|
Re: هل هو قرار الوزاري مدروس : بقبول طلاب المس� (Re: مدثر صديق)
|
مع العلم انه قد تم في يوم 16 يونيو 2019 اصدار قرار من الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي :
قبول طلاب القسم أحياء في برامج وكليات الهندسة بجميع مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة والأهلية !!!!!!!!!!! !!!!!!! !!!! !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هو قرار الوزاري مدروس : بقبول طلاب المس� (Re: مدثر صديق)
|
السبب في اصدار القرارات السابقة و حسب ما نشر في بعض الصحف الاتي :
Quote: يقول أستاذ بكلية الهندسة جامعة الخرطوم ـ رفض الإفصاح عن هويته ـ إن وزارة التعليم العالي لم تصدر القرار المعني عبثاً، بل لها أغراض من ورائه. ولخص الأغراض فى سببين |
Quote: الأول هو أن الوزارة وإدارة القبول من بعدها، وجدت أنه ليس هناك طلاب راغبون في الدراسة بكليات الهندسة بالجامعات الخاصة، بل إن العدد المتقدم لتلك الكليات عدد بسيط، لذا أرادت أن ترغّب عدداً من الطلاب الذين يمتحنون تخصص أحياء في دخول كليات الهندسة خاصة في كليات الهندسة الخاصة التي أنشئت حديثاً. |
Quote: لسبب الثانى هو عدم وفرة أساتذة رياضيات بالمرحلة الثانوية ولا يوجد تجويد، ولا ترغيب للطلاب حتى يتجهوا إلى دراسة مادة الرياضيات، لذا فإن العدد الأكبر من الطلاب يتجهون إلى التخصص في مادة الأحياء |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هو قرار الوزاري مدروس : بقبول طلاب المس� (Re: مدثر صديق)
|
Quote: وأجمع عدد من أساتذة الجامعات على أن وزارة التعليم العالي تريد أن تصحح خطأ بخطأ آخر، ألا وهو وقف تدريس مادة الرياضيات التخصص الإضافية، كما كان يحدث في الثمانينات والاستعاضة عنها بتدريس مادتي الحاسوب والعلوم الهندسية في المرحلة الثانوية كشرط للقبول في كليات الهندسة، ونوهوا إلى أن القرار الغرض منه دعم الجامعات الخاصة، معتبرين أن الجامعات الخاصة فتحت دون دراسة جدوى من قبل وزارة التعليم العالي، وقالوا إن التعليم الأهلي والأجنبي وراء إصدار القرار معتبرين القضية متعلقة بالفساد. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هو قرار الوزاري مدروس : بقبول طلاب المس� (Re: مدثر صديق)
|
سلام عليكم الغاء الرياضيات الاضافيه واستبدالها بالعلوم الهندسيه اضافه الى العك الحصل فى منهج الفيزياء اثر كتير على مسنوى الهندسه فى الجامعات (غض النظر عن حكوميه او خاصه) . قبول طلاب المساق الفنى اعتقد ماشىء جديد لكن قد يكون فى تسهيل فى شروط القبول . مستوى الطالب الجامعى عموما فى تراجع خلال اعوام الانقاذ (لاسباب عده) لكن من اهم الاسباب عمليه اعاده النظر فى مناهج مرحله ماقبل الجامعه التعليم الاهلى والاجنبى يجب اعاده النظر فيه بشكل كامل بل واعاده توزيع الكليات على مدن السودان المختلفه اضافه الى تشجيع عمليه دمج لبعض الكليات الجامعيه الخاصه فهناككثيرمن الكليات الخاصه لاتملك هئه تدريس خاصه بها وتعتمد بشكل اساسى على الاساتذه المتعاونين (دون مراعاه شروط التاهيل والكفاءه)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هو قرار الوزاري مدروس : بقبول طلاب المس� (Re: Asim Ali)
|
الاخ Asim Ali سلام كلامك لخص المشكلة ووضع حلول جوهرية
Quote: الغاء الرياضيات الاضافيه واستبدالها بالعلوم الهندسيه اضافه الى العك الحصل فى منهج الفيزياء اثر كتير على مسنوى الهندسه فى الجامعات |
Quote: التعليم الاهلى والاجنبى يجب اعاده النظر فيه بشكل كامل بل واعاده توزيع الكليات على مدن السودان المختلفه اضافه الى تشجيع عمليه دمج لبعض الكليات الجامعي |
مشكور على المرور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هو قرار الوزاري مدروس : بقبول طلاب المس� (Re: مدثر صديق)
|
قبول المساق الفني في كليات هندسة أعتقد إنه ممكن .. طالما عندك شواغر في كليات هندسة لكن الجامعات الأهلية لابد تتقفل بالتدريج .. لان أغلبها يفقتقد لأدنى أسس ومقومات الدراسة الجامعية .. لي قدام حيستعدل الوضع لانه الشواغر دي .. سببها قبول الجامعات الخاصة الملت البلد .. وكلها فشخرة ومنظره زي مابقولوا الكيزان ( استصمار ) .. كلها لت وعجن ومخرجات لاتسمن ولاتغني من جوع .. لانها بترفد سوق العمل بخريجين جامعيين زي عدمهم .. كل القطاع الأهلي عاث فيه الكيزان فساد لابد من اقتلاعه مدارس أهلية - مستشفيات أهليه - جامعات أهليه .. يجب مراجعة كل التراخيص الخاصة بها واغلاقها بالتدريج .. التعليم - الصحة - قطاعات لابد من سيطرة الدولة عليها .. ولايجب ترك حبلها على غارب ناس هدفهم المادة .. غض النظر عن ماهية المخرجات .. عموما الخراب جاي من تحت .. فكيف تبني الطابق العلوي مسلح وانت أساسك مبني جالوص !! .... بداية الاصلاح يبدا من تحت تقويم مناهج وسلم تعليمي مناسب .. وتكون شغال تقويم جامعات ومناهجها على خفيف .. لامن تكنس قرف الكيزان وعبثهم بالقطاع التعليمي والصحي ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هو قرار الوزاري مدروس : بقبول طلاب المس� (Re: جمال ود القوز)
|
الاخ جمال سلام
Quote: قبول المساق الفني في كليات هندسة أعتقد إنه ممكن .. |
اعتقد و حسب معرفتي ...ان طلاب المساق الفني يعمل مقرارته على اعداد الطالب لامور معينة و لا اعتقد بأنه معده لنيل درجة بكالريوس الهندسة (Bsc)
Quote: لكن الجامعات الأهلية لابد تتقفل بالتدريج .. لان أغلبها يفقتقد لأدنى أسس ومقومات الدراسة الجامعية .. لي قدام حيستعدل الوضع لانه الشواغر دي .. سببها قبول الجامعات الخاصة الملت البلد .. .. |
Quote: يجب مراجعة كل التراخيص الخاصة بها واغلاقها بالتدريج .. التعليم - الصحة - قطاعات لابد من سيطرة الدولة عليها |
اوافقك الراي و مشكور على المرور ........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هو قرار الوزاري مدروس : بقبول طلاب المس� (Re: مدثر صديق)
|
Quote: إذن ليس هنالك فارق بين الطالب الذي يدرس في المدرس الأكاديمية والمدرسة الفنية الثانوية من حيث المواد بل الطالب الفني يتفوق بمواد التخصص |
إذن لماذا يوجد نوعين من المدارس إذا لم يكن هنالك فارق في الأهداف و المواد والمخرجات التعليمية؟ وإذا كانت جميعها تستهدف نفس الطالب الذي تفكيره منصب على الإلتحاق بالجامعة؟
نحتاج إلى مدارس فنية ومهنية مختلفة تماماً عن المدارس الأكاديمية نحتاج مدارس فنية تستهدف موع مختلف من الطلاب وتؤهلهم لتلبية إحتياجات سوق العمل نحتاج مدارس فنية ترتقي بالمهن والحرف الفنية
لماذا يجد الطبيب والمهندس إهتمام من الدولة في تعليمه وتحقيق أهدافه التعليمية بينما لا يجد المكنيكي في المنطقة الصناعية او الكهربجي الحايم في سوق السجانة أدنى مساعدة من الدولة في تطوير عمله؟
بغض النظر عن صحة قرار الوزيرة او عدمه هنالك مشكلة في التعليم الفني وهنالك مشكلة في مفهومنا للتعليم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هو قرار الوزاري مدروس : بقبول طلاب المس� (Re: Hafiz Bashir)
|
مشكور الاخ حافظ
Quote: نحتاج إلى مدارس فنية ومهنية مختلفة تماماً عن المدارس الأكاديمية نحتاج مدارس فنية تستهدف موع مختلف من الطلاب وتؤهلهم لتلبية إحتياجات سوق العمل نحتاج مدارس فنية ترتقي بالمهن والحرف الفنية |
Quote: بغض النظر عن صحة قرار الوزيرة او عدمه هنالك مشكلة في التعليم الفني وهنالك مشكلة في مفهومنا للتعليم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هو قرار الوزاري مدروس : بقبول طلاب المس� (Re: مدثر صديق)
|
Quote: رسمت وزارة التعليم العالي صورة قاتمة لواقع الجامعات والمعاهد العليا بسبب افتقار الكثير من الجامعات للاساتذة والبنيات التحتية، ووصفت وزيرة التعليم العالي والبحث العالمي البروفيسور انتصار صغيرون واقع التعليم بالمزعج والأليم الذي لايشرف أي شخص لجهة افتقار الجامعات للاساتذة والمعامل والسكن والقاعات ،واعتبرت ان سياسات التوسع في التعليم العالي كانت على حساب الجودة. |
Quote: وقالت صغيرو ن لدى مخاطبتها ورشة بعنوان بقاعة الوزارة أمس بعنوان (سياسات التعليم العالي والبحث العلمي في المرحلة المقبلة)، (ان بعض الجامعات أسست بطلب من العشائر والقبائل وان التعليم كان مرتبطاً بالتشتت والتمزيق من قبل النظام البائد ،لافتة الى ان بعض الجامعات ليس لها مقار، وانشأت في فصول مدارس بينما بعضها يقوم بإستئجار مقار وقاعات، ونوهت صغيرون الى تدني البنية التحتية للتعليم العالي حتى في الجامعات العريقة ، وتساءلت هل نحن في حوجة لـ “32” كلية طب حكومي و “12” كلية طب أسنان و”37″ كلية مختبرات طبية و(هل توجد وظائف للخريجين؟). |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هو قرار الوزاري مدروس : بقبول طلاب المس� (Re: أحمد محمد عمر)
|
زمان كان عندنا مشكلة مع طلاب الشهادة العربية والقبول الخاص بنشوف إنهم ما مؤهلين زينا عشان يقروا معانا في نفس المستوى وإنهم جايبين درجات ما بتدخلهم كلياتنا لكن بعد مشينا تانية لقينا كلامنا غلط ومستواك في الجامعة ما عنده علاقة قوية بمستواك في الثانوي باختصار السمين بقع والضعيف بقيف .. ياما طلاب قبول خاص تخرجوا في الأوائل واتعينوا في الجامعة أما حناكيش الشهادة العربية ختونا في فتيل من قولة تيت
أنا شايف نظام الشهادة السودانية دة ذاتو مفروض يخضع لدراسة ويتم استبداله بنظام امتحان القدرات ياخي نحن الدولة الوحيدة اللي فيها إعادة امتحان الشهادة حاجة عادية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هو قرار الوزاري مدروس : بقبول طلاب المس� (Re: أحمد محمد عمر)
|
الاخ احمد محمد عمر ياخي دي مداخلة جميلة و الدليل الاخر برضوا على كلامك انو ناس شهادات ال IG بتعاملوا معاهم بصورة مجحفة شديد و نتائجهم في الجامعات بتثبت كل مره انو هم اهل للالتحاق بأفضل الكليات في حال حصلوهم على معدل عالى .......
Quote: أنا شايف نظام الشهادة السودانية دة ذاتو مفروض يخضع لدراسة ويتم استبداله بنظام امتحان القدرات |
ده كلام يسنحق الدراسة .........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هو قرار الوزاري مدروس : بقبول طلاب المس� (Re: مدثر صديق)
|
أصلاً من الخطأ أن يكون هناك نوعين من المدارس لأن الوعي بأهمية وقيمة الدراسة الفنية شبه معدومة أو على الأقل تعتبر الدراسة الفنية أقل قيمة لدى عامة الناس من التي تسمى بالدراسة الأكاديمية! فلمذا يفصل أصلاً التعليم النظري عن التعليم العملي التطبيقي في الثانويات؟! والمفروض تبدأ الدراسة العملية الفنية بتدرج ، القدم حزو القدم مع الدراسة النظرية منذ المرحلة الابدائية لا فصل بينهما وتكون اجبارية في كل المدارس أي الدراسة العملية التطبيقية الفنية ولكن يخير الطالب بحسب الميول لنوع التخصص ويكون هناك دروس ومواد تمهيدية منذ مرحلة رياض الأطفال .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هو قرار الوزاري مدروس : بقبول طلاب المس� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الاخ منتصر عبدالباسط افكارك دي مهمة شديد للناس البضعوا سياسيات التعليم في السودان اتمنى منهم ان يجد الكلام ده منهم اهتمام كبير
Quote: أصلاً من الخطأ أن يكون هناك نوعين من المدارس لأن الوعي بأهمية وقيمة الدراسة الفنية شبه معدومة أو على الأقل تعتبر الدراسة الفنية أقل قيمة لدى عامة الناس من التي تسمى بالدراسة الأكاديمية! فلمذا يفصل أصلاً التعليم النظري عن التعليم العملي التطبيقي في الثانويات؟! والمفروض تبدأ الدراسة العملية الفنية بتدرج ، القدم حزو القدم مع الدراسة النظرية منذ المرحلة الابدائية لا فصل بينهما وتكون اجبارية في كل المدارس أي الدراسة العملية التطبيقية الفنية ولكن يخير الطالب بحسب الميول لنوع التخصص ويكون هناك دروس ومواد تمهيدية منذ مرحلة رياض الأطفال . |
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|