|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: Abureesh)
|
يا ابو ريش في كتاب كتبه سوداني حر د الزاكي الطيب عبارة عن رسالة دكتوراة موثقة من جامعة الخرطوم لمن كانت جامعة عن سيرة السيد عبدالرحمن المهدي ونشاطه السياسي والاقتصادي اسمه العرش والمحراب وكتاب اخر ستقلال السودان بين الواقعية والرومانسية د حامد وايضا الكتاب الاخطر استقلال السودان وجدلية التركيب د محمد ابو القاسم حاج حمد في الفترة من كرري 1898-1956 الاستقلال وايضا يمتد كتاب حاج حمد الي دخول الاتراك السودان ..من يحتفي بهذه الكتب او يعرف اصحابها من ابواق المؤدلجين مخلفات وعي صوت العرب والمصريين وتكريس الهزيمة في نفوس السودانيين الانجليز ايضا في مذكراتهم لم يقولو كلمة نابية عن سودانيين تلك الفترة ومغرضة كما يفعل الاعلام المصري حتي اليوم ودائما ما استحضر كلام كانيدرا البليغ عن كتابة التاريخ بواسطة المصريين والاتراك في السودان بصورة مغرضة ناجم عن اسباب دخولهم السودان من 1821 وحتي اليوم العمالة الرخيصة والدوران في فلك النظام الصهيوني العالمي https://up.top4top.net/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: امتثال عبدالله)
|
الاخ عادل شكرا على الطلة و التعليق. طبعا حرية الراى مكفولة للجميع بمن فيهم كاتب الكتاب المذكور اعلاه. و الانسب احترام حقه هذا اولا و إن كان مخالفا لراينا.. و بصرف النظر عن تفاصيل و مصداقية الكتاب فليس لدى شك ان تاريخ السودان .. املته الطائفية التى ورثت الحكم البريطانى ِ. ثم زورت الكثير من الحقائق. السيد عبدالرحمن رحمه الله و السيد على.. الان بين يدى الله. و فترة سيطرتهم فى الحياة الإجتماعية السودانية اصبحت تاريخ متاحة لأى مؤرخ ام يبحث فيها دون أى قيود.. سوى قيود البحث العلمى المعروفة. و ليس شخص معصوم من النقد. كما ان أنجازاتهم الإيجابية لا تعنى غض الطرف عن اخفاقاتهم و سلبياتهم. ليس هناك فى كتابة التاريخ بمفلت من النقد.. حتى السيد الصادق قام بنقد الكثير من ممارسات المهدية نفسها دع عنك السيد عبد الرحمن. اذا دعنا نتفق على حرية البحث العلمى و احترام الراى الذى لا نتفق معه.. و نقاش الموضوع المطروح (إن شئنا) فى إطاره.. و البعد كل البعد عن تسفيه الآراء و تخوين الكاتب. فهذه اسهل الأشياء و لا تحتاج الى مجهود فكرى و بحثى. و لحسن الحظ فإن كاتب الكتاب انصارى و لكن كما قال هو ذاتهِ. فإن كتابة التاريخ تحتاج حيادا كاملا.
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
الأخ ابو الريش تحياتي الموضوع شيّق و مهم ..لأنه يتناول تاريخ السودان و أحد أهم الرموز الوطنية. و الرجل قد كُتِبت عنه كتابات متعددة، و من زوايا مختلفة..بعضها ناقد و بعضها مادح.. و لكن الجانب الناقد لسيرة السيد عبدالرحمن قد يعتبره البعض جانب حساس...بل يقع ضمن المسكوت عنه...خاصة من حيث تكوين ثروته و علاقته مع الانجليز. لذلك لا يكون الحديث عنه بمعزل عن الحذر من تلك الحساسيات.. و إن كان الرجل محكوم في نشأته بظروف خاصة جعلت من نشأـه و تكوين حزبه و مسلكه السياسي و خط سيره الوطني محكوم بتلك الظروف.. و إن كان ذلك لا يمنع بشكل عام من تناول سيرته باعتباره أحد الذين شاركوا في البناء الوطني للأمة في ظروف المستعمر الممسك بتلابيب الوطن و في ظل ظروف إقليمية بالغة الحساسية.. و بما أن للرجل أتباع كما له خصوم، فإن تقييم الرجل من الوجهة السياسية يختلف حولها الطرفان.... و لكنه يظل في النهاية رجل سوداني صميم يحمل كل صفات السودانيين و قيمهم الاجتماعية و الثقافية و الدينية.. كما يُحسب له أنه استطاع أن يحافظ على لم شتات طائفته و حزبه في ظروف متغيرة الملامح و وسط تيارات متشابكة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: صديق مهدى على)
|
الاحداث التاريخية وجهات نظر وقراة التاريخ بنظرة ايدولجية تختلف من قراءة التاريخ بنظرة علمية متجردة نحن في القرن 21 الان يا ابوريش وممكن نرجع لي التاريخ والانجازات الاحفاقات من معركة كرري 1898 لحدي الاستقلال 1956 ومن بعد الاستقلال 1956 لحدي الليلة عبر اكثر من 100 كتاب لو عايز بس في حاجة واحد عايز الناس تجاوبا ناس وعي (الجبهة المعادية للاستعمار )) الشيوغيين والناصريين حا اكتب ليك 10 حقائق 1- هل الاتراك والمصريين جو السودان لاسباب اخلاقية تتعلق بالخلافة من 1821-1885؟ 2- من الذى حرر السودان والسودانيين من الاقطاع التركي المصري الفاشي؟؟ 3- فترة التعايشي فترة مضروبة 1885-1898 ذى فترة الجبهة الوطنية (الصادق المهدي +الترابي ) وما عنده علاقة بفكر المهدية في العالم الاسلامي عندها علاقة بالملك العضوض والخلافة التركية ولحدي هسة يلهثو 4- ما هي الفئات الاجتماعية في السودان لتي اعتنقت الايدولجيات المصرية وضد الختمية والانصار والجنوبيين والجمهوريين (عندي ليهم جدول) 5- هل المصريين اسوا ام الانجليز في التاريخ الممتد من 1821-2019 اليوم 7- اذا كان الاستعمار والانجليز كعبين لي الشيوعيين هسة قاعدين في امريكا و كاردف وليس في مصر او الاتحاد السوفيني السابق عشان يدينو السيد علي والسيد عبدالرحمن لتعاملهم مع الانجليز 8- هل عبدالناصر زعيم قومي عربي ام اداة رخيصة الامبرالية الصهيونية ونظامه فاشي وازل الشعب المصري وفي ماخوره نشا الحزب الشيوعي السوداني والناصريين واضحى بوق يقبح كل ما هو سوداني 9- منو في الفئات الاجتماعية السودانية البقو شيوعيين وبعثيين وناصريين وسلفيين واخوان مسلمين علي حساب القبائل في الهامش وهم مجرد اقليات في المركز ومقاطيع في الهامش(قانون الجنسية 1957) 10- عندي قائمة بي 67 طالب درسو كلية غردون 1906 من الرقيق المحرر بي مرسوم كتنشر في واحد بقدر بمشي جامعة درم يطلع اسماءهم وينشرا هنا عشان نعرف احفادهم منو في الساحة السياسية الان ويجرو وير العرب
علاقات الانتاج في تلك الفترة وتحويل المقاتلين الانصار الي مزراعين والسييدين نظام ابوي وليس نظام اقطاعي كما فعل الاتراك اسهم السيد في تعليم الناس ودعم الثقافة والدرسات الموثقة موجودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: Abureesh)
|
شكراً ابو الريش و التحية لك و لضيوفك الكرام
يا صديق يا ريت تجيب مقتطفات من كتاب او كتب عن سيرة السيد عبد الرحمن .
منذ قرأت الموضوع امس و انا افكر في المسلسل الرائع المبني على تناول سيرة
السيد عبد الرحمن من جانبين ، احدهما على لسان احد أنصاره المخلصين و الجانب
الآخر بعض المتمردين على العلاقة الأبوية بين السيد و أتباعه . مع كثير من الفلاش باك
عن الأمام. المهدي و الخليفة عبدالله .كذلك التركيز على النضال السري للسيد و طائفته
ضد الإستعمار ، قبل و بعد الحرب العالمية .الثانية ،٠
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: نعمات عماد)
|
الأخت نعمات مرحبا و شكرا على الطلة و التعليق
سيرة السيد عبد الرحمن.. و المهدية بصورة عامة، تناولها طرفان: أحدهما مادح و الاخر قادح. و لم تظفر حتى الان بالطرف الثالث، المؤرخ المهنى المحايد. هناك عدة اسباب منعت كتابة التاريخ بصورة محايدة، منها غسيل المخ الذى حصل للسودانيين بواسطة التعليم النظامى (بخت الرضا) .. و منها الإرهاب الفكرة و الطائفى الذى جعل كثيرا من المؤرخين يؤثرون السلامة و يصرفون جهدهم لمواضيع اخرى غير المهدية.. و ما زلنا نغنى مع وردى خاضوا اللهيب وشتتوا شمل الطغاة الغازية، رغم اننا نعلم ان شملنا هو الذى تشتت و الخليفة (مرق) فى أم دبيكرات و أستشهد هناك. تاريخ مزور. و نحن مثل المنومون مغناطسيسا. و هناك أنصار للمهدية يتربصون بكل من يتجرا و ينقد المهدى او خليفته.. و اعتقد السبب أيضا يكمن فى نوايا و منطلقات النقاد، فهم غالبا حزبيون او عقائديون يريدون الصيد فى الماء العكر، ولو كان نقد حقيقى من شخص مخلص و أمين لما أعترض عليه حتى أشد الأنصار عصبية.. فى محاضرة فى مدنى بدأ الأستاذ محمود ينقد بعض ممارسات المهدية و الأمام المهدى.. كان أنصارى فى المحاضرة.. قام و قال دا منو دا القاعد يتكلم فى الذات الشريفـة.. قالوا ليه دا محمود محمد طه.. قال ليهم فحل! خلوه ينضم. الأنصار أصلاء و يعرفون بالفطرة، و لكن ماذا تقولين.. النار تلد الرماد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: Abureesh)
|
Quote: شكرا يا اخ عادل أمين على هذه الاراء .. و الان يا ريت لو تكرمت و عرجت على موضوع البوست. |
موضوع البوست واضح والما واضح منو الاقليات في السودان وفي المركز تحديدا يعتنقو الايدولجيات والوافدة وما عايزين يحترمو اي حاجة سودانية السلفية ضد الصوفية الاخوان المسلمين ضد الجمهوريين والحركة الشعبية لحدي فصلو الجنوب الشيوعيين والبعثيين والناصريين ضد الختمية والانصار والشعب السوداني ما مغفل في رفضه لهذه الايودلجيات وتجرعها ذى السم بالانقلابات انت اعرف ال67 طالب في كلية غردون خريجين 1906 بتعرف مشكلة المركز والسودان كده من الاخر انت هسة تقول الشعب مخدر ومضلل مضلل من منو ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: osama elkhawad)
|
يُحمد لموقع الصادق المهدي نشره ل"جهاد في سبيل الاستقلال".
لكن الكتاب في حاجة ماسة لتخليصه من الأخطاء اللغوية الكثيرة .
وما يحيِّر أكثر التناقض الموجود بين دفّتي الكتاب حول الطريقة التي دوِّنت بها مذكرات عبدالرحمن المهدي.
فالمقدمة تقول بأن عبدالرحمن المهدي "أملاها" على بعض السادة، كما في المقتطف التالي نصَّه:
وفي مكان آخر نجد أن تلك المذكرات قد كتبها عبدالرحمن المهدي ب"خطّ يده"؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: osama elkhawad)
|
يا اسامة الخوض جبنا ليط بوست الامام عبدالرحمن المهدي عديل في الصفحة الاولي وجيت تلف وتدور بي جاي الصادق المهدي للاسف والاسف الشديد هو الكوز الوحيد في حزب الامة ولا يزال وبسبب نرجسيته التي اعيت من يداويها افسد فكر المهدية نفسه وحزب الامة ولوثه بي الاخوان المسلمين من 1964 لحدي الليلة ذى عبدالله التعايشي اختراع الخلافة الداعشية المرتبطة بي الباب العالي والمهدية في الفكر الاسلامي ما عندها علاقة بالملك العضوض البدا من يزيد بن معاوية لحدي الباش بوذوق ديل... والصادق المهدي بنا طموحاته الفكرية الفطيرة والسياسية ايضا علي تراهات الاخوان المسلمين والدولة الدينية الفاشية مع نسيبه الترابي الذى صنعته ثورة اكتوبر المزيفة 1964 وبذلك اضحت المهدية في السودان اربعة مراحل رئيسة 1- الثورة المهدية الاولي محمد احمد امهدي طلعت الاتراك ومرجعيتا الفكرية والثقافية الراتب وهي قائمة علي ولاية ال البيت وليس الخلافة وقضت علي الاتراك واذنابهم المصريين 1821-1885 2- الدولة المهدية المزيفة عبدالله التعايشي الدولة الدينية (الخلافة المزعومة ا) التي لم يبشر بها احد 1885-1898 وازلت كل الشعب السوداني وجلبت العار والهزيمة للدولة السودانية 3-المهدية الثانية الاسطورة السيد عبدالرحمن المهدي واسست السودان الحديث بشهادة الانجليز الاذكياء واسس حزب الامة والديمقراطية في السودان من مؤتمر الخريجين 1938 لحدي الاستقلال و1956 وطلعت الانجليز بي الانتخابات بكل اناقة وانتهت بي وفاة السيد عبد الرحمن المهدي 4- الدولة المهدية المزيفة الثانية السيد الصادق المهدي والاخوان المسلمين من 1964 لحدي هسة 2019 والصادق المهدي ماشي في ارث وفكر وتراث واخلاق المهدية بالاستيكة وطلع حتي من اطار حزب الامة العريق الي البوتيكات الجديدة نداء السودان وما عارف ق ح ت واسماء ما انزل الله بها من سلطان وكمان فكر فطير الوسطية القاشرين بينها ناس القرضاوي وعصام البشير وما عارف الشريعة وما ادراك ما الشريعة والجري لي مصر والعرب كانه ما سمع بي كوش واصالة السودان الدينية والحضارية والسياسية والهوية السودانية التي احترمها كل العالم الا المصريين والعرب
ونحن في انتظار المهدية الثالثة الحقيقية ومهدي الجنوب اذا كان التعايشي ضيع تراث المهدي والمهدية الاخلاقي وهو زول امي ساكت ..الصادق المهدي خريج اكسفورد ده ما عنده عذر ابدا في تغييب السيد عبدالرحمن المهدي والمهدية والراتب في وجدان الشباب الانصاري الشجاع وخلاهم تائيهين يطاول عليهم عقاب الشيوعيين والقوميين العرب وكمان حكمة ربك الكيزان والسلفيين خدم الملوك وبقت المهدية والانصار ايضا غريبة في بلدا ذى الختمية والجمهوريين والحركة الشعبية ولا صوت يعلو فوق صوت الضفادع البشرية في المركز من خدم الصاغ صلاح سالم وبعاعيت مايو 1969 وعلم بابكر عوض الله القبيح الغازنو في راسنا لحدي هسة وقالو ثورة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: adil amin)
|
يا ابوريش ما تقك راسي وتعمل لي فيها الفا انت فتحت بوست عن السيد عبدالرحمن من مقال كتبو زول مليان دش ايدولجي فج ومفرادت غبية اكتب علي كيفي اي بوست يفتح في المنبر ده عن قضية سودانية بجي ومرات بجيب قرود معاي ما تبقى لي الفا الاستخفاف ده خلي للشيوعيين ..مش انت جمهوري ولي لا ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: adil amin)
|
Quote: 10- عندي قائمة بي 67 طالب درسو كلية غردون 1906 من الرقيق المحرر بي مرسوم كتنشر في واحد بقدر بمشي جامعة درم يطلع اسماءهم وينشرا هنا عشان نعرف احفادهم منو في الساحة السياسية الان ويجرو وير العرب
علاقات الانتاج في تلك الفترة وتحويل المقاتلين الانصار الي مزراعين والسييدين نظام ابوي وليس نظام اقطاعي كما فعل الاتراك اسهم السيد في تعليم الناس ودعم الثقافة والدرسات الموثقة موجودة
|
لازم نعرفهم منو واحفادهم هسة منو في المركز والخرطوم الذين اقسمو ان لايدخلها عليهم مسكين ..التحليل الاجتماعي النفسي السياسي مهم جدا في هذه المرحلة والضرر مستمر واهانو الجنوبيين في المركز بي الكشة واهل الهامش بالابادة وفقا لنظرية بن خلدون ما عيب نتكلم عن امر الرقيق في السودان واسبابه هم الاتراك والمصريين 1821-1885 من الاساس طال ما في من يهين ويشين كل ما هو سوداني ومعطل البلد بي الانقلابات والمشاريع المصرية لحدي الليلة ويقبح في الختمية والانصار والجمهوريين والحركة الشعبية والجنوبيين وشايفهم عبيد ويتمسح بي الكريمات ويجري مصر وتركيا "العرق دساس " وهي ليس لون بل سلوك
https://up.top4top.net/
في مخططات دولية قائمة علي هذه النظرية الاجتماعية والان تربط المركز في السودان بي مصالح الخارج وليس الداخل الخمسة الاقاليم وجنوب السودان والسخرة والابتزاز الان في بيع الاراضي والعقودات المجحفة مع تركيا و دول الخليج وبيع الاقليم الشمالي بالجملة وجعل اعزة اهله ازلاء وحراسة البلد بالملشيات وليس الجيش الفرق شنو بينهم وبين التركية السابقة فعلا نحن عايزين مهدية جديدة توحد كل الهامش برؤية جون قرنق التي لا تموت ضد المركز المشوه ده ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: adil amin)
|
لا ألفا لا بيتا يا عادل أمين.. فقط تذكير بموضوع البوست المطروح للنقاش بافتراض انك تنتظر منى نقاش .. و إلا فيا سيدى العزيز اكتب على كيفك و أعتبر المطرح مطرحك. فلن تجد منى تعليق. هذا لا يعنى مبدأ عدم التداخل معك فى اى موضوع.. إن كان هو الموضوع المطروح للنقاش
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: Abureesh)
|
Quote: اذا كان التعايشي ضيع تراث المهدي والمهدية الاخلاقي وهو زول امي ساكت |
كضبا كاضب..
التعايشي عنده كما يقول المهدي "خواص إلهية". ولذلك هو ليس أميا كما تدّعي..
يقول الامام المهدي في حديث له عن "الخلفاء الثلاثة المعلومين:
Quote: فحسنوا الظن بهم كما تحسنوا الظن بي ، وخصوصا خليفة الصديق، فقد خصّه الله بخواص إلهية لم تكن في غيره. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: Abureesh)
|
Quote: لا ألفا لا بيتا يا عادل أمين.. فقط تذكير بموضوع البوست المطروح للنقاش بافتراض انك تنتظر منى نقاش .. و إلا فيا سيدى العزيز اكتب على كيفك و أعتبر المطرح مطرحك. فلن تجد منى تعليق. هذا لا يعنى مبدأ عدم التداخل معك فى اى موضوع.. إن كان هو الموضوع المطروح للنقاش
تحياتى |
معروف وواعي بيه كويس هنا بنعرض معلومات جديدة للزوار مزعجة لتنميط الوعي السوداني عايزين نعرف ال67 طالب ديل منو ومن هم احفادهم الان والامر ما فايت موضوع البوست ويرضه المرجع كتاب استقلال السودان وجدلية التركيب للراحل د ابو القاسم حاج حمد عشان علي الاقل نعرف الناس البتطاولو علي الانصار من ياتو فئة اجتماعية في السودان اتعملت في المركز بنسبة كبيرة وسيطرت علي البلد ورهنتو للاقليم العربي مصر ودول الخليج لحدي هسة والتاريخ دورات وليس مسار مستفيم ما ضروري تناقش انا بنزل معلومات عشان القاري يناقش نفسو وانا ما بزعل من الحبايب الجمهوريين اطلاقا انا عايز ديل يمرقو لي بره الشيوعيين البعثيين الناصريين الكيزان السلفيين في البورد ده وفي اي بوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: adil amin)
|
Quote: كضبا كاضب..
التعايشي عنده كما يقول المهدي "خواص إلهية". ولذلك هو ليس أميا كما تدّعي..
يقول الامام المهدي في حديث له عن "الخلفاء الثلاثة المعلومين: |
نص وعي لن يجعل منك مثقف والوثائق دي ما نصوص قرانية وقال فلان وقال علان الدس حتي علي الانبياء موجودة المهدي عايز تعرفو بمخك العلماني كيف وانت ناقص عقل ودين ده اربطو بي الغيب اول حاجة ...الغيب موجود في القوى الروحية المحركة للجتمعات حتي الفرنسين عندهم جان دارك ثانيا تسمع الراتب افضل دعاء يربط انمخلوق بالخالق وليس ادعية السلطان عبدالحميد والازهر والاحكام السلطانية دعاء لتزكية النفس هو الاثر الوحيد الموثق وراسخ عن المهدي والمهدية ويؤثر في اخلاق الانصار لحدي هسة تزكية للنفس بتوريك اخلاق المهدي من الاساس واخلاق السودانيين المرتبطة بي الغيب معروفة من زمن بعانخي انت اختلافي معاك معرفي انت معطل الغيب تماما في دماغك وقاشر بالعلمانية ودي حقو تبعد من الانصار والختمية والجمهوريين فانت بالعلمانية كالانعام او اضل سبيلا لان الانعام نفسها متصلة بالغيب ده وظائف دماع البشر في كل العالم https://up.top4top.net/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: adil amin)
|
يا عادل انا اختلافي معاك بسيط لكنه عميق وهو انك لم تقرأ النصوص المؤسسة للمهدية واهمها هو منشورات المهدية...
أها في منشورات المهدي انت يا عادل بكلامك المسيئ في حق التعايشي،
انت يا عادل أمين "خسرت الدنيا والآخرة"...
يقول المهدي في منشور من المهدي عن مقام الخليفة عبدالله ووظيفته:
Quote: ومن تكلم في حقه" يقصد التعايشي" ولو بالكلام النفسي جزماً،
فقد خسر الدنيا والآخرة، ذلك هو الخسران المبين،
ويخشى عليه من الموت على سوء الخاتمة، والعياذ بالله. |
وأنت تكذّب المهدي حين تصف التعايشي بالأمية، والمهدي يقول عنه:
Quote: “أوتي الحكمة وفصل الخطاب |
فمن الصادق منكم: أنت أم الإمام المهدي؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: osama elkhawad)
|
Quote: فمن الصادق منكم: أنت أم الإمام المهدي؟؟؟ |
الموهوم انت وتعزز وهمك كل يوم بدل تغيير قناعتك الغبية دي الوثائق دي مدسوسة المهدي مات بطريقة غامضة ذى موت حسنين في صبة القيادة العامة وناس كثيرة في الانقاذ في ناس كثيرة ماتت بطريقة مريبة وقولوها اقوال ما قالتا وعبدالله التعايشي المفضوح هو الذى دخل فكرة الخلافة من الاساس وما موجودة في المهدية وبلذك يكون اول كوز في السودان هذا الشخص عمل طلس كثير عشان يحكم السودان وصفا كل من اراد ان يضعه في مواجهة الحقيقة وانه ليس له علاقة بفكر المهدية ورؤية المهدية للسودان والعالم وبقي فقط الراتب وسلوك الانصار النظيف حتي الان اكبر دليل علي ذلك هذه التراهات التي تقراها ذى صحيح البخاري ومسلم ولي علمك كل المذاهب الشيعية والامامية لا تقر بمرجعية الاحاديث دي وهي وليس قران
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: Khalid Abbas)
|
Quote: ناس تضرب قروش الزكاة وضرائب ما تدفع وإستغلال لجهل وطيبة البسطاء هل يمكن أن نرجو خير ممن تربى بمثل هذه الاموال من سلالة السيدين مجازا |
وهل الشيوعيين والبعثيين والناصريين انقلال والاخوان المسلمين والسلفيين انقلاب 1989 في السودان كانت البديل الافضل هل هذه قوى ديمقراطية "سودانية "؟ نرجع للديمقراطية العميقة في السودان قبل الانقلابات ومشاريع الصرف الصحي المتهية الصلاحية دي الي احزاب الاستقلال1938-1956 وبالرنامج الوطنية والحكم الاقليمي للامركزي والدولة ام ستة اقاليم + محكمة دستورية فاعلة للفيش والتشبيه تحررنا منهم كلهم مرة واحدة وناس الخساسة في السياسة ديل اصحاب المشاريع المجرمة ديل من سلالة منو في السودان ده سؤال البوست ده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: adil amin)
|
Quote: ناس تضرب قروش الزكاة وضرائب ما تدفع وإستغلال لجهل وطيبة البسطاء هل يمكن أن نرجو خير ممن تربى بمثل هذه الاموال من سلالة السيدين مجازا |
منطق غريب .. إذا إفترضنا جدلاً صدق الإتهام , كيف تسلسل توابعه في أجيال وفي شخص هو في العمل العام لأكثر من خمسين عاماً ويمكنك نقده مباشرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: osama elkhawad)
|
السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته وسلام خاص للاخت نعمات عماد التى قرات البوست والمداخلات من زاوية فلسفية اى قرات البوست والمداخلات بعمق وتوصلت للاتى :- ان هناك راين حول سيرة الامام عبدالرحمن المهدى وهما :- الراى الاول لكاتب البوست بان الامام عبدالرحمن المهدى جمع ثروته من المستعمر واستغل الانصار الراى الثانى :- وهو راى احد المحبين للامام حيث يرى ان المستعمر لم يمنح الامام فرصة لكى يبنى نفسه وهذا مكتوب فى كتاب الامام جهاد فى سبيل الاستقلال ملحوظة طبعا لا يفوت على الاخ كاتب البوست والمتداخلين ان المستعمر بدا الحرب على اسرة الامام المهدى بعد معركة كررى حيث اخذ من تبقى من اسرة الامام المهدى وبما فيهم الامام عبدالرحمن المهدى وهو طفل صغير اخذ مع باقى الاسرة الى الشكابة بالقرب من مدنى ومعه والدته مقبولة بنت الملك نوري اما الخليفة عبدالله ومعه ابن من ابناء الامام المهدى لم استحضر اسمه الان ومعه مجموعة من جيش الانصار الذى تبقى من معركة كررى هؤلاء ذهبوا جنوبا الى منطقة ام ديبكرات بين تندلتى وكوستى وجمع الخليفة جيشه فطارده كتشنر ودخل حرب قوية فانتصر فيها كتشنر مرة اخرى واستشهد الخليفة عبدالله وابن الامام المهدى ومجموعة كبيرة من الانصار رحمهم الله جميعا . اما الامام عبدالرحمن المهدى فى الشكابة فقرر المستعمر تصفية من تبقى من اسرة الامام المهدى واقاربه حيث قتل الخليفة شريف وربط حجر على بطنه والقى به فى النيل الازرق وقتل البشرى ابن الامام المهدى وربط حجر على بطنه والقى به فى النيل الازرق وقتل الفاضل وربط حجر على بطنه والقى فى النيل ايضا وبقى الامام عبدالرحمن وهو طفل صغير فرفعته امه فقالت للانجليز هذا من بقى من اسرة الامام المهدى فاقتلوه كما قتلتم اخوته فاصبوه بطلقة فاتت فى وركه وبعد داك اوته اسرة الشقدى فى جزيرة الفيل الى ان رجعوهم الانجليز اسرى مرة اخرى الى ام درمان حيث ذكر الامام عبدالرحمن المهدى فى كتابه جهاد فى سبيل الاستقلال كان الانجليز يعطونى كل شهر خمسة جنيه استرلينى اما بقية الاسرة كل فرد جنيه استرلينى وقال كنا نسكن بيوت شكاب وعندما نصحى الصباح نجد شوالات القمح والفول والذرة ما عارفين من الذى اتى لنا بهذا . من اراد يعرف الكثير فعليه ان يذهب الى دار الوثايق او الجهة المسؤولة فى حزب الامة ولكم منى اخلص التحايا صديق مهدى على
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: صديق مهدى على)
|
مرحبا صديق طبعا التاريخ لا يكتبه موضوع التاريخ ذاته (السيد عبد الرحمن فى هذه الحالة). و انما يكتبه مؤرخ محايد. حتى اتباع السيد يمكن ان يكتبوا و تكون شهادات و لكن ليس تاريخ. و كاتب الكتاب موضوع البوست قال انه انصارى. و هنا اما ان يكون محبا و مقدسا للامام فيتغاضى عما يراه سلبيات اكبر من اللازم.. او تكون عنده او عند والدة مشاكل مع الامام فيزيد الحلة كوز موية و يرميه بما لم يكن فيه. هذا لا يعنى تجربم الكاتب و انما فقط فتح العين ريال و انت تقرأ له.
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: صديق مهدى على)
|
"المهدى كرجل عاش يتيم فى فترة تحكى نفسها ؟"
شكرا يا مهدى على السؤال عن رأيى الشخصى.. و لكن الا ترى هذا موضوع قائم بذاته خارج إطار البوست. ما ممكن ادعو الأخ عادل أمين الالتزام بموضوع البوست ثم انقض ذلك . إضافة ان هذا موضوع ليس سهل و لا يمكن التطرق اليه دون استعداد.. ثم بعد ذلك يفتح له بوست مستقل.
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: Abureesh)
|
قرات فيما قرات عن نبل وشهامة ومروءة السيد عبد الرحمن المهدي أن الحزب الشيوعي السوداني دعا وفدا روسيا من الحزب الشيوعي السوفيتي لزيارة السودان ،، ووصل الوفد السوفيتي السودان ولم يكن الحزب الشيوعي يملك ميزانية لتكريم الوفد الزائر وقرروا تنظيم حفل شاي بسيط الوفد الزائر، وسمع السيد عبد الرحمن بالخير واتصل بعبد الخالق محجوب وقال له أن الوفد السوفيتي هو ضيف السودان كله وانتم معزومين معي حفل عشاء سوف تنظمه على شرف الوفد الزائر..وبالفعل نظم السيد عبد الرحمن حفل عشاء فاخر الوفد الزائر ،، وقد شكر الحزب السيد عبد الرحمن على هذه اللفتة الرائعة...وهكذا كانت السياسة زمان ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: صديق مهدى على)
|
Quote: يا عادل انا اختلافي معاك بسيط لكنه عميق وهو انك لم تقرأ النصوص المؤسسة للمهدية واهمها هو منشورات المهدية.. |
اختلافي معاك جذري وهو ازمة الشيوعيين في السودان كلهم وليس انت فقط من حستو لي الجبهة المعادية للاستعمار لي قوى الاجماع الوطني ولي تجمع المهنيين ولي ق ح ت ازمة العقل العلماني البحتقر الغيب في السودان من الكجور لي المهدية للختمية وحتي الجمهوريين ولحدي هسة تفرسو من اجل سودان (علماني ) وانا احترم الغيب وخيارات الناس الروحية من كجور لي ختمية وانصار وجمهوريين وطرق صوفية ايضا ..واحترام عميق واحتقر المشاريع دي كلها الاخوان المسلمين والسلفية والشيوعية والناصرية والبعثية في السودان وواعي بي الدور الرخيص بالتقوم بيه في تشويه السودان المستمر حتي الان واثارها في العالم العربي والاسلامي عشان كده وعي وعيك خطوط متوازية العقل العلماني × العقل العلمي حسب تفسير الجمهوريين في كتاب ديباجة الدستور 1984 والحوار انتهي هنا في ضيافة ابو الريش والعايز يحاروني يجي في البوستات الفاتحا بي الطن في البورد ده ما بحب اطفل علي بوستات الاخرين عشان اسس فيها وعي جديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: adil amin)
|
يا عادل اهلاً وسهلاً
كما قال لك الاستاذ ابوالريش "ركِّزْ في الموضوع"..
بما أنك متخصِّص في السيد عبدالرحمن المهدي ومفتون بتجربته،
ماهي علاقة السيد عبدالرحمن المهدي بأنصاره من الناحية الاقتصادية،
كما تجلّت في "جهاد في سبيل الاستقلال"؟؟
والله برضو ما قريتو؟؟؟
كيف يمكن عدم قراءة النصوص المؤسِّسة لفكرة ما ،
وبعد ذلك "العدم المريع" نتحدّث عن الفكرة ؟؟؟
كيف تُباصر يا سيدِّي هذا التحدّي؟؟
ومنَّك نتعلّم..
مع وافر الودّ الذي لا يفسده الاختلاف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: همس التاريخ - السيد عبد الرحمن المهدى. (Re: osama elkhawad)
|
الرؤية المنامية كدليل دامغ لاكتساب الشرعية السياسية:
اعتمد الامام المهدي اعتمادا اساسيا على الرؤية المنامية لإثبات شرعيته كمهدي مخلص.
وتابعه في ذلك خليفته التعايشي في مواجهته مع "الأشراف"..
واستند عليها عبدالرحمن المهدي كدليل على إمامته..
واستند عليها الصادق المهدي في "ويسألونك عن المهدية" عن واجب الهجرة الثانية إلى الجزيرة أبا.
من ذلك يبدو واضحا ان المهدية اعتمدت على تراث "طبقات ود ضيف الله " لاكتساب الشرعية..
التعايشة أدرك أن الباب سينفتح على مصراعية لكل مدعٍ، فاكتفى بصرامته وقسوته المعهودتين بقتل كل من يدعي العيسوية.
وبذلك منع الآخرين ما أباحه المهدي وهو نفسه لإثبات شرعيتهما.
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|