ما حُكمُ تخصيصِ وظيفةٍ دستورية مأجورةٍ لإمامٍ و مؤذنٍ راتبينِ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 09:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-13-2019, 03:42 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما حُكمُ تخصيصِ وظيفةٍ دستورية مأجورةٍ لإمامٍ و مؤذنٍ راتبينِ؟

    03:42 AM October, 12 2019

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    ♤ يلا أفيدونا أفادكم الله. نتوقع المداخلة خاصةً من:
    1} صديقنا اللدود الودود منتصر عبد الباسط( لو فاضي)؛
    2} عمنا المُحلل و الباحث في الشؤون الإسلامية، الجمهورية
    و البعثية/ علي الكنزي ، ليتفضل مأجوراً غيرَ مازورٍ.








                  

10-13-2019, 06:55 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما حُكمُ تخصيصِ وظيفةٍ دستورية مأجورةٍ ل� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    سمعتُ حديثاً مرويَّاً عن عبد الله بن عباسٍ رضي الله عنه وأرضاه و للأمانة، لم
    أعثر له على تحقيقٍ ، هو أن رجلاً قال له: إني أحبك في الله يا ابن عباسٍ فردَّ بقوله:
    ناشفاً : و إني لأُبغضُك في الذي أحببتني فيه ، إذ تلحًن باالأذان و تأخذ عليه أدجراً.

    # ثم ما المقصود بالتلحين ؛ هل هو اللحن اللنجوي مثلاً أم الترنم و التطريب
    و التمطيطالمُخِل ، بتريج الصوت في أآذان هذا ما نريد لهجواباً شافياً عليه
    في الحلقة الحلقات القادمة مشيئة الله . و لا نزال بانتظار إفاداتٍ من ذوي
    العلم والاطلاع في هذا الصد (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-13-2019, 06:56 AM)

                  

10-13-2019, 10:07 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما حُكمُ تخصيصِ وظيفةٍ دستورية مأجورةٍ ل� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    Quote:
    حكم أخذ الأجرة على الأذان حيثُ:
    سألَ سائلٌ: هذه الرسالة بعث بها المواطن حسن محمد ، يقول فيها: السلام عليكم ورحمة الله
    وبركاته، وبعد: أطرح بين أيديكم هذا السؤال وأرجو الإجابة على ذلك:أنا رجل أشغل وظيفة
    مؤذن بمسجد و لي مرتب من الأوقاف ويقال لي: إنك استلمت راتب فليس لك أجر. و أنا لا
    أرغب ذلك، وإنما أرغب الأجر أحسن من الراتب، يقول: علماً أني أنا في حاجة إلى هذا الراتب
    حيث ليس لي أي دخل آخر ولكنأفضل أجر الآخرة على أجر الدنيا والله يحفظكم ويرعاكم؟

    الجواب نقلاً بالمسطرة عن الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : ثبت عن
    النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لـعثمان بن أبي العاص لماسأله أن يكون إمام
    قومه قال: أنت إمامهم، واقتد بأضعفهم، واتخذ مؤذناً لا يأخذ على أذانه أجراً

    # .فدل ذلك على أن المؤذن الذي يتبرع بالأذان ويتطوع به يريد ما عند الله أنه أفضل
    وأولى من غيره، لكن ذكر العلماء أن الذي يعطى من بيت المال ما يعينه على ذلك لا حرج
    عليه في ذلك ولا بأس عليه؛ لأن بيت المال للمصالح مصالح المسلمين، وهكذا الأوقاف التي
    يوقفها المسلمون على المؤذنين والأئمة لا حرج عليهم إذا أخذوا منها ما يعينهم على العمل
    الصالح،فإذا أخذت -أيها السائل- من بيت المال من وزارة الأوقاف ما يعينك فلا حرج عليك
    ونرجو أن يكون لك الأجر كاملاً؛ لأنك تأخذ شيئاً يعينك على هذا الواجبوعلى هذ
    العمل الصالح وربما لو تركت ذلك لتركت هذا العمل لالتماس الرزق.

    # فالحاصل: أن المؤذن إذا دفع إليه ما يعينه على أداء الأذان لحاجته إليه فلا حرج عليه في ذلك؛
    لأن الأذان يحبسه يحتاج منه إلى أوقات، فإذا أخذ ما يعينه على ذلك فلا حرج عليه في ذلك. لكن
    من وسع الله عليه وأحب أن يعمل من دون شيء من بيت المال فذلك أفضل وأكمل لأنه حينئذٍ تكون
    قربته كاملة ليس فيها شيء من النقص بل عمل عمله لله كاملاً من دون شائبة، أما من أخذ من بيت
    المال فلا حرج عليه؛ لأن بيت المال للمسلمين عامة ولا سيما المصالح كالأذان والإمامة وأشباه
    ذلك، وهكذا الأوقاف التي توقف على المؤذنين والأئمة هذه كلها من باب التعاون على البر
    والتقوى، ومن باب تسهيل أمور الإمامة والأذان لأنه ليس كل واحد يتفرغ لهذا الشيء،
    فإذا أمنت حاجته كان هذا أدعى إلى أن يلتزم ويقوم بهذا الأمر العظيم الواجب. نعم.

    # مقدم الحقلة : لكن هذا الأجر الذي يساق اليوم للمؤذنين هل يدخل فيه هذا الحث
    الذي حث عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وهؤلاء يأخذون من بيت مال المسلمين الآن؟

    فضيلة الشيخ: الذي يظهر أنه غير داخل في هذا وأن النبي ﷺ أراد الذي يعني يؤاجر
    يعطيه يقول لا أؤذن إلا بأجر يأخذ أجراً على ذلك، يعني: مشارطة بينه وبين أهل المسجد
    أو بينه وبين بعض الناس الآخرين فهذا هو الأقرب في ظاهر النص، أما الذي يعطاه من
    بيت المال كما يعطى المدرس ويعطى الإمام ويعطى المجاهدون فهو غير داخل في هذا
    إن شاءالله، لكن لا شك أن الذي يريد يعني ألا يأخذ شيئاً بالكلية وأن يتفرغ لهذا الشيء
                  

10-13-2019, 10:42 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما حُكمُ تخصيصِ وظيفةٍ دستورية مأجورةٍ ل� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    الأخ الأديب خفيف الظل ود الأصيل لك التحية
    Quote: ثم ما المقصود بالتلحين ؛ هل هو اللحن اللنجوي مثلاً أم الترنم و التطريب
    اللحن ليس المقصود به التلحين بمعنى التطريب في الصوت
    فالصوت الحسن والتطريب المعقول في الأذان وقراءة القرآن الكريم شيء محمود
    فاختيار بلال رضي الله عنه للأذان كان لحسن الصوت وكذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم
    لأبي موسى الأشعري رضي الله عنه لما سمعه يقرأ القرآن
    (لقد اعطيت مزمار من مزامير دواد عليه السلام)
    أما اللحن المقصود بالذم هنا الكلام الذي لا يراعي الضوابط النحوية
    كنصب الفاعل وضم المفعول وكسر المنصوب وجر المرفوع ونحو ذلك
    من الأفعال التي لا تقع فيه أنت يا ود الأصيل لكن أنا شخصيا ممن أقع فيها عادي.

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 10-13-2019, 10:52 AM)

                  

10-13-2019, 10:46 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما حُكمُ تخصيصِ وظيفةٍ دستورية مأجورةٍ ل� (Re: منتصر عبد الباسط)

    أما مسألة الأجر أعتقد المقصود هم الذين يعملون كمؤذنين وأئمة مساجد فقط لأجل الأجر
    والله أعلم فهي ربما تكون من المكروهات بالعلل لو زالت العلل زالت الكراهة.
                  

10-13-2019, 12:14 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما حُكمُ تخصيصِ وظيفةٍ دستورية مأجورةٍ ل� (Re: منتصر عبد الباسط)


    Quote:
    أما اللحن المقصود بالذم هنا الكلام الذي لا يراعي الضوابط النحوية
    كنصب الفاعل وضم المفعول وكسر المنصوب وجر المرفوع ونحو ذلك
    من الأفعال التي لا تقع فيه أنت يا ود الأصيل لكن أنا شخصيا ممن أقع فيها عادي.

    معقولة يا شيخ منتثر ما أقع فيه دانا ح أضرب الدلجة عديل ياخوي بت عمك
    عدناندي دربا زلقيبة و لكن الأهم أنه قد صادف اختياري أهله و و وافق فشك شَنَنَي
    طبقةً(بالمناسبة أكتشفت ليك إنو شنن دا طلع زول من عباقرة العرب و طبقة دي
    بقت مرتو لاحقاً و مهرها كان ذلك الوفاق التام بينهما، لأنها طلت أشفت منو زاتو).

    # سمح ، نرجع لحكاية اللحون . وقبل ردك اللي كان منتظراً بفارغ الصبر قمت بالشفقة
    غوغلتها لي: ، فلقيت الفتوى التالية ولا أظنها عصيةً على الأخذ وارد فيها فالأمر خلافيٌّ.
    حيث قال ابن الحاج ، و هو بالنسبة لي شخصياُ متل زكي قومعة على قولت عالتاج المرقنا
    من أوسكارو المِهبب ملوص. حقو ، على قولت خالتو بت تاور يدوه بالحتة الفغيها الحديدة.

    فصل في النهي عن الأذان بالألحان
    وليحذر في نفسه أن يؤذن بالألحان وينهى غيره عما أحدثوا فيه مما يشبه الغناء ، وهذا ما لم يكن
    في جماعة يطربون تطريبا يشبه الغناء حتى لا يعلم ما يقولونه من ألفاظ الأذان إلا أصوات ترتفع
    وتنخفض وهي بدعة مستهجنة قريبة العهد بالحدوث أحدثها بعض الأمراء بمدرسة بناها ثم سرى ذلك
    منها إلى غيرها وهذا الأذان هو المعمول به في الشام في هذا الزمان وهي بدعة قبيحة إذ إن الأذان إنما
    المقصود به النداء إلى الصلاة فلا بد من تفهيم ألفاظه للسامع ، وهذا الأذان لا يفهم منه شيء لما دخل
    ألفاظه من شبه الهنوك والتغني ، وقد ورد في الحديث عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال " من أحدث
    في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " … وقال الإمام أبو طالب المكي رحمه الله في كتابه ومما
    أحدثوه التلحين في الأذان وهو من البغي فيه والاعتداء ، قال رجل من المؤذنين لابن عمر :
    إني لأحبك في الله ، فقال له : لكني أبغضك في الله ، فقال : ولم يا أبا عبد الرحمن ؟ قال :
    لأنك تبغي في أذانك ، وتأخذ عليه أجرة ، وكان أبو بكر الآجري رحمه الله يقول
    خرجت من بغداد ولم يحل لي المقام بها قد ابتدعوا في كل شيء حتى
    في قراءة القرآن وفي الأذان يعني الإجارة والتلحين انتهى .

    # ثم قال في " المدونة " : ويكره التطريب في الأذان ، قال في " الطراز " : والتطريب :
    تقطيع الصوت وترعيده ، وأصله خفة تصيب المرء من شدة الفرح أو من شدة التحزين ،
    وهومن الاضطراب أو الطربة ، قال في " العتبية " : التطريب في الأذان منكر ، قال ابن
    حبيب : وكذلك التحزين من غير تطريب ولا ينبغي إمالة حروفه والتغني فيه ، والسنة فيه
    أن يكون محدراً معلنا يرفع به الصوت انتهى ، وقال ابن فرحون : والتطريب : مد المقصور،
    وقصر الممدود ، وسمع عبد الله بن عمر رجلا يُطرِّب في أذانه ، فقال: لو كان عمر حيّاً فكَّ
    لحييك انتهى ، وقال ابن ناجي : يكره التطريب ؛ لأنه ينافي الخشوع والوقار ، وينحو إلى
    الغناء ، والكراهة في التطريب على بابها إن لم تتفاحش وإلا فالتحريم ، وألحق ابن حبيب
    التحزين بالتطريب ، نقله أبو محمد .… فتحصل من هذا أنه يستحب في المؤذن أن
    يكون حسن الصوت ، ومرتفع الصوت ، و أن يُرجع صوته ، و يكره الصوت
    الغليظ الفظيع ، و التطريب والتحزين إن لم يتفاحش و إلا حُرِّمَ. والله أعلم.
                  

10-13-2019, 10:00 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما حُكمُ تخصيصِ وظيفةٍ دستورية مأجورةٍ ل� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: سمعتُ حديثاً مرويَّاً عن عبد الله بن عباسٍ رضي الله عنه
    وأرضاه و للأمانة، لم أعثر له على تحقيقٍ ، هو أن رجلاً قال له: إني أحبك في الله يا ابن
    عباسٍ فردَّ بقوله: ناشفاً : و إني لأُبغضُك في الذي أحببتني فيه ، إذ تلحًن باالأذان و
    تأخذ عليه أدجراً.
    شكلك أنك نقلت الحديث بالمعنى وليس باللفظ
    لذلك لم تنقل الحديث كما ورد
    الحديث مروي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وليس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما
    وكذلك اللفظ يختلف فلم ترد فيه كلمة (لحن) بل وردت كلمة (تبغي) (أي تبغي في آذانك)
    . عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رجلا جاء إليه فقال يا عبد الله إني أحبك في الله ، قال أما أنا فأكرهك في الله ،
    أو أبغضك في الله ؛ قال لما ؟ .... قَالَ: (إِنَّكَ تَبْغِي فِي أَذَانِكَ، وَتَأْخُذُ الْأَجْرَ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ).والحديث ضعفه الحافظ
    وهذا ما جعلني أذهب لمعنى آخر لعلمي أن كلمة (لحن) لا تستخدم عند العلماء لا سيما علماء السلف
    من لدن الصحابة عليهم الرضوان مروراً بالتابعين ثم الأئمة الأربعة أو الثمانية وكذا من أتى بعدهم
    إلا بمعنى الخطأ في النطق أو في النحو .
    حتى التلحين بالتطريب هو كذلك لحن في اللغة لأنه فيه مدود زائدة عن القاعدة أو عن المسموح به في اللغة

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 10-13-2019, 10:04 PM)

                  

10-14-2019, 09:29 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما حُكمُ تخصيصِ وظيفةٍ دستورية مأجورةٍ ل� (Re: منتصر عبد الباسط)


    @ أشكرك يا منتصر لدقة التمحيص و ليس التفحيط كما يدَّعي عليك المفترون
    و أنا لم ألجأ إليك إلا ليقيني أنك قريب مني و أنا منك كما الحالب و الشاربكلاهما
    في الأجر ورميا في الإثم كذلك سواءٌ بسواء. و أحسنت، إذ إنني لمأعثر لحديث
    أبن عمر رضي اله عنهما ،على متنٍ حتى لذلك عكيتو ليك براينجر أخدر.

    # كما أن أرجو أن تتحمل مشاغباتي معاك ، فهي بالنسبة لنا كالبهار نضعها هنا
    وهناك لمجرد طرد رائحة خلوف الصائمين عن الثرثرة. و برضو تنفع لتتبيل مثل
    هذه المواد الدينية التي يبدو للكثيرين هنا عسيرة الهضم . دا بدليل بوستي القديم
    المتجددبعنوان (ليدَّبوروا آياته ....) هداك مجمبع يشكو قلة فئرانه ليه سنتين
    و بطبعتهالثانية في طريقها قريباً إلى الأرشفة بخور( المايقوما ).
                  

10-14-2019, 09:35 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما حُكمُ تخصيصِ وظيفةٍ دستورية مأجورةٍ ل� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    # بالعودة بقى إلى مسألة اللحن بمعنى الترنُّم التطريب بترجيع و تمطيط
    الصوت و قد أوردتُ لك جابناً من رأي العلماء فيها بمداخلتي السابقة ، و التي
    سوف تشكل مسار الأخذ والرد بيننا على كيفنا و لك أن تقول ماترا حولها واطَّمِّن
    مافيش حد يجينا داخل ؛ ح نفضل برانا بجاي متل حُراس (الجبانة) كلما يجي زول
    شاقي المقابر نكورك فيو مين اللي هنووووك أوقف عنك. للأسف دا حال البورد الناس
    كايسة للفارغة. ذكرني اسم قرية في جنب الحاج عبدالله (اسمها سومتو بار) سألت عن
    أصلها ؛ لقيتو كان مؤسسا فكي فلاتي جاء سايم ( الدين) للي ما يشتري يتفرج
    ولكن لاحياةَ لمن كان ينادي حتى بار ليه في يديه فمن هنا جاءت التسمية.

    # فوصصلالا لما كان انقطع عن التطريب في الأذان والتلحين فيه فقد نص العلماء
    من مختلف المذاهب على كراهته وليس هو من تحسين الصوت المأمور به في الأذان،
    فإنه ينافى الخشوع والوقار والهيبة اللائقة بالأذان، ولكن إذا وقع الأذان ملحنا صح ما لم
    يخرج به التلحين إلى حد يحيل المعنى كما سبق، ونحن نسوق إليك زيادة على ما تقدم
    طرفا من كلام أهل العلم في بيان كراهة التلحين والتطريبالذي يجعل الأذان أشبه بالغناء.

    # قال ابن الجوزي في تلبيس إبليس: ومن ذلك التلحين في الأذان وقد كرهه مالك بن أنس وغيره
    من العلماء كراهية شديدة لأنه يخرجه عن موضع التعظيم إلى مشابهة الغناء، ومنه أنهم يخلطون أذان
    الفجر بالتذكير والتسبيح والمواعظ، ويجعلون الأذان وسطا فيختلط، وقد كره العلماء كل ما يضاف إلى
    الأذان، وقد رأينا من يقوم بالليل كثيرا على المنارة فيعظ ويذكر، ومنهم من يقرأ سورا من القرآن بصوت
    مرتفع، فيمنع الناس من نومهم، ويخلط على المتهجدين قراءتهم. وكل ذلك من المنكرات. انتهى

    # و قال الكاساني في بدائع الصنائع: وَمِنْهَا تَرْكُ التَّلْحِينِ في الْأَذَانِ لِمَا رُوِيَ أَنَّ رَجُلًا جاء
    إلَى ابْنِ عُمَرَ رضي اللَّهُ عنهما فقال إنِّي أُحِبُّكَ في اللَّهِ تَعَالَى فقال ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما
    إنِّي أَبْغَضُكَ في اللَّهِ تَعَالَى فقال لِمَ قال لِأَنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّكَ تُغَنِّي في أَذَانِكَ يَعْنِي التَّلْحِينَ. انتهى.

    # وقال الإمام أبو طالب المكي رحمه الله في كتابه: ومما أحدثوه التلحين في الأذان
    وهو من البغي فيه و الاعتداء. انتهى. ولمزيد الفائدة والإطلاع على كلام أهل العلم
    في المسألة انظر الفتوى رقم: 35591. والله أعلم.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de