محمد الوسيلة الطيب:هل يفعلها إيلا ..؟!!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 05:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-04-2019, 06:03 PM

شوقى الفقس
<aشوقى الفقس
تاريخ التسجيل: 03-28-2016
مجموع المشاركات: 127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محمد الوسيلة الطيب:هل يفعلها إيلا ..؟!!

    05:03 PM March, 04 2019

    سودانيز اون لاين
    شوقى الفقس-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر



    آذان صاغية


    ● في منتصف العام 2015 كان تعيين الدكتور محمد طاهر ايلا واليا على الجزيرة يعتبر بمثابة مفاجأة للجميع ، فقد ظن كثيرون أن الرجل لن يبارح شاطئ البحر الأحمر قيد أنملة ، بعد أن حقق نجاحاً منقطع النظير ، في ولاية فشل كل الولاة السابقون في النهوض بها تنمويا ، لتصبح فيما بعد مدينة بورتسودان أجمل حتى من العاصمة الخرطوم .. بل حتى أهل الجزيرة لم يتوقعوا أن يكون ايلا واليا عليهم ، مما جعل كثيرون في بقية الولايات (يحسدونهم) على هذا الاختيار .. و وفق هذه المعطيات، و في أول يوم وطأت فيه قدما الدكتور محمد طاهر ايلا أرض الجزيرة تم إستقباله استقبال الفاتحين ، و تمنى القوم هناك في الجزيرة الخضراء أن يكون مقدم ايلا بمثابة طوق نجاة يخرج ولايتهم من ازماتها المتعاقبة و ينهي حالة الصراع المستمر الذي اعترى الولاية ردحا من الزمان.

    ● ذلك كان مشهد الاستقبال.، أما واقع الحال فهو ما شهدته ولاية الجزيرة من حراك تنموي في شتى المجالات ، بعد ان وفر أيلا مواردا كثيرة فاقت توقعات و أرقام الموازنة ، مما يعني ان الرجل إستطاع أن يدير الولاية بفهم عال و متقدم ، عكس ولاة الولايات الذين تم تعيينهم بالتزامن معه ، فكان الحصاد في ولاية الجزيرة كباري و طرق و مستشفيات و مدارس و ملاعب كرة قدم و قطارات .

    ● و لكن رغم تلك النجاحات هل تصدقون ان أيلا واجه حربا ضروسا ؟ و ممن ؟ للأسف الشديد من قيادات نافذه في حزب المؤتمر الوطني الذي يرأسه ايلا في نفس الوقت ، في ذلك الوقت أي قبل عامين من الان كانت سيارات الدفع الرباعي تشق طريقها من مدني و حتى شارع المطار في الخرطوم ، حيث مقر الحزب الحاكم و قيادات لها وزنها السياسي و الإجتماعي تقدم مذكرة تلو الأخرى تطالب بعزل الوالي ايلا ، لتشتد المعركة أكثر و تنتهي بحل المجلس التشريعي و فصل 19 من قيادات المؤتمر الوطني و اعلان حالة الطوارئ.

    ● باختصار شديد ، الذين طالبوا بعزل الوالي أيلا في ذلك الوقت و قادوا حربا ضده ، هي شلة ( منتفعين) موجودة في كل ولاية من ولايات السودان ، تفرض سيطرتها على تفاصيل المشهد السياسي ، و لها تأثير عال على جهة اتخاذ القرار عندما يكون (متخذ القرار ) ضعيفا أحيانا ، لكن في الجزيرة إستطاع أيلا كسر شوكة تلك (الشلة) ، استطاع ايلا أن يوقف حوافز كان يتقاضها الموتى ، و الغى وظائف سياسية يعتاش عليها بعض ضعاف النفوس العاطون عن العمل ، تمكن الرجل من محاربة أي موظف (متفرغ) و وضع حدا للاستهبال الذي يمارس في نهب المال العام.

    ● الآن و بعد ان اصبح الدكتور محمد طاهر ايلا رئيسا للوزراء ، سيجد ذات (الشلة) و بصلاحيات أوسع ، الواجب أن يقضي على تلك الجماعة و ينهي و جودها كما فعل في الجزيرة ، بل المطلوب أن يحاصر مظاهر الفساد و الصرف البذخي و العبثي على مشروعات لا تسمن و لا تغني من جوع و لا يستفيد المواطن من ريعها .

    ● على ايلا أن (يقفل البلف) على الذين اعتادوا أن يجدونه مفتوحا دائما .. و هنا تحضرني مقولة أوردها الكاتب الصحفي الأستاذ محمد عبد القادر ، عندما زار الأخير بمعية صحفيين ولاية الجزيرة و نزلوا ضيوفا عند ايلا في قصره ، و سألوه عن الموارد التي اعتمد عليها في إنجاز مشروعات الخدمات، فكان رده سريعا و مقتضبا ، ( وفرت موارد بقفل المواسير التي كانت تسرب المال العام ) ، و عليه فالمطلوب أن يعمل ايلا على تطبيق (نظرية المواسير ) من موقعه الحالي في رئاسة الوزراء ، مع زيادة نسبة الجرعة مقارنة مع حجم (الشلة) التي كانت ولائية و الآن أصبحت مركزية.

    ● بكل تأكيد سيواجه ايلا صراع مراكز قوى حتى داخل المؤتمر الوطني ، و لكن عليه أن يفعل كما فعل في الجزيرة ، ليتمكن من إنهاء وجود ممتهني السياسة و المنتفعين و العطالى ليكون مصيرهم المعاش الإجباري ، فالوضع الاقتصادي المأزوم الذي تمر به البلاد لا يحتمل تسريب المال العام و لا يحتمل وضع جنيه واحد خارج موقعه الصحيح.









                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de