نجد أن الإمام محمد أحمد المهدي الذي كان يرى أن” إمامته أو مهديته صمدية لا تتكرر، ولا يأتي بعده إلا الدجال والنبي عيسى عليه السلام، وأن إمامته تجمع بين إمام الشيعة المعصوم وشيخ الصوفية الملهم، لذلك فإنه فوق كل أصحاب الطرق والمذاهب، لذا قام السيد المهدي بإصدار منشور في أواسط سنة 1301ه/أوائل عام 1884م أبطل فيه العمل بالمذاهب الأربعة، وكان يرى أن كل ما كُتب من إجماع وقياس وتفاسير تناول مسائل فرعية لا قيمة لها من حيث الأركان الأساسية للعقيدة الإسلامية، كما قام السيد المهدي في نفس المنشور بإبطال الطرق الصوفية، وقد هدف السيد المهدي من إلغائه للعمل بالمذاهب وإبطاله للطرق الصوفية، إلى وقف الخلاف بين المسلمين، وقد أشار إلى ذلك بقوله:” تعددت الطرق واختلفت حتى ظنّ أن كل شيخ يقوم بتأسيس دين جديد وأن غيره من زعماء الطرق خارج عن الدين وحتى ضلّ القوم ضلالاً مبيناً وأصبحوا يوجهون أنظارهم لمشايخهم بدلاً من ينبوع الدين والعرفان الأصيل القرآن الكريم والسنة المطهرة، ومما يذكر أن السيد المهدي كان قد مهّد في بعض منشوراته السابقة إلى مسألة إلغاء العمل بالمذاهب وإبطال الطرق الصوفية، كما يشار إلى أن المهدية قد استندت إلى أسس الطرق الصوفية وعددها ستة وأضافت إليها أسسها الذاتية وعددها ستة أيضاً، وصارت المهدية بذلك تقوم على أثني عشر أساساً، فأصبحت أعلى وأسمى من الطرق، وأوسع منها وكان إلغاء الطرق تمشياً مع هذه الفكرة”. هذه الحقيقة التي أوردناها تحتم علينا الحديث عن مشرب الإمام لفكرة المهدية، واتجاهه وتعامله نفسه مع هذه الفكرة، فقد اكتسب هذا المشرب الاتجاه الصوفي بحكم طبيعة الطرق الصوفية التي كانت سائدة في ذلك العهد، ولعل من الدلائل والمؤشرات التي تؤكد أن تناول محمد أحمد لفكرة المهدية جاء نابعاً من تصوفه أن محمد أحمد المهدي” كان يكرر القول بأن العلماء لا يدركون مهديته بمقاييسهم العلمية وإنما يدركها أهل البصائر، وحين ولادته عرفه أهل الباطن والحقيقة لا العلماء. عدد المهدي نفسه الروافد الصوفية وروافد المهدية في حركته في القول الذي أورده على لسان الشيخ الطيب في وصف حضرة تنصيبه فقال:” الطريقة فيها الذل والانكسار وقلة الطعام وقلة الشراب والصبر وزيارة السادات، فتلك ستة، والمهدية أيضاً فيها ستة: الحرب والحزم والعزم والتوكل والاعتماد على الله تعالى واتفاق القول فهذه الاثنا عشر لم تجتمع لأحد إلاّ لك”، وهكذا يوضح ما هو من أصل المهدية وما هو آت من التصوف، ثم لاحظ أنه يسمي حركته” الطريقة” مما يثبت قولنا بأنه كان يدير حركته في أول الأمر على نمط طريقة صوفية، وكما ترى فان نصف الروافد صوفية، وضعه لراتب وحزب قرآني، والعناية بالتسبيح والبسملة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والأدعية على نحو ما يفعل الصوفية. اعتماده البيارق، والبيارق التي رفعها هي بيارق صوفية، وقد كتب في كل راية من الرايات الأربعة اسم قطب من الأقطاب، وتحمل هذه الراية لون طريقة القطب، والراية الخامسة هي راية المهدي، ولونه أبيض وقد كتب فيها اسم المهدي، وهكذا يضع المهدي نفسه صنواً للأقطاب، كما أن تصوراته صوفية في كثير من أحواله وقد اعتمد على الرمز كثيراً عند توضيح الأمور، وأيضاً تسمية أعوانه في الأقاليم في أوائل المهدية خلفاء على نحو خلفاء الطرق، وأيضاً القول بالحضرات ورؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة وأن الأولياء يخبرونه بأمور، والقول بأسرار للأمور لا يراها إلا الخاصة، وأيضاً مما يبرهن أن مهدية محمد أحمد نابعة من توجه صوفي محض قوله بجنة للعامة وهي ملذات الآخرة وبجنة للخاصة وهي التمتع برؤيته سبحانه وتعالى، وأيضاً بتفسيره الباطني للقرآن والقول بالتوكل المطلق في كل أمر”. بناء على ما تمّ ذكره نجد أن الإمام المهدي رحمه الله شديد الإيمان بحقه في الإصلاح، شديد الحرص على أن يظل هذا الحق واقفاً عليه لا يتعداه لغيره، والإمام المهدي رحمه الله وأنصاره مهرة في فهم هذه الحقوق التي تتجلى قدرتهم على التوفيق بين متناقضاتها، والجمع بين متبايناتها، ولا نستطيع أن نفرغ من هذا الحديث دون أن نأتي بتعريف موجز عن الإصلاح العقدي الذي هو عبارة عن “تلك المعارف التي تشرح وتفسّر حقائق عالمي الغيب والشهادة في ذهن المسلم بشكل منهجي ويقوم على ربط المعارف المتعلّقة بحقائق الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، من عالم الغيب، وربط المعارف المتعلّقة بحقائق الكون والحياة والإنسان، من عالم الشّهادة بخالقها ليقوم المسلم بأداء الواجبات المطلوبة من على خير قيام، حتى يتجنب العذاب في الدارين أو يحيى بحياة طيبة في دنياه وآخرته. كان هدف الإمام المهدي الذي كان مريدوه يعتقدون أنه لا ينطق إلا عن ميراث حكمة، وأحاديثه قد صُبت فيما هو أشبه بقوالب العصمة، أن يحكم شريعة الله في الأرض، ويحرر بنو جلدته من رهق الاستعمار، يقول سيد قطب معلقا على معنى حكم الجاهلية في الآية أنها: “حكم البشر للبشر، لأنها هي عبودية البشر للبشر، والخروج من عبودية اللّه، ورفض ألوهية اللّه، والاعتراف في مقابل هذا الرفض بألوهية بعض البشر وبالعبودية لهم من دون اللّه، والجاهلية ليست فترة من الزمان ولكنها وضع من الأوضاع، هذا الوضع يوجد بالأمس، ويوجد اليوم، ويوجد غدا، فيأخذ صفة الجاهلية، المقابلة للإسلام، والمناقضة للإسلام. والناس في أي زمان وفي أي مكان إما أنهم يحكمون بشريعة اللّه ويقبلونها ويسلمون بها تسليما، فهم إذن في دين اللّه، وإما أنهم يحكمون بشريعة من صنع البشر ويقبلونها، فهم إذن في جاهلية وهم في دين من يحكمون بشريعته، وليسوا بحال في دين اللّه، والذي لا يبتغي حكم اللّه يبتغي حكم الجاهلية والذي يرفض شريعة اللّه يقبل شريعة الجاهلية، ويعيش في الجاهلية”. كما سعى المهدي بعد أن دانت له الأمور أن يكبح جماح الطرق الصوفية التي أضحى عددها في تنامي وازدياد، وأن يعزز النفوذ والسيطرة لطريقته التي سعى أن تحدث في المهج موضع الإعجاب والفتنة، وأن يقطع دابر التعلق بتلك الطرق التي ناصبه شيوخها العداء، كما أن منشوره الذي أصدره يجعلنا في حالة ذهول من كثرة تلك الطرق، الأمر الذي يحفز خيالنا للاعتقاد بأن سودان القرن التاسع عشر لم تطف في صقع فيه أو واد إلاّ وجدت ناسكاً أو واعظاً يدعو لنصرة طريقة، أو اتباع شيخ جليل. كوالالمبور- ماليزيا
11-18-2019, 05:51 PM
علي عبدالوهاب عثمان علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500
التحية للحبيب الطيب .. تحياتي مقال عميق وبالنسبة لي أول مرة أسمع عن رأي المهدي تجاه الطرق الصوفية وأحسب أن حجته كانت قوية .. وليس للطرق فقط وأيضا رأيه في المذاهب الاربعة واعجابي بالمقابل نقل المهدية من العمق السياسي إلى العمق الفكري .. ودرستنا للمهدية كتاريخ كانت محصورة فقط المعارك والغزوات فقط
سوف أعود قراءة المقال مرة ثانية أو ثالثة
تحياتي الحبيب الطيب ..
11-18-2019, 06:56 PM
الطيب عبدالرازق النقر الطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1982
السلام عليكم الاخ الحبيب الطيب عبدالرازق النقر لقد اتيت بكلام نفهمه ونعرفه نحن معشر الانصار فياليت الاخرون يفهمون . زيادة على ما نقلت ان الامام المهدى عليه السلام قال انا عبد مأمور باحياء الكتاب والسنة المقبورين حتى يستقيما وايضا عندما اختار الخليفة عبدالله خليفة له يقال ان اقاربه عارضوا هذا الاختيار يريدونه لواحد منهم فرد عليهم الامام المهدى عليه السلام بان المهدية ليست وراثة ويقال بإنه تبرأ منهم فى آخر جمعة ونفض ثوبه يا شيخ الطيب المهدية دى شى آخر وياريت لو اطلعت على السياسة الخارجية للثور المهدية. ايضا الامام المهدى عليه السلام له معايير لاختيار الوظيفة لذا عندما اراد ان يختار واليا للبحر الاحمر ارسل الى الشيخ الطيب ود المجذوب وقال ليهو أنا عايز اختار والى للبحر الاحمر اختار عثمان دقنة ولا الطاهر ود المجذوب فالشيخ الطيب ود المجذوب لم يقل له اختر فلان فكتب إليه ما معيارك لهذا الاختيار فرد عليه الامام المهدى عليه السلام معيارى تقوة وخلوة وحرب وحزم فرد عليه الشيخ الطيب ود المجذوب اذن عثمان دقنة فهو تقوة وخلوة وحرب وحزم أما اخوى الطاهر فهو صوفى تقوة وخلوة رحمهم الله جميعا وربنا يبارك فيك يا شيخ الطيب صديق مهدى على
11-18-2019, 06:23 PM
صديق مهدى على صديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 11018
شيخ على عبدالوهاب وكمان انا أول مرة اسمع السياسة الخارجية للثورة المهدية عندما كنت ادرس هندسة زراعية فى حامعة الفاتح بليبيا وكان لى صديق عزيز اسمه كمال الدقير بدرس تاريخ فى حامعة بنغازى وكان عندما ياتى الى طرابلس كان بنزل معاى فى غرفتى مع انه عنده بنت خاله ومنزلها كبير لكن بس بخت شنتطه عندها وبجى يكمل فترته لانه وناس بحب الونسة اها اختار للمشروع تخرجه السياسة الخارجية للثورة المهدية مع انه اتحادى ختمى المهم عندما زارنى مرة اخرى جانى فرحان شديد قال لى هل تعلم ان مشروع تخرجى كان فى شنو قولت ليهو فى شنو قال لى فى السياسة الخارجية للثورة المهدية سألته عن السبب قال لم اجد مراجع متوفرة فى مكتبة الجامعة خلاف مراجع السياسة الخارجية للثورة المهدية وبعد داك حكى لى عن مراسلة الامام المهدى لحاكم المغرب حيث قال له عيناك والى على المغرب والا جيوش الرحمن فى طريقها مع اننا فى السودان لا نعرف شيا عن السياسة الخارجية للثورة المهدية
11-18-2019, 07:17 PM
الطيب عبدالرازق النقر الطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1982
لقد أحاط الخليفة عبد الله بالإمام المهدي ولم يفارقه، ولعل الأمر الذي لا يقبل شكا ولا جدالا أن الخليفة عبد الله قد استقرت محبته في قلب الإمام لأنه ذاد عن مهديته ببيد وناضل
عنها بسهم، ولقد أخذت بروق الخليفة ورعوده تؤرق مضجع كل شيخ أو عارف أو قطب من أقطاب التصوف يشكك في مهدية محمد أحمد أو يستخف بها، اسراع الخليفة في فعل كل
ما يرضي الإمام والحاحه في تذليل كل عقبة تقف في انتشار دعوته هو الشيء الذي كفل له كل هذه المكانة التي حازها من الإمام محمد أحمد رحمه الله، كان الإمام المهدي يعلم أن عبدالله
التعايشي حربا ضروسا على أعدائه، وأنه شجاع موفور الشجاعة، وصلب لا تنقصه الصلابة، لأجل ذلك أوكل إليه الأمر برمته أثناء مرضه وبعد موته، كما كان الإمام لا يمضي المعاهدات
ويختار القواد وأمراء الجند دون أن يستشير خاصته، لم يسبق أن أتت قرارته ممهورة بالحيدة والاستقلال غير أبها بأن يرضى عنها من رضى ويسخط عليها من سخط، كلا لقد كان الإمام ديمقراطيا
وديمقراطيته تلك هي التي ساعدت على استقرار نظامه، وهو في هذا على النقيض من خليفته الذي اطمئن لثقته واعتداده بنفسه فكان لا يستشير إلا لماما وكان يقهر قواده وجنده ويأخذ منهم بالكره ما لم يستطع
أن يأخذه منهم بالرضى
كل الود سيدي
11-18-2019, 07:30 PM
Deng Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52742
الحركة المهدية قامت عشان تحرر السودان من الخلاقة المضروبة والوسخة وتجار الرقيق الباش بوذوق ولاتراك ليس \سودانيين ومن حاربهم الامام هم تنابلة السلطان وازرقية ساقطين يهادنو النظام المركزي التركي الفاشي الاقطاعي والحركة المهدية حرك ثورية وفعلا انتصرت وطردت لاتراك وتاريخ لاتراك المشين في السودان وفي العالم معروف وعلماء السوء هذا مع لانقاذ والبشير ونظام الترابي الساقط دمرو السودان وافسدو رسالته الحضارية وعايزين مهدية جديدة في السودان تجمع كل قبائل السودان ضد المركز المشوهة المتربط بالمخابرات المصرية والامريكية والبنك الدولي وفصل الجنوب ودمر دارفور مستمر في التدمير مع المدلسين عبدالحي يوسف و مزمل ابوالقاسم ودواعش لسجم والرماد ديل هل التركية السابقة كانت خلاقة؟ هل اصلا بعد الحسين عليه السلام قتل وجاء الملك العضوض بتعيين يزيد ورفض الشورى الاسلامية ولحدي رجب طيب ادروغان الان الفاسد هذه خلافة؟؟ وهل القرضاوي الترابي والزنداني والغنوشي ديل علماء ؟؟ المهدية الثالثة ثورة الوعي والبصيرة جاية تفضحك وتفضج التاريخ المزور الانت متخبي وراه المهدية ثورة سودانية حقيقية 100% واعتز بها نماما طردت الباش بذوق تجار الرقيق ونكلت بي تنالة السلطان الازرقية الملتحين https://up.top4top.net/
اليهودي ايدي كوهين ده اصدق وافقه منك يا بتاع ولاية السفيه الملك العضوض من يزيد الي رجب طيب اوردغان قعدت وبايعت جنرالين فاسدين في راسنا نميري والبشير وجاي تسي للمهدي؟؟
11-19-2019, 02:28 PM
ABDALLAH ABDALLAH ABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7631
Quote: كما قام السيد المهدي في نفس المنشور بإبطال الطرق الصوفية، وقد هدف السيد المهدي من إلغائه للعمل بالمذاهب وإبطاله للطرق الصوفية، إلى وقف الخلاف بين المسلمين،
الأخ الطيب النقر تحياتى بعمق الترابط الأخوى وزمالة العمل فى بنك السودان مع أخى العزيز الشيخ إبراهيم محمد عثمان عبده البرهانى كثيراً ما حضرت معه لقاءأت ودروس للشيخ العلامه محمد عثمان عبده البرهانى وذات يومٍ حدثنا الشيخ عن مراتب الأولياء الأقطاب والأنجاب والبدلاء والملاتمه فسألته عن المهديه وعن الإمام المهدى تحديداً فذكر لى أن المهديه مرتبه من مراتب الأولياء أى الصوفيه لكنها ليست متواصله بل هى عند نهاية مائة عام والإمام المهدى صوفى سمانى . ومعروف الإمام المهدى سلك الطريقه السمانيه على الخليفه محمد شريف الخليفه نورالدائم ثم إنتقل الى الشيخ القرشى ودالزين وهو الذى قام ببناء القبه على شيخه القرشى والموجوده حتى الآن فى طيبه القرشى جوار الحيصاحيصا . ما أعلمه الإمام المهدى صوفى وعندما بدأ محاربته للأتراك راسل أهل الطرق الصوفيه لذلك حارب معه أبونا الشيخ العبيد ودبدر وحاصر الخرطوم . الإمام المهدى كانت مواقفه المتشدده ضد علماء السلطان ممن كانوا يفتون للسلاطين أمثال ناس عبدالحى لذلك قال قولته المشهوره :- علينا بالكتاب والسنه أما ما أتى به العلماء إن شئنا أخذنا به وإن شئنا تركناه .
11-19-2019, 04:08 PM
الطيب عبدالرازق النقر الطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1982
حاول يخفي نفسه الشاعر سيد عبدالعزيز غناها الحاج محمد أحمد سرور والكثيرون
حاول يخفي نفسه وهل يخفى القمر في سماه أبداً لا وطبعاً لا شفناه شفناه ******* حاول يخفي نفسه وغير اتجاهه سطع النور في أفقه وكل إنسان رآه خلنا البدر أشرق كامل في علاه وخلنا الزهر فتح من أنفاس شذاه ****** جذاب حسنه رايع لادن خلقه مايع رقص البان مشيه تحب تنظر وشيه عيونك تختشيه من قوة ضياهو ومن شدة حياهو مرة إذا نظرته ونظره إليك رناه قلبك ينشرح له وترتاح لي لقاه دون تشعر تحبه وتلهج في ثناه مرة تقول كبدر ومرة تقول كزهر مرة تسمي شعري ومرة تعممي سحري تقلب فيه أسما وبرضه تشوفه أسمى كل وصف تراه أقل من مستواه مترفع عظيم عالي بعيد مداه ملأ العين جماله الزاهي رشح نداه يلالي والكواكب تتناثر حداه فيه الحسن أودع ما ملكت يداه مفرح وشوفته تفرح بتلقاك باسم كالزهر المنسق في زمن المواسم تشوف في مقلتيه حياه دلاله تيه واللحظ البجرح والوجد المبرح أنا من دون أصرح لي قلب اصطفاه وهسه هناك معاه
11-19-2019, 09:15 PM
الطيب عبدالرازق النقر الطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1982
شاربك هذا خضوري اللدن لا يخدع إلا من يتعلقون بأهداب الوهم ..ما أجدر أن تسعى لطبيب يسبر جرحك ويداويه
فحتى متى تغالي في الجحود والانكار عنين باشا وحتى متى تصبر على علتك وتلح في الصبر عليها..صحي الأطباء السودانيين فولة في خشمم ما بتتبلى أنا شايف انك تلجأ لطبيب
يحترم خصوصية مرضاه خاصة المرضى الذين عانوا في حقبة من حقب حايتهم..بعدين الدكتور دا لمن تمشي عليهو ألحق شاربك دا لأنك حا يعرف كل شاردة وواردة عنك ..حا يكون
شنبك دا زي سكين الجعلي العملوا ليهو عملية بواسير يسوي بالسكين تاني شنو
موفق خضوري اللدن وقلوبنا معاك يا حبة
11-20-2019, 04:35 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39161
صدقني انت بتعاني من مشكلة عنيفة، ومعضلة دقيقة اسمها التصور المسبق والقصور الادراكي
قوم يا صلد الذهن شوف ليك علاج لمشكلتك دي أنت تضطرب من الشمال وتضطرب من اليمين ولك علل
تبت من الأرض وفوادح تهبط من السماء...انت مجذوب يا ولد..دا حال المجاذيب
كان عندي صوط عنج كارب كان صوتين منه يخليك تركب شارعك تمام
يخرب بيت التشدق والفلهمة الفاضية
أخرج أخرج يا لعين
بالله يا بكوري جيب لينا رجال نتحاور معاهم ...ده شنو ده ... ... في قضايا السودان الاستراتيجية ان لابي حنيفة ان يمدد رجله يا نقر ما تتطاول علي المهدي والمهدية ...الانصار قاعدييين والمهدية الثالثة جاية جاية ده السبب يا كعوك المركز البخلينا نصر ننقل العاصمة كوستي ... والمشوه فينا ظاهر في البورد يتوهم الطبيب المعالج هو المريض ..نحن عشان ضبط المصنع والتفريق بين الماصلين وقليلين الاصل في السودان وقلة لاصل سلوك عندنا وهسة خضر ولد شيوخ شبشة عمل ليك شنو ..؟؟؟عشات تشمت بيه كده ... انت تهبط بمستوى البورد شديد وتعكس اخلاق المركز تمام مجرد فقاعة تاخذ وكتك وتمشي بعد تاخذ حقك من الجهاز الدمبلابي ويجي غيرك ايضا ...من ناس (عدم الشغلة علم القرد المشاط)
11-20-2019, 04:44 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39161
انت افتح بوست عن البنات بلبسو بنبي ليه ؟؟؟ والهوت دوق وجلسن يا حلاتن ذى قريبك حسين خوجلي خلي البورد ليه ايقاع اعمل اي عنوان هايف ذى الجماعة الطيبين الزيك في البورد الرايح لهيم درب زح من الانصار الختمية الجمهوريين الجنوبييين شوفني كان جيتك يا كعوك نحن هنا قبائل والقبائل بتقول الراس بي بالراس والرجال تموت متوافية ما شايف العروض هنا كيف مع الجنجويد بريمة واسماعيل انت بتمثل منو في السودان هسة ؟؟ االبتسوي فيه ده شنو ؟؟ انت جيت هنا ليه ؟؟ عشان خضر بس ... اهريهو شديد الكمل سكرنا ,,,
مع السلامة ما تحيات جقود
https://up.top4top.net/
11-20-2019, 05:22 AM
خضر الطيب خضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 6391
Quote: معليش الحريم أحسن منك دقن بيك وبحكومتك الوطا بشعار حرية سلام وعدالة يا رالة الحريم أحسن من اشباه الرجل تف عليك يا باطل
مداخلة على المقاس يا صديق ..برافووووووو وبعدين يا كوز السجم يا بهم لما صديق اتداخل معاك كانت عندو مداخلتين ممتازات بتصب في نفس اتجاه البوست بتاعك المهبب دا و بكل احترام و ادب كانت مداخلات صديق للأسف كان فاكرك مؤدب و ابن ناس ذي البشر الأسويا و كان فاكرك راقي و مهندم , لكن طلعتا النعجة ام جنا جداد :) اها و بعدها لما اكتشف انك كوز مأفون و رقيع بطنو طمت و الله انا متخيل احساسو وكتها اعفي لينا يا صديق ما وريناك السيرة العفنة و الخلفية بتاعة حسين خوجلي عن الزول دا يكون في علمك ياكوز السجم , صديق دا الناس الرماديين و البين بين و المسترزقين ما بحبهم تقوم انت تطلع ليهو كوز عديل و ليك فقرة و ضنب و بتبعر كمان؟ ياخ معقولة هههههههه غايتو الثلاثي دا صديق و دينق و عادل حيخلوك تتمنى انو الواطة تنفتح و تبلعك جب و فوق البيعة تتمنى انو موقع بكري دا يحذفوهو من السيرفر و للأبد تباَ لك كوز رقيع و مأفون إن موعدك الصبح .. اليس الصبح بقريب
11-20-2019, 10:59 AM
خضر الطيب خضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 6391
Quote: يا عادل ياخ حرام عليك طفشتا لينا الفرة دا هسي نقضي عقاب اليوم دا كيف
الحصة وطن يا خضر الحصة نظافة مش شايف شعار ابو درداق بتاع كوش ده
والله الزول ده كان سمع او قرا الراتب كان عرف قيمة الامام المهدي عليه السلام وكان عرف سفالة علماء السوء الحاربهم ليه نستشهد بي تاريح المهدية الكتبوهو الحلب في السودان ؟؟ https://up.top4top.net/
11-20-2019, 09:47 PM
الطيب عبدالرازق النقر الطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1982
كالعادة أتى حديث الغبي المأفون عادل أمين مثل ثغاء الغنم..ضجيج متواصل يبين الخيبة والفشل والخذلان والاخفاق الذي يتردى فيه
يا تور الله الأنطح يا أغى من مشى على قدمين أمشي أقرأ البوست ومداخلاتي مع الأساتذة الأجلاء موش الرجرجرة الزيكم وتجاوز حديثي مع العجل
خضوري اللدن فهو محطة أقف عندها قليلا رغم أنها لا تستحق الوقوف، وأنت رغم انك وثيق الصلة بالهذيان والجمود الفكري إلا أنك أخف وطأة منه فلم أرى
منك بعد غنج الجواري والتوائهم، صدقني يا هطلة زمانك ليس في كل أحاديثك الجوفاء ما يعصمني من سوء الظن، فأنت خاوي وناضب الفكر ويضعف عزيمتي ويثبط
همتي ويبعث في نفسي الفتور والخمول أن أقوم هذا الثراء الضخم من السخف والجدب الذي تتمتع به، هذه الثروة التي تمتلكها يا أنوك لا تحتكرها إلا فئة ضئيلة أنت وهم سبب
كل المصاعب التي نلقاها، والمشاكل التي تأتلف منا حياتنا فنحن يأخذنا الدهش كيف لعبيط مثلك نحتمل ألوان النصب والجهد لمجرد السماع لسفسفطته يغثنا باحاديثه الضامرة الهزيلة
التي تخبر عن عقل معوز مهزول
أما الود المهفهف خضوري اللدن فليس لمياعته تأثير ظاهر عندي فهو يسرف في النعومة وكأنه يلتمسها من نسرين طافش ملهمته وكأنه يأخذها من لغة كل ملداء تحتال لاقتحام الدرب
11-20-2019, 10:00 PM
الطيب عبدالرازق النقر الطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1982
يا فدم يا غبي يا سخيف أنت فاكر نفسك افلاطون زمانك صدقني يا عوقة زمانك انت لو عاوز من أوصف لك وضعك بعبارة دقيقة يجب أن اصطحب معي هذا المعنى
الضعف أنت يا هذا ضعيف في كل شيء ضعيف في حججك ضعيف في سردك ضعيف في أسانيدك ضعيف في تبيين وجهة نظرك وبالجملة ضعيف في فكرك وسقيم في طرحك
أنت مجموعة من العلل التي يصعب علاجها فالحماقة أعيت من يداويها أنت رجل تعاني من العي وليس عيا عذب خفيف يحتفظ بخفته وعذوبته ولكنه عيا ثقيلا منفر لا يملك عاقلا مثلي إلا أن
يرمقه مزدريا له محتقرا لصاحبه عابثا به
حالتك تحنن والله يا عادل أمين
11-20-2019, 10:07 PM
الطيب عبدالرازق النقر الطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1982
والجمهوريين كمان وإن فعلت فسوف أتعرض لأذاك والله فعلا هانت الزلابية
بالله حصل يا دلوكة سودت كاغد بمقال يرضي الذوق ولا يؤذيه ، هل سبق أن اتفق الكائدين والحاسدين على حججك الدامغة وسردك المفحم وألفاظك الجزلة الرصينة، هل سبق أن أنكرت نفسك أشد الانكار إذا لاحظت شيء من الضعف اعترى بحث من البحوث التي
دونها عقلك المتقد وجعله عرضة للهجاء والضحك كما أضحك أنا الآن على أحاديثك المتهافتة وتصاويرك التي تصيب الحيف باللوثة العقلية يا عادل أمين هوي والله انت زول خموم ساي ..انت زول بتخصم من رصيد زول زي بيكبر عقله ويحترم حصاته أنا حاولت أن أؤثر الصمت واصطنع الحلم، لكن غلبني والله اني أسكت قدام واحد جربوع زيك، الهطلة الزيك دا لابد أن يتعرض للأذى بأسنة الأقلام حتى لا يتطاول على قبيلة الأدباء، وأن يرد إلى حظيرة الحمير الجرباء التي قدم منها ، وأن تترك له الحرية بعد ذلك في أن يقيم في حظيرة الحمير تلك أو يعود للعزل في اسطبل البغال التي زهد الناس في استخدامها
11-20-2019, 10:39 PM
الطيب عبدالرازق النقر الطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1982
بختكم والله يا...ولا ما في داعي أنا بسببك أنت يا عادل أمين ويا خضر ويا صديق
ملاحظين اني ذكرت نعوتكم من غير اهانة أو اسفاف
أغضبت شخصيات أظهرت حبها لي ككاتب، وعطفها عليّ كباحث، الشخصيات دي يا سادة كبيرة في السن وكبيرة في المكانة ولا يمكن أن أجازف باعجابها بي وإكبارها لي بشوية
....ولا ماف داعي
عموما مصيري أرجع ليكم وأتمنى ألا يفظن هؤلاء الأحبة لصراعي معكم...حوش بكري الفسيح مصيروا يجمعنا..أنا عارف حا تقولوا الكوز عمل كابتن ماجد وألف مسرحية عشان يتخارج
دا الحصل واعتقد انكم عرفتم خصكم دا عنيد وما برضي الحقارة
هم طلبوا مني اني أعافيكم كمان ما قلت ليكم ديل ناس صعب يتوجدوا في الزمن الأغبر دا
أها يا ناس العفو والعافية..لكن مصيرنا نتقابل والله لسع بطني فايرة عليكم لكن حكم القوي
11-21-2019, 03:42 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39161
انت ركز علي المهدي بس هنا خلي الهذيان غير المفيد لو خدر عاجبك امشي اشحدو في الخاص ... كل من يتطاول علي المهدية وتاريخ السودان هو من(( اقليات المركز))) المشوهة عتقاء حملة كتشنر وفي خدمة الحذاء المصري مقاس 11 صوت العرب الاعلام المصري المشين الذى لا يوقظ فكرة ولايهذب شعور اعرفو طوالي يا منبت في المركز يا وافد في الهامش لا اصل ولا فصل وليس له علاقة بتاريخ ولا جغرافيا السودان اطلاقا كائنات مشوهة افرزها الغزو التركي المصري في المركز والجفاف والتصحر في الهامش وطريق الحج والعمرة ايضا قبائل السودان معروفة ومعرفة في المركز وفي الهامش والانجليز البصنعو الطائرة الايرباص اعترفو بيها وبذكاء نظارها وشاركوهم الحكم بي الادارة الاهلية والامر موثق وفيه طرائف كثيرة يا جماعة النقرو ده ...عايزني افضح ليكم وعي كلاب الحر في المركز الخربو السودان بعد الاستقلال بسبب رجل المخابرات الصاغ صلاح سالم ولحدي هسة عالقين مع دمبلاب وحثالة مصر في السودان المهدية والمهدي وحزب الامة والسيد عبدالرحمن مفتوح بوستات طويلة عريضة هنا تشرح وتاصل للمهدية في السودان باسس جديدة وموثقة تماما طبعا من اسوا ما افرزه الاحتلاال التركي المصري للسودان الذى قاومه الشايقية والجعليين بصورة فطرية ذى سفة الصعوت الاولي الزول بطرش طوالي وثم الدناقلة العريقيين احفاد كوش بالمهدية والمهدي من ثلة ادم الي الرسول (الاولي ) في الحديث المشهور الا والي من ادم ثلة ومن ال سيدنا ابراهيم وال سيدنا ابراهيم في الصلاة الابراهمية هو اسماعيل جد اليمنيين العرب الاصليين وهاجر كوشية من الاساس يعني سودانية والنور النبوي من ادم الي الرسول بمر بي كوش اول حاجة يبقى قصة الاشراف والبرامكة بتاعة الصادق المهدي دي ترهات ساكت المهدي سوداني دنقلاوي كوشي مشلخ وكوش الاصل والعرب فرع من كوش فقط وتكون سوداني واعي احسن من تكون مستعرب رخيص ... وكوش حضارية اخلاقية من لدن خليوت بعانخي والانصار من انظف وارقى السودانيين الصعوت ما بسفو ودي اخلاق الماصلين في السودان والمهدية حركة روحية انضم لها حتي الكجوريين في تحرير االسودان من تجار الرقيق الملاعين الاتراك واذنابهم المصريين ده الوعي الجديد .... فمن هم اقليات المركز؟؟ ومن هم عتقاء حملة كتنشر البتمسحو بي الكريمات في الخرطوم ويهينو الجنوبيين وشايفنهم عبيد وجلبو لينا مشاريع الصرف الصحي المصرية بي الانقلابات ولحدي هسة وباعادة تدوير الدولة المركزية المرتبطة بكل ما هو ساقط ومشين ؟؟؟ الحقلة القادمة **** يا خضر عليك الله امرق من منطقة العمليات دي ...عشان نشوف الزول المنبت ده حده وين ؟؟؟
11-21-2019, 04:30 AM
خضر الطيب خضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 6391
هههههههههههههههههههه خاص شنو ياعادل الكيزان ديل ما عندهم خاص و خصوصية الزول دا شحد على الهواء مياشرة يا عادل الزول عرد و قريت المداخلة قلت عادل بصلي الصبح و بجي و بعدها ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب
يا جماعة ركزوا على الجانب المعرفي بعدين يا عادل أمين النقر موضوعي وانت كتابتك دعائية اكتر من انها موضوعية شنو يعني أقليات المركز والكلام الفاضي دا اهم حاجة توثق للمعلومة واصل يا النقر
11-21-2019, 04:40 AM
خضر الطيب خضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 6391
Quote: أغضبت شخصيات أظهرت حبها لي ككاتب، وعطفها عليّ كباحث
كاتب و( باحس ) حتتين في واحد و لا واحد في حتتين آمنت بالله و بعدين شوف الناس القالو ليهو اطلع من سودانيز اظهرو حبهم له و عطفهم عليه و عطفاَ على ذلك كب الزوقة على اليمين المراقة دي ابليس ما يعملا لكن ابليس بالنسبة لتفاهة الكيزان يعتبر تلميذ في مدرسة الشارع شفتا يا عدولي عملتا فينا شنو ؟ الكوز عمل نسرين طافش هههههههه
11-21-2019, 04:59 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39161
Quote: بختكم والله يا...ولا ما في داعي أنا بسببك أنت يا عادل أمين ويا خضر ويا صديق
ملاحظين اني ذكرت نعوتكم من غير اهانة أو اسفاف
أغضبت شخصيات أظهرت حبها لي ككاتب، وعطفها عليّ كباحث، الشخصيات دي يا سادة كبيرة في السن وكبيرة في المكانة ولا يمكن أن أجازف باعجابها بي وإكبارها لي بشوية
كويس انا ايضا ما بهينك بعريك بس ..لو انت عايز تسيء للمهدية حاوري الناس انت منو ووعيك جا من وين اقليات المركز في الجدول ده https://up.top4top.net/
المهدية عندها علاقة بقبائل السودان في الاقاليم الستة وليس لها علاقة باقليات المركز اطلاقا لابد من تشخيص من يسئون لتاريخ السودان حتي الان دون حياء واقلية المركز بعبرو عنها النسوان ديل ليه لابسين علم تركيا ويلثهو ورا رجب طيب اوردغان ديل من اقليات المركز وليس من الاقليم الستة =القبائل
https://up.top4top.net/
11-21-2019, 05:05 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39161
Quote: يا جماعة ركزوا على الجانب المعرفي بعدين يا عادل أمين النقر موضوعي وانت كتابتك دعائية اكتر من انها موضوعية شنو يعني أقليات المركز والكلام الفاضي دا اهم حاجة توثق للمعلومة واصل يا النقر
انا الوحيد العملي موثق في لبورد ده خلي اللف والدوارن وعندي وسائل تعلمية وقرود ايضا لزوم الشمار ايضا زول يطاول علي المهدي والمهدية نشوفو هو شنو لاني عندي نظرية هنا اجتماعية نفسية تميز بين سودانيين الاستقلال 1938-1956 وكعوك الانقلابات في السودان بعد الاستقلال 1958 و1969 و1989 خدم المصريين والمخابرات المصرية مرتكزة علي مقولة بن خلدون ده https://up.top4top.net/
المهدي الاب حرر السودان من الاتراك 1885 بمساعدة كل قبائل السودان المهدي الابن السيد عبدالرحمن حرر السودان من الانجليز بوثيقة الاستقلال والانتخابات 1956 يجي حثالة متهتك فاسد من ماخور عبدالناصر يقعد في راسنا بالانقلابات ويقبح المهدية ولانصار ليه ؟؟
والفرق بين الانصار ومن يرزلو بهم في السودان فرق سلوك ليس لون ولا جهة
11-21-2019, 05:13 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39161
Quote: يا عادل الزول عرد و قريت المداخلة قلت عادل بصلي الصبح و بجي و بعدها ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب
حياك الله يا خضر وبقرا الراتب ده من سنين وقلت زول بناجي الله كده ما اقل من خليوت بعانخي وسالك شديد والله لامام المهدي ده كنز وحزب الامة كنز ضيعو الصادق المهدي حاصل فارغ ساكت وخلي اليسوي وما يسواش يتطاول علي الانصار وجهودهم العظيمة في تحرير السودان والسودانيين من تفاهات الخارج وعبر العصور هذا دعاء لتزكية النفس اذا رجع لي مسجد الكون ومساجد الانصار ديل السودان بنظف ق ح ت دي جسد لا روح ولا جدوي منهم اطلاقا قادننا في التلفزيون بي عشة الغشاوي والحبر يوسف والتدليك الروحي السقيم وتنابلة الانقاذ
الراتب ده كونتم مياكانس عديل جمع ملاييين السودانيين في هدف وحققو فعلا طرد القوم النجس من السودان 1885 ولازلنا عالقين مع افرازات المصريين والاتراك في الخرطوم ومشاريع الصرف الصحي
11-22-2019, 03:40 AM
خضر الطيب خضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 6391
Quote: قادننا في التلفزيون بي عشة الغشاوي والحبر يوسف والتدليك الروحي السقيم وتنابلة الانقاذ
لا بارك الله في هؤلاء المعتوهين و أمثالهم من المنافقين و هذا الكوز الطيب النقر كلهم زبالة ساموا الناس خسفاَ باسم الدين و لما نرفض القرف دا يقولوا علينا شيوعيين و علمانيين
11-22-2019, 03:54 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39161
Quote: و لما نرفض القرف دا يقولوا علينا شيوعيين و علمانيين
البمنعكم شنو يا ق ح ت المستهلبين مش انتو ماسكين الاعلام الان بي فيصل ..ما عنده رؤية اعلامية وما عندكم اصلا برنامج من لاساس تترافسو مع الكيزان لحدي تضيعو السودان تعلمو برنامج دينية سودانية تعرف العالم بالدين الاسلامي في السودان والمشاريع السياسية السودانية 1- الفكرة الجمهورية =برنامج في التلفزيون واحمد الدالي قاعد 2- الختمية ومعروفين سيد احمد موجود وعلي السيد ايضا موجود 3- الانصار مسجد الكون قاعد وابو قاعد والراتب ده يجيبو في التلفزيون انقل الجمعة من مساجد الانصار والختمية والطرق الصوفية في كل السودان المشكلة شنو الاعلام السوداني الممسوخ ده ما بعبر عن السودان والسودانيين ولا بشبه العرب الملطوعين فيه ديل ولا في عربي واحد بتفرج في نلفزيون السودان الممل (اكل المستشفيات ) ق ح ت بن ضهبان لا تمثلني وانا ما مسؤال من فشلكم اطلاقا
11-22-2019, 04:52 AM
خضر الطيب خضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 6391
Quote: البمنعكم شنو يا ق ح ت المستهلبين مش انتو ماسكين الاعلام الان بي فيصل ..ما عنده رؤية اعلامية وما عندكم اصلا برنامج من لاساس تترافسو مع الكيزان لحدي تضيعو السودان تعلمو برنامج دينية سودانية تعرف العالم بالدين الاسلامي في السودان والمشاريع السياسية السودانية 1- الفكرة الجمهورية =برنامج في التلفزيون واحمد الدالي قاعد 2- الختمية ومعروفين سيد احمد موجود وعلي السيد ايضا موجود 3- الانصار مسجد الكون قاعد وابو قاعد والراتب ده يجيبو في التلفزيون انقل الجمعة من مساجد الانصار والختمية والطرق الصوفية في كل السودان المشكلة شنو الاعلام السوداني الممسوخ ده ما بعبر عن السودان والسودانيين ولا بشبه العرب الملطوعين فيه ديل ولا في عربي واحد بتفرج في نلفزيون السودان الممل (اكل المستشفيات ) ق ح ت بن ضهبان لا تمثلني وانا ما مسؤال من فشلكم اطلاقا
و ليه انت عاوز الاعلام يكون احادي و يعكس الافكار الانت طارحا دي رغم احترامي لرائك الشي التاني انا ما بمثل قحت و لا اي جهة اخرى كدي هسي خلينا في الكوز ابوفقرة العرد دا و برجع ليك في التسجيل الصوتي بتاعك السنعتو صباح اليوم في بوستكداك طلعنا من القصرية الكيزانية دي هههههه
11-22-2019, 09:26 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39161
طيب ليه انا اقبل كمان برنامجهم في قح ت ده اذا كان عندهم برنامج وليس فلان وعلان والنقاط الستة دي تحولات سياسية ما عوضية وعثمان وعلان وفلان هل اهم اذكي ووعي وانظف من جون قرنق ولي محمود محمد طه ...انا بتنبي البرنامج السياسية الوطنية السودانية التي لم تجرب بعد القصرية هي انقلاب 1969 ومشاريع الصرف الصحي المصرية والعربية الشيوعيين والبعثيين والناصريين في السودان وده رائي وما بغيرو ابدا ابدا وانسب وصف ليهم هو القصرية لحدي ينظفو ويخلو عفن المصرييين ده وانت ما تبطبط.. الكلام عن المهدي في البوست ده الجابني ما جابني الكوز الفتح الموضوع انا استهدف ووعي وليس اشخاص اطلاقا انت والكوز ده قصتكم تانية والدنيا سيداو وحب الناس مذاهب هههههههههههههه بتمرعف عليك عديل كده ...وقلنا امشو المسنجر=الخور السترة والفضحية ومتباريات نحن في حضرة الامام المهدي وعلماء السوء ده موضوع البوست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة