مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أيه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 11:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-30-2019, 10:40 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أيه

    10:40 PM September, 30 2019

    سودانيز اون لاين
    النذير حجازي-رشموند ڤرجينيا، بلاد العم سام
    مكتبتى
    رابط مختصر



    Quote: مقال د. الباقر العفيف مدير مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية

    وجُهَيْزَة التي أتتني بالخبر ليست تلك المرأة صاحبة المثل الشهير، والتي دخلت على رهط رجل مطلوب في دم بينما هم يفاوضون أهل القتيل في محاولة لإثنائهم عن الأخذ بثأره، يلتمسون إحدى الخصلتين إما العفو لوجه الله أو قبول الدية منه. فما كان من جهيزة التي يكاد “الشمار” يفتك بها، إلا وأن ألقت في وجوههم الخبر الحار Breaking News : أن بعض أهل القتيل قد ظفروا “بزولهم” “ولحقوه أمات طه”. فانفض سامر القوم وتبدَّدت خطبهم البليغة في الهواء، بعد أن قَطَعَتْ جُهَيَزَة قول كل خطيب.

    أما جهيزتي التي أحدثكم عنها هنا، فهي علوم الجينوم ومعامل صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا العظمى، لفحص الحمض النووي أو ما يعرف بال DNA. وبما إني صاحب فرضية في أمر هوية السودانيين المنحدرين من على ضفاف النيل بوجه عام، وقبائل الشايقية والرباطاب والجعليين على وجه الخصوص، ممن فقدوا لسانهم النوبي وتبنوا العربية كلغة أم، بأنهم نوبا مستعربون. أي أنهم ليسوا عربا كما يدّعون، وأنه لا تجري في عروفهم دماء عربية، وأن جَدَّّهم العباس جَدٌّ مُنتَحل. وأنَّهم قتلوا جَدَّهم الحقيقي (النوبي) قتلا معنويا ورمزيا، ومحوا ذكره من وجدانهم، ثم محوا ذكره في العالمين. وتبنوا جَدَّّا بديلا عنه، هو العباس ابن عبد المطلب. وبناء على ذلك فهم مصابون بعقدة أوديب (الذي قتل أباه) من ناحية وبعقدة عنترة بن شداد (الذي كَرِهَ أمَّه) من ناحية أخرى.

    وقد رددتُ جميع مشاكِلِنا السياسية والاجتماعية والثقافية والنفسية لهاتين العقدتين بالذات. فنحن، السودانيين الشماليين، لا نقبل أنفسنا كما هي ولا نتصالح معها. ولا تبدو أرواحنا مرتاحة داخل أجسادنا، كأنما كل فرد منا “فيه شركاء متشاكسون” وليس “سَلَمَا” لرجل أو امرأة. لا نريد أن نكون سودانيين وكفى، ولا نريد أن تمتد جذورنا داخل حدودنا مع النيل الخالد، وكأننا لا نستذيق المياه العذبة، ولا نريد أن نعانق الاهرامات التي بناها أجدادنا الحقيقيون الذين أنكرناهم فصرنا كمن ينكر ضوء الشمس من رمد. “فسبحان واهب العقول ومُعْمِيْهَا” كما يُعَبِّر الشاعر معروف الرصافي.
    وقد أزْعَجَتْ هذه الفرضية كثيرين، وأثارت غضب كثيرين، وعرضتني للنقد الرصين وغير الرصين. وبما إني رباطابي من جهة أبي المتحدر من (الجزيرة أَرتُل قرب الشِّرِيْك) وجعلي من جهة أمي المتحدرة من (نواحي كبوشية وكَلِي)، ووفق الأسطورة الشائعة فمن المفترض أن أكون عربيا من الجهتين، جهة الأب وجهة الأم. وأن يفيض جسدي بالدماء العربية “العباسية المباركة” رغم أنف سحنتي النوبية، ورغم أنف الأحباش الذين ما أن حللت بأرضهم إلا و “راطنونني” وأصروا أنني واحد منهم.
    فماذا كانت نتيجة فحص الحمض النووي؟ تهيأوا أيها القريشاب والشارباب لخبر جهيزة الخواجية، وأصيخوا السمع:
    أنتم أحباش كوشيون نوبيون شرق أفريقيون ولستم عربا أيها الجعلتية..
    فماذا أنتم قائلون؟
    أتصوركم تقولون :” بالله قوم كده بلا جينوم بلا كلام فارغ! حرَّم عباسيين ولو كره “الكافرون” بأشجار الأنساب… عباسيون غصبا عنك وعن علوم الخواجات “الكضابة”. أليس كذلك؟

    الآن دعونا نفحص النتيجة:
    إن نسبة جيناتي المنتمية لأفريقيا جنوب الصحراء هي ٩٧.٩ ٪ وهذه منها ٩٦.٨٪ تنتمي لشرق أفريقيا. وبالطبع نعرف أن هناك تداخل كبير بين ممالك النوبة القديمة مثل كوش ومروي وممالك الحبشة القديمة مثل بنط وأكسوم. فنحن في الحقيقة شعب واحد من الناحية الجينية ولكن تعددت لغاتنا وأدياننا. أما بقية الجينات المتبقية العالقة بشجرتي النوبية فتبلغ ٢.١٪. وهذه متوزعة بين ثمانية أقسام تفصيلها كالآتي:
    جينات تنتمي لغرب أفريقيا نسبتها ٢.٪ (أي صفر فاصل إثنين في المائة). وجينات تنتمي للمجموعات الأفريقية التي تعتمد على الصيد والجمع (زي الأقزام Pygmies) بنسبة ١.٪ (أي صفر فاصل واحد في المائة) . وجينات تنتمي للمجموعات الأفريقية التي تقطن جنوب الصحراء بشكل عام بنسبة ٧.٪ (صفر فاصل سبعة في المائة). وجينات تنتمي لغرب آسيا وشمال أفريقيا بنسبة ١.١٪ (واحد فاصل واحد في المائة). وجينات تنتمي لشمال أفريقيا والجزيرة العربية بنسبة ١.١٪ (واحد فاصل واحد في المائة). وجينات أوروبية محددة بنسبة ٢.٪ (صفر فاصل إثنين في المائة). وجينات أوروبية بصفة عامة بنسبة ٢.٪ (صفر فاصل إثنين في المائة). وجينات غير مصنفة بعد بنسبة ٨.٪ (صفر فاصل ثمانية في المائة).
    ويبدو أن جهيزة الخواجية أرادت أن تعوضني عن خسارتي للعباس بإخباري أني والزعيم الخالد نيلسون مانديللا تحدرنا من جد واحد. وأن هذا الجد المشترك عاش قبل ١٤٠ ألف سنة. ربما كان هذا أبونا آدم.

    وهكذا يضع العلم حدا للأسطورة. ويثبت فرضيتي التي تناوشتها السهام العروبية الصدئة. وكشأننا في سوء الظن بكل شيء حتى العلم، فَهِمَ البعض أن في قولي هذا تقليل من شأن العرب والعروبة، وإعلاء من شأن الأفارقة والأفريقانية، في حين أنني أؤمن إيمانا راسخا لا يتطرق إليه الشك أن الناس كلهم سواء لا يتفاضلون إلا بالقيمة والنبل والأخلاق. إنني أدعو فقط أن نكون “نِحْنَ يانا نِحْنَ.. ما غيرتنا ظروف ولا هدتنا محنة”. أي أن نكون كما خلقنا الله، وألا نحاول تبديل خلقه، وانتحال خلق آخر غيرنا.. وألا نقيس أنفسنا بمعيار خارجنا، وأن نكون ممتنين كوننا أصلاء في هذه الأرض التي يباركها النيل سليل الفراديس.. وأن نستعيد آباءنا النوبيين رواد الحضارة الإنسانية.. وأن نبعثهم من مرقدهم الذي حجرنا عليهم فيه.. وأن ننفض عنهم تراب القرون، ونعتذر لهم ونكرمهم ونفخر بهم.. وأن نرعى إرثهم الذي أورثونا لأنه ميراثنا أبا عن جد. فإهمالنا للتاريخ والآثار النوبية والكنوز المعرفية التي تركوها لنا إنما هو ناتج عن نكراننا لأصولنا.. عن نكراننا لهم.. عن قتلنا الرمزي لهم، واتخاذنا أبا بديلا عنهم. ومن هذا الأب البديل نتجت كل آفاتنا وعقد نقصنا إزاء العرب وتذللنا لهم..
    فإننا لن نسعد في هذه الحياة ونحن نسعى في مناكبها بشخصيات زائفة.. والشخصية الزائفة هي التي لا تعرف نفسها، ولا تعرف قدرها.. هي التي تكره ذاتها وتنكر نفسها وتريد أن تكون شيئا سواها.. والشخصية الزائفة عبارة عن قشة في مهب الريح، تتجه أنى اتجهت الريح.. شخصية هشة، إمعة، تابعة ورخيصة.. ولقد أَفِضْتُ في الأمثلة الدالة على هشاشة الفرد السوداني المتوسط average بإزاء العرب في ورقتي “متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء” فليُلتَمَسْ في موضعه ولكني هنا أتحدث عن هشاشة الطبقة الحاكمة السودانية إزاء نظيراتها في العالم العربي..

    لقد جَسَدَتْ هذه الطبقة الحاكمة الشخصية الزائفة منذ الاستقلال، فقد شهدنا كيف أنها فضلت الانضمام للجامعة العربية وأدارت ظهرها للقارة الأفريقية، وأهملت الانضمام للكومونويلث. وسعت لتعريب المناهج التعليمية في الجامعات من منطلق سياسي وايديولوجي استلابي، وليس من منطلق تربوي كذلك أهملت تحقيق السلام في مناطق النزاعات ولم تحمل لأهلها سوى الحرب.. وما ذلك إلا لأن تلك الطبقة كانت ذاهلة عن ذاتها، مغتربة عن هويتها الحقيقية.. تنظر لنفسها كنخبة عربية تجري في عروقهم “دماء شريفة”، وتنظر لمواطني المناطق المهمشة، حيث تدور الحروب، كأشباه بشر “تجري في عروقهم دماء رخيصة”، وهم من ثم لا يستحقون شرف المواطنة.. بل في ظنهم أن مثل هؤلاء لا يساقون “إلا والعصا معهم” كما قال الكارثة الذي يُسَمَّى رئيسا.

    بيد أن قمة التجسيد لهشاشة الطبقة الحاكمة مثَّلتْها شخصيات قادة الإنقاذ.. فهؤلاء مستلبون مرتين، الأولى للعروبة شأنهم شأن الجميع، والثانية للإسلاموية. العروبة تدفعهم ” لاضطهاد أهل الأقاليم المهمشة، والإسلاموية تدفعهم لعدم الاهتمام بالوطن، لأن الأوطان، حسب فكرهم، “أوثان”. وتدفعهم لاضطهاد قومهم ممن لا يعتنقون أيديولوجيتهم. فإذا كان العروبيون عنصريين من جهة واحدة، فإن الإسلامويين عنصريون من ثلاث جهات: ضد الشعوب الأصلية، وضد غير الإسلامويين، وضد المرأة.
    فالتعلم الطبقة الحاكمة قديما وحديثا، وليعلم العروبيون والإسلامويون الذين كذبوا المرايا طيلة عمرهم، إن الجينات لا تكذب.. فإن شاءوا استعادوا آباءهم الحقيقيين، واستردوا هويتهم النوبية، ومعها انسانيتهم، وخلعوا عنهم الأقنعة الزائفة، وإن شاءوا استمروا في الحياة وحالهم حال الغربان التي أرادت أن تمشي مشية الطواويس.. فلم تبلغ طائلا ولم تجد مشيتها الأولى وصارت كالمنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى.








                  

09-30-2019, 11:22 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: النذير حجازي)

    "إن نسبة جيناتي المنتمية لأفريقيا جنوب الصحراء هي ٩٧.٩ ٪ وهذه منها ٩٦.٨٪ تنتمي لشرق أفريقيا. وبالطبع نعرف أن هناك تداخل كبير بين ممالك النوبة القديمة مثل (كوش ومروي) وممالك الحبشة القديمة مثل (بنط وأكسوم)."

    و منطقة الوسط نطيتها ليه يا دكتور؟ المنطقة التى حددتها هى مطقة البجا بالضبط..

    دبايوا.. أيتنينا !!

    شمال السودان حتى كريمة كان جزءا من ارض البجا.
                  

10-01-2019, 09:57 PM

Salah Abuhigill
<aSalah Abuhigill
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: النذير حجازي)

    الاخ النذير
    اشكرك كثيرا لإيراد هذا الموضوع الهام هنا فى المنبر وحقيقة كنت قد اعددت الرد وارسلته للاخ المهندس بكرى حتى يتكرم بإضافته واسمح لى ان انقل ذات الرد بعد إعادة تنشيط حسابى بعد توقف دام لاكثر من عشر سنوات
    طلعت اليوم على مقال للأخ الدكتور الباقر العفيف في بوست للأخ النذير حجازي يتحدث فيه عن نتيجة تقصيه لاصول سلالته الممتده والتي جاءت نتيجتها على غير توقعه بأنها ترجع لاصول نوبية وليست عربيه عباسية كما يدعي قاطني نهر النيل من رباطاب وميرفاب وجعليين مما دعاه خلاصة لنفي نسبة الرباطاب والميرفاب والجعليين للقبائل العربية مفترضا بأنه رباطابي الأصل وأنه بذلك نصب نفسة مرجعا لسلالتهم.

    قابلت الدكتور الباقر لأول مرة في مركزه في الخرطوم بالعمارات في معية اخ الطريفين تاج السر حاج نور استاذ اللغويات بجامعة اكسفورد بانجلترا حيث كانت أول مقابلة لى معه تركت أثرا طيبا عندي إذ كانت تجمعنا منطقة واحده ونسب ومصاهرات منذ قديم الزمان كما هو معلوم بين أهل تلك المنطقه كما شاءت الصدفة الجميله ان قابلت اخي وصديقي الاستاذ عماد ادم بابكر بعد طول غياب حيث كان يعمل معه في ذات المركز.

    اندهشت تماما للنتيجة التي توصل إليها من خلال نتجة الفحص والتي كانت نتيجتها نفى اي انتساب للرباطاب ومن ثم قبائل الميرفاب والجعليين للقبائل العربية فقط من واقع نتيجة تحليل ال دي أن ايه الخاص به هو شخصيا
    كنت أتوقع على الأقل ان ينتهز الدكتور وهو باحث وذو إطلاع واسع الفرصه ليتحري اكثر عن اصوله هو شخصيا ومرجعيتها قبل أن يطلق حكما معمما يخرج به ثلاث قبائل من نسبتها المتواتره تاريخيا بل ويأخذها ذريعة ليكذب جميع حافظي نسب هذه القبائل عبر تتابع الاجيال المختلفة.
    وردا على خلاصة حديثه فاليسمح لي الدكتور بأن افيده بالآتي حتى يتمكن من مراجعة مقاله وتصحيحه احقاقا للعلم الذي استند اليه
    اولا
    إن ذات الكيفية التي توصل بها الدكتور الباقر الي حقيقة سلالته هي نفس الوسيلة التي تحققت بها بعض من توفرت لهم فرصة فحص ال دي أن ايه من الرباطاب والقبائل الأخرى صاحبة الادعاء الذي ينفيه الدكتور ليثبتوا من خلاله انتمائهم للسلالة التي نفاها عنهم الدكتور
    ثانيا
    من الثابت تاريخيا ان الهجرات العربية وعلى مر عصورها اختلطت وتمازجت مع القبائل النوبية والبجا في الشمال وإن احتفظ كل مكون من المكونات على أصوله ونسبته عليه فيرجي ان لايفهم من حديثى بأنني ادعي نقاء القبائل الجعلية للعنصر العربي بفروعها وبطونها بقدرما تثبت فحوصات ال دي أن ايه للكثير منها الي نسبة معتبرة من السلالة العربية إضافة لنسب أخرى من السلالة النوبية والبجا ومناطق شرق أفريقيا ( أشير لعدة بوستات سبق أن نشرت هنا في الموقع بواسطة الدكتور عماد حسين عضو المنبر)
    ثالثا
    نعلم علم اليقين ان جميع اسماء الجزر والأدوات الزراعية والقرى في منطقة الرباطاب تحديدا تحمل اسماء ذات أصول نوبية كما ويسكن في بعض هذه الجزر سكان ترجع أصولهم للمكون النوبي حدثت بينهم وبين الرباطاب ومازالت الكثير من المصاهرات والنسب. وهنا أشير ونتيجة فحص السلالة للدكتور جاء مطابقا لما يعلمه سكان المنطقة من أصول أسرة الدكتور المحسية تحديدا وهي مجموعة تسكن جزيرة ارتل منذ عهد غابر ويقال منذ العهد المسيحي واشير هنا لمسجد البوشاب المعروف بجزيرة ارتل احتفظت باصلها وجزورها رغم اختلاطها ببقية السكان من قبيلة الرباطاب بل واذهب لأكثر من ذلك بأن اسم الساقية المملوكة لأهل دكتور الباقر في جزيرة ارتل اسمها ساقية المحس نسبة لمرجعية اصلهم المعروفة لجيرانهم من الرباطاب وبعض سكان المنطقة من السلالات الأخرى-- ترد الأشارة اليها بادناه
    رابعا
    لعل الدكتور الباقر ذهب إلى ماذهب إليه لعدم معرفته باصله لظروف نشاته خارج المنطقة وان كان ملتصقا بها بالرغم من أن اهله بالمنطقة يفتخرون بعزوتهم وكريم اصلهم دونما انتقاص لاصول أهلهم الرباطاب في جانب وان الرباطاب في الجانب الآخر يعرفون تماما الأصول الكريمة لهذه البيوت التي تشاركوا فيها الأرض مئات السنين ان لم يكن الف ويزيد.
    اختم حديثى بالتماس أتقدم به للدكتور لمراجعة هذا الموضوع وتصحيح مرجعيه نسبه الذي وان شارك الرباطاب المكان والزمان الا انه أصله كما يؤكد الفحص اصوله المحسية على أن ينشر تصحيحه في ذات الموقع احقاقا للحق والتزم امام أعضاء وقراء سودانيز اونلاين بمد الدكتور بنتيجة فحص دي أن اية موثقة لشخصية معرفة لديه تماما لبريده الإلكتروني متى ما امدني بعنوانه او رقم الهاتف وذلك للمقارنة بينها وبين نتيجه فحصه إذ الغرض من هذا الرد فقط تصحيح نفيه لمرجعية سلالة القبائل الجعلية
    خامسا
    ارجون ان يتفهم كل من يجد الفرصه للإطلاع على هذا الرد بأن الأساس هو التقصي العلمي للانساب والأصول دونما ادعاء نقاء او افضليه لعنصر على آخر بل على العكس فما بين بيوتنا في المنطقة من تمازج وتصاهر مع المحس والعبابدة والبشاريين والعبابسة والهواوير والشايقية وقبائل أخرى كثيرة ما يفوق الوصف لايفرق احدا بينه وبين الاخرين في المنطقة او خارجها الا بحسن المعشر والخلق الحميد.

    للأخ الدكتور الباقر الشكر الجزيل والشكر موصول لصاحب البوست الاستاذ النذير حجازي وعبرهم لاعضاء وقراء سودانيزاونلاين

                  

10-01-2019, 10:32 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: Salah Abuhigill)

    الأعزاء أبو الريش والأستاذ صلاح ، شكرا لكما لإثراء النقاش

    (عدل بواسطة النذير حجازي on 10-02-2019, 06:00 AM)

                  

10-02-2019, 04:41 AM

Salah Abuhigill
<aSalah Abuhigill
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: النذير حجازي)

    Quote: ياريت المشاركون القادمون يشاركوا بكل موضوعية وبعيداً عن التجريح والخروج عن آداب الحوار، لعودة الطيور المهاجرة لهذا المنبر الظريف، فهو منارة للمعرفة أبى من أبى ورضى من رضى


    اسعد الله اوقاتك بكل خير اخى الفاضل النذير
    وستجدنى بحول الله وقوته مجتهدا للمحافظة على ادب الحوار ومجافاة الاساءة والتجريح فى كل ما سيتيسر لى من مشاركات ولعلنى انتهز هذه السانحة للإعتذار لك وللمتداخلين معك وقبل ذلك للأستاذ العالم والموسوعة العلمية ابن العم
    الدكتور الباقر العفيف اذا وردت فى مداخلتى أي عبارات احتوت بصورة مباشرة او غير مباشرة على تجريح او مجافاة لأدب الحوار, اذ لم يكن ذلك مقصدى بأي حال من الاحوال بقدرما قصدت تصحيح فرضية ماذهب اليه المقال
    ولعلنى اكون شاكرا ان اشرت لى ولو فى الخاص - إن توفر لك الوقت- على الجمل أو الكلمات التى تحتوى على تجريح او اساءة حتى اتمكن من حذفها من المشاركة المعنية راجيا ان تجد لى العذر لتعثر قلمى فى اول مشاركة
    لى بعد اكثر من عشر سنوات من الإنقطاع ......
    لمزيد من التعارف فان اسمى صلاح ابوحجل
    لك فائق الاحترام والتقدير
                  

10-02-2019, 05:12 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3480

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: Salah Abuhigill)

    سلام يا صلاح،
    مشاركتك يا صلاح مهمة جداً وأعتقد أن دكتور الباقر سيسعد بها،
    لا أعتقد أنه سوف يتحسس إن كانت أصوله الحقيقية محسية أو رباطية،
    ملخص كلام أبو حجل:
    الباقر العفيف حسب معرفتنا بالمنطقة وتاريخها الاجتماعي نوبي أكثر منو رباطابي، لذلك فحص الحامض النووي بتاعو يطابق نسبه حسب معرفتنا به.
    يعني نتيجة هذه العينة من الباقر العفيف لا تنفي عروبة الرباطاب
                  

10-02-2019, 05:35 AM

Salah Abuhigill
<aSalah Abuhigill
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: ملخص كلام أبو حجل:
    الباقر العفيف حسب معرفتنا بالمنطقة وتاريخها الاجتماعي نوبي أكثر منو رباطابي، لذلك فحص الحامض النووي بتاعو يطابق نسبه حسب معرفتنا به.
    يعني نتيجة هذه العينة من الباقر العفيف لا تنفي عروبة الرباطاب


    شكرا جزيلا اخى الكريم الاستاذ ابوبكر عباس فلقد نجحت تماما فى إبانة و تلخيص ما حاولت جاهدا تاكيده فى الرد على المقال
    وهنا يشرفنى تماما اعلان رغبتى فى التواصل مع الدكتور الباقر وهو يعلم تماما ما بيننا من تصاهر ونسب وترابط لمده بنتيجة فحص ال دى ان ابه
    لخاله العمدة الطيب مصطفى ابوحجل لمزيد من البحث والتقصى
    شكرا مره اخرى وسعدت جدا بهذه المداخله اخى ابوبكر
                  

10-02-2019, 05:44 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: أبوبكر عباس)

    سلام يا حلوين، ابو حجل والمستنير،
    والله يا ابو حجل ابدا لم اقصدك، اقصد القادمون من واقع تجربتي بالمنابر، المواضيع دي دائما تجرف إلى مهاترات وفي بعض الأحيان شتائم صريحة بخصوص الهوية السودانية، بالعكس كلامك إتفقنا او إختلافنا معه فهو مهذب ومحترم، وياريت الناس تحذو حذوك في النقاش الهادف مثلك.
                  

10-02-2019, 07:08 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: النذير حجازي)

    الأخ النذير
    شكرا على هذا البوست المفيد و سيكون أكثر فائدة لو تجنبنا التجريح الشخصي و الاتهامات..
    تحياتي لك و للمتداخلين الكرماء
    و متابعين ما تيسّر لنا ذلك
                  

10-02-2019, 04:20 PM

دينق عبد الله
<aدينق عبد الله
تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: محمد عبد الله الحسين)

    هذا المقال يتعارض مع ابسط قواعد البحث العلمي
    وهو قفز الي النهايات المحسومۃ عند الكاتب اصلا

    هكذا المقال لا يشبه د. العفيف


    ما الذي يضير الاخرين لو ان اصول بعض السودانيين عربيۃ؟

    بلا ادني شك اصول الكثير من السودانيين عربيۃ۔ بطبيعۃ الحال انا لست من هٶلاء لكن ما الذي يضيرني؟؟
                  

10-02-2019, 10:40 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: دينق عبد الله)

    Quote: الأخ النذير
    شكرا على هذا البوست المفيد و سيكون أكثر فائدة لو تجنبنا التجريح الشخصي و الاتهامات..
    تحياتي لك و للمتداخلين الكرماء
    و متابعين ما تيسّر لنا ذلك

    شكرا يا ود الحسين، ولا فض فوك، وأنا ذاتي متابع معاكم
                  

10-02-2019, 10:47 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: النذير حجازي)

    شكرا لأثراء النقاش يا حبيبنا دينق عبد الله، وزارتنا البركة
                  

10-02-2019, 11:56 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: النذير حجازي)

    سلامات النذير وضيوفه الكرام ..
    مع أكيد تثميني لمداخلة الاستاذ أبوحجل التوضيحية ..
    هنالك وقائع تاريخية تواترت عليها المصادر وأيدتها الروايات المحلية بشأن الهجرات العربية إلى هذه البقعة ..
    عليه فإن وجود نسبة من الجينات العربية في دماء بعضنا مفروغ منها ..
    بوجه أخص جينات الزعامات لحقيقة تاريخية تعود لتقاليد أهل البلاد بشان توريث الزعامة لابن البنت ..
    وحسب جل المصادر أستفاد المهاجرون من هذه التقاليد عن طريق التزاوج ومن ثم وراثة الزعامة أو الحكم ..
    ولم يكن شرط الوفاء بالتقاليد مرهون على واقعة التزاوج فحسب كما يظن البعض ..
    بل كان من أشراطها اتقان لغة الأم والتماهي مع ثقافتها إلى حد نسيان ثقافة ولغة الأب ..
    عليه لم تكن العلة في هذه الخاصية التي كانت من العوامل الرئيسة في تمتين الجينة الوراثية ..
    ولم تكن هذه الظواهر محلا لصراعات الهوية أو نكرانها في عهودها الأولى ..
    ولكن لاحقا نشأت العلة بعد ان طغت ثقافة العربان وانحازت لها الجينات الهجينة وأهملت الأصل المحلي بل نفته..
    إلى حد نسيان لسان الأم الذي كان يتحدث به أباؤهم ..
    بدا ذلك الانحياز جليا فيما ابتدعوة من لسان جمع في كثيرا من تراكيب جمله والفاظه بين اللغة العربية واللغات المحلية..
    ولو أكملت هذه التجارب دورتها التاريخية لربما كانت لنا لغة وثقافة قومية خاصة شبيهة باللغة الجعزيه في الهضبة الأثيوبية ..
    غير أن الغزو المصري التركي ومن بعده الثنائي ..
    لعبا دورا مفصليا في توطين ثقافة الفصحى ..
    ومنهاج الاسلام السني الخطابي على النحو الذي نحن عليه الآن..
    أعجبتني أيضا مداخلة الأخ دينق عبد الله .




                  

10-03-2019, 09:59 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: محمد على طه الملك)

    شكرا يا حبيبنا الملك وزارتنا البركة
                  

10-07-2019, 12:22 PM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: النذير حجازي)

    بعد التحية والتقدير
    أطلعت على المقال في مداخلة سابقة وذكرني بالروايات الكثيرة التي ينشرها بعض الذين قاموا بالفحص الجيني وتوقعاتهم وبعضهم لديه مقدرات الكتابة والتحليل والرغبة في أن يسوق الموضوع إلى مجالات أخرى بعضها إعلانية مدفوعة القيمة وبعضها ذات غرض موضوع من جهات مخابراتية عالية التأهيل
    أما مداخلة العمدة أبو حجل فذهبت بي إلى المقولات التالية:
    الأولى ( وقطعت جهيزة قول كل خطيب ) التي بمثابة الرصاصة قاتلة المواضيع ( جهيزتي الدي ان آوية ) التي استقرت في سوادة الدروة العباسية
    الثانية ( وعند جهينة الخبر الأكيد ) التي بمثابة طلب القصاص أو دية المقتول والطالب هنا عمدتنا أبوحجل الرباطابي العباسي
    لا يفوتني أن أذكر متابعتنا للموضوع ومناقشاته منذ أكثر من عشرة سنوات على هذا المنتدى وخاصة الورشة التي عقدت بجامعة الخرطوم لتتحدث عن نتائج عينات فحصت جينياً ولم تتفق مع الكثير من المعتقدات الموروثة وكذلك ما طرحه الدكتور عماد حسين عن نتائج الفحوصات التي قاموا بها في مشروع السودان للفحص الجيني والنتائج لعينات من مختلف بقاع السودان وما طرحه الأخ سيف الدين بابكر المرغومابي من تساؤلات وتحديات ومطالباته للآخرين بالقيام بالفحص الجيني وكذلك ما استجدت من نتائج بحثية ومعلومات متوفرة على التويتر فيما يخص الفحص الجيني لدى الشركة الأمريكية ( FTDN ) التي بموجبها توضح مؤشرات عن التحورات التي تتكتل عليها القبائل المختلفة.
    هناك فحص آخر يتعلق بالخصائص التي تدل على المناطق والهجرات والنسب التي ذكرت أعلاه تعطي انطباع بأن الفحص هذا تم لدى شركة ( Ancestry ) وهي لا تعطي السلالة والقبائل وإنما تعطي نسب مثال ٤٥٪ آسيوي و٥٥٪ افريقي (سواء أن كنت أمازيغي أو عربي أو غير ذلك ) ولكن الفحص لدى شركة ( Family Tree DNA ) يعطي التحورات والطفرات التي يمكن تدل على صلتك باليهود أو العرب أو الترك أو الهند وذلك في فحوصات متقدمة وترقيتها حسب المتوفر ومازالت الفحوصات والبحوث العلمية في أول الطريق فهي لم تجزم قطعيا بأن هذه التحورات قد بلغت من الدقة أن تحكم في الروابط القديمة وإنما أصبحت مؤكدة في مستوى الأبوة والبنوة وربما لعدة أجيال إلى الجيل الرابع والخامس والبقية تكهنات يحكمها مطابقة الصفات الجينية.
    طلب الأخ سيف الدين بابكر من الجميع القيام بالفحص وتشجعنا وفحصنا وكانت النتيجة كما يلي:

    رقم العينة : M13777

    السلالة: J2-M172

    التحور: L24

    الموروث: إدريس عبد الله جماع بن محمد الباقر بن علي المدني

    هذا الفحص لدى شركة ( Family Tree DNA )

    كذلك تم الفحص لدى شركة ( Ancestry )

    وكانت النتائج كما يلي:-

    ٤٥٪ آسيوي

    ١٥٪ شمال أفريقيا

    ٣٩٪ شرق ووسط أفريقيا

    ١٪ أخرى

    كما ذكرت إن هذه النسب لا تعطي السلالة

    لكن ربما تعطيك أسماء أشخاص هم بنفس المواصفات وفي نتيجتي بعض منهم سوادنيين من السادة الخفاب ومن الرباطاب ومن الجعليين وبعض منهم من أفريقيا ومن الجزيرة العربية ومن ايران ومن اليهود الكوهين

    أما فحص السلالة والتحورات يتم مقارنتها بواسطة خبراء لدبهم خبرة طويلة بالأنساب ويديرون مشاريع بحث تضم بيانات المتبرعين بمعلوماتهم والموافقين على ضمها لهذه المشاريع وتقوم الشركة بضمها

    كذلك بعد الترقية هناك مطابقات يمكنها أن تعطيك مؤشرات عن هجرات الأجداد وأماكن وجودهم قبل آلاف السنين

    الآن علم الجينات الوراثية يعتبر في بداية المراحل الأولية وربما في المستقبل تتضح الأمور أكثر

    وتفضلوا بقبول فائق الإحترام
                  

10-08-2019, 02:12 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: المسافر)

    سلام يا حبيبنا المسافر ومنور الپوست:
    Quote: ولكن الفحص لدى شركة ( Family Tree DNA ) يعطي التحورات والطفرات التي يمكن تدل على صلتك باليهود أو العرب أو الترك أو الهند وذلك في فحوصات متقدمة وترقيتها حسب المتوفر

    الجماعة ديل اكتر ناس حرامية وبستنزفوا قروش الناس، وياريت توروا الناس الحقائق، فهذه الشركة تقول الفحص بمقدار 150 دولار، ولمن تقدم العينة بقولوا ليك أدفع لينا 150 دولار تانية، ويواصلوا معاك لحد 750 دولار علشان تجد النتيجة النهائية، هل هذا الموضوع يستحق هذه التكلفة الباهظة؟!
    مع العلم أغلب الناس بتعملو للتسلية وهذه الرسوم خرافية.

    مع فائق المحبة والتقدير
                  

10-08-2019, 03:19 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27536

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: النذير حجازي)


    تحياتي النذير،

    طبعاً في الحوار الذي دار حول هذا المقال سابقاً .. أستنكرنا علي رجل عالم وباحث مثل الباقر العفيف هذه الخفة والانزلاق المريع وخروج دكتور الباقر جملة من الحقل العلمي إلي "الجربندية" وأسلوب الغاية تبرر الوسيلة .. د. الباقر كتب عن الهوية بأنحياز مبالغ فيه .. وهنا يجد التبرير لتك الغاية حمضه النووي الخاص به هو ..
    نذكركم أن المجال العلمي ليس حقل بحث د. الباقر .. وقد كان معنا هنا في أمريكا .. ولو أذكر لقد حضّر رسالته في معهد السلام وفض النزاعات ..

    من ناحية علمية هناك شروط في بحث أي مسألة .. الشرط الأول استيفاء العينة المختارة.. وتمثيلها وللمجموعة التي أخذت منها .. نديكم مثال بسيط .. الفئران كلنا نعرف ألوانها .. لكن لو أنا أخذ فار أبيض (وهذا ما يسمي بال Albino ..) هل يمثل هذا الفار الأبيض جميع فئران السودان ..؟ إذن السؤال ما هي العينة العشوائية التي تمثل الرباطاب الجعليين ..؟ هل يستطع دكتور الباقر الإجابة علي هذا السؤال؟ .. أستيفاء العينة لتمثل المجموعة شرط علمي أولي .. قبل ان تقوم بأي خطوة أخري في بحثك العلمي (1) ... والباقر لم يستوف هذا الشرط .. ورجاءً كل من يقوم بفحص للحمض النووي .. أن يستوفي هذا الشرط أو يحصر النتيجة شخصه ..

    جاييكم .. حبة حبة لشروط البحث العلمي .. وح تشوفوا الباقر خرج منها جملةً ..

    بريمة
                  

10-08-2019, 03:32 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27536

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: Biraima M Adam)


    زي ما يقول حبيبنا خضر، ما ها أمعطكم بكيفية تحديد العينة التي تمثل مجموعة ما .. لكن الباقر أفترض أفتراض خاطئ أن فرد يمثل كل المجموعتين .. هناك شيئ في هذا البحث لم يلحظة أي شخص قدم دراسة في هذا المجال .. دكتور الباقر في حقيقة الأمر يحتاج لثلاث مجموعات بحثية .. المجموعة الأولي دعنا نمثلها في شخصه هو ..
    المجموعة الثانية .. مجموعة جعلية أو رباطابية نقية .. يعنى عايزين مجموعة أي واحد فيهم جعلي أمه بت عم أبوه .. ومجموعة نوبية نقية .. (2) ..

    بريمة
                  

10-08-2019, 03:44 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27536

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: Biraima M Adam)


    نصل إلي النقطة (3) .. وهى الباقر يأخذ كل هذه العينات .. ويذهب بها إلي المعمل .. معمل ملكة بريطانيا .. أو معمل أي مخلوق يحدد الحامض النووي ..
    كده نكون وصلنا .. لتحليل النتائج .. أول شيئ الباحث يجري تحليل للمعلومات .. بغرض أولي بسيط .. هو تحديد متوسط العينات ... لنقول طول أفراد الجعليين .. بغرض عزل أي عينة خارج عن norm المألوف .. مثلاً لو لقينا في العينة زول مثل لاعب الباسكت منوت بول طولة 6 أمتار 7 بوصات .. مثل منوت لو بقي جعلي أمه بت عم أبوه ح أشيلوا بره من البحث .. هذا يمثل ما يتعارف في علوم الأحصاء بال outliers .. بنفس القدر نشوف الجانب الأخر الناس القصار .. دكتور الباقر أورد ال .. Pygmies .. زول قصير طولة نص متر .. هل مثل يعتبره الجعليون أو الرباطاب يمثلهم .. بالطبع لا .. مثل هذا يخرج من التحليل الأحصائي كما خرج منوب بول ..

    بريمة
                  

10-08-2019, 03:52 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: Biraima M Adam)


    هههه..
    يا بريمة الباقر العفيف اظرط من عبد الحي يوسف..!!
    الفرق ..عبد الحي يوسف اجنبي (مواليد القاهرة)..
    والباقر العفيف..مولد..مولايد امسودان وبرضك مركب مكنة اجانب..!!
    كلهم ياقريبي..ام الكلب بعشوم..!!

    كبر
                  

10-08-2019, 04:13 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27536

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: Biraima M Adam)


    بالطبع يا أخوانا أنا تجاوزت حتة أن شخص واحد يمثل عينة بره .. شخص الباقر .. أي جامعة لا تقبل بهذا الشرط .. لكن أنا هنا أفترضه أفتراضاً .. وهذا الأفتراض يجب أن يكتب ويوثق في البحث ..

    التحليل: جاءتنا نتيجة التحليل للثلاثة عينات .. كيف نقرأها .. وهنا تورطنا في علم الإحصاء .. علم بحالة ويدرس في كل المستويات العلمية حتى مرحلة الدكتوراة .. هناك عشرات التحاليل تجري علي البحث الواحد .. لكن كلها .. تبدأ بخطوتين أثنين:
    ما يسمي بالأفتراض Hypothesis ... وضده Null Hypothesis ما لم تضع الأفتراضات التي بنيت عليها تحليلك أنا كأحصائي والله أجدع ليك أوراقك لما تشت أمامك ولو أحترمك بردها ليك بشرط أستيفاء الشروط قبل حضوره (دا زمان لما كنت في مرحلة بحث الدكتوراة .. كنت محلل أحصائئ لعدد كبير لطلاب قسم الماجستير والدكتوراة في اليونان .. قسم علوم الجينات) ..
    هنا نقل من العم قوقل:
    Quote: A statistical hypothesis is an assumption about a population parameter . This assumption may or may not be true. For instance, the statement that a population mean is equal to 10 is an example of a statistical hypothesis. A researcher might conduct a statistical experiment to test the validity of this hypothesis.


    وين الأفتراض العلمي .. الذي وضعه دكتور الباقر ليملأ الأسافير ضجيج .. وهذا الشيئ أيضاً يمارسه دكتور النور حمد .. ويمارسة دكتور محمد جلال هاشم .. ! .. هؤلاء الدكاترة أقرأوا نتجائجهم بتحفظ كبير ..

    خلاصي، حتى لا أمعطم، أن الباقر لم يستوف شروط البحث .. والبتالي بحثه مردود ..

    وأنا أتحدي دكتور الباقر أن ينشر البحث في أي مجلة علمية تحترم سمعتها العليمة .. والباقر يعرفني وهو أخ كريم ورجل سياسي محنك كلكم تعرفونه في مجال السياسية .. لكن ليس في مجال أخر .. بالله ما تنفعلوا ساكت.

    بريمة
                  

10-08-2019, 04:28 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27536

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: Biraima M Adam)


    شيئ أخير أقوله .. ما هو الشرط لقبول الأنسان نوبي أو عربي أو ميولاتو كما قال ول أبا كبر؟ .. أحصائياً هذا يسمي ال significance level .. وهذا المعيار يحدد لنا صلاحية ال hypothesis هل نقبل أفتراض الباحث .. أو نقبل النقيض .. ومع أكتمال كل الشروط .. أي واحد من النتيجتين قبول الأفتراض أو عكسه نتيجة علمية صحيحة وصالحة للنشر .. ما في دسدسة إذا النتيجة جاءت عكس ما ترغب .. برضو يتم نشرها ..

    أبحثوا عن Significance level كيف نحدده .. للمهتمين بعلوم الأحصاء ..


    أنا تكلمت من ناحية علمية .. وأستيفاء بحث دكتور الباقر للشروط العلمية .. هباب في هباب ..

    كفازورة ساكت.. رغم أن دكتور الباقر رجل علماني معروف .. لكن هنا صار حوار يقدّس نتائج معمل الملكة أليزابيث ..

    ههههاي .. الله هونيني .. علي قول أخونا هاشم نوريت ..

    بريمة
                  

10-08-2019, 10:04 AM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: Biraima M Adam)

    سلام
    اعتقد ان دكتور الباقر العفيف لم يتبع علم الاحصاء في شئ
    فالمعروف حتى لدى غير المتخصصين انه لا يمكن ان تجري فحص لعينة واحد و تقوم بتعميم ما توصلت له على الجميع
    فلا يستقيم ان يعمم دكتور الباقر العفيف نتيجة فحصه الجيني على تجمع سكاني ....فعلم الاحصاء يحدد عدد العينات و طريقة اخذها ............
    فأنظر ادناه لهذا العمل الموجود في ويكيبيديا ...و الذى تم من خلاله رسم خريطة جنية
    https://www.0zz0.com
    هابلوغروب جي (بالإنجليزية: J) في علم الوراثة البشرية وعلم الأنساب، الهابلوغروب J (عرف سابقًا قبل عام 2000 بـ HG9 أو Eu9/Eu10) هي مجموعة من الناس في القديم والحديث
    يحملون طفرات معينة في هابلوغروب دنا Y-كروموسوم (Y-DNA)، في ظل دراسة جينات أجراها باحثون علميون على رجال من مختلف البلدان في القديم والحديث - الجينات القديمة حصل عليها الباحثون من مومياوات
    وأحفورات بشرية من قديم الزمان. تعرف تلك المجموعة بالعلامة الجينية 12f2.1، أو بالعلامة M304 التي تكافئها
                  

10-16-2019, 12:10 PM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: مدثر صديق)


    Quote:

    هل هذا الموضوع يستحق هذه التكلفة الباهظة؟!



    التحية للأستاذ الكريم

    الإجابة نعم

    لأن ما غيب من حقائق كذلك كانت تكلفته باهظة

    الأمر لن يقف عند شركة واحدة وهناك عدة معامل دخلت في المجال

    وسوف تبقى الحقائق القائمة على أساس علمي

                  

10-16-2019, 02:11 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: المسافر)

    الحبيب النذير .. تحياتي لك ..
    مقال الاستاذ مفيد ويحتاج إلى نقاش هاديء طبعاً
    هذا الجدال من زمن طويل بين النخب ( الغابة والصحراء )
    ===============
    الحبيب النذير .. أريد هنا أن أنقل إليك إحساسي ونظرتي
    بأنني لا أشعر أبداً بأي انتماء للعروبة .. وقد لاحظت ذلك
    في كل السودانيين الذين لديهم لغات محلية يتحدثون بها أو كما يقال ( لغة الام ) غير عربية
    ولا إثم ولا ضير في أن يكون هذا أفريقي وذلك عربي وهذا ... إلخ
    ولكني بحق وحقيقة بدون أي تزييف إذا لم تكن لغة الام ( العربية ) لا يشعر الشخص بأي إنتماء للاصول العربية
    مهما كان شكله ولونه ... إلخ ..
    وفي تجمعاتنا ومنذ أن نشأنا لم أسمع مثل هذا الجدال أبداً ..
    وقد شعرت بأن الذي لديه لغة غير عربية مثلاً .. لا يشعر بأي تناقض أو تردد في دواخله
    يعني يكون تماماً مثل إخواننا الجنوبيين أو الاثيوبيين ( المشكلة محلولة لديه )

    تحياتي للجميع .. وكلنا لهذا الوطن الجميل مع الحرص على حفظ التراث أهم شيء التراث

    شكراً النذير الحبيب والتحية لك إلى الآن تدير النقاش بحكمة وروية .. واصل البوست مفيد


                  

10-16-2019, 05:34 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    سلام يا حلوين وشكرا لكم فردا فردا لإثراء الجزار
    Quote: الحبيب النذير .. أريد هنا أن أنقل إليك إحساسي ونظرتي
    بأنني لا أشعر أبداً بأي انتماء للعروبة .. وقد لاحظت ذلك
    في كل السودانيين الذين لديهم لغات محلية يتحدثون بها أو كما يقال ( لغة الام ) غير عربية
    ولا إثم ولا ضير في أن يكون هذا أفريقي وذلك عربي وهذا ... إلخ
    ولكني بحق وحقيقة بدون أي تزييف إذا لم تكن لغة الام ( العربية ) لا يشعر الشخص بأي إنتماء للاصول العربية
    مهما كان شكله ولونه ... إلخ ..

    حبيينا عبد الوهاب،
    على الرغم من إنو لساني ولسان جذوري يتكلم العربية، أحس بنفس إحساسك وجواي قناعة إنو نحن كسودانيين نتحدث العربية وبقت لغتنا الأم إلا أن أصولنا من وراء كانت نوبية وتعربت، وعلشان تفهمو الحاصل شوفوا قبيلة الدناقلة الآن ممكن تسميهم عرب وفي نفس الوقت نوبة.

    تحياتي وتقديري للجميع
                  

10-22-2019, 03:04 PM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: النذير حجازي)

    Quote:

    .. هباب في هباب ..

    كفازورة ساكت..




    أنا ذكرت أن بعض الفاحصين ظهروا عبر وسائل التواصل للتعبير عن انطباعاتهم بغض النظر عن مواقعهم العلمية أو المهنية على الخريطة البحثية ولا تثريب على ظنونهم حقت أو مالت افتراضا عن الواقع الحقيقي ، ولكن العبء يقع على من يستشهد بها في أمور هي لا تصلح بأن تكون دلالة أو دليل كما أستشهد أصحاب ندوة جامعة الخرطوم ببحث عن عينات أخذت من جهة محددة فبادر الدكتور عماد بالرد عليهم بأخذ عينات من جهات مختلفة وقبائل وعشائر كذلك أضيفت قيمة أخرى للحوار بالمعارف الشخصية، مثال ظهور العضو بشاشة بمشاركات في ذلك الحوار طارحا نفسه لكي ترجح كفة من كفات المتحاورين وكذلك أفاده الدكتور عماد بأنه يعرف أسرته وعشيرته وهي تختلف عما يلمح له في حواره فكانت المعرفة الشخصية كما قلنا ( عند جهينة الخبر الأكيد ) وهذا ما تكرر هنا من افادة العمدة أبوحجل كذلك ( خبر أكيد )
                  

10-27-2019, 12:07 PM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال للباقر العفيف عن نتيجة فحص الدي ان أي (Re: المسافر)


    هناك مشروع حوض النيل فيه عينات سودانية
    أكتب في قوقل
    مشروع حوض النيل FTDNA
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de