قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحاكم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 08:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-16-2019, 08:19 AM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحاكم

    07:19 AM December, 16 2019

    سودانيز اون لاين
    الطيب عبدالرازق النقر-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    بسم الله الرحمن الرحيم

    عدد غير قليل من الناس يجهل تفصيلات الدساتير ولا يعرف ما هي قيمتها؟ نعم بعض الناس يجهل هذه الدساتير جهلاً تاماً، أو جهلاً يوشك أن يكون تاماً، فالدساتير مقيدة تماماً بالمحافظة على القيم الدينية والسياسية والاجتماعية، وأن مهمتها أن تفصل في هذه المسائل الكثيرة التي نشأت بسبب فئات تبيح لنفسها من اللذات ما أباح لها الدين وما لم يبح، كما أن الدساتير تكبح جماح النخب السياسية التي تريد أن تبسط سلطانها على البلدان، وأن تمارس سياستها القاسية الخشنة التي تخالف أسس العدل والحرية كل المخالفة، وقد أقرت الدساتير سواء التي تمت صياغتها في الشرق المسلم أو في الغرب المسيحي حق الشعب في مقاومة هذه الشرذمة التي أثرت في حياتهم تأثيراً ظاهراً، والتي قطعت الصلة بينهم وبين الحرية والأمن أو كادت تنقطع، والتي أفقرت الدول على كثرة غناها وثرواتها، و" أقرّ الإسلام حق الشعب في مقاومة الحاكم المستبد والثورة عليه، فالخليفة كان مقيداً باتباع أحكام القرآن والسنة وإجماع الصحابة، فإذا خرج عنها وجبت معصيته". ولم يكن من الممكن أن ينصرف الحاكم للهو، ويعكف على اللذة ويسرف فيها، وينكل بشعبه، ويبالغ في تعذيبه، ويجابه كل من اعترض على ضيمه وجنفه بضروب من القسوة، أن نطالب شعبه بالصبر والجلد، وأن يظل هادئاً صامتاً، ينتحل الطاعة ويتمسك بها، ونحن لا نغير من أصول الدين وقواعده إذا زعمنا أن الشعب بصمته سيتورط في طوام ونكبات لا حصر لها، وهو غافل مسرف في الغفلة إذا ظنّ أن الإسلام قد نهى عن الخروج عن الحاكم إذا بغى وتجبر، هذا أمر يدعو إلى الإشفاق، فالإسلام يريد أن تكون أمته حية نامية، فكيف يتحقق لها هذا، وجلادها يميتها بعسفه وظلمه، ويمنعها من أن يجتمع حولها الناس فتتيح لهم طريقاً يوصلهم إلى الله.

    ومن الأحاديث النبوية المتفق عليها التي تقصر الطاعة على الحاكم العادل قوله عليه الصلاة والسلام:" السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره، ما لم يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة".، وقوله كذلك:" أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر أو أمير جائر". وقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:" من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان". وأنه عليه -أفضل الصلاة وأزكى التسليم- قال أيضاً:" من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد"

    ولا شك عند الباحث أن موقف من لا يؤذيهم بطش الحكام، ولا يمضهم تجبر اللئام، غير مستقيم، هو خليق بأن يتغير، وأنه بدأ يتغير بدون شك، والدليل على ذلك ثورات الربيع العربي فهي نتيجة من نتائج التمرد على فرية عبثت بطائفة من الناس، زمرة أسرفت في الإساءة إلى نفسها حينما أذعنت لحاكم تجاوز كل حدود الدين والقيم والأعراف، حاكم يظلم شعبه ويسرف في الظلم، ويقضي بين رعيته فيشتط في القضاء، ولا يعرف عنه الناس سوى الغض منهم والإعراض عنهم، يتصرف في شؤونهم كما يشاء، ويتدبرها كما يحب، وهو في كل هذا لا يصور الحاكم المعتدل، ولا يقدم للناس أنموذجاً صالحاً يمكن احتذاؤه والتمثل به، "ولم يكن الخليفة حاكماً مطلقاً يجمع بين يديه سلطان التشريع والإرادة والقضاء، فالتشريع كان مصدره القرآن والسنة والإجماع، أما القضاء فكان بمنأى عن تدخل الخليفة، رغم أنه هو الذي كان يعين القضاة، وكان يمكنه مساءلة الخليفة أمام القضاء، شأنه في ذلك شأن الأفراد العاديين تماماً، ولم يسجل التاريخ حالة واحدة تدخل فيها أحد الخلفاء أو عماله في أعمال القضاء". ويطول القول إذا أردنا أن نذكر أن الحاكم ليس من الميسور له، أو من السهل عليه، أن يمهد للسطوة أسبابها ووسائلها، وأن يقر نظماً اجتماعية وسياسية تجعل يده طاغية كل الطغيان، فالنظم التي تتنافى مع الإسلام الذي كفل حرية الفرد، وكفل حرية الجماعة، يخضع لها من لا يشقى الحاكم بشقائهم، ولا يسعد بسعادتهم، فهو يعيش معتزلاً في برجه العاجي، وقصره المنيف كما نعلم، ويمسي ويصبح في حياة مترفة رغدة ولا ينتظر أو يرجأ من أحد شيئاً، حفياً بنفر يدفعه إلى شيء آخر غير ظلم الرعية وهو تقريب طغمة فاسدة تعينه على الباطل ، رهط يتودد إلى السلطان ويتقرب له، عساه أن يظفر منه بشيء يجعله يعيش في لين إن وجد إلى ذلك سبيلا، ، فنراه بعد أن حظي من الباغي بمنزلة، يجحف كما يجحف السلطان، ويستبد كما يستبد السلطان، ويسرق ويرتشي، ويقتل وينتشي، ويأتي كل الموبقات التي يأتيها السلطان، ويستأثر دون الحفاة العراة بالمال، ويعين الغاشم على إعجابه بنفسه واختياله، ويقنعه بأنه من أهل التفرد الذي لا يحتمل شكاً، والنبوغ الذي لا يحوم حوله خلاف.

    ولا شك أن الحاكم البائس المغتر بنفسه في حاجة إلى طائفة من الأخلاق لم يكن للنفر المحيط به فيها حظ، وليته تقّصْىَ مكانته عند الرعية، فإنها تنم من غير شك بما تضمره دواخلهم من حب له أو بغض، ولا شك أيضا أن طائفة غير قليلة ستعرض عن موكبه إذا لم تقهرها جلاوزته وزبانيته على الحضور والمشاركة، لأجل ذلك ابتدعت النظم الحديثة ثلة تحمل هذه الأعباء، وتنهض بتلك الأثقال، حشد يتضامون في وحدة متماسكة تحمل بعضها ثقل بعض، قوم يحرصون أشد الحرص على إرضاء هذه الجموع التي ابتليت بمثل هذا الصنف من الحُكام، وإخماد هذه الزفرات، وتسكين تلك العبرات التي تنطلق من دواخلهم المتعبة.

    ومن حق تلك الجموع أن تراعي تلك الطائفة عهدها، ولا تميل به إلى الإخلال، والتقصير القبيح، وأكبر الظن أن هذه الجموع كانت مخدوعة عن نفسها حينما توهمت أن الأحزاب التي تملأ الساحة السياسية سوف تقتحم كل مشقة، وتتكلف كل عناء من أجل أن تقبل على رئيسها إذا عدل، وتعرض عنه إذا طغى وظلم، وغاب عنها أن الأحزاب معظم الأحزاب لا تأبه لإعراضها ولا ازورارها، وأن هاجسها الذي يحرك لسانها، ويطلق صوتها، أن تدنو من الحاكم ويستريح هو إليها، وجهلت تلك الأحزاب التي تؤثر إرضاء الحاكم عن إرضاء قاعدتها" إن تكوين تلك الأحزاب منطلق من أمر رباني مباشر" ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون" آل عمران: 104. وأن أمة من هذا القبيل لا يمكن أن يعلق مصيرها بشخص الحاكم، بل هي التي ينبغي أن تكون صاحبة السلطان عليه". لقد أصغت الشعوب كل الشعوب للأحزاب فكلفتها بعض تلك الأحزاب من الأعاجيب مثنى وفرادى، فهي لا تحفل برضاء شعوبها ولا تقف عنده، ومن المآسي التي تواجهها تلك الشعوب إذا أصبحت، وتواجهها إذا أمست، أن يكون ليس هناك توقيت يمكن أن تنجاب عنها هذه المحنة، فقد ألفها أجدادهم وتعايشوا معها، وقنع بها أباءهم ورضخوا لها، وها هم الآن يعيشون بسببها شراً متصلاً وألما أليماً، والمحنة باقية لم تنقضي، والأحزاب السياسية التي كل همها القهر والسلطان لابد من وجودها، ولا مناص من مضاء سيرتها بين الناس، رغم أنها لا تمثل عواطف الناس تمثيلاً صحيحاً، ولكنها "تلعب دوراً فعالاً في خلق الرأي العام، وفي تنشيطه وتنظيمه، فتقوم بتنظيم الاتجاهات السياسية وتوضح مصالح المواطنين بما يتصل بالشؤون العامة وتمدهم بالمعرفة والمعلومات، وتقوم بتجميع مصالحهم، وتحديدها في برامج محددة صالحة للاختيار فيما بينها وتعرفهم على المشكلات العامة التي تواجههم وتزودهم بالحلول المناسبة لها وتعرفهم بحقوقهم وحرياتهم التي يجب عدم تجاوزها".

    كما أن الأحزاب السياسية التي حظها من الأمانة ينقص، وقسطها من الالتواء يزيد "تعمل على تكوين ثقافة سياسية وتوجيه الرأي العام، فتمكنهم من فهم المسائل العامة، والمشاركة في مناقشتها والحكم عليها حكماً صحيحاً؛ فالأحزاب هي أشبه ما تكون بــــــ" مدارس الشعوب".

    والقول بالمشاركة السياسية تكثر فيه المبالغة، ويظهر فيه التكلف، ولا نجد مصطلح المشاركة السياسية عند شعوبنا في المنطقة العربية قد نضج في نفسها وثبتت عليه اعتقادها، ومن الحق علينا أن نتفهم ارتياب الشعوب حيال هذا المصطلح الذي يكثر الجدال واللجاج حوله، فليس هناك في الواقع ما يدل عليه، اللهم إلا في بعض الدول العربية التي نجحت في تحقيق الصلة بينها وبين الفلسفة الغربية، والتي أوجدت لنفسها مساحة من الحرية، لم يسلبها منها بطش حاكم، أو جحود عادة، وهي رغم جهادها وحرصها على توفير تلك المساحة لم تحتفظ إلاّ بأيسر ما نالته من تلك المشاركة، رغم ما لها من حس، وما لها كيد، وما لها تفكير، وما لها من إرادة.

    "والمشاركة السياسية كما تعرفها" دائرة العلوم الاجتماعية" هي:" تلك الأنشطة الإدارية التي يشارك بمقتضاها أفراد مجمع في اختيار حكامه وفي صياغة السياسة العامة بشكل مباشر أو غير مباشر، أي أنها تعني اشتراك الفرد في مختلف مستويات العمل والنظام السياسي". والشيء الواضح والجلي أن شعوبنا في الشرق الأوسط وعالمنا العربي والأفريقي لا تبلغ مشاركتهم السياسية إلا النذر القليل ، وهي على قلتها لا تظهر في الأفق إلا إذا أعانها الحاكم ويسرها لأمته ، ولعل من بلادة الحس، وفتور الشعور، أن ندعي أن حُكام هذه البقع من العالم يكبرها الناس في أفئدتهم ويؤثرونها بالمودة، لأنها كفلت لهم حرية المشاركة السياسية وأتاحتها لهم، فهم ذهبوا مذهب غيرهم من الطغاة الذين يبسطون القمع لشعوبهم ويجزلون العطاء، هذه الطائفة من البغاة عاجزة أن تلائم بين سيرتها وبين ما تقتضيه فقرات الدساتير في بلادهم، وتمثل المشاركة السياسية المعدومة أو النادرة في دول الشرق الأوسط والقارة الأفريقية "أحد أهم الأدوار الأساسية التي يقوم بها الحزب السياسي حيث يقدم للمواطنين فرصة لتنظيم وهيكلة أنفسهم مع من يشاركونه بالرأي والفكر والعقيدة السياسية من أجل ممارسة التأثير على السلطة الحاكمة، سواء على المستوى المحلي أو المستوى القومي ويصبح الحزب إحدى قنوات الاتصال بين الحاكم والمحكوم وأداة تمكن المواطنين من المشاركة والمساهمة في الحياة العامة وأشهر أنواع المشاركة السياسية هي الانتخابات". والرؤساء في عالمنا لا يدركون المغزى من حرص الشعوب على هذه الانتخابات التي لا تفضي إلا لما يبتغونه هم وينشدوه، والتي يظهر كل فرد منهم نفسه فيها بمظهر العادل الذي لا يجور، والمتواضع الذي لا يتكبر، والرحيم الذي لا يتجبر، ولعل الأمر الذي يعجز العقل عن فهم فلسفته، كيف لا يتجشم عقل الطاغية أسباب حزن الرعية الذي انتهى بها شغفها إلى التغيير إلى هذه النتيجة المؤلمة، ولا يستقبل ما استقبلته من خيبات عسيرة الاحتمال، والباحث يريد أن يتجاوز طغيان الساسة وعسفهم وتملقهم للحكام والسلاطين، وزهد الرؤساء في تطبيق الدستور الذي أقسموا على العمل وفق حيثياته، لكن هناك أمرين يعترضانه ويمنعاه من أن يقف عند هذا الحد، فالحاكم الذي يسعى أن يخدع أتباعه بإظهار صلاح لا يثبته نهجه، ولا تثبته أفعاله، لماذا يدأب دوماً في الاستهزاء بالدين؟، ويكره أن يحث عليه؟ ولماذا لا تأخذ جماهيرهم صلاتهم ونوافلهم من منطلق أنها خضوع تام لرب العزة الذي ملّكهم على رقاب الغير؟ ولماذا نشعر في كثير من الأحيان أن الأحزاب الإسلامية التي ينبغي أن نستبين في تفصيلاتها السياسية قيم الإسلام ورسوخه، نجدها تمانع أشد الممانعة، وتأبى أشد الإباء بتصرفاتها الفجة أن نقبل عليها، ونثق فيها، ونسمع لها؟

    الطيب النقر









                  

12-17-2019, 03:25 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    وينو خضر ....؟
    انت مش قلت بتاع دهب ما عندك علاقة بي الدين والسياسة ؟؟
    جهز السلك عشان نشر ليكم غسيلكم القذر
    الدستور المهم فيه الالتزام بيه وعشان كده جابو حاجة اسماها المحكمة الدستورية تحمي الدستور مش الجيش ذى ما بقولو اهل الارث الشمولي القذر في السودان
    الانقلاب خروج عن الدستور وحنث عظيم وده قام بيه عمر البشير والجيش السوداني والاخوان المسلمين وقبله نميري وعبود في خدمة البنك الدولي والمخابرات الامريكية والاقليمية
    عدم الالتزام بي دستور 2005 مواده الواضحة قاد الي انفصال جنوب السودان
    المادة 57 من الدستور نهت ولاية البشير في 2015 ..قعد ليه لحدي 2019
    الوالي ينتخب والولايات لا تفرخ وده كلو عملو البشير بقى يعين الوالي ويفرخ والولايات
    عدم الالتزام بالدستور والاتفاقيات عمل المنافقين عبر العصور ومن خصال النفاق نكث العهود
    والاخوان المسلمين هم منافقين القرن21 وهم كاالاناء الذى ولغ فيه الكلب منزوعي الحياء ومفضوحين
    وقبل تنبحو في ق ح ت واجهو تاريخكم المشين والمجلل بالعار
    لو التزمتو بالدستور والانتخابات من 1964 ما كان دخلنا جحر الضب الخرب ده الان
    الترابي كذاب والبشير كذاب وانت كذاب ايضا
    وجهز السلك عشان نشر ليكم غسيلكم القذر والموثق
    شوف النهب وتبديد الثروات في المشروع الاسلامي المزيف مشت وين وليه ما قاعدة في خزينة البنك المركزي واعدمتو مجدي المسكين بي ياتو دستور وياتو قانون
    الصحف السعودية والبرطانية لا تكذب بالله واحد حريص علي السودان يوصل الخبر للنائب العام وحمدوك

    https://up.top4top.net/
                  

12-17-2019, 12:24 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: adil amin)



    حبيبنا ظبايا باشا

    متشعلقون والله

    لم يعهد حوش بكري في قديمه وحديثه زول كيسو فاضي زيك

    أي والله فأنا لم أدع جهداً في البحث والتنقيب لايجاد علاج ناجع لمرضك دا لكن فشلت لأجل ذلك لا تندهش إذا رفعت حالك عن علل الجنس البشري، هسع في طاقم كامل من العلماء بستنطق حمار جربان لافي في سوق ليبيا ورئيس الطاقم العلمي

    أخبرني أن ما صدر من اشعاعات من طاسة الحمار أوحى بانه يعرفك ويعرفك عن قرب وذكر أنه تأثر بك كثيرا في العي والخطل والفدامة
                  

12-17-2019, 12:39 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    اوووو زواحف مان
    ايتام الترابي
    ليه ما عملتا لي مسكول يا عدولي
    عشان احضر حفلة الشواء دي من البداية
    رجع تاني الجنى العامل جضيماتو ذي لقيمات الرحمتات دا
                  

12-17-2019, 02:22 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: خضر الطيب)

    Quote: لم يعهد حوش بكري في قديمه وحديثه زول كيسو فاضي زيك

    الكيس الفاضي يا نقر فضلة خيركم اسمكم الجديد قبل 2020 هو (ناس الكيس الفاضي )
    وهسة عليك الله اتثبت من ال64 مليار دي في مالزيا ولي لا حالف ادخل عوض الجاز الساقط ده موسوعة جنيتس للفساد الاسلامي بس خليني الم في عدد الاندبندت الاصلي النشر الخبر

    (عدل بواسطة adil amin on 12-17-2019, 02:23 PM)

                  

12-17-2019, 02:50 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: adil amin)

    *حسن الترابي* ... *والكيس الفاضي* :
    ----------
    صبري فخري
    من أروع و أجرأ ما قرأته في الفقه السياسي هو رأي الشهيد عبد القادر عودة في مخالفته لرأي كبار الصحابة أمثال عبد الله بن عمر و ابن العباس في بيعتهم لسيدنا معاوية وذلك اجتهادا منهم لحقن دماء المسلمين .. كان هذا الاجتهاد خطأ في رأي عودة لأنه اجتهاد في وجود النص الذي يأمر المسلمين بأن تكون الشورى ديدنهم .. وبتلك الفتوى فارقت الخلافة الراشدة حياة المسلمين .. وحظ المسلمين في استرجاع تلك الخلافة صار كحظ شاعرنا جماع ودقيقه الذي نثره في الشوك فصعب على الحفاة جمعه ... ضاعت الخلافة بسبب فتوى في غير محلها استسلم الآخرون لها درءا للفتنة ... الا في الفتنة سقطوا .. وكان الدرس الذي يجب علينا الاعتبار به هو عدم تقديس العالم و أقواله ... وكل يؤخذ من قوله ويرد الا سيد الأكوان الذي لا ينطق عن الهوى ..
    تعلمت من فتوى عودة التي قرأتها في بواكير عمري على أن لا أقدس الأشخاص و وجدت تلك الفكرة قبولا في فطرتي التي نشأت ولم تر قبة و لا شيخا يفرض على الناس أن يقدسوه ... هل كان لتأريخ المسلمين منحى اخر لو رفض كبار الصحابة اعطاء البيعة لمعاوية و أجبروه أن يخضع للشورى حين طلب البيعة لابنه يزيد ... وهل كانت ستتغير مسار الحركة الاسلامية في السودان لو انبرى رجال ضد الترابي وقادة الانقاذ الذي في عهده تم اعدام مجدي وجرجس من أجل الدولار و كلنا يعلم بان دم المسلم لا يحل الا بثلاث القاتل والثيب الزاني والمرتد؟؟ . انه اجتهاد مع وجود النص ... كيف يتم قتل ال29 ضابط بدم بارد دون محاكمة؟؟ .. أدرأوا الحدود بالشبهات... انه اجتهاد مع وجود النص .. كيف يتم تعذيب الناس في بيوت الأشباح في مرأى ومسمع الترابي بينما لا يجوز ادخال الرعب أو حتى اجبار المعتقل على الاعتراف تحت السياط والتهديد بالقتل؟؟ ..كيف يتم ذلك بدون نص ؟؟
    صمت العلماء و برر الاخرون فعلته.. مثلما برر التجاني عبد القادر قتل ال 29 ضابط بعتاب الله تعالى لرسوله في انه لم يقتل اسرى بدر واكتفى بالفدية وذلك في خطبة الجمعة التي تلت قتل الضباط وذلك بمسجد الجامعة والان يحمل راية الحرية التي أهال على جسدها التراب عندما كان مع الجماعة .. وكنت قد انكرت في خطبة جمعة سابقة لجمعة التيجاني بمسجد كلية طب الخرطوم قتل مجدي و ال 29 ضابط ....
    تأليه الترابي من قبل حوارييه هو الذي أطلق العنان لعقله بأن يمرح في فتاوى تخالف النص ولم يجد الاعتراض ممن حوله لأنه أوهن فيهم روح الاستقلال الفكري و النقد والاعتراض فكانوا كالميت بين يدي مغسله .. وأنى لعقول تعطلت واهتمت بالبطون والفروج وتركت الفكر والتفكير لقائدهم وبئس القائد أن يرجى منهم خيرا .. لم يستنكر الترابي الجرائم التى ارتكبت في عهده في العقد الاول من الانقاذ .. بل ولم يعتذر ... وصمته يعني مشاركته في تلك الجرائم .. حيث علمنا حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم بالتبرء من المخطئ وهو الذي قال اللهم اني أبرأ لك مما فعل خالد وقالها أيضا لأسامة عندما ارتكبا خطأ قتل من أظهروا اسلامهم ... و عندما حدثت المفاصلة قلنا أن الترابي عزم التوبة عن جرائمة وأفاق من غيبوبته ولكن ما ان مرت الأعوام حتى تراجع عن توبته ووضع يده مع تلك الأيادي التي تلطخت بدماء المسلمين ولقى الله غير مجتنبا للطاغوت ..
    الاسلام عند الاسلاميين أشبه بفريقي الهلال والمريخ يتنقل فيه اللاعب من فريق لاخر دون قيود وربما كان الأخير أكثر ولاءا لفريقه من الاسلاميين لعقيدتهم ودينهم كأنهم لم يقرأوا عن عقيدة الولاء و البراء وأن المرء المسلم لا يحب الا في الله ولا يكره الا في الله .. هل من يكون دينه وديدنه ذلك يوالي دولة أقل ما يوصف بها انها أكثر ظلما من دولة فرعون؟ ..
    تمر ذكرى و فاة الترابي وهو بين يدي عادل لا يظلم عنده أحد . الله أعلم بسريرته ولكن ما نعلمه هو الذي تسبب في هلاك البلاد والعباد .. و يقع العبء الأكبر على أولئك الذين زينوا له أفعاله الشنيعة ويريدوننا أن نضعه في مصاف الانبياء .. تأبى نفسي أن أدعوا له بالخير وهو في مرقده لأن حبي لديني ووطني يمنعني أن أجامل أو أداهن ..
    اللهم اني أعوذ بك من علم لا ينفع ..

    صبري فخري
                  

12-17-2019, 03:27 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: adil amin)

    احلى باربكيو يا عدولة مع كوز السجم ايتام الترابي
                  

12-18-2019, 02:08 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: خضر الطيب)

    كوز ماليزيا.

    قلت لي الخروج على الحاكم؟

    تخرج روحك يا كوز يا لعين.
                  

12-18-2019, 03:14 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: Deng)

    Quote: كما أن الأحزاب السياسية التي حظها من الأمانة ينقص، وقسطها من الالتواء يزيد "تعمل على تكوين ثقافة سياسية وتوجيه الرأي العام، فتمكنهم من فهم المسائل العامة، والمشاركة في مناقشتها والحكم عليها حكماً صحيحاً؛ فالأحزاب هي أشبه ما تكون بــــــ" مدارس الشعوب".

    والقول بالمشاركة السياسية تكثر فيه المبالغة، ويظهر فيه التكلف، ولا نجد مصطلح المشاركة السياسية عند شعوبنا في المنطقة العربية قد نضج في نفسها وثبتت عليه اعتقادها، ومن الحق علينا أن نتفهم ارتياب الشعوب حيال هذا المصطلح الذي يكثر الجدال واللجاج حوله،


    عليكم الله يا خضر ودينق اطلعو من منطقة العمليات دي انا جيت قبلكم امشو اللعبو بعيد انتو من قدر عبقرية الولد ده بتكتب كلام منمق يلحس المخ الخفيف وشوفو
    الكلام ده
    Quote: كما أنالأحزاب السياسية التي حظها من الأمانة ينقص، وقسطها من الالتواء يزيد "تعمل على تكوين ثقافة سياسية وتوجيه الرأي العام، فتمكنهم من فهم المسائل العامة، والمشاركة في مناقشتها والحكم عليها حكماً صحيحاً؛ فالأحزاب هي أشبه ما تكون بــــــ" مدارس الشعوب".

    والقول بالمشاركة السياسية تكثر فيه المبالغة، ويظهر فيه التكلف، ولا نجد مصطلح المشاركة السياسية عندشعوبنا في المنطقة العربية قد نضج في نفسها وثبتت عليه اعتقادها، ومن الحق علينا أن نتفهم ارتياب الشعوب حيال هذا المصطلح الذي يكثر الجدال واللجاج حوله،

    اول حاجة يا نقرو
    الاحزاب السياسية من اهم اكسسوارات ديمقراطية وست منستر في كل دول الكومولث والديمقراطية الحديثة مصدرها برطانيا وفي سنة 1938 بدا مؤتمر الخريجين يؤسس للديمقراطية في السودان في قلب افريقيا المظلم
    وعبر الدولة الديمقراطية الفدرالية الاشتراكية كان السودان الحديث يتشكل عبر الاحزاب الوطنية في المركز التي تمثل الملايين والادارة الاهلية في الهامش وكانن مستر مور فقط ورجال القبائل يحكمون ويتحكمون في دارفور والدنيا كانت عوافي لا ابادة ولا نهب موارد
    والاحزاب السياسية في السودان الحقيقية ديل اهل الطريق صيف ليهم مهدي الجنوب جون قرنق والحركة الشعبية 2005-2010
    حزب الامة
    حزب الشعب الديمراطي
    الحزب الجمهوري
    الحزب الوطني الاتحادي
    وتتراوح بين الشد نحو مصر والعرب وبين الاستقلالية والسير في طريق الكومولث
    ***
    التنظيمات جات بعد الاستقلال بواسطة رجل المخابرات المصرية الصاغ صلاح سالم عمل ليه ماخور في ام درمان للقوميين العرب من اقليات المركز المشوهة وايضا ناس صادق عبدالله عبدالماجد جابو بلاوي المصريين الاخوان المسلمين
    ودي الخمسة تنظيمات وايدولجيات غير سودانية وليست احزاب الطلاقا
    الشيوعيين
    الناصريين
    البعثيين
    انقلاب مايو 1969 وديل اهل السفاهة هسة في ق ح ت ومرتبطين بالمخابرات المصرية والاقليمية والدولية حتي الان 2019
    لاخوان المسلمين
    السلفيين
    ديل اهل الرجس ومرتبطين بي تنظيم الاخوان المسلمين الدولي الماسوني والمخابرات الدولية حتي الان 2019
    ****
    انت يا فيلسوف زمانك شخص الحالة العربية المخزية وعبادة الاصنام ودولة الون مان شو المركزية دي مشكلة العرب وليس مشلكتنا نحن السودانيين
    نحن في السودان دولة وحضارة ولمن كان عندنا ديمقراطية ومؤسسات ودولة ومدينة فاضلة في السودان 1938-1956 واحزاب دينية ليبرالية خمسة نجوم ومجانية سكن بيوت الحكومة ومجانية التعليم والسفر والعلاج نص العالم ده كان في غيبوبة شمولية وقاشرين بالشيوعية دولية والنازية
    وشوف مجلة نويز ويك دي قالت شنو علي السودان 1953
    https://up.top4top.net/
    وبنعرف انتخابات ومؤسسات من 1854 يا دوك...اصحى من استبلابك والاستعباد الايدولجي القاعدة بيه مصر في راسك لحدي هسة 2019 دون حياء ومنتظر خلافة ضب المستراح رجب طيب اردوغان فعلا والله العرق دساس خذلتو كتشنر العلمكم في كلية غردون علي حساب القبائل في الاقاليم
                  

12-18-2019, 03:26 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: adil amin)

    Quote: وبنعرف انتخابات ومؤسسات من 1954 يا دوك


    حزب الام عمل وثيقة الاستقلال 1953 و جمع الاسطورة السيد عبدالرحمن المهدي كل القوى الديمقراطية الاستقلالية حولو ودخل الشعب الامي الوعي الذكي انتخابات 1954 وخرج البرطانيين من السودان بي برلمان وباحدث واكثر طريقة انيقة لخروج مستعمر في العالم
    وشوف يا مازوم
    اخر معركة حقيقية بين مسلمين محترمين(الانصار ) وكفار محترمين (الانجليز) كانت معركة كرري1898 وانتهت بي شرف وجبلت احترام للانجليز للسودانيين حتي اليوم كل ما حدث بعد الاستقلال بعد ان تلوثت المشاريع السودانية النظيفة بمشاريع الصرف الصحي المصرية والمخابرات المصرية والدولية دخلنا جحر ضب خرب ومات الملايين وتشرد الملايين ونهبت الموارد وده كله بسبب حثالة اجتماعية في المركز ((منبتين))) عمرهم الافتراضي بس 200 سنة يعني دخول الاتراك والمصريين السودان وايضا مقاطيع في الهامش دخلو الجغرفيا السودانية قبل 200 سنة بسبب المراعي او طريق الحج واستخدمهم المركز المجرم في الابادة ونهب الموارد علي حساب القبائل السودانية القديمة والعريقة في السودان والفرز كده
    القبائل 95%× الكعوك 5%
    وهسة انت قائل الترابي مفكر مش كده
    لو انت عندك مخ فعلا كنت باريت فعلا الناس البقكرو في السودان
    محمود محمد طه ود جون قرنق و كلاهما قتلتهم المخابرات الاقليمية والدولية
    https://up.top4top.net/

    يختلف الاوغاد في السودان والمشروع المجرم الشيطاني وااااااااااااااااااااااااحد ولحدي هسة مستمر 2020
    طال ما علم بابكر عوض الله ده في راسنا ومع دمبلاب والمخابرات المصرية الحذاء نمرة11
                  

12-18-2019, 04:56 AM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: adil amin)



    يا سلام عليك يا ياسين ويا خنساء وأجمل أداء لرائعة حاول يخفي نفسه

    وهل يخفى القمر في سماه

    والله ما نمتا من امبارح ظبايا أخوي

    برجع ليك انت و خضوري والتافه معاقر الخمر والمتهالك عليها دينق
                  

12-18-2019, 05:06 AM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: الطيب عبدالرازق النقر)



    خضوري اللدن ما تعمل فينا جميل ياخ وتنزل لينا أغنية حاول يخفي نفسه لياسين وخنساء والفرقة المصاحبة

    وما تنسى عليك الله تدي معاك أستاذك ظبايا شوية علف وموية وتوديهو جهة الضل
                  

12-18-2019, 02:17 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    Quote: وما تنسى عليك الله تدي معاك أستاذك ظبايا شوية علف وموية وتوديهو جهة الضل

    Quote: خضوري اللدن ما تعمل فينا جميل ياخ وتنزل لينا أغنية حاول يخفي نفسه لياسين وخنساء والفرقة المصاحبة



    ده وعي الخدم في السودان الحكم السودان بالانقلابات ,,ربع دماغ ديل ناس ماخور الصاغ صلاح سالم وايتام الترابي
    انتو لو عايزين التراهات والمخنثة دي امشو المسنجر = الخور
    بتلقى هناك شبهك ...ايتام لترابي وبعايعت بابكر عوض الله وحكامات حمدوك والموقوذة والنطيحة والمتردية وما اكل السبع
    والان عرفنا ليه المصريين والعرب بستهينو بذكاء السودانيين بعد الاستقلال
    بسبب الخدم الزيك ديل
    اللهث بس
    ده منبر حر ,,,يا مواطن
    اتفتح موضوع ابقى قدرو ما عايزين برع دماغ يقعد في راس الشعب السوداني تاني بي انقلاب او ثورة مزيفة وبي المحاصصة

                  

12-18-2019, 02:20 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: adil amin)

    Quote: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحاكم


    شوف العنوان والمقال بالله
    هسة الزول ده كتب المقال ولي لاطشو من محل
    لانك مستواك يا نقر ...ما بدل ابدا ان دينامكية التفكير شغالة عندك
                  

12-18-2019, 08:29 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: adil amin)




    ما السبيل إلى انتصار فلسفتك حبيبنا ظبايا وما هي الوسيلة إلى تحقيق هذه الغاية...أنت تتخذ القرف وسيلة إلى قهر خصومك

    باعادة أحاديث مشوهة مبتذلة فيها ما فيها من خطل وبها من بها من عيوب وأنا رجل يعنيني أن ينتصر العقل ويسود...حسنا خير لي أن اكتفي بما أثبته سابقا..أنت مخبول ومن الخطأ ومن الاسراف مخاطبة أصول وقواعد عقل قد جثم عليه كلكل الجنون
                  

12-18-2019, 08:48 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: الطيب عبدالرازق النقر)




    وين كسكتا باشا

    ليه ما نزلتا لينا ياسين وخنساء يا بطتنا الحنون

    العيال ديل نجحوا في تشحيذ عواطفنا وتمثيلها

    بالمناسبة انت قاعد تسمع لمنو حبيبنا ظبايا

    طبعا العقلاء مثلي ومثل خضوري اللدن وحتى دينق حينما يكون واعيا نضطرب ونثور وتعمل هذه الأغاني الفينانة على تهدئة أعصابنا واعادتنا إلى اتزاننا...انت كمجنون هل تذهب الأغاني بكل ضجرك أو أكثره أم أنها لا تضفي عليك شيئا
                  

12-19-2019, 07:21 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    Quote: بالمناسبة انت قاعد تسمع لمنو حبيبنا ظبايا


    بسمع عبدالوهاب الصادق
    يا نقرو


    والمعني في بطن الاغنية
    .انت كمجنون هل تذهب الأغاني بكل ضجرك أو أكثره أم أنها لا تضفي عليك شيئا

    مجنون دي قمة الاحترام والله معنها في عقل موجود وما شغال كويس
    لكن انت يا ((قصعة)) مخ ذاتو ما عندك
    اسال سفير اليمن في ماليزيا معني كلمة قصعة دي

                  

12-19-2019, 08:03 AM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: adil amin)



    قصعة دي ما بتشبهك

    انت كتيرك طاسة والطاسة ذاتا كتيرا عليك حبيبنا ظبايا

    قدمنا لك ملاحظات صادقة جدا إذا أردت أن تعضد قبائل عدة من عقلك الخرب وتسعفه بدورس حارة مستفيضة تذهب عنك شبح الجنون عد إليها ففيها الشفاء من كل أوصابك وعللك

    ولكن من العسير جدا على رجل لا يجيد إلا الانكار أن يهتم بنصائح الأصفياء...سوف أترك لتستأنف اقتراعك حول من يفوقك في حدة الذهن وذكاء الطبع الحمار المكادي أم الديك الرومي ولا دينق الأنوك
                  

12-19-2019, 09:25 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    هسة عرفت الفرق بين التنظيم وبين الحزب السياسي ولي لا
    انا جيت احاورك مشيت تقابض في خضر
    الكلام البكتبو هنا من 2001 ولحدي هسة 2019 حقائق مجردة وموثقة
    والبقول الحقيقة الناس بقولو عليه مجنون
    انت واجه حقيقة شيخك المنتهي الصلاحية والمقبور الترابي اكثر من ضر السودان من 1964 -2019 ونحن ما تلزمنا خلافة في السودان
    وشوف لينا ال64 مليار دولااربتاعة عوض الجاز دي في مليزيا عند عمنا مهاتير ولي نمشي نشوفا عند ضب المستراح رجب طيب اوردغان
    شوف الناس الما عجبهم كلامي في البورد ده هم الخمسة ديل
    الشيوعيين والبعثيين والناصريين انقلاب بعاعيت بابكر عوض الله 1969
    الكيزان والسلفيين ايتام الترابي 1989
    وهم اضل والعن واخس من ياوجهو حقيقة واحدة بنعرضا هنا او يعرضو بضاعتهم البايرة دي علنا وحايمين ينسنسو في المسنجر بس محل المشطات والحكامات وكل الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا

    مستقبل السودان في رؤيتين بس يا دوك
    الحزب الجمهوري
    الحركة الشعبية
    مع القوى الديمقراطية التقليدية في السودان
    بس ختو الصندوق

                  

12-19-2019, 09:32 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: adil amin)

    Quote: ليه ما نزلتا لينا ياسين وخنساء يا بطتنا الحنون




    ده طلبك
    خلي السياسة والدين بتبقي كويس وتنظف لحدي ما نركب ليكم مكنة حركة شعبية موديل 2020 انت وخضر ده
                  

12-19-2019, 05:21 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: adil amin)

    Quote: مجنون دي قمة الاحترام والله معنها في عقل موجود وما شغال كويس

    ههههههههه
    عدولي انت مؤلم .. رفقاَ بالقوارير و الاباريق بتن في اطراقِ
                  

12-20-2019, 04:38 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: خضر الطيب)

    Quote: ههههههههه
    عدولي انت مؤلم .. رفقاَ بالقوارير و الاباريق بتن في اطراقِ


    انت وهو واااااحد عايزين ضبط المصنع ونركب ليكم مكنة حركة شعبية
    الفرق شنو بين الكيزان الكسيهم فاضي ايتام الترابي 1989 والشيوعيين بعاعيت مايو1969 ايتام بابكر عوض الله الرايح ليهم درب ؟؟؟
    وهسة هو طلب منك اغنية وانا قمت بي الواجب وقلنا نخفف عليه شوية
    الدخلك شنو هسة
                  

12-21-2019, 08:57 AM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: adil amin)



    ظبايا باشا

    أنا أحتج

    دي ما الأغنية الطلبتا أنا

    أنا طلبتا أغنية حاول يخفي نفسه..أفضل أغنية من أغاني الحقيبة أدوها بصورة رائعة جداً

    بعدين انت مالك مانع خضوري اللدن من دخول البوست دا..خلي يجي ياخي عسى ولعل يصل قراء هذا البوست أن ظبايا عادل أمين الأنوك الذي لا يثق إلا في العبيطة بنت العبيطة الحركة الشعبية وحزب ضال لم يسلم مؤسسه المقبور من مطاعن العقل وفساد العقيدة

    هناك فدم غبي أكثر فدامة وغباء منه وهو خضوري اللدن المتأثر بظبايا باشا ولخطله خاضع
                  

12-22-2019, 04:59 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    Quote: ظبايا باشا

    أنا أحتج

    دي ما الأغنية الطلبتا أنا

    أنا طلبتا أغنية حاول يخفي نفسه..أفضل أغنية من أغاني الحقيبة أدوها بصورة رائعة جداً


    البوست اتحول من مجالس الحيمرا بتاع عشة الغبشاوي والخروج عن الحاكم وولاية السفيه النميري والبشير الي ما يطلبه الكيزان ...
    فعلا ذكرتني لوري عثمان في الجامعه زمان كاتب فيه
    واقفين تحننو راكبين تجنوو
    وتتفشخر كمان
    انا مباري الغزالة الفوق في السلم جون قرنق والحركة الشعبية بعرف انزل يوتويب وانت مباري كلب الحر لترابي تولول يا عمي نزل لي الاغنية دي وارفع لي الاغنية دي
    واما خضر ده قلنا ليك امشي بي الخور ((المسنجر)))
    الخور مليان اكثر من المنبر الحر وشغالين نسنسة وكلام خارم بارم ذى حقك بعانو من ازمة المنتطف العمر والاندروبوزيز زيك كده
    هناك ممكن تقعدو ام فكو
    ناس ق ح ت الحمدالله لغو قانون النظام العام والوعي الفاضح اقصد اللبس الفاضح
    انت وخضر وجهين لعملة واحدة ما بتنفع في السودان هو من طلائع مايو 1969 وانت من دبابين الحشرو عباس ...1989
    كيف تنزل اغنية من يوتيوب
    تفتح صفحة يوتيوب وتكتب اسم الاغنية
    بعد داك تجي الاغنية تشوف share وتضغط عليها
    ثم بتظهر صفحة جديدة تشوف embed وتضغط عليها
    بجيك طوالي الرمز بتاع الفيديو
    تقوم تنسخو كويس وتنزلو في الصفحة بتاعتك وترسل
    طوالي بنزل فديو
    اذا عرفت الدرس
    نزل الاغنية الدايرا براك يا ربع الدماغ
    نشوف الكوز بعرف تكنلوجيا ولي لا
    بس عايزيك ترد الجميل وتورني قروش النفط قاعدة وين
    خاتيها عوض الجاز وين ؟؟؟
                  

12-22-2019, 04:06 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: adil amin)






    البوست اتحول من مجالس الحيمرا بتاع عشة الغبشاوي والخروج عن الحاكم وولاية السفيه النميري والبشير الي ما يطلبه الكيزان


    هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها
                  

12-22-2019, 04:14 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: الطيب عبدالرازق النقر)



    يدخري لك يا يابا

    أبجضيمات داك أنا عارفوا فسل وما فيهو فايدة

    لكن انت زول أغبش والغبش ما بخيبوا عشم الناس فيهم

    كدة يا ظبايا باشا دي نهايتا تزعل منك الأستاذ محمود في قبره والرفيق جون قرنق
                  

12-22-2019, 04:19 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    Quote: انت وهو واااااحد عايزين ضبط المصنع ونركب ليكم مكنة حركة شعبية

    يازول ما تلمني مع الكوز الزاحف دا
    انا ما حصل يوم انتميت لي حزب و لا بحب سياسة القطيع
    انحنا عيال شيوخ هم اجدادنا مش ذي الوهمي دا
    شايف الترابي ربهم الأعلى
    الحمد لله ربنا خلصنا منو
                  

12-22-2019, 04:20 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: خضر الطيب)

    كوز ماليزيا.

    أنت لسه حايم وسط الناس يا كوز يا ندل
                  

12-22-2019, 04:31 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: خضر الطيب)


    هاك يا جضيمات لقيمات الرحمتات
    الكوز الزاحف نقرو
    خليتا ليك اوتو بلاي عشان تقوم ترقص يا حسين خوجلي

                  

12-22-2019, 07:32 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: خضر الطيب)



    أبو الزفت

    حرم دي الرابا ولا بلاش

    تلقاك خضوري اللدن اتخجيت فيها خج

    بتاع ضهب شكلك كسكتا باشا
                  

12-22-2019, 07:37 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: الطيب عبدالرازق النقر)



    عمبلوق المنبر دينق الهطلة أب ريالتن سايلة

    أيسر اللذات وأهونها عندي هو الضحك على عبطك وسخافتك

    أنت فعلا سخيل تستحق الرثاء
                  

12-22-2019, 08:55 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    أنتهى زمن الكيزان وأنتهت مهمتك القذرة في ماليزيا.
                  

12-22-2019, 09:15 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: Deng)




    وانت ضمنيا انتهى المبرر لوجودك بيننا

    كنت رافض للوحدة ومتعصب للانفصال

    عليك بجاحة منقطعة النظير ...شتت يا عمك اتخارج ياخ

    شوف سلفاكير بتاعك وين
                  

12-22-2019, 09:52 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    تاريخكم المشين.. من أرشيفنا.



    الكوز القميئ الطيب عبد الرازق النقر في حضرة أولياء نعمته من القيادات الكيزانية الفاسدة بماليزيا.
    الزول الماسك الميكرفون ده هو كوز ماليزيا.

    لعنة الله تغشاك.
                  

12-22-2019, 10:02 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: Deng)
                  

12-22-2019, 10:18 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: Deng)



    يا سلام يا عمبلوق ياخ الصورة كايسا لي زمن والله

    يا حليل أيام الشباب الباهي ...زمن القسامة والوسامة

    انت الحارق بنك شنو يا شيخ ..ديل أولياء نعمتي أولياء نقمتي دي ما مشكلتك يا عمبلوق السجم..بعدين الكيزان ديل رغم صلفهم وغرورهم وقهرهم لينا أقرب لي منك يا عمبلوق ..ديل أولاد بلدي في نهاية المطاف..انت زول دخيل يا دينق

    زول بجح ما عندك دم زول قرادة زول طفيلي زول دمه بقري ..شوف بلدك وين يا عمك اتفكفك ياخي انت مالك زول تليحة كدة

    وجودك كائن بغيض زيك انفصالي زيك بشيع في دواخلنا عواطف مؤلمة..خاصة إذا كان واحد تافه لا يسوى قلامة ظفر

    شتت يا عمبلوق امشي شوف ليك دبوبة ولا مهوج أطفحا بعيد عننا كبرا يا فردة اتلحس ياخ

    تتلحس يا يا با وانت واقف طينة قول آمين

    وغد تافه
                  

12-22-2019, 10:34 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: الطيب عبدالرازق النقر)



    كوز ماليزيا فارض نفسه على دكتور المعز عمر بخيت.
                  

12-22-2019, 10:43 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: Deng)



    والله أكتر اسم بليق بواحد تافه زيك

    السخيل الدخيل

    مع الاحتفاظ بعمبلوق المنبر

    فدا ماركة مسجلة يا عمك ومكانة لا ينازعك فيها أحد

    كنت فيما مضى عمبلوق وبعد تشرذم الوطن وتقزمه بسبب أوغاد زيك

    تقزمت أنت أيضا فصرت سخيل وفي السخلان سخل بجح دخيل على الناس
    الله يلعنك يا تافه
                  

12-22-2019, 11:56 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    الاخبار الواردة من كوالامبور تفيد بأنك كنت المرافق الشخصي للإهاربي وعدو الشعب السوداني والانسانية الداعشي عبد الحي يوسف.

    لعنة الله عليكم الاثنين.

    وده طبعا سلوك ما غريب عليك يا بتاع غسيل الاموال المنهوبة من السودان.
                  

12-23-2019, 00:28 AM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: Deng)



    السخيل الدخيل

    ما قابلتو والله يا مهفهف ولا مشيت حتى للمؤتمر

    انت عارف انو بنصفي أموالنا الطائلة والسيولة النهبناها طيلة التلاتين سنة الماضية

    شسخنا عبدالحي يوسف حا نقابله في أوقات أرحب بعون الله..خليني انتهي من غسيل الأموال أول وصفقات الدهب المتلتة دي أول

    هاهاهاهاهاهاها والله يا السخيل انت فعلا أنفه من مشى على قدمين
                  

12-23-2019, 00:58 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    https://www.0zz0.com

    واضح انو الزاحف جضيمات معلوف بضمير .. و محبة :)
    انا اول ما شفتا صورة البروفايل عرفتا انو الجضيمات دي عندها توابعها الحسين خوجلية و الكرشولا
    بالمناسبة يا الزحف الصحراوي الكرشولا دي كبيرة كده من البيرة و لا علف ساكت ؟؟ ههههه
                  

12-23-2019, 08:37 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: خضر الطيب)



    علف ساكت وحاتك خضوري اللدن

    الهباب داك حق دينق براهز
                  

12-25-2019, 06:09 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضايا المشاركة السياسية والخروج على الحا� (Re: الطيب عبدالرازق النقر)




    اختيارك كالعادة مهبب خضوري اللدن
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de