كاتب بيانات (الرندوك) بتجمع المهنيين السودانيين د.مهند حامد لـ(تاسيتي نيوز)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 04:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-12-2019, 03:02 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كاتب بيانات (الرندوك) بتجمع المهنيين السودانيين د.مهند حامد لـ(تاسيتي نيوز)

    03:02 PM July, 12 2019

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر



    كاتب بيانات (الرندوك) بتجمع المهنيين السودانيين د.مهند حامد لـ(تاسيتي نيوز)

    كتبت (الحل في البل) في 6 ابريل لأنه يوم تاريخي

    لجنة الاطباء المركزية لديها (صدام الارقام) مع الجهات الرسمية

    من اشهر دفعتي الجامعية محمد ناجي الأصم

    الخرطوم: تاسيتي نيوز

    قطع عضو لجنة اطباء السودان المركزية والقيادي بتجمع المهنيين السودانيين د.مهند حامد أن التجمع سيظل مهنيا، وقائما طيلة الفترة الانتقالية وبعد الانتقال الديمقراطي، منوها الى أن رؤيتهم للتجمع بعد استعادة النقابات بصورة رسمية عن طريق الانتخابات، استمرار التجمع في الساحة السودانية لكن كجسم مهني، باعتباره الضامن للعملية الانتقالية والمراقب والحارس للديمقراطية، وأيضا يضطر للتدخل اذا دعت الضرورة بالصورة المهنية المعتادة بنفس العمل السلمي من اضرابات وعصيان.



    · حدثنا من انت؟

    مهند محمد حامد علي، من مواليد مدينة الأبيض عام 1991م، نشأت وترعرت في منطقة الكلاكلة بالخرطوم، وشمال بحري منطقة الدروشاب.. وعدت مع الأسرة لمدينة الابيض حيث درست بجامعة كردفان كلية الطب والعلوم الصحية. وبعد التخرج من الطب انتقلت للتطبيق في الامتياز والخدمة الوطنية التي كانت بالنسبة لي مغامرة في ولاية غرب كردفان وحاليا أعمل نائب اختصاصي في علم الأمراض بجامعة الخرطوم .

    · من هم ابرز دفعتك في الجامعة؟

    دفعتي من كل مدن السودان، لكن اشهرهم محمد ناجي الاصم.

    · كيف اكتشف د. مهند اجادته لغة الرندوك ؟

    (الرندوك) لغة مستخدمة لدى مختلف الشباب، ويمكن القول بأنها تختلف من منطقة لأخرى ومن شباب لآخر وأيضا أي مهنة لديها لغتها المختلفة في الرندوك .

    · متي بدأت تجيد لغة (الرندوك)؟

    عرفت الرندوك في الاجازات واوقات الفراغ، حيث كنا نذهب للمنطقة الصناعية باستمرار لتصليح السيارات خاصة أنها طبيعي متعطلة ونحن هناك دائما، وأحيانا كنت اعمل في الاجازات كمساري في العربات ومن خلال جلوسنا في مواقف المواصلات، بعد ذلك الجلوس مع شباب الحي ولعب كرة القدم، كل ذلك ساهم في معرفة مصطلحات الرندوك، خاصة في فترة نهاية الأساس ومرحلة الثانوي، حيث نستخدما في الحديث فيما بيننا حتى لا يعرف الكبار فيما نتحدث، وجمعت كل ذلك الرصيد ووظفته في شيء معين ومفيد.

    · هل تتعامل بها خارج نطاق توظيفك لها؟

    أفضل استخدام لغة الرندوك مع الشباب بدلا عن اللغة الدارجية خاصة أن الرندوك يوصل للمعنى بدون صرف مفردات كثيرة.

    · كيف ربطت لغة الرندوك بالثورة؟

    في البداية، كنا في اعلام تجمع المهنيين نصدر البيانات بالفصحى، ومن خلال متابعتي لصفحة التجمع والتعليقات حتى الرسائل الواردة في بريد الصفحة باعتباري مكلف بتقديم تقرير حول وارد رسائل المواطنين للصفحة ونصائحهم، لرفعها للجهة المختصة على أساس تقييم التجربة للتقويم والتجويد، وجدت منها أن شريحة كبيرة في المجتمع غير فاهمة وتحديدا الشباب، بالأخص نحن الذين تلقينا التعليم في ظل الانقاذ التي غيرت السلم التعليمي، ووصلنا الى أن هناك عدد كبير ليس لديه معرفة كبيرة باللغة العربية، وكانت كل الأصوات تنادي بان يتم شرح البيان.

    ومن هنا جاءت الفكرة مفترض اللغة الفصحى تفرغ لغة (الزيت) حاجة بسيطة ومبسطة حتى يفهمها كل الناس .

    · متى بالتحديد كانت بداية استخدام الرندوك في بيانات التجمع؟

    لا استحضر الزمن بالضبط.. لكن عقب اعتقال محمد ناجي في شهر يناير وكنت متأكد تماما ان الأصم اذا كان موجود فانه سيرفض اصدار بيانات التجمع بلغة الرندوك.

    · لماذا توقعت رفض الأصم لاصدار البيانات بالرندوك؟

    محمد ناجي كزميل دراسة وصديق اعرفه تماما، هو شخص رسمي ، لاعتبارات الثورة ونحن قادة للتغيير، نظرته تتركز في ان المفروض عدم فتح أي مجال حتى ولو للغة الدارجية، فما بالك بالرندوك، لذلك تتباين اراءنا حول البيان بان يكون بلغة البسيطة وفي نفس الوقت يكون بالجدية والرسمية.

    · متي اطلقت شعار ( الحل في البل)؟

    الفكرة كانت ابان صدور بيان للتجمع فيه جدول لأسبوعين، وكان هناك نقاش في مكتب الاعلام حول جدول الاسبوعين قد يحبط الشارع، أو قد يصل (للزيت) بمعنى النهاية.. وفكرنا أنه في حال عدم وصول مليونية يوم (6)ابريل لشكل مقنع الشارع سيحبط، فكان البحث عن كلمة للصياغة لتخفيف الصدمة اذا وقعت صدمة ولم تنجح المليونية..

    وقتها حضرت الى الاجتماع متأخرا، فاشترطت عليهم أن اكتب البيان بلغة الرندوك، وكنت متأكدا أنها ستسقط الحكومة، فوافق المجتمعون على كتابة البيان بالرندوك على شرط ألا يتم تغيير مفرداته خاصة انه تتم مراجعة البيانات في غرف الاعلام، واحيانا يتم تبديل الكلمات.

    · وكم احتجت من زمن لصياغته؟

    أنذاك كنا مشغولين ببعض الاشياء، ومضى يومان من الجدول، وعندما اترجم أي حديث للغة الرندوك اعتبر نفسي جالسا في ركشة أو في المنطقة الصناعية أو جالس مع اصدقائي شباب الحي، أو اتحدث لشخص بنفس لغته، وعند كتابة البيان دائما انظر للجدول واليوم النهائي هو يوم تاريخي، وفجأة جاءت في ذهني (الحل في البل)، وفعلا كتبت في البيان فأصبح مصطلح وشعار الثورة .

    · هل لديك انتماء سياسي؟

    منذ الجامعة بالرغم من وجود تنظيمات سياسية كثيرة، كانت لدى علاقات واسعة بكل التنظيمات السياسية عدا المؤتمر الوطني، لأنني اكرهه بالفطرة، لكن اصدقاء الدراسة كان منهم الاتحاديون، الأمة، البعث، وما نزال على تواصل.. وحقيقة كانت نظرتي للأحزاب السياسية أن برامجها في الورق عظيمة جدا لكنها غير موجودة في الواقع لانتمي لأي حزب. وهذا النقاش دائما يدور بيننا، لذلك عدد من اصدقائي في استغراب لعدم انتمائي لأي حزب سياسي، ونظرتي لها.

    · هل لدى الاسرة انتماء سياسي ؟

    لا.. الاسرة الصغيرة ليس لديها انتماء سياسي، بالتالي زرعوا فينا انهم يكرهون الاسلاميين والمؤتمر الوطني، والدي لديه حاجة الانسان السوداني وهي ملم بالسياسة ومراقب لسياسات البلاد، متطلع لمعرفة السياسة من الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي، لكن ليس لديه انتماء سياسي وهذا السبب الذي جعل في منزلنا حرية الرأي وانتقاد لاي كيان سياسي بالعقل والصورة المفتوحة .

    · حدثنا بصراحة عن علاقتك بتجمع المهنيين؟

    نحن كلجنة اطباء السودان المركزية، كنا في اضراب بالمستشفيات عام 2016م، وخلال ايام الاضراب طرحت فكرة تكوين تحالف مع اجسام، خاصة أن هناك اطباء متضررون حيث تم فصلهم من العمل، ولذلك احتجنا لاستشارة قانونية، وعرض التحالف الديمقراطي للمحامين مساعدته، فكانت أول مساعدة.. والمساعدة الثانية من شبكة الصحفيين السودانيين من خلال تسليط الضوء على اضراب الاطباء في الصحف عن طريق اجراء الحوارات مع اعضاء اللجنة المركزية، بجانب فتح الفرص في القنوات الفضائية.

    وهنا نشأت فكرة العمل مع بعض كاجسام والاتفاق الأول تكوين تجمع المهنيين بين الثلاثة اجسام وهي لجنة اطباء السودان المركزية والتحالف الديمقراطي للمحاميين وشبكة الصحفيين السودانيين، وطول الاعوام الماضية، كان العمل تحتي وسري بدأ بصورة مهنية، وظهر التجمع في السطح بمسألة رفع الأجور باعتبارنا نحن من لجنة اطباء السودان المركزية أصبحنا جزء من مكاتب التجمع المنتدبيين من اللجنة، وكنت أحد المنتدبين لاعلام التجمع .

    · كثيرون يتساءلون عن مصير التجمع بعد تكوين حكومة مدنية؟

    التجمع عبارة عن تحالف بين مهنيين وسيظل مهني، وبالتأكيد سيظل التجمع قائم طيلة الفترة الانتقالية وبعد الانتقال الديمقراطي، ورؤيتنا للتجمع بعد استعادة النقابات بصورة رسمية عن طريق الانتخابات، استمرار التجمع في الساحة السودانية لكن كجسم مهني، باعتباره الضامن للعملية الانتقالية والمراقب والحارس للديمقراطية، وأيضا يضطر للتدخل اذا دعت الضرورة بالصورة المهنية المعتادة بنفس العمل السلمي من اضرابات وعصيان.

    · ما خطة التجمع للنقابات التي دمرتها الانقاذ؟

    الرؤية أولاً استعادة النقابات وانتزاع الحقوق، وتكوين النقابات الرسمية والمسجلة، لكن هذا الأمر يحتاج لقانون جديد وأي قانون نقابات أو عمل نقابي، خاصة وأن آخر قانون للنقابات كان في عام 1989م اي اكثر من (30)عام، لذا هناك حاجة لتجديد بنوده أو يتم تعديله حتى يكون قانون للعمل النقابي بعده يتم طرح العملية لانتخاب النقابات، وتدريجيا تبدأ استعادة الاجسام النقابية التي كانت موجودة قبل بداية الانقاذ.

    · هل سيعمل التجمع على اعادة المستشفيات التي تم بيعها وتقسيمها خلال عهد الانقاذ؟

    نحن كلجنة اطباء السودان المركزية واضعين ايادينا على كل المستشفيات ومراقبين لأي مستشفي أولا باول، كما لدينا تقارير دورية ترفع للتجمع عنها باستمرار، ورؤيتنا في مجال الصحة طرحت في مؤتمر السياسات الصحية البديلة، وسيتم تسليم المخرجات للحكومة المدنية على اساس وضع البنود على أرض الواقع.

    وأيضا ستكون لجنة اطباء على تواصل مع الحكومة الجديدة، ومراقبين لسير تنفيذ تلك المخرجات، وأيضا رؤيتنا ما تزال هي نفس رؤية عام 2016م التي قدمت فيها مذكرة لتحسين بيئة العمل، والعلاج المجاني في الحوادث، وهناك كمية من بنود المذكرة صالحة للعمل خلال الفترة المقبلة، لذلك سنسعى على تحقيقه، وهي مجانية العلاج في الحوادث، ومجانية علاج الاطفال دون الخمسة، وتوفير الاحتياجات التي يريدها المواطن من خدمات في المستشفيات.

    · هناك تشكيك من قبل المجلس العسكري في عدد الوفيات والأصابات التي تصدر من لجنة اطباء السودان ،ماتعليقك؟

    لجنة اطباء السودان المركزية موجودة قبل المجلس العسكري، وفي عهد الانقاذ دائما هناك صدام الارقام مع الجهات الرسمية، وهي وزارة الصحة التي تعتبر تخفيض الارقام أو الاعداد تبيضا للوجوه..

    القصة ليست قصة ارقام بل ارواح فقدت ولن تعود مرة أخرى، وتعتمد اللجنة ارقامها على مصادرها في المستشفيات، بالتالي لا يصدر تقرير أو بيان ما لم يتم تأكيده من اطباء..

    اما بالنسبة لاعداد الوفيات التي اصدرها المجلس العسكري هي ارقام من المفترض ان تكون حقيقية او من مصادرها، ومعروف ان وزارة الصحة غير دقيقة في الارقام والحقائق، ولدينا أكثر من تجربة في الحميات والاسهالات المائية وغيرها، كذلك لجنة الاطباء اكتسبت ثقة المواطن والاطباء والمنظمات المعنية بحقوق الانسان في اصدارها للارقام بصورة مهنية وحقيقية، نحن نعلم تماما بأن العدد الذي اصدرته اللجنة فيما يخص مجزرة القيادة على سبيل المثال ليس الرقم الحقيقي، كما اتوقع بان يكون الرقم اعلى من ذلك لكن هذا الرقم هو الذي اكدته اللجنة ووصلت اليه بصورة رسمية .

    · وكم عدد الضحايا والجرحي في موكب (30)يونيو الماضي؟

    آخر تقرير للجنة اطباء السودان لا استطيع الحديث عن ارقام الوفيات والجرحي بالضبط نسبة لانقطاع الانترنت وهو السبب في عدم الوصول للعدد الحقيقي في هذه اللحظة، لكن تأكد في أول يوم هو (30)يونيو الماضي قتل (5) شهداء منها شهيد في مدينة عطبرة واربعة شهداء في مدينة امدرمان، وفي اول يوليو تم العثور على (3)جثامين عليهم اثار ضرب وتعذيب ،والشارع ملم بالتفاصيل أكثر، والمصابين حتى الآن اكثر من (200)مصاب في المستشفيات المختلفة .









                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de