عندما يكتب محمد مختار الخطيب سكرتير الحزب الشيوعي السوداني إسقاط ... تفكيك... تصفية... فترة انتقا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 07:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-02-2019, 03:55 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عندما يكتب محمد مختار الخطيب سكرتير الحزب الشيوعي السوداني إسقاط ... تفكيك... تصفية... فترة انتقا

    02:55 PM February, 02 2019

    سودانيز اون لاين
    بكرى ابوبكر-Peoria AZ USA
    مكتبتى
    رابط مختصر





    منعرج تاريخي في العمل السياسي وملحمة نوعا ووسعا. اختزنت الدروس والعبر نجاحا واخفاقا علي مسار الثورة الديمقراطية في السودان من كفاحات التحرر الوطني من الاستعمار والاستقلال وثورة اكتوبر المجيدة وانتفاضة ابريل 1985 ومقاومة النظام الشمولي الفاشي الذي جثم علي صدر الشعب الوطن منذ يونيو 1989.

    عمت المواكب والمظاهرات ارجاء الوطن غربا وشرقا وجنوبا وشمالا وفي الوسط حضرا وريفا ولم يغب السودانيون في الخارج في وحدة وطنية رائعة تتحدي وتنبذ صلف وعنف النظام المفرط خوفا ورعبا يقابل الثوار الرصاص الحي بصدور عارية تنادي دون تراجع بسلمية الكفاح لحين الوصول للغايات واسترداد الوطن المخطوف من الجميع رافعين شعارا موحدا ممجدين الوطن رافضين بملء الفم أي مسوق عنصري برفعه النظام (والبلد كلو دارفور).

    يقدم الشهداء ارواحهم قربانا لأنبل القضايا، الديمقراطية وكرامة الشعب ولوقف الحرب التي حصدت ارواح مئات الالاف في دارفور والنيل الازرق وجبال النوبة، وعودة ملايين النازحين واللاجئين لأرضهم المسلوبة قسرا وطمعا والرجوع لقراهم الأصلية مطمئنين لممارسة حياتهم الطبيعية، ورفضا لإغراق بلاد النوبة العريقة في الشمال بإقامة سدود لا طائل ولا جدوي لها غير الخسار بسبيً الاراضي وتهجير اهلها خارج بلادهم التي ألفوها وتشتيتهم واغراق معالم حضارة كاملة وطمس ثقافة وفناء لغة أصلية، وضد خصخصة مشروع الجزيرة ورفيقاته من المشاريع المروية القومية عماد اقتصاد السودان وانتزاع الاراضي وطرد المزارعين والرعاة من فوق الارض وتحويلها لاستثمارات وتحويل ملكيتها لأجانب بيعا او دفع الارض سدادا لديون خارجية، ولكف يد فئات الرأسمالية الطفيلية المتأسلمة من سرقة موارد الوطن تحت الارض وتهريبها للخارج فالمجد والخلود لشهداء الوطن ... وقد قرب يوم الخلاص والقصاص، والانتفاضة تزيد عنفوانا يوما بعد يوم وقرب يوم اعلان الاضراب السياسي والعصيان المدني لشل دولة الطفيلية علي طريق اسقاط النظام وتفكيكه وتصفيته ومن ثم توجه الانتفاضة نحو تغييرات جذرية تفارق اسباب ونوازع السير علي ذات المنهج والسياسات التي قادات لمراكمة الازمة العامة التي اقعدت الوطن وافقرت الشعب.

    بئس الرأي الداعي لاستيعاب تيارات الاسلام السياسي التي تشظت من الحركة الاسلامية ونفضت يدها عن النظام مذكيا لهم بتطهرهم من كبائر جرائم النظام وتراجعهم استغلال الدين في خدمة مآربهم الدنيوية الدنيئة في نهب الوطن والمواطن سواء، وكفهم عن استخدام الدين اداة ارهاب لتكفير المعارضين لسياساتهم ونهجهم في الحكم وردا باستئثارهم بالسلطة والثروة للثراء الحرام. بشر الداعي بتخليهم عن مشروعهم الدولة الدينية قبولا لمشروع الدولة المدنية الديمقراطية دون ان يفيدنا الداعي في أي مؤتمر او وثيقة سياسية اعلنوا موقفهم الجديد! الدعوة تستبطن سياسة عفا الله عما سلف" وابطال تحقيق العدالة فيمن اسهموا واضروا واجرموا في حق الوطن الشعب. لم يوضح الداعي كيف يفرز بين المجرم والبريء دون محكمة عادلة تنصب في الفترة الانتقالية والسماح لهم، دون تصنيف دورهم طوال ثلاثون عاما، المشاركة في حكومة الفترة الانتقالية ولعب دور الحكم والخصم، والسماح لهم ان يعملوا من داخل حكومة الانتفاضة وهم مشاركون في الحكم الانتقالي والسماح لهم ان يعملوا من داخل حكومة الانتفاضة على عرقلة تفكيك وتصفية النظام واسترجاع الحقوق المنهوبة واحداث التغيير الجذري الذي دعا له الشعب.

    احسب ان الدعوة ترمي لتحالفات جديدة علي طريق مشروع الهبوط الناعم بسيناريو جديد يتواءم والمشهد السياسي الجديد علما بانه لم تدع أي قوة سياسية او اجتماعية الي حظر نشاط أي تنظيم سياسي ان يعمل في الساحة السياسية اثناء الفترة الانتقالية وممارسة الحق في التنظيم والدعوة والاستقطاب لتأييد برنامجه.

    الفترة الانتقالية:-

    - يحتم أن تؤسس الفترة الانتقالية لوضع جديد يبارح ويقفل الطريق امام ظاهرة الدائرة الشريرة التي سادت في الحياة السياسية السودانية منذ الاستقلال واقعدت بالوطن مما يعنى الاستفادة من تجاربنا بدء بما صاحب من سياسات اقتصادية واجتماعية وتنموية بعد الاستقلال اسست لمواصلة سؤدد المرض والجهل والتنمية غير المتوازنة والحروب وغرق في الديون فرض على شعبنا التبعية والسير في ذيل الامم.

    - ثورة اكتوبر 1964 وانتفاضة ابريل 1985 معلمين هامين على طريق الثورة الديمقراطية في السودان –اقتلعتا نظامين عسكريين شموليين من السلطة واخفقتا لميل توازن القوى لصالح القوى المحافظة ان يخط الشعب طريقا ومنهجا يستديم الديمقراطية والسلام وترسيخ التداول السلمى الديمقراطي للسلطة وفتح الطريق لنهوض وطني واستقرار سياسي ورفاه الشعب فواصلت الازمة العامة التراكم مهددة الاستقلال والسيادة ووحدة الوطن.

    - الازمة العامة لن تحل إلا بمخاطبة حلقاتها جميعا المتميزة بعلاقة تبادلية جدلية تجعل حلها مستحيلا بفض احدى الحلقات دون الاخرى، الديمقراطية، العدالة الاجتماعية، التنمية المتوازنة، السلام ، ووحدة الوطن والتوجه نحو حل شامل يشارك فيه الجميع يحقق ديمقراطية راسخة وسلم وطيد جسدته تماما شعارات انتفاضة ديسمبر/يناير2019 "حرية سلام وعدالة، الثورة خيار الشعب" نعم تغيير جذري مفارق لما ساد من قبل منذ الاستقلال في 1956.

    - السؤال الذى يطرق ويطرح نفسه بشدة: ماهية البرنامج والخطوات وبنية حكومة الفترة الانتقالية وفترتها لوضع السودان على طريق الحل الجذري للازمة العامة التي سادت وتراكمت لست عقود منذ الاستقلال؟!

    - حكومة وسلطة انتقالية تعمل على تنفيذ برنامج سياسي اصلاحي متفق عليه، وقد سبق ان اتفقت القوى السياسية ممثلة في تحالف قوى الاجماع الوطني وقوى نداء السودان والحركات المسلحة ومبادرة المجتمع المدني على برنامج سياسي اقتصادي اجتماعي توافقي ينفذ في الفترة الانتقالية المحددة بأربع سنوات. تنتهى الفترة الانتقالية بعقد مؤتمر دستوري قومي وتهيء المناخ والظرف المناسب لمشاركة كافة مكونات السودان السياسية والمجتمعية والتفاعل الطوعي لحل شامل للازمة العامة. اساسه يكمن في مشاركة شعبية تضع قواعد كيف يحكم السودان وتخطت طريق تطوره.

    - الازمة بعمقها واتساعها لن يحلها حزب واحد منفردا او مؤتلفا مع احزاب اخرى . فهي مهمة شعب باسره وفى ظل الحرية والديمقراطية دون وصاية او قهر داخلي او خارجي.

    - الحل الناجع مفارقة النهج الذى ساد وراكم الازمة العامة والتوافق على اعادة صياغة السودان وابتعاث الهوية الحضارية السودانية من زخم التعدد والتنوع والتباين الذى امدها بمصادر ثراء وخصب ونماء دفع نحو التواصل النفسي والوجداني الذى تحقق عبر ضرورات التبادل وتداخل سبل كسب العيش والتصدي سويا لمطامع المستعمرين عبر قرون من التاريخ مشكلا سمات مشتركة لأهل السودان، ومن ثم نبذ اسباب "خطأ انتقاء مكون واحد من مكونات الهوية الحضارية السودانية ورفعه الى لمستوى المطلق ونفى ما سواه"، ومن ثم تحقيق وتثبيت عوامل الوحدة والنماء وتجاوز دوافع التمزق والفرقة وسيادة مبدأ التعدد والتنوع، وتجاوز ما هو مختزن من ازمات وعاهات مزمنة دفعت الى فصل الجنوب الذى قد يعطى قوة دفع سالبة واصبح سابقة في حل الخلافات اذا ما تطاولت دون حل والسير على ذات المسار السياسي والاقتصادي والثقافي الذى ساد في الفترة الماضية منذ الاستقلال والذى كرسها وعمقها نظام الانقاذ مما يشكل خطر التمزق في حالة عدم الحل الجذري.

    - الديمقراطية ومناخ الحريات توفران افضل الظروف لحل مسألة القوميات ودونهما او الابتسار اكتفاء بديمقراطية وحريات شكلية تلتف على حل الازمة العامة جذريا يشكل خطرا جسيما على وحدة الوطن وتهديد الحفاظ على سيادته وارادته وتملك الشعب موارده وثرواته وتوظيفها بارادة حرة لخدمة مصالحه والنهوض بالوطن لخدمة الجميع.

    - يبدأ الحل بإسقاط النظام عبر مواصلة الانتفاضة الشعبية الجسورة التي سادت البلاد في الشارع السياسي وتفكيك الدولة العميقة بكشف خبايا سندها التمكين على اجهزة الدولة القومية وعلى مصادر التمويل واحتكار النشاط التجاري الداخلي والخارجي والعمل على تصفية معاقل النشاط الطفيلي وتجفيف مصادر الفساد - سمات نظام الانقاذ منذ وصوله الى السلطة عبر انقلاب انقلاب عسكري في 1989- وتدميره، مستندا على حصانة اجهزته، مقومات الانتاج والخدمات والشروع في تصفية قطاع الدولة والقطاع العام عموما مستنا في العام 1990 قانون التخلص من مرافق ومؤسسات قطاع الدولة وخصخصتها وبيعها لمنسوبيه وحلفائه بالداخل والخارج بابخس الاثمان او تعويضا مقابل ديون خارجية مما افقد الدولة مصادر هامة للإيرادات وتراجع التنمية وما صاحب ذلك من مشاكل اجتماعية اقتصادية وسياسية يتحمل وزرها النظام وحزبه ومسئوليه النافذين سفاكي دماء شعبنا.

    - شعار اسقاط النظام الذى تبنته الجماهير في الانتفاضة تعنى لا طريق سواه والمضي في تصفية كل مرتكزات النظام الحاكم، تجريده من السلطة وحل جهازه القمعي وتفكيك دولته العميقة وابطال مفعول والغاء القوانين المستخدمة للقهر ولنهب الموارد والثروات دون مساءلة او محاكمة توطيدا وتوطينا للفساد، وتقديم رموز النظام الحاكم والفاسدين وكل من اضر بالوطن والشعب الى محاكمة عادلة تقتص الحقوق وترجع الثروات والاموال المنهوبة ، كما تعنى مفارقة السياسات التي اضرت بالشعب والوطن وفرطت في السيادة الوطنية وزجت بالسودان في محاور عسكرية وسمحت بإقامة قواعد عسكرية على ارض الوطن والانضمام للافريكوم لخدمة مصالح دولة اجنبية لتوسيع نفوذها والهيمنة على ثروات وموارد دول الاقليم، وفرض الحكومات التي تخدم مصالحها المعادية للشعوب.

    - لقد نأى السودان بنفسه عن الدخول في محاور او اقامة قواعد عسكرية على ارضه والتمسك بمبدأ الحياد الايجابي طوال السنوات قبل الانقاذ رافضا استخدام ارضه لوقع اذى على الجيران وخدمة مطامع الاستعمار الحديث.

    - ترنح النظام تحت ضربات وجسارة الثوار امام العنف المفرط وبوحدة الصف والكلمة، وقوة التنظيم والتمسك بمبدأ السلمية واليقظة حيال اختراق اي عنصر تخريبي المواكب. شكلت جميعا عوامل قوة دفعت لما تحقق من انتصارات واستقطاب قوى مترددة وقفت على الرصيف للمشاركة بفعالية في المواكب.

    - الدعوات متواصلة وسط العاملين في القطاعات الانتاجية والخدمية المؤثرة، مجالات النقل والمواصلات- قطاع عام وخاص- والمصارف والبنوك وغيرها لتنظيم انفسهم والانخراط في ركب الانتفاضة واضافة قيمة نوعية لما هو قادم في الاضراب السياسي والعصيان المدني.

    - ندعو فئات الرأسمالية الوطنية العاملة في مجالات الانتاج والخدمات التي تضررت مصالحها من سياسات وفساد مافيات النظام المحمية بالقانون- للانضمام لجماهير الشعب والاسهام في الاضراب السياسي والعصيان المدني حين الاعلان عنه.

    *محمد مختار الخطيب








                  

02-02-2019, 07:47 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يكتب محمد مختار الخطيب سكرتير الحزب (Re: بكرى ابوبكر)

    وقد قرب يوم الخلاص والقصاص، والانتفاضة تزيد عنفوانا يوما بعد يوم وقرب يوم اعلان الاضراب السياسي والعصيان المدني لشل دولة الطفيلية علي طريق اسقاط النظام وتفكيكه وتصفيته ومن ثم توجه الانتفاضة نحو تغييرات
    جذرية تفارق اسباب ونوازع السير علي ذات المنهج والسياسات التي قادات لمراكمة الازمة العامة التي اقعدت الوطن وافقرت الشعب


    تفق مع السيد الخطيب فى هذه الخطوه القادمه فى مسيره النضال الحاليه لابد من عصيان مدنى واضراب سياسى عام فى الميادين والاحياء والبيوت يشل الحركه كلية

    بئس الرأي الداعي لاستيعاب تيارات الاسلام السياسي التي تشظت من الحركة الاسلامية ونفضت يدها عن النظام مذكيا لهم بتطهرهم من كبائر جرائم النظام وتراجعهم استغلال الدين في خدمة مآربهم الدنيوية الدنيئة في
    نهب الوطن والمواطن سواء

    نخلف تماما مع هذا الطرح الاقصائى ...الثوره حق لكل من اراد ان يقف مع حق الشعب فى العداله والديمقراطيه والمساواه والسلام العادل والمحاسبه العادله...هذا الطرح الاقصائى يضر بالحراك ويضر بالتحول السلمى ...
    لابد من تفكيك النظام ودعوه مكوناته للانضمام لخيار الشعب حتى نحقق حلم الجماهير باقل الخسائر كما حدث فى ثورتى اكتوبر وابريل عندما انحازت جزء من مكونات النظام لخيار الشعب
    السيد الخطيب نسى تماما بان حزبه شخصيا شارك فى الانقاذ وتحت مشاركتهم تمت اجازه كل القوانيين المقيده للحريات وبدات مجازر دارفور تحت سمعهم وبصرهم فالحزب الشيوعى جزء من تاريخ تلك الفتره ويتحمل
    جزء من المسئوليه ؟؟؟ فهل يتم اقصاء الحزب الشيوعى من الحراك إسوه بمطالبه الخطيب اقصاء تيارات الاسلام السياسى التى تشظت من الحركه الاسلاميه ؟ ام نسيى الخطيب مشاركه حزبه فى الانقاذ ؟

    احسب ان الدعوة ترمي لتحالفات جديدة علي طريق مشروع الهبوط الناعم بسيناريو جديد يتواءم والمشهد السياسي الجديد علما بانه لم تدع أي قوة سياسية او اجتماعية الي حظر نشاط أي تنظيم سياسي ان يعمل في
    الساحة السياسية اثناء الفترة الانتقالية وممارسة الحق في التنظيم والدعوة والاستقطاب لتأييد برنامجه.

    الهبوط الناعم سيدى الخطيب هو نفس الحراك الدائر الان ولا شئ سواه ...نحن ننتظر النهايه السعيده قريبا وقريبا جدا باذن الله وهو انتصار الثوره السلميه وتكوين حكومه انتقاليه يشارك فيها صناع التغيير ...سيدى الخطيب دعونا نعبر الشاطئ اولا

                  

02-02-2019, 09:11 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يكتب محمد مختار الخطيب سكرتير الحزب (Re: Mohamed Doudi)

    سلامات دودي
    اعتقد الخطيب يتحدث عن عدم مشاركة المنشقين الاسلاميين عن الحكومة في الحكومة الانتقالية لأن احد اعظم مهامها هي المحاسبة العادلة و تفكيك الدولة العميقة و التي بالضرورة هم احد مكوّناتها و ربّما يقع بعضهم تحت طائلة محاسبة فساد التلتين سنة
    لكن لا احد يمنع او يقصي احد من المشاركة في الحياة السياسية تحت ظل الالتزام بالدستور
                  

02-03-2019, 06:45 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يكتب محمد مختار الخطيب سكرتير الحزب (Re: محمد البشرى الخضر)

    يا محمد البشرى
    يا محمد لابد من عبوره النهر اولا ولكن اذا كان المعيار المشاركه فسوف تحرم
    1-الحركه الشعبيه شمال بشقيها
    2-حركات دارفور عدا عبد الواحد
    3- الحزب الشيوعى
    4-جبهه الشرق
    5-الحزب الاتحادى الديمقراطى بجانحيه (الاصل وبدون الاصل)
    6-المؤتمر الشعبى
    7-الاصلاح الان
    8-حزب الامه الاصلاح والتجديد ( كل الاحزاب التى تفرخت منه)
    عشان كده انا العربه بالخواتيم وموقف الشخص المشارك وموقفه من التحول الديمقراطى وماضي مشاركته فى الانقاذ كمثل منع اى شخص شارك فى الانقاذ بتولى اى منصب فى الفتره الانتقاليه او تكوين حكومه تكنوقراط ( كفاءات) لاداره
    الفتره الانتقاليه

    دودى

                  

02-04-2019, 09:27 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يكتب محمد مختار الخطيب سكرتير الحزب (Re: Mohamed Doudi)


    Quote:
    عندما يكتب محمد مختار الخطيب سكرتير الحزب الشيوعي السوداني إسقاط ... تفكيك... تصفية... فترة انتقالية


    يا بكرى نفس الكلام إسقاط وتفكيك وتصفية/ محاكمات وفترة إنتقالية دا كتبناه فى هذا المنبر فى الإسابيع القليلة الماضية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de