كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£
|
03:09 PM December, 27 2019 سودانيز اون لاين دفع الله ود الأصيل- مكتبتى رابط مختصر
♤ الكثير منا يذكر قصة الأسد الذي إغتال مدربه ( محمد الحلو ) وقتله غدراً في أحد عروض... السيرك بالقاهرة.
◇ و ما نشرته الجرائد بعد ذلك من إنتحار الأسد في قفصه بحديقة الحيوان واضعاً نهاية عجيبة لفاجعة مثيرة من فواجع هذا الزمن!!
◇ و القصة بدأت أمام جمهور غفير من المشاهدين في السيرك حينما إستدار محمد الحلو ليتلقى تصفيق النظارة بعد نمرة ناجحة مع الأسد "سلطان "
◇و في لحظة خاطفة قفز الأسد على كتفه من الخلف و أنشب مخالبه و أنيانه في ظهره و لسان حاله يقول زاجراً لماذا تتخذ مني سخريةً لؤ اللي ما يشتري يتفرج!!
◇و سقط المدرّب مغشياً على الأرض ينزف دماً و من فوقه الأسد الهائج.. وإندفع الجمهور والحرّاس يحملون الكراسي وهجم ابن الحلو على الأسد بقضيب من حديد و تمكن أن يخلص....أباه بعد فوات الأوان و مات الأب في المستشفى بعد ذلك بأيام.
◇ أما الأسد سلطان فقد إنطوى على نفسه في حالة إكتئاب و رفض الطعام و قرر مدير السيرك نقله إلى حديقة الحيوان بإعتباره وحشاً ماسراً شرساً لا يصلح للسيرك. و في حديقة الحيوان إستمر سلطان على إضرابه عن الطعامفقدموا له أنثى لتسري عنه فضربها في قسوة ؛ وطردها وعاود إنطواءه و عزلته و إكتئابه؟؟
◇ و أخيراً إنتابته حالة جنون، فراح يعضّ جسدهو هوى على ذيله بأسنانه فقصمه نصفين!!! ثم راح يعضّ ذراعه، الذراع نفسها التي إغتال بها مدرّبه،وراح يأكل منها في وحشية، و ظل يأكل من لحمها حتى نزف و مات واضعاً بذلك خاتمة لقصة ندم من نوع فريد؟!!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{7} 》 أخونا الحفيان طبعن مشگك في قدرات ابو الدرداق العضلية؛ على إنو عريس غفلة، و لن يستطيع تنظيف الأرض، و قد خدعته ست الحسان . في إن الدهشة تمتلكني في حضور و مثابرة حشرةخنفساية (جعرانة) گهذه و هي تواصل بدون فواصل و تعمل ليل نهار ، بلا گلل أو ملل. فيما نحن فراجة نتابع من علي البعد و من هنا بحب الفول بأن الخالق يضع سىه في أصعف خلقه.
[} فقلنالو: خلو ي حفيان يكنس لينا الواطة المعفنة دي. موش قالو:" مصائب قوم عند قوم فوائد؟!". و كأني بأبي الجعران هذا يظل متعشماً يجي اليوم اللي يقول فيه(يمة القمر ع الباب)، أو صعوده إليها حاسراً راسه و حافيَ القدمين ، و على كتفيع لافتةٌ عملافةٌ نقشت على كلمات لجدنا صاحب عزة/ الخليل ود فرح و هي تستحق بكل جدارةٍ أن توضع تماماً كواسطة العقد الفريد ضمن المعلقات السبع حين يتغنى بها مغرداً يقول : ماهو عارف قدمه المفارق يا محط آمالي السلام في سموم الصيف لاح له بارق لم يزل يرتاد المشارق كان مع الأحباب نجمه شارق ماله والأفلاك في الظلام يا دهر أهوالك تسارق منها كم كم شابت مفارق ما علينا الفات كله فارق رقنا وله نعيد الملام من حطامك أنا غصني وارق صفي شن أبقيت للطوارق غير قليبا في همومه غارق و لسانا برده الكلام ويح قلبي الما انفك خافق فارق ام درمان باكي شافق يا أم قبايل ما فيك منافق سقي أرضك صوب الغمام يا بلادي كم فيك حاذق غير الهك ما أم رازق من شعاره دخول المأزق يتفاني وشرفك تمام مسرح الغزلان في الحدايق و الشوارع الغر والمضايق قول لي كيف أمسيت دمت رايق دام بهاك مشمول بالنظان مجلس اللذات في النمارق و الترف لا زال وصفه خارق
ضاري حسك فاح جانا مارق
وله قاطعو الريح ما هو لام
في يمين النيل حيث سابق
كنا فوق أعراف السوابق
الضريح الفاح طيبه عابق
السلام يا المهدي الامام
أين مني الودعته شاهق
باكي ناهد لسه مراهق
عيني ما بتشوف الا شاهق
أين وجه البدر التمام
أين مني الفي زهوه باسق
في شبابه نقي من مفاسق
بين ثيابه البيض المناسق
حولك اشبه رتل الحمام
يا بريد الجو فوقي حالق
ميل علي الروح ليها خالق
عدت سالم قول وأنت عالق
مقرن النيلين كيلو كام
الحبايب لفتوا الخلايق
بيني وبينهم قطعوا العلايق
ان دلال ان تيه كله لا يق
نحن ما مجينا الخصام
يا جميل يا نور الشقايق
أملأ كأسك واصبر دقايق
مجلسك مفهوم شوفه رايق
عقده ناقص زول ولا تام
من فتيح للخور للمغالق
من علايل ابروف للمزالق
قدله يا مولاي خافي حالق
بالطريق الشاقه الترام
ما يئسنا الخير عوده سايق
الحي يعود ان أتي دونه عايق
الي يوم اللقا وانت رايق
السلام يا وطني السلام
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 12-27-2019, 09:33 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(8) ○ يا حفيان حالف باليمين أعزك و انعلتك في العيد الجاي إن شاء الله بي شقيانة تموت تخلي. ○ طيب لو سألنا: عن أبو الدرداق دا اصلاً أصلاً ممكن يكون اسمو منو قبل ما يتولد الدرداق و كمان بعد التعب دا كلو ان شاء الله يعجب القمرة و هي فرصة وجاتا لغاية عندها. و زي ما قالو: هن عشقت أعشق قمر و هين سرقت أسرق (جمل)
○ طيب عشان ندخل في الجد شوية و على صلةٍ وثيقةٍ جداً بالموضوع ، فقد استوقفني حوار ناضج هادف، مررت به ذات مرة، و كان مداره حول فرضيةأن تبحث الخيليجات عن فوارس أحلام لهن في ربوع بلادي. فتساءلت:-و لم لا؟ و نحن نعد ، و لا غرو، شامةً بين الشعوب أصالةً في المعدن و علامةً فارقةً في الرزانة و المرجلة؟ فلقيت المتحاورين بالجد جاينّي في الحتة البدورا . و لكنني قصدت هنا المداخلة من زاوية بعيدة ، بل ذات أبعاد خماسية. مما يبدو للعيان وكأنها مفارقة و سباحة عكس تيار منطق الأشياء.قمن غير المنتظر منطقيا، أن يقع شيء من ذلك .
○ فقلت كدي خلونا نشقلب السؤال؛ نختو بالطريقة الصاح، لناخدو من ناحية اليسار: حيث إنني طافش في هذه البقاع طوال زهاء التلاتين رمضان. و هي كافية لتؤهلني و بجدارة لأكون أدرى حتى من أهلها بشعابها فسؤالي هو التالي: هل تصلح المرأة الخليجية أصلاُ و من حيث هي(ليلى) العامرية ليجن بها جنون قيس ابن الملوح؟! أم كأنها ترقى لظفر من سبابة تاجوجنا ليهلك وراءها بطلنا/ المحلق عشقا عُذرياً ، لاؤنجب أطفالا؟!. لا بل لكأنها "قمراء"في سمائها لكي يفني رجال كوكبنا عن بكرة آبائهم ، أعمارهم يعدون لهاصعيد الأرض بساطاً زعفرانيا أحمر، لكي تتنزل من عليائها( طفلة عربية منعمة بالديباج و الحلي والحلل)؟فياخي إن شاء الله المشتهي الحنيطير يطير
○ فهل هن ذاك المغنم لتستحق أن تُضرب في طلبهن أكباد الإبل؟ كلا والله، بل هن في نظري المتواضع شحصيا مغرم و عالة ، إذ ينظرن لل(شغلانة) من طرف خفي و من خلال شق أضيق من ثقب إبرة؟!هذا مع الأخذ في الحسبان فوارق شتى مادية ،اجتماعية ، تربوية و ثقافية تبعدهن عنا كبعد ما بين المشرقرن و المغربين.عمومن ، (قالوا: كل زوى عاجبة دو الصارو) ثم ، هذا رأيي، فما رأيكم أنتم،،،،؟! بس أوعة يطلع لي :القرد مالحق العنب قال حامض) ثو دمتم دمتم دمتم سالمين. * ود الأصيل ،،، *****************************
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 12-28-2019, 05:02 AM) (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 12-28-2019, 09:32 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(9) ▪ فتلك مجتمعات مُنشَّأةٌ نساؤها في الحلية ، ممن ولدن و في أفواههن ملاعق من ذهب و فضة. طلعن لا ننكر أفضال إيوائهم إيانا، رغم تقوقعهم كسلوك وقائي طبيعي، خشية الذوبان في ثقافات متنافرة. ما يفسر و نظرة نسائهم للوافد ، أيا كان أصله و فصله، لا تخرج عن اعتبار كونه كلب حراسة و عبد مأمور في أحسن أحواله.
▪ و أما أن يتشابى ليرتقي لمرتبة زوجٍ ، فرد مرة و احدة، فهذه تكون أقرب إلى(حلمة ظلوت على ظهر طوطحانية حبل غسيل) ؛ و ليست كفيلة برفع خسيسته لسقف أعلى من كونه سقط متاع ٍفي بلاط ست الجاه و الحسن و الجمال. أو كمجرد حبة هلوسة عند اللزوم لإطفاء عطشٍ و جوعٍ غرائزيٍّ طاغٍ. فلعلها تكون أحوج ل"دلقون لحاف بشري" لتلتحفه متى رغبت. أقول لعلها تكون أحوج من ذلك منها لبعل شديد البعولة و كامل الأوصاف و ذو عصمة و قوامة، و له إمرة في عقر داره.
▪و كل هذه ليستْ سوى نزواتٍ عابرةٍ لا تمت بصلةٍ لمسؤوليات الحياة الزوجية و سوف تصطدم و لا محالةَ بصرخة نفس أبية و طود كرامة شماء لدى زول ود قبايلن حر ، و لو كان رويعياً للغنم أو مضمراً للهجن في مضامير سباق الشوحانية الشنوية في قطر
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 12-28-2019, 09:26 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{11} ¤ و على طاري الفيران و الجقور معانا هنا حكاية : "حباب ود أب راسن حلو" لكن ، قبال نمرق نفوت من الجحر الضيق دا برضو نسمع عن فار المسيد و قد لا أعرف شخصياً، حكايته تحديداً و لكن يبدو من شكلو أن له صلة قرابة ب(كديس اللكوندة) حيث وفرة بواقي (الكرتة) فإن كلاهما يجد ملاذاتٍ تغذويةٍ آمنةٍ لدرجة أنهما عرضةً لأمراض فرط السمنة
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 12-29-2019, 10:54 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
اصيل فى قلمه وذوقه وطبعه وشرفه ونسبه لكن نقلك لمقتطفات من كتاب مصطفى تحت عنوان كأنى رأيت الله حيث لم يحد رؤية أم رؤيا حيث الفارق كبير لأن الملحد يكون سجين فى دولاب الفلسفة وبعض الأقلام التى تنظر الاشياء بالعين المجردة لا عين البصيرة غايتو كتاب هذا الرجل تحت عنوان كأنى رأيت الله بحتاج لوقفة ولا شنو يا اصيل؟ وزى ما بقول المثل الجواب يكفيك عنوانه غايتو ببوستك دا خوفتنى مع اننا كنا منضبطين نوعا ما خوفا من رب السماء الذى برسوله سما فكان امينا فى توصيل المعلومة كما وصلته من السماء دون كذب ولا رياء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: وردني هذا التعليق من من يُسَمِّي نفسها / أليس في بلاد العجائب: دي شنو الهترشة دي .. ابو الدردوق والنملة وام اربعة واربعين.. ياهو دة عصفك الذهني ارحمونا ياخ.. يا ناس سودانيز اونلاين..رجاء اطلب منكم يا اما تراقبو البتكتب وتشوفوهو صالح للنشر يا اما توقفو خاصية رفع الهترشات الزي دي..ارحمونا..والله بعد دة الا نخلي القراية
|
(19) ♧ ثم جاءه ردي ساخناً هكذا، صاعاً بصاعين: بالنسبة لك يا ألِيس في بلاد العجب العوجاب، رغم إني محتار في أمرك: أخاطبگ بأية صفة (طُرَّةٍ أم كتابة): يعني نتاية و لا ضگر ولا حتى (خمسو ضكر )، لا إلى هؤلاء و لا إلى أولئك و لگنني مُضطرٌّ طبعاَ، و بصرف النظر، إذا گان لموضوع (الرفع) سواء أگان قبل أو بعد (الدفع )، ما فارفة ؛ فگما سبق لي و أگدت لواحد ملقوف و متلقي حجج متلگ گدي ، بأني أغنى الأغنياء عنها ؛ و بالتالي فأنا أول من سوفزأضم صوتي لگم للنداء بتوقيف خاصيتها.و يا ريت بعد داگ نشوف(هترشاتگم) أنتي و أشگالگ محتلة صدارة المقروءات بجدارة.و ما تبقى لينا جعجعة بلا طحين!؟ * ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل ا ت ة ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
قصة هذا الأسد الذي قتل مدربه قم بعد ذلك ندم على فعلته واضرب عن الطعام وأخيرا قتل نفسه من شدة الندم وتأنيب الضمير ، قصة اوسكار يدل على أن الحيوانات أيضا تشعر وتحس وتندم، ،،وأكثر من أولئك القتلة من ناس الأمن الذين عذبوا المعلم احمد خير في زنزانة في مكاتب الأمن في القضارف وكسلا ، وعذبوه إلى حد الموت...وأخيرا أقتص منهم القضاء وتم الحكم عليهم بالاعدام....هؤلاء اذا أظهروا ندما واسفا ربما كان القاضي خفف عليهم الحكم بالسجن المؤبد ، ولكن يبدو أنهم كانوا يتفاخرون بما فعلوه ، حيث أن رئيس الاتهام أشار إلى انهم كانوا يتبادلون الأدوار لتعذيب المرحوم ...وكل ما يتعب خمسة ، يأتي خمسة آخرون لمواصلة التعذيب ..... هؤلاء أشد وحشية من الحيوانات، قاتلهم الله ... معليش قلبنا ليك الحكاية مواجع ... ولكن شكرا على كل هذه المقتطفات النيرة ،من حكم ومواعظ وبهذا الأسلوب الرفيع .. وكل سنة وانت طيب ، وأن شاء الله عام ٢٠٢٠ م يكون عام خير ورخاء وازدهار للوطن الحبيب..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: امتثال عبدالله)
|
♡و أنتم طيِّبون و تامُّون لامُّون. و لكن بالنسبة لأولئك الضِّباع الضالة قتلة الشهيد أحمد الخير فالأدهى كانت هتافاتهم في لحظة سماعهم لمنطوق الحكم بإعدامهم بأنهم: " أسود الغابة الضارية". و الأمر ذلك أن ينبري جهاز أمنهم (البايل) في هدومه لمهة للدفاع عنهم بكل ما أوتيَ من قوةٍ و من رباط الخيل. بل إن الألعن و أظرط من كل ذلك ما سمعناه أمسِ من مساعي (تحشُّرات) إقليمية بمبادرات للتشفُّع لهم بالعفو لإنقاذهم من حبال المشنقة.الأمر الذي سوف يكرس مبدأ أن "من أمن العقوبة سيتمادى فيإساءة الأدب". ليُدفن بذلك مبدأ : "و لكم في القصاص حياةٌ يا أولي الألباب"
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-02-2020, 10:46 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
ود الأصيل سيب النجر منو القال ليك البعير لا "يضاجع" الناقة إلا في الخفاء؟ تعال لينا في الإمارات ونحضرك في دقيقة واحدة أكتر من مائة بعير بدوسن في النياق في مشهد واحد
حسب ما ذكرته عن الأسد فهو في الغالب مصاب بداء السعر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: أبوبكر عباس)
|
الاخ الاصيل ود الاصيل عام سعيد وعمر مديد خذلني الانصاري صديق بسؤاله لك وكنتُ احسب ان قلمك اوحى لك بهذا وابحرتُ معك وعليك بقول امام المتقين علي بن ابي طالب عندما سؤل : هل رايت ربك؟ فاجاب : كيف اعبد ربا لا اراه ومصطفى محمود رأى الله من خلال خلقه وكل منا يمتلك الارضية التي يرى بها الله ولكن هل حركنا ساكنها؟ مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: بك الزنديق عشان كده القيامة حتقوم من دبي
|
Muntasirباللتقليزي لك موتي التي قد لا تعلم لأنك ما ح تصدق إنو الأقدار مرة ساقت كرعيني لحد بلدكم السمح داك حيث دوحة الجميع ، و كمان وصلت لقهوة الصيادين ( حالول ) ، و أخدت لي قعدة و لا أمتع مع شلة ما بعرفم، قريب من طربيظة كتشينتكم رغم إني ما بعرف الفرق ببن الوست و كونكان 6. بس تعفيني من الدخول في تفاصيل باقي الغريق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: الاخ الاصيل ود الاصيل عام سعيد وعمر مديد خذلني الانصاري صديق بسؤاله لك وكنتُ احسب ان قلمك اوحى لك بهذا وابحرتُ معك وعليك بقول امام المتقين علي بن ابي طالب عندما سؤل : هل رايت ربك؟ فاجاب : كيف اعبد ربا لا اراه ومصطفى محمود رأى الله من خلال خلقه وكل منا يمتلك الارضية التي يرى بها الله ولكن هل حركنا ساكنها؟ مودتي
|
● يسلم ضراعك عمنا الراكز علي يا كنز(ي). يبدو ليإنو عنوان البوست دا فعلن مثير للجدل . دا رغم إنو ظاهرة التفكر في آيات ناموس الكون من أفلاك و تعاقب الليل و النهار و مخلوقاته من الشجر و الدواب و كثيرٍ من الناس ، و إنما هي أممٌ بل عُبَّادٌ أمثلنا ، هي من أيسر السبل للتأمل الإيحائي في أسماء الخالق و صفاته العُلا . •> و الفكرة قديمة قِدَم الزمان. و حاشلله أن يأتي عبثاً بذكر عديدٍ من مخوقاته جنوداً مجندةً و ملازمةً لولد آدم منذ سنَّ قابيل خطيئة القتل بدءاً بشقيقه هابيل ؛ ثم جاء ذكر ذلكم الطير الأبابيل و هناك قصة مغامرة أصحاب الفيل ؛ ثم حدث و لا حرج عن قصص نبي الله سليمان مع الهدهد الذي عمل معه (زاجلاً) و جاءه منبلقبس ملكة سبأ بنبأ يقين، و كذا مملكة النمل، و دابة الأرضجاءت تأكل منسأته فتدل على موته؛ ناهيك عن كلب حراسةأهل الكهف. •》و دونك قبل و بعد كل ذلك، رمز المحبة و السلام تجسده تلكم الحمائم التي بنت عشها و باضت فوق مخبأ نبينا الكريم صلوات الله و سلامه عليه للتمويه و تغبية الأثر حتى أن قفائي الأثر من طالبيه مشركي قريش بال عليهما و صاحبه الصديق يتصبب عرقاً خوفاً عليه و يقول له: " لو أن أحدهم نظر إلى موضع بولته أسفل قدميه لرآنا "و النبي يتخذها بشرى للنجاة و يطمئنه ب"أن في قريشنخوة" أي أنهم لن بفعلوها؛ و ربوله : " ألا تحزن إن الله معنا" و ما قولك باثنين الله ثالثهما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{22} { محنة كتكت البرا لبن} [][] و قبال ما نمشي بعيد نىجع تاني لبيت الجداد ، و لاننسى أيضاً ، أنسب زوجة لديك المسلمية تلك المشغولة بدلالا، بينما يروح هو يغط في غفوة تعسيلة فوق حبل الغسيل ، تقوم هي على تربية ذريته على طريقة محنة كتكت البرا لبن) على غرار ما يعرف بنظرية:(English Pocket) [] فمعروف عن سائر الطيور حرصها الشديد على إطعام صغارها بوضع الحب لها في مناقيرها، ما عدا (دجاجي الذي يلقط الحب و يجري و نو فىكانٌ الحب و يكتفي باصطحاب سواسيوه مع حثها (بالكتكتة) فقط لكي تتدبر أمرها لتقتات.و هذا مثل يُضرَب من ناحية لمن يجعجع كثيراً و بلا طحين،أو يلهج بالقول و لكن بلا فعلٍ. و لكن من ناحية أخرى فيه تحريض و تحفيز على الاعتماد كُليَّاً على الذات. و لعل فيه تحقيق أيضاً لدعاء نبينا الكريم، صلوات الله و سلامه عليه: ( يا حي يا قيوم ، برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله و لا تكلني إلى نفسي فأعجز ، و لا إلى الناس فأضيع). و( ما حكَّ جلدك مثل ظفرن)
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-04-2020, 11:43 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote:
{25} [} فردتي الناقد الفذ/إسماعيل بشير علي ود المحينة و هو بالمناسبة أوال الشهادة السودانية لعام (1977)حسب ما ورد اسمه ضمن بوست السيد / كوستاوي كتب معبقاً: •》المبدع والمتوهج دوماً، ود الأصيل ما هذه الإشراقات التي تتقاصر دونها قامات أمثال عبد اللطيف البوني، و من قبله بروف محمد حساس؟!فأنت بحق أديبٌ ناثرٌ نحريرٌ و لا يشق لك غبار، ولا يجرؤ من يباريك في هذا المضمار أن يعشم في كلمة (فزنا) !!
و لولا عيبك المعروف باستكفائك بذاتك، منغلقاً على ما تكتبه من استراحات وخواطر، مع عدم الالتفات إلى ما يسطره الآخرون.. لولا هذا العيب لنصبناك ملكاً متوهجاً على بنت عدنان في هذا المنبر الدكاكيني العريض... ● تعريجة: و لكن لدينا ملاحظات و تعقيبات طفيفة على ذكرت:ـــ ~ أولاً، الشعب يريد شرحاً تفصيلياً لمفردة (أم باجحوت) التي وردت في أول كنوزك؟! ~ ثانباً، البريبة (بباء مضمومة وراء مشدَّدة مع إمالة النطق بالياء ، و بعدها باء مفتوحة) حسب علمي الشخصي، و بناءً على سعة إطلاعي على مرابيع النميم و مسادير الدوباي؛ هي الصيدة أو الغزالة و ليست (كلبة الصيد)، اللهم إلا إذا اتخذت لفظة البريبة كاسم علم لبعض إناث الكلاب، فالناس يسمون الكلاب بأسماء بعض الحيوانات الأخرى مثل: جاموس، مرفعين، نمرة، ولبوة !! ● و إليك شواهد وأدلة من مرابيع النميم للدلالة على أن (بريبة) تعني الصيدة أو الغزالة: ▪ يقول الحاردلو ود أب سن (أول من سدر المسادير وأنشد المطولات في شعر الدوباي):ــ فرق النَيَّة بِلْحيل قلْ عليَّ حياى فيها شبه خِلَق بريبة الباسياى أبى يبقالى فوق غيرك أجيب بوباى لا شفناك ولا خبَّرنا بيك حَجَّاى....
▪ و يقول شيخ العرب عبد الله ود شوراني (أمير شعراء البطانة):ــ تقَّاي الدقاق جاهِن رميهو شتات مسك واسع المسافة وشارع العربات بريبة البجازن ومهرة التابرات أضمن عندها المرواح علوق ورباط
▪ وقال شاعر آخر من شعراء الدوبيت أنْفَها دُرْدُم الدهب المقايس قَصُّو ترمي بعيد لحظة حاجبا البتبصو بُريبةً تسوف، قلب العشوق بتقصُّو تسحب بهجة القمر المقاسِم نُصُّو.
|
♤ثم جاء ردي عليه بقولي: يا شيخنا الله يهداك و يهدينا معاك.. يعني بعد الدر النفيس على قولة عمنا حيدر يا حليلو و الدهب المجمر دا الفي موازنو تقيل تسميني أديب ناثر و تربعوني كمان على عرش بنت عدنان في زمان راحت فيه تنتحب الفتاة لكون أهلها من دون خلق الله ماتو؟ فما هذا التواضع حد الانحناء لالتقاط شاردة لا تسوى ما يظفر به مخيط يغمس في محيط ما تنضح به ذائقتكم الرفيعة و تحويه قريحتكم المطبوعة بشاعرية لا يجادعها قصار الأيدي , و فطس الأنف من أمثالي؟! #و أما تهمة انغلاقي على ذاتي و تفصيلي خرقة ظل باهت على مقاس جلدي فهذه معترف بها ، كونها دامغة بحقي كما (القدة في مخلوفة) أو كما (الدملوج) يسحق لتدق به شفاه الحسان في بادية ود شوراني و الحردلو. #و أما أمباجحوت فحري بي أن أتوجه بشرحها لمن هم أوغل منك في الحنكشة و أنت منهم براء؛ و هي لعلها حيوان خرافي في حجم أبي العفين الذي يتخذ من( فسائه) بخاخاً كيميائياً (به شمة فظيعة من عنصر ثاني أوكسيد اللعوتيك الخامل) و يعد واحداً من أفتك أسلحة الدمار الشامل حين ينفثها دفاعا مشروعا عن النفس متى ضايقه عدو مفترس. فلا تبقي وراءها و لا تذر. #و أما بريبة فهي مثلما تفضلت اسم علم لكلبة الصيد، استعير لها اسم جدي الريل كناية عن رشاقتها وحذقها لفنون المناورة ، شأنها شأن جرقاس و هو بالمناسبة تحريف لاسم "جرجس" الذي يشتق بدوره من جورج عند النصارى. هذا و العلم عند الله. #بكدا يا أبا مسلم،تكون نجحت في تطفشينا كما(طيرة أب ريش من الدريش) و مرقتنا من لب أرشيف الحبوبة حيث لا يزال في جعبتنا المزيد من الكنوز ولكن لنا عودة للمتاوقة في "السحارة"بمشيئة الله. ود الأصيل/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(29) ® وفاء كلب حراسةπ√ @ ونحو ذلك ما ورد من قصة كلب حراسةٍ لسيدة باريسية عانسٍكانت تتخذ منه عشيقاً حميماً بديلاً. إلى أن كان ذات يومٍ، حين شبحريقٌ هائلً في دارها، كادت تخويعلى عروشها وتلقى صاحبتها فيه حتف أنفها. و لما فوجئ الكلب بألسنة النيران تأتي على كل أخضرَ و يابسٍ من أثاث المنزل ، و رأى ما راعه من منظر سيدة الدار و هي ساقطة أرضاً في حالة إغماء شديدٍ ، أوشكت على إثرها على مفارقة الحياةـ اختناقاً، جراء استنتشاقها أبخرةً سامةً و ملبدة بغيومٍ كثيفةٍ من غازي أول و ثاني أوكسيد الكربون القاتلين.
© فمان كان من الكلب إلا أن سرى في عروقه إحساساً دافقاً بحمية النخوة و المروءة ، فهُرِع من حيثه و فوره إلى حيث مرقد سيدته، ليسعى جاهداً و بشق أنفاسه، لسحبها من كتفيها خارجاً إلى بر الأمان. و لما شق عليه ذلك لجأ إلى تجريب حيلة أخرى لانقاذها بكل ما أوتي من فطرةٍ (حيوانية) سليمةٍ. فراح يلثمها محاولاً التهام شفتيها المحترقتين و متضخمتين جراء ضيق تنفسها ، ليبث في جوف رئتيها و لو نفحة أوكسجين (أكسير الحياة)، بغرض إنعاشها عن طريق منحها ما يعرف لديهم ب(قبلة الحياة). ♤ في تلك الأثناء الحرجة كان رجال الإطفاء قد وصلوا أخيراً مدججين بعديدهم و عتادهم ليقتحموا المنزل من على أسواره. إذ وجدوا الكلب منكباً على جسد السيدة كجثة شبه الهامدة؛ مما دفعهم، ليعودوا أجلافاً كما بدأوا، و ليرموا عرض الحائط وراء ظهورهم بكل ما ظل إعلام الغرب يشنف به آذاننا من شعارات واهية عما درجو على تسميته جزافاً (حقوقَ حيوانٍ)، ناهيك عن بني الإنسان. فصوب الشرطي بعيار ثقيلٍ من طلقٍ ناريٍّ مباشرةً على رأس الكلب ليرديه قتيلاً في الحال ظناً من نفسه الأمارة بالسوء و إن بعض الظن إثمٌ، أن الكلب قد استغل ضعف السيدة ليفعل بها مكروهاً (لا سمح الله) ليقضي وطره.
● و هكذا زهقت روح حيوانٍ أليف بريءٍ كضحيةٍ لروح شهامته في حالة يرثى لها، إذ تشبه إلى حد كبير سابقةجزاء سنمار، ذاك العبقري مهندس قصر الخورنق الذي لقِىَ إحسانه جزاءً مجحفاً، غير متكافئٍ و بغير إحسانٍ. على يد الملك النعمان بن المنذر!! ******************.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-06-2020, 11:45 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(30) { كلب عبد الجليل} ® و هناك كلب “عبد الجليل,و الذي كانت قصته ضمن دروس اللغة العربية في مادة المطالعة التي درسونا إياها منذ أزمنة سحيقةٍ ونحن لم نزل حينئذٍ في طور نعومة أظفار الطفولة البريئة حيث كنانحمل كل ما يُحكَى لنا محمل الجد على أنه من المسلمات. © و القصة تعطي أنموذجاً حياً لروح التفاني و الوفاء من جهة والتسرعفي اتخاذ القرار من جانب آخر . علماً بأنه في التأني و فيالتروي السلامة ، بينما التعجل في عواقبه قرع سن الندامة و ه منتلبيس إبليس و نفخ الشيطان نعوذ بالله من شِراكِه و من شرور أنفسنا. ● و مؤدّى الحكاية أنه كان لـ”عبد الجليل” كلب حراسةٍ في منتهى الوفاء.و حدث أن تركه باسطاً قائمتيه بجوار ابنٍ صغيرٍ له ، كان نائماً و مضى لقضاء بعض مقاضيه. و عندما حضر وجد فم الكلب ملطخاً بالدماء فحسب أنه أكل الطفل فأرداه قتيلاَ من حيثه و فوره ، بضربة قاضية. ليتبين له بعد ذلك ، أن الكلب كانقد صارع ذئباً كان جاء يهم بافتراس الطفل. فصارعه (كلب عبد الجليل) و عضه بأنيابه حتى صرعه. و قد وجد صاحبه المتهور جثة الذئب وطفله سليماً معافى.فندم على خسارته لمعشر كلبه، و الذي قدم أنموذجاً رائعاً للفداء نكران الذات
♤ ولعل شأنه في ذلگ شأن الكثير من البهائم و الطيور و الحشراتو الهوام التي ظلت منذ بدء الخلية و إلى قيام الساعة، تقدم لنا دروساًا مدهشة في الحياة الدنيا؛ مثل ذاگ الغراب الذي بعثه الله ليعلم أحد ابنيآدم گيف يواري سوءة أخيه الذي قتله ؛ و أيضا ، مثل حمار الشيخ الذي حرن و وقف في العقبة، ليعلمنا گيف بگون (العصيان بالنظر ) . هذا،بينما يظل الگثيرون منا معاشر بني البشر گالأنعام ، لا، بل هأضل ************* فَمَنْزِلِيَ الفَضَاءً و سًقْفُ بًيْتِي** سَمَاءُ الله أو كٌتًلُ السَّحَابِفأَنْـتَ إذا أردْتَ دخـلتَ بَيْتِي *** عَلَيَّ مُسَلِّمـاً من غَيْـرِ بـابِلأني لَمْ أجِدْ مصـراعَ بابٍ*** يَكُوْنُ من السَّحَـابِ إلى الترابِ
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-06-2020, 11:57 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: الكثير منا يذكر قصة الأسد الذي إغتال مدربه ( محمد الحلو ) وقتله غدراً في أحد عروض... السيرك بالقاهرة.
|
سلام يا صديقى ود الاصيل
تعرف يا ود الاصيل العام الفات شاهدت مقطع فيديو فى الفيس بوك فى فى صفحة احد اصدقائى الايرانيين حيث قام احد اصدقائه من طهران ببث فيديو مباشر من داخل حديقة الحيوانات هناك حيث هجم الاسد على احد حراسة وطرحه ارضاً وكاد ان يلتهمه لولا عناية الله واطلاق احد العساكر من حراس الحديقه الرصاص عليه لترديه قتيلا . المنظر كان مؤذى جداً لدرجة ان الشخص المهجوم عليه والذى كان طريحاً على الارض اذا وضعوا ايديهم فى اى جزء من جسمه ليحملوه كان يطلق الصرخات من الالم . لا اظن انه مازال حيا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: علاء سيداحمد)
|
أشرقت الأنوار لمقدمك صديقي الأديب و قُرعت الطبول مثلما نُكِّست البيارق لغيبتك راخي أنت ةينك يا علاء ؟!!!! كنت متابع ليك بحثك المستفيض في أعماق الفكر الجمهوري و تاني اختفيت . فاقظنك و الله. إن شاء الله المانع خير.ياخي كنت عاوز رأيك بصراحة في عنوان البوست دا ؛ لأنو جلب لي تباريح الهوى من حيث أدري و لا أدري!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: .ياخي كنت عاوز رأيك بصراحة في عنوان البوست دا ؛ لأنو جلب لي تباريح الهوى من حيث أدري و لا أدري!!! |
سلام مرة اخرى ياصديقى
ياسلاااااام ياخ عنوان محفذ للمتابعة والغوص فى اعماق المكتوب "انى رأيت الله " هذا كلام احبابنا اهل التصوف اهل الليل اهل القيام اهل التُقى والورع والروحانيات والتأمل وخاصة فى الثلث الاخير من الليل وحلاوة المناجاة والركوع والسجود والتبتل وتنزّل البركات والرحمات عندها يكون الصوفي قد راى الله بقلبه بعد ان يكون الاله العظيم قد اجرى نوراً فى قلبه وفى الحديث : قلب المرء بين اصبعين من اصابع الرحمن يقلبه كيف يشاء . وقول النبى صلى الله عليه وسلم : يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك . فبدوام الطاعة يرى العبد ربه بقلبه لان قلبه اصلاً منشغل بذكره سبحانه ولايفكر فى غيره . ولان قلبه دائماً معلق به سبحانه ولا يفكر فى المعاصى حرى به ان يرى الله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: الياقوت عبدالعظيم ، كتب لي قبل خلع النظام البايل: ههههههههه ودالاصيل يا خطير أنت ، تشوقنا ليكم وجيناكم و كلنا حنية فجاسفو لينا تيس نفيسة دا ؛ أتكوه أضرك ه لينا أضبحوه.
|
(((((31))))) ♧ الياقوت عبدالعظيم ، گيفنگ ، هي نان كيف عاد نتگيهو ليگ، ياخي يقولولگ تيس ستي نفيسة. تقول (أحلبوه) ؟! يعني ماگ خايفو يتبين فيگ؟! ياخ ما سمعت بي الحلفاوي داك الفارش في سوق گسلا؛ لامن جاه تيس سيدي الحسن حلَّم و بلسانو ما تكلم ، جاء يرمرم في شونتو ، و نهرو ؛ وگت نبهوه لإنو دا من عائلة ود حسونة المالگة ، قام يناداي فوقو: قاللو: "ما لسة بدري يا هليفة. ● لكن تعال نبشرك شكلك غاتس ليك غتسة و ماك متابع. ياخي ما خلاس سقطت سطقن سقطا و لقطا . و جونا ناس مدنؤاااااو هدؤل لسة يلتو و يعحنو رايح لهم الدرب في الموية متل ياقية جحا تغرف من البحر و تدفق في الشيمة و ما سولنا أي حاجة ؛ كانك يابزيد ما غزيت. لكد ما طلع لينا كتايب حربويات الزحف اللخدر. ● ما علينا .سمح خلاس ، نجازف ليگ درامة{تيس ستي نفيسة} و أمرنا لله. فمن الگائنات الشائعة في أمثال الشعبية : عندنا برضو شاتي گريت الحوت البيت. علا لاگين على ذكر الشياه فلا بد من وجود فحلٍ ليقوم مقام رب البيت. و طبعن لأنو العين ما تعلاش على الحاجب، فخلونا نبدأ (بعمبلوق) ستي “نفيسة”..و لعل نفيسة هذه تكون واحدة فقيرة من نساء(مسيد) أو (تگية) أو(حرملك) سيدي الحسن ود حسونة. لأنو في رواية أخرى ربما يعرف ب(تيس سيدي الحسن). و حكايته معروفة أنه كان (عمبلوقاً) شديد البأس مهاب الجانب ، صعب المراس. ● إذ يستمد جاهه من جاه سيده. حيث كان يمشي في الأسواق.. يبرطع ذات اليمين و ذات الشمال و يغشى عيوش الفراشين الغلابة يأكل منها حيث يشاء مما لذ له و طاب يخرمج فيها كما يحلو له أن يفعل على كيف كيفو ؛ و دون أن يجرؤ أحدٌ على سؤا له عن تلت التلاتة يكون كم؟! يعني( من جاه الملوگ يلوگ) و گل ذلك، نظراً لارتباطه بقداسة ستي نفيسة، أو سيدنا الحسن القالو في المنام حلم و بي خشمو ما اتكلم) . ∆ عمومن ، بيحكو في الطرفة أنه ذات مرةٍ راح التيس ينفش في بضاعة أحد الباعة الحلفاويين، كان راجل على نياته؛ وارد لنج لخشم القربة من حلفا القديمة؛ و شكلو ما ناقش نظرية الحاصل شنو. فلما التهم كميةً مهولةً من حبوبه و بقولياته قام الرجل يزجر التيس عن العبث بمتاعه. و لما نبهه أهل كسلا و هم بالطبع أدرى بشعابها، لأنه بصدد تيسٍ فوق العادة، تأدب المسكين و تركه يرتع و يلعب، إلى أن شبع و تجشأ و هو يهم بالمغادرة، إذ ناداه الحلفاوي بلُطفِ المغلوب على أمره بصوت فيه خشوع و شعور مگبوت بالغبن الاجتماعي: (مــــــا لٍسسة بدري يا هليـــفة)!!! * تخربمة بسيطة: ▪ عمومن ، تيس ستي نفيسة طلع برضو أفضل حالا؛ بل، و لا يقارن بتيس الحلبة ، داك اللي قالو: جايبنو فحل لمراح الغنم يربكن (يعشرن)، فلامن جو فقدوه لقوه راقد تحتن يرضع فيهن؛ و يعصر لهن في كرعينن!!فاااا، بالله شايف گييييييييف؟!!" .فَمَنْزِلِيَ الفَضَاءً و سًقْفُ بًيْتِي** سَمَاءُ الله أو كٌتًلُ السَّحَابِ فأَنْـتَ إذا أردْتَ دخـلتَ بَيْتِي *** عَلَيَّ مُسَلِّمـاً من غَيْـرِ بـابِ لأني لَمْ أجِدْ مصـراعَ بابٍ*** يَكُوْنُ من السَّحَـابِ إلى الترابِ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(34) ¶ هكذا هو لسان حالنا في هذه الحباة دار الغش أم بناين جالوص و قش، و نحن لاهثون وراءها في مطاردةٍ ماراثونيةٍ محمومةٍ مع معطيات هذا الزمان ما أدرانا ما هي .حتى إذا تجاثينا بالركب و تحاذينا بالمناكب و الأقدام ، فصرنا مع تكنولوجيا العصر كفرسي رهان ، نوشك نسبقه فندعه وراء ظهورنا( زي نكتة الصعايدي الكان ساكي ليه نشال . بعد شوية نسى الموضوع و فتح بنمرة خمسة سبقو خلاه وراه ) و ذلك من فرط خشية أن نتخلف عن ركب مستجدات تكنولوجيا عصرنا العجيب. ¶ فهل باستطاعة أي عبقري منا أن يتوقف و لو لبرهة لالتقاط الأنفاس ، لكي نتعلم من مراجعة أخطائنا، و قد تطايرنا خفافاً بأجنحةٍ نفاثةٍ ، حنى لم نعد نتذوق طعماً لاستراحة محاربٍ؟!! بعد أن حنطنا عقولنا و علبناها في قماقمَ ، لوجود عقول الكترونية بديلة ، من صنعنا لتحسب آجالنا و تعُد علينا أنفاسنا بمعشار عشر الثانية.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-08-2020, 06:28 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
بَالَتْ حِمارةٌ ، فاستَبَالَتْ أَحْمِرَةٌ !! (37) ● يُحكى ان هنالك ملكاً قد أرسل حرسه الخاص لاستدعاء أحد مستشاريه بساعة متاخرة من الليل و لما جاءوا بمستشاره وقد بان عليه الخوف والهلع فلما مثل بين يديه قال له الملك بصوت مرهق اسمع ايها المستشار: لقد اخترتك من بين كل هؤلاء المستشارين لمعرفتي التامة انك ارشدهم واذكاهم ؟فقال له المستشار و هو ينحني له إجلالاً: عاجزٌ عن شكرك يا مولاي ، إن شاء الله سأكون عند حسن ظنك بي؟ قال له الملك بعد أن اتكأ على عرشه: أتعلم أنني لم أنم ليلتي هذه لأن هنالك مسألةً عرضتْ لي لِتُؤرقني و تقض مضجعي وأريد منك جوابها لأنك ملزم أن تُجيبني لتريحنا منها و لكن شريطةَ أن يتأتي ذلك بالدليل القاطع قال الوزير : أبشر يا صحب الجلالة سل سؤالك و سيأتيك الجواب شافياً!
◇ قال الملك : قل لي أيهما أولى ، الحظ أم القداسة؟ قال له و بدون أية مقدمات القداسة بطبيعة الحال يا مولاي! ضحك الملك ، ثم قال له: سوف أدحض لك رأيك و بدليلٍ قاطعٍ و إما أنك تثبت لي رأيك و بدليلٍ يقينيٍّ لا يأتيه الشك لا من بين يديه و لا من خلفه!وافق المستشار و خرجا في صباح اليوم التالي إلى حيث أقرب خان(سوق) و وقف الملك يطيل النظر بوجوه رعيته حتى وقعت عينُه على حمالٍ (عتالي) بائسٍ في ثيابٍ رثةٍ و هو يحمل للناس أثقالهم على قراريط لا تُسمن و لا تُغني من جوعٍ . فأمر الحُرَّاس بجلبه إلى القصر ؛ و هناك أمر بان يطعموه و يلبسوه الحرير ثم جعله وزيراً ثم أمر بإدخاله إلى مجلسه أمام اندهاش مستشاره الذي عندما رأى العتال قد تبدَّل حاله وصار وزيرا ً يأمر و ينهي! ثم قال الملك للمستشار : الآن قل لي: ايهما أولى و أفضل الحظ أم القداسة !؟
● رد المستشار و قال له أعطني فرصتي يا مولاي لأثبت لك أن رايي هو الأصوب ! ثم خرج المستشار إلى نفس السوق ووقف يتامل و إذا به يرى حماراً هزيلاً وَسِخَاً و منهكاً من التعب فاقترب منه و راح يربت على كتِفيه و يتحسسه و يتلمسه و الناس تنظر إليه باستغراب حتى تجمهرت الجموع من حوله ثم بدأ يخطب فيهم بخطبةٍ عصماءَ ثم فيهم بصوتٍ جهوريٍّ : أيها الناس: اسمعوا و اعوا : تعلمون أن هذا الحمار لطالما حمل على ظهره الشريف هذا أحد أولياء الله العارفين ، و قد ذُكِر وصفه في الكتاب الفلاني نقلاً عن فلان ابن فلان فهذا الحمار إذن ، لكأنه من القوم أهل السِلْسِلَّة.
♡ وماهي الا لحظات حتى أصبح ظهر ذاك الجحش الأجرب قبلةً و مزاراً و أذناه قد ملئت بالدنانير و الدراهم بياضاً و جاءت حشودٌ من الرجرجة و الدهماء يتمسحون بفضلات (الحومار الوطني) و يتبركون بلعابه الطاهر . فهذا يطعمه و ذاك يغسل قدميه و آمر يقبل أذنيه ، و تلك بايركس (تمعط) سبيبة من ذيله المبارك علها تظفر من الدنيا بفارس أحلام ظلوطٍ لم يكن منتظراً و أخرى تتمردغ على بمؤخرته لكي تُرزق طفلاً معجزةً ثم أسكنوه بإسطبلٍ عبارةٌ عن جناحٍ خمسَِ نجومٍ و عينوا له خَدماً و حَشَمَاً و حرساً خاصاً قوامهُ كتبيةٌ مُدججةً عليهابلاطجةٌ الجانجويد غلاظٌ شِدادٌ لزوميات التدخل و الدعم السريع ، تتقدمهم سَرِيَّة موترجيه لمرافقة موكبه المهيب و صار الحمار يسرح و يمرح و يبرطع كيفما اتفق و تأتيه أطايب الطعام و عضات البرسيم من كل حَدَبٍ و صوب.
ثم عاد المستشار إلى الملك وقال: الآن يا مولاي أيهما أولى و أفضل!؟ طأطأ هذا الأخير رأسه و ابتسم المستشار بخبث من كسب الجولة و قال: أتعلم يا مولاي ما الفرق بين الحظ و القداسه ؟ قال الملك: لا قل لي مالفرق؟ قال له المستشار أنت يا مولاي ألبستَ هذا العتال ثوب العافية و السلطة و الجاه و المال و هذا ثوبً بالٍ و زائلٌ لا مُحالةَ لأنك تستطيع سلبه إياه متى تشِاء! أما أنا فقد البست حماري الأحرب هذا ثوب القداسة؛ و لعَمري إن هذا الثوب و إن كان زائفاً فلا يمكن لإي كائنٍ من كان أن يسلبه إياه حتى أنت بجلالة قدرك يا مولاي! و الآن قد انتهى البيان!!
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-08-2020, 12:55 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{38} ♧ و الآن هل لنا أن نتجول ببصرنا في كل هذه التكايا و المسايد و الضرائح والمزارت و القباب المتشرة هنا و هناك في كل البقاع لنرى بأم أعيننا، كم حماراً قد ألبسه الجهلة ثوب القداسة الزائفة وأصبح خطاًأحمر. لا بل إن الأدهى و أمر أن الناس صارت قطعاناً من الحُمُرِ الأهلية المستنفرة ، فرت من قسورةٍ. و هكذا، كلما بالت حمارة ، استبالت أحمرة.
¤ جانباً من هذا المحور الهام و حساس جدن،لقد سبق و قمنا بمحاولةٍ جادة و لكنها بائسةٌ و يائسةٌ جدن، ضمن بوستين أخرين مدفونينِ هنا؛ كان أحدهما بعنوان( لِلُلِّ فولٍ مِخَسْتِكَةٍ كيالٌ أَعْوَرَ ) و الآخر كان بعنوان " كَائِناتٌ شَائِعةٌ فِي مضاربِ أمثَالِنا الشَّعْبِيَّة". خصوصاً إذا علمناأنه قد تبين لنا للتو فقط أن هذا العنوان الأخير قد تم تهكيره، أو بالأحرى تم تعطيل أو منع الدخول عليه ، أما لماذا ، فقد سألتُ البحر ذات يومٍ : هل أنا يا بحرُ منك؟!! فسخِرَتْ أمواجه مني و لطتني ، ثم قالت لست أدري ، و لا أقول ليك حاجة ،امْشِ مِنِّي فأنا لستُ منك و لستَ مني.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-08-2020, 12:51 PM) (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-08-2020, 01:54 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: سلام مرة اخرى ياصديقىياسلاااااام ياخ عنوان محفز للمتابعة و الغوص فى اعماق المكتوب |
{39} ♤يسلم لي ضراعك علاء يا حبيب. و آسف جدن أنني لم ألق بالي من مداخلتك الرائعة الماتعة . و أنا سارح مع غنم إبليس جوة (حظيرة الدندر )حيث راعني ما رأت أم عيني و سمعتُ من سلوكياتلافتة في عوالم الحيوان . و إليك منها بالمزيد : ♧بينَ خنزيرٍ .. و بعيرٍ £ ® بعد تفشي ما عُرف بنزلة الخناوير تحولت هذه الأخيرة مؤخراً إلى نجوم كانت تغطي أخبارها على مانشيتات صحف الدنيا بأسرها و تطغى تحركاتها على أشرطة الأخبار العاجلة على شاشات الفضائيات . لعلها فرصة ذهبية هبطت من السماء على صناع الخبر كي يتكسبوا من وراء القيل والقال و اللت والعجن و التحليل.. ولعلها أيضاًفقاعة أطلقتها شركات تسويق الدواء كي تفرغ مخازينها في بطون أغبياء العصر المهلعين, فكله جائز. © على أية حال دفعتني الظاهرة و اللغط الدائر حولها إلى إثارة هذا الحوار المسحوب على لسان الحال، لا المقال بين مخلوقين كلاهما براء مما نصنع ..أو قل أن شئت بين ثقافتين أو ملتين, فنحن حينما نتحدث بلسان خنزيرهم و بعيرنا فإننا نثير بطبيعة الحال قضايا شائكة و ننكأ جراحاً غائرة. وسوف أتناول عدة محاور هنا راجياً أن أوفق. °》 أولاً معروف عن الخنزير أنه مخلوق لا أقول ناقصاً, فحاش لله الذي تجلت قدرته و اقتضت أن(أعطى كل شيء خلقه ثم هدى) و (لا نرى من فطور) . و لكننا قصدنا فقط لفت النظر لما أودع الخالق في خلقه من صفات لا بد له فيها شؤونُ و علمُ سابقُ و حكمةُ بالغةُ .. جل جلاله. •》فثابت عن هذا الحيوان الخسيس أنه نجس, جبل على الهوان والرضا من الأمور بأدناعها. ألا تراه قد جعلت له الأرض مرتعاً تغطيه مراعٍ مكسوة حلة خضراء و فائضة بكل الخيرات ؛ إلا أن تفسه الدنيئة تأبى إلا أن يخلد دون سواه إلى الأوحال و المستنقعات ليقتات على غُثاءِ سيلِها ، ديدانها و عفنها المثير للقرف؛ أو يفزع إلى القمامات ومكبات الأوساخ ليرتع فيها؟ أو لا تراه وقد رفعت السماء فوق رأسه بلا عمد ترونها؛ و تجده يرخي عنقه و لا يرفع بصره ليتأمل بديع صنع خالقه. و هو معروف فوق هذا و ذاك بكونه ديوثاً, لا يعرف الغيرة على حريمه و لا يعنيه شأن الذود عن حياض قطيعه .
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-09-2020, 04:44 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(48) ¤ خرج گلبٌ و ديگٌ في سفرٍ قاصدٍ. و لما جن عليهما ظلام الليل في الطريق ، أوَيا إلى ظلِّ شجرةٍ لگي ينالا قسطاً من الراحة. فاتفقا معاً على أن يصعد الديگ عالياً ليبيت بين أغصان الشجرة ، بينما ينام الگلب عند جزعها،فضلاً عن قيامه بتأمين الحراسة ( شغل جنجويد)و كدا.
●فعند بزوغ الخيط الأبيض من الفجر قام الديگ يصيح مؤذنا للصلاة لوقتها؛ فسمعه ثعلبً مگارٌ وجاء يطلب منه النزول لينضم إليه في صلاةٍ جامعةٍ . لگن الديگ فطِن لخبث غرضه و نبهه لوجود الإمام الراتب راقداً عند جزع الشجرة. فانتفض الثعلب و ولًّى هارباً لا يلوي على شيء و لم يعقِّب ، متذرعاً بحاجته الماسّة إلى تجديد وضوئه ، و الذي انقطع ( طبعن من الخلعة ) لدى سماعة فجأةً لهذا النبأ المهبب و غير السار أبداً!! ● فقال له الديك: دي تكوسا عند الغافل آ وت اللزينة يعني عايز تمخمخني زي ما غشَّيت الغراب المسكين يوم خليتو يغني و ينقز عشرة بلدي؛ لامن غفلتو ختفت منو جبنتو و قمت جاري، خليتو يتمطق خشمو ملح ملح . فالمؤمن كيِّسٌ فطِنٌ .. و ليس كيس قطن . و فعلن؛ من يهن يسهل الهوان عليه.. ما لجرحٍ بميِّتٍ إيلامٌ.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-16-2020, 05:14 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{50} ∆ لمن يفطن جيدا، فهذا درس من صميم علم الإدارة الحديثة. حتى ينظر كل حوله، ليرى كم من القوانين و الطقوس تطبق بنفس الروتين الرتيب والعبث منذ أزمنة سحيقة ، و لا أحد يجرؤ على التغيير. بل إن الكثيرين يستميتون دونها على عمى ، و لتبقى على رؤوسنا كجلمود صخر حطه القدر من عل.
♤ قصة من واقعٍ مريرٍ ، كيف أننا نتمسك بطوق كثير من التقاليد البائدة و العادات السمِجة العقيمة ،التي ورثناها كابراً عن كابرٍ، و إذا سئلنا لم؟ ، قلنا: هكذا وجدنا آباءنا و إنا على آثارهم لمقتدون ، و سوف لن نغير ولن نبدل ، بل سنصر و نجاهد في سبيل إحيائها .لست أدري لماذا هذا التحجر و العناد في التمسك برنوزٍ و ( أيقوناتٍ) سيئة الذكر ، و الكثير منها مضيعة للجهد والوقت والمال و متلفة للنفس و الأعصاب، و هذه مقدرات نحن مطالبون شرعاً بالحفاظ عليها ، و ألا نصرفها إلا في الخير و بمنهج شرع الله علينا فلماذا هذا التبعية العمياء؟!
◇ لماذا لا نعمل عقولنا و نسأل أنفسنا : في حالة الوفاة مثلاً ، ترى أهل الميت فوق مصابهم هم مطالبون بالجلوس في بيت العزاءصباحاً و مساءً، لتقديم الطعامو الحلويات لمن حضر !! مع أن السنة أن يصنع الناس لأهل الميت الطعام وهم مفجوعون ، فقد جاءهم ما يشغلهم عن هذا بحزنهم على ميتهم ، و لكن لست أدري من أين جاء الناس بهذه المراسيم ا للوتاء، ومن أين جاءوا ببيت العزاء أصلاً، و من فرضه عليهم ؟! والصورة أبشع في قضايا النكاح؛ حيث حدث ولا حرج ، من بذخ وهدر طاقات وأموال وأوقات وذهاب مروءة ووقار. لو سألنا أنفسنا : لماذا لا يجرؤ أحد على كسر هذه القيود؟ كان الجواب :خوفاً من كلام الناس وانتقاداتهم !! . يا إخوة ، كلام الناس لا ينتهي ، و رضاهم غاية لا تدرك ، و من راقبهم مات هما و كمداً وقهراً. فلماذا تخشون الناس و الحق أحق أن تخشوه؟!!!
[}الناس داء دفين لا دواء له = العقل قد حار منهم فهو منذهلٌ إن كنت منبسطاً سميت مسخرةً ..أو كنت منقبضاً قالوا به ثقلٌ و إن تخالطهم قالوا به طمعٌ.. و إن تجانبهم قالوا به مللٌ و إن تتهور لاقوك بمنقصةٍ.. و إن تزهد قالوا : هذا زهده حيلٌ!!
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-19-2020, 07:16 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ كَأني رأيْتُ اللهَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(51) (بريبة و أم باجحوت) @ صديقي اللدود ، الناقد الفذ/ إسماعيل بشير، ود المحينة شاعر مطبوع لا يُشقُ له غبار في مضاميره، إذ يجيد نظم القصيد و بارعٌ جداًفي غزل المسادير و( جر النم مع الحردلو في الدوباي) و قد وردت إشارتنا إليه هنا في غير موضع . و بخاصةٍ في معرض تصديه لود الواثق حينما أقذع في هجائه لجزيرتنا الخضراء و واسطةعقدها في عدن النيل الأزرق/ و د مدني السني . و ها هو ذا يبادلني المساجلة أدناه في لمة جمعتنا أثناء خرجة لنا للقنيص عبر فيافي أم هبج/ بطانة أب علي. حيث جاء في تعقيبه على هذه الجزئية من تراثياتي ما يلي نصُّه، حيث قال: المبدع و المتوهج دوماً، ،،، يا ود الأصيل ، ود الحيشلان التلاتة و كمان ، ود العزتين و يا عابر السبيلين.
● فما هذه الإشراقات التي تتقاصر دونها قامات أمثال:عبد اللطيف البوني ، و من قبله عمنا الحساس/ محمد عبد الله الريح؟! فأنت بحق أديب ناثر لا يشق لك غبار، ولا يجرؤ من يباريك في هذا المضمار أن يعشم في كلمة (فزنا) !!و لولا عيبك المعروف باستكفائك بذاتك، منغلقاً على ما تكتبه من استراحاتٍ و خواطرَ ،مع عدم الالتفات إلى ما يسطره الآخرون.. و لولا هذا العيب الوحيد لنصبناك ملكاً متوجاً على نواصي الشوارد من حظيرة بنت عدنان. عبر أروقة هذا المنبر الأسفيري الدكاكيني الصغير... ● تعريجة: و لكن لدينا ملاحظاتٌ و تعقيباتٌ طفيفةٌ:ـــ أولاً الشعب يريد شرحاً تفصيلياً لمفردة (أم باجحوت) التي وردت ضمن أول سردك لتراثياتنا المكنوزة. - أما البريبة (بباء مضمومة وراء مشدَّدة مع إمالة النطق بالياء، تليها باء مفتوحة) حسب علمنا المتواضع، و بناءً على سعة إطلاعنا على مرابيع النميم و مسادير الدوباي؛ هي الصيدة أو الغزالة و الظبية و ليست (كلبة الصيد)، اللهم إلا إذا اتخذت لفظة البريبة كاسم علم لبعض إناث الكلاب، فالناس يسمون الكلاب بأسماء بعض الحيوانات الأخرى مثل: جاموس الوعر، مرفعين، نمرة، ولبوة !! ● و إليك شواهد وأدلة من مرابيع النميم للدلالة على أن (بريبة) تعني الصيدة أو الغزالة. يقول الحاردلو ود أب سن (أول من سدر المسادير *و أنشد المطولات في شعر الدوباي):ــ فرق النَيَّة بِلْحيل قلْ عليَّ حياى فيها شبه خِلَق بريبة الباسياى أبى يبقالى فوق غيرك أجيب بوباى لا شفناك ولا خبَّرنا بيك حَجَّاى.... و يقول شيخ العرب عبد الله ود شوراني (أمير شعراء البطانة):ــ تقَّاي الدقاق جاهِن رميهو شتات مسك واسع المسافة وشارع العربات بريبة البجازن ومهرة التابرات أضمن عندها المرواح علوق ورباط
● و قال شاعر آخر من شعراء الدوبيت أنْفَها دُرْدُم الدهب المقايس قَصُّو ترمي بعيد لحظة حاجبا البتبصو بُريبةً تسوف، قلب العشوق بتقصُّو تسحب بهجة القمر المقاسِم نُصُّو.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-19-2020, 07:09 AM)
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|