♧ الحقيقةُ مقابلَ الرأيِ £

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 02:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-22-2020, 12:54 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
♧ الحقيقةُ مقابلَ الرأيِ £

    11:54 AM January, 22 2020

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    {1}
    ♤ عضم الفكرة ملطوش من أخونا فكي بلة الغايب و صاحبو
    داك حامد التيب. حيث قمنا بإعداد حبكة السيناريو و تحضير
    الإكسسوارات .و لكنه تحليلٌ شائقُ يستحق القراءة بجد:

    ● لو كنت جوة إلا أكون حربوية(زاحفة). لكن ربك رب الخير ساعدني أمرق برة ألحق أطفالي بمدارس أجنبية تدرس مناهجَ عالميةً موش زي (كعوك ناس القراي)، و لدى مراجعتي للدروس مع أطفالي عندما كانوا في المراحل التمهيدية من الروضة 3 إلى أولى ابتدائي، لاحظت شيئاً مهماً مفقوداً في مناهجنا التعليمية قديماً و حديثاً لو كنا تعلمناه لكفتنا الكثير مما ضيعناه سدًى من جهدٍ و وقتٍ في جدليات و مخرجات حمارات وثنية بيزنطية لا تُسمن و لا تُغني من جوعٍ ؛ حتى بتنا أمة عالةً ضحكت من غبائنا الأمم؛
    كالمنبت لا أرضاً قطع و لا ظهراً أراح.
    ● فيعلمونهم منذ نعومة الأظافر فرق الليل و النهار ما بين "حقيقة" و "رأي".
    فالحقيقة في قواميسهم: شيء جوهري يمكن إثباته إما بواسطة البراهين المنطقية
    و الدلائل الدامغة أو هي مسلمة من المسلمات و البديهيات الغيبية مثلاً، و مفرغُ
    من الاتفاق حولها بحيث لا مجال ليتناطح كبشان أملحان في زريبة على صحتها.

    ● أما الرأي فهو وجهة نظرٍ فرديةٍ أو حتى جماعيةٍ غير قاطعةٍ، تعبّر عن مشاعر
    حامليه أو قناعاتهم الذاتية، قد نتفق حول الرأي و قد نختلف بحيث لا نفقد بذلك
    للود قضيةً. و الأمثلة على ذلك إن تُعَدُّ فلا تكاد تُحصَى. كأن تقول: عدد سكان نيويورك
    8.4 مليون نسمةً حسب إحصائية 2013، فهذه لا يختلف عليها اثنان فهي إحصائية
    مثبتة بالأرقام، و لكن إذا ادعيتَ بأن مدينة نيويورك هي أجمل مدينة في العالم فهذا
    مجرد رأيٍ، وجهةُ نظرٍ يمكن احترامها ، و لكن ربما رأىٌ آخر أن باريس هي أجمل مدينةٍ
    في العالم، أو أي مدينة أخرى و يجوز تقدير ذلك و احترامه. و يتم إعطاء تمارين
    للتلامذة للتفريق بين الحقيقة و الرأيو يُجلسون للامتحان فيها كمادة علم منطق.

    ● لذلك تراهم لا يتجادلون و لا يضيعون وقتاً ثميناً في لتٍّ و عجنٍ حول الآراء.
    أما الحقائق فلا خلاف حولها. و لكي أختبر بناتي و هن في الروضة ما إذا كن قد
    استوعبن الدرس، فقلت عندما أطلت ممثلةٌ شقراءُ على شاشتا البلورية : "يا لها من
    امرأةٍ دميمة الخلقة "، فصاحت ابنتاي Opinion (مجرد رأي)، فلا بد أن الممثلة تبدو جميلةً في نظر آخرين، و من بينهن ابنتاي، و ربما لا بد كانت تبدو كذلك في ناظري
    زوجها باعتبار أن " لكل فولاية مخستكة(مدوِّدةٍ) كيُّالٌ أعور". و إلا لما كان الجعران البدردق الخرا لستي القمرة في عين أمو زي فراشة تلثم شفاه الأزاهر لكي تلاقحها
    بالرحيق.فلِمَ نضيع وقتاً في فارغة و مقدودة، هذا رأيك و نقدره و لكنه لا يُلزِمنا.
    ● أها ، لحد هنا كويسين . يلا ، نقلب الصفحة بهناك.








                  

01-22-2020, 07:09 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ الحقيقةُ مقابلَ الرأيِ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {2}
    بينما في وطننا العربي و ما أدراك، لك أن تحدث و لا حرج إذا شاهدت ضيوف برنامج الاتجاه المعاكس، مثلاً، تراهم منفعلين و يصيحون في بعضهم و يتقاطعون و بتنابزون بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان؛ لا، بل و يرفعون أحذيتهم أحياناً مهددين باندلاع أم المعارك الضرةس بين داعش و الغبراء داخل الاستديو، و مؤكد أن ضغطهم يرتفع لامن كرسترولم يظفق بي سداغاتم و قد يصاب أحدهم بالجلطة أو في طريقه إليها (و في الغالب أن تراكم التوترات سيؤدي الى مرض لا يحمد عقباه مستقبلاً – كانتفاخ الغدة الدرقية ، ضغط سكري، أو مرض نفسي و عصبي، حمانا الله وإياكم) فقط ليبرهن أن الباطل لا يأتي أبدن من بين يديه أو من خلفه. ياخ لدرجة بات امراً ملِحَّاً اشتراط منع دخول الضيف منتعلين بأحذيتهم لكونها ما قد تحمل من قاذوراتٍ قد لا يقل زفارة من ألسنة لابسبها.

    ● ذلك على عكس المتحاورين من المِلَل الأخرى الذي يستمعون القول إلى النهاية ليتبعوا أحسنه. و لا يقاطع أحدهم محدثه؛ و يشرب كاساً من الماء و هو يتبسم بوجه أخيه (صدقةً).
    ● و قد لاحظنا في أحد كتب المنهج السعودي أنهم أدرجوا هذا الجانب الهام–
    التفريق بين الحقيقة، و الرأي. و لو طبقنا ذلك لخلت قروبات عيال الواتسبة و
    مواقع دردشات فسفسة و تغاريد وترنة و الأحاديث التلفزيونية من الكثير من
    المهاترات والنهيق الذي يضر بصاحبه قبل أن يخرم طبول إضنين مستمعيه
    المستهدفين و لما عرّضوا أنفسهم و صحتهم لتوتر غير ضروري ولا مبرر له.

    ● و الغريبة أحياناً عندما أبحث في العم غوغل معلومات عن كلمة معينة
    أو تعبير لمساعدتي في كتابة تقرير أو ترجمة الخ... فعندما أكتب ذلك باللغة
    العربية فأجد عدداً لا يستهان به من المواقع العربية وردت فيها الكلمة أو العبارة
    التي أبحث عنها و هي تكيل الشتائم أو تقلل من قدر آخرين أو تتضمن انتقادات
    شخصية ضد زيد أو عبيد، و غير موضوعية، و لا أجد المعنى الذي أنشده إلا نادراً.

    ● بينما إذا بحثت عن الكلمة أو العبارة نفسها بلغة لاتينية للمفارفة المؤلمة، أجد
    وفرة معلومات و قواعد بيانات و مراجع و مواقع متخصصة و مقاطع فيدبو يوتيوب
    و معلومات ترة و غنية، ولا توجد صفحة واحدة فيها تنمُّر ضد جون أو جيمس.

    ● هذه مهارات كان لنا فيها قصب السبق على العلوج الخواجات ثم ضيعناها.
    فلماذا لا نتأسى بسلفنا الصالح و نقتدي بهم، الذين كانوا أئمة في أدب الخلاف–
    الامام الشافعي يقول: (رأيي صواب يحتمل الخطأ، و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب)،
    بل ذهب الإمام الشافعي خطوات أبعد من ذلك و أبعد من العالم المتقدم في نظرنا اليوم حين قال: ما ناظرت أحداً قط إلا تمنيت أن يجرى الله الحق على لسانه. لا بل و قد نُقِل
    عن كل من الأمة الاربعة مقولته الشهيرة: حيثما التمستم الحق فوجدتموه في غير ما ذهبتُ إليه فلتضربوا بمذهبي عُرض الحائط. فأيُّ درجةٍ من الإيثار و الرُقي هذه!
    فلا تنتصر لنفسك و لكن انتصر للحق .. كما يدعونا لذلك علماؤنا الأجلاء.
                  

01-23-2020, 06:31 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ الحقيقةُ مقابلَ الرأيِ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    {3}
    فالحين في منتجة صور مهشمة عن الآخربن و ضبط
    نبض قلوبهم على إيقاع أحوالنا المزاجية الشخصية.
    ﻭ لكن ﻫﺬﺍ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺪﻧﻴا ﻣﺎ يروق لك ﻗﺪ ﻻ ﻳﻨﺎﺳﺐ غيرك
    و العكس تمامن صحيح. ﻭ ﻣﻌﻈﻢ ﻣﺸﺎﻛﻠﻨﺎ ﻣﻊ ﺃﺣﺒﺎئنا
    ﺗﻘﻊ عادةً ضمن منطقة رمادية وسطى ما بين الجنة و
    النار لعاملين:1} ﻣﻘﺼﻮﺩ ﻟﻢ ﻳُﻔﻬﻢ 2} ﻣﻔﻬﻮﻡ ﻟﻢ ﻳُﻘﺼﺪ
    ﻭ ﺍﻟﺤﻞ ﺑﺨﻄﻮﺗﻴﻦ :1}ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﻈﻦ ﺑأخيم2} ﺇﺳﺘﻔﺴﺮ
    ﻋﻦ ﻗﺼﺪﻩ. ﻭﺍﻟﺨﻼﺻﺔ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ :ﺇﺫﺍ ﺧﺎﻧﻨﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ
    ﻓﻼ ﻳﺨﻮﻧﻚ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ. و ﺇﺫﺍ ﺳﻤﻌﺖ ﻋﻨﻲ ﻓﺄﺳﻤﻊ ﻣﻨﻲﻭ ﻻ
    ﺗﺤﺮﻣﻨﻲ ﺣﻘﻲ ﻓﻰ إبانة موقفي و ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻲ .

    ● اﺭتقِ ﺑﺘﻔﻜﻴﺮﻙ لتنعم بنقاء سريرتك و راحة ضميرك
    الناس تحاول تصلح و تعدل و المابتعدَّل مصيرو يتبدل
    بس بطريقة إيجابية ومنطق سلس و بدون خدش أو تقريع
    او تجريح يتسبب بأذًى لاحدهم خالفني و لكن كن معي أنا على
    اخطائي و لا تحاربني فتكون أنت مع اخطائي عليَّ. رجاء لاتنسوا
    أن عقارب الزمان لن تدور القهقرَى فطالب الأساس لديه حساب في
    الفيس فلا تورثوهم أساليبنا العقيمة في الأخذ و الرد التي ان دلت
    دلت على التنافر والتفرقة والتعصب والنرجسية و حب الذوات.
    فكلنا ﺣﻣﻠة ذنةب و ما أمس حتجتنا لمن يهدي إلينا عيوبنا
    ﻭ ﻟﻮﻻ ﺭﺩﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ سابلُ ﺳﻤﻪ ﺍﻟﺴﺘﺮ ﻹﻧﺤﻨﺖ ﺃﻋﻨﺎﻗﻨﺎ خجلاً
    إلاهي لا تعذبني فإني مُقرٌ بالذي قد كان مني .. يظن
    الناس بي خيراً و إني لشرًّ الناس إن لم ترضَ عني
                  

02-11-2020, 11:17 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ جرَّة قلمٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {4}
    (منقول عن الرائدة / بخيتة أمين)
    ♧ البروفيسور عابدين محمد علي صالح
    مرشحاً لرئيس وزراء الفترة الانتقالية
    جريدة الراى العام
    التاريخ: الجمعة 1 أغسطس 2008م، 29 رجب 1429هـ
    د بخيتة امين

    جرة قلم :(سودانى في ميولس)

    ♤ حملت أنباء لمداولات سارة يجلس بعدها رجل سوداني يتمتع بمقدرات فائقة وسمعة سامقة على مقعد بمبنى «الميولس» القابع عند شارع فونتان بباريس بعد ان نال اجماعاً غير مسبوق وهو يترشح لمنصب رئاسة المجلس الحكومي لبرنامج الهايدرولوجي الدولى ممثلاً للسودان بالمنظمة الدولية للثقافة والتربية والعلوم والآداب «اليونسكو» بعد ان أجمعت دول العالم دون استثناء على أن يتولى البروفيسور السوداني عابدين محمد علي صالح قيادة أحد أهم البرامج العالمية التى تعنى بالمياه والبيئة داخل منظومة المنطقة العربية والأفريقية والتى لها مراكز للمياه ليشرب مواطنو تلك القارات مياهاً عذبة ولترتوي المساحات الصحراوية بنتائج الدراسات العلمية التى تقول ان العالم مقبل على حرب اسمها حرب المياه لا تقل خطورة عن الأسلحة النووية وما تسببه من دمار للبشرية، ويوم ان تعتل صحة وجريان وتوفير المياه فإن كارثة عالمية ستحل بالبشرية..

    ● والسوداني الذى نال ثقة اليونسكو وخبرائها وفاز بتزكية غير مسبوقة في دوائر المنظمات الدولية كان أحد نواب مديرى جامعة الخرطوم وهو متخصص في علم المياه والتى تدرج بها حتى نال درجة الدكتوراة في الامبيريال كولدج بانجلترا ليصبح عضواً بارزاً وفاعلاً في كثير من اللجان الاستشارية بالأمم المتحدة وعضو بلجان تحكيمها الدولية، وخلال عمله خبيراً ومديراً لمكاتب اليونسكو بالقاهرة وطهران عمل على قيام مراكز للمياه بثلاث عشرة دولة عربية وافريقية الا ان هذا المركز يتعثر قيامه في دولته السودان وذاك مصدر العجب!!
    ● وتتميز رئاسة البروفيسور عابدين لهذا المجلس لأنه مناط به وضع السياسات الدولية لأكثر من أربعين دولة تمثل المناطق الجغرافية لليونسكو في زمن وتوقيت يتهم الغرب قادة السودان بأنهم يمارسون الإبادة الجماعية لسكان دارفور وفي لحظة يلتقى البروفيسور عابدين وبمدينة بروكسل مسئولى برنامج التعاون العالمي لمناقشة دراسة حول موارد المياه واستخداماتها بولايات دارفور وتتم الموافقة على تمويل ذاك المشروع البحث التطبيقي الذى يزيل عن أهل دارفور قضية الغبن والبحث عن جرعة ماء ولأربع سنوات قادمات ستكون قضية الماء بين يدى سوداني نال ثقة دول العالم في مجال حيوى تحتاحه دارفور وولايات أخرى ودول عربية وأفريقية تتعشم الخير لدى ذاك السوداني الذى اسمه بروف عابدين محمد علي صالح..

    ● وجه مشرق و مشرف للسودان وعلاقات دولية تحل جزء كبير من المشاكل
    عندما يكون في الواجهة والمؤسسات الدولية هي التي ستسعى للسودان
                  

02-11-2020, 11:43 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ جرَّة قلمٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ● لكن يا للأسف تخيل، لامن نقلنا هذا الخبر السار و المعلومة المفيدة و الصورة المشرفة لهذا الوجه المشرق، بس تعال شوف الخشَّامة نزلو فيها تهشيم و تبخبيس و تقليل و لم يقعدوها بالنقض الهدام و الانتقاص من رمز لم يسمعوا حتى عن وجوده قبل هذا.
                  

02-11-2020, 11:44 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ جرَّة قلمٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ♤ عمومن حقٌ لنا أن نفخر بأمثال البروف عابدين على أنه ليس العبقري الوحيد من فلذات أكباد منطقتنا الحبلى بكل خير ؛ حيث الجزولي دفع الله و أحمد بابكر عيسى و غلام الله الشيخ و غيرهم كُثرٌ.
    ● كانت للبروف عابدين فتوى هندسبة (لو صح لنا التعبير) نبهت لوجود و تلافي خلل خطير في بنية خزان الرصيرص.
    ● و لا علينا من ترهات أولئك العواطلية المغرضين المرجفين في المدينة.

    ● دي بالمناسبة ، نفس مأساة واحد زي حمدوك و هو بلا ريبٍ ، خامة بشرية نادرة نُحسَد عليها و لكنها للأسف منتمية إلى شعب نقناق و محبط جنو طك حنك بلا طائل و جعجعة رلا طحين. تمامن كشأن خضراوات الدمن : نساء حسناوات غير أنهن نبتتن في منابت السوء.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de