لا تجد التفسير العلمي المنطقي

    فنميل بالتالي للفرضيات العامة و التعميم.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2019, 08:16 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 14073

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)

    ول أبا دكتور محمد عبد الله،
    Quote: و لكن هناك جانب آخر و هو الجانب للاوعي من الشخصية و الذي لم يجد يونج إلا بتفسيره بأنه عبارة عن رموز بدئية تترسب في اللاوعي...

    هي أفكار و رموز قد تتوازى مع الحدس و الإلهام و الذي قد يكون محمل بشيء من أثقال اللاوعي و الوعي…
    أيوه يا دكتور .. دا كلام يونج بدأ كده .. لكن الموضوع أخذ بعد أكبر من كده مثل ما قال الأخ حامد ورغم أني أشرت أننا لدينا خوف جمعي .. إلا أنني أقر بأن ذلك الخوف الجمعي مسألة تراث بدأ في مرحلة ما وتوارثه الأبناء عن الأباء والأجداد .. ظاهرة الرسومات البدائية تجدها واضحة في مناطق النوبا في الشمال .. ما زال يرسومون مثلثات وحيوانات مقدسة .. فهي مخزنة في ذاكرتهم الجمعية منذ عصور مضت ..

    مثلاً أنا لم أجد أثر لما يزعم كل السودانيين بانه حاصل .. قصة ترب البنية .. أن هناك قبيلة سودانية بعينها أهلها يقومون بعاعيت ghosts وهم السحاحير sorcerers .. مسكت في الموضوع من ناس الشرق والشمال .. ثم الجزيرة، ثم كردفان ودارفور .. وما زالت حكاية قبيلة من أهل الغرب .. حتى أهل تمبكتو يعتقدون في أن قبيلة في الغرب هي التي أهلها يقومون بعاعيت (ح نقطعوا المحيط الأطلسي بغادي إلي الهنود الحمر ولا شنو؟) .. جمعت 12 موضوع من صحفنا القومية .. وفي أي موضوع أكثر من أربعة قصص عن السحاحير والبعاعيت .. ذكر أهل ترب البنية موجودين في كل قصة .. ولكن أهل قبيلة البنية ما موجودين علي أرض الواقع نهائياً في السودان، لكنها في مخيلة أي سوداني .. بعاتي كترة "بين" قصة خيالية برضو .. ورغم أني وقفت علي عشرات القصص حتى نحن لما كنا أطفال .. وقعنا في بعاتية نهاراً ونحن نرعي .. لكنني بعد طولة العمر ما زلت أستذكر أدق التفاصيل وما زلت في نزاع مع نفسي، هل هي بعاتية بحق؟ هل هي أنسان تائه؟ أو مجنون؟ .. هنا القصة ..

    أنا والبعاتى .. وجهاً لوجه! أنا والبعاتى .. وجهاً لوجه!

    لا أدري كيف يتفق الشعب السوداني بأكمله علي قصة خرافية مثل "ترب البنية" .. ولو قلت ليكم أنا ببحث وأعيد البحث منذ عام 2012م .. وما زلت لم أجد ما يثبت صحة هذه الرواية .. والسودان كله متفق علي الخرافة وحتى بروفسير عبد الله الطيب وثقها في كتاب الأحاجي ! .. هذه تؤكد وجود لاوعي جمعي والحبوبات أكثر شريحة مسؤولة عن إستمرارية هذه الخزعبلات ..

    بريمة

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2019, 09:59 AM

حامد عبدالله
<aحامد عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-12-2014
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: Biraima M Adam)

    اخ محمد عبدالله
    العفو يا راجل ممكن حساسية ذايدة مني
    المهم موضوعك مثير وشيق وبجير علي التقكير
    نقعد براحة نكتب معاك فيو وبحذر شديد انت شكلك
    الشغلة منقطة تماما.
    وبريمة وقعت ليو في (الاتو)
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2019, 05:53 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: حامد عبدالله)

    الأخ حامد

    تحياتي يا وريف

    ياخي انت من الناس الراقين و مثالك ما كتير..

    الواحد يعتز يتواصل معاه..


    أنا اليومين ديل مطلوب مني كتابة مقدمة لكتاب زائدا عمل الحكومة...

    كنت ناوي اكتب الكثير عن اللاوعي الجمعي لأنه بصراحة وقع لي في جرح..

    و ريّحني على الأقل مؤقتاً...لأنه لما ما تجد تفسير لشيء بتكون ما مرتاح...

    التفسير بتاع اللاوعي ما مقنع مية المية ...و لكنه بيغطي جانب من التساؤلات...

    لربما إذا الواحد قرأ الموضوع بكامله من صاحب الفرضية يمكن يقتنع مية المية..

    تعرف مرات الواحد يكون منتشي و متحمس يكتب في موضوع لكن تجي مشاغل تطيح بكل مخططاتك..

    رجاء اكتب و علِّق...كما تشاء


    لك الحب كله و الود كله
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2019, 06:38 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الآن و قد وجدت بعض فسحة من الوقت لكي أعود لمناقشة موضوع اللاوعي الجمعي لكارل يونغ( لأنه قاعد لي في حلقي)

    ..فهذا الموضوع لم اعطه حقه من الاطلاع على مختلف وجهات النظر..رغم اقتناعي به ككل، أو بشكله الشامل..

    ...و ذلك باعتباره يفسر لي بعض التساؤلات الخاصة المتعلقة بالجماعات و سلوكها و نزوعها..

    فموضوع اللاوعي الجمعي حسب تفسير يونغ ارى فيه شعاع، و ليس بصيص من حقيقة تفسر بالنسبة لي بعض الجوانب الغامضة من النفس البشرية..

    بالتالي ساحاول شرح بعض جوانبها من خلال ما أقرأه من موضوعات تحاول تفسير ابعاد مفهوم كارل يونغ عن اللاوعي الجمعي..

    بالتالي فما أقوم بتنزيله ليس رأي الخاص فقط ( و إن كنت بالطبع مقتنع به) و لكن معظمه عبارة عن جِماع آراء متعددة، ....

    .........و شتيت من وجهات نظر مفسرة، أو مؤيد’،أو متحفظة على تفسير يونغ.
    أقول: بالرغم من اتفاق يونغ مع تفسير فرويد للاوعي، إلا أنه يرى أن نظرية فرويد عن اللاوعي بأنها غير كاملة.

    حيث يرى أن تصور فرويد عن اللاوعي باعتباره فقط كمخزن للعواطف والرغبات المكبوتة هو تصوّر ناقص. بالطبع فهو يتفق مع فرويد

    في تصوّره للاوعي الشخصيّ، لكنّه اقترح وجود شكلٍ أو مستوى ثاني للاوعيّ أعمق بكثير من اللاوعي الذي يرتكز على الذات والشخصية؛

    و هو ما أطلق عليه مصطلح "اللاوعي الجَمعي". فاللاوعي عند يونغ ينقسم إلى لا وعي فرديّ، يشمل الذكريات المنسية، والأفكار المقموعة.

    ...................و لاوعي جَمعيّ، و هو يشمل التجارب الجمعية المشتركة مع النوع البشري ككل وحصلنا عليها نتيجة التطور..
    نواصل
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2019, 07:45 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)

    أتفق يونغ مع فرويد، إيريكسون( أيضا عالم في علم النفس خاصة في جانب الهوية)، اعتبر يونغ أنّ النفس الإنسانية تتكون من عدد من المكوّنات المنفصلة ولكنها في نفس

    الوقت متفاعلة. هذه المكونات هي: الأنا، واللاوعي الشخصي واللاوعي الجَماعي. وفقًا لرؤية يونغ فإن (الأنا) تمثل العقل الواعي و هي الأشياء الظاهرة مثل الأفكار والمشاعر

    والعواطف والذكريات..و يرى يونغ أن اللاوعي يؤثر على الشخصية و لكنه لا يراها عبارة عن مستودع للرغبات الجنسية المكبوتة و الذكريات و النزوعات المقموعة فقط.

    و يصف يونغ اللاوعي بأنه يتكون كما يرى فرويد فيما يلي اللاوعي الفرديّ الذي يشمل الذكريات المنسية والأفكار المقموعة، لكنه اضاف اللاوعي الجمعي كفرع من للاوعي،

    خلافاً عن اللاوعي الفردي.. فاللاوعي الجمعي الذي اقال به يونغ يشمل التجارب الجمعية المشتركة مع النوع البشري ككل وحصلنا عليها نتيجة تاريخنا التطوّري. (و هذا في

    اعتقادي ما يربطه في هذه الجزئية بالدين و الاعتقادات الدينية، و النزوع الفطري، و الخوف من المجهول)..و قد أضاف له يونغ الغرائز الفطرية و التي سماها الخصائص الفطرية


    المطبوعة مثل الخوف من الظلام و الحيوانات...و هي تماثل في اعتقادي خوف الحيوانات (الطرائد)الغريري من المفترسات. و رأى يونغ بأنها عبارة عن عدة خصائص يولد بها

    جميع البشر وتجعلهم يتخذون ردود الفعل ذاتها في مواقف معينة، و بالتالي يسهل التنبؤ بها والتعرف عليها وهي مكون أساسي في الإنسان. ..و قد وصفها يونغ بأنها عبارة عن

    أنماط موروثة في الجنس البشريّ منذ بدء الخليقة وحتى الآن.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2019, 10:20 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)


    يرى يونغ أنّ الأنماط الأولية( الموجودة في اللاوعي) هي صور وأفكار لها معانٍ عالمية عابرة للثقافات قد تظهر في الأحلام أو الأساطير أو الخرافات

    أو الأديان أو الأدب أو الفن. ولهذا اعتبر أنّ ماضينا البدائي هو أساس النفس البشرية وهو ما يؤثّر على سلوكيّاتنا الحالية ويوجّهها.

    من ضمن الأنماط الأولية أو لنقل الرموز أو الصور الأولية المطبوعة هي صورة الأم. فصورة الأم لدى كل الأجيال و كل المجتمعات هي مصدر الحب و الحنان ..

    و هذه الصورة ظهرت منذ الوجود البشري و لا زالت نفس الصورة..و مثال الأم رآه يونغ خير مثال للأنماط الأولية العابرة للأجيال..

    و تم التعامل مع صورة بطريقة متشابهة في كل الأزمان و في كل المجتمعات البشرية.

    و قد جاء اختلاف يونغ فرويد في أن فرويد اختزل كافة الدوافع الإنسانية في الدافع الجنسي، و أرجع تعلٌّق الطفل الشديد بأمه إلى حقيقة أن الأم هي المانح الأول

    والأساسي للحب والرعاية في حياة ابنها، وليس بسب تفسير فرويد لوجود رغبة جنسية مكبوتة من جانب الطفل لأمه تبعًا لما تصفه عقدة أوديب.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2019, 09:00 AM

حامد عبدالله
<aحامد عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-12-2014
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)

    اخ محمد عبدالله
    اخجلتنا يا رُجل هذا من سماحتك وتواضعك تُشكر علي الاطراء وموفق انشاء الله في مهامك وعملك ودنياك
    وحمد الله علي السلامة

    انتظرنا رجوعوك لانو الموضوع جميل.
    استعراضك لرأي يونغ ممتاز جداً،
    اذا فهمت يونغ صحيح يبقي باللاوعي يقصد (عملية عقلية/نفسية) يتم فيها تخزين معلومات/مواقف/افكار الخ (تتوارث/تنقل) بحيث تشكل/تاثر علي
    سلوكيات الانسان استدعائها يتم بشكل عفوي بحيث تكون اساس او جزء من ردة فعل/ سلوك لموقف الخ
    لو فهمي هذا قارب كلام يونغ يبقي انو من رأي نظريتو بالنسبة لي منطقية جداً.
    اعيب علي هذا التنظير الجميل ليونغ حشد ادوات تفسّر سلوك الانسان ( كفرد في اطار ذاته وكفرد في اطار المجموعة ) انا لم اضطلع علي كل النظرية فيمكن انه
    فعل !
    (فهم ودراسة السلوك الانساني) ترتب هذا التنظير بشكل منطقي.

    وُدوورد وكل ما هو جميل ومُشتهي
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2019, 08:57 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: حامد عبدالله)

    الأخ حامد عبدالله

    شكرا على كلماتك الجميلة التي لا تصدر إلا عن روح جميلة نسعد بالتعرف عليها و التعامل معها...


    Quote: اخجلتنا يا رُجل هذا من سماحتك وتواضعك تُشكر علي الاطراء وموفق انشاء الله

    في مهامك وعملك ودنياك

    وحمد الله علي السلامة

    انتظرنا رجوعوك لانو الموضوع جميل.....

    استعراضك لرأي يونغ ممتاز جداً،


    يا أخ حامد و الأخ بريمة المتابعين عن قرب

    و جد لك اليوم موضوع عن الموسيقى احتار فيه المهتمون بالموسيقى و وجدت فيه نتف أو إشارات ارجعوها لتفسيرات مختلفة

    و لكني وجدت فيها أثر واضح لمفهوم العقل اللاجمعي لكارل يونغ...

    الأخ العزيز بريمة ...إنت برضه أرخي اضانك.. الموضوع بيهمك..
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2019, 09:04 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الموضوع ورد في صفحة القناة الألمانية DW دويتش فيليه بعنوان

    باحثون: الموسيقى لغة عالمية في أدمغتنا مستقلة عن الثقافة:

    نسمع أغنية لأول مرة فنتوقع تسلسل النغمات قبل الاستماع إليها. هذا ليس فقط في حال سماعنا لإغنيات من تراثنا،

    بل يشمل أيضاً ألحاناً من ثقافات بعيدة عنا. باحثون يعتقدون أن الموسيقى لغة عالمية تنشأ في داخلنا من دون أن نعلم.

    معليش تفاصيل الموضوع لاحقاً بعد إذنكم..
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2019, 09:19 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الموسيقى لغة عالمية": من منا لم يسمع بهذه الجملة أو فكر بها حين سماعه موسيقى لا تنتمي إلى تراثه؟

    هذه الجملة تعبر عن الحقيقة، كما يظهر لباحثين درسوا الاختلافات وأوجه التشابه بين الأنغام الموسيقية لـ315 ثقافة مختلفة،

    بالإضافة إلى تسجيلات موسيقية مختلفة من دول متعددة. هذه النتيجة استغرقت من الباحثين سنيناً طويلة قضوها في البحث في المكتبات

    والمجموعات الموسيقية الخاصة لتجميع قاعدة بيانات شاملة للأغاني لغرض مقارناتها. وأطلقوا على قاعدة البيانات هذه "التاريخ الطبيعي للأغنية".

    و بعد استماعهم إلى آلاف الأغاني وقراءة آلاف النصوص وترجمة آلاف أخرى، قاموا بتحليل محتواها وطولها وأصولها الثقافية، وتوصلوا إلى أن

    الأغاني الراقصة، مثلاً، نمطية متشابهة جداً رغم اختلاف الثقافات، حسبما يقول مانفير سنغ، الباحث في علم التطور البيولوجي في جامعة هارفارد.

    وبيّن الباحثون أن الناس يتنبؤون بالنغمات والطور الذي ستستمر عليه الأغنية، حتى ولو لم يسمعوها أبداً من قبل ومختلفة عن ثقافتهم تماماً،

    في إشارة إلى أن الموسيقى لغة مفهومة لكل الناس رغم اختلاف الثقافات.

    ويعتقد الباحثون أن هناك شيئاً في أدمغتنا يفهم الموسيقى على مستوى عالمي. وبينوا في مقال نشرته مجلة "ساينس":

    "نعتقد أن موسيقى مجتمع معين لا تعتمد تماماً على السلوك الثقافي، بل هي نتيجة كليات نفسية داخلية تجعلنا نشعر أن أنواعاً معينة

    من الأصوات والأنغام مناسبة لظروف اجتماعية وعاطفية معينة، بغض النظر عن الثقافة".

    ويضيف الباحثون: "العبارات الموسيقية تختلف فيما يتعلق بالأنماط والسمات الصوتية التي تستخدمها اعتماداً على المشاعر التي تعبر عنها،

    ولكنها تنشأ رغم ذلك من مجموعة مشتركة من الاستجابات النفسية للصوت".

    ويرى الفريق أنها خطوة كبيرة نحو فهم "قواعد نحوية" موسيقية عالمية، وكذلك فهم كيفية إنشاء عقولنا للموسيقى.

    ع.خ/ ي.أ
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-23-2019, 08:32 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الفقرة الاخيرة في اعتقادي تقترب كثيرامنمفهوم اللاوعي الجمعي.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-23-2019, 07:26 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)


    هذه هي الفقرة التي قدت أنها تربط بين اللاوعي الجمعي و بين الموسيقى باعتباره تفاعلات و استجابات

    عابرة و مخترقة للثقافات و بالطبع عابرة لكل التمايزات البشرية.و صدق من اسمها لغة عالمية.

    Quote: بيّن الباحثون أن الناس يتنبؤون بالنغمات والطور الذي ستستمر عليه الأغنية، حتى ولو لم يسمعوها أبداً من قبل ومختلفة عن ثقافتهم تماماً،

    في إشارة إلى أن الموسيقى لغة مفهومة لكل الناس رغم اختلاف الثقافات.

    ويعتقد الباحثون أن هناك شيئاً في أدمغتنا يفهم الموسيقى على مستوى عالمي. وبينوا في مقال نشرته مجلة "ساينس":

    لاحظ و تأمل هذه العبارة و قارنها مع ما ذكره يونغ في شرح مفهومه عن اللاوعي الجمعي:

    (بيّن الباحثون أن الناس يتنبؤون بالنغمات والطور الذي ستستمر عليه الأغنية، حتى ولو لم يسمعوها أبداً من قبل ومختلفة عن ثقافتهم تماماً)

    "نعتقد أن موسيقى مجتمع معين لا تعتمد تماماً على السلوك الثقافي، بل هي نتيجة كليات نفسية داخلية تجعلنا نشعر أن أنواعاً معينة


    ما هي هذه الكليات التي تجمع بين البشر ؟ و كيف تكونت و كيف جاءت؟ أليس شيء غريب؟
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2019, 05:40 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)


    صباح الخير

    تلقيت رسالة كريمة بالايميل هذا الصباح من شخص(اتحفظ على اسمه ‏للخصوصية)..‏

    ‏ ويبدو أن هذا الشخص و لسروري الكبير كان متابع لموضوعي عن(اللاوعي ‏الجمعي) و للحق فهو من الموضوعات التي لا تجد رواجاً و لا مشجعين..‏

    و هذا نص الرسالة المختصرة:‏

    السلام عليكم ‏

    هل اللاوعي الجمعي هو كسبي من خلال العلاقة معايشة الجماعة والتأثر بهم،

    ‏ ام انه موروث ينتقل عبر الكروموزمات الوراثية كشحنة، حالها حال الموروثات ‏البيولوجي..‏
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2019, 05:51 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)

    كان الوقت صباحا باكرا عندما تلقيت الرسالة، و أنا أتأهب للذهاب للعمل..‏

    ‏ لكن صبّرت نفسي، و فتحت اللابتوب للرد عليه..‏

    فكان هذا الرد المختصر..و الذي لا استطيع أن أزيد عليه خاصة في تلك ‏اللحظات و حتى الآن..‏

    خاصة إنه الموضوع في رأي و اعتقادي لا يزال غير محسوم، على الأقل ‏بالنسبة لي.. و لا يزال قابل للإضافة و التعديل لا يزال.‏

    لكنه اتاح لي فرصة لفهم أو تفسير بعض السلوكيات البشرية المحيّرة..‏

    المهم .... هذا نص ردي على الرسالة:‏
    ‏**************************************************‏
    و عليكم السلام
    اعتقد أنه من المورثات البيولوجية أكثر من كونه من معايشة الجماعات‎ ..‎

    حسب فهمي فهو شيء أقرب للفطرة أو الطبيعة‎. ‎و الله أعلم‎.‎

    فهي كلها محاولات لفهم الإنسان صنيعة الخالق البديع‎..‎

    و سبحان الله إن له في خلقه شؤون
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2019, 07:35 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)

    صباح الخير

    رسالة افتراضية مقتضبة إلى كارل جوستاف يونغ

    العلامة يونغ
    تحية العلم و بعد

    بخصوص مفهومك عن اللاوعي الجمعي ,جدت أنا في رأي المتواضع رابط خفي يربط

    بين ما أسميته أنت رموز و تمثّلا أولية تنتقل ليس من الخبرة الفردية و لكن من أسلافنا من الجنس البشري...

    و ضربت أمثلة بالخوف كشيء موروث و صور الكائنات و الأشباح و غيرها و التي تجعل الانسان بل و كل البشر يخافها و يخشاها دون أن يراها من قبل..

    فما هو تحليلك للخوف الذي نجده عند الحيوان و الاحاسيس التي نراها أحيانا من لدن كائنات هي ادنى من البشر؟

    في اعتقادي أن الفطرة أو لنسمها الغريزة قد تماثل أو على الأقل توازي على الأقل في أي درجة من درجاتها وصفك

    لفكرة اللاوعي الجمعي...

    هذا ما وددت قوله

    و انتظر منك االإجابة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2019, 04:29 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: محمد عبد الله الحسين)

    رسالة ثانية إلى كارل جوستاف يونغ

    صباح الخير
    يا صديقي العزيز

    و أنت العلامة النحرير نسألك نحن الذين نقف على تخوم العلم و المعرفة عن تلك المسألة ‏المحيّرة..‏

    التي لا زال مفهومك عن اللاوعي الجمعي لا يغطيها..‏

    بالرغم من أنني استطعت أن أستوعب و أتفهم نظريتك عن اللاوعي الجمعي باعتبار ‏ أنه يشبه الغريزة التي خّلِقنا بها أو الفطرة التي غرسها فينا المولى تعالى منذ مولدنا

    و التي ‏يمكن أن أفهمها بأنه كالجينوم أو قريباً من ذلك..‏

    هذا على المستوى البشري العام..و ليس على الأفراد أو الجماعات الصغيرة، حسب ما ‏فهمت أنا يا كارل ..‏

    و لكن لدي استفسار لا أجد له تفسيراً..‏

    فهل مفهومك عن اللاوعي الجمعي يمكن تخصيصه ليشمل و ليشرح لنا كذلك بعض أنماطٍ ‏من السلوك أو النزوع ( و النزوع كما تفسره بعض المعاجم بأنه:‏

    ‏(حالة شعورية ترمي إِلى سلوك معين لتحقيق رغبة ما)..‏ فهل هذا النزوع أو السلوك الذي نجده سائداً لدى بعض المجموعات الإثنية، دون أن ينتقل ‏إليهم عند طريق

    خبرات بشرية مباشرة أو تأثير مباشر من خلال التنشئة، هو نفسه اللاوعي ‏الجمعي؟

    بتعبير آخر هل مفهوم اللاوعي الجمعي يمكنه أن يتجزأ و يتشكل ليأخذ أوضاعا محددة لدى ‏أفراد من قبيلة أو إثنية ما، لا تربط بينهم و بين مجموعتهم الرئيسية أي روابط مادية ‏مباشرة؟

    آه ليتك حيا يا كارل جوستاف يونغ لترد على هذه الأسئلة البسيطة و التي ربما قد تعتبرها ‏أنت ساذجة أو قريباً من ذلك.‏

    آسف يا صديقي العزيز فقد أقلقنا نومتك الأبدية

    ‏ فنم يا صديقي في سلام ‏

    وأعاهدك بأني سأظل أحمل هم البحث عن الإجابة عن تلك التساؤلات إلى أن أجدها..‏

    ألم يقول الأقدمون بأن الفلسفة هي فن إطلاق الأسئلة أكثر من كونها تقديم الإجابة؟؟

    إذن فاعتبرها دعوة للتفلسف.. يا صديقي.‏
    ‏ ‏

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 12-02-2019, 05:03 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de