مقال لكاتب أريتري الأصل..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 10:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-18-2019, 03:57 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقال لكاتب أريتري الأصل..

    02:57 PM December, 18 2019

    سودانيز اون لاين
    AMNA MUKHTAR-سري للغاية
    مكتبتى
    رابط مختصر



    مقال لكاتب أريتري.
    نشر في صحيفة الراكوبة الألكترونية بتاريخ 16 أبريل 2013م
    رجاء مطالعة التعليقات على المقال كذلك..
    تجدونها على الرابط أسفل المقال :








                  

12-18-2019, 04:04 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    الجنسية السودانية وتأثيراتها على واقعنا الإرترى

    قبل الخوض فى موضوع الجنسية السودانية التى اثرت بطريقة مباشرة اوغير مباشرة فى قضيتنا الإرترية وخاصة فى شأن المسلمون الإرتريون يجب ان نفهم ما معنى الجنسية ؟

    الجنسية تمنح لمجموعة اشخاص او شخص ينتمى لدولة ما وعند الحصول عليها تفرض عليه مجموعة من الواجبات التى يجب ان يؤديها ويتمتع بمجموعة من الحقوق التى تكون مكفولة له طبقاً لدستور الدولة الما نحة للجنسية ونحن الان لسنا بصدد الحديث عنها بل نريد ان نخوض فى الحديث عن تأثيرات الجنسية السودانية فى مجتمعنا الإرترى وخاصة فى فترة حكم الإنقاذ للسودان.

    الجنسيةالسودانية ليس عيباً ان نحملها او نفتخر بها ولكن السؤال الذى يطرح نفسه بقوة فى ساحة السياسة الإرترية لماذا منحت للقبائل الإرترية الآن فى عهد الإنقاذ ؟ ولماذا يريد الإنقاذ تذويب القبائل الإرترية التى تشبه فى سحنتها لقبائل شمال السودان ؟ ولماذا لم تفكر الحكومات السابقة على تذويب القبائل الإرترية فى داخل الكيان السودانى عندما كان الإرتريون يخرجون الجنسية كجعليين وشكرية وكواهلة ؟ وهل حمل الجنسية الإرترية والسودانية يقلل من مكانتنا كإرتريين ؟

    هل الإنقاذ اتخذ هذه الخطوة حباً للإرتريين ؟ ولماذ لم يلح الإنقاذ على إعادت اللأجئين الإرتريين الى موطنهم الأم ؟ والإسئلة كثيرة ومتشعبة ولكن يجب الإجتهاد للرد عليها.

    اولاً الحكومات السابقة لم تفكر فى تذويب الإرتريين لأن مشاكل السودان التى تفاقمت بسرعة رهيبة كانت مدفونة فى رماله وتربته الطينية السوداء والعنصر الشمالى الذى تحكم على مقاليد الأمور كان يعيش هانئاً دون ان يعكر مناخه الآمن بروز تمرد العنصر الزنجى على الوضع السائد منذ استقلال السودان 1956م فلذا ورقة المعادلة لرفع تعداد الشماليون لم تكن واردة ً فى الحسبان. ولكن فى عهد الإنقاذ تحررت ارتريا وظهرت دولة جديدة فى حدوده الشرقية وصار لهذه الدولة اوراق تلعب بها فى ساحة المعارضة السودانية ومن هذا المنطلق فرض افورقى الدكتاتور الخبيث شروطه على الطاولة لكى يخمد نار الفتنة التى اشتعلت فى الشرق والغرب والجنوب السودانى وهو الذى بين يديه قدح ذنادها الذى يمكن اشعاله فى اى وقت يريد ان يحقق فيه مطلب ٍ ما . كان هم اسياس ان يبعد قوة المسلمين الإرتريين التى تكمن فى العدد الهائل من اللأجئين الذين يحملون ثقافة اسلامية عربية . هذا العدد الرهيب يمكنه تغيير كل ما خطط له افورقى منذ ان كان مقاتلاً فى الأحراش,وفعلاً مطالبه نفذتها حكومة الإنقاذ لدمج المسلمون الإرتريون فى المجتمع السودانى دون بذل جهد لإعادتهم الى ارتريا ومن ناحية اخرى دمج الإرتريون الذين يشبهون الشماليون يقوى من عددهم لمواجهة جحافل من العنصر الزنجى الذى كان مهمشاً لردح من الزمان.

    الجنسية السودانية قد تكون خدمتنا فى اطار فرص التعليم وامتلاك الأملاك واعطتنا فرصة الإستقرار ولكن بالمقابل كمسلمين خسرنا ارتريا نعم خسرنا ارتريا لأننا تركنا الجمل بما حمل للطرف الآخر الذى تحكم على ارتريا حتى فقدنا حاسة الشم والإحساس بأوضاع اخوة لنا ما زالوا يعيشون فى ارتريا الجمال والبهاء. نسينا اخواننا وتركناهم يكتوون بنار التنين الذى يمارس كل انواع البطش والعذاب.

    يقول البعض لم يسلم التقرينية من استبداد النظام الذى يعتمد على مجموعة معينة من ابنائهم الذين تشردوا مثلنا فى دول الجوار ولكن الفرق بيننا وبينهم انهم فخورون بإرتريتهم حتى الثمالة بالرغم من المشاكل والعقبات والعنصرية التى تواجههم فى السودان فلذلك عندما تُعرِّف نفسك كإرترى فى الخرطوم

    او المدن الأخرى يعتقد اسمك تسفاى او قرماى او كيدانى اى بصريح العبارة التقرينية هم اصحاب ارتريا.

    المسلمون مصيبتهم كبيرة جداً حيث اتذكر فى السابق اذا جاء ابناء الأعمام من ارتريا تجد ابن الأعمام الذين تسودنوا ينفرون منهم لكى لا يكشفوا فى الوسط السودانى الذى يعيشون فيه. واذا رأى الإرترى المتسودن إمرأة طاعنة فى السن ولاجئة يعاملها رجل الأمن فى صينية كسلا او القضارف او حنتوب معاملة قاسية ومهينة يصمت ولا يحرك ساكن ولا يحاول ان يترجم لها ما تقوله لكى لا يعرف.

    فى المدارس السودانية يبتعد الطلاب من كل شئ يوحى بانهم ارتريون كانهم يهربون من جلودهم ودمائهم الطاهرة التى تجرى فى عروقهم او يستعرون من

    جذورهم الإرترية التى اصلاً مدعاة للمفخرة والعزة. لا ادرى لماذا كل هذا الخبلان والهوس السودانى الذى دخل فى شرايين الذين يحملون الجنسية السودانية ؟

    واكثر من ذلك حتى فى الوقت الحاضر الذى اعترفت فيه الجهات الرسمية السودانية بسودنت القبائل الإرترية اذا ذهبت الى مكتب الجنسية لتخرجها ببنى عامراوى يستفزك المسئول عن ملفك او يقول لك احضر اربعة شهود ولكن اذا اردت ان تختصر المشوار وقلت انك جعلى ا و شايقى لا داعى للشهود والعقبات المصطنعة من عنصرية المسئول .

    آن الآوان لمثقفى الشعب الإرترى ان يطرقوا باب هذا الموضوع بشفافية ودون تحفظ ولكن انهزامنا النفسى جعلنا ان نخاف حتى من ظلنا الذى لا يستطيع ايذائنا.

    لم يبقى شئ نعيش من اجله كل صفحاتنا الحاضرة صارت سوداء وكرامتنا وعزتنا سلبت فى السودان والآن تسلب فى ارتريا ومستقبلنا مسجون فى زنزانة الدكتاتورية العار والخزى يلفنا من اعلى الى اسفل.

    هنالك سؤال يطرح نفسه بشراسة هل الإرتريون الذين ولدوا وترعرعوا وتعلموا فى السودان استفادت منهم ارتريا ؟ الرد كلا والف كلا هؤلاء الفتية ليس لهم احساس بما يجرى فى داخل الوطن المسلوب ولا يخطر ببالهم هموم مستقبل ارتريا الذى صار رهينة فى يد اسياس وذمرته وكل اهتماتهم السودنة اكثر من السودانيين قد يكون البعض منهم يمللك الحس الإرترى ولكن الغالبية اختارت الموطن الجديد ومن هنا بدأت احلام افورقى تتحقق وهو على قيد الحياة . هؤلاء الشباب لا يملكون ارادت التغيير والعودة الى الوطن الذى فيه جذورهم وتاريخ اجدادهم الذين ضحوا من اجل وطن اسمه ارتريا.

    لا ننسى بعض الإرتريون الذين يحملون الجنسية السودانية ويدعون بأنهم معارضون ومناضلون من اجل تحقيق العدالة واستعادت الحقوق المسلوبة يفقدون عنصر الإخلاص والمصداقية بل عيونهم تنظر الى الكعكة الإرترية لعلهم يجدون من وراءها مصالح شخصية فقط لأنهم لا يستطيعون ان ينافسوا تماسيح الإنقاذ والحكومة السودانية عامةً . ادعاء الوطنية شعار لتضليل الشعب الإرترى الذى يعانى كل صنوف العذاب .من اجل ارتريا لأكثر من خمسين عاماً.

    معلوم الإرتريون تجنسوا بجنسيات متنوعة منهم من صار امريكياً المانياً اكندياً او استرالياً الخ….؟

    ولكن الفرق بين الجنسيات والجنسية السودانية ان الإرترى لا يدخل فيه الإنهزام النفسى اى انه ارترى وينتمى لجالية ارترية ولا يطارده شبح الأمن الذى يساله من الذى اعطاك الجنسية السودانية يا حبشى او يا خساوى او يا نص مكنة؟

    الإرترى فى تلك البلدان يعيش عزيز مكرم وهذا لا ينفى وجود عنصرية غير معلنة فى الدوائر الحكومية ولكن فى السودان واضحة كوضوح الشمس . والعنصرية لم يسلم منها وزير الداخلية المهندس محمد محمود الذى يوصف بالحبشى والخساوى لمجرد صلته بالقبائل الحدودية التى لها حق فى السودان وارتريا. الجرائد والإعلام المقروء والمسموع لم يحترم رمز من رموز دولته وحتى لو كان هذا الرمز يحمل حقيبة وزارية فى غاية التعقيد لأن أصوله ارترية اوله علاقة بالقبائل الحدودية فلذلك نسأل كيف يحترم الإنسان الإرترى العادى اى من عامة الشعب ؟

    طبعا منحً المهندس محمد محمود وزارة الداخلية فى حد ذاته يحمل فى طياته اسئلة كثيرة ولكن التركيز على هذا الموضوع لا يهمنا كإرتريين .

    الجنسية السودانية خدمت اسياس الطاغية فى بناء وطن لطائفة معينة وخدمت البشير ليتجنب شر افورقى فقط.

    اخوتنا يجب ان نفتخر اننا ارتريون سودانيون وليس سودانيون ارتريون اى سودانيون جذورنا ارترية. تاريخنا الحافل بالتضحيات لا يمكن ان يدخل تحت عباءة الجنسية السودانية وان تاريخنا كتاريخ وجود البحر الأحمر فى القرن الإفريقى فلذا لا نرضى ان تغطى عباءة الجنسية السودانية جذورنا وانتمائنا لوطن شامخ كشموخ جبال المرتفعات الإرترية .

    واذا كانت الجنسية السودانية فتحت ابواب فرص التعليم والإستقرار للمواطنين الجدد وبالمقابل جعلتهم ينسوا اخوانهم فى ارتريا الذين يذوقون مر العذاب وجعلتهم يتنصلوا بكل ما هو ارترى فلذا لا يوجد من يقول لا للظلم ولا يوجد من يثأر من اسياس وذمرته المستبدة وحتى الذين تخرجوا فى مجالات حساسة مثل الطب والصيدلة لم يساهموا فى تقديم عمل تطوعى واضح دون خوف من اظهار ارتريتهم فى معسكرات اللجوء التى هلكت اطفالنا الأبرياء وشيوخنا الكبار وسلبت كرامة نسائنا وامهاتنا . السودان استفاد من ابنائنا المتسودنون ليموتوا فى حرب الجنوب وغرب السودان وبالرغم من ذلك تنكر لتضحياتهم ولم نسمع بتكريم شهيد من اصل ارترى .

    فى بعض الأحيان تناجى نفسك لماذ نقلل من تاريخنا الإرترى العريق الذى يضاهى تاريخ السودان فى كل الأصعدة ان لم يكن افضل منه .

    يمكننا حيازة الجنسية السودانية ولا عيب فى ذلك ولكن يكون ذلك تحت شروط تحفظ ادميتنا وتاريخنا وبالتمسك بجذورنا,فبالتالى نقول نعم للجنسية السودانية تحت هذه البنود:

    – نعم للجنسية الإرترة السودانية التى لا تنسينا خلفيتنا المليئة بصنع معجزات فى خضم مسيرة نضال اجدادنا الذين سكبوا الدم الطاهر .

    – نعم للجنسية التى تحفظ لنا كرامتنا وادميتنا

    – نعم للجنسية التى تحفظ حقوقنا كمواطنين من الدرجة الأولى وليس من الدرجة الثانية او الثالثة .

    – نعم للجنسية التى لا تجعلنا نستحى من اصولنا وتاريخنا

    – نعم للجنسية السودانية التى لا تحرمنا من اظهار كينوتنا الإرترية.

    وفى وجهة نظرى يجب ان لا نتمسك بهذه الجنسية بل نضحى من اجل استعادت حقوقنا التى سلبها اسياس وعصابته التى مكنت تقرينية ارتريا وايضاً يجب ان نتمسك بإرتريا التى تاريخها منقوش فى قلب تاريخ سد مأرب وفجر الإسلام وايضاً تاريخنا قديم مثل قدم البحر الأحمر .

    [email protected]

    رجاء مطالعة التعليقات على المقال
    في المصدر أدناه :
    https://www.alrakoba.net/327732/%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%86%d8%b3%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d8%af%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%aa%d8%a3%d8%ab%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d8%aa%d9%87%d8%a7-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d9%88%d8%a7%d9%82/؟amphttps://www.alrakoba.net/327732/%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%86%d8%b3%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d8%af%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%...%88%d8%a7%d9%82/؟amp
                  

01-15-2020, 06:50 AM

حسين عبد المجيد
<aحسين عبد المجيد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 1782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    انتي زاتك صحي اصولك من اليمن وللا كلام فيس بوك ساي قرأت تعليقات بذلك ؟
                  

12-18-2019, 04:07 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)
                  

12-18-2019, 04:31 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    والمشكلة في مش منح الإنقاذ الجنسية لهم بكل سهولة..
    بل في هدفها في منح الجنسية لهم كثقل إنتخابي في الشرق.. وكمجاهدين في حرب الجنوب..
    والنكتة إنهم بيعترفوا بنفسهم بإنهم كانوا مجاهدين ودبابين..!!

    وسبحان الله نحنا كنا غافلين.. ومحتونهم وسطنا.. وحانين عليهم وبنقول هم مننا..
    لغاية ما سلو لينا ضنبهم..
    بعدما تملكوا العقارات والمحال التجارية بتمويل من البنوك الإسلامية ..وهجروا المعسكرات نهائيا.
    وهسه فجأة عملوا فيها ثوريين وعايزين يمثلوا الشرق بالغصب في منبر جوبا ..!!
                  

12-18-2019, 04:42 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)



    عجائب الشهرين الأخيرين الفاتوا ديل في شرق السودان لا تنقضي..
    السكرين شوت أعلاه يعتبر نكتة على الماشي كدا..

    فالشخص أعلاه المدعو الباشا أبو شنب... قبل تلاتة أسابيع تقريبا شتمني في الفيس شتائم مقذعة ( اللاجئين ديل طلعوا شتامين وحاقدين علينا حقد عجيب!!) ...
    والعجيب إنه نفس الشخص أعلاه (والمقيم حاليا بباريس) ..عاد وأكد نفس كلامي وتحذيري للحكومة والجبهة الثورية بأن هنالك مجاهدين أريتريين سابقين يفاوضون حاليا في منبر جوبا بدون تفويض من أهل شرق السودان الأصليين.

    بل تسبب تحديهم وشتمهم للبجا.. ومحاولة إنتحال تاريخ وهوية وثقافة وأزياء البجا ..إلى الأزمة الحالية في شرق السودان ..وإلى أحداث بورتسودان.
                  

12-18-2019, 04:47 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: والنكتة إنهم بيعترفوا بنفسهم بإنهم كانوا مجاهدين ودبابين..!!

    والنكتة بيمنوا علينا.. ويقولوا لينا إنتو كنتو وين لما نحنا كنا بنحارب في الجنوب..
    نحنا كنا معارضين للإنقاذ يا وهم 😬
                  

12-18-2019, 07:02 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: المسلمون مصيبتهم كبيرة جداً حيث اتذكر فى السابق اذا جاء ابناء الأعمام من ارتريا تجد ابن الأعمام الذين تسودنوا ينفرون منهم لكى لا يكشفوا فى الوسط السودانى الذى يعيشون فيه. واذا رأى الإرترى المتسودن إمرأة طاعنة فى السن ولاجئة يعاملها رجل الأمن فى صينية كسلا او القضارف او حنتوب معاملة قاسية ومهينة يصمت ولا يحرك ساكن ولا يحاول ان يترجم لها ما تقوله لكى لا يعرف.

    لا حول ولا قوة إلا بالله..
    الجابركم على كدا شنو بس..
    دا كله من مرض إسمه الكوزنة.. الخلاكم تفضلوا جحيم سودان الإنقاذ على وطنكم.
                  

12-18-2019, 08:45 PM

دينق عبد الله
<aدينق عبد الله
تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 1779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    العزيزة آمنة أحمد مختار
    البوست ده أقل قامة منك


                  

12-18-2019, 08:55 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: العزيزة آمنة أحمد مختار
    البوست ده أقل قامة منك


    نحنا في معركة مصير يا دينق.
    وصلبطة وصفاقة من مواطنين من دول الجوار.

    فبالتأكيد لن أفكر في منظري أمام الأمم المتحدة مثلا.
    خاصة إني ما طمعانة في منصب..

    ومسار الشرق في منبر جوبا تم تسلقه من قبل جهاديين أريتريين... ودونك شهاداتهم بأقلامهم.

    تحياتي.
                  

12-18-2019, 09:53 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    سلامات يا آمنة
    إتفاقية شرق السودان بتاعة موسى وآمنة ضرار
    الكيزان زرعوا غواصات في تنظيمات البجا
    البيحصل في جوبا هو تكرار لما حصل في اسمرا
    الصراع صراع سياسي لا علاقة له بالمواطنة
    دا شغل الكيزان و مواجهتهم تتم بخطاب سياسي
    قصة دا ارتري ودا اثيوبي ودا أصيل ودا دخيل
    دا ما خطاب ممكن يطرح بديل بيزيد من التعجيل بالحرب الأهلية
    نفس الخطاب دا اتساق في دارفور والنتيجة كانت مأساة دارفور
    شرق السودان محتاج مشروع سياسي تطرحه أحزاب
    سياسية مش قبايل وعنصرين من الأطراف القبلية المتصارعة

    هو كان في سياسين صحي صحي في الشرق ما كان الجبهة الثورية
    اختطفت مسار شرق السودان في جوبا
                  

12-18-2019, 10:39 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: هو كان في سياسين صحي صحي في الشرق ما كان الجبهة الثورية
    اختطفت مسار شرق السودان في جوبا

    بتفق معاك في مجمل مداخلتك يا عبد العظيم..
    خاصة الجزئية دي.. وجزئية إختراق المنبرين ( أسمرا وجوبا).

    لكن بالنسبة لحكاية دا أريتري ودا أثيوبي.. دي ما من عندنا ولا كنا منتبهين ليها شديد.. الناس ديل بلغت بيهم صفاقتهم يعترفوا عدييييل إنهم ما سودانيين.. ورغم ذلك عايزين يمثلونا بالقوة.. !!
    وأظن فيديو الأمين (داود) وعبد الوهاب جميل في كسلا أكيد وصلك.. وكذلك تسجيلاتهم العديدة.. خاصة تسجيل كادر الجهاد الأريتري يونس همد الأنصاري الذي يتفاخر فيه بأنهم حاربوا في الجنوب وإنهم جبهة أريترية وعندهم سلاح مطمور.. وتدربوا في أفغانستان والصين وغيرها..

    فقول لي بس كيف تنظيم سياسي سوداني يجاهر على الملأ بإنه من حقه ينتمي لدولتين ؟
    والتنظيم دا لما يتعين منسوبيه في الحكومة.. حا يكون ولاؤهم لأي دولة بالضبط ؟!!

    ،،،،،،،

    مفترض تراجع كل الجنسيات والرقم الوطني البقو هملة في عهد الإنقاذ..
    فالإنقاذ بالتأكيد لم تجنسهم تعاطفا معهم كلاجئين ..

                  

12-18-2019, 10:45 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: هل الإنقاذ اتخذ هذه الخطوة حباً للإرتريين ؟ ولماذ لم يلح الإنقاذ على إعادت اللأجئين الإرتريين الى موطنهم الأم ؟ والإسئلة كثيرة ومتشعبة ولكن يجب الإجتهاد للرد عليها.

    هذا السؤال طرح من قبل الأخ الأريتري كاتب المقال أعلاه في طي مقاله..
    أتمنى من الإخوة دينق وعبد العظيم وكل من يمر بهذا البوست أن يحاول الإجابة عليه..
                  

12-18-2019, 11:03 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    موضوع التداخل القبلي بين القبائل الحدودية
    دا موضوع صعب حسمه بدون قانون
    الامتدادات بين الدول ما بتتقطع.. نفس الجدل دا دار في دارفور
    ولم يدور في أقصى الشمال من وجهة نظري لإستقرار المنطقة الشمالية عشان كدا قد يكون أقل حدة
    مما هو عليه في الشرق والغرب..
    خطاب الكراهية في دارفور حول صراع الموارد لي صراع دموي
    الكان ممكن يحسمه القانون تحول لي حرب
    وبندقية تلاقي بندقية ودخلت أطراف صبت الزيت على النار
    هسي نفس خطاب الكراهية دا ممكن ينتشر في الشرق
    وحتتكرر تجربة دارفور في الشرق...
    عشان كدا الموضوع دا عنده مسارين لا ثالث لهما
    مسار قانوني ومسار سياسي
    إذا في زول مخالف للقانون يتحاكم بالقانون والكلام دا تحدده
    الأجهزة الرسمية المنوط بها تطبيق القانون
    والخطاب القبلي العنصري يواجهه خطاب سياسي

    غير كدا الموضوع دا ممكن يكون باب فتنة كبيرة
    وممكن تستثمر فيه جهات مختلفة وعلى رأسهم فلول النظام البائد
    المستعدين يعملوا حرب أهلية عشان ينسفوا التغيير
    اي خطاب كراهية حايم حيكون وراه كوز حتى لو كان متخفي
                  

12-18-2019, 10:53 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    في مداخلة على البوست الأصل في الراكوبة..
    أحد الأريتريين يتفاخر بصعوبة منح الجنسية الأريترية..
                  

12-18-2019, 11:16 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: عشان كدا الموضوع دا عنده مسارين لا ثالث لهما
    مسار قانوني ومسار سياسي
    إذا في زول مخالف للقانون يتحاكم بالقانون والكلام دا تحدده
    الأجهزة الرسمية المنوط بها تطبيق القانون
    والخطاب القبلي العنصري يواجهه خطاب سياسي

    غير كدا الموضوع دا ممكن يكون باب فتنة كبيرة
    وممكن تستثمر فيه جهات مختلفة وعلى رأسهم فلول النظام البائد
    المستعدين يعملوا حرب أهلية عشان ينسفوا التغيير
    اي خطاب كراهية حايم حيكون وراه كوز حت

    يللا أنا كتبت البوست دا.. وجبت شهادات أريتريين مخصوووص..
    علشان الموضوع دا يتحل قانونيا ..

    أما خطاب الكراهية فأظنك ما متابع يا عبد العظيم إنه نحنا ما البديناهو..
    هم البدوهوا مباشرة بعد مشكلة النوبة مع البني عامر في بورسودان..
    ونزلوا شتائم في قبائل البجا خاصة الأمرآر ( القاموا بهدنة القلد)..
    وإتهمومهم إنهم كانوا واقفين مع النوبة ضدهم.. وإنهم كانوا بيدلوا النوبة على بيوتهم علشان يحرقوها.. !!
    والتسجيلات كتيرة وكذلك الكتابة على صفحاتهم.

    شتموا قبائل البجا ما خلو ليها صفحة..
    وإدعوا أرض البجا كلها.
    وأظن في ناس كتار متابعين..
                  

12-18-2019, 11:26 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    من متين البجا كان عندهم خطاب كراهية ضد أي مكون في الشرق ؟
    بالعكس تماما ، كل المكونات هسه واقفة مع البجا لأنهم عارفنهم إتظلموا وإتبهتوا..
    والدليل وفد الإدارات الشعبية السافر جوبا هسه يضم كل المكونات في الشرق.. لأنهم شعروا بتهديد حقيقي.


    وأنا واحدة من الناس يشهد لي أرشيف المنبر دا بدفاعي عن هؤلاء الناس ..وفوجئت جدا بكراهيتهم لينا!!

    وكمان وقفت خمستاشر سنة مع حركات دارفور المسلحة ضد الجنجاويد الفيهم من أهل أمي.. لأنهم قتلوا وإغتصبوا وإستولوا على حواكير ما حقتهم.
    وفي النهاية كان جزائي إتشتمت من نفس منسوبي حركات دارفور ديل ذاااتهم.. فقط لأني إنتقدت بعض تجاوزاتهم ضد المدنيين التي وصلتني.


    لذلك المزايدة علي مواقفي لا أهتم بها كثيرا لأنها معلومة وموثقة ..

    بكره الظلم والتعدي والحقارة أينما كانت.
                  

12-19-2019, 04:17 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    الشخص الإسمه عبد الوهاب جميل الأريتري باعتراف الشخص الأريتري الفوق الإسمه الباشا أو شنب..
    وهو عبد الوهاب جميل الساعد الأيمن للمدعو الأمين (داود) نائب رئيس الجبهة الثورية الحالي..
    هذا الشخص الفي فيديو كسلا الشهير كان يتحدى الحكومة الإنتقالية وقال من حقنا نحمل الهوية الأريترية والجنسية السودانية.. وكان يهدد حكومة الثورة..

    تعالوا شوفوا شهادات الناس العذبهم في بيوت الأشباح ..
                  

12-19-2019, 04:22 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    الرجل الذي يجلس شمال ياسر عرمان إسمه عبدالوهاب جميل الشهير بأدروب رقيب أول في جهاز الأمن بابوجبيهه متخصص في تعذيب المناضلين.
    الآن عضو وفد التفاوض عن الجبهه الثورية!!

    لقد تم طرده من قبل الرفاق مصطفي خليل و محمد ضياء الدين عندما حضر لأحد الإجتماعات برفقة التوم هجو بالدار المركزي لحزب البعث العربي الإشتراكي تقاطع الجمهورية مع المك نمر قبل ٣ شهور.
    هذا الشخص هو امنجى كان يتبع لي مكتب أمن أبوجبيهة فى عام 1995/1996/1997/1998 هذا الامنجي هو الذى قام بتعذيب :
    1/كمبال عبد الرحمن
    2/عبد العليم علي محمد بابكر
    3/شوقي خليل
    4/عصام لانو
    5/يحي يأتي
    6/صديق المريود
    7/الاستاذ/فيصل حميدان/من ابو كرشولا
    8/الاستاذ/عبدالرحمن محمد عبد الرحمن/مظبوط
    9/الاستاذ/صالح خليل محمد علي
    10/الاستاذ/أحمد مختار
    11/مدير بنك الخرطوم/ الاخ فتحي/من أبناء تندلتي



    [IMG]http://www.m9c.net/uploads/15767688162.jpghttp://www.m9c.net/uploads/15767688162.jpg
    [/IMG]
                  

12-19-2019, 04:31 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    ودي شهادات ناس تانيين من مختلف التنظيمات :

    نعم عبدالوهاب فرد من أفراد جهاز الأمن من شرق السودان كان يعمل بداية التسعينات في وحدة أبوحبيهة تم إعتقالنا شخصي وعضو المنبر يحي ساني وكذلك عضو المنبر عبدالعليم على محمد بابكر وعضو المنبر كمبال عبدالرحمن وعبدالوهاب وآخرين من أفراد جهاز الأمن كانوا يقوموا بتعذيبنا عقب المغرب وحتى صلاة الفجر موثوقي الأيادي خلف ظهورنا بالسياط وخراطيش المياه والعصي والضرب على وجوهنا والركل بالأجل والشتم بألفاظ يعف اللسان عن ذكرها و صفنا بالطابور الخامس وقوي اليسار والشيوعيين والبعثيين وكان أسوأهم على الإطلاق عضو وفد التفاوض في الجبهة الثوره المدعو عبدالوهاب أدروب الممثل لشرق السودان وصلتنا هذه المعلومه أنه عضو في النفاوض للجبهة الثوريه وأوصلنا المعلومه لهم أي الجبهة الثوريه بل في أحد الندوات كان حضورا مصطفى خليل محمد علي نبه بدوره أحد قيادات حزب البعث أن الذي يجلس إلى جانب التوم هجو ما هو إلا مجرم يتبع إلى جهاز الأمن وكان يقوم بتعذيب الشرفاء في المنطقه الشرقيه بداية التسعينات وحينما تمت مواجهته في تلك الندوه أكد فعلا انه كان يعمل بجهاز الأمن بجنوب كردفان مدينة أبوحبيهة وكل ذلك أمام التوم هجو وتم طرده من الندوه أمام الحضور نحن للمره الثانيه ومن منبر جنوب كردفان نوصل هذه الرساله للجبهة الثوريه أن المدعو عبدالوهاب أدروب ماهو الا مجرم تمت على يديه أسوأ الإنتهاكات لحقوق الإنسان بجنوب كردفان ومارس معنا أشد أنواع التعذيب الجسدي واللفظي والنفسي وأن قضية شرق السودان وشعوب الشرق صاحبة القضية الحقيقية لا يمكن تمثيلها بفرد من جهاز أمن النظام المجرم وأسوأ من تمت على يديه عمليات التعذيب الممنهج وللمره الثانيه نلفت نظركم لهذا الإختراق الأمني المخزي لجبهتكم الثوريه التي تفاوض الآن بإسم الهامش والمهمشين ويتقدمها أفراد جهاز أمن النظام البائد.
    شوقي حتيله
    ......

    في بداية التسعينات اعتقلنا ومعي شباب معظمنا من ابوجبيهه بتهم مختلفه الانتماء لحزب البعث والحزب الشيوعي والحركه الشعبيه وكان هو من قام بتعذيبنا ليالي طوال اقل حاجه كان رشنا بالماء البارد في شتاء نوعي من حيث البرد والجلد بسياط العنج مصحوبه بالالفاظ النابيه والعنصريه
    من ضمن الناس الاتعذبوا علي يده انا
    مصطفي خليل
    ادم عيسي ابراهيم حسابو نائب رئيس حركة العدل والمساواه
    شوقي خليل حتيله
    امين الصديق مهندس نفط
    استاذ نوح الان معلم ثانوي بتالودي
    الاستاذ صالح خليل
    الاستاذ فيصل حميدان
    وفي مقدمتنا الاستاذ القامه صاحب القلم الشجاع
    الاستاذ احمد مختار البيت
    ويحي ساتي احد قادة جيش الامه للتحرير
    عذرا للذين لم تسعذفني الزاكره لزكرهم
    ......


    مصطفي خليل
    الراجل الشمال عرمان دا اسمه عبدالوهاب ادروب كان رقيب اول في جهاز الامن بابوجبيهه وكان اخصائي تعذيب وكان قاسي جدا
    الان عضو وفد التفاوض عن الجبهه الثوريه
    انا شخصيا اتعذبت علي يده ليالي طوال ومن ضمن الناس الاتعذبوا علي يده ايضا ادم عيسي ابراهيم حسابو نائب رئيس حركة العدل والمساواه

    .......


    فتحت الموضوع في نفس القروب وكان وجود العشرات من الناس الاتعذبوا علي يده اكدو ذلك
    سوف انشر لكم هنا بعض المشاركات منهم

    ......

    الصوره في جوبا المفاوضات الجاريه الان نزلتها واحده اسمها جواهر حركه شعبيه وهي الان في جوبا ومقربه من مالك عقار وياسر عرمان
    نزلتها في قروب منبر جنوب كردفان الحر وانا عضو في القروب

    .......


    المرتزق ده اعتقلني في ابوجبيهة. حيث كنا انا وصديق المريود والمفقود ابوعبيده ابراهيم واستاذ حسين كليل
    اخطر الزواحف الحربويات امثال ادروب من ضابط تعذيب لمناضل
    هؤلاء الخونه لاذاكره لهم وهكذا هم كيزان الزمن القمئ
    لايمكن ان يحسن الظن بهم

    .......


    هو عبدالوهاب أدروب يا أيمن تخيل الجبهة الثوريه حجم الإختراق الأمني قدر شنو ناس بيش بجد.

    ........


    إذا كان فعﻻ ده أدروب بتاع جهاز اﻷمن في التسعينات تبقي دي كارثة ومصيبة وده الهبوط الناعم بتاع الكيزان البتكلم عنه (مختار جدو) زاااااتو ، أنا إعتقلت علي يديه في رشاد والعباسية وكثير من أبناء رشاد ، عندو قصة مشهورة بتاعت إختﻻس تم علي إثرها إختﻻق مسرحية سمجة وسيئة اﻹخراج بعد أن أطلق النهار علي حافة وجلدة رجله الداخلية عند مدخل رشاد من جهة أبوجبيهة حتي يزعم الناس أنه تعرض لنهب مسلح وتم إتهام وإعتقال ثﻻثة من أبناء قرية (تبلدية) جنوب رشاد كانوا يشتغلون بالنقاشة داخل مباني جهاز اﻷمن سئ السمعة ، فتم تعذيبهم حتي فقدوا الوعي فنقلناهم (أنا ومعي ثﻻثة أخرون من ضمنهم عضو المدونة عبدالحليم العمدة) إلي مستشفي رشاد ومن ثم إلي مستشفي أم روابة وكانت تقارير اﻷطباء معلبة ومصبوغة بالتهديد من أفراد الجهاز ﻻ توجد آثار ضرب رغم فقدانهم الوعي ونومهم علي أرضية البوكس الذي أسعفناهم به.وعند رجوعنا بهم من أم روابة تم إعتقالنا جميعا عند قرية سوق الجبل وإرجاعنا إلي مباني جهاز أمن العباسية وتلك قصة أخري.

    .......


    موضوع عبدالوهاب يا صديقي لن يمر وتلك أيام كالحة السواد الله لا عادها نعم أذكر عاطف جيد كان يعذب الشرفاء في غياهب معتقلات الجهاز ويأتي يتقدم الناس إماما في مسجد أبوحبيهة العتيق حمرة عين حتى ترك جل أهل أبوجبيهة المسجد وتفرقوا في زوايا الأحياء

    ......


    يجب فتح بلاغ ضد هذا المجرم
    ياشوقي اتذكر تلكم الايام زمن النقيب عاطف وووووكثر من امنجية مكتب ابوجبيهة لم تسعفني الذاكره لابد من فضحهم والحساب ولد

    .......


    يا صديقي سلام عليكم تخيل حجم هذا الخزي وهذا العار عبدالوهاب أدروب عضو وفد مفاوض( للجبهة الصوريه) أو الثوريه فتخيل يا صديقي أي درك وصله هؤلاء المؤتمنين على قضيايا البلد!!!
                  

12-19-2019, 05:11 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    وهنالك فيديو منتشر
    للمرحوم عمر جابر المعارض الأريتري في مدينة ملبورن باستراليا، وهو من جيل رواد حركة التحرير الأرترية، وكان معارضا لنظام أسياس أفورقي، في ندوة في دار الكمبيونتي الأريتري في أستراليا ...يقرع أجراس الخطر..
    عن سياسة التغيير الديمغرافي في أريتريا من قبل أسياس.. وتوطين الأريتريين اللاجئين الأريتريين في السودان وتجنيسهم سودانيا من قبل الإنقاذ.. وإحداث تغيير ديمغرافي آخر في شرق السودان..

    كل الفيديوهات بحوزتي ولكن لا أعرف طريقة تنزيلها هنا.
                  

12-19-2019, 05:41 PM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    سلام بت ضرار كل سنه وانتى بخير
                  

12-19-2019, 05:47 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    قوي الحرية والتغيير-ابوجبيهه

    بيان

    - ذاكرة الشعوب لن يمحوها الزمن

    - من عذب الشرفاء مكانه السجن وليس قاعات التفاوض

    طالعنا في وسائط الإعلام صورة متداولة (للأمنجي عبدالوهاب أدروب) يجلس شمال عرمان في ردهات التفاوض، تلك الصورة تعيد للأذهان ذكريات مريرة ومؤلمة لمن عاشوها واقعاً بمقر جهاز الأمن بمدينة ابوجبيهه علی يد عبدالوهاب أدروب ومدير الجهاز حينها المدعو (عاطف) الذي إقتلع منبر الجامع العتيق عنوة حتی تركه معظم المصلين، وكيف كان ينكل بالشرفاء من ابناء المدينة.

    جماهير شعبنا في السودان
    قاطبة وفي مدینة أبوجبیهه خصوصاًً:

    نعلم تماماً كم قاسيتم علی يد هذا الندل الذي طال تدخله حتی بين المرأة وزوجها، وإن ذاكرتكم تحتفظ له بنابي قوله وفظ تعامله، ونحن في قوی الحرية والتغيير نؤكد إن من تطال يده الآثمة الشرفاء مكانه السجن والزنازين وليس جولات التفاوض حول مصير شعب أذاقه نظامه البائد الذل والمثقبة، وبهذا نؤكد إن بياننا بلاغاً مفتوحاً في مواجهة كادر جهاز الأمن أدروب لإنصاف ضحايا تعذيبه۰

    تنسيقية قوی الحرية والتغيير ابوجبيهه
    ۱۸ دیسمبر ۲۰۱۹م

                  

12-19-2019, 05:50 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: سلام بت ضرار كل سنه وانتى بخير

    بت ضرار دي منو ؟!

    من الذي يكتب بإسم معاوية عبيد الصايم 😂

    حمد الله على السلامة يا زول.
    وعيد ثورة مبارك.
                  

12-19-2019, 06:22 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    أختي آمنة
    بوستك رسالته وصلت للجميع أو وصلت بعضهم لو صح التعبير.
    لي أصدقاء هنا في أمريكا من الجالية الإرترية و غالبيتهم أتوا لأمريكا مرورا بالسودان و يكنون و نكون لهم حبا عظيما.
    في هذا البورد عضو إريتري عاش كل عمره في السودان (الدويم تحديدا)
    في الندوات الثقافية أو السياسية كان يقدم نفسه ب (إريتريي من الدويم).

    Best regards
                  

12-19-2019, 07:15 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: أختي آمنة
    بوستك رسالته وصلت للجميع أو وصلت بعضهم لو صح التعبير.
    لي أصدقاء هنا في أمريكا من الجالية الإرترية و غالبيتهم أتوا لأمريكا مرورا بالسودان و يكنون و نكون لهم حبا عظيما.
    في هذا البورد عضو إريتري عاش كل عمره في السودان (الدويم تحديدا)
    في الندوات الثقافية أو السياسية كان يقدم نفسه ب (إريتريي من الدويم).


    الأخ كوستاوي.. وأنا لي أيضا أصدقاء وصديقات أريتريين.. مناضلين حقيقيين..
    وليسوا جهاديين كيزان..
    وهؤلاء يحتفظون لنا بالجميل.. ولم يعذبوا شعبنا في بيوت الأشباح.. ولم يقتلوا أهلنا في الجنوب والغرب..
    ولم يدعوا أرض البجا ولم يشتموا البجا.. ولم يحاولوا التسلق بإسم البجا عبر مسار الشرق في منبر جوبا..

    وهؤلاء أحني هامتي لهم إحتراما.

    أما الذين يتهربون من أصولهم ويخجلون منها.. وكذلك يشتمون السودانيين.. ويشتمون البجا الذين أووهم ووقفوا معهم في حربهم للتحرير.. فهؤلاء لا يستحقون أي إحترام بالطبع.
    .....

    وما دام مريت هنا..
    ياريت إنت أو أي زول مر من هنا.. يورينا رأيه شنو في كوادر الجهاد الأريتري الذين قاموا بتعذيب المعتقلين في بيوت الأشباح ..
    ودونك الشهادات أعلاه.. ويمكن التأكد منها بالطبع.. عبر الذين وردت إفاداتهم في حق الأمنجي المدعو عبد الوهاب جميل .
                  

12-19-2019, 07:36 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    كوادر الجهاد الارتري وحماس والحرس الثوري الإيراني وحزب الله
    كلهم إرهابيين
    إذا فيهم زول اجرم في حق الشعب السوداني
    يقدم للمحكمة
                  

12-19-2019, 07:47 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: كوادر الجهاد الارتري وحماس والحرس الثوري الإيراني وحزب الله
    كلهم إرهابيين
    إذا فيهم زول اجرم في حق الشعب السوداني
    يقدم للمحكمة

    بالضبط كدا يا عبد العظيم..
    ولا تنسى بوكو حرام..

    نطالب حكومة الثورة بفتح تحقيق حول هذا الأمر.
                  

12-19-2019, 08:20 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    سلامات يامونة..

    بذكر اني كنت بقرأ ليك هنا كلام بظنه مغاير لي موقفك دا وبتديني العنصرية في الشرق وبالخسوس مصطلح خاسة في موقف متقدم..
    اعتراضك اذا كان لتسلق او اختراق بعض الكوادر الجهادية من الاخوان المسلمين لمفاوضات جوبا فجنبي نفسك المقولة العسكرية النابوليونية الشر يعم والخير يخص..
    شخصياً انا بصعوبة حتى افرز الاريتري من السوداني خارج السودان والا يقول هو .. فاذا حمل جنسية او ماحملها مننا وفينا ..
    صوبي نحو الهدف واقطعي راس الافعي الضنب والحراشف بتنشف محلها
    تحياتي
                  

12-19-2019, 09:16 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: صوبي نحو الهدف واقطعي راس الافعي الضنب والحراشف بتنشف محلها

    شكرا على النصيحة العزيز حيدر.

    لكن الختا ما حبابو..
    ومن بادرنا بالعدوان دون سبب.. وكذلك أي كوز ندوسو دوس.
                  

12-19-2019, 09:28 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: شخصياً انا بصعوبة حتى افرز الاريتري من السوداني خارج السودان والا يقول هو .

    نحنا سكان الحدود عندنا ميزة بنفرز السوداني من غير السوداني بسهولة..
    نعم كل سكان الحدود في الدول المتجاورة متشابهين في الكثير.
    لكن العيش داخل حدود دولة معينة بيطبع ثقافته ولجهته.. بل حتى ملامحه على الزول.

    لطالما كان سهلا بالنسبة لي فرز السوداني من غير السوداني.. حتى أقصى الشمال وأقصى الغرب وأقصى الجنوب.. دعك عن الشرق..

    مع إنه دا ما موضوعي الرئيس في هذا البوست.

                  

12-21-2019, 02:13 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    مصيبتنا مصيبة.. الجهاديين الأريتريين شغالين بلبصة وتحريش لحميدتي..

    والأخطر من كدا.. كل منهم منتحل لقب ( أدروب)...
    كر عليك يا أدروب الكنت نايم وغافل..
    👇👇👇


    *بسم الله الرحمن الرحيم*

    *💥رسالة محترمة وقويه*

    *من خالد حاج علي المعروف ب(خالد ادروب) بن الخليفة محمد عثمان بن دقلل علي بخيت بن دقلل موسى الذي يتصل نسبه ب(دقلل شرق السودان) وبثلاث وثلاثون (ملكا ودقلل) بن علي الملقب (بالنابت) بن شاع الدين بن عرمان الى اخر نسبه الذي يتصل بسيدنا العباس رضي الله عنه*.

    *الى سعادة الفريق اول ركن قائد عام الدعم السريع ونائب رئيس المجلس السيادي السيد محمد حمدان جمعه دقلو الذي يتصل نسبه بماهر بن رزيق بن عطية بن راشد بن الشيخ الجنيد (أمام الحرم) سليل ارابيب مكة وسكان الحرم ومعادن الناس الذي يتصل نسبه بسيدنا العباس رضي الله عنه*.

    *أما بعد*

    *السلام وعليك ورحمة الله تعالى وبركاته*..

    *سعادة الفريق اول محمد حمدان جمعه دقلو*

    *اخاطبك اليوم بدافع الاخاء والوطنيه التي نتنفسها جميعا بلا شك*..
    *بل بمفهوم عشق بلادنا التي* *يتجذر في مهاجنا حبا وتضحية وفداء كما ان الشعب السوداني يعد من اجمل الشعوب وانقى الشعوب سماحة كما انه* *يعتبر نموذجا لكل شعوب العالم في مكارم الاخلاق وقد ضرب في ذلك انموذجا فريدا عبر الحقب التاريخيه المختلفه في التضحية* *والبسالة على سبيل ذلك اود ان ارجع بذاكرتك الى الوراء قليلا*.

    *النبيل هو النبيل فانت نبيلا وابن نبلاء لذلك فليكن الحق هو الذي يتبع*..

    *سعادة القائد محمد حمدان جمعه دقلو*

    *رسالتي هذه امزجها بمكارم الاخلاق واحترامكم وتقديركم وثقتي في ان شخصكم الكريم اقدر بعد الله عز وجل في ارض السودان في بسط الأمن* *والاستقرار كما اننا نؤمن بان هؤلاء الذين معكم ليس بمقدورهم ادراة هذا المجتمع وليس لهم اي براحا لتوقير شخصكم الاعتباري الكريم (الدعم السريع)، وقواتنا المسلحه الباسلة عامة*..
    *لايمكن ان يكون الخير الا من الله سبحانه وتعالى ولو قالو غير ذلك فهم لاخير فيهم*
    *استنادا على تصريحاتهم ان ( لا اله الا الله) شعار لايواكب تلفزيون السودان ولايواكب الثورة بل ان كلمة التوحيد نفسها اصبحت هوسا دينيا علما بان لا اله الا الله هي اساس القران ومفتاح السموات وركن الاسلام والسلام وفي تصريحاتهم الاخرى يبحثون عن اصنام واوثان ربما انهم يجردون منهج الكيمياء والفيزياء والاحياء من ايات القران العلميه بحجة ان هذا تسييس من النظام السابق علما بان القران هو الاعجاز نفسه*
    *ربما ان هذه التأويلات والتصريحات ستنعكس عليهم ويلات وويلات فضلا عن انهم حتى الان يسوقون بعض الناس بحجة ان هذه الاشياء هي* *للاسلاميين علما بان هذه الاشياء ليست ضد* *الاسلاميين انما هي ضد الاسلام نفسه بحجة حريات المعتقدات علما بان الاسلام هو افضل من يحترم الاديان بل يؤمن بالكتب*..
    *يعتقدون في ذلك ارضاء المجتمع الغربي متناسيين ان المحيط الاقليمي ليست له* *علاقه بالاديان وان الدول العظمى هي دول تنبني على المؤسسات وتتعامل وفقا للمصالح عبر مراحل حتى تتكون سمات شكل العلاقه استراتيجيه او غيرها كما تتعامل دول السيادة العالميه عبر مراكز بحوث ضخمه ومراكز معلوماتيه ضخمه تعمل في تحليل المعلومة وانتاجها وفقا للمصلحه المقتضيه لاغير وربما يعجبهم منهاجهم هذا الذي لايتوافق مع مجتمع البلاد المحافظ*..

    *سعادة القائد محمد حمدان جمعه دقلو نساندك في ارساء دعائم السلام والوحدة داعمين مسار الشرق في السلام ومسارات السلام الخمسة*
    *ونقف معك سدا منيعا واعلم ان القوم هم القوم كأنهم قريش*..
    *واخوة الخنادق هم اخوة الخنادق اما رفاق الفنادق هم رفاق الفنادق*..
    *فنحن احرص على الوطن وعلى قادته امثالك لاننا نثق في الفطرة ومكارم الاخلاق التي تعتريكم وصدق* *توجهاتكم نحو الوطن لذلك كلنا حتى هذه اللحظه واللحاظ القادمه والخ.. لن نرضى فيك ولا في الدعم السريع ولا في قواتنا* *المسلحه واجهزتنا الامنيه لاننا نثق في ان القوات المسلحه هي معبر الامان وصمامها وسندا وطنيا مخلصا.. عكس مايدسونه لكم من سما في الدسم*.
    *وهم يحرضون عضويتهم في ان تتهمكم وتسئ اليكم وتحرك رأيا عاما ضدكم وهم اعلاه يعملون معكم يبطنون لكم كيدا سياسيا*.
    *نؤكد لك سعادة الفريق دقلو والله ماتجدونا الا نناصركم بالحق ونرشدكم الى الطريق المستقيم فنحن منكم وانتم منا اخوة في العقيدة والمنهاج متصافين* *متراضيين عليكم كشعب سوداني يمثل السواد الاعظم وان اشرتم علينا لكنا حشودا وملاااااايين اجنادا للحق وانصارا*.
    *فانتم المفوضون منا لحماية ارضنا وبسط استقرارها*

    *عزيزي القائد محمد حمدان جمعه دقلو*
    *ان بلادنا تمر بازمات متواليه اقتصاديه وسياسيه ومجتمعيه والخ*
    *على سبيل المثال هنالك فجوة امنيه في شرقنا* *الحبيب لاشك انك ادرى بها وهي ليست الا خلافا بين اخوة (كما يقول المثل مصارين البطن تتشاكل) لكن لابد من وقوفكم عليها والجمع بين شركاء الارض والثقافه من اهلي في شرق السودان جميعا حبا وسلام كما ان هنالك ازمة امنيه مجتمعيه في النيل الازرق ودارفور وغيرهم من اقاليم السودان هؤلاء النفر بني جلدتنا الذين معكم لا يستطيعو معالجة هكذا تحديات لانهم الافقر تجربة في ذلك او بالاحرى انهم لايعرفون مخاطبة مثل هكذا تحديات لانهم اشبه بالغرباء ومانحن الا نتكى عليكم وعلى الله في معالجة هذه الازمات والتحديات الماثلة واعادة الامور الى نصابها لان هؤلاء لايستطيعون ذلك لانهم قد لايعرفون السودان بل* *يعتقدون ان السودان يقع بين تقاطع النفق مع شارع المطار حتى تقاطع البلابل الى كبري المنشيه*.
    *واذا ذكرت لهم ان هنالك منطقه او محليه في شرق السودان تسمى (بتواييت) او (سلكيياي) قد يندهشون ربما سيندهشون اكثر اذا سمعو ان هنالك منطقه في الجزيره تسمى (بالماطوري) او* *(الجاموسي) ربما سيكونون اكثر دهشة اذ ذكرنا لهم منطقه تسمى (بمورني) او اخرى تسمى (بالرونقتاز) في وسط وغرب دارفور هؤلاء نعلم تماما انهم لايستطيعون ان يديرو البلاد لان منهجهم لايخاطب جذور المجتمع وليست لديهم رؤيه مجتمعيه متكاملة بل الاخطر من ذلك ليس لديهم رؤيه اقتصاديه شامله*.. *(وسيزيدون الطين بله بل زادوه) هؤلاء ارتفعت الاسعار في عهدهم هؤلاء اتو في عهد صفوف الخبز والان لاتوجد صفوف ناهيك من الخبز هؤلا اتو في ظل اسعار متناولة في الايد الان لاوجود*
    *للسلع ناهيك عن الاسعار التي تصخمت وتضخمت وارتفعت.. علما بان الشعب وعى وادرك وعرف السبب*..

    *سعادة القائد ربما وانا اكتب هذه الرساله طرأ في بالي ان الحل لايمكن في ان يكون مصير البلاد في ايادي مجموعه صغيرة اقصت الجميع وصعدت على اكتاف الشعب السوداني وهذه الاحزاب اليساريه لاتساوي مسماها لاغير*..
    *ولايمكن ان يكون مصير البلاد في ايادي تعبث بامن المواطن اهمالا وعدم ادراك وتعبث بخط العلاقات الخارجيه بالاعتراف باخطاء جسيمه تقع على عاتق الانسان وتعبث كما تشاء وفقا لقوانين تؤدلج الشارع السوداني بحجة استغباء الشارع العام وخداعه باسطوانات مشروخه*..

    *سعادة القائد ان الحل هو في مصالحة وطنيه شامله*
    *ومائدة مستديرة يجتمع فيها الجميع*
    *دون احقادا وتنكيل وتشفي لجميع اطراف السودان السياسيه والمجتمعيه تعقد فيها المصالحه الوطنيه في فترة انتقاليه مدتها عام تديرها القوات المسلحه*
    *وحل هذه الحكومة*
    *وتشكيل حكومة اعباء غير سياسيه لفترة عام انتقالي *تعالج فيها مشكلة معاش الناس ويكتمل فيها السلام ويهيئ فيها مناخ ديمقراطي وتشكل لجنه عليا من جميع الاحزاب بالتوازي وفي نهاية الفترة تعلن انتخابات واستحقاق دستوري حينها (الحشاش يملا شبكتو) سوا كانت قحط او غيرها والسلام*.
    *علما بان احزاب اليسار هي الاكثر دكتاتوريه لانها تعلم اي قيام لانتخابات يعني سقوطها فقط ان هذه الاحزاب عبر كل الحقب عرفت بسرقة الثورات وانتهاء مدتها*

    *في ختام هذه الرساله اود ان اقول لك باذن الله تجدنا حادبون للوطن صادقون التوجه من خلفكم ونشد من ازركم*..
    *اعملو فسيرى الله عملكم والمؤمنون*

    *مخرج*

    *ذكرناك والعهد القديم موشحا وميعادنا ان نلتقي بك قائم*
                  

12-21-2019, 03:17 PM

Mustafa Eisa
<aMustafa Eisa
تاريخ التسجيل: 02-08-2015
مجموع المشاركات: 714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    بوست تفوح منه رائحة عنصرية نتنة
                  

12-21-2019, 05:48 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: Mustafa Eisa)

    آمنة سلامات
    وصفك لكل زول من البني عامر بالجهادي الارتري
    كلام بتاع حراق رووح ساكت ولن يفيد احد غير الكيزان
    إنتقدي مسار الشرق في منبر جوبا نقد سياسي
    وليس إسقاط عنصري... مسار الشرق في منبر جوبا
    مسار هش ومولود ميت اذا في خطاب سياسي
    رصين المسار دا لن يصمد 24 ساعة
    لكن بي طريقتك دي انتو بتدعمي مسار الشرق في منبر
    جوبا بالخطاب العنصري الذي يستفيد منه الكيزان
    الكيزان مافي طريق يرجعهم للمشهد السياسي غير الخطاب العنصري
    لا تخدمي خط الكيزان دون قصد يا آمنة

    ياسر عرمان والجبهة الثورية هم من يعبثون بملف شرق السودان
    صوبي نحو الهدف
                  

12-21-2019, 07:05 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: عبدالعظيم عثمان)

    آمنة،
    سلام ..
    أسحبي اللنكات الوضعتيها فوق .. ما قادرين نقرأوا البوست .. وفتلت البوست.

    بريمة
                  

12-21-2019, 09:04 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: بوست تفوح منه رائحة عنصرية نتنة

    إذن تجنب محل النتانة..
                  

12-21-2019, 09:15 PM

Mustafa Eisa
<aMustafa Eisa
تاريخ التسجيل: 02-08-2015
مجموع المشاركات: 714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    انا متابع لبوستاتك من فترة طويلة ولكن في الحقيقة هذا البوست لا يشبهك لانه عنصري وفج في نشر الكراهية ضد مجتمعات وكيانات مسالمة تكفل لها كل الشرائع الإنسانية حقوق العيش والتنقل والتملك
                  

12-21-2019, 09:17 PM

Mustafa Eisa
<aMustafa Eisa
تاريخ التسجيل: 02-08-2015
مجموع المشاركات: 714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    نحن في عهد جديد ولا يجب ان نسمح لانفسنا بنشر الكراهية بدعوي ( هم ونحن)
                  

12-21-2019, 09:25 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: آمنة سلامات
    وصفك لكل زول من البني عامر بالجهادي الارتري
    كلام بتاع حراق رووح ساكت ولن يفيد احد غير الكيزان

    الزول الجهادي كاتب المقال أعلاه الملقب نفسه بخالد ( أدروب) إعترف بنفسه إنه أريتري عندما ذكر عبارة أن نسبه يتصل ( بدقلل شرق السودان ) ..ثم ذكر بعد داااك بقية نسبه المزعوم بزعماء البني عامر في أريتريا..ودي حاجات إنتو ما بتفهموها ..

    كما أن مقاله واااضح.. ويعبر كذلك عن تزلف لحميدتي من جهة كيزانية..تحملا طرحا كيزانيا بغيض للإلتفاف على الثورة.

    وكل من يؤيد هذا الطرح.. أو يتغاضى عن خطورة أمثال هذه الرسائل.. فتنقصه الحصافة والفطنة السياسية.

    .......

    أما عرمان والجبهة الثورية.. عارفين سواطتهم من زمان في ملف الشرق..
    وعارفين ليه إصرارهم على ترأس مسار الشرق المزعوم هذا من قبل أفراد ملفوظين سياسيا ولا ينتمون لشرق السودان حتى.

    ونوجه لهم جميعا رسالة بما فيهم الوسيط الجنوبي وأعضاء السيادي( المتعسكريين ) والمدنيين ...
    لن تنجحوا في مسعاكم.

    والأيام بيننا وسترون.

    وبلاش خطاب سياسي بلا بطيخ..
    هو من القدم فيهم خطاب سياسي (ناضج).. علشان نرد عليهو بخطاب سياسي.



                  

12-21-2019, 09:41 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: مسار الشرق في منبر جوبا
    مسار هش ومولود ميت اذا في خطاب سياسي
    رصين المسار دا لن يصمد 24 ساعة

    منبر جوبا ذات نفسه.. أنتم الذين تسببتم فيه أيها القحاتة ..
    ناهيك عن مسار الشرق نفسه.

    فلماذا إذن طالما عارفنه ( هش وميت) لم تستطيعوا ( بكل مهاراتكم السياسة الخارقة )..
    الشفنا نماذج ليها من بداية الثورة.. أن توقفوا هذا العبث ..والتفاوض كان بين مكونات قوى الحرية والتغيير نفسها التي صارت تحاور نفسها في جوبا...!!
    والشعب كله مستغرب في القصة دي..

    وجوبا ذات نفسها تعاني من مشاكل كثيرة.. ألعن من خلافات القوى الساسية والمسلحة السودانية في الشمال.
    فكيف إذن تكون الوسيط ..وباب النجار ذاته مخلع وفاسد ؟!!

    باختصار وبدون نقة كتيرة.. سنقف ضد هذا المسار المختطف من قبل أجانب بكل الوسائل.
    والموضوع تخطى السياسة والنقة السياسية.. من يوم وصل لتهديدات بالحرب وحشود قبلية.
                  

12-21-2019, 09:45 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: آمنة،
    سلام ..
    أسحبي اللنكات الوضعتيها فوق .. ما قادرين نقرأوا البوست .. وفتلت البوست.

    بريمة

    سلام بريمة.

    لو عملت تعديل على المداخلات فحا تتلخبط كلها.

    تحياتي.
                  

12-21-2019, 10:03 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)


    Quote: انا متابع لبوستاتك من فترة طويلة ولكن في الحقيقة هذا البوست لا يشبهك لانه عنصري وفج في نشر الكراهية ضد مجتمعات وكيانات مسالمة تكفل لها كل الشرائع الإنسانية حقوق العيش والتنقل والتملك


    لو متابع بوستاتي كما ذكرت.. لما قلت علي عنصرية.
    رغم إنه إتهام لا آبه به حاليا...فليكن.

    أما باقي كلامك.. فلماذا إذن لا تدعو هذه (المجتمعات والكيانات المسالمة ) أن تعيش في منطقتك..وتستحمل لما تقول هي صاحبة منطقتك دي كلللها.. وكمان تنتحل تاريخك ومسميات قبائلك ومسميات كل رموزك وشخصيات منطقتك ..ثم تحشد نفسها وتهددك بسلاح مطمور.. وتقول إنك لا يمكن تحكم منطقتك لأنك لم تعد أكثر تتعدادا منهم...وثم تتحالف مع جهات لتفرض نفسها ممثلة لك غصبا عنك ؟!

    خاصة أن هذه ( المجتمعات والكيانات المسالمة ) ..تم تجنيسهم أصلا كثقل إنتخابي للمؤتمر الوطني.. وكي يحاربوا في حرب الجنوب .

    لذلك ياريت تفتحوا ليهم منطقتكم وتوروهم الإنسانية النحنا في الشرق ما وريناها ليهم منذ بداية الحرب الأثيوبية الأريترية في عام 1967م
    وحتى طوال عقود الإنقاذ .


    نكتة والله..
                  

12-22-2019, 02:01 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    أمنة
    Quote: لو عملت تعديل على المداخلات فحا تتلخبط كلها.
    المقال المرفق في أول مداخلة .. أعملي له "كوبي" .. ثم أنقري علي تعديل .. أمسحي كل شيئ في الصفحة ثم أرفقي المقال بعمل "بست" ..
    في المداخلة الثانية أمسحيها كلها .. ما محتاجة للمقال من الراكوبة ما دام أنت نقلتيه في المداخلة الأولي ..

    دائمة لنكات الراكوبة بتفتل البوستات ..

    ح أمسح المداخلة دي والسابقة .. لاحقاً

    بريمة
                  

12-22-2019, 01:28 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    تشكر بريمة ، سأفعل.
    ما تمسح مداخلاتك.. علشان يستفيدوا منها الناس لحل الخلل دا.
                  

12-22-2019, 06:27 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    hello Amna
    thank you for this great post

    I will be back to comment

    best wishes


    Abuelgassim
                  

12-22-2019, 06:59 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    إذا في زول من الزغاوة في دارفور وعنده اهله في تشاد
    هل الكلام دا مبرر لمصادرة حقه السياسي والاقتصادي
    في السودان ؟
    إذا في نوبي في أقصى وادي حلفا وعنده جزء من اهله في أسوان
    هل الامتداد دا مبرر لمصادرة حقه السياسي والاقتصادي
    في السودان ؟
    نفس الكلام دا ينطبق على سكان الشريط الحدودي في شرق السودان
    مافي اي طريقة غير القانون للتعامل مع القبائل الحدودية
    والقبائل المتداخلة. مافي طريقة غير القانون

    لكن إذا تم إطلاق الكلام دا خارج إطار القانون حتحصل فوضى
    واي زول عنده مشاكل عاوز يصفيها ممكن يستخدم موضوع
    التداخل القبلي والامتدادات بصورة غير قانونية

    في كل العالم القصة دي يضبطها القانون
    حتى الهجرات الحديثة للسودان من جيرانه يتم التعامل معاها
    وفقاً لقانون الهجرة وأي زول يتجاوز او ينتهك القانون
    يطبق علية القانون

    نعم للتعامل بالقانون
    ولا للتعامل بخطاب الكراهية

    اما موضوع التفاوض ومنبر جوبا دا موضوع سياسي
    والحساش يملأ شبكته بالسياسة
    وشغالين سياسة لنسفه سياسياً لانه مختطف من قبل بعض الكيزان والامنجية
    والناس اذا اشتغلت سياسة حتقدر تنسف المنبر من جذوره
                  

12-22-2019, 08:20 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: عبدالعظيم عثمان)

    Quote: الزول الجهادي كاتب المقال أعلاه الملقب نفسه بخالد ( أدروب) إعترف بنفسه إنه أريتري عندما ذكر عبارة أن نسبه يتصل ( بدقلل شرق السودان ) ..
    ثم ذكر بعد داااك بقية نسبه المزعوم بزعماء البني عامر في أريتريا..ودي حاجات إنتو ما بتفهموها ..


    دا زول واحد يا امنة.. و ممكن يكون فى زول تانى و تالت و رابع.. و حيفضلوا افراد لا تنسحب اقوالهم او افعالهم على مجموعة كاملة.. بعدين دقلل هو ناظر البنى عامر فى شرق السودان منذ زمن الإنجليز و حفيده
    الان هو الناظر. لم اسمع بدقلل ناظر فى إرتريا.. و الوالد رحمه الله كان عمدة فى طوكر، وكان يسافر الى كسلا كثيرا لحضور إجتماعات العمد هناك مع الناظر.. دا كان فى الخمسينات و الستينات من القرن الماضى.
    أنا فى بوست مجاور طرحت موضوع القبائل الحدودية لنقاش هادئ و علمى و موضوعى..يا ريت لو شرفينا بهناك.
                  

12-22-2019, 09:09 PM

عبدالغني محمد الحاج

تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: Abureesh)

    Quote: إذا في زول من الزغاوة في دارفور وعنده اهله في تشاد
    هل الكلام دا مبرر لمصادرة حقه السياسي والاقتصادي
    في السودان ؟
    إذا في نوبي في أقصى وادي حلفا وعنده جزء من اهله في أسوان
    هل الامتداد دا مبرر لمصادرة حقه السياسي والاقتصادي
    في السودان ؟
    نفس الكلام دا ينطبق على سكان الشريط الحدودي في شرق السودان
    مافي اي طريقة غير القانون للتعامل مع القبائل الحدودية
    والقبائل المتداخلة. مافي طريقة غير القانون

    لكن إذا تم إطلاق الكلام دا خارج إطار القانون حتحصل فوضى
    واي زول عنده مشاكل عاوز يصفيها ممكن يستخدم موضوع
    التداخل القبلي والامتدادات بصورة غير قانونية

    في كل العالم القصة دي يضبطها القانون
    حتى الهجرات الحديثة للسودان من جيرانه يتم التعامل معاها
    وفقاً لقانون الهجرة وأي زول يتجاوز او ينتهك القانون
    يطبق علية القانون

    نعم للتعامل بالقانون
    ولا للتعامل بخطاب الكراهية

    اما موضوع التفاوض ومنبر جوبا دا موضوع سياسي
    والحساش يملأ شبكته بالسياسة
    وشغالين سياسة لنسفه سياسياً لانه مختطف من قبل بعض الكيزان والامنجية
    والناس اذا اشتغلت سياسة حتقدر تنسف المنبر من جذوره



    كلام مضبوط..أصلو الحدود السياسية دي حدود مصطنعة
    وقبلت بيها الشعوب عشان الدولة الحديثة أكثر فائدة للشعوب مما سبقها
    الدولة الحديثة أهم تعريفاتها أنها دولة القانون
    وبالتالي القانون فوق المصالح فوق التاريخ وفوقالجميع
                  

12-23-2019, 01:16 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    الهبنقة الإسمك عبد الغني.
    غور من بوستاتي ..

    .

    (عدل بواسطة AMNA MUKHTAR on 12-23-2019, 01:18 AM)

                  

12-23-2019, 08:01 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)



    عصابة الجهاد الأريتري التي تدعي تمثيل مسار شرق السودان بمنبر جوبا..
    الشعب السوداني كاشفكم..
                  

12-23-2019, 10:02 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    بروف أوشيك أبوعايشة سيدي
    يرد علي مدعي ارض البجا ويحذرهم من استعداء البجا عبر الأساءات وحشود المتجنسين الجدد

                  

12-23-2019, 11:13 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)


    الأخت العزيزة امنة.. دبايتو - أكوبام

    شكرا جزيلا على الفيديو الذى سجله بروف أبو عشة. هذا رجل حكيم و فاهم و مصدر فخر و إعزيز لأى بجاوى.
    و من الوهلة الأولى رأيت أنه يتحدث عن أفراد معينين منهم من إدعى تمثيل الشرق و منهم من إدعى امبراطورية البنى عامر.. و كل هذا طبعا جهل و سفه يجب أن نضعه
    أمام عتبة قائله.. عامة أهل الشرق من البنى عامر بسطاء و غير متعلمين و لا يعرفون معنى امبراطورية و ملكية .. الخ ما يتنطع به أنصاف المتعلمين هؤلاء.
    هؤلاء أفراد تدفعهم قوى خفية للنيل من النسيج الإجتماعى الذى حافظ عليه الاباء و الاجداد. و إن شاء الله لن يبلغوا مرادهم زز هم و من يكون ورائهم.
    بالنسبة للجنسية فأتفق مع البروف فى مراجعة الجنسيات التى صدرت، و وزارة الداخلية هى المسؤولة أن تنزع الجنسيات التى صدرت بالفساد و الرشوة، و هذا يتضح من
    ملفات التحقيق.. و أن تمنح من تشاء وفق قانون الجنسية الذى هو محكم جداً و ليس فيه ثغرات.. أما إدعاء الأرض فلن يفوت لسان و حنجرة هؤلاء الأافراد المدفوعين
    وفق خطة شيطانية لفتق رتق النسيج كما قال أبوعشة. عمليا مافى زول حيمشى سنكات و يقول دى أرضى.. فأرجو أن لا نسير فى الفخ المنصوب، لأن هذه الأقاويل
    أشبه بالمديدة الحارة لدق اسفين بين المجموعات فى الوقت الذى لا تعرف فيه لماذا تتحارب. يعنى واحد يقول هذه ارضى.. و التانى يرد.. قولها تانى و الطلقة فى رأسك..
    شفتى كيف.. و تقوم الفتنة فى لا شئ.. لا هذا يستطيع تنيذ إداعئه بملكية الارض و لا هذا يتنازل عنها لأى مخلوق.. الموضوع إذا كله فتنة.. و الفتان يعلم سايكولوجية
    أهل الشرق و حساسيتهم و تصرفهم نتيجة الكلام فقط.

    تحياتى

    و ياريت لو ممكن ترسلى لى فى الخاص عن كيف أتصل بالروف أوعشة و فعلا أريد التحدث اليه. الواتساب تبعى هو نفس الرقم فى البروفايل.
                  

12-23-2019, 11:40 PM

عبدالغني محمد الحاج

تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: Abureesh)

    هبنقة وعارف عزه ومستريح
                  

12-24-2019, 11:56 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

                  

12-24-2019, 12:00 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

                  

12-24-2019, 02:31 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    تجمع المهنيين السودانيين/ كسلا
    #بيان حول مسار شرق السودان بجوبا

    جماهيرنا الأوفياء

    لقد كان جلياً ان ثورة هذا الشعب المثابر هي تضحيات في ضروب شتى و انّ مخرجاتها لابد و ان تكون بنفس ذات الجسارة التي قام بها بنات و أبناء الشعب السوداني المعلم.
    و لما كان السلام ثاني ركائز ثورة ديسمبر المجيدة تركنا قلوبنا هناك في جوبا حيث تدير الأطراف حواراً بناءً لإحلال سلام حقيقي يختلف عن ما كان يقوم به النظام البائد ، و بإرادة جديدة تعاظمت معها آمال السودانيين لقطف الركن الثاني من ثورتهم المجيدة.

    جماهير ولاية كسلا الابية :
    تفاجأنا و نحن نراقب ما يدور في جوبا لاستكمال محادثات السلام بظهور اشخاص ينتمون للنظام السابق ممثلين لشرق السودان، في تكرار لذات المشاهد القديمة لاستغلال قضايا السلام لتحقيق أجندة خاصة لا تتماشى و رغبة الجماهير لتحقيق سلام حقيقي.
    اننا نرفض تدوير أذناب النظام البائد في قضيةِ مهمة كهذه و ياتي رفضنا مُتكئاً على ان فاتورة الثورة و التغيير جاءت عبر تضحيات الشهداء و معاناة المصابين فظهور عناصر من النظام السابق هي بمثابة خيانة لكل هذه التضحيات..
    جماهير الإباء
    إننا و إذ نترقب و اياكم كل هذه التحركات سنقدم رؤيتنا لمخاطبة جذور الازمة عبر لقاءات مهنية تشمل الجهات المختصة بولايات شرق السودان الثلاث لتمثل رؤية القوى المهنية و الثورية و لتكون صوتاً يعين الاطراف الفاعلة في مسار شرق السودان.

    إعلام التجمع
    24 ديسمبر 2019
    #بناء_السودان_الجديد
    #عام_الثورة_الاول
                  

12-24-2019, 04:59 PM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    أستاذة / آمنة مختار .... تحياتي...

    البوست دا ما بشبهك ..

    البوست فيه عنصرية تجاه مكون محدد وأنت منهم...

    بالله عليك ترفعي...
                  

12-25-2019, 00:14 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: ahmedona)


    ما فى شك المشكلة معقدة و ليست بالبساطة التى ننظر بها اليها. و أقترح ان مجلس من علماء الشرق (و ليس القلاء او الحكماء) يجب أن يشكل و يبدأ فى إعداد ملف للمشكلة،
    جذورها و نموها و تداعياتها.. لأنه بدون دراسة علمية لن نصل الى أى هدف. أما الجنسية و و حقوق التملك الخ.. فهى مشاكل بسيطة و من إختصاصات وزارة الداخلية..
    و لكن التغيرات الديموقرافيـة و الاثار الثقافية و الإجتماعية هى التى يجب أن يكون حولها البحث.. و لذلك قيام مجلس العلماء و المثقفين من الجانبين و تحليل المشكلة، فلا غناء عنه.
    المجلس يتكون من الكيانات التى كانت موجودة قبل عام 1960 فى منطقة شرق السودان و معروفون بأسمائهم و أسماء أسرهم. . و أعتقد ان لا حل يستعصى حين تتوفر الإرادة
                  

12-27-2019, 03:13 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    سلام أبو الريش.
    إنت إخترت تاريخ محدد جدا.. لأنك ملم بتاريخ المنطقة ..وتاريخ الحرب الأثيوبية الأريترية :
    Quote: ما فى شك المشكلة معقدة و ليست بالبساطة التى ننظر بها اليها. و أقترح ان مجلس من علماء الشرق (و ليس القلاء او الحكماء) يجب أن يشكل و يبدأ فى إعداد ملف للمشكلة،
    جذورها و نموها و تداعياتها.. لأنه بدون دراسة علمية لن نصل الى أى هدف. أما الجنسية و و حقوق التملك الخ.. فهى مشاكل بسيطة و من إختصاصات وزارة الداخلية..
    و لكن التغيرات الديموقرافيـة و الاثار الثقافية و الإجتماعية هى التى يجب أن يكون حولها البحث.. و لذلك قيام مجلس العلماء و المثقفين من الجانبين و تحليل المشكلة، فلا غناء عنه.
    المجلس يتكون من الكيانات التى كانت موجودة قبل عام 1960 فى منطقة شرق السودان و معروفون بأسمائهم و أسماء أسرهم. . و أعتقد ان لا حل يستعصى حين تتوفر الإرادة
                  

12-27-2019, 03:34 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

                  

12-31-2019, 08:17 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    ﺣﺎﻭﺭﻩ: ﺻﺪﻳﻖ ﺭﻣﻀﺎﻥ

    ﺃﻛﺪ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻟﺸﺮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻋﻠﻲ ﺃُﻛﺪ، ﺃﻥ
    ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺽ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺭ ﺷﺮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﻤﻨﺒﺮ ﺟﻮﺑﺎ ﻛﺎﻥ ﻗﺮﺍﺭﺍً
    ﺻﺎﺋﺒﺎً ﻷﻧﻪ ﺃﺑﻌﺪ ﺍﻹﻗﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺷﺒﺢ ﺍﻟﺼﺮﺍﻋﺎﺕ ﻭﺍﻟﺨﻼﻓﺎﺕ، ﻗﺎﻃﻌﺎً
    ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻔﺎﻭﺿﻮﻥ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﻓﻲ ﺟﻮﺑﺎ ﻳﻤﺜﻠﻮﻥ %5 ﻓﻘﻂ
    ﻣﻦ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻹﻗﻠﻴﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻧﺎﻓﻴﺎً ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ
    ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻷﻫﻠﻴﺔ ﻗﺪ ﺍﺧﺘﻄﻔﺖ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ، ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﺗﺪﺧﻠﻬﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ
    ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺴﻴﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﻧﺴﺘﻌﺮﺽ
    ﺇﺟﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ، ﻋﻠﻲ ﺃُﻛﺪ، ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺌﻠﺔ ‏( ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻫﺔ ‏) _:
    ‏] ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺀ ﺩﻋﻨﺎ ﻧﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻻﻧﻘﺴﺎﻡ
    ﺣﻮﻝ ﻣﺴﺎﺭ ﺍﻟﺸﺮﻕ؟
    - ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻻﻧﻘﺴﺎﻡ ﺗﻌﻮﺩ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻣﻦ ﻳﺘﻮﺍﺟﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﺟﻮﺑﺎ ﻻ
    ﻳﻤﺜﻠﻮﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﺎﻋﻠﺔ ﻓﻰ ﺷﺮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﻢ
    ﻟﻢ ﻳﻌﻤﻠﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻓﺘﺢ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺘﺸﺎﻭﺭ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ
    ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﺘﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ،
    ﺑﺎﻻﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻌﺒﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺍﻟﺘﻨﻮﻉ
    ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻰ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻰ ﻓﻰ ﺷﺮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﺑﺎﻻﺿﺎﻓﺔ ﻟﺤﺎﻻﺕ
    ﺍﻻﺳﺘﻘﻄﺎﺏ ﺍﻻﺛﻨﻰ ﻭﺍﻻﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺪﺍﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺻﺎﺣﺒﺖ ﺗﻮﻗﻴﺖ
    ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺳﺒﺎﺏ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻰ ﺍﻟﺨﻼﻑ
    ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ .
    ‏] ﻭﻣﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ؟
    - ﻓﻰ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻟﺸﺮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻧﺮﻓﺾ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ،
    ﻭﻧﺆﺳﺲ ﺭﻓﻀﻨﺎ ﺑﻤﻌﺰﻝ ﻋﻦ ﺍﻯ ﺍﻧﺤﻴﺎﺯ ﺍﺛﻨﻰ ﻭﻟﻜﻨﻨﺎ ﻧﻌﺘﻘﺪ ﺍﻥ
    ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺿﻴﺔ ﻭﻗﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻔﺎﻭﺿﻴﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻄﻤﻮﺡ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ
    ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﻃﺮﺡ ﺭﺅﻳﺔ ﺗﻔﺎﻭﺿﻴﺔ ﻣﻮﺣﺪﺓ ﺗﺨﺎﻃﺐ ﺃﻣﺎﺕ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ
    ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺘﺨﻠﻒ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻰ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻯ ﻭﺍﻟﺘﻬﻤﻴﺶ ﺍﻟﺬﻯ ﺗﻄﺎﻭﻝ
    ﺍﻣﺪﻩ، ﻟﺬﻟﻚ ﻧﺤﻦ ﻣﻊ ﻗﻴﺎﻡ ﻣﺆﺗﻤﺮ ﺗﺸﺎﻭﺭﻯ ﻳﺤﺪﺩ ﺭﺅﻳﺔ ﺗﻔﺎﻭﺿﻴﺔ
    ﻣﻮﺣﺪﺓ ﻭﻳﻨﺘﺨﺐ ﺗﻨﺴﻴﻘﻴﺔ ﺗﻔﺎﻭﺽ ﺑﺎﺳﻢ ﺷﺮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ .
    ‏] ﺃﻻ ﺗﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺘﻬﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﻟﻸﻭﺿﺎﻉ ﺑﺎﻹﻗﻠﻴﻢ ﺃﻣﺮ
    ﻣﺒﺎﻟﻎ ﻓﻴﻪ؟
    - ﻻ .. ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺨﺎﻭﻑ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ .. ﻧﺤﻦ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ
    ﻋﺎﺭﺽ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﻻﻥ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺽ ﻓﻴﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻬﺪﺩﺍً ﻟﻠﺘﻌﺎﻳﺶ
    ﺍﻟﺴﻠﻤﻰ ﻭﻛﺎﺩ ﺍﻥ ﻳﻔﺘﺖ ﻟُﺤﻤﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻰ ﺑﻴﻦ ﻛﻞ
    ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺷﻌﺐ ﺷﺮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻭﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺮﺍﻓﺾ ﻭﺍﺳﻊ ﻭﻣﺘﻨﻮﻉ
    ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻰ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻰ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻰ، ﻟﺬﻟﻚ ﻳﺠﺐ ﺗﻔﻬﻢ ﻣﻮﻗﻒ
    ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﻓﻰ ﺍﻃﺎﺭ ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﺘﻌﺎﻳﺶ ﻭﻭﺣﺪﺓ
    ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﺑﺎﻹﻗﻠﻴﻢ .
    ‏] ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﻳﻤﺜﻠﻮﻥ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﻓﻲ ﺟﻮﺑﺎ ﺣﺮﻳﺼﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ
    ﺍﻹﻗﻠﻴﻢ؟
    -ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺟﺪﻭﻥ ﻓﻰ ﺟﻮﺑﺎ ﻻ ﻳﻤﺜﻠﻮﻥ ﺳﻮﻯ ٥٪ ﻣﻦ ﺷﻌﺐ ﺷﺮﻕ
    ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﻗﻮﺍﻩ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ، ﻭﺍﺣﺪﻫﻢ ﺳﻌﻰ ﺍﻟﻰ
    ﺍﻟﺰﺝ ﺑﺎﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﻘﺒﻠﻰ ﻭﺍﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻻﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﻤﻮﺗﻮﺭﺓ ﻓﻰ
    ﺑﺎﻻﻗﻠﻴﻢ ﻭﺍﺭﺍﺩ ﺍﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺸﻮﺩ ﺗﺨﺺ ﺗﻨﻈﻴﻤﻪ ﻭﻫﻰ
    ﺍﻛﺬﻭﺑﺔ ﻛﺒﺮﻯ .
    ‏] ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻠﺘﻨﻈﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺎﻭﺽ ﻓﻲ ﺟﻮﺑﺎ ﺃﻧﺼﺎﺭ؟
    - ﻻ .. ﻫﻲ ﺗﻨﻈﻴﻤﺎﺕ ﻣﺠﻬﺮﻳﺔ ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﻟﻜﻨﻨﺎ
    ﻧﺆﻛﺪ ﺍﻧﻬﻢ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺍﻻﻗﻠﻴﻢ، ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻻ ﻳﻤﻠﻜﻮﻥ ﺗﻔﻮﻳﻀﺎً ﻣﻦ ﺷﻌﺐ
    ﺍﻟﺸﺮﻕ ﻭﻗﻮﺍﻩ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﻟﻠﺘﻔﺎﻭﺽ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻻﻗﻠﻴﻢ، ﻫﻢ ﻳﻤﺜﻠﻮﻥ
    ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻻ ﻳﻤﺜﻠﻮﻥ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ، ﻫﺬﻩ ﻫﻰ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ
    ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ، ﻭﻫﻨﺎ ﻧﺸﻴﺮ ﺍﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺗﻨﻈﻴﻢ
    ﻇﻬﺮ ﻣﻊ ﺍﻻﺣﺪﺍﺙ ﺍﻻﺧﻴﺮﺓ ﻓﻰ ﻓﺘﺮﺓ ﻟﻢ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻻﺭﺑﻌﺔ ﺍﺷﻬﺮ،
    ﻭﻟﻢ ﻧﺴﻤﻊ ﺑﻤﺴﺎﻫﻤﺎﺗﻪ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻭﻟﻢ ﻧﻌﺮﻑ ﻟﻪ ﻭﺭﻗﺔ ﺗﻔﺎﻭﺿﻴﺔ ﻭﻻ
    ﺭﺅﻳﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ، ﻭﻗﺎﺩﺗﻪ ﻗﺎﺩﻣﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ .
    ‏] ﻭﻟﻜﻦ ﻷﺳﺎﻣﺔ ﺳﻌﻴﺪ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﺆﺛﺮ؟
    -ﺍﺳﺎﻣﺔ ﺳﻌﻴﺪ ﻫﻮ ﺍﺑﻮﺫﺭ ﺷﺮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻳﻤﺸﻰ ﻭﺣﺪﻩ ﻭﻳﻨﺸﺊ
    ﺗﻨﻈﻴﻤﺎً ﻭﺣﺪﻩ ﻭﻳﻔﺎﻭﺽ ﻭﺣﺪﻩ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮﻱ
    ﻟﻪ، ﻫﺬﻩ ﻫﻰ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ ﺿﺠﻴﺞ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻻﺛﻨﻰ ﺍﻟﺬﻯ
    ﻳﺤﺎﻭﻟﻮﻥ ﺍﻻﻟﺘﻔﺎﻑ ﻋﺒﺮﻩ ﻟﻼﺟﻬﺎﺯ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺷﺮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ .
    ‏] ﺑﻌﺪ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺽ، ﻫﻞ ﺗﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺳﺎﺑﻴﻊ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻟﻌﻘﺪ
    ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﺘﺸﺎﻭﺭﻱ؟
    - ﻧﻌﺘﻘﺪ ﺍﻥ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﺍﺳﺎﺑﻴﻌﺔ ﻏﻴﺮ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻟﻴﻨﻌﻘﺪ ﻣﺆﺗﻤﺮ ﻋﺎﻡ
    ﻳﺨﺎﻃﺐ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﻭﺛﺮﻭﺍﺕ
    ﺍﻻﻗﻠﻴﻢ ﻭﻃﺒﻴﻌﺔ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﻜﻢ، ﻭﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ
    ﺍﻻﻳﺠﺎﺑﻰ ﻭﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻴﺔ، ﻭﺗﻘﻴﻴﻢ ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺳﻼﻡ ﺍﻟﺸﺮﻕ،
    ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻻﺛﻨﻰ، ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺷﺎﺋﻜﺔ
    ﺗﺤﺘﺎﺝ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻃﻮﻝ ﻭﺗﺮﺗﻴﺐ ﻛﺒﻴﺮ ﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻥ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺍﻻﻗﻠﻴﻢ
    ﻟﻬﺎ ﺍﺭﺗﺒﺎﻃﺎﺕ ﺍﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺩﻭﻟﻴﺔ .
    ‏] ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺧﻠﻖ ﺍﺻﻄﻔﺎﻓﺎً ﻗﺒﻠﻴﺎً ﻳﺼﻔﻪ ﺍﻟﺒﻌﺾ
    ﺑﺎﻟﺨﻄﻴﺮ؟
    - ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺷﺮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﻘﺴﻤﺔ ﻓﻬﻰ ﻣﺠﺘﻤﻌﺔ ﺿﺪ ﻫﺬﺍ
    ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺑﺸﻜﻠﻪ ﺍﻟﺤﺎﻟﻰ ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻕ ﺣﺪﻳﺜﻲ ﺍﻥ ﻧﺎﻇﺮ
    ﺍﻟﺤﺒﺎﺏ ﻭﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﺒﻨﻰ ﻋﺎﻣﺮ ﻭﻧﻈﺎﺭ ﺍﻟﻬﺪﻧﺪﻭﺓ، ﻭﺍﻷﻣﺮﺃﺭ،
    ﻭﺍﻟﺸﻜﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺒﺸﺎﺭﻳﻮﻥ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻓﻰ ﻭﻓﺪ ﻣﻮﺣﺪ ﻃﺎﻟﺐ
    ﺑﺘﺄﺟﻴﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ، ﻧﺆﻛﺪ ﺍﻥ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺳﻴﺎﺳﻰ ﺑﺎﻣﺘﻴﺎﺯ ﻳﺤﺎﻭﻝ
    ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺒﺎﺳﻪ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻻﺛﻨﻰ ﻟﻴﺤﻘﻖ ﻋﺒﺮﻩ ﻛﺴﺒﺎً ﺳﻴﺎﺳﻴﺎً
    .. ﻭﻟﻜﻨﻨﻰ ﺍﺅﻛﺪ ﻟﻚ ﺍﻥ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺷﺮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻋﺼﻴﺔ ﻋﻠﻰ
    ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺒﺎﺋﺴﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻃﻰ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻰ ﻭﺳﺘﻬﺰﻡ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ
    ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﻭﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻭﺩﻋﺎﺓ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻣﻦ ﻳﺘﻼﻋﺒﻮﻥ
    ﺑﺎﻟﻨﺴﻴﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻰ ﻟﻴﺤﻘﻘﻮﺍ ﻋﺒﺮﻩ ﻣﻨﺎﺻﺐ ﻭﻧﻔﻮﺫ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ
    ﻳﺰﻭﻝ، ﻭﻳﺒﻘﻰ ﺍﻧﺴﺎﻥ ﺍﻻﻗﻠﻴﻢ ﻳﻜﺎﺑﺪ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﺍﻟﻤﺮﺽ .. ﻟﻮ
    ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻻﻧﺤﻴﺎﺯﺍﺕ ﺍﺛﻨﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻜﻨﺖ ﻓﻰ ﺻﻒ ﺍﻻﻣﻴﻦ
    ﺩﺍﺅﻭﺩ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺧﻼﻑ ﺳﻴﺎﺳﻰ ﺑﺎﻣﺘﻴﺎﺯ .
    ‏] ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺑﺎﺗﺖ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ
    ﺑﺎﻟﺸﺮﻕ؟
    - ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻓﻰ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ
    ﺗﻜﺎﺩ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻭﺍﻟﺘﺪﺍﺧﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻥ ﻣﻌﻈﻢ
    ﺍﻻﺣﺰﺍﺏ ﻓﻰ ﺷﺮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﺣﺰﺍﺏ ﻣﻄﻠﺒﻴﺔ ﻻ ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻦ
    ﺍﻳﺪﻭﻟﻮﺟﻴﺎ ﻟﺬﻟﻚ ﻓﺎﻥ ﺍﻟﺘﺪﺍﺧﻞ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺣﺘﻰ
    ﺍﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻨﺨﺒﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺗﻌﺎﻧﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻘﺎﻃﻊ ﻭﺍﻟﺘﺪﺍﺧﻼﺕ،
    ﻭﻟﻜﻦ ﺍﺅﻛﺪ ﺍﻥ ﺍﻻﺩﺍﺭﺓ ﺍﻻﻫﻠﻴﺔ ﻓﻰ ﺷﺮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﺘﻤﺎﺳﻜﺔ ﻭﻻ
    ﺗﺘﺪﺧﻞ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻰ ﺍﻻ ﺣﻴﻦ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺘﺄﺛﻴﺮﻩ ﺍﻟﺴﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ
    ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻰ ﻭﺍﻟﻌﻴﺶ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ .
    ‏] ﺃﺧﻴﺮﺍً .. ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺑﺎﺕ ﻣﻠﻌﺒﺎً ﻟﻠﺼﺮﺍﻋﺎﺕ؟
    - ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺍﻥ ﺍﺯﺩﻳﺎﺩ ﺍﻟﻮﻋﻰ ﺑﺎﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻗﺎﺕ ﻭﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻧﺴﺐ
    ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻬﺘﻤﻴﻦ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺲ
    ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻰ ﻭﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺴﻴﻮﻟﺔ ﺍﻻﻣﻨﻴﺔ، ﻛﻠﻬﺎ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻟﻠﺼﺮﺍﻋﺎﺕ
    ﻭﺃﻋﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺗﻘﺎﻃﻌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﺳﺎﻫﻤﻮﺍ ﻓﻰ ﺻﻨﺎﻋﺔ
    ﺛﻮﺭﺓ ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ ﺍﻟﻤﺠﻴﺪﺓ ﻭﻣﻦ ﻓﻘﺪﻭﺍ ﺍﻣﺘﻴﺎﺯﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﺘﻰ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺒﺮ
    ﻋﻨﻬﺎ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻻﻧﻘﺎﺫ ﺍﻟﺒﺎﺋﺪ، ﺑﺎﻻﺿﺎﻓﺔ ﻻﺳﺒﺎﺏ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻛﻠﻬﺎ
    ﺳﺎﻫﻤﺖ ﻓﻰ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺍﻻﺣﺪﺍﺙ ﻓﻰ ﺷﺮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺗﺴﺎﺭﻉ
    ﻭﺗﻴﺮﺗﻬﺎ، ﺑﺠﺎﻧﺐ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﺩﻭﻝ ﺍﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﺗﺘﻘﺎﻃﻊ ﻓﻰ ﺷﺮﻕ
    ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ.

                  

12-31-2019, 08:21 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    في الرد على الكاتب/ محمد جميل أحمد حول مقاله الأخير:
    (مؤتمر شرق السودان... من يقول ماذا ؟)

    كتب الأديب والصحفي محمد جميل أحمد مقالا على صحيفة انديبندنت عربية..وكذلك نشر في عدة صحف أخرى ،بعنوان :

    (مؤتمر شرق السودان... من يقول ماذا؟).
    إقصاء مكونات شعبية رغم الدعوات السطحية للشراكة
    وذلك بتاريخ 29 ديسمبر 2019م

    ومقال الأديب و(المثقف) محمد جميل هذا ..الذي أضاف لعنوانه هذا عبارة ( إقصاء مكونات شعبية رغم الدعوات السطحية للشراكة) ..
    فقد إتضح أنه ليس كما يظن عنه أنه مقال قد يمثل ( ضمير الأديب والمثقف والصحفي) الذي من المفترض أن يجمع ولا يفرق.. وأن يكتب بنزاهة ولا يتهم مستبقا الأحداث..
    هذا العنوان الملتبس الذي يستبق الأحداث عن مؤتمر شرق السودان ..ولاحظوا هنا نحن نتحدث عن مؤتمر إريد له من قبل السلطة أن يكون (تشاوري ) فقط.. وليس (مسارا) ملزما كمنبر جوبا..الذي فرض علينا ممثلوه فرضا في الشرق رغم أننا نعرف نعرف تاريخهم جيدا..وهو للأسف غير مشرف.

    ولكننا نجد أن محمد جميل أحمد إستل سيفه مبكرا لمهاجمة هذا المؤتمر التشاوري!!..مفترضا الإقصاء رغم أنه لم يحدث !!
    وكذلك مهاجما البجا بغرض تغبيش الرؤية عن مطالبهم وإعتراضاتهم على ممثلي مسار الشرق في منبر جوبا ..!!

    وفي نفس الوقت.. فهو حمل البجا مسؤولية كل الأحداث التي حدثت في الشرق.. مبرئا بذلك الطرف الآخر تماااما..بل لم يذكره حتى.. وتفوق عليه علي أكد.. الذي أشار بشجاعة لدور الطرف الآخر.. رغم أن (أكد) ينتمي لمكون التقري أيضا.. ورغم كل ما يقال عنه كونه كان كوزا.

    وقراءتي لهذا المقال لمحمد جميل.. أنه يشبه مقالا قديما له كتبه قبل سبع سنوات.. (عندما لم تكن هناك مشكلة في أذهاننا ولكن يبدو أنها كانت في أذهان البعض.. ونحن كنا غافلون) ..

    ويمكن تلخيص مقاله الأخير هذا في عدة إدعاءات أراد الكاتب أن يوحي بها للقارئ :
    * تجريم البجا وحدهم.. وإعتبارهم كيان لا يقبل ببقية (المواطنين)..!!
    وإنكار التعايش السلمي بين جميع مكونات السودان في شرق السودان!!
    * محاولة حصر المشكلة في مدينة بورتسودان فقط.. ومحاولة إثارة وتأليب بقية سكان بورتسودان من جميع مكوناتها ضد البجا..!!
    * إتهام الإدارات الأهلية للبجا بأنهم يفرضون ممثليهم في السياسة والحكم !!
    ورغم هذا الإتهام الجائر.. لم يشر الكاتب مطلقا للدعم القبلي الذي يقوم به الطرف الآخر لممثليه السياسيين.. والذي قام به مؤخرا به كيان التقري وبصورة مستفزة لكل سكان شرق السودان!!
    * تجاهل النقد للأيدي الحقيقية التي سببت تأزم الأوضاع في الشرق.. بإدعائهم أرض البجا كلها لمدة سنوات عبر الكتابات في الوسائط والمواقع المختلفة.. وإدعائهم أن أرضهم تمتد من حلايب وأسوان شمالا إلى مصوع والخياري جنوبا !!
    وهم طبعا مكون التقري في الشرق.
    ثم إختطاف هؤلاء لمنبر جوبا ومسار شرق السودان فيه..
    حين هم يعلمون جيدا حدود علاقتهم بشرق السودان.. وهي أن لا علاقة لهم به...
    ثم بعد إستمدوا القوة من منبر جوبا والجبهة الثورية.. كما إستمدوها من الإنقاذ من قبل توطينا وتجنيسا وتنظيما وتمويلا..
    جاؤوا ليقولوا : أن البجا لا يمكن أن يمثلوا شرق السودان..!!

    أقتبس من مقال محمد جميل (الأخير) :
    (بعد اللغط الذي دار حول مسار شرق السودان في مفاوضات "منبر جوبا"، وما ترتب عن ذلك من تأجيل للمفاوضات لمدة 3 أسابيع إلى حين عقد مؤتمر تشاوري لأهل تلك المنطقة، يتحدث البعض عن مبادرة تقودها رئيسة جامعة الخرطوم الدكتورة فدوى علي طه، كي تتولى الجامعة مهمة عقد المؤتمر ومناقشة قضايا أهل شرق السودان. بطبيعة الحال، ومن حيث المبدأ، لا شك في أن المؤتمر التشاوري سيكون مهماً إذا كان هناك توافق بين الأطراف، وتوقف الأمر فقط على البحث في أهلية الذين يمكنهم قيادة المفاوضات من مكونات شرق السودان كافة.
    لكن إشكالية شرق السودان اليوم لا تكمن في هذا الأمر، أي ليست المشكلة في وجود أو عدم وجود كفاءات تقود العمل التفاوضي من كل أطياف ومكونات شرق السودان. المشكلة في تقديرنا، نابعة من إشكالية أساسية متمثلة في تصور عام لبعض مكونات شرق السودان، مفادها بأن الناطقين بـ "البداويت" وهم جزء من البجا (السكان الأصليين لشرق السودان) يعتبرون أن تمثيلهم لا بُدّ من أن يكون محصوراً في مَن ترضى عنهم أو تختارهم قيادات القبائل (الإدارة الأهلية)، وذلك نتيجة تقليد سياسي خطير عمّمه نظام (الرئيس المعزول عمر) البشير لسنوات طويلة، حين ورّط القبائل عبر تسييسها في شرق السودان، حتى بدا أن تلك الطريقة في العمل السياسي المستندة إلى "الإدارة الأهلية" هي الطريقة التي عهدها الناس، إلى جانب أن الوعي القبائلي في هذه الطريقة، يُهمِل بالضرورة السوية الموضوعية لاستحقاق المواطنة، من حيث أنها هوية وطنية عابرة للقبائل في الممثلين السياسيين. فالاستحقاق بنظر الوعي القبائلي حيال دعم وتزكية السياسيين يقوم على الانتماء القبلي بغض النظر عن استحقاق شرعية التمثيل السياسي، سواء من حيث الانتخاب، أو من حيث التاريخ السياسي أو من حيث المشاركة في النظام السابق.
    ومن هذه الرؤية الأوتوقراطية الخطيرة تنبع مشاكل كثيرة.).
    إنتهى الإقتباس.

    أولا : هذا الكلام غير صحيح بتاتا.. ولكن محمد جميل أقحم الإدارة الأهلية وأقحم موسى محمد أحمد.. لغرض في نفسه ولتشويه الحقائق وذر الرماد على حقيقة الخلاف الحالي في الشرق ..
    فموسى مهما إختلفنا معه ولكنه منصبه كمساعد لعمر البشير لم يأت عبر تعيين أو لأنه كوز ..بل عبر إتفاقية سلام الشرق.. هو ومعه آمنة ضرار (البني عامراوية) وآخرين.

    ومحمد جميل أقحم الإدارة الأهلية هنا وموسى محمد أحمد كي يكون رأي عام سلبي ضد زيارة وفد الإدارة الأهلية ومعهم موسى إلى جوبا.. وهذا الوفد الذي تكون من معظم قيادات الإدارات الأهلية في الشرق والتي تمثل (عديد من الكيانات القبلية) في شرق السودان (وليس البجا فقط).. بل فيه أيضا وكلاء من نظار بني عامر والحباب وهي ( قومية التقري) التي ينتمي إليها الكاتب...
    المهم هذا الوفد الأهلي الواسع المكونات.. كانت زيارته تلك بغرض دق أجراس الخطر بأن مسار شرق السودان في جوبا تم إختطافه من أغراب وأفراد لا يقيمون وزنا للسلم الإجتماعي والأهلي الراسخ في شرق السودان.. وقد إثبتوا أنهم على إستعداد للعصف به في سبيل أطماعهم المستحيلة لحكم شرق السودان. وأن هذا المنبر قد صار مختطف ومخترق عبر عصابة (قبلية) ينتمي بعض أفرادها إلى جماعة الجهاد الأريتري وواحد منهم إختلس الإنقاذيين بأموال مهولة ثم هرب بها وهو خالد شاويش.. وواحد آخر تعرف عليه عشرات من المعتقلين من قبل نظام الإنقاذ (وينتمون لعديد من تنظيمات المعارضة) بأنه عذبهم في المعتقلات ..وشهاداتهم موجودة.
    وكذلك بيان الحرية والتغيير بأبي جبيهة.. هذا البيان الذي يتهم صراحة عبد الوهاب جميل كادر الجهاد الأريتري بتعذيب معتقلين بمدينة أبو جبيهة.
    وكذلك كان السبب الأساس لزيارة وفد الإدارة الأهلية لجوبا هو حرصهم على عدم تفجر الشرق.. خاصة بعد الزيارات التي قام بها المدعو الأمين (داود) نائب رئيس الجبهة الثورية.. والتي حشد لها حشدا (قبليا) واضحا تمثل في قومية التقري فقط.. وكذلك جمع له أريتريين ينتمون لهذه القومية من كل مكان.. بل أن بعضهم جاء من الخليج وأوروبا خصيصا للمشاركة في هذا الحشد القبلي..هذا ناهيك عن اللاجئين الأريتريين من مختلف القبائل الأريترية الذين هجروا المعسكرات بالآلاف وتم تجنيسهم بالجنسية السودانية ..
    وعبد الوهاب جميل والأمين داود أنفسهم ينحدرون من قبائل من العمق الأريتري ولا علاقة لهم بقبائل البني عامر والحباب الحدوديتان الذين تجنسوا تحت رايتها.
    وجميعنا نعلم أن هنالك مجموعات تنتمي لقبائل أريترية من الداخل الأريتري ولها لغات مختلفة عن التقري ..أيضا تم تجنيسها من قبل نظام الإنقاذ ضمن نظارة بني عامر.. بل وانضم بعضهم للدعم السريع.. كقبيلة الحماسين على سبيل المثال..التي أثار تدربها ضمن الدعم السريع مخاوف أسياس أفورقي..

    وكتب محمد جميل أحمد في محاولة قلب للحقائق :
    (لهذا نرى تمسك ناظر نظّار البجا (وهو ناظر قبيلة الهدندوة، أكبر قبائل البجا في شرق السودان) ودعمه للسياسي موسى محمد أحمد (الذي كان أحد مساعدي عمر البشير حتى سقوط نظامه في 11 أبريل/نسيان الماضي)، وضرورة أن يكون أحد ممثلي شرق السودان ضمن مفاوضات "منبر جوبا"، وهذا بكل تأكيد أمر مرفوض بحكم أن موسى محمد أحمد كان مساعداً للبشير ومن الرموز السياسية لحكم "نظام الإنقاذ". ).
    إنتهى الإقتباس

    رغم أن هذا غير صحيح أيضا.. فكما ذكر ناظر الهدندوة ترك في المؤتمر الصحفي بعد العودة من جوبا.. أن اصطحاب موسى معهم لأنه كان لعب دورا في تهدئة الأوضاع في البحر الأحمر.
    أما إذا أراد محمد جميل التحدث عن التاريخ السياسي.. فلماذا لا يدين ويحاسب الأمين داود وعبد الوهاب جميل وخالد شاويش لمشاركتهم (أيضا) في النظام السابق.. كما أدان موسى محمد أحمد الذي (مهما كانت مآخذنا عليه وعدم إحترامنا لصمته وضعف مواقفه إبان الإنقاذ) فهو جاء عبر إتفاقية الشرق وكان مقاتلا معارضا لنظام الإنقاذ ضمن صفوف مؤتمر البجا.. ولم ينضم للإنقاذ كقناعة أو لأنه (كوز) كوادر الجهاد الأريتري أعلاه الكيزان عبد الوهاب جميل وخالد شاويش والأمين داود وغيرهم ممن هم معهم ومن هم يدعمونهم من الإسلاميين وغلاة المتطرفين الذين يهددون البجا بالأسلحة الثقيلة المطمورة وكتائب المجاهدين المتدربة في أفغانستان والصين والتي حارب بعضها في الجنوب.. على حسب إعترافهم في تسجيلاتهم ؟!

    وكتب محمد جميل أيضا :
    (إلى جانب أن الوعي القبائلي في هذه الطريقة، يُهمِل بالضرورة السوية الموضوعية لاستحقاق المواطنة، من حيث أنها هوية وطنية عابرة للقبائل في الممثلين السياسيين. فالاستحقاق بنظر الوعي القبائلي حيال دعم وتزكية السياسيين يقوم على الانتماء القبلي بغض النظر عن استحقاق شرعية التمثيل السياسي، سواء من حيث الانتخاب، أو من حيث التاريخ السياسي أو من حيث المشاركة في النظام السابق.
    ومن هذه الرؤية الأوتوقراطية الخطيرة تنبع مشاكل كثيرة.).
    إنتهى الإقتباس

    أما كلامك هذا يا محمد جميل فمردود عليك وعلى من تروجون لهم وتدعمونهم (فقط) من منطلق قبلي.. هؤلاء الذين تتندرون عليهم وتنعتونهم في مجالسكم الخاصة بأنهم (تجنيس جديد) و(بدون ) ..والآن يبدو كما لو أنكم جميع التقري عن بكرة أبيهم من إسلاميين وعلمانيين ومسيحيين كلللكم تقفون وراء هذه الشلة التي تدعي غصبا أنها تمثل مسار الشرق في جوبا.. هذا رغم علمكم اليقيني بتاريخ هذه الشلة الأجنبي والجهادي..
    فما يسمى هذا ؟!
    ألا يعني هذا أن وعيكم قبلي حتى النخاع..
    وهو لا يأبه أساسا ب(استحقاقات المواطنة) التي تتشدق بها تشدقا فقط ولكن لا تبالي بها.

    وكتب محمد جميل أيضا :
    (هناك أيضاً دعوى انعزالية خطيرة يتم تأويلها في أذهان العوام من الناطقين بـ"البداويت" تقوم على أن عموم مساحة مدينة بورتسودان، أرض خاصة وحصرية للناطقين بـ"البداويت" بفهم قروسطي يستند إلى فكرة الحيازة والحِمى (وهذا الفهم يُسوَّق بين العوام كما لو أنه عقيدة لا يمكن التنازل عنها)، فيما الواقع هو أن مدينة بورتسودان عُرّف عنها في الوثائق الإدارية والدستورية للدولة كمدينة قومية ينطبق عليها استحقاق المواطنة لأي مواطن سوداني في الحكم والإدارة. وعلى الرغم من أن هذا الأمر بديهي، لكنه في وعي عوام "البداويت" حتى الآن يصبح الاقتناع به أمراً عسيراً! وبطبيعة الحال، فإن هذ الفهم الذي يتم تصويره لخصوصية أرض بورتسودان وامتلاكها هو فقط "بروباغاندا" قبائلية وسياسية من أجل حصر حكم المدينة وتمثيلها السياسي الأساسي والأبرز في قبيلة أو قبيلتين ووفق اختيارات نظار القبائل).
    إنتهى الاقتباس.

    وطبعا هذا زعم مضحك من محمد ومعروف الغرض.
    فغرضه إستثارة وتأليب بقية سكان بورتسودان من مختلف المكونات ضد البجا.. كي يتحدوا مع مكون التقري في المدينة.. بحجة أن البجا يقولون أن بورتسودان أصلا بجاوية..
    وطبعا كلامك هذا عاجز ومردود عليه.. فالبجا معروف عنهم في كل السودان أنهم من أكرم مكونات هذا الوطن استيعابا وترحابا لكل سكان السودان.. ويعرفون جيدا أن بورتسودان وكل مدن الشرق هي مدن قومية.. وكل من يسكن في هذه المدن لا يشعر مطلقا أن البجا يعاملونه كضيف.
    ولكن البجا فقط ردوا على التقري الذي جمعتوهم وأحضرتوهم باللواري بالآلاف من خارج ولاية البحر الأحمر لندوة المدعو الأمين داود ..والذين كانوا يهتفون وهم يمرون بشوارع بورتسودان ( بورتسودان حقتنا).

    بورتسودان لكل السودانيين يا محمد جميل.. وليس للتقري فقط كما زعموا في هتافاتهم المستفزة والتي تتغذى على أوهام القوة والإغترار بالكثرة بعد هجرة ربع أريتريا للسودان..

    ومع ذلك، الحقيقة أن ليست بورتسودان (برؤوت) فقط هي أرض بجاوية تاريخية.. بل كل شرق السودان الشمالي.
    ومع ذلك لم يرفض البجا عبر العصور كل من هاجر إليهم وسالمهم.

    وكلام محمد جميل هنا أيضا يهدف لقلب الحقائق وإثارة المخاوف ضد البجا.. عبر أوهام يريدها أن تسود في الرأي العام وهو أكثر واحد يعلم أنها غير حقيقية ، فكتب :
    (السؤال الذي يفرض نفسه الآن هو، في ظل هذه التصورات التي تحصر حيازة الأرض بفهم أوتوقراطي خطير لا يقيم وزناً لحيثية المواطنة (نتيجة لإهمال كبير ومتطاول غرق فيه البجا في شرق السودان منذ الاستقلال في ظلام التخلف والإهمال اللّذين عممتهما الحكومات المركزية في الخرطوم)، كيف يمكن إنقاذ البجا من خطورة هذا الفهم وتداعياته الخطيرة على التعايش في منطقة جيوسياسية مهمة كمنطقة بورتسودان؟ لذلك نقترح على المؤتمر، الذي ستتولى تنظيمه مؤسسة أكاديمية عريقة كجامعة الخرطوم، أن يكون هناك نقاش جاد وتأسيسي يفنّد أغاليط هذا الفهم الأوتوقراطي حيال بعض البجا لبعضهم الآخر، ويكشف عن خطورته وتداعياته على الأمن في شرق السودان، إلى جانب سن برامج توعية شعبية وعمومية تزيل هذا الفهم الذي من شأنه تفخيخ التعايش في مدينة بورتسودان بخاصة وفي شرق السودان بصورة عامة.
    إنتهى الإقتباس.

    كف عن الصيد في الماء العكر يا محمد جميل.. وكفوا جميعا عن البصق في اليد التي إمتدت لكم.. لدرجة منحتكم أنتم الحباب الأحباش نظارة في شرق السودان رغم أنم لا تملكون أرضا أساسا..
    ثم يأتي كاتب من الحباب.. الذي يعرف كرم البجا وترحيبهم بكل المواطنين منذ الأزل.. وتعايشهم عبر السنين مع جميع مكونات الوطن.. ليأتي هذا المتصيحف والمتثاقف ناكر الجميل محاولا تشويه سمعتهم..
    منتهزا فرصة أن المؤتمر في جامعة الخرطوم..
    فيريد أن يضع البجا المضيافين ويا سبحان الله.. دون غيرهم ..على طاولة تشريح (النقة المثقفاتيةالمتخذة طابعا علميا أجوف)..
    تفكيك الفهم الإوتقراطي قال.. ياخي تخ
    هو لو كان هنالك فهم إوتقراطي حقا كما تزعم.. لما منح إيلا البجاوي للحباب نظارة في شرق السودان دون أرض..!!

    وكتب محمد جميل :
    (من ناحية ثانية، لا يزال هناك غياب تام لنوع من نخب سياسية بجاوية في شرق السودان، تكون لها القدرة الوطنية والمعرفية والأخلاقية العالية في الاستعداد للعمل المشترك في ما بينها، كنخب بجاوية من ناحية، ومع كل مواطني المدينة من غير البجا من ناحية ثانية، ووفق عمل سياسي حزبي متحرر من الانتماءات القبائلية الضيقة.

    ولأن وجود طبقة كهذه أصبح اليوم شبه مستحيل، تتأكد للجميع خطورة زجّ القبائل والإدارات الأهلية في العمل السياسي الذي هو مجال لا تملك القبائل القدرة على العمل فيه، إلاّ على نحو سلبي خطير ومدمر.
    وفي غياب الهوية الكاشفة عن تلك النخب البجاوية (التي لا وجود لها للأسف)، لا نظن أن هناك إمكانية لنجاح أي مؤتمر من أجل تحقيق السلام في شرق السودان.).
    إنتهى الاقتباس.

    طبعا الأديب والمثقف والصحفي محمد جميل أحمد.. له عبارة أثيرة إلى فؤاده.. لا ينفك يرددها في كل كتاباته ، ألا وهي ( لا وجود لنخب مثقفة في شرق السودان).. وهو لا يفتأ يكرر هذه العبارة حتى ليظن القارئ أن محمد جميل يروج لكون شخصه المثقف الأوحد في شرق السودان الذي لا يوجد له مكافئ ولا يبزه منافس أو مثيل ..!!
    ياخي مبروك عليك إنك نخبة مثقفة ..لكن النخب المثقفة مفترض أن لا تتخلى عن ضمير المثقف وميزانه.. وتكتب كتابة مغرضة وكاذبة.. وتدس السم في الدسم ..ظانة أن منبرها العاجي قد يصد عنها النقد.. أو يجعل لكلامها المغرض مصداقية يفتقدها!

    فالنخب السياسية في شرق السودان لم يكن يعوزها أبدا القدرة على العمل المشترك بمعزل عن كياناتنا القبلية.. نعم نحن قد نفتقر لأبجديات المهارة السياسية.. ولكننا لم نكن أبدا مقسمين.. كما يحدث حاليا..
    والفضل في هذا التقسيم وبروز التخندق القبلي الحالي.. معروف.
    وقلناه وأعدناه مليون مرة..
    إنتم بدأتم ، مستعنين بأوهام الكثرة والقوة الدي مدكم بها اللاجئين المجنسين.. بدأتم إدعاء أرض الشرق كلها من حلايب حتى الخياري..
    ثم قلتم أنكم أنتم هم البجا الأصليين. .ثم إنتحلتم تاريخ وممالك وتراث البجا..
    ثم هاجمتم البجا عبر صبيانكم في الوسائط لمدة سبع سنوات..
    والآن إنتقلتم من الوسائط إلى محاولة حكم أرض البجا وتمثيل البجا قسرا ودون كفاءة سياسية سوى التسلق والتبعية والتزلف لبعض قيادات الثورية المتأزمين أنفسهم.. كي يسمحوا لكم باختراع ثم اختطاف مسار الشرق في منبر جوبا.

    ثم كتب محمد جميل.. في تحريض واضح لقوى الحرية والتغيير
    داسا السم في الدسم كعادته :
    (وفق هذه التداعيات الخطيرة والمحتملة، نعتقد أن قوى الثورة في شرق السودان، بخاصة قوى إعلان الحرية والتغيير في مدينة بورتسودان، تحتاج إلى إعادة النظر في عملها ومكوناتها وإلى دعم حقيقي من المركز لإعادة ترتيب عناصر "قوى الحرية والتغيير" الفاعلة).
    إنتهى الاقتباس.

    لاحظوا معي هذه العبارات :
    إعادة ترتيب عناصر قوى الحرية والتغيير الفاعلة في بورتسودان... ومن قبل من ؟
    من قبل المركز..
    فمحمد جميل يدعو ( المركز) لغربلة قوى الثورة في بورتسودان..
    هذا هو التفسير الواضح والبسيط لما كتبه محمد جميل..
    فهو يريد من المركز (تقييد وتصفية الثوار حسب مزاجه وإبدالهم بآخرين.. ربما موالين للتقري.. وربما قصده إستبعاد الثوار البجا.. من يدري!!
    ولكنه يرفض من المركز نفسه أن يقوم بتصفية العناصر الأجنبية الجهادية التي تدعي تمثيل الشرق في منبر جوبا)!!!

    وكتب محمد جميل أحمد :
    ( الناطقين بـ "البداويت" وهم جزء من البجا (السكان الأصليين لشرق السودان)).

    وردي على محمد جميل الذي يبدو أنه إكتشف فجأة مؤخرا.. (أن الناطقين بالبداويت جزء من البجا).. لا يا محمد جميل.. فالكل يعرف وأنت تعرف ونحن نعرف و(التاريخ يعرف) أن البجا الناطقون بالبداويت هم فقط البجاويت.. ولا أحد غيرهم.. وهم فقط السكان الأصليين لشرق السودان من آلاف السنين..
    وحتى لو جاورتهم أو خالطتهم مجموعات ومكونات أخرى عبر التاريخ ..فهذا لن يمحي تاريخهم الراسخ في أعماق هذه الأرض دما وكفاحا وميراثا وثقافة ولغة وأرضا.
    وقد ذكر البجا وحدهم منفصلين عن مجموعة (الخاسا المتحدثة بالتقري) في نقش عيزانا ..
    فلو كان أسلافكم الخاسا جزء من البجا لما احتاج النجاشي عيزانا لذكرهم منفصلين عن البجا..
    وكذلك المؤرخ الدمشقي وغيره من المؤرخين الذين ذكروا عن مجموعة ملتحقة بالبجا وتتحدث لغة مختلفة.

    كذلك متى اكتشفت يا محمد جميل كونك بجاوي ؟
    ألم تكتب مقالا قبل 7 سنوات في الراكوبة وصحيفة الصحافة بعنوان :
    (قومية التقري وسياسات الإقصاء بشرق السودان)

    مقالك الغاضب ذاك ، والذي رد عليه د. أبو محمد أبو آمنة بطريقة توفيقية تهدف لإزالة ما بك من غضب..و(تطيبية ) كمقالات كل البجا في الفترة قبل الصراع الأخير.. والتي كانت كلها مقالات إيجابية ومتعاطفة معكم ، حتى أنه عددناكم ضمن مكونات البجا (في مخالفة للتاريخ القديم...ولكن مطايبة لكم) كلل كتاباتنا نحن البجا التي كانت منصبة على إحتوائكم بيننا كأخوة..
    قبل أن ينفجر هذا الصراع الأخير والذي فجره هؤلاء المجتنسين الأريتريين الجد والذي يعدهم البعض بمليوني ونصف لاجئ دخلوا أرض السودان.
    هل نسيت مقال د. أبو آمنة هذا :
    (في رد علي محمد جميل أحمد وهل البني عامر والحباب الا البجا الاصليون؟).

    والذي تساءل فيه الدكتور مستغربا :
    (الاستاذ محمد جميل عرف عبر تاريخه بتصديه الحازم لكل محاولات فركشة الكيان البجاوي, فلماذا يصر اقحام مسمي التقري بيننا من جديد؟)

    وكذلك كل مقالاتنا الأخرى كبجا.. كنا ندافع عن مكونكم .. ونتصدى بعنف شديد لكل من يريد أن يقول (الحقيقة).. ألا وهي أنكم كتقري لستم بجا.. ولا أرض لكم في السودان.. ونظاراتكم نظارات منحت حديثا داخل الأراضي السودانية ولا أرض معروفة لها.. بل منحت لكم في أراضي بجاوية معروفة ولا يزال أصحابها موجودين ويحتفظون بوثائقها.

    ولكن برغم كل هذه الحقائق التي نعرفها.. كنا ندافع عنكم ونقول أنكم ضمن مكون البجا.

    ورغم دفاع د. أبو محمد أبو آمنة عنكم في بوسته التوفيقي ذاك.. إلا أنه لم يستطع تجاهل بعض العبارات التي أوردتها ضمن مقالك، قائلا فيها :
    (رابعا: يتعرض الاستاذ جميل لموضوع حساس للغاية وهو ملكية الارض, واراه ينحاز لجانب السلطة المركزية حين يقول: فكرة الحيازة التاريخية للأرض المحلية هي ملك سيادي للدولة!
    لا يا محمد, هذا لا يجوز!
    الارض هي ملك لاصحابها من السكان الاصليين الذين يعيشون فيها منذ القدم. هكذا تفتي وثائق الامم المتحدة الخاصة بحقوق السكان الاصليين, كما في استراليا, وجنوب امريكا, وكما كان في الكونغو وغيره من المستعمرات. وانت تعلم ان البجا يقدسون الارض كما لم تقدسها شعوب غيرهم. لماذا تؤيد سلب السكان الاصليين من حقهم في ملكية الارض كما نصت عليه المواثيق الدولية واتفاق السلام الشامل وكذلك اتفاقية ابوجا التي اكدت ملكية القبائل للأرض (الحواكير) والحقوق الأخرى للمواطنين في المنطقة وفقا لحدودهم التاريخية؟
    سكان استراليا الاصليين ينالون قضائيا تعويضات مادية مجزية من الحكومة المركزية او الاقليمية عندما تستثمران اراضيهم.
    خامسا: ان التهميش والاقصائية التي تتعرض لها قبائل الحباب والبني عامر هي نفس الاقصائية والتهميش الذي تتعرض له قبائل الشرق, بل كل الهامش السوداني.
    ان قبائل الشرق تشارك بعضها البعض البؤس والمرض والاضطهاد والاذلال والتهميش وسلب مواردها وتحويلها الي الخرطوم.)
    إنتهى الإقتباس من رد دكتور أبو آمنة.

    وثم رد على مقال محمد جميل القديم ذاك على الراكوبة.. أحد المعقلين من البني عامر السودانيين.. قائلا :
    (هناك مؤامرة خبيثة تستهدف كيان النبي عامر المتمثل في تراثها وقيمها النبيلة عبر التاريخ بهدف طمس هويتها ووراثه أرضها ودورها المشهود وذلك من قبل التقري ( القبائل التي نزحت من إقليم تقراي الي المنخفضات الارتريه )
    يريدونا منا ان نكونا مثلهم والحاق نسلنا بنسلهم الحبشي..واستعمال هذا الاسم البني عامر ليرعبو به قبائل شرق السودان ويجب علي كل سوداني وخاصة قبائل الشرق يعرفوا ويتبينوا…فليس كل من تشبه بتراثنا حمل السيف ولبسه لباسنا هو عامري
    ويتمثل هذا الخبث والتلاعب بالسيف والنار في هذا المقال المتعدد الأغراض والأساليب لصاحبه محمد جميل أحمد باالإصرار على استعمال كيان ومسمى البني عامر والبجا في مقاله بكل ما تعنيه هذه الاسماء والغرض من هذا التطاول والافتراء هو محاولة ايهام وتخويف الناس بالنبي عامر

    إذن ماذا تعني كلمة التقري ومن أين جاءت ؟ وهل هي لغة أم جنس وما الذي يريده عندما يستميت في اقحامه مع التقري الاحباش بالبني عامر ؟ .

    كلمة التقري مشتقة من كلمة التقراي التي تطلق على أحد الأقاليم الأثيوبية المعروفة ومعناها الطبقة المتدنية اجتماعياً والمستعبدة في التعامل والنظرة ويقابلها طبقة النبلاء والسادة وهذا الأمر كان معمولاً به إلى عهد قريب وهو مفهوم عنصري أطلقه الأمهرا عندما استولوا على السلطة وأسسوا مملكتهم المعروفة والتي انتهت بنقلاب عسكري قام به الجيش الأثيوبي عام 1974م وكان آخر ملوكهم الإمبراطور هيلي سيلاسي .

    انتشرت عبارة التقري أو التقراي عن طريق القبائل التي نزحت إلى إرتريا من إقليم التقراي الي المنخفضات الارتريه بحثاً عن لقمة العيش ………. أنها كلمة وافدة وهي لسان القبائل التي نزحت من إقليم تقراي ولا علاقة لها ببني عامر بل هي لغة مجهولة الأصل حيث لم يرد ذكرها في أي مصدر من مصادر التاريخ المعروفة………. الا فى الطقوس الدينية فى الكنائس الأثيوبية واﻹرترية ألأرثدوكسية ، وان الأنجيل بعهديه القديم والجديد مكتوب بلغة التقري وكذالك كتب دينية أخرى مثل الـ ” فكارى إيسوس” و”وداسى ماريام” و “مزمورى داويت” وغيرهم من الكتب الدينية الأخرى فى الكنيسة الحبشية………… وتأثرت بها تدريجياً بعض الفئات بحكم التداخل والتعايش مع النازحين علماً بأن قبائل البني عامر كانت ولا زالت تتحدث باللغة العربية ولغة الحدارب أو الابداويت أما لغة التقري فلم تكن في يوم من الأيام لغة للبني عامر كما يدعى الأفكون وتجار النصب والتزوير بدليل أنها لم ترد في مصدر من مصادر التاريخ التي تحدثت عن مجتمعات القرن الأفريقي ، بل هي مصطلح جديد ظهر مع المد الاستعماري وقد ذكر الحاكم البريطانى أن مفردة تقرى هى فى الأساس تسمية ثقافية أو إجتماعية وهى ليست ذات مدلول عرقى أو إثنى,,وقد ذكر أن معنى تقرى تحديداً تعنى المجتمعات الأقل شأناً فى المجتمع أو الوافدون الغرباء الذين لايعرف لهم أصل قبلى أوعنصرى محدد,وقال (عثمان صالح سبى)أن تقرى تعنى طبقة الفقراء فى المجتمع الذين يعملون لدى الآخرين بالأجر وفى بعض الأحيان تعنى الطبقة الوضيعة فى المجتمع التى تعتاش على الأعمال المنافية للأخلاق ..وذكر أيضاً أن المجتمع فى أرتريا مجتمع طبقى ومنها القبائل ذات الأصول العربية التى تدين بالإسلام ساهمت كثيراً فى نشر هذا الفهم السيئ…
    والبنى عامر موجودون أصلاً فى أرتريا وعلى الشريط الحدودى لشرق السودان وليس التقري

    الأمر أصبح غير مألوف فمواطن السودان عامة وأبناء الشرق خاصة لم يكونوا يعرفون النعرات القبلية ولا الممارسات العنصرية وتفشى روح التعصب والأنانية وحب الأثرة والكراهية لأن هذه الأخلاقيات أمراض طارئة جاء بها أعداء الشعب السوداني الكريم ولكن ثقتنا كبيرة وأملنا لا حدود له في أبناء شرقنا الحبيب حيث يتمتعون بالمناعة والخلق النبيل والوعي الثاقب والقدرة على تمييز الطيب من الخبيث وبذلك لا يمكن أن يختلط عليهم الأمر فيحسبون السراب كالظمآن ماء حتى جاءوه لم يجدوه شيئاً بل يجدون الحقيقة المجردة فهل من مدكر ؟)

    إنتهى الإقتباس الذي كتبه الشخص المعلق.
                  

01-01-2020, 11:27 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    مسار الشرق في منبر جوبا لايمثلنا
    الشرق للسودانيين
    مراجعة الرقم الوطنى مطلب شعبى
    مراجعة الجنسيات فى شرق السودان
    داؤود وجاويش وعبدالوهاب لايمثلون شرق السودان
    الجبهة الشعبية المتحدة مكانها أرتيريا
    توحيد كل المسارات فى الخرطوم مطلبنا
    نريد كل شئ تحت أعيننا بعيدا عن ما يحاك من مساومات في فنادق جوبا
    الأموال التي تصرف في التفاوض والفنادق والنثريات أولى بها الأطفال والمرضى والمشردين والنازحين

    بيرق أدار.

    لا توجد حاليا حركة مسلحة في الشرق.
    لا نختلف مع حكومة حمدوك وتوجهاتها.
    أكثر ما تضررنا به المناصب وأقتسام السلطات على حساب تقديم خدمات حقيقية لمستحقي الخدمة.
    وعليه نرفض المسار الوهمي المسمى بمسار الشرق في مفاوضات جوبا يقينا منا أنه لا يخدم الشرق وإنما هو روشته لتقسيم سلطة وثروة لشخصيات ليس لها الحق في ذلك لا بوجود عسكري ولا بأنتماء جغرافي يكسبها التأييد.
    وعليه نحن مجتمع الشرق نؤكد لكم نرحب بأي سوداني أصيل في المناصب والسلطات الولائية
    ولنا حق المشاركة في مواقع إتخاذ القرار بالمركز والولايات وهذا لا يحتاج لمفاوضات ولوسيط في ظل التغيير وثقة السودانيين في الشرعية الثورية.
    هدفنا المحافظة على الهوية السودانية أخذين في الأعتبار خصوصية إحتياجات ومطلوبات التنمية بالشرق(التعليم الصحة محاربة الفقر )
    تخصيص نسب مؤية من موارد الشرق لدعم الأسر الفقيرة في الفيافي والمدن ومساعدتهم في العيش الكريم ولتعليم أبنائهم والعمل على إستقرارهم.
    منتهي.

    أوشيك.
                  

01-01-2020, 06:31 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    تجمع المهنيين السودانيين كسلا
    #بيان حول مسار شرق السودان بجوبا

    جماهيرنا الأوفياء
    لقد كان جلياً ان ثورة هذا الشعب المثابر هي تضحيات في ضروب شتى و انّ مخرجاتها لابد و ان تكون بنفس ذات الجسارة التي قام بها بنات و أبناء الشعب السوداني المعلم.
    و لما كان السلام ثاني ركائز ثورة ديسمبر المجيدة تركنا قلوبنا هناك في جوبا حيث تدير الأطراف حواراً بناءً لإحلال سلام حقيقي يختلف عن ما كان يقوم به النظام البائد ، و بإرادة جديدة تعاظمت معها آمال السودانيين لقطف الركن الثاني من ثورتهم المجيدة.

    جماهير ولاية كسلا الابية :
    تفاجأنا و نحن نراقب ما يدور في جوبا لاستكمال محادثات السلام بظهور اشخاص ينتمون للنظام السابق ممثلين لشرق السودان، في تكرار لذات المشاهد القديمة لاستغلال قضايا السلام لتحقيق أجندة خاصة لا تتماشى و رغبة الجماهير لتحقيق سلام حقيقي.
    اننا نرفض تدوير أذناب النظام البائد في قضيةِ مهمة كهذه و ياتي رفضنا مُتكئاً على ان فاتورة الثورة و التغيير جاءت عبر تضحيات الشهداء و معاناة المصابين فظهور عناصر من النظام السابق هي بمثابة خيانة لكل هذه التضحيات..
    جماهير الإباء
    إننا و إذ نترقب و اياكم كل هذه التحركات سنقدم رؤيتنا لمخاطبة جذور الازمة عبر لقاءات مهنية تشمل الجهات المختصة بولايات شرق السودان الثلاث لتمثل رؤية القوى المهنية و الثورية و لتكون صوتاً يعين الاطراف الفاعلة في مسار شرق السودان.

    إعلام التجمع
    24 ديسمبر 2019
    #بناء_السودان_الجديد
    #عام_الثورة_الاول
                  

01-01-2020, 07:35 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    قبل أيام يا آمنة، تم نعي ناظر عموم الجعليين بالمنبر؛
    وحات رب المجرات، يا آمنة، دخلت البوست عشان أشوف ناظرنا دا هو منو؟
    أنا من الأسر الجعلية الكبيرة ومن أحفاد العمد!!
    عليك استنارتك، أنسي موضوع الشرق وخلي الناس تنتشر وتتجاوز قفر الشرق دا
                  

01-01-2020, 08:39 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: وخلي الناس تنتشر وتتجاوز قفر الشرق دا

    دا كان زمان وجبر..

    وبالمناسبة، إستنارة زي دي أخير عدمها.. خليتها ليك.
                  

01-01-2020, 10:09 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: أنسي موضوع الشرق وخلي الناس تنتشر وتتجاوز قفر الشرق دا


    ممكن شوية شرح حتى نفهم ما ذا تقصد؟

    هل يعنى الناس لا تتكلم عن مشاكل الشرق؟
                  

01-01-2020, 10:32 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: Abureesh)

    أقصد النزاعات دي عبثية وشكل في حجار ساكت،
    جزء كبير من الشرق أي محاولة لتنميته هي ضياع للموارد ساكت،
    يجب أن نفكر في تعمير المنطقة الشمالية ونهر النيل وتهجير فقراء الشرق إلى تلك المناطق وتمليكهم للأراضي.
    شنو كل زول قاعد ليهو جنب حجر ويقول ليك جدي كان بشرب القهوة هنا، ما بزح من هنا وما بخلي زول يقعد جنبي؟!!

    واحدة مشت الحج زمان قبل ثورة السيراميك
    لمان جات راجعة قالوا ليها كيف لقيتي البيت؟
    قالت ليهم شن البيت؟! ياها شويّة حجّار ساكت

    (عدل بواسطة أبوبكر عباس on 01-01-2020, 10:36 PM)

                  

01-01-2020, 10:44 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: وتهجير فقراء الشرق إلى تلك المناطق وتمليكهم للأراضي.


    هههههه

    عارف واللاى لو ما البوست دا فيه ناس معينين كدا، كان صرفت ليك بركاوى من خور بركة (ما بتاع الشمالية داك).. و إستنارتك دى محل تصرفها ما تلقى.
    الحجار القاعد تتكلم عنها دى امشى ما تسرق الذهب بتاعها. جبال البحر الأحمر كلها ذهب. بعدين نحن ما عندنا مشكلة، اصلنا رحل لما تجدب منطقة نرحل ببهائمنا لمنطقة تانية.
                  

01-01-2020, 10:53 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: أبوبكر عباس)

    ما يحدث في أطراف السودان
    دا شغل مدبر ومرتب ويدار بعناية
    يبدأ بنشر خطاب الكراهية والاستثمار
    في الفتنة حتى إشتعال الشرارة
    حدث في القضارف وبورتسودان والجنينة
    والخطاب واحد ( عنصرية وكراهية)
    كل ذلك يحدث بتدبير من فلول النظام البائد
    من الكيزان هدفهم الآني هو زعزعة إستقرار الفترة الإنتقالية
    وإظهار الحكومة كأنها عاجزة وغير قادرة على السيطرة
    ولكنهم يعبثون بالأمن والسلم المجتمعي
    حسابات وهمية في مواقع التواصل الاجتماعي
    ونشاط للجداد الإلكتروني في تأجيج الصراعات
    وترك الأمر بعد ذلك للعنصرين يتولونه

    ما حدث في الجنينة و الحملات التي تبعته الأحداث المؤسفة
    ومطالبة بعض أبناء المساليت بفصل مسار دار مساليت
    عن مسار دارفور في منبر جوبا (نعم هي دعوات منفردة)
    ولكن ما يحدث على الأرض من العبث بالسلم الإجتماعي
    نتائجه كارثة على الكل
                  

01-02-2020, 02:52 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: شنو كل زول قاعد ليهو جنب حجر ويقول ليك جدي كان بشرب القهوة هنا، ما بزح من هنا وما بخلي زول يقعد جنبي؟!!

    وأنا حجرا جدي كان بشرب فيهو القهوة.. البيزحني منو شنو..
    والمثل يقول (من خلى داره.. ينقل مقداره)..

    بعدين جدي كان بيشرب الجبنة من على شرفة السرايات بتاعتنا في سواكن.. وفي محله الكبير في نص سوق بورتسودان ..
    رحمهم الله جميعا.

    تجي تقول لي تجو تسكنوا في بيوت طين ..
    وكمان يدوكم أرض هههههاااي ضحكتني وانا كنت مدايقة.. منو البتنازل من أرضه عندكم في الشمالية ونهر النيل ..كضااابة يا وداد ..

    بعدين شفنا مواطنين بالكوم بيهاجروا يجونا من الشمالية ونهر النيل..
    مرحب بيهم عندنا.. لكن هم أولى بالتنمية في مناطقهم.
                  

01-02-2020, 05:24 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: بعدين شفنا مواطنين بالكوم بيهاجروا يجونا من الشمالية ونهر النيل..


    ما فى داعى .. ما فى داعى..
    ما فى ولا بجاوى هاجر للشمالية.. لكن أهلنا الشماليين ضاربين الشرق و رحبنا ونرحب بيهم دائما.. واحد قال لى إنتو إستقروا أولا زينا فى الشمالية بدل شادين الهودج السنة كلها.. قلت ليه إنتو الإستقرار
    عملتو بيه شنو، ما لسة بتسقوا مزارعكم بالساقية الصممها ليكم ترهاقا. لو بس غيرتم المراين التقيلة دى . يرزح تحت ثقلها التيران، غيرتوه بأعمدة المونيوم خفيفة وقوية، أكان
    فد غنماية سقت ليكم الأرض دى كلها. (لا اقصد ناس مورا يا عادل.. عشان مورا بعيدة من البحر)
                  

01-02-2020, 05:42 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: Abureesh)

    البزحك من الحجر دا شنو؟
    البزحك انو دا حجر ما جنبو موية وفي النهاية حجر ساكت.
    الأراضي البعيدة شرق شمال نهر عطبرة وشرق النيل قصاد عطبرة هي أراضي واسعة وزراعية
    ومن الممكن أن تصلها المياه ، وهي تاريخياً لقبائل من الشرق السودان وما زالت.
    مثلاً مشروع ايلا بتاع الاستقرار داك، كان ممكن القروش دي تستثمر جنب النيل والنَّاس تستفيد،
    المهم أنا ضد أي تنمية بتاعت ترضية ساكت في مناطق لا تستحق التنمية.

    الكلام القالو المدعو أبو الريش حول انو جبال الشرق غنية بالذهب دا بيع وهم ساكت للمساكين
                  

01-02-2020, 06:17 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: أبوبكر عباس)


    Quote: المهم أنا ضد أي تنمية بتاعت ترضية ساكت في مناطق لا تستحق التنمية.


    المدعو ابوبكر عباس.. قلت ترضية؟

    هانت
                  

01-02-2020, 06:21 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: Abureesh)

    Quote: المهم أنا ضد أي تنمية بتاعت ترضية ساكت في مناطق لا تستحق التنمية.


    يازول ترضيات شنو؟ فى زول طلب ترضيات؟ .. و اللا فى زول طلب تنظر ليه للمناطق البتستحق و الما تستحق.. خلينا أول نرجع موارجنا المنهوبة من دخل الميناء و الذهب بعدين
    حتشوف التخطيط الما خمج.
                  

01-02-2020, 07:08 AM

حسن محمد عمر
<aحسن محمد عمر
تاريخ التسجيل: 04-01-2016
مجموع المشاركات: 170

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: Abureesh)

    بوست عنصري كريه أهو عينة الكتابة دي المابتقدم ولا تؤخر مصيبة الشرق بل السودان كله من الكتابات الزي دي البوست هدفه الإنتقاص من قبيلة البنى عامر التى تصفهم بأنهم غير سودانيين ماعارف الزولة دى موضوعها شنو وعايزة تصل لشنو إذا كانت هى من شرق السودان ولها إمتداد طبيعي داخل إريتريا فلماذا تتحامل على غيرها وهي المتعلمة والمثقفة وتعلم جيداً ماهو التداخل القبلى بين دول الجوار على أية حال مصائبنا لا تنتهى طالما نضيع وقتنا كله دا سوداني ودا إريتري الله لايبلانا
                  

01-02-2020, 06:48 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: Abureesh)

    كيف يعني تفتخر انو ما في بجاوي هاجر للشمالية، لكن الشماليين بهاجروا ليكم؟!
    ما عارف السبب؟!
    الشماليين البهاجروا هناك بستثمروا في معرفتم في مناطق جهل.
    كلامك دا ممكن يكون مصدر فخر لو كنتوا أغنياء زي السعودية والناس بتهاجر ليكم كعمالة،
    المشكلة الناس البتهاجر ليكم بتشيل قدر الذي يتيحه هذا الفقر وتزدادون فقراً!!
                  

01-02-2020, 07:36 AM

Yousuf Taha
<aYousuf Taha
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 1034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: مناطق جهل

    والجهل دا سببو منو يالعشا بلبن .....................؟
    انت قايل مؤتمر البجا الزمان داك قام لشنو ....؟




    عليك الله احتفظ باستنارتك دي لسلخانة سوق تمبول وماعارف ليك شنو ....

    اقتراح ابو الريش المحدد بسنة 1960 بحل مشاكل كتيرة
    تحياتي يا أمونة وابو الريش
                  

01-02-2020, 07:58 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: أبوبكر عباس)

    المدعو أبوبكر عباس كتب:

    Quote: كيف يعني تفتخر انو ما في بجاوي هاجر للشمالية، لكن الشماليين بهاجروا ليكم؟!
    ما عارف السبب؟!
    الشماليين البهاجروا هناك بستثمروا في معرفتم في مناطق جهل.
    كلامك دا ممكن يكون مصدر فخر لو كنتوا أغنياء زي السعودية والناس بتهاجر ليكم كعمالة،
    المشكلة الناس البتهاجر ليكم بتشيل قدر الذي يتيحه هذا الفقر وتزدادون فقراً!!


    القال ليك أفتخر منو؟

    إنت نصحت اهل الشرق يمشوا الشمالية عشان يعيشوا حياة أفضل.. هذا عدم لباقة منك فى الحديث، تتوقع شنو يعنى؟ أنا ذكرت ليك
    حقائق إنو عبر العقود الشماليين هم الذين يأتون للشرق لحياة أفضل. و لم يذهب بجاوى واحد للشمالية. رغم أنى اعرف ان كل أجزائه لنا وطن، إذ نباهى به و نفتخر
    و لكن الحديث كان موجه لك شخصيا لأن كلامك كان مشاتر و مسيئ.


    Quote: كلامك دا ممكن يكون مصدر فخر لو كنتوا أغنياء زي السعودية والناس بتهاجر ليكم كعمالة،

    الشرق أغنى من كل دول الشرق الأوسط.. و ما ح استرسل فى هذا الحديث و لا تحاول تكون ذكى و تجرنى الى ما لا أريد الخوض فيه.

    Quote: المشكلة الناس البتهاجر ليكم بتشيل قدر الذي يتيحه هذا الفقر وتزدادون فقراً!!

    لا تشيل هم.. هذا الميزان المختل سوف يستعدل.. النخب الشمالية الحاكمة (و لا أقول الشماليين) أبقوا أهل الشرق بين رحى الفقر و الجهل و المرض
    حتى يتثنى لهم سرقة موارده دون أن تعيد لهم أى نسبة لعلاجهم و تطوير بيئتهم.. إذا حرمت مجموعة من التعليم فكيف سيطورون أنفسهم.
    هذه المظالم لم يختص بها الشرق وحده.. و إنما كل الأقاليم.. و أنا شاهدت بنفسى النوبة فى الجبال، و الإنقسنة فى جنوب شرق النيل الأبيض.. هؤلاء
    عند كل الحكومات، بما فيها حكومة الدكتور حمدوك، ليسوا داخل خريطة السودان. ما فى أى أثر للحكومة، دع عنك التنمية.. فى بعض القرى فى جبال البحر
    الأحمر لو بعد عشر سنوات ظهر بوليس يضبحوا له الذبائح و كأنه رئيس الجمهورية زارهم. بعد دا الحكومة المركزية تضع اراجوز واليا او معتمدا للبحر
    الأحمر، فيرسل كل دخل الميناء للخرطوم .. لأن الخرطوم هى التى عينته و لم ينتخبه شعب البحر الأحمر. ثم يرسل يستجدى ميزانية الشرق من الحكومة المركزية.

    دا كله سيتغير قريبا.. و سيسطير أهل الشرق على مواردهم من ميناء و ذهب و ماشية و زراعة و خدمات.. تعال حضرتك بعدين عيرهم أنهم فقراء و عليهم الهجرة الى
    الشمالية ليزرعوا..


                  

01-02-2020, 06:09 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: الأراضي البعيدة شرق شمال نهر عطبرة وشرق النيل قصاد عطبرة هي أراضي واسعة وزراعية
    ومن الممكن أن تصلها المياه ، وهي تاريخياً لقبائل من الشرق السودان وما زالت.
    مثلاً مشروع ايلا بتاع الاستقرار داك، كان ممكن القروش دي تستثمر جنب النيل والنَّاس تستفيد،
    المهم أنا ضد أي تنمية بتاعت ترضية ساكت في مناطق لا تستحق التنمية.

    ههههههه
    أبو الريش ويوسف ما تحرقوا رزكم مع المستنير دا ساكت.. جنو مكاواة..ودايما بيسخر من طرح المركز والهامش بطريقته المستفزة دي.. لكن هزلية..

    وما جادي نوهائي طبعا..

    * أبكر المستنير عارف إنه الهدف من فتحي لهذا البوست.. ليس مناقشة خطط وقضايا (التنمية الريفية).. وحنك (صراع المركز والهامش)..
    ولكن إلقاء الضوء على (قضية أمن قومي)..وهي موضوع التفريط في الجنسية والرقم الوطني في عهد الإنكاد الآفل.. حيث تم منحهم لعديد من العناصر الجهادية الأجنبية.. وكشف حراشف وكوادر نظام الإنقاذ الآفل التابعة للجهاد الأريتري على وجه الخصوص.. التي تسللت لبعض القوى الثورية.. واخترعت ثم اختطفت مسار الشرق.. تحت رعاية وتآمر قيادات الجبهة الثورية التي تظن أن بوسعها أن تستخدم قضية الشرق (كملحق وترلة فقط وتكبير كوم).. وبعد أن فشلت في استخدام كوادر شرقاوية حقيقية وصلبة.. ككومبارس وأرجوزات ومهرجين.. صارت تستعين ببعض فلول الإنقاذ من الأجانب الذين يتبعهم قلة من المرتزقة وعاشقي الأضواء الجهلاء الذين لا ينظرون إلى أبعد من أنوفهم.. وليس لديهم وعي إستراتيجي..

    وناس (الثورية) ومعهم القلة المرتزقة عاشقة الأضواء.. وكذلك الوسيط الجنوبي العامل نجار وبابه مخلع.. ديل كلهم اليصبروا لينا الدور جاييهم..
    وقسما بالله إلا نحلق ليهم ناشف.
                  

01-03-2020, 03:55 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: والجهل دا سببو منو يالعشا بلبن

    الجهل سببو ان المناطق دي شحيحة الموارد، لذلك لم يرغب أحد الاستثمار في التعليم.
    بالمناسبة التعليم ليس فقط مدرسة؛ هو سوق والسوق بجيب السينما والاستاد والمدرسة

    أرجو يا أخ صبري، أن لا تذمني بمهنتي
    ليس لسلخانة تمبول علاقة بالبوست وأن لا تضطرني أن أخاطبك بالمدعو في المرّة القادمة
                  

01-03-2020, 04:25 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: أبوبكر عباس)

    المدعو الريش،
    أين عدم اللباقة في دعوتي لأهل الشرق بالهجرة للشمالية؟!
    سبق أن دعوت أهل دارفور لفعل ذلك
    ودي فرصة أدعو الإريتريين لنفس الهجرة
    ارتريا لا يمكن أن تكون دولة، فلنتعامل معها كجزء من السودان
    قريباً جداً ستصبح جزء من الأقليم الشرقي لو استمرت الدولة
                  

01-03-2020, 07:05 AM

Yousuf Taha
<aYousuf Taha
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 1034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: أرجو يا أخ صبري،
    صبري منو يامستنير .............. استهدى بالله




    Quote: الجهل سببو ان المناطق دي شحيحة الموارد،




    خير يابا خير

    (عدل بواسطة Yousuf Taha on 01-03-2020, 07:24 AM)

                  

01-03-2020, 07:23 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: Yousuf Taha)

    Quote: أين عدم اللباقة في دعوتي لأهل الشرق بالهجرة للشمالية؟!


    كلامك صاح.. اسف غلطان.. أقصد وقاحة.
                  

01-03-2020, 08:13 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: Abureesh)

    نأسف يا أخ يوسف طه، على خلطك مع الزميل صبري طه
                  

01-03-2020, 08:27 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: أقصد وقاحة.

    بركة الجمهوريين الفصلوك
                  

01-03-2020, 08:52 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: بركة الجمهوريين الفصلوك


    هههههه

    يا المدعو أبوبكر.. الجمهوريين ما عندهم عضوية.. و ما فى زول مجند عشان يفصلوه.. و ما فى قوائم عضوية، و ما فى تجنيد اصلو.. ديل أفراد أحرار يقعدوا و يقوموا على كيفهم.
    ما فى جمهورى يحتاج لورقة من الحزب عشان يسافر، و ورقة تانية عشان يرجع. يا زول خلى الامور محصورة فى نطاق و ما تجيب سيرة الأحزاب دى. بعض الأحزاب أنا سميت عضويتهم أوراق
    المفرد ورقة مقابل كوز.
    تطلب من شعب كامل أن يترك وطنه و ينزح للشمالية عشان يأكل أحسن، ثم تعترض على وصف هذا بالوقاحة؟ . داير يقولوا ليك شكرا على المعلومات عن الولائم الدسمة ما كنا عارفين محلها؟

    الأخت أمنة، طبعا عارف، لكن فى قراء هنا ما عندهم اى تصور.. و فى مئات الزوار الذين يأتون كل يوم و ليسوا أعضاء. و هم لا يعرفون الجد من المكاواة..
                  

01-03-2020, 09:57 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10930

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: Abureesh)


    و الله بوست دسم و ظريف...

    نعم هو سار في مسارات مخنلفة و أنتهى إلى الجدل حول الشرق و الوافدين إليه...

    جدل ظريف رغم ما يصاحبه أحيانا من قومة نفس...لكن لا يزال محافظا على احترام الاختلاف...

    التحية للأخت آمنة صاحبة البوست...و للثنائي أبو الريش و المستنير...

    يا جماعة بقرأ تعليقات المستنير و أنا أضحك...تعليقاته دائما تحتمل تعدد المعاني منها الساخر و الجاد و المتندر...

    فاعتقد أن الحوار متوازن و مفيد للمتابعين...فليحافظ على و تيرته..

    و التحية لكم جميعا و لبقية المتداخلين الذين لم أذكرهم.
                  

01-03-2020, 01:43 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الأوضاع متوترة في بورتسودان
    الحكومة في الجنينة لنزع فتيل الأزمة
    الكيزان شغالين يولعوا بورتسودان
    للأسف في مثقفين غرقانين في خطاب الكراهية
    إذا لم يتوقف خطاب الكراهية والعنصرية
    لن يهنا السودان بسلام اجتماعي
    كل من ينشر خطاب الكراهية الآن هو يخدم في مشروع
    الموت ومشروع الكيزان
    مافي حاجة تستحق الموت وسفك الدم
                  

01-04-2020, 05:27 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: عبدالعظيم عثمان)


    Quote: أنا شاهدت بنفسى النوبة فى الجبال، و الإنقسنة فى جنوب شرق النيل الأبيض.. هؤلاء
    عند كل الحكومات، بما فيها حكومة الدكتور حمدوك، ليسوا داخل خريطة السودان. ما فى أى أثر للحكومة، دع عنك التنمية..

    الباشمهندس، هل شفت الحوازمة، المسيرية، كنانة (أهل حمدوك)، الكواهلة، الهبانية، أولا حميد .. كلهم يسكنون جنوب كردفان .. وكلهم مهمشين .. وماتوا لما شبعوا موت علي يد الحركة الشعبية.

    بريمة
                  

01-04-2020, 05:55 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: Biraima M Adam)

    Quote: الباشمهندس، هل شفت الحوازمة، المسيرية، كنانة (أهل حمدوك)، الكواهلة، الهبانية، أولا حميد .. كلهم يسكنون جنوب كردفان .. وكلهم مهمشين .. وماتوا لما شبعوا موت علي يد الحركة الشعبية.

    طبعا انا لست حركة شعبية و لا ادافع عنها.. و لو كانوا كما قلت فيجب حساب من أجرم منهم فى حق اهلنا فى جنوب كردفان.. الحوازمة خيلان عيالى!! امهم حوازمية على السكين من ناس لنا الصدر دون العالمين او القبر.
    و بقية المجموعات أكيد مريت باراضيهم حين كان طوافنا فى كردفان و الغرب البعيد حتى الجنينة.. فى دارفور خط سيرنا باللوارى كان نيالا-مانيواشى-الفاشر-كتم-الفاشر تانى-الجنينة-زالنجى-كاس- بعد داك بالقطر نيالا.الضعين-بابانوسة
    و قبلها من الخرطوم- الابيض - بارا - الابيض تانى - الدلنج - كادقلى (و بالعكس)
    ذلك الزمان الجميل كان الغرب و كردفان معطاءة و كريمة و السلام و المحبة تمشى على قدمين.. أمراة معانا فى عربة القطار من نيالا للخرطوم، أصرت تصرف لينا منقة مجانا.. المنقايا طولها قريب من قدم، تقول عاملاها براها..
    و رائحة المنقة النفاذة ملأت العربة كلها.. قارنها بمنقة اليوم، تدخلها فى أنفك و ما تشم ليها رائحة.
                  

01-04-2020, 08:06 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: Abureesh)

    زول رهيب ..




    بريمة
                  

01-04-2020, 08:26 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: Biraima M Adam)


    أمونة .. والله أسف .. بحاول أرفع ليكم البوست .. وفي نفس الوقت أحاول أضيف شيئ مثار عن شرق السودان .. وأنا عارف أنت وأبو الريش .. ح تنفندوا لينا الصالح من الطالح ..




    بريمة
                  

01-04-2020, 09:20 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: Biraima M Adam)

    هلا بريمة..

    صاحبك فى الفيديو الأخير طبز طبيز شديد خلاص.. رباها تب.فى الفيديو الأولانى الأخو رجل فاهم و عارف يقول فى شنو..

    الذ شئ قال دين كيهاى ههههه معناها دا ما دين

    (عدل بواسطة Abureesh on 01-04-2020, 09:21 AM)

                  

01-04-2020, 11:52 PM

احمد حمودى
<aاحمد حمودى
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 4364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: Abureesh)



    دة فيديو من اليوتيوب منزلاه Amnah Mukhtar
                  

01-05-2020, 00:34 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: احمد حمودى)

    شكرا العزيز أحمد حمودي

    بخصوص الفيديو الجبته :
    دا الأمين داود.. كادر الجهاد الأريتري.. ونائب رئيس الجبهة الثورية الحالي......

    والذي يفاوض في منبر جوبا الآن ممثلا عن شرق السودان.. وغصبا عن أهل الشرق!!!

    قال في الفيديو :حاربنا في الجنوب ودارفور وهجليج وحاربنا في جنوب طوكر (يعني حاربوا التجمع المعارض)..

    وعبارة :
    (الي نظام لحلفا هنا بطرنا مثلوو)
    حسب الترجمة :
    ( النظام السابق نحنا وقفنا معاهو..)
    وكمان :
    شريعة شنو كده🤣
    قصدو ساعدناهو في اقامة الشريعة😂


    رجاء أبو الريش مزيدا من الترجمة.
                  

01-05-2020, 00:49 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: مونة .. والله أسف .. بحاول أرفع ليكم البوست .. وفي نفس الوقت أحاول أضيف شيئ مثار عن شرق السودان .. وأنا عارف أنت وأبو الريش .. ح تنفندوا لينا الصالح من الطالح

    تشكر بريمة.

    الفيديو الأول كويس.

    لكن الفيديو التاني..بدون ما أفتحه عرفته..وهو عبارة عن خطرفة ونجر ومحاولة ساذجة لإنتحال تاريخ السودان الكوشي ..كما إنتحلوا تاريخ البجا من قبل .
    مساكين ..أسياس طردهم..وإستولي علي أراضيهم ..فجاؤوا الي الانقاذ فمنتهم الأماني..أرض جديدة وتاريخ جديد..
    وعندما سقطت الإنقاذ أصابهم الجنون ..فصاروا يسيؤون للبجا الذن أووهم.

    شعب كامل يصاب بحالة إنكار نفسي ..ويعيش في حالة من الأوهام والأكاذيب..ربنا يشفي.
                  

01-05-2020, 00:35 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: احمد حمودى)

    يا أحمد دا كلام خطير جداً.. طبعا دى لغة البنى عامر و أفهمها.. بس إتقطع فى حتة مهمة جداً..
    يا ريت لو انت أو امنة تنزلوا الشريط كله أو تورونا مكان التسجيل الكامل.مهم جدا لو سمحتم.

    التسجيل كان زمن حكم البشير..

    (عدل بواسطة Abureesh on 01-05-2020, 00:37 AM)

                  

01-05-2020, 01:07 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: Abureesh)

    تنظيم سياسي ينتمي لدولتين !!

    ..ويفاوض قادته الآن في جوبا للمشاركة في حكم السودان ..ويتحدون الحكومة الإنتقالية والمركز
    إن لم يسمحوا لتنظيمهم (أبو شريحتين ) بالمشاركة في الحكم ..!!

    في ندوة كسلا بتاعة الأمين داود..
    كادر الجهاد الأريتري ومعذب المعتقلين عبد الوهاب جميل يتوعد الحكومة :



                  

01-05-2020, 01:35 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال لكاتب أريتري الأصل.. (Re: AMNA MUKHTAR)


    الأخت أمنة
    كما اسلفت فلا بد من تكوين لجنة حكماء من مثقفى الإقليم. (المثقفين و ليس زعماء القبائل) الهدف من تكوين هذه اللجنة هو البحث العلمى و الإجتماعى عن جذور
    المشكلة القائمة من جميع زوياها.. نقاشات المنابر لا تكفى.. الان نحن هنا فى امريكا كونا محجموعة على الواتساب و بدأنا نقاش هذه المشكلة.. أعضاء اللجنة
    كلهم شخصيات مهمة و يتبوأون مناصب هامة هنا.
    أقول مرة اخرى ان إزدواج الجنسية مسموح به فى السودان.. يعنى السودانى يمكن أن يحمل أكثر من جنسية سودانية.. رغم أنى لاحظت هذا الرجل يقول أنه
    يحق له (التمتع بالهوية الإرترية) كما يحق لهم (حمل الجوازات السودانية) .. إذا هو يرى ان إنتمائه للسودان هو فقط حمل الجواز،و ليس التمتع بالهوية السودانية.

    و تانى ياريت الفيديو الكامل للشريحة أعلاه للأمين داوود
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de