عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدكتوراه، هل هو قصور في فهمه،ام في الاسلام أم جاذبية المسيحية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 10:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-02-2019, 08:21 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدكتوراه، هل هو قصور في فهمه،ام في الاسلام أم جاذبية المسيحية

    08:21 AM November, 02 2019 سودانيز اون لاين
    Ali Alkanzi-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

    (عدل بواسطة Ali Alkanzi on 11-02-2019, 09:15 AM)
    (عدل بواسطة Ali Alkanzi on 11-02-2019, 09:16 AM)
    (عدل بواسطة Ali Alkanzi on 11-02-2019, 10:10 AM)









                  

11-02-2019, 08:44 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48811

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرية العقيدة واعمال العقل حق فطري للانسان (Re: Ali Alkanzi)

    سلام يا علي
    حجم الفيديو فتل البوست بمعنى جعله عريضا جدا. يمكنك عمل تحرير Edit للكود
    وتغير ال Height من 632 إلى 315
    وتغير ال Width من 1124 إلى 560
                  

11-02-2019, 09:13 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرية العقيدة واعمال العقل حق فطري للانسان (Re: Yasir Elsharif)

    شكرا أخ دكتور ياسر
    طاب يومك
    وسأعمل بنصيحتك
    مودتي
                  

11-02-2019, 09:18 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرية العقيدة واعمال العقل حق فطري للانسان (Re: Ali Alkanzi)

    منكم نتعلم اخي د ياسر
    بالله كلمو الاوسكار امتثال
    وقولو ليها الكنزي عبر حبتين
                  

11-02-2019, 11:08 AM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرية العقيدة واعمال العقل حق فطري للانسان (Re: Ali Alkanzi)

    سلام كنزي العنوان الأول كان شنو
                  

11-02-2019, 11:25 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48811

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرية العقيدة واعمال العقل حق فطري للانسان (Re: muntasir)

    Quote: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدكتوراه، هل هو قصور في فهمه،ام في الاسلام أم جاذبية المسيحية


    ربما يكون القصور في التعليم الأزهري للدين الإسلامي الذي تلقاه، وهو الذي جعله يكون مقصرا في فهم الإسلام وفي جعل الدين المسيحي أكثر جاذبية له من الإسلام.
    الواضح أنه كانت لديه تساؤلات منذ زمن بعيد لم يجد لها إجابات مقنعة.

    ليس هناك قانون في مصر يعاقب من هو في حالته هذه، لكنه قد يتعرض للأذى من أحد المتطرفين الإرهابيين.

                  

11-02-2019, 11:34 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48811

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرية العقيدة واعمال العقل حق فطري للانسان (Re: Yasir Elsharif)





    والجزء الثاني بعده بأسبوع

    Quote: سؤال جرئ 341 قصتي مع السلفية الجهادية: الجزء الأول
    92.548 Aufrufe
    •26.12.2013
    883
    115
    Teilen
    Speichern
    Brother Rachid TV قناة الأخ رشيد
    208.000 Abonnenten
    الأستاذ أسامة عثمان يحكي قصته مع الجماعة الإسلامية، كيف انتمى إليها في يوم من الأيام وكيف سجن مع أفرادها، وكيف بدأ يعيد النظر في أفكارها.
                  

11-02-2019, 01:08 PM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 7424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرية العقيدة واعمال العقل حق فطري للانسان (Re: muntasir)

    عزيزي الفاضل علي الكنزي
    اظن انك لم توفق في انزالك هذا الفيديو لهذا الشيخ الأزهري الذي يدعي انه تعمق في دراسة الإسلام ثم حول دينه إلى دين آخر؟ لان بعض الناس من هؤلاء الذين إيمانهم ضعيف أو هش عندما يستمعون لشيخ أزهري تعمق في دراسة الإسلام وتحول إلى دين آخر سوف يبدأون في التشكيك في إيمانهم ويقولون في أنفسهم وهل نحن نفهم اكثر من هذا الشيخ الذي درس الأزهر....ويتحولون بدورهم إلى دين آخر...ويبدو أن هذا الشيخ ومنذ أن كان طفلا كان عنده استعداد كي يغير دينه لأنه يقول أنه ومنذ أن كان في الاعدادية كان يتساءل عن تناقضات في آيات القرآن والأحاديث...والمسائل التي ذكرها وانه يدعو الناس للتفكر فيها فأنا متأكدة ان أي مسلم عادي وليس متفقه في الدين يستطيع أن يرد عليه بالحجة والمنطق ولكن يبدو أن هذا الأزهري إيمانه كان مثل ايمان الكيزان الذين كانوا يدعون الإسلام ويسرقون مال الشعب ويحللون الحرام ويحرمون الحلال ....
    ...
                  

11-02-2019, 02:49 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرية العقيدة واعمال العقل حق فطري للانسان (Re: امتثال عبدالله)

    تحياتى للجميع هنا

    اتفق مع الاخ د.ياسر الشريف فى المقتبس ادناه بالاضافة الى الاغراءات المادية .
    Quote: ربما يكون القصور في التعليم الأزهري للدين الإسلامي الذي تلقاه، وهو الذي جعله يكون مقصرا في فهم الإسلام وفي
    جعل الدين المسيحي أكثر جاذبية له من الإسلام.
                  

11-02-2019, 03:31 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرية العقيدة واعمال العقل حق فطري للانسان (Re: علاء سيداحمد)

    حتى اللحظة لم أجد شخص يرد على كل ما زكره هذا الرجل في الفيديو، بل كل النقد توجه الى "قصور فهمه للإسلام" وبأنه "تم إغرائه"

                  

11-02-2019, 04:10 PM

احمد حمودى
<aاحمد حمودى
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 4364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: Ali Alkanzi)

                  

11-02-2019, 07:11 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: احمد حمودى)




    الكنزى وضيوفه .. الفيديو فيه تسجيل للمدعو شيخ أزهر مضطفى راشد يظهر فيه بصورة فيديو حية وهو (مسلم) مرة بالقفطان والعمة ومرة بالأفرنجى. وبعدها تسجيل (صوتى فقط) يروى قصة مسيحيته ..

    السؤال لماذا لم يظهر بصورة حية يتكلم وهو يروى قصة كسيحيته .. وهل الصوت نفس الصوت؟

    عندما يقال شيخ أزهر تظن أنه درس بالأزهر الشريف، بينما يبدو غير ذلك، والفيديو يقول إمام وشيخ بأستراليا ! كما أنه فى الجزء الأول من الفيديو فى نقاشه يرد على من شكك فى أنه درس أزهر وخريج أأزهر، وصور شهادة تخرج من الأزهر عليها صورته .ز طبعا هذه من لسهل تزويرها.

    المروج لكل هذه القصة قناة قبطية . وبعض الأقباط ببعض الدول العربية تعودنا منهم هذه القصص، ومعظمها مفبركة.

    دا كوم وما قاله كوم وكلام فطير وسأعود إليه ببعض التفاصيل.
                  

11-02-2019, 07:38 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: نادر الفضلى)

    إن كان هذا الرجل حقا شيخ أزهر فأويد ما قيل أن فهمه قاصر للدين وحقا هنالك مشكلة تجابه تعليم الدين بالأزهر. وإن كنت أميل إلى أنه منافق دجال.

    قال انه فى الإسلام لمس الإنجيل نجاسة !!! لو حقا شيخ أزهر يؤمن بذلك فهه كارثة ولو الأزهر فى مقرراته ذلك فالكارثة أكبر. كلنا كمسلمين نعلم أنه ليكتكل إسلام أى مسلم فإنه يؤمن بالكتب السماوية ومنها الإنجيل والتوراة مثلما يؤمن بالقرآن الكريم. أيجهل هذا الشيخ المدعى علمه وتفتح ذهنه ، أيغفل عن آيات صريحة بالقرآن وأمور أساسية فى الإسلام يافيمان بالرسل والكتب السماوية، فكيف تكون نجسة؟! حتى لو عليها محاذير أن بها تحوير؟! إليكم هذا الإقتباس
    Quote:
    الإيمان بالكتب السماوية التي أنزلها الله

    معنى الإيمان: التصديق والإقرار الجازم بما أنزل الله من الكتب والرسالات إلى أنبيائه ورسله.

    قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا ﴾ [النساء: 136].

    وقال تعالى: ﴿ وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ﴾ [البقرة: 135، 136].

    ويشمل هذا الإيمان أمورًا:

    (1) الإيمان بجميع الكتب التي أنزلها الله: فما علمناه منها تفصيلًا وجب الإيمان به تفصيلًا، وما كان منها مجملًا وجب الإيمان به إجمالًا.

    والكتب التي أعلمنا الله إياها في القرآن:

    التوراة التي أنزلها الله على موسى، وكتبها الله بيده؛ قال تعالى: ﴿ وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِكُلِّ شَيْءٍ ﴾ [الأعراف: 145].

    الإنجيل الذي أنزله الله على عيسى؛ قال تعالى: ﴿ وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ ﴾ [المائدة: 46].

    الزَّبُور الذي أنزله الله على داود؛ قال تعالى: ﴿ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا ﴾ [النساء: 163].

    صحف إبراهيم وموسى عليهما السلام؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى * صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى ﴾ [الأعلى: 18، 19].

    القرآن الذي أنزله الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم؛ قال تعالى: ﴿ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ ﴾ [الشعراء: 193 - 195].

    • وقد ثبت في السنة أن "شِيثَ" كان نبيًّا، وأنه أُنزل إليه خمسون صحيفة.

    (2) نؤمن بأن هذه الكتب كانت واجبة على الأمم التي أنزلت فيهم، ووجب عليهم الانقياد لأحكامها، وأن بعض هذه الكتب نسخ بعضها، أو نسخ بعض أحكامها، وأن القرآن نسخ كل هذه الكتب، ووجب على جميع الخلق إنسهم وجنهم الانقيادُ لأحكام القرآن؛ قال تعالى: ﴿ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ﴾ [المائدة: 48].

    (3) نؤمن بأن هذه الكتب يصدق بعضها بعضًا؛ كما قال تعالى عن الإنجيل: ﴿ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ﴾ [المائدة: 46]، وقال عن القرآن: ﴿ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ﴾ [المائدة: 48].

    (4) نؤمن بأن هذه الكتب هي كلام الله حقيقة، لا كلام غيره، وأن الله تعالى تكلم بها حقيقة كما شاء، وعلى الوجه الذي أراد؛ فمنها المسموع منه من وراء حجاب بلا واسطة، ومنها ما يسمعه الرسول الملكي ويأمره بتبليغه إلى الرسول البشري؛ قال تعالى: ﴿ وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ ﴾ [الشورى: 51]، ومنها ما خطه الله بيده؛ كما قال تعالى عن التوراة: ﴿ وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِكُلِّ شَيْءٍ ﴾ [الأعراف: 145].



    رابط الموضوع: https://www.alukah.net/sharia/0/98286/#ixzz64995kvtlhttps://www.alukah.net/sharia/0/98286/#ixzz64995kvtl
                  

11-02-2019, 07:53 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: نادر الفضلى)


    يدعى أنه باحث عن الحقيقة وينصح الناس بالقرأءة فى الأديان. ويحمل درجة دكتوراة بينما إقتصر بحثه على العهد القجيم فقط دون العهد القديم، ولإنجيل واحد مثلما قال. بينما يعلم هنالك أربعة أناجيل تتباين فى مضمونها .. وكشيخ أزهر يعلم رأى المسلمين فيها، فإن لم يأخذ به فرحلته من الشك للإيمان بغي الإسلام ولرجل وصل درجة الدكتوراة فيعلم أصول البحث العلمى ومعلومة عهدين جديد وقديم وأربع آناجيل يعلمها .. فكيف إقتصر على كتاب واحد

    سنعود ونعلق على ما قاله .. ولكن لنلاحظ لروايته وهى حكاية متكررة ومتداولة فى دعاوى فديوهات التبشير المسيحى المركزة على قصص مدعاة عن مسلمين تنصروا. وهى بدون أى مقدمات معقولو ومنطقية .. الإحساس بالإرتياح ورؤية منامية متكررة وجهته ودعته للمسيحية. هذه الوهمة سمعتها مباشرة من مبشرين مسيحيين متعددين طرقوا باب منزلى فرحبت بهم فكان منطقهم الإيهام بهذه الرؤية التى حتما ستأتى فى المنام .. فيلم هندى! ربما يلعبون على أمور نفسية تؤدى لأن يحلم الشخص أضغاص أحلام يقوده إليها تفكيره .

    كما أنه بحكم مشيخته الإسلامية وحتى بالمسيحة الأناجيل كتبها بشر (بعد صلب المسيح) .. ولنقل آمن بها كوحى وعلم نزل عليهم .ز لماذا فى مقارناته لم يتضمن الأحاديث الشريفة (الموثوقة) وجعل يشكك فى الأحاديث عموماً؟

                  

11-02-2019, 07:57 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: نادر الفضلى)

    لمزيد من المعلومات عن العهد القديم والعهد الجديد والأسفار والأناجيل إليكم هذا المقتبس مع التسآل هل هذا الباحث الجهبوذ بحث وتفقه حقاً ووصل لنتائجه، أم مجرد وهمة الإحساس بالإرتياح ورؤية منامية كشفت له الحقيقة:
    Quote:
    حمد لله
    أولاً:
    " العهد القديم " هو ما يزعم النصارى أنه كتب فيه ما أوحى الله به للأنبياء قبل ظهور عيسى عليه السلام ، وفيه الحديث عن آدم ونوح وإبراهيم وغيرهم عليهم السلام جميعاً ، كما أنه يحتوي على وصايا وأحكام وبشارة بالمسيح عليه السلام ، وأما " العهد الجديد " فيزعمون أنه مكمل للعهد القديم ، وفيه الحديث عن عيسى عليه السلام وحياته وأعماله وتعاليمه وغير ذلك كُتب ذلك كله بإلهام من الله لكتبته ! .
    وأما عندنا نحن المسلمين فنحن نعتقد أن التوراة والإنجيل قد وقع فيهما من التحريف الشيء الكثير في ألفاظهما ومعانيهما ، ولا يحل نسبة ما فيهما للوحي الإلهي ، بل هي أشبه ما تكون بكتب تاريخية فيها صواب وخطأ وحق وباطل .
    وفي " مختصر إظهار الحق " ( ص 15 ) - وهو اختصار للكتاب النافع المفيد " إظهار الحق " للشيخ رحمة الله الهندي رحمه الله - :
    " والحق الذي لا شك فيه : أن هذه التوراة الحالية مجموعة من الروايات والقصص التي اشتهرت بين اليهود ، ثم جمعها أحبارهم بلا تمحيص للروايات ، ووضعوها في هذا المجموع المسمى بكتب " العهد القديم " ، الذي يضم الأسفار الخمسة المنسوبة لموسى عليه السلام والأسفار الملحقة بها ، وهذا الرأي منتشر انتشاراً بليغاً الآن في أوربا ، وبخاصة بين علماء الألمان " .
    انتهى
    ومثله يقال في الإنجيل ، وقد أيَّد ذلك علماء وباحثون من النصارى أنفسهم .
    جاء في " مختصر إظهار الحق " ( ص 23 ) :
    " وجاء في " دائرة المعارف البريطانية " : أن كثيرين من العلماء قالوا : إنه ليس كل قول مندرج في الكتب المقدسة ولا كل حال من الحالات الواردة فيها إلهاميّاً ، والذين يقولون بأن كل قول مندرج فيها إلهامي لا يقدرون أن يثبتوا دعواهم بسهولة.
    وجاء في " دائرة معارف ريس " التي كتبها العلماء المحققون قولهم : إنه يوجد في أفعال مؤلفي هذه الكتب وأقوالهم أغلاط واختلافات ، وإن الحواريين ما كان يرى بعضهم بعضا صاحبَ وحي وإلهام ، وإن قدماء النصارى ما كانوا يعتقدون أن الحواريين مصونون عن الخطأ ؛ لأنه كان يحصل الاعتراض على أفعالهم أحيانا ، وكذلك الكتب التي كتبها تلاميذ الحواريين مثل " إنجيل مرقس " و " إنجيل لوقا " توقف العلماء في كونها إلهامية ، وقد أقر كبار العلماء من فرقة البروتستانت على عدم كون كل كلام في العهد الجديد إلهاميّاً ، وعلى غلط الحواريين " .
    انتهى
    وهذا ملخص مفيد لمحتويات الكتابين :
    قال الدكتور محمد الملكاوي – وفقه الله - :
    " اعلم أن النصارى يقسمون كتبهم إلى قسمين :
    القسم الأول : يدَّعون أنه كُتب بواسطة الذين كانوا قبل عيسى عليه السلام ، ويسمُّونه " العهد العتيق " أو " العهد القديم " .
    والقسم الثاني : يدَّعون أنه كُتب بالإلهام بعد عيسى عليه السلام ، ويسمُّونه " العهد الجديد " .
    ويطلقون على مجموع العهدين القديم والجديد اسم " بَيْبِل " ، وهو لفظ يوناني معناه " الكتاب " ، ويكتبون على الغلاف الذي يضم كتب العهدين اسم " الكتاب المقدس " .
    فأما العهد القديم الذي هو القسم الأول من " بيبل " كتابهم المقدس فيحتوي الآن على تسعة وثلاثين سِفراً فيما يلي أسماؤها :
    1. سِفر التكوين " سفر الخليقة " .
    2. " سِفر الخروج " .
    3. " سِفر الأحبار " سفر اللاويين " .
    4. سِفر العدد .
    5. سفر التثنية .
    ومجموع هذه الأسفار – الكتب - الخمسة هو ما يُطلقون عليه اسم " أسفار موسى الخمسة " ، وتسمَّى بـ " التوراة " ، وهي كلمة عبرية بمعنى القانون والتعليم والشريعة ، لكنهم الآن يطلقون " التوراة " إطلاقا مجازيّاً على مجموع كتب العهد القديم ، أي : على " أسفار موسى الخمسة " – التوراة - وملحقاتها الآتي ذكرها :
    6. سفر يشوع - يوشع بن نون - .
    7. سفر القضاة .
    8. سفر راعوث .
    9. سفر ملاخي .
    وأما " العهد الجديد " الذي هو القسم الثاني من " بَيْبِل " كتابهم المقدس فيحتوي الآن على سبعة وعشرين سِفراً فيما يلي أسماؤها :
    1. إنجيل مَتَّى .
    2. إنجيل مُرقس .
    3. إنجيل لوقا .
    4. إنجيل يوحنا .
    ولفظ الإنجيل مختص بهذه الأسفار الأربعة ، فيقال لها " الأناجيل الأربعة " ، وهو لفظ معرب ، أصله في اليوناني " إنكليوس " ، وفي القبطي " إنكليون " ، ومعناه : البشارة والتعليم والخبر السار ، لكنهم الآن يطلقون لفظ " الإنجيل " إطلاقا مجازيّاً على مجموع كتب العهد الجديد ، أي : على الأناجيل الأربعة وملحقاتها الآتي ذكرها :
    5. سفر أعمال الرسل " الإبركسيس " .
    6. رسالة بولس إلى أهل رومية .
    7. رسالة بولس الأولى إلى أهل كورنثوس .
    8. رؤيا يوحنا اللاهوتي " المشاهدات " .
    وبهذا يكون مجموع أسفار " بَيْبِل " الكتاب المقدس عند النصارى كما يأتي :
    على حسب التوراة العبرانية :
    العهد القديم ( 39 ) + العهد الجديد ( 27 ) = 66 سِفراً .
    وعلى حسب التوراة اليونانية :
    العهد القديم ( 46 ) + العهد الجديد ( 27 ) = 73 سِفراً " انتهى من " مختصر إظهار الحق " ( ص 6 – 10 ) .

    ثانياً:
    والعهد الجديد لا يُنكر أن يكون فيه أقوال لعيسى عليه السلام ، فقد جرى التحريف على الإنجيل يقيناً كما أخبر بذلك ربنا تبارك وتعالى ، ولكنه لم يجر على كل الكتاب ، ولم يُكتب الإنجيل في حياة عيسى عليه السلام ، بل كُتب بعده بوقت طويل وفقاً لأسلوب وتعبير كل كاتب منهم ! مع تعرض ما كتبوه للنسيان والأهواء والتحريف ، ولذلك وجدت التناقضات والاختلافات العظيمة بين تلك الأناجيل ، وقد وُجد في الإنجيل عبارات تُنسب لعيسى عليه السلام تبشِّر بمحمد عليه الصلاة والسلام ، وفيه وصايا يتضح عليها نور الوحي ، لكننا لا نستطيع الجزم أنَّ شيئاً من ذلك هو من أقواله عليه السلام وذلك لعدم ثبوت ذلك بطريق اليقين ، وكتبة الإنجيل لا نظنهم يزعمون أن كل ما قاله عيسى عليه السلام قد كتبوه في أناجيلهم ، وإلا لما وسعهم أضعاف أضعاف كتبهم تلك .
    وكل ما ذكره الله تعالى من أقوال عيسى عليه السلام هو الثابت بيقين ، وكذا ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم ، وبذلك يعترف الصادقون من النصارى .
    قال الدكتور جمال الحسيني أبو فرحة - أستاذ الدراسات الإسلامية المساعد بجامعة " طيبة " بالمدينة المنورة :
    إن " باول شفارتزيناو " - أستاذ الثيولوجيا البروتستانتية وعلوم الأديان بجامعة " دورتموند " بألمانيا - نجده يصرح بـ " أن القرآن هو الصورة الأصلية الأولى لتعاليم الكتاب المقدس " ، ويقول : " إنها لحقيقة : إن أقوال عيسى وأقوال المسيحيين الأوائل لم تصل بشكل صحيح إلى العهد الجديد المعاصر" ، ويقول : " إن القرآن هو التكملة الحقيقية لأقوال عيسى المسيح " .
    من مقال " ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل " ، " مجلة الفسطاط " .
    ثالثاً:
    أما بخصوص موقف النصارى من العهد القديم فإنه من المعلوم أن اليهود يؤمنون بالعهد القديم ويكفرون بالعهد الجديد ، وأما النصارى : فهم يؤمنون – جميعاً - بالعهدين ، وهم الذين يطبعونهما معاً باسم " بَيْبل " ، ولا فرق في ذلك بين النصارى المتقدمين أو المعاصرين .
    وقد جاء في كتاب "مختصر التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية" ( ص 15 ) – وهذا كتاب غاية في الأهمية عند النصارى الكاثوليك وقد طبع بعناية وإشراف الفاتيكان - :
    س 21 : ما هي أهمية " العهد القديم " بالنسبة للمسيحيين ؟ .
    فأجابوا :
    المسيحيون يوقِّرون " العهد القديم " على أنه كلمة الله الحقيقية ! وجميع أسفاره موحَى بها ، وهي تحتفظ بقيمة لا تزول ، وهي تشهد للنهج الذي تنهجه محبة الله الخلاصية ، وقد كتبت خصوصا لإعداد مجيء المسيح مخلِّص الدنيا " انتهى .

    وجاء فيه – أيضاً - :
    س 23 : ما هو نوع الوحدة بين العهدين القديم والجديد ؟ .
    فأجابوا :
    الكتاب المقدس واحد ؛ إذ إن كلمة الله واحدة ، وقصد الله الخلاصي واحد ، والوحي الإلهي واحد في هذا العهد وذاك ، العهد القديم يهيئ الجديد ، والعهد الجديد يتمم القديم ، وفي الواحد منهما إيضاح للآخر " انتهى من " مختصر التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكي " ( ص 16 ) .

    والخلاصة :
    هذا حال كتبهم عندهم ، وقد بينَّا حالها على الحقيقة ، وأنه ليس منها كتاب يُنسب للوحي ، وأنها قد كتبت كلها من بشر غير معصومين ولا ملهَمين ، وقد اعترف بهذا الصادقون من المحققين والعلماء ممن ينسب لدينهم ، ونسأل الله تعالى أن يثبتنا على الإسلام ويميتنا عليه .

    والله أعلم
                  

11-02-2019, 09:44 PM

عبد الصمد محمد
<aعبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: نادر الفضلى)

    هسع دا لو كان رجل دين او عالم فلك مسيحي تخلى عن المسيحية ودخل الإسلام كان هللتو وكبرتو
    أي دين مليان بالتناقضات لأنه فيه حاجات كتيرة غيبية
    العاوز يؤمن يؤمن لكن مسألة البحث عن دلائل عقلية دا كلام حده قصير
    الراجل دا لوكان تخلى عن الإسلام وألحد كان إحترمته
    لكن شنو الممكن يخلي إنسان أداته العلم والبحث يتخلى عن دين ليتحول لدين الآخر
    ماهي التناقضات في كل الأديان
    وكمان في المسيحية التناقضات أكبر
    يعني مسألة الإنسان المولود بدون أب وهو في نفس الوقت إنسان وإله
    ما ممكن واحد يقنعك تكفر بيها أو تؤمن بيها لأنه دي مسألة فوق حدود العقل والعلم
                  

11-02-2019, 11:15 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: عبد الصمد محمد)

    وهنا بداء أسلوب الهجوم خير وسيلة للدفاع.

    لقد تركوا ما يقوله هذا المسلم السابق وخريج الازهر وأعتقدوا أن مهاجمة المسيحية هي الرد الافضل.

    هل يستطيع أحد بينكم أن يرد على ما تفضل به هذا المسلم السابق؟؟

    أكيد لا.
                  

11-03-2019, 00:03 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: Deng)

    الرجل كذاب ومنافق ومرتزق
    والدليل على كذبه إدعائه أنهم في الأزهر يعتبرون مس الإنجيل ينجس
    أربعين يوماً !!!
    وهذا كذب محض لم يرد في القرآن ولا السنة ولا في كلام العلماء
    بل أن العلماء تدارسوا هل يجوز مس الإنجيل بدون طهارة أم لا؟!
    لأن الإنجيل الأصل هو كتاب الله
    وإنجيل اليوم به بعض كلام الله
    فالقول بأنه نجس كفر حتى لو كان فيه آية واحدة صحيحة نسبتها لله
    فالذي يقول مس الإنجيل يسبب النجاسة كافر زنديق.
    رغم أنه ليس كل ما في الإنجيل صحيح ولكن فيه بعض الصحيح نسبته لله
    وحتى لو كان هناك كتابا كله كفر لا يسبب مسه النجاسة أربعين دقيقة دعك من أربعين يوما
    إلا إذا أعتقد الإنسان الذي يقرأ هذا الكتاب هذا الكفر ولم ينكره حينئذ صار كافرا
    والإسلام أحل للمسلمين الإختلاط بالنصارى واليهود وأكل طعامهم وحتى لبس ملابسهم المستعملة
    والصلاة بها دون غسلها إلا إذا تأكدنا من نجاستها
    فليس ثمة نجاسة كالتي يدعيها هذا الكذاب المرتزق من هذا النفاق الذي يمارسه.
    وفي الموطأ للإمام مالك إن عائشة رضي الله عنها كانت ترقيها يهودية وكان أبو بكر رضي الله عنه
    يقول لليهودية أرقيها بكلام الله
    قال الباجي شارح الموطأ يعني بكلام الله التوراة
    والنبي صلى الله عليه وسلم أمرنا أن لا نكذب اليهود ولا نصدقهم
    يعني خشية أن نكذب كلام الله أو ننسب لله ما لم يقوله لو صدقناهم

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 11-03-2019, 00:15 AM)
    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 11-03-2019, 00:17 AM)

                  

11-03-2019, 00:40 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: منتصر عبد الباسط)

    جاء في كتاب الفتاوي الهندية
    ويكره للحائض والجنب قراءة التوراة والإنجيل والزبور هكذا في التبيين
    وهذا الكذاب يقول عند المسلمين مس الإنجيل يسبب النجاسة!
    عشان تعرفوا درجة التناقض والكذب المبالغ فيه!!
                  

11-03-2019, 00:41 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: منتصر عبد الباسط)

    يا دينق أنا شخصياً أفند فى كلامه أرجو أن تقرأ جيداً

    لحدة هسة .. عن أن المسلمين فى عقيدتهم مس الإنجيل نجاسة
    وهذا كذب صراح وأتينا بآيات من القرآن تثب أن دين الإسلام
    يؤمن بالرسالت والكتب السماوية ومنها المسيحية

    يقول أنه بحث (درجة دكتوراة فى الدين) ورغم علمه الواسع
    فى الإسلام وكرجل دين يعلم أن هنالك أربعة أناجيل (عهد جديد)
    وأنها مرتبطة (بالعهد القديم) وهى كتاب موسى (اليهودية)
    ولكنه فشل كباحث أن يطلع عليها، إكتفى بإنجيل واحد
    وقبل أن يقرأ شيئا دخل فى كلام إرتياح ورؤية (بعد عمر طويل)
    ومشيخة إزهرية إسلامية طويلة، رغم إدعائه أنه يتسآل عن أشياء
    منذ صغره .. عرفنا صغير فى الإبتدائى . صبى وشاب ومتوسط
    العمر ومتخصص (دين) لدرجة الدكتوراة لماذا لم يتفحص ويسآل
    ويعرف إجابات مقنعة لتساؤلاته مثله مفروض يكون دق خروج بدرى
    من الإسلام .. ما بينتظر لحدى ما دخلت الكنيسة وشعرت وحسيت!!

    ولسة التقيل جاى!

    (عدل بواسطة نادر الفضلى on 11-03-2019, 01:03 AM)

                  

11-03-2019, 01:59 AM

عبد الصمد محمد
<aعبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: نادر الفضلى)

    الراجل دا سأل سؤال قال كان بيأرقه لأنه بمثل تناقض الإسلام
    والسؤال لماذا يتزوج الرسول 9 وباقي المسلمين 4 على الأكثر
    ولماذا يتناقض القرآن عندما يدعو في أيات للسلم والمحبة وفي أخرى لقتال غير المسلمين
    وهنا تتضح عبقرية محمود محمد طه الذى قضى عمره يشرح هذه المسألة
    وللذين يسألون عن مفهوم الرسالة الثانية عند الجمهوريين
    أو لماذا هنالك رسالة ثانية في الإسلام وليس الإسلام رسالة واحدة ودين واحد
    تشرح أسئلة هذا الشيخ الأزهري الذي تنصر إجابة هذه اللماذات
    فلو فهم هذا الشيخ أن هنالك مستويين من الخطاب الإسلامي
    تستدعيهما مستويات متباينة من الوظائف والأهداف
    فللأنبياء وظائف وإلتزامات تختلف عن وظائف وإلتزامات جمهورهم
    وللسياقات الاجتماعية المختلفة مقتضيات مختلفة
    يستوجب تناقض هذه السياقات تناقض المقاربات
    فالعنف عموماً مرزول ولكنه قد يصبح ضروري في حالات سماها الإسلام
    حالات الدفاع عند الإعتداء
    يرى محمود أن تطور السياق الاجتماعي الإنساني العام في زماننا هذا
    يناسبه خطاب الرسالة الثانية رسالة مكة الذي يشترك مع السياق العالمي الآن
    في اللاحاجة للعنف كما كان يفعل مسلموا مكة
    وسمى محمود الفهم الشايع للإسلام بالرسالة الأولى
    وخطاب السلم بالرسالة التي غيبت طويلاً لعدم ملاءمتها أىذاك
    ونحتاجها الآن
    هو ليس تناقض في الدين يا شيخ بل مستويات لتنزيل الدين

                  

11-03-2019, 04:11 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: عبد الصمد محمد)

    شكرا لكل الاخوة المتداخلين والاستاذة امتثال
    وساسعى للرد عليكم واحدا تلو الاخر
    لكم مودتي جميعا واكرر شكري للدكتور ياسر
                  

11-03-2019, 06:43 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: Ali Alkanzi)

    Quote: لراجل دا سأل سؤال قال كان بيأرقه لأنه بمثل تناقض الإسلام
    والسؤال لماذا يتزوج الرسول 9 وباقي المسلمين 4 على الأكثر
    الجواب لأن النبي صلى الله عليه وسلم
    لم يطلق أو الطلاق لا يليق به فأنا أعرف هناك من تزوج ثلاثين إمرأة يطلق ويتزوج
    ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم استطاع أن يعدل بينهن جميعا ويكن معه سعيدات راضيات
    فهل أنت ترى أن الإنسان العادي خاصة المسلم لا تكفيه أربعة نساء مثلاً
    كلامك هذا كان سيكون مقبولاً لو كان ثمانون أو سبعون بالمئة من المسلمين
    متزوجون من أربعة ويقف أمامهم تحديد الأربعة فقط مجتمات ليتزوجوا خماس وسداس وسباع!
    أو مضايقق بس وفاته صلى الله عليه وسلم وفي عصمته تسع نساء!!!
                  

11-03-2019, 07:01 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: عبد الصمد محمد)

    تحياتى دينق
    انت كتبت :
    Quote: حتى اللحظة لم أجد شخص يرد على كل ما زكره هذا الرجل في الفيديو، بل كل النقد توجه الى "قصور فهمه للإسلام" وبأنه "تم إغرائه"


    وانا كتبت :

    Quote: اتفق مع الاخ د.ياسر الشريف فى المقتبس ادناه بالاضافة الى الاغراءات المادية .

    Quote: ربما يكون القصور في التعليم الأزهري للدين الإسلامي الذي تلقاه، وهو الذي جعله يكون مقصرا في فهم الإسلام وفي
    جعل الدين المسيحي أكثر جاذبية له من الإسلام.



    ماجعلنى اكتب عبارة ( بالاضافة الى الاغراءات المادية ) هو : انو انا كنت راقد فوق راى
    حيث شاهدت قبل سنين وفى قناة الاعلامى صابر مشهور هذا المصطفى راشد يتسول الاوربيين لدعم شبكة تضمه وآخرين من امثاله .
    وجلست فترة من الزمن ابحث عن الفيديو ..

    مصطفى راشد : من الدقيقة 6.21 الشبكة الاسلامية تحتاج الى تعاون من الاتحاد الاوربى ولايوجد لنا دعم مادى من اى جهة
    ونتمنى ان نلقى دعم من الاتحاد الاوربى والمؤسسات المالية العالمية .





    واما اقواله فى الفيديو فلا يحتاج الى تعليق لانه كلام غير صحيح .

                  

11-03-2019, 08:29 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: علاء سيداحمد)

    عن زواج الرسول (ص) تسع نساء ..تعدد الزوجات آنذاك لم يكن قاصرا عليه، بل كان شائعاً،
    مثلما كان شائعا فى عصور سبقته، بل وعصور لاحقة وحتى الآن فى بعض المجتماعات دون
    تقيد بالعدد، مثل المسيحيين المورمان (بأوربا وأمريكا) .. وحتى بعض القبائل لأفريقية.

    ولم يكن النبى الوحيد الذى تعددت زوجاته فمنهم إبراهيم الخليل، وموسى
    وداؤود وسليمان .. منهم بالمئات، سليمان تزوج بألف

    المسلمون يركزون على الحكمة من زيجات الرسول بغرض إعانة وإعالة بعضهن
    ولأسباب سياسية للمصاهرة بقبائل وملل متعددة مثل عادات العرب
    (مؤسس السعودية الملك عبد العزيز كان يفعل ذلك مع التقيد بأربعة فى ذمتة).

    ولكن من أهم أسباب أن الرسول تزوج تسعة أن التشريع والأمر الإلاهى بتحديد
    أربعة زوجات جاء متأخراً إبان رسالته .. ورد فى سورة النساء وهى
    سورة مدنية. ولم تأمر الرجال المتزوجين بأكثر من أربعة أن يوفقوا
    أوضاعهم ويكتفوا بأربعة زوجات ويطلقوا ما زاد، لأنه سيحدث أضرارا
    على من يطلقن وأولادهم .. أى ما قبل الأمر (يبقى الوضع على ما هو عليه)
    (لم أجد أى بحث يفيد التاريخ بالظبط لنزول الآية رقم (3) بالمدينة
    ولكن المؤكد أنها مدنية)

    * الرسول (ص) فترته مبشرا بمكة كانت 13 عاماً هى فترة السور المكية
    بعدها هاجر للمدينة وقضى فيها 10 سنوات حتى مماته (فترة السور المدنية)
    فسورة النساء المدنية نزلت متأخرة فى فترته بالمدينة.
                  

11-03-2019, 08:35 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: نادر الفضلى)


    الإقتباس أدناه عن سبب نزول الأية التى تحدد العدد الأقصى الزوجات بأربعة
    ويتبين منه أنه كان شائعاً الرجال يتزوجون بلا عدد محدد ، ليس الرسول (ص) وحده
    بعد الأمر بالأية الكريمة لم تذكر السيرة أن أى من هؤلاء الرجال متعددى الزوحات
    (أكثر من أربعة) أجبروا على توفيق الأوضاع وتسريح بعض زوجاتهم والإكتفاء
    بأربعة فقط. ففما كان قائما يبقى على وضعه.
    Quote:
    سبب نزول الآية (3) من سورة النساء
    ﴿وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ، وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا﴾

    واختلف المفسرون في سبب نزول هذه الآية على ستة أقوال:

    أولها: ما روي عن عائشة انها قالت: نزلت في اليتيمة التي تكون في حجر وليها فيرغب في مالها وجمالها، ويريد أن ينكحها بدون صداق مثلها، فنهوا أن ينكحوهن إلا أن يقسطوا لها صداق مهر مثلها، وأمروا أن ينكحوا ما طاب مما سواهن من النساء إلى الأربع " فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة " من سواهن " أوما ملكت ايمانكم " ومثل هذا ذكر في تفسير أصحابنا. وقالوا: انها متصلة بقوله: (ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى في الكتاب في يتامى النساء اللاتي لا تؤتونهن ما كتب لهن وترغبون ان تنكحوهن) (1) (فان خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء) الآية وبه قال الحسن والجبائي والمبرد.

    والثاني: قال ابن عباس وعكرمة: ان الرجل منهم كان يتزوج الأربع والخمس والست والعشر ويقول ما يمنعني أن أتزوج كما تزوج فلان فإذا فنى ماله مال على مال اليتيم فانفقه، فنهاهم الله تعالى عن أن يتجاوزوا بالأربع إن خافوا على مال اليتيم وإن خافوا من الأربع أيضا أن يقتصروا على واحدة.

    والثالث: قال سعيد بن جبير والسدي وقتادة والربيع والضحاك. وفي احدى الروايات عن ابن عباس قالوا: كانوا يشددون في أمر اليتامى ولا يشددون في النساء، ينكح أحدهم النسوة فلا يعدل بينهن، فقال الله تعالى كما تخافون ألا تعدلوا في اليتامى فخافوا في النساء، فانكحوا واحدة إلى الأربع، فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة.

    والرابع: قال مجاهد: ان خفتم ألا تقسطوا في اليتامى معناه: ان تحرجتم من ولاية اليتامى وأكل أموالهم إيمانا وتصديقا فكذلك تحرجوا من الزنا، وانكحوا النكاح المباح من واحدة إلى أربع، فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة.

    والخامس: قال الحسن: ان خفتم ألا تقسطوا في اليتيمة المرباة في حجركم فانكحوا ما طاب لكم من النساء مما أحل لكم من يتامى قراباتكم مثنى وثلاث ورباع، فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة، أو ما ملكت ايمانكم. وبه قال الجبائي وقال: الخطاب متوجه إلى أولياء اليتيمة إذا أراد أن يتزوجها إذا كان هو وليها كان له أن يزوجها قبل البلوغ وله أن يتزوجها.

    والسادس: قال الفراء: المعنى ان كنتم تتحرجون من مؤاكلة اليتامى فاحرجوا من جمعكم بين اليتامى، ثم لا تعدلون بينهن. وقوله: (فانكحوا ما طاب لكم) جواب لقوله: (وان خفتم ألا تقسطوا) على قول من قال ما رويناه أولا عن عائشة وأبي جعفر (ع). ومن قال: تقديره: ان خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فكذلك خافوا في النساء الجواب قوله: " فانكحوا ما طاب لكم من النساء " والتقدير: فان خفتم ألا تقسطوا في أموال اليتامى فتعدلوا فيها فكذلك فخافوا ألا تقسطوا في حقوق النساء، فلا تتزوجوا منهن إلا من تأمنون معه الجور، مثنى وثلاث ورباع، وان خفتم أيضا من ذلك فواحدة، فان خفتم من الواحدة فما ملكت ايمانكم، فترك ذكر قوله فكذلك فخافوا ألا تقسطوا في حقوق النساء لدلالة الكلام عليه وهو قوله: (فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت ايمانكم) ومعنى " ألا تقسطوا " أي لا تعدلوا ولا تنصفوا، فالاقساط هو العدل والانصاف والقسط هو الجور. ومنه قوله: (وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا) (2) وقد بيناه فيما مضى. واليتامى جمع لذكران اليتامى وإناثهم في هذا المعنى.

                  

11-03-2019, 09:34 PM

Shinteer
<aShinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: نادر الفضلى)

    موضوع الشيخ دا ذكرني نكتة اظن قريتها هنا في البورد يمكن قبل عشرة سنين أو نحو ذلك. النكتة بتقول إنو في واحد قاعد يسطل في بيتو ومخلّي الباب و الشبابيك فاتحة لزوم التهوية وكدا. فجأة جاء عصفور طائر دخل بالباب وطلع بالشباك. صاحبنا ضحك وقال ليه: يعني عملت شنو باللاهي!!!
                  

11-03-2019, 11:29 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: Shinteer)

    Quote: ولماذا يتناقض القرآن عندما يدعو في أيات للسلم والمحبة وفي أخرى لقتال غير المسلمين
    الآيات التي تدعوا للسلم والمحبة في شأن التعامل مع الإنسان العادي الأعزل
    أما آيات القتال موجهة للتعامل مع الجيوش التي هي لحكام وملوك يرفضون الإسلام
    ويرفضون أن يعيش المسلم بينهم في أمان قبل الدعوة بسنوات قليلة كان المسلم هذه الأنظمة
    تقطعه بالمنشار وتضعه على الأخاديد الملتهبة كما حدث مع أهل الأخدود
    التي حدثت مأساتهم التي عبروا بها للنجاة في دار القرار
    قبل مبعث نبينا صلى الله عليه وسلم بزمن قليل
    وكانوا يضعهم الحكام الطغاة في الأخدود الملتهب فقط لأنهم شهدوا لله بالوحدانية
    وبأنه الإله الحق الأوحد
    وكذلك آخر ثلاثة أنبياء قبل نبينا عليه الصلاة والسلام مباشرة وهم من أسرة واحدة
    أب وأبن وربيب وهم زكريا ويحيى وعيسى عليهم السلام تم قتل إثنين وفصل رأس أحدهم
    عن جسده وهما زكريا ويحيى عليه السلام وأما عيسى عليه السلام
    قصدوا قتله ولكن الله شبه لهم رجل منهم فقتلوه ظناً منهم أنه عيسى عليه السلام
    ورفع الله عيسى للسماء وهو الأن حي في السماء وسينزل ويحكم ويموت ويدفن
    عليه السلام
    ورغم هذا العنف والقتل للأنبياء والمسلمين لمنعهم عن نشر الخير
    والدين الحق رغم ذلك جاء النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم فقضى 13 عاماً
    وهو يحاول بصورة سلمية الدعوة للإسلام فواجه صنوف من العنت والتعذيب
    لأتباعه لإكراههم على الكفر بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم
    فالنبي صلى الله عليه وسلم أجبر لحمل السلاح والدفاع عن دعوته
    وأذن الله له بل وأمره بذلك
    وأي دولة يستحيل تكوينها دون قتال للرافضين لتكوين هذه الدولة
    فلماذا أنتم حللتم للكفار القتال وحرمتوه على المسلمين؟!!!!!
                  

11-03-2019, 11:56 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: منتصر عبد الباسط)

    Quote: ولماذا يتناقض القرآن عندما يدعو في أيات للسلم والمحبة وفي أخرى لقتال غير المسلمين
    هذه كتب النصارى خاصة العهد القديم
    هل في القرآن الكريم هذه الدعوة للقتل والعنف بهذه الصورة؟؟؟؟
    فهل لم يطلع عليها ؟؟؟!!!

    Quote: .يات التحريض على القتل فى الكتاب المقدس

    *إرميا(19-9):" وأطعمهم لحم بنيهم ولحم بناتهم فيأكلون كل واحد لحم صاحبه في الحصار والضيق الذي يضايقهم به أعداؤهم وطالبوا نفوسهم"

    *إرميا(46-10):" فهذا اليوم للسيد رب الجنود يوم نقمة للإنتقام من مبغضيه فيأكل السيف ويشبع ويرتوي من دمهم"

    *صمويل الثانى(12-31):" وأخرج الشعب الذي فيها ووضعهم تحت مناشير ونوارج حديد وفؤوس حديد"

    *حزقيال(11-8):" قد فزعتم من السيف فالسيف اجلبه عليكم يقول السيد الرب"

    *تثنية(20-10):" حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها إلى الصلح 11 فان أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك 12 وان لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها 13 وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف 14 وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك"

    *خروج(22-24):" فيحمى غضبي وأقتلكم بالسيف.فتصير نساؤكم أرامل وأولادكم يتامى"

    *حزقيال(23-25):" واجعل غيرتي عليك فيعاملونك بالسخط.يقطعون أنفك وأذنيك وبقيتك تسقط بالسيف.يأخذون بنيك وبناتك وتؤكل بقيتك بالنار"

    *العدد (31-17):" فالآن أقتلوا كل ذكر من الأطفال.وكل امرأة عرفت رجلا بمضاجعة ذكر اقتلوها"

    *حزقيال(9-7):" وقال لهم نجسوا البيت واملئوا الدور قتلى.اخرجوا.فخرجوا وقتلوا في المدينة"

    *صمويل الثانى(4-12):" وأمر داود الغلمان فقتلوهما وقطعوا أيديهما وأرجلهما وعلقوهما على البركة في حبرون.وأما رأس ايشبوشث فأخذوه ودفنوه في قبر ابنير في حبرون"

    *أشعياء(13-15):" كل من وجد يطعن وكل من أنحاش يسقط بالسيف 16 وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نسائهم 17 هاأنذا أهيج عليهم الماديين الذين لا يعتدون بالفضة ولا يسرون بالذهب 18فتحطم القسي الفتيان ولا يرحمون ثمرة البطن.لا تشفق عيونهم على الأولاد "
    *صموئيل الثانى(12-26):" وهاجم يوآب ربة عمون واستولى على عاصمة المملكة 27 ثم بعث برسل إلى داود قائلا: -لقد حاربت ربة واستوليت على مصادر مائها 28 فالآن احشد بقية الجيش وتعال هاجم المدينة وافتتحها، لئلا أقهرها أنا فيطلقون إسمي عليها"
    *يشوع (11-14):" ونهب الإسرائيليون لأنفسهم كل غنائم تلك المدن. أما الرجال فقتلوهم بحد السيف فلم يبق منهم حي 15 كما أمر الرب موسى عبده هكذا أمر موسى يشوع، فنفذ يشوع ما عهد إليه به فلم يغفل شيئا من كل ما أمر الرب به موسى "

    *عدد(31-1):" إنتقم نقمة لبني اسرائيل من المديانيين ثم تضمّ الى قومك 2 فكلم موسى الشعب قائلا.جرّدوا منكم رجالا للجند فيكونوا على مديان ليجعلوا نقمة الرب على مديان 3 الفا واحدا من كل سبط من جميع أسباط اسرائيل ترسلون للحرب 4 الفا واحدا من كل سبط من جميع أسباط اسرائيل ترسلون للحرب 5 فاختير من الوف إسرائيل الف من كل سبط.إثنا عشر الفا مجرّدون للحرب 6 فارسلهم موسى الفا من كل سبط الى الحرب هم وفينحاس بن العازار الكاهن الى الحرب وامتعة القدس وابواق الهتاف في يده 7 فتجندوا على مديان كما أمر الرب وقتلوا كل ذكر 8 وملوك مديان قتلوهم فوق قتلاهم.أوي وراقم وصور وحور ورابع.خمسة ملوك مديان.وبلعام بن بعور قتلوه بالسيف 9 وسبى بنو اسرائيل نساء مديان واطفالهم ونهبوا جميع بهائمهم وجميع مواشيهم وكل أملاكهم وأحرقوا جميع مدنهم بمساكنهم وجميع حصونهم بالنار 10 واخذوا كل الغنيمة وكل النهب من الناس والبهائم 11 واخذوا كل الغنيمة وكل النهب من الناس والبهائم 12 وأتوا الى موسى والعازار الكاهن وإلى جماعة بني إسرائيل بالسبي والنهب والغنيمة
    *خروج(34-11):" أطع ما أوصيتك اليوم به. ها أنا طارد من أمامك الأموريين والكنعانيين والحثيين والفرزيين والحويين واليبوسيين 12إياك أن تعقد معاهدة مع سكان الأرض التي أنت ماض إليها لئلا يكونوا شركا لكم 13بل اهدموا مذابحهم، واكسروا أنصابهم، واقطعوا أشجارهم المقدسة "
    *خروج(23-23):" فان ملاكي يسير أمامك ويجيء بك الى الأموريين والحثّيين والفرزّيين والكنعانيين والحوّيين واليبوسيين.فأبيدهم 24 لا تسجد لآلهتهم ولا تعبدها ولا تعمل كاعمالهم.بل تبيدهم وتكسّر انصابهم

    *رؤى يوحنا (2-22):" ها أنا ألقيها في فراش والذين يزنون معها في ضيقة عظيمة إن كانوا لا يتوبون عن أعمالهم 23 وأولادها اقتلهم بالموت فستعرف جميع الكنائس أني أنا هو الفاحص الكلى والقلوب وسأعطي كل واحد منكم بحسب أعماله "

    *متى (10-34):" لا تظنوا أني جئت لألقي سلاما على الأرض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا "

    *لوقا(22-36):"فقال لهم لكن الآن من له كيس فليأخذه ومزود كذلك.ومن ليس له فليبع ثوبه ويشتر سيفا"

    *لوقا(12-51):" أتظنون أني جئت لأعطي سلاما على الأرض.كلا أقول لكم.بل انقساما"

    *لوقا(14-26):" إن كان احد يأتي اليّ ولا يبغض أباه وأمه وامرأته وأولاده وإخوته وأخواته حتى نفسه أيضا فلا يقدر أن يكون لي تلميذا"

    *لوقا(19-27):" أما أعدائي أولئك الذين لم يريدوا أن املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي"

                  

11-19-2019, 07:16 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يعتنق المسيحية معمم ازهري يحمل الدك (Re: منتصر عبد الباسط)

    اعتذر لكل المتداخلين
    وقبل ذلك اشكرهم على اثراء الحوار
    وان شاء الله ساعود للموضوع
    مؤسف ان قريتنا التي اعود اليها كل عشرة ايام تقريا وابقى لاسبوع
    ومن المؤسف ان القرى لم تدخلها خدمات الانترنت
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de